قصف مواقع للحوثيين على البحر الأحمر..ارتفاع عدد ضحايا المعارك في تعز إلى ثلاثة آلاف قتيل منذ أبريل الماضي ومقتل ضابط إيراني في غارة للتحالف

تعتبرها إعلان حرب... اكبر قبائل ذمار ترفض وثيقة الميليشيات الانقلابية...المغرب يستعد لإرسال قوة »كومندوس« إلى اليمن

تاريخ الإضافة الإثنين 26 تشرين الأول 2015 - 6:12 ص    عدد الزيارات 2310    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

قصف مواقع للحوثيين على البحر الأحمر
صنعاء، عدن، نيويورك - «الحياة» 
أحرز مسلحو «المقاومة الشعبية» ووحدات الجيش الموالية للشرعية اليمنية أمس تقدُّماً على حساب مسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية لهم في محافظات تعز وإب ومأرب، بالتزامن مع غارات لطائرات التحالف ومروحيات من طراز «أباتشي» على مواقع للجماعة ومخازن أسلحتها في محافظتي صعدة وحجة الحدوديتين أدت إلى إصابات بالعشرات في صفوف المسلحين.
وفي محافظة الحديدة أفاد شهود بأن غارات التحالف وبوارجه الحربية في البحر الأحمر، استهدفت مواقع للحوثيين في جزيرتي عقبان وكدمان قبالة سواحل مديرية اللحية. كما امتدت الغارات إلى محافظتي صعدة وحجة وضربت مواقع للحوثيين والقوات الموالية لهم في مناطق حيران وعبس وحرض التابعة لمحافظة حجة، كما طاولت الغارات مواقع للجماعة في مديرية رازح غرب صعدة.
وجدد زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي في كلمة له لمناسبة «يوم عاشوراء» هجومه على دول التحالف، داعياً أنصاره إلى مواصلة القتال و «التعبئة العامة» و «عدم الاستسلام»، وإلى التصدي لما سمّاه «الحرب الإعلامية». لكنه أكد «ضرورة التفاهم بين المكوّنات السياسية، وأهمية دور القبائل اليمنية».
وأفادت مصادر المقاومة في محافظة تعز بأنها ضيَّقت الخناق على مسلحي الحوثيين والقوات الموالية لهم في جبهات القتال في المدينة، وأوشكت على السيطرة على معسكر قوات الأمن الخاصة قرب القصر الجمهوري، فيما قصفت الجماعة بالمدافع والصواريخ أحياء سكنية ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.
على جبهة مأرب، قالت مصادر المقاومة إن قواتها خاضت مواجهات عنيفة مع الحوثيين في مديرية صرواح (غرب)، بالتزامن مع ضربات لطيران التحالف استهدفت تحصينات الجماعة وآلياتها في منطقتي «الربيعة» و «الأشقري» ومحيط معسكر كوفل، ما أجبر الحوثيين على الانسحاب من مواقع.
وواصل مسلحو المقاومة تقدمهم في محافظتي الضالع وإب إلى مديرية الشعر في ظل تراجع مسلحي الجماعة، واستهدفت غارة للتحالف نقطة أمنية للحوثيين قرب قرية الأجلب في المديرية، فقُتِل خمسة حوثيين وجُرح تسعة.
واتخذت السلطات في مدينتي عدن ومأرب المحررتين قراراً بالحد من انتشار السلاح بين الأهالي. وعلمت «الحياة» أن سلطات الأمن في عدن دعت المواطنين إلى تسليم ما لديهم من أسلحة، ونفّذت حملات تفتيش لمنع التجوّل بالسلاح، في وقت قررت سلطات مأرب حظر التجوّل بالأسلحة وسط المدينة.
مجلس الأمن
في نيويورك، حدد مجلس الأمن إطار المحادثات المرتقبة بين أطراف الأزمة في اليمن، بناء على إحاطة قدّمها المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ أحمد. ويشمل الإطار تطبيق قرار المجلس الرقم ٢٢١٦ والاتفاق على إجراءات بينها وقف النار ووضع آلية لانسحاب قوات الحوثيين من المدن الرئيسة وإطلاق السجناء السياسيين واستئناف العملية الانتقالية، بناء على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.
وأصدر المجلس بياناً صحافياً بعد الاستماع إلى إحاطة من ولد الشيخ أحمد ليل الجمعة، رحّب فيه بإعلان المبعوث الخاص «جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف اليمنيين». ووجّه «تحية إلى الحكومة اليمنية لقرارها المشاركة في المحادثات». وشدد المجلس على دعوة «الأطراف اليمنيين إلى حضور المحادثات المعلن عنها وأي محادثات في المستقبل والانخراط فيها من دون شروط، وبنيّة جيدة بما في ذلك من خلال حل الخلافات بالحوار والتشاور ورفض العنف».
