واشنطن تؤكد بيع السعودية قنابل خارقة وصواريخ موجهة ...قبيلة العجمان في الكويت تطالب بإعادة الجنسيّة إلى أبنائها

«الحراك» يرفض مفاوضات جنيف...انطلاق معركة تحرير تعز وسقوط مواقع للحوثيين وصالح

تاريخ الإضافة الأربعاء 18 تشرين الثاني 2015 - 6:22 ص    عدد الزيارات 2188    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

انطلاق معركة تحرير تعز وسقوط مواقع للحوثيين وصالح
المستقبل..صنعاء ـ صادق عبدو
سقطت مواقع عسكرية عدة في محافظة تعز جنوب العاصمة اليمنية صنعاء بيد المقاومة الشعبية والجيش الوطني اليمني، بعد أن كانت تحتلها الميليشيات الحوثية الموالية لطهران والقوات المؤيدة للرئيس المخلوع علي صالح، على وقع تحركات قام بها الجيش والمقاومة بإسناد من قوات التحالف العربي لتحرير المدينة، فيما أعلن قائد المنطقة العسكرية الرابعة العميد أحمد اليافعي عن انطلاق عملية التحرير من ثلاثة محاور لاستعادة محافظة تعز بالكامل من أيدي المتمردين، وسط إعلان المجلس الأعلى للمقاومة في صنعاء برئاسة الشيخ منصور الحنق الذي قال أمس، إن التحالف العربي المساند للشرعية أخذ على عاتقه مهمة إنهاء التمدد الفارسي الإيراني في اليمن.

وقال اليافعي «بدأت عملية عسكرية لتحرير تعز خصوصاً بعد وصول التعزيزات العسكرية للتحالف العربي والمقاومة والجيش الوطني إلى أطراف محافظة تعز من المحورين الجنوبي والغربي»، وسقطت منطقة الشريجة التي كانت تقع على الحدود بين الشمال والجنوب قبل قيام دولة الوحدة العام 1990.

وأجرى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة اتصالاً هاتفياً بقائد المنطقة العسكرية الرابعة للاطمئنان على سير الخطة العسكرية، كما قام بإصدار التوجيهات التي تهدف الى تحرير تعز وفق العمليات العسكرية التي تُدار من قبل قيادة التحالف العربي التي أطلقت على عملية تحرير تعز اسم «نصر الحالمة» وهي التسمية التي تعرف بها مدينة تعز .

وأشارت مصادر محلية إلى أن قوات المقاومة تقدمت في محور المضاربة الوازعية وسيطرت على جبل المنصورة الاستراتيجي وتقدمت باتجاه مركز المديرية في ظل تراجع لميليشيا الحوثي، فيما حقق الجيش الوطني والمقاومة تقدماً في مديرية المسراخ وفي الجبهة الغربية من المدينة حققت المقاومة تقدماً في جبهة الدحي ووصل رجال المقاومة إلى جامعة تعز واقتحموا بوابتها الرئيسية لتطهيرها من الميليشيا المتحصنة داخلها، وسيطروا على تبة الخوعة الواقعة بين حي الدحي وجامعة تعز .

وفي مدينة تعز نفسها، تركز القتال بمنطقة نجد قُسيم التي شهدت مواجهات عنيفة قُتل خلالها عدد من أفراد الجيش والمقاومة، بعدما أعلن المجلس العسكري بالقطاع الغربي لتعز النفير العام لمواجهة الحوثيين، بينما انتشر أفراد من الجيش الوطني في شوارع المدينة الواقعة بالمرتفعات الجنوبية.

وتزامنت هذه التحركات مع قصف مقاتلات التحالف مواقع للحوثيين في القصر الجمهوري والحوبان والراهدة، كما قصفت تعزيزات للحوثيين في منطقة الطمر في مديرية موزع، ما أدى الى سقوط قتلى وجرحى وتدمير عدد من الآليات .

واضطر الحوثيون إلى التراجع تحت وطأة تقدم المقاومة وقوات الحكومة نحو الجهة الجنوبية من المدينة حيث مقر اللواء الثلاثين.

