على خطى داعش.. ميليشيات شيعية تحرق سورياً...السيستاني لن يلتقي أياً من السياسيين العراقيين وتشكيل هيئة قضائيّة للتحقيق في وثائق الجلبي

إيران تضاعف صادراتها من الغاز إلى العراق..توقع نزوح أكثر من مليوني عراقي حين تبدأ العمليات لتحرير نينوى

تاريخ الإضافة الجمعة 13 تشرين الثاني 2015 - 6:56 ص    عدد الزيارات 1902    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

تقرير عراقي يؤكد استعانة «داعش» بخبراء أجانب لتركيب أسلحة كيميائية
المستقبل...بغداد ـ علي البغدادي
يرسم امتلاك تنظيم «داعش« للسلاح الكيميائي واحتمال استخدامه في معاركه المستقبلية، مشهداً عراقياً وسورياً وحتى إقليمياً بالغ القتامة، ما لم يتعامل المجتمع الدولي والأطراف المشاركة في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، بجدية مع هذا التطور النوعي لمواجهة الترسانة الكيميائية المتنامية.

ويبدو أن التنظيم بات مدركاً لأهمية اللجوء الى أسلحة الدمار الشامل كأحد الخيارات لمواجهة خصومه وتحقيق مكاسب على الأرض، على الرغم من الضربات التي تلقاها في العراق وأدت الى فقدانه السيطرة على عدد من المناطق لكنه يحاول بشتى الطرق التشبث بمكاسبه حتى لو كان ثمنها مزيداً من انتهاك حقوق الإنسان خارج الإطار التقليدي للحرب.

وبهذا الصدد كشف مركز مختص بالدراسات الاستراتيجية عن سقوط صواريخ كاتيوشا محلية الصنع تحمل غازات سامة على القوات العسكرية العراقية في قاعدة سبايكر العسكرية في محافظة صلاح الدين، نهاية الشهر الماضي.

وقال تقرير صادر عن مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية حصلت «المستقبل« على نسخه منه إن «14 مقاتلاً من القوات العسكرية في سبايكر أصيبوا بحالات اختناق نتيجة الهجمات التي نفذتها عناصر تنظيم داعش من دون أن يتم الإعلان عن الحادثة بشكل رسمي«.

وسبق أن أعلنت قوات من البيشمركة الكردية عن تعرضها إلى هجوم بسلاح كيميائي شمال البلاد، الأمر الذي أكده خبراء عسكريون من الولايات المتحدة وألمانيا.

وكشف التقرير عن «وصول خبراء كيميائيين أجانب تابعين لتنظيم داعش إلى الشركة العامة للفوسفات في قضاء القائم بمحافظة الأنبار (غرب العراق) يجيدون صنع تركيبات كيميائية ليدخلونها بالصواريخ والمقذوفات والمتفجرات حيث عملوا على عزل كمية من كتل مادة الفوسفات ومنعوا دخول الموظفين للشركة والمناطق المحيطة بها«.

وأضاف التقرير أن «التنظيم خصص معمل كبريت المشراق في الموصل لتصنيع صواريخ تحمل مواد كيميائية، كما أقدم على إجبار بعض مدرسي جامعة الموصل من المتخصصين في العلوم الكيميائية على العمل معه، مما يؤكد سعيهم لتصنيع أسلحة كيميائية».

ونبه التقرير الى أن من جملة المؤشرات المحتملة «استيلاء داعش على مواد تدخل في صناعة الأسلحة الكيميائية عثر عليها في مخازن منشأة المثنى التي تحتوي على مواد سامة تابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا في منطقة الثرثار غرب مدينة سامراء (شمال بغداد) والتي استعادتها القوات العراقية. وكذلك سيطرة التنظيم على مواقع في جامعة وكلية الزراعة في الموصل تحتوي على مواد كيميائية تُستعمل لأغراض البحث العلمي، واستيلاؤه على شركة البتروكيميائيات الواقعة في ناحية جرف الصخر (جنوب بغداد)»، مشيراً الى أنه «استولى على مواد كيميائية أيضاً في منشأة القعقاع إحدى المنشآت التابعة للتصنيع العسكري السابق، وكذلك على معمل فوسفات القائم القريب من الحدود العراقية السورية ويضم 169 طناً من سماد ثلاثي الفوسفات و3135 طناً من سماد مركب، وعلى مخازن وزارة الزراعة في قضاء الحويجة التي تحتوي على خزين مادتي السوبر فوسفات والسوبر الثلاثي وبعض المبيدات الزراعية والتي تقدر كميتها بـ300 طن تقريباً، فضلاً عن الاستيلاء على بعض مخازن ومشاريع تصفية مياه الشرب ومستودعات الكلور في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار وديالى».