ورجّح مسؤولون في الأمم المتحدة أن تبدأ الجولة المقبلة من المفاوضات بين الأطراف اليمنيين في النصف الأول من الشهر المقبل، فيما أشار ولد الشيخ أحمد إلى أنه يواصل «التشاور مع الأطراف لتحديد الزمان والمكان وآلية العمل» في الجولة المقبلة التي أمل بأن تكون «بداية لخريطة طريق تعيد السلم إلى اليمن وفق القرار ٢٢١٦».
تعتبرها إعلان حرب... اكبر قبائل ذمار ترفض وثيقة الميليشيات الانقلابية
إيلاف..جمال شنيتر
أكدت اكبر ثلاث قبائل في محافظة ذمار بشمال اليمن، رفضها القاطع التوقيع على ما تسمى بـ"وثيقة الشرف القبلي" التي تسعى الميليشيات الانقلابية وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح على إجبار وإلزام القبائل على التوقيع عليها.
صنعاء: حملت قبائل عنس والحداء وجهران الميليشيات المتمردة المسئولية الكاملة عن محاولات اثارة الفتنة في المجتمع عبر وثيقة تخدم تجار الحروب ومثيري الفتن.
 رفضت قبيلة عنس كبرى قبائل محافظة ذمار – 130 كم جنوب العاصمة اليمنية صنعاء - محاولات ميليشيات الحوثي وقوات صالح في جر منطقتهم للاحتراب وزعزعة وحدة صف القبيلة ونشر الشقاق مع القبائل المجاورة.
 وشدد مشائخ واعيان قبائل عنس في اجتماع موسع عقد اليوم السبت على رفضهم القاطع لما يسمى ب ( بوثيقة الشرف القبلي ) التي تبنتها الميليشيات الانقلابية.
 وحذرت القبائل ميلشيا الحوثي وصالح من الاستغلال الرخيص لما يجري في اليمن، محملة الميليشيا مسئولية الوصول إليها، وداعية أبنائها ورجالها للاستعداد العالي للدفاع عن اليمن.
 وعنس قبيلة يمنية معروفة ومشهورة وتوجد في عدة مديريات من محافظة ذمار وهي مديريات عنس ومغرب عنس وميفعة عنس.
  وكانت ميلشيا الحوثي وصالح قد عممت قبل ايام مرسوما ورقيا أسمته "وثيقة الشرف القبلي" دعت فيه قبائل اليمن وسكان المدن التي تسيطر عليها للتوقيع عليها.
 وتنص الوثيقة على جملة من النقاط تفرض حالة الاحتراب والتعبئة العامة ومساندة انقلابهم على الشرعية اليمنية، واستبدال حكم الشرعية بحكم الميليشيات القائمة على العنصرية والمناطقية والعرقية والطائفية.
 وفي مديرية الحداء بمحافظة ذمار ايضا، افادت مصادر قبلية إن ميليشيات الحوثي وصالح أرسلت عدد من الآليات العسكرية وعشرات المسلحين إلى منطقة ساقتين لإجبار قبائل المنطقة على توقيع الوثيقة ذاتها.
 وأوضحت المصادر القبلية إن مسلحي الميليشيات يتمركزون بمحيط منطقة ساقتين، وأنهم ينوون الانتقال إلى مناطق أخرى في المديرية، إثر تصدي أبناء المديرية ووجهائها لأصحاب الوثيقة الانقلابية التي اعتبروها نسفاً للسلم الاجتماعي في المجتمع، وإثارة للفتنة وسفك الدماء.
 وكانت عناصر في الميليشيات قد عملت خلال الأيام القليلة الماضية على الحصول على توقيعات لوثيقتهم في مديرية الحداء، إلا أنهم واجهوا رفضاً قبليا قوياً من قبائل الحدا.
  وذكرت المصادر القبلية أن بعض وجهاء المديرية مزقوا الوثيقة ، وحذروا من التعامل مع مروجيها، وحملوهم المسؤولية عن محاولات اثارة الفتنة في المجتمع عبر وثيقة تخدم تجار الحروب ومثيري الفتن في المجتمع.
 وكانت قبائل مديرية جهران بمحافظة ذمار هي الاخرى، قد عبرت عن رفضها القاطع للوثيقة التابعة لميليشيات الحوثي وصالح، معتبرين أن تلك الوثيقة إعلان حرب ضد المجتمع، واشتعال للفتنة.
 وحملت قبائل جهران في بيان صحافي من يروجون لهذه الوثيقة في المديرية "المسؤولية المترتبة على ما تقوم به من ترويج همجي لبث روح العداء والكراهية في المجتمع ، تحقيقاً لرغبات قيادات الميليشيات التي أوصلت البلاد إلى هذا الحال".
 