وأكدت مصادر في مدينة تعز أن القوات السودانية المتمركزة في قاعدة العند العسكرية تشارك أيضاً في العمليات العسكرية بتعز، فيما انتشرت قوات التحالف في مدينة ذباب على طول ساحل البحر الأحمر عند باب المندب بغية التقدم نحو ميناء المخا الواقع تحت سيطرة الحوثيين والذي يُعد جزءاً من محافظة تعز.
تقدم على ثلاثة محاور لتحرير تعز
جازان - يحيى خردلي { المكلا - عبدالرحمن بن عطية { صنعاء، عدن - «الحياة» 
أعلنت «المقاومة الشعبية» وقوات الجيش الموالية للشرعية اليمنية أمس، بدء عملية واسعة من ثلاثة محاور بدعم من قوات التحالف لتحرير محافظة تعز من قبضة مسلحي الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح وشهدت الساعات الأولى للعملية تقدماً متسارعاً وسيطرة على مواقع الحوثيين في مختلف الجبهات.
وقال مصدر في المقاومة لـ «الحياة» إن قصف الطيران كان الأعنف منذ بدء «عاصفة الحزم» و«إعادة الأمل». واستهدف سوق نجد قسيم، ومركز مديرية المسراخ (جنوب شرقي تعز) بأربعة صواريخ، وكذلك مطار تعز الدولي. وتم تدمير دبابة وقتل 3 من عناصر الميليشيا. واستهدف الطيران منطقة المكلكل، والأمن المركزي (شرق المدينة)، ووتبة الحبيل (غرب المدينة).
وأضاف المصدر أن مقاتلي المقاومة والجيش طهروا موقع النقطة بمنطقة نجد الوزف بالقبيطة (جنوب شرقي تعز)، وتبة الخوعة الواقعة بين حي الدحي وجامعة تعز (غرب المدينة). وأكد مقتل 10 من عناصر الحوثي وصالح في كمين استهدفهم في منطقة الطمر، في مديرية موزع (غرب تعز).
ونقلت مصادر عن قائد المنطقة العسكرية الرابعة أحمد سيف اليافعي قوله إن عملية استعادة تعز تتم من 3 محاور. وأوضح أن الهدف من العملية هو تمهيد الطريق لتحرير صنعاء.
في غضون ذلك استمر الكر والفر بين المقاومة والحوثيين في منطقة مريس شمال محافظة الضالع وفي مديرية بيحان التابعة لمحافظة شبوة بالتزامن مع غارات لطيران التحالف امتدت إلى محافظات إب والحديدة وتعز، وأفادت مصادر المقاومة أمس بمقتل 13 حوثياً على الأقل في منطقة وادي النحر في بيحان جراء الموجهات وقصف الطيران. وكشفت مصادر ميدانية عن أن قوات الجيش والتحالف سيطرت بعد ساعات من بدء العمليات العسكرية أمس على بلدة كرش بين تعز ولحج وعلى أجزاء واسعة من منطقة الراهدة المجاورة التي يتحصن فيها الحوثيون.
وعلى الحدود السعودية الجنوبية، شنت طائرات التحالف غارات على عدد من المواقع التابعة لمحافظة صعدة. واستهدفت الغارات ثكنات تابعة للحوثيين وصالح ومخازن لصواريخ «الكاتيوشا». وتحدثت أنباء عن مقتل قائد حوثي بالقرب من الحدود السعودية، في أحد الأودية التي تمتد الى داخل الحدود.
وكشفت مصادر لـ «الحياة»، عن أن القوات السعودية تمكنت من متابعة أكثر من 15 مسلحاً، بعد صد محاولات فاشلة للاعتداء على الأراضي السعودية شمال محافظة الخوبة، وباتجاه جبل الدود، وتم نصب كمين محكم أسفر عن القضاء عليهم.
وفي مدينة مأرب، أعلن في حفل رسمي حضره رئيس هيئة أركان الجيش اليمني اللواء محمد المقدشي عن قيام «المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية بمحافظة صنعاء» المؤلف من 48 شخصية من رجال القبائل والسياسيين والناشطين والعسكريين. ويتزعم المجلس الزعيم القبلي والقيادي في حزب «التجمع اليمني للإصلاح» منصور الحنق الذي قال أن المجلس «سيتولى المساهمة في تحرير محافظة صنعاء بشكل خاص وتطهير الوطن بشكل عام، والتعاون مع قيادة الجيش الوطني وقوات التحالف، لاستعادة الشرعية ودولة النظام والقانون».
إلى ذلك، زار نائب رئيس الجمهورية رئيس الحكومة خالد بحاح جزيرة سقطرى أمس برفقة وزراء الداخلية عبده الحذيفي والثروة السمكية فهد كفاين والنقل بدر باسلمة. وزار بحاح عدداً من المناطق التي تعرضت لأضرار بسبب الإعصار البحري الأخير الذي ضرب الجزيرة التي سيبقى فيها بحاح عدة أيام.
وقال إن زيارته تعد تدشيناً لعودة الحكومة الى المدن اليمنية المحررة، وبعدها الى كل ربوع البلاد. وكشفت مصادر في الرئاسة اليمنية أن الرئيس عبدربه منصور هادي وصل إلى عدن أول من أمس (الأحد)، وتتزامن عودة هادي مع استكمال عودة أعضاء الحكومة الى عدن خلال الأيام المقبلة، للاطمئنان إلى عودة الحياة إلى طبيعتها.
وأشارت المصادر إلى أن هادي بصدد تعيين قيادات بارزة في «الحراك الجنوبي» في مناصب في السلطة التنفيذية بالمحافظة، بهدف التسريع بتطبيع مظاهر الحياة في عدن ودمج «الحراك» في الحياة السياسية.
 