وأشار التقرير الى أن «من المحتمل أن يلجأ التنظيم إلى استهداف منشآت ومؤسسات حيوية ذات تأثير استراتيجي مثل استهداف مطار بغداد الدولي أو الوزارات أو المنطقة الخضراء وغيرها مما يؤدي الى إحجام الدول والشركات والمستثمرين الأجانب عن دخول العراق«.
إيران تضاعف صادراتها من الغاز إلى العراق
اللواء..(أ ف ب)
وقّعت إيران، أمس، اتفاقا لمضاعفة صادراتها من الغاز الى العراق ابتداء من العام 2017. ويقضي الاتفاق بأن تصدر ايران ما بين 20 و35 مليون متر مكعب من الغاز كل يوم الى مدينة البصرة جنوب العراق، ويأتي بعد توقيع اول عقد كبير بين البلدين في 2013 لتصدير الغاز الى العاصمة العراقية بغداد.
وصرح نائب وزير النفط الايراني حميد عراقي قبل التوقيع على الاتفاق مع نائب وزير الطاقة العراقي «سيبدأ تصدير الغاز خلال عام ونصف عبر خطوط انابيب ومنشآت جديدة». واضاف ان مدة العقد ست سنوات، الا انه لم يكشف عن قيمته الاجمالية. وقال عراقي ان «الاسعار ستكون مشابهة لاسعار عقد بغداد».
على خطى داعش.. ميليشيات شيعية تحرق سورياً
(العربية.نت)
نشرت عناصر من ميليشيات «حزب الله النجباء» العراقية والتي تقاتل إلى جانب الأسد في سوريا، فيديو لحرق أحد السوريين في ريف حلب، ويبدو من الفيديو أن العملية كلها تمت بهدف التشفي والتسلية.
يذكر أن ميليشيات «حزب الله النجباء» هي مجموعة شيعية عراقية تتلقى دعماً مباشراً من إيران للقتال ضمن ميليشيات «الحشد الشعبي» في العراق، وجاءت إلى سوريا للقتال إلى جانب الأسد، وتخوض معارك في حلب وريف إدلب ودرعا والقنيطرة ودمشق وريفها، وتعدّ من أوائل وأكبر وأقوى الميليشيات الشيعية في سوريا.
وبالعودة إلى الفيديو وكما يظهر في المقطع فإنه وبعد إضرام النار بالسوري، بدأ عناصر الميليشيات بتبادل التهاني والمزاح حول الجثة التي تلتهمها النيران.
وبدا جلياً أن العناصر غير مهتمين بظهور انتمائهم الطائفي أو السياسي، لأن شعار «حزب الله النجباء» ظهر واضحاً على بدلاتهم.
وميليشيات حزب الله النجباء مشهورة بتمثيلها بالجثث في سوريا، فثمة صور لعناصرها «ينشرونها بأنفسهم» لعملية سحل جثة أحد السوريين.
ويقود الميليشيات «أكرم الكعبي» الذي حصل الشهر الماضي من «عباس الكعبي» عضو مجلس الخبراء الإيراني، على درع الميليشيات تكريماً لجهوده القتالية «بحسب إعلامهم».
ودخل الكعبي السجون العراقية في عهد صدام حسين، والمعتقلات الأميركية، وارتبط اسمه بقادة الحرس الثوري الإيراني، وحزب الله اللبناني، ومارس أدواراً قيادية عدة، في «جيش المهدي»، و«عصائب أهل الحق»، وسطع اسمه إعلامياً في سوريا بعد أن قاد «النجباء» وقام بعدة مجازر مع رجاله.
توقع نزوح أكثر من مليوني عراقي حين تبدأ العمليات لتحرير نينوى
الحياة...أربيل – باسم فرنسيس 
أعلن عضو مجلس محافظة نينوى إعداد خطة «مدنية» لإيواء وإغاثة نحو مليون ونصف المليون شخص، يتوقع نزوحهم مع بدء معركة استعادة المحافظة من سيطرة «داعش»، فيما أكدت وزارة «البيشمركة» صدور قرار بالمشاركة في المعركة.
وكانت مفوضية شؤون اللاجئين الدولية أعلنت التحضير لاحتمالات «نزوح أعداد هائلة من سكان الموصل»، مع بدء معركة استعادتها، وسط قلق من نقص في التمويل والموارد، ليشكلوا عبئاً إضافياً إلى جانب نحو مليوني نازح في إقليم كردستان المجاور.