 ارتفاع عدد ضحايا المعارك في تعز إلى ثلاثة آلاف قتيل منذ أبريل الماضي
مصادر يمنية: “داعش” يخطط للسيطرة على مواقع النفط في شبوة
صنعاء – “السياسة”:
كشفت مصادر يمنية عن مخطط خطير لتنظيم “داعش” للسيطرة على مواقع النفط في محافظة شبوة شرق اليمن.
وذكر موقع “هنا عدن” الجنوبي أن اشتباكات عنيفة وقعت، أمس، بين مسلحي قبائل جردان بمحافظة شبوة ومسلحين يرفعون شعارات “داعش”، موضحاً أن ثلاث سيارات كانت تحمل أشخاصاً يرتدون الزي الأفغاني وتردد أناشيد التنظيم حاولت التسلل إلى شبوة وخصوصاً إلى مدينة عتق عاصمة المحافظة والمناطق النفطية، حيث تم التصدي لها.
وأشار إلى أن التنظيم يحاول الظهور بتحركات خطيرة للسيطرة على مواقع النفط لتكرار سيناريو العراق بعد خلافات حادة بينه وبين تنظيم “القاعدة” الذي رفض مبايعة “داعش” وأفكاره.
في المقابل، بدأ المئات من مقاتلي المقاومة الجنوبية ورجال الأمن حملة أمنية واسعة منذ يومين لضبط الأسلحة وعناصر مشتبهة بالإرهاب وآخرين مطلوبين أمنياً في عدن جنوب اليمن.
وقال مسؤول أمني رفيع في عدن لـ”السياسة” إن الحملة تهدف إلى منع المظاهر المسلحة في المواقع الحيوية والحساسة بمناطق المنصورة وكريتر والتواهي وخور مكسر والبريقة، مضيفاً “إن الحملة تتضمن جميع الأماكن المطلة على ميناء ومطار عدن الدولي وأي مرافق حيوية، حيث سيتم توقيف جميع المسلحين خارج إطار المقاومة ومصادرة أسلحتهم، كما سيتم اعتقال أي عنصر من عناصر قوى الإرهاب.
ولفت إلى أن السلطات في عدن بدأت منح أفراد المقاومة الشعبية في المحافظة هويات عسكرية موقتة، حيث يجري العمل حالياً على دمجهم في وحدات الجيش الوطني وقوات الأمن الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.
من ناحية ثانية، كشفت مصادر طبية وأمنية في محافظة تعز لـ”السياسة” أن عدد القتلى في المعارك الدائرة بين القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح ومعها ميليشيات الحوثي وبين المقاومة الشعبية الموالية لهادي منذ أبريل الماضي تجاوز ثلاثة آلاف قتيل بينهم نحو ألف مدني و10 آلاف جريح بينهم عدد كبير من النساء والأطفال.
من ناحيته، قال مصدر في تعز لـ”السياسة” إن معارك عنيفة شهدها محيط معسكر قوات الأمن الخاصة، أمس، بين الميليشيات والمقاومة سقط فيها العشرات بين قتيل وجريح من الجانبين، حيث سيطرت المقاومة على أجزاء من المعسكر بحي كلابة.
وأوضح أن الاشتباكات وقعت بالتزامن مع تدمير طيران التحالف دبابة بفناء مبنى الأشغال العامة في جولة القصر، غداة سيطرة الميليشيات على بلدة الأحيوق بمديرية الوازعية.
من جهتها، قالت مصادر أمنية لـ”السياسة” إن نحو 20 من ميليشيات صالح والحوثي قتلوا بغارات جوية لطيران التحالف أول من أمس، على معسكر اللواء 35 مدرع ومنطقة الأحيوق ومركز مديرية الوازعية، فيما قتل 11 من المقاومة والميليشيات في اشتباكات بتعز.
إلى ذلك، واصل طيران التحالف شن غاراته على معسكرات ومواقع وتجمعات ميليشيات صالح والحوثي، حيث استهدف، أمس، معسكر اللواء 19 مشاة الواقع تحت سيطرة الحوثيين بمنطقة بيحان في شبوة، كما شن غارات على جبل بن عقيل في مديرية عسيلان وبلاد آل هديب في المحافظة ذاتها.
وقصف مناطق عدة بصعدة معقل المتمردين، كما شن غارات على الميليشيات بمديرية صرواح في مأرب، إضافة إلى قصر صالة بتعز ومناطق بين مديريتي موزع وذباب.
مقتل ضابط إيراني في غارة للتحالف
 السياسة...صنعاء – وكالات:
قتل ضابط في »الحرس الثوري« الإيراني في غارات لطائرات التحالف العربي استهدفت قيادات رفيعة في جماعة الحوثي أثناء اجتماعها في صنعاء.
ونقل موقع »يمن برس« عن مصدر قوله أول من أمس، إن قيادات عسكرية وأمنية وقادة بارزين في ميليشيات الحوثي قتلوا في قصف جوي استهدفهم أثناء عقد اجتماع لهم في مكتب اللواء علي محسن الأحمر القديم بمجمع سكني يضم منازل عدة مملوكة للأحمر في منطقة الخمسين بحدة.
وأوضح أن من بين القتلى مشرف الحوثيين في حدة صالح أحمد قرقاش والقيادي الميداني عبد الله أحمد المداني ومسؤول التموين حسين عبد الله عيظه، مشيراً إلى أن من بين القتلى ضابطا في »الحرس الثوري« الإيراني يدعى خوري عبيد آغا.
 