قوات هادي تبدأ هجوماً بمشاركة سودانية لتحرير تعز من سيطرة الحوثيين
التحالف دفع بتعزيزات «ضخمة» من عدن
الرأي...عدن - أ ف ب - بدأت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، عملية عسكرية واسعة، أمس، لاستعادة محافظة تعز (جنوب غرب) من المتمردين الحوثيين وحلفائهم.
وقال قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء احمد سيف اليافعي «بدأت عملية عسكرية لتحرير تعز خصوصا بعد وصول التعزيزات العسكرية للتحالف العربي، والمقاومة والجيش الوطني (في اشارة الى القوات الموالية لهادي)، الى اطراف محافظة تعز من المحورين الجنوبي والغربي».
وتشكل محافظة تعز البوابة بين شمال اليمن وجنوبه، ويتبع لها ميناء المخا على الضفة الشرقية لباب المندب. ويحاصر المتمردون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح مدينة تعز، مركز المحافظة وثالث كبرى مدن البلاد، منذ اشهر.
واتى الهجوم بعد وصول تعزيزات من قوات موالية لهادي واخرى من التحالف الى اطراف محافظة تعز، من مدينة عدن الساحلية (جنوب)، والتي اعلنها هادي عاصمة موقتة بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء في سبتمبر 2014.
وقال مسؤول عسكري يمني رفض كشف اسمه «تمكنت قوات التحالف العربي المدعومة بالآليات والعربات العسكرية وكاسحات الألغام اليوم (أمس) من التقدم الى منطقة الشريجة القريبة من مدينة الراهدة» جنوبي تعز. واوضح ان التقدم يأتي «في اطار حملة عسكرية واسعة تقودها القوات الموالية للشرعية بهدف تحرير محافظة تعز من جماعة الحوثي وعلي صالح».
واكد ان القوات السودانية التي كانت ترابط في محافظة العند العسكرية في محافظة لحج المجاورة تشارك في عمليات «تحرير محافظة تعز»، مشيرا الى ان التحالف دفع بتعزيزات «ضخمة» أول من أمس من عدن التي استعاد السيطرة عليها مع قوات هادي في شكل كامل في يوليو.
وفي مديرية ذباب الساحلية في محافظة تعز، تمركزت قوات التحالف في منطقة العمري استعدادا لشن هجوم محتمل على مدينة المخا ومينائها اللذين يسيطر عليهما الحوثيون والقوات الموالية لعلي صالح.
وفي المنطقة الحدودية بين تعز ولحج، قتل ثلاثة من الحوثيين واثنان من العناصر الموالين لهادي في معارك ليل الاحد - الاثنين، تمكنت خلالها قوات الرئيس اليمني الحالي من استعادة احدى تلال منطقة الوازعية. وأفادت مصادر في «المقاومة الشعبية»،امس، بسقوط قتلى وجرحى من الحوثيين في مواجهات في محافظة الضالع.
 