وقال عضو المجلس أنور هدايا لـ»الحياة» أن «خطة التحرير باتت جاهزة بمشاركة الجيش والبيشمركة وبإسناد من التحالف الدولي، وستساهم مديرية الشرطة في نينوى في عملية مسك الأرض إلى جانب عناصر من متطوعي العشائر، واتفقنا مع قيادة عمليات نينوى ووزارة الدفاع على فتح باب التطوع لأكثر من 1500 من نازحي المحافظة، على أن يتلقوا تدريبات في أحد المعسكرات في ديالى، لزجهم في مهام مسك الأرض»، مشيراً إلى أن «المجلس عقد أخيراً اجتماعاً مغلقاً مع قائد عمليات نينوى اللواء عبدالله الجبوري، وأطلعنا على الخطوط العامة لخطة التحرير، وأبدينا ملاحظاتنا».
وأوضح أن «المجلس يعقد ورشات عمل ويمهد لعقد مؤتمرات من أجل التأكيد على التعايش السلمي ونبذ روح الانتقام واعتماد القانون في القصاص من المتورطين مع داعش والمطلخة أياديهم بدماء العراقيين، وتم وضع خطة مدنية متكاملة رصدت لها مبالغ مالية من موازنة الأقاليم كإجراء احتياطي لمواجهة توقعات بحصول موجات نزوح مع بدء خطة التحرير بالتنسيق مع المنظمات الدولية، حيث تشير التقديرات إلى نزوح نحو مليون ونصف المليون شخص»، وختم بالقول «لقد بدأنا بعقد اجتماعات مع المنظمات المعنية لمناقشة الخطة المدنية أثناء المعركة وبعدها للمحافظة على النسيج الاجتماعي، ناهيك عن تأمين جهود الإغاثة».
من جانبه، قال الناطق باسم وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور في بيان أمس أن «إقليم كردستان اتخذ قراراً بإشراك قوات البيشمركة في تحرير الموصل، والذي جاء على اعتبار أن المدينة تشكل المعقل الرئيسي لتنظيم داعش الإرهابي، واستعادة المدينة يمثل نهاية التنظيم».
وكثفت طائرات التحالف الدولي خلال الأسابيع الماضية من وتيرة عمليات قصف مواقع «داعش» تركزت في داخل الموصل، إلى جانب محاور سنجار ومخمور والقيارة، فيما ترجح مصادر عسكرية إلى قرب موعد انطلاق معركة برية.
السيستاني لن يلتقي أياً من السياسيين العراقيين
الحياة...بغداد - محمد التميمي 
بدأ «ائتلاف دولة القانون» بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، بوضع عراقيل أمام محاولة رئيس الوزراء حيدر العبادي تشكيل تحالف جديد من القوى السياسية الأخرى، واشترط عليه موافقة الائتلاف باعتباره أحد أعضائه، فيما قال مصدر مقرب من المرجعية في النجف إن إصلاحات الحكومة ما زالت دون المستوى المطلوب.
وأكد المصدر طالباً عدم نشر اسمه لـ «الحياة»، أن «المرجع الأعلى علي السيستاني لم يرفض لقاء العبادي خلال زيارته النجف، إلا أن القادة السياسيين باتوا مدركين أن المرجع لن يلتقي أياً منهم»، وأضاف أن «الإصلاحات التي أعلنها العبادي لم ترق إلى مستوى الطموح، بسبب عدم معالجة الفساد عملياً، وبقاء بعض كبار المسؤولين المتهمين بسرقة المال العام من دون ملاحقة قضائية». وأوضح أن «رسالة المرجعية كانت واضحة ومباشرة إلى البرلمان، في ما يتعلق برفضها تقييد العبادي في إجراء الإصلاحات شرط عدم تجاوز الدستور».
وكان العبادي زار النجف والتقى مسؤولين ومراجع دين لحشد الدعم لإصلاحاته، وإرسال رسالة غير مباشرة الى القوى السياسية والبرلمان، بأن خطواته الإصلاحية المقبلة ستحظى بدعم المراجع. في الأثناء، نفى «ائتلاف دولة القانون» سعي العبادي الى تشكيل تحالف مع «كتلة المواطن» و «كتلة الأحرار» وبعض القوى السنية، وأوضحت النائب عالية نصيف لـ «الحياة»، أن «الائتلاف يدعم رئيس الوزراء، إلا أن هناك ملاحظات تتعلق بأهمية حواره داخلياً باعتباره عضواً فيه».