المغرب يستعد لإرسال قوة »كومندوس« إلى اليمن

 

صنعاء – وكالات:
أعلنت مصادر ديبلوماسية مغربية أن الرباط أبلغت قيادة القوات المشتركة بإعداد فرقة »كومندوس« قتالية للمشاركة في العمليات الحربية في المناطق الساحلية اليمنية، ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.
ونقلت مواقع إخبارية عدة عن المصادر قولها، أمس، إن قيادة القوات العربية المشتركة تسلمت الخميس الماضي موافقة وزارة الدفاع المغربية على إرسال قوات برية للمشاركة في العمليات القتالية ضد الانقلابيين والميليشيات في اليمن.
وأوضحت أن الرباط أبلغت التحالف بانضمام فرقة متخصصة من قوات »الكومندوس« التابعة للبحرية الملكية المغربية خلال الأيام المقبلة إلى قوات التحالف العربي في اليمن، مشيرة إلى أن قيادة البحرية المغربية استدعت المدمرة »طارق بن زياد« إلى ميناء القاعدة البحرية المغربية بمنطقة القصر الصغير قرب مضيق جبل طارق، استعداداً لإرسالها في عملية حربية ضمن قوات التحالف العربي باليمن.

- See more at: http://al-seyassah.com/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8-%d9%8a%d8%b3%d8%aa%d8%b9%d8%af-%d9%84%d8%a5%d8%b1%d8%b3%d8%a7%d9%84-%d9%82%d9%88%d8%a9-%d9%83%d9%88%d9%85%d9%86%d8%af%d9%88%d8%b3-%d8%a5%d9%84%d9%89/#sthash.8fF60OXi.dpuf

المغرب يستعد لإرسال قوة »كومندوس« إلى اليمن

 

صنعاء – وكالات:
أعلنت مصادر ديبلوماسية مغربية أن الرباط أبلغت قيادة القوات المشتركة بإعداد فرقة »كومندوس« قتالية للمشاركة في العمليات الحربية في المناطق الساحلية اليمنية، ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.
ونقلت مواقع إخبارية عدة عن المصادر قولها، أمس، إن قيادة القوات العربية المشتركة تسلمت الخميس الماضي موافقة وزارة الدفاع المغربية على إرسال قوات برية للمشاركة في العمليات القتالية ضد الانقلابيين والميليشيات في اليمن.
وأوضحت أن الرباط أبلغت التحالف بانضمام فرقة متخصصة من قوات »الكومندوس« التابعة للبحرية الملكية المغربية خلال الأيام المقبلة إلى قوات التحالف العربي في اليمن، مشيرة إلى أن قيادة البحرية المغربية استدعت المدمرة »طارق بن زياد« إلى ميناء القاعدة البحرية المغربية بمنطقة القصر الصغير قرب مضيق جبل طارق، استعداداً لإرسالها في عملية حربية ضمن قوات التحالف العربي باليمن.