«الحراك» يرفض مفاوضات جنيف
عدن – «السياسة»:
استبق المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب انعقاد مفاوضات «جنيف 2» بين الحكومة اليمنية وبين جماعة الحوثي ومعها حزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح ليعلن رفضه لهذه المفاوضات ولأي نتائج ستصدر عنها.
وذكر الحراك في بيان تلقت «السياسة» نسخة منه، أمس، «أن رئاسة المجلس أكدت خلال اجتماع عقد في 14 نوفمبر الرفض القاطع والكامل غير القابل للتأويل لنتائج حوار ما يسمى الشرعية والحوثيين وجماعة صالح الذي سيتم عقده في جنيف أو أي مكان آخر لكونه لايتعلق بقضية شعب الجنوب الحقيقية».
وأضاف المجلس الذي عقد برئاسة صالح يحيى سعيد «أنه أكد خلال اجتماعه أن من يمثل شعب الجنوب في أي حوارات كهذه لا يعبر إلا عن نفسه»، مشدداً على أن من ينتحلون صفة تمثيل إرادة شعب الجنوب سينالون جزاءهم ومحاسبتهم طال الزمن أو قصر.
كما أكد المضي قدماً بمواصلة النضال بكل الوسائل السلمية والعسكرية من أجل تحرير كامل أرض الجنوب واستعادة الدولة المستقلة ذات السيادة المعترف بها دولياً قبل 22 مايو 1990.
 
قبيلة العجمان في الكويت تطالب بإعادة الجنسيّة إلى أبنائها
الحياة..الكويت - حمد الجاسر 
تجمّع الآلاف من قبيلة «العجمان» والمعارضة جنوب العاصمة الكويتية ليل الأحد، للتضامن مع عائلة آل البرغش التي سحبت الحكومة الجنسيّة من 57 فرداً منها، بسبب «مواقف سياسية معارضة اتخذها النائب السابق عبدالله البرغش»، على ما يقولون.
وقال البرغش في كلمة وجّهها إلى المحتجين، أن الجنسية سحبت «من دون تحقيق أو مراعاة لكرامة البشر، وقد يكون هذا مصير كل فرد منكم أيضاً». وأضاف أن «تجمّعكم من كل أطياف المجتمع يمثّل الوحدة الوطنية التي يحاول البعض ضربها، ومنعت من المرافعة أمام القضاء واليوم أدلي بمرافعتي أمام الشعب الكويتي».
ودعا الأمير الشيخ صباح الأحمد الى التدخّل لإنصاف عائلته، قائلاً: «يا صاحب السمو، أسرتي أصابها ما أصابها بسبب فجور وخصومة، أنا مستعد لأن أعدم أو أسجن، لكن أسرتي ليس لها ذنب، وأنا أقدم نفسي اليوم، فدخلنا مجلس الأمة (البرلمان) بعز وخرجنا بعز، وأعيد وأكرر، أنا المسؤول وليس لعائلة البرغش ذنب، فالعقوبة شخصية بنص القانون».
وتابع: «وجهنا كتاب اعتراض إلى مجلس الوزراء ووزارة الداخلية للبحث في أسباب سحب الجنسية من عائلة البرغش ولم يُبت فيها حتى الآن، وتوجهنا الى القضاء وهو ملاذنا بعد الله، وطلبنا أسباب سحب جنسية عائلة البرغش، لكن الحكومة ماطلت ولم ترد»، وأردف: «زعموا أن جنسياتنا مزوّرة، إذاً لتأتِ الحكومة بالتزوير إن كانوا صادقين».
وكانت المحكمة الإدارية رفضت قرار الحكومة وقررت إعادة الجنسية إلى آل البرغش، لكن الحكومة استأنفت الحكم، وفي مرحلة الاستئناف تنحى القاضي «استشعاراً بالحرج»، وهو ما فُسّر أنه يتعرّض لضغوط، أما القاضي البديل فقرر عدم اختصاص محكمته النظر في القضية. وطالب البرغش بفتح تحقيق في تنحّي القاضي، وسأل: «من منه الحرج»، معتبراً أن المواطن الكويتي «لم يعد في منأى عن سحب جنسيته لأي خصومة أو اعتراض». وزاد: «سحبت الجنسيات وقطعت الرواتب والرازق الله، فهويتنا كويتية أصيلة، الانكسار والألم ليسا عندنا، بل عند الشعب الكويتي الذي يرانا».
وأعلن تجمّع العجمان تضامنه مع الناشط في المعارضة سعد بن كران العجمي (المدير السابق لمكتب قناة العربية في الكويت)، الذي سحبت جنسيته أيضاً واعتُقل وأُبعد الى خارج الكويت قبل شهور. وقال شقيقه ناصر أمس، أن «آل كران جميعهم اليوم من عائلة البرغش، فأخي سعد أوصاني بأن أشكر الجميع». وأضاف: «إذا أخطأ سعد حاسبوه، وإذا كان هناك أي إثبات على أنه خان الكويت اقتلوه (...) تم سحب سعد من الشارع ونفيه (خارج البلاد)، والله أني أفتخر بأخي سعد والخيانة ليست من طبعنا، من أجدادنا الى اليوم».
يُذكر أن الحكومة اتخذت قرارات عدة بسحب الجنسية من ناشطي المعارضة العام الماضي، من دون إعلان أسباب رسمية، وممن سُحبت جنسياتهم: الداعية الإسلامي الشيخ نبيل العوضي، والإعلامي أحمد جبر الشمري، مدير قناة «اليوم» التلفزيونية المتعاطفة مع المعارضة، والتي أغلقتها وزارة الإعلام وسحبت ترخيصها.
جدّدت إدانتها لتفجيري بيروت وباريس الرياض مصمِّمة على محاربة الإرهاب بحزم
(واس - إيلاف)
أكدت السعودية انها  مصممة على محاربة الارهاب بكل صرامة وحزم والتصدي لمنطلقاته الفكرية مشيرة الى أهمية انعقاد قمة العشرين نظراً لما يشهده العالم من أحداث وظروف اقتصادية وسياسية حرجة تتطلب توحيد الموقف العالمي لمواجهة هذه القضايا. 
وشدد مجلس الوزراء الذي انعقد امس برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز على أن مشاركة المملكة في القمة برئاسة الملك سلمان تجسد المكانة الكبيرة التي تتبوأها المملكة والدور الفاعل الذي تقوم به سياسياً واقتصادياً على الساحتين الإقليمية والدولية.
وثمن مجلس الوزراء كلمة الملك سلمان التي ألقاها في جلسة عشاء العمل لقادة ورؤساء وفود الدول المشاركة في القمة، التي عقدت بعنوان «التحديات العالمية : الإرهاب وأزمة اللاجئين»، وما تضمنته من شجب وإدانة للتفجيرات التي وقعت في باريس، وتأكيد على مضاعفة المجتمع الدولي لجهوده لاجتثاث الإرهاب وتخليص العالم من شروره ، وحرص المملكة على محاربته بكل صرامة وحزم والتصدي لمنطلقاته الفكرية خاصة تلك التي تتخذ من تعاليم الإسلام مبرراً لها ، وما اشتملت عليه كلمته من تأكيدات ودعوات للتعاون وحشد المبادرات للتوصل إلى حلول عالمية حقيقية للتحديات الملحة التي تواجه دول العالم سواء في مكافحة الإرهاب أو مشكلة اللاجئين أو في تعزيز الثقة في الاقتصاد العالمي .
كما جدد المجلس إدانة السعودية واستنكارها للتفجيرات التي شهدتها العاصمتان اللبنانية والفرنسية، وأسفرت عن وقوع العديد من الضحايا والمصابين. وجدد دعوات المملكة إلى تكاتف الجهود الدولية ومضاعفتها لمحاربة الإرهاب الذي لا تقره جميع الأديان السماوية ومختلف الأعراف والمواثيق الدولية.
واشنطن تؤكد بيع السعودية قنابل خارقة وصواريخ موجهة
 (أ ف ب)
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس أن حكومة الولايات المتحدة وافقت على طلب من السعودية لشراء قنابل خارقة وصواريخ موجهة لقواتها الجوية.