وأضافت أن «أي تحالف يشكله العبادي لا يمكن أن يتم بعيداً عن دولة القانون، وما يشاع عن وجود بينه والمالكي ليس صحيحاً». وكانت أنباء تحدثت عن سعي العبادي لتشكيل تحالف جديد مع كتلتي «المواطن» و «الأحرار» وبعض القوى السنية، لدعم الإصلاحات برلمانياً.
وقال مصدر سياسي في «التحالف الوطني» لـ «الحياة» إن «العبادي بدأ يواجه ضغوطاً أكبر بعد انضمام المرجعية إلى المطالبة بإصلاحات فاعلة وحقيقية، في وقت يواجه أيضاً معارضة قوية من المالكي الذي أكد رفضه إقالته من منصبه نائباً لرئيس الجمهورية، مستنداً بذلك إلى عدم بت المحكمة الاتحادية القرار، على رغم من تأكيدها (المحكمة الاتحادية) أن أياً من نواب الرئيس لا يتمتعون بأي صفة حكومية، وأن رواتبهم أوقفت منذ صدور القرار».
تشكيل هيئة قضائيّة للتحقيق في وثائق الجلبي
الحياة...بغداد – جودت كاظم 
شكّل مجلس القضاء الأعلى في العراق، هيئة للتحقيق في الوثائق التي كانت في حوزة رئيس اللجنة المالية في البرلمان أحمد الجلبي، الذي توفي الأسبوع الماضي، فيما أعلنت لجنة النزاهة النيابية تشكيل لجنة فرعية لمتابعة التحقيق في تلك الملفات.
وأعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود، في أمر قضائي تسلّمت «الحياة» نسخة منه، تشكيل هيئة «بناء على ما ورد في النسخة من الوثائق المرسلة من الأستاذ فخري كريم، رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، والمقدمة من المغفور له الدكتور أحمد الجلبي، رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، المتعلّقة بقضايا غسيل الأموال وتهريب العملة الأجنبية من مزاد البنك المركزي العراقي، والبالغ عدد صفحاتها 41 صفحة، وبناء عليه وبعد التداول مع السادة رئيس محكمة التمييز الاتحادية ورئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي ورئيس محكمة استئناف بغداد/ الرصافة، واستناداً الى أحكام المادة (35/ ثالثا) من قانون التنظيم القضائي رقم (160) لسنة 1979، بدلالة أحكام القسم السابع من الأمر رقم (12) لسنة (2004) تقرر/ أولاً – أ - تشكيل هيئة تحقيق من السادة القضاة المدرجة أسماؤهم في أدناه، تتولى التحقيق في الوثائق المذكورة في أعلاه وفقاً للقانون/ ب - يمثل الادعاء العام أمام الهيئة المذكورة في أعلاه، ثانياً/ ينفذ هذا الأمر اعتباراً من 10/ 11/ 2015».
الى ذلك، أكد عضو لجنة النزاهة النيابية هاشم الموسوي، في اتصال مع «الحياة»، تشكيل «لجنة فرعية تتولى متابعة التحقيقات في ملفات الفساد التي كانت في حوزة الجلبي وبالتنسيق مع الهيئة القضائية».
وأوضح أن «اللجنة اطلعت، قبيل وفاة الجلبي، على بعض ملفات الفساد التي كان يروم تسليمها الى القضاء، ولدينا تصوّر عن حجم الفساد، وعليه تمت تسمية أعضاء اللجنة بما يتناسب وحجم تلك الملفات».
لكن مصدراً في اللجنة ذاتها قلّل من أهمية وثائق الجلبي والإجراءات القضائية المعلن عنها. وقال لـ «الحياة» أنها «ليست حكراً على الجلبي، وهي معروفة لجميع مكونات الدولة بما فيها السلطات الثلاث، بمعنى آخر أن تشكيل اللجان هنا وهناك لن يغيّر مسار الفساد، كما أن أبطاله سيمنحون امتيازات أكبر كتعويض عن التهويل الإعلامي المثار ضدهم».
