وزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي: مصمّمون على اجتثاث جذور الإرهاب

200 ألف مدني محاصرون في المدينة و24 قتيلاً بإستمرار المعارك في تعز

تاريخ الإضافة الجمعة 27 تشرين الثاني 2015 - 6:35 ص    عدد الزيارات 2002    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 
200 ألف مدني محاصرون في المدينة و24 قتيلاً بإستمرار المعارك في تعز
اللواء..(ا.ف.ب-العربية نت)
دارت معارك عنيفة امس بين القوات اليمنية الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين للسيطرة على منطقة قريبة من مضيق باب المندب الاستراتيجية عند منفذ البحر الاحمر بحسب مصادر عسكرية.
وافادت مصادر عسكرية موالية للرئيس عبدربه منصور هادي عن مقتل 24 مقاتلا، بينهم ثمانية من القوات الموالية للحكومة، خلال الاربع وعشرين ساعة الاخيرة جراء المعارك في منطقة ذباب الساحلية بتعز في جنوب غرب اليمن.
 وفي 16 تشرين الثاني شنت القوات الموالية للحكومة هجوما لرفع الحصار عن تعز كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، واستعادة هذه المحافظة بأكملها. لكنها تصطدم بمقاومة قوية من قبل المتمردين.
 وفي مؤشر الى هذه المقاومة تمكن المتمردون وحلفاؤهم من وحدات الجيش التي بقي ولاؤها للرئيس السابق علي عبدالله صالح في استعادة منطقة نجد قسيم من القوات الموالية للحكومة على الطريق بين ذباب ومدينة تعز كما اضافت المصادر نفسها.
وعلى جبهة الراهدة ثاني مدن المحافظة سجلت القوات الموالية للحكومة تقدما محدودا في هذا المحور الذي تعتبر السيطرة عليه اساسية لاستعادة تعز بحسب المصادر ذاتها.
واعلنت الامم المتحدة الثلاثاء ان حوالى 200 الف مدني محاصرون بسبب المعارك في تعز بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين.
وحسب رئيس العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفان اوبراين فان هؤلاء المدنيين «يعيشون في حصار وتنقصهم المياه والمواد الغذائية والادوية».
من جهة اخرى كشف تقرير يمني أن نحو 3 ملايين طفل باتوا خارج العملية التعليمية منذ الانقلاب الحوثي في 21 أيلول من العام المنصرم، لافتا إلى انتهاكات خطيرة تمارسها الميليشيات بحق الطفولة في اليمن.
وأكد التقرير الذي أصدره مركز الدراسات والإعلام التربوي اليمني أن أكثر من ألف طفل قتلوا وأصيب نحو 1400 آخرين منذ الانقلاب الحوثي في 21 أيلول 2014.
 وأشار التقرير الذي أعده المركز بمناسبة اليوم العالمي للطفل إلى أرقام مخيفة عن انتهاكات حقوق الطفولة في اليمن منذ الانقلاب، منوهاً إلى أن أكثر من 2.9 مليون طفل في اليمن خارج المدرسة رغم أنهم في سن التعليم.
 وأوضح التقرير أن 215 طفلاً تعرضوا للاحتجاز من الميليشيات الحوثية، وأن أكثر من ألفي طفل جندتهم الميليشيا في الحرب المشتعلة منذ أكثر من عام. ولفت إلى أن ما يزيد على 10 آلاف طفل في سن التعليم نازحين مع أسرهم خارج اليمن، وقرابة 1.8 مليون حرموا من إكمال عامهم الدراسي بعد إغلاق المدارس أبوابها بسبب الحرب.
 وطبقا للتقرير فإن نحو مليون طفل تضررت مدارسهم البالغ عددها 1495 مدرسة سواء كان التدمير كلياً أو جزئياً أو تحولت إلى مراكز للنازحين أو قواعد لأعمال عسكرية. وذكر بأن قرابة 10 ملايين طفل بحاجة إلى مساعدات إنسانية.
50 قتيلاً في اشتباكات للسيطرة على معسكر قرب باب المندب
اتصالات مكثفة في عدن مع زعماء قبائل شبوة استعداداً لتحرير بيحان
صنعاء – «السياسة»: كشفت مصادر قبلية في محافظة شبوة شرق اليمن لـ»السياسة» عن تحضيرات واسعة لقوات التحالف لشن عملية عسكرية واسعة تستهدف تحرير منطقة بيحان من آلاف المسلحين من قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح وميليشيات الحوثي.
وقالت المصادر إن التحضيرات تتضمن حشد أكبر عدد من مقاتلي قوات الجيش الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي ورجال القبائل الذين سبق لهم أن تلقوا تدريبات عسكرية في السعودية والإمارات ومنطقة العبر بمحافظة حضرموت شرق اليمن.
وأكدت أن تواصلاً تم خلال اليومين الماضيين بين مسؤولين حكوميين في مدينة عدن التي يزاول منها هادي مهامه وبين زعماء قبليين بهذا الشأن، بعد أن مدتهم قوات التحالف بأسلحة خفيفة ومتوسطة لتوزيعها على رجال القبائل لخوض معركة تحرير بيحان من الميليشيات.
في غضون ذلك، أكدت مصادر في محافظة تعز لـ»السياسة» سقوط نحو 50 قتيلاً ومئة جريح من المقاومة الشعبية المدعومة بوحدات عسكرية من الجيش الوطني وقوات التحالف وبين القوات الموالية لصالح وميليشيات الحوثي في معارك بين الجانبين خلال اليومين الماضيين إثر محاولة المقاومة السيطرة على معسكر العمري الواقع تحت سيطرة الميليشيات في منطقة ذباب بالقرب من باب المندب من بينهم 20 قتيلاً من المقاومة.