ومن المفترض أن يعطي الكونغرس موافقته على هذا الاتفاق، علماً أن الصفقة التي تبلغ قيمتها 1,29 مليار دولار جرت في الوقت الذي تقوم فيه الطائرات السعودية التي تقود تحالفاً عربياً بشن ضربات ضد المتمردين في اليمن.

ويشمل الطلب السعودي 12 ألف قنبلة بزنة تراوح بين 200 و900 كلغ، و1500 «قنبلة خارقة» قادرة على اختراق أهداف محصنة أو تحت الأرض، بالإضافة الى 6300 صاروخ موجه من طراز بافواي 2 وبافواي 3.

وعلاوة على هذه القنابل، سيحصل السعوديون على معدات تمكنهم من توجيه الصواريخ عبر الأقمار الاصطناعية.

وقالت الوكالة الأميركية للتعاون العسكري إن «الصفقة المقترحة تعزز قدرة السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية»، مؤكدة أن عملية التسليم «تشجع الاستقرار في المنطقة». وفي نهاية تشرين الأول، وافقت الحكومة الأميركية أيضاً على بيع أربع سفن حربية حديثة الى السعودية بقيمة 11 مليار دولار.
 

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,931,490

عدد الزوار: 7,651,298

المتواجدون الآن: 0