وأضاف أن «الأيام المقبلة ستكشف هذه الحقيقة، بدليل أن غالبية مهربي أو تجار العملة من المتنفّذين يتلاعبون بسوق العملة عبر وسطاء صغار مدعومين والأسماء أيضاً معروفة، ولم تتخذ إجراءات رادعة بحقهم، ولن يحالوا الى القضاء حتى وإن توافرت الأدلة التي تثبت تورّطهم في تخريب اقتصاد البلاد وتهريب العملة وإنعاش سوق غسيل الأموال». الى ذلك، عيّنت اللجنة المالية النيابية فالح الساري، رئيساً بدلاً من الجلبي.
التحالف الدولي يؤكد خسارة «داعش» 800 كلم
الحياة...بغداد - بشرى المظفر 
أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق نجاح المرحلة الأولى من استعادة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، فيما اكد ناطق باسم التحالف، بقيادة الولايات المتحدة، خسارة «داعش» نحو 800 كلم من الأراضي التي احتلها الصيف الماضي.
وقال الناطق باسم قيادة العمليات العميد يحيى رسول إن «المرحلة الأولى من استعادة السيطرة على الرمادي انتهت بنجاح بعدما تحققت كل الأهداف المرسومة لها». وأضاف أن «المدينة أصبحت محاصرة من كل المحاور، واقتربت القوات أكثر من مركز»، وأوضح أن «هذه العمليات تتخللها معالجة العبوات الناسفة والمنازل والسيارات المفخخة التي زرعها التنظيم، لعرقلة تقدم القطعات العسكرية»، معتبراً أن «انتهاء معالجة هذه العوائق تمهد لإطلاق المرحلة الثانية وطرد المسلحين».
إلى ذلك أعلن قائد عمليات الجزيرة والبادية اللواء علي إبراهيم دبعون أن «القوات الأمنية، بدعم من طيران التحالف الدولي شنت عملية استهدفت تجمعات داعش في منطقة البو حياة، شرق قضاء حديثة، أسفرت عن قتل 13 عنصراً من التنظيم وتفجير خمس عجلات مفخخة وتفكيك 82 عبوة ناسفة، كما تمكنت من العثور على معمل لتفخيخ السيارات وصناعة الأحزمة الناسفة وضبط قاعدة لإطلاق الصواريخ وتدمير مخبأ كبير للأسلحة»، مشيراً إلى أن «معارك التطهير ما زالت مستمرة في المناطق الغربية للأنبار بدعم طيران التحالف ومشاركة فاعلة لكل صنوف الأجهزة الأمنية».
من جهة أخرى، أكد التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن أن معركة تحرير الرمادي ستكون صعبة، وقال الناطق باسم التحالف العقيد ستيف وارن إن «خطة التحرير عراقية مسنودة من التحالف جواً وستكون شرسة وتوقع خسائر في صفوف داعش».
ولفت «إلى وجود 3450 عسكرياً لتدريب القوات العراقية ومساعدتها»، وأشار إلى أن «القوات الأميركية تقتل قيادياً في داعش كل يومين». وعن تجول زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي بين مناطق سورية والعراق، قال إن «التحالف يجهل موقعه»، وأكد «خسارة داعش 800 كلم مربع في قضاء بيجي وعلى طول الجبهة مع قوات البيشمركة الكردية»، وتابع إن «كلفة الحرب في الأسبوع الواحد تبلغ 10 ملايين دولار»، موضحاً أن «الضربات التي ننفذها هي بالتنسيق مع الحكومة العراقية ولدينا معايير في الحرب ومستمرون في تدريب القوات العراقية». ونفى الأنباء التي تحدثت عن ضبط طائرتين محملتين أسلحة مزودة بكواتم للصوت في مطار بغداد وقال: «ليس هناك شحنة أسلحة، وإنما أسلحة خاصة سويدية وكندية للتدريب»، وأكد «قدرة القوات العراقية على تحرير الموصل». وقال: «نحن مستعدون لتقديم كل المساعدات».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,289,738

عدد الزوار: 7,626,990

المتواجدون الآن: 0