ولفتت إلى تواصل الاشتباكات، أمس، بين الجانبين في رأس نجد قسيم ومنطقة الكسارة والضباب قرب مدينة تعز ومقتل تسعة من القوات الموالية لهادي و10 من ميليشيات الحوثي وصالح، إضافة إلى حدوث مواجهات في منطقة الشريجة.
وأشارت إلى مقتل أمجد الشدادي نجل القائد الميداني للمقاومة في جبهة الضباب فؤاد الشدادي، إضافة إلى قتل القيادي الحوثي محمد عبد الواسع الصوفي بعملية للمقاومة استهدفت طاقماً تابعاً له في منطقة الحوجلة أسفل منطقة عصيفرة بتعز.
وشن طيران التحالف غارات على مواقع للميليشيات في منطقة الصراري في جبل صبر ومنطقة الجربوب جنوب شرق مدينة تعز ومواقع في الراهدة ومنطقة الركب في الشريجة وموقع في جبل الطمر بمديرية موزع، إضافة إلى شن سبع غارات على مديرية مجزر ووادي حباب بمحافظة مأرب.
وأعلنت مصادر طبية في تعز إصابة 27 مدنياً بجروح مختلفة جراء عمليات القصف العشوائي المستمر على الأحياء السكنية في المدينة من قبل الميليشيات، فيما اتهم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق إغاثات الطوارئ ستيفن أوبراين الحوثيين بعرقلة تسليم إمدادات إنسانية للمدنيين بتعز، محذراً من أن نحو 200 ألف شخص يعيشون في «حصار فعلي» بالمدينة.
على صعيد متصل، شنت المقاومة الشعبية في إقليم أزال هجومين منفصلين على دورية ونقطة تابعة لميليشيات الحوثي وصالح في محافظة ذمار أسفرا عن سقوط قتلى وجرحى.
وذكرت المقاومة في بيان، أن عناصرها استهدفوا نقطة للميليشيات أمام مركز أمني في منطقة قاع الصهيد أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المسلحين المتمركزين في النقطة، كما نصبت المقاومة كميناً استهدف أحد أطقم الميليشيات على الطريق العام في مديرية جهران أسفر عن مقتل غالبية المسلحين الذين كانوا على الطاقم وإصابة آخرين.
وفي محافظة مأرب سقط قتلى وجرحى من المقاومة الشعبية ممثلة بمقاتلي حزب «الإصلاح» (إخوان اليمن) المدعومين بقوات من التحالف في مواجهات مع الميليشيات في منطقة ماس بمديرية مجزر ومنطقة المخدرة.
وأصدر قائد المنطقة العسكرية الثالثة بمحافظة مأرب اللواء عبد الرب الشدادي قراراً قضى بإقالة قائد اللواء 312 المرابط في معسكر كوفل بمنطقة صرواح العميد يحيى العجل وعين العقيد علي مقبل قائدا للواء بدلا عن العميد العجل.
وفي محافظة إب، أعلنت مصادر أن مقاتلي المقاومة في مديرية حزم العدين تمكنوا مساء أول من أمس، من دحر ميليشيات الحوثي وصالح من أكبر ثكنة عسكرية وموقع ستراتيجي كانت تسيطر عليه وهو أعلى جبل الظهرة المطل على مديريتي حبيش وحزم العدين بعد مواجهات بين الجانبين سقط فيها قتلى وجرحى.
محادثات بين وزيري خارجية الإمارات واليمن
أبوظبي – وكالات: أجرى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أمس، محادثات مع وزير الخارجية اليمني رياض ياسين الذي يزور الإمارات حالياً بشأن المستجدات على الساحة اليمنية.
وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أن ياسين أشاد بدور الإمارات الهام والكبير في دعم الشرعية في بلاده ضمن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.
وناقش الجانبان تطورات الأوضاع الإنسانية وتداعياتها على النازحين والمتأثرين جراء أعمال العنف والعدوان ضد المدنيين من قبل الانقلابيين.
من جهة أخرى، أعلنت مصادر في الهيئة اليمنية العليا لمكافحة الفساد أن ميليشيات الحوثي اقتحمت أول من أمس، مبنى الهيئة الواقع بوسط صنعاء وسرقت ملفات فساد تدين عدداً من قياداتها بهدف إحراقها وطمس معالم جرائم الحوثيين المالية.
وذكرت قناة «العربية» نقلاً عن المصادر أن مسلحين كانوا على متن طقم عسكري اقتحموا مبنى الهيئة أثناء الاجتماع الأسبوعي، ونهبوا ملفات فساد تتعلق بعدد من قادة الانقلابيين، كما اختطفوا اثنين من الموظفين في الهيئة واقتادوهم إلى جهة مجهولة.
استئناف حركة الطيران في مطار عدن
استأنف مطار عدن الدولي، أمس، حركة الملاحة الجوية بتدشين أولى رحلات الطيران التجارية لشركة الخطوط الجوية اليمنية من عدن إلى عمان، وذلك بعد توقف دام نحو 10 أشهر، بسبب حرب ميليشيات صالح والحوثي الانقلابية ضد عدن والمحافظات اليمنية، فيما تتواصل جهود وأعمال تأهيل مطار عدن بدعم وإشراف من الإمارات.
ونقل موقع «العربية نت» عن مدير عام مطار عدن الدولي طارق عبده تأكيده استئناف رحلات الطيران التجارية التابعة لطيران اليمنية من خلال أولى رحلات الشركة اليمنية التي ستقل مسافرين من عدن إلى عمان. وقال «إن طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية ستصل اليوم (أمس) مطار عدن آتية من عمان لنقل الجرحى من عدن إلى الخرطوم».
 
وزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي: مصمّمون على اجتثاث جذور الإرهاب
(إيلاف)
أكد وزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي، خلال اجتماعهم أمس في قطر، على إصرارهم محاربة الإرهاب واجتثاث جذوره وتجفيف كافة منابعه لحماية المجتمع الخليجي من آثاره السلبية التي تهدد أمنه واستقراره. 
كما عبروا عن اعتزازهم بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه التعاون والتنسيق المشترك بين كافة الأجهزة الأمنية في دول المجلس في مجال مكافحة الإرهاب، وما تبذله هذه الاجهزة من جهود حثيثة وملموسة في القضاء على المنظمات والخلايا الإرهابية، ومحاربة الفكر الإرهابي المتطرف، باعتباره فكراً معادياً مرفوضاً يتنافى مع مبادئ وقيم الدين الإسلامي.
وأكد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أن الإرهاب جريمة تهدد مخاطرها المجتمع الإنساني بأكمله مما يوجب تعاون الجميع في مواجهتها وتضافر كافة الجهود في مكافحتها وعدم استغلال هوية القائمين بها في الإساءة إلى معتقد أو عرق أو أمة بعينها.
وقال ولي العهد السعودي في كلمته إن لهذا الاجتماع أهميته كونه ينعقد في ظل ظروف ومستجدات أمنية دولية تستوجب تعاوناً دولياً أكثر جدية وفعالية في مواجهة الإرهاب ومعالجة أسبابه والتصدي الحازم للقائمين به والداعمين له والممولين لنشاطاته.
وجدد الأمير محمد بن نايف تأكيدات المملكة على إدانة الأحداث الإرهابية التي وقعت في فرنسا ومالي وبعض الدول العربية مؤخراً وتضامنها الكامل مع كل دولة تواجه خطر الإرهاب وسوف نواصل جهود التنسيق والتعاون المشترك بين أجهزة الأمن في دولنا التي تواجه حملات إرهابية شرسة لا تقف عند حد مستهدفة أمن مواطنينا واستقرار دولنا ومقدرات أوطاننا.
من جهته، شدد رئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، في كلمة ألقاها خلال افتتاح الاجتماع «على دعم دول مجلس التعاون لكل الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة هذه ظاهرة الإرهاب، مؤكداً أن مواجهة ومكافحة الإرهاب لن تتحقق إلا بالقضاء على أسبابه الحقيقية».
من جانبه، قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني أن تطورات الأحداث الأمنية المتسارعة في المنطقة فرضت على دول المجلس تحديات أمنية واجتماعية أبرزها تنامي الحركات الإرهابية المتطرفة، وانتشار الفكر الطائفي البغيض، واستغلال البعض لوسائل الإعلام الحديث لبث الإشاعات المغرضة والأفكار الهدامة التي تتنافى مع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف، والقيم الإنسانية، وذلك للتغرير بشبابنا وزرع بذور الفتنة للنيل من الوحدة الوطنية وتماسك الجبهة الداخلية في دول المجلس.
وأوضح الزياني أن وزراء الداخلية بدول المجلس بحثوا في اجتماعهم الذي عقد برئاسة الشيخ  عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، رئيس الدورة الحالية للاجتماع، عدداً من الموضوعات الأمنية المهمة التي من شأنها أن تعزز العمل الأمني المشترك، وتحقق الأهداف التي تسعى إليها دول المجلس في حماية الأمن والاستقرار، مشيرًا إلى أنّهم باركوا التوقيع على اتفاقية مقر جهاز الشرطة الخليجية في أبوظبي، والتي تم التوقيع عليها خلال اجتماع الوزراء.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,248,549

عدد الزوار: 7,625,976

المتواجدون الآن: 0