- See more at: http://al-seyassah.com/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8-%d9%8a%d8%b3%d8%aa%d8%b9%d8%af-%d9%84%d8%a5%d8%b1%d8%b3%d8%a7%d9%84-%d9%82%d9%88%d8%a9-%d9%83%d9%88%d9%85%d9%86%d8%af%d9%88%d8%b3-%d8%a5%d9%84%d9%89/#sthash.8fF60OXi.dpuf

المغرب يستعد لإرسال قوة »كومندوس« إلى اليمن

 

صنعاء – وكالات:
أعلنت مصادر ديبلوماسية مغربية أن الرباط أبلغت قيادة القوات المشتركة بإعداد فرقة »كومندوس« قتالية للمشاركة في العمليات الحربية في المناطق الساحلية اليمنية، ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.
ونقلت مواقع إخبارية عدة عن المصادر قولها، أمس، إن قيادة القوات العربية المشتركة تسلمت الخميس الماضي موافقة وزارة الدفاع المغربية على إرسال قوات برية للمشاركة في العمليات القتالية ضد الانقلابيين والميليشيات في اليمن.
وأوضحت أن الرباط أبلغت التحالف بانضمام فرقة متخصصة من قوات »الكومندوس« التابعة للبحرية الملكية المغربية خلال الأيام المقبلة إلى قوات التحالف العربي في اليمن، مشيرة إلى أن قيادة البحرية المغربية استدعت المدمرة »طارق بن زياد« إلى ميناء القاعدة البحرية المغربية بمنطقة القصر الصغير قرب مضيق جبل طارق، استعداداً لإرسالها في عملية حربية ضمن قوات التحالف العربي باليمن.

- See more at: http://al-seyassah.com/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ba%d8%b1%d8%a8-%d9%8a%d8%b3%d8%aa%d8%b9%d8%af-%d9%84%d8%a5%d8%b1%d8%b3%d8%a7%d9%84-%d9%82%d9%88%d8%a9-%d9%83%d9%88%d9%85%d9%86%d8%af%d9%88%d8%b3-%d8%a5%d9%84%d9%89/#sthash.8fF60OXi.dpuf

المغرب يستعد لإرسال قوة »كومندوس« إلى اليمن

السياسة...صنعاء – وكالات:
أعلنت مصادر ديبلوماسية مغربية أن الرباط أبلغت قيادة القوات المشتركة بإعداد فرقة »كومندوس« قتالية للمشاركة في العمليات الحربية في المناطق الساحلية اليمنية، ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.
ونقلت مواقع إخبارية عدة عن المصادر قولها، أمس، إن قيادة القوات العربية المشتركة تسلمت الخميس الماضي موافقة وزارة الدفاع المغربية على إرسال قوات برية للمشاركة في العمليات القتالية ضد الانقلابيين والميليشيات في اليمن.
وأوضحت أن الرباط أبلغت التحالف بانضمام فرقة متخصصة من قوات »الكومندوس« التابعة للبحرية الملكية المغربية خلال الأيام المقبلة إلى قوات التحالف العربي في اليمن، مشيرة إلى أن قيادة البحرية المغربية استدعت المدمرة »طارق بن زياد« إلى ميناء القاعدة البحرية المغربية بمنطقة القصر الصغير قرب مضيق جبل طارق، استعداداً لإرسالها في عملية حربية ضمن قوات التحالف العربي باليمن.
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

روسيا أرسلت قوات من النخبة إلى سورية وأعلنت تنفيذ 934 طلعة وتدمير 819 هدفاً

التالي

استعدادات لانتزاع آخر مواقع «داعش» في صلاح الدين..الجبوري والنجيفي يرحبان بعملية الحويجة

ملف فلسطين وغزة..في ذكرى 7 أكتوبر..

 الإثنين 7 تشرين الأول 2024 - 5:03 ص

الغزّيون ملّوا الحروب ويحلمون بحياة تشبه الحياة.. لا يهمهم مَن يحكم القطاع بعد وقف القتال..والهجر… تتمة »

عدد الزيارات: 172,989,522

عدد الزوار: 7,720,445

المتواجدون الآن: 0