أخبار وتقارير...«تسوية كبرى» بخروج الأسد بين بوتين وكيري وتشمل رفع العقوبات عن روسيا... واحتفاظها بالقرم....54 قتيلاً من «الكردستاني» في عملية كبيرة للجيش التركي وضبط 150 جواز سفر لـ «داعش» في أفران بيتزا

أكثر من ٤سنوات على جهود دولية لحل النزاع السوري..قادة الإتحاد يتّفقون على تمديد العقوبات على روسيا لمنتصف 2016

تاريخ الإضافة السبت 19 كانون الأول 2015 - 6:39 ص    عدد الزيارات 2337    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

«تسوية كبرى» بخروج الأسد بين بوتين وكيري وتشمل رفع العقوبات عن روسيا... واحتفاظها بالقرم
الرأي.. واشنطن - من حسين عبدالحسين
علمت «الراي» من مصادر أميركية رفيعة المستوى أن اللقاء الذي استمر ثلاث ساعات ونصف الساعة بين وزير الخارجية جون كيري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمحور حول الحديث عن «تسوية كبرى» بين الولايات المتحدة وروسيا حول عدد من الملفات العالقة حول العالم، وفي طليعتها روسيا واوكرانيا والعقوبات الأميركية والدولية على موسكو.
وقالت المصادر الأميركية إن الروس أبدوا استعدادهم لتأييد «انتخابات نزيهة تشرف عليها الأمم المتحدة في سورية وتؤدي لانتخاب خلف للرئيس (السوري بشار) الأسد، وأن تقوم حكومة سورية جديدة تتألف من عناصر من النظام والمعارضة، وتكون أولويتها القضاء على داعش (الدولة الاسلامية)».
وبررت المصادر قبول واشنطن أن تحدد الانتخابات هوية الرئيس السوري القادم بالقول إن «رفضنا لانتخابات نزيهة بإشراف دولي في سورية يضعنا نحن في موقف لا نستطيع الدفاع عنه».
في المقابل، أعرب الاميركيون عن موافقتهم على «ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في حال وافقت الحكومة الاوكرانية على ذلك». وقالت المصادر ان كيري وبوتين ناقشا امكانية اجراء استفتاء شعبي في القرم لتحديد مصيرها، وان الرجلين اعتبرا ان حسم مصير القرم يرتبط بالتوصل لاتفاقية سلام دائمة وشاملة بين موسكو وكييف.
بكلام آخر، تقول المصادر: «أبدى بوتين استعداده لمقايضة سحب دعمه للانفصاليين الاوكران وضبط الحدود مع اوكرانيا وتبادل بعثات ديبلوماسية، مقابل موافقة كييف على التخلي عن القرم اذا ما جاءت نتائج الاستفتاء الشعبي في مصلحة روسيا».
في مقابل التوصل لتسوية تؤدي الى سلام في سورية وسلام روسي - اوكراني، تعهد الوزير الاميركي امام مضيفه الروسي برفع الولايات المتحدة عقوباتها عن الاقتصاد الروسي، والعمل مع شركاء الولايات المتحدة لرفع هذه العقوبات.
ويعتقد الخبراء الاميركيون أن روسيا تعاني من انهيار كبير في اقتصادها ومن تقلص في النمو يبلغ 4 في المئة سنويا. ويقدر الخبراء ان موسكو انفقت نحو نصف احتياطها من العملات الاجنبية، والذي بلغ 650 مليار دولار عشية اندلاع الأزمة الاقتصادية العالمية في خريف العام 2008. وللحفاظ على احتياطها، افلت المصرف المركزي العملة الوطنية، الروبل، الذي راح يتهاوى امام العملات الاجنبية، فيما حافظت موسكو على 370 مليارا في احتياطها حسب بيانات «صندوق النقد الدولي».
كذلك، يعتقد الخبراء الاميركيون ان بوتين ينفق مليار دولار شهرياً على حملته العسكرية في سورية، ويرجحون ان الرئيس الروسي يبحث عن مخرج يحفظ له ماء الوجه، ويخرجه من الدوامة السورية.
ولطالما صرّح الرئيس باراك أوباما ان مصلحة روسيا تقضي بخروجها من المستنقع السوري، وانه ينتظر اتصال بوتين الذي يعرض فيه الرئيس الروسي على الاميركيين والعالم إيقاف الحرب السورية والبحث عن تسويات سلمية.
وتابعت المصادر الاميركية انه «عندما يتحدث بوتين عن تسويات، فهو لا يعني تثبيت الوضع في سورية فحسب، فبوتين بحاجة الى تسويات توقف انهيار اقتصاده، ولكن كبرياءه يمنعه الحديث عن هذا النوع من التسويات، فيخبئها خلف عنوان الحرب السورية».
واعتبرت واشنطن ان دعوة موسكو لوزير خارجيتها هي نقطة إيجابية بذاتها، ويبدو ان الوزير الاميركي أبدى مرونة وايجابية عاليتين اثناء لقائه نظيره سيرغي لافروف، وكذلك في لقائه بوتين. وبادل الروس كيري إيجابيته، وأعلنوا قبولهم المشاركة في «مؤتمر اصدقاء سورية»، الذي انعقد في نيويورك أمس، رغم انه سبق لروسيا والاعلام الموالي لها ان هاجما المؤتمر بضراوة.
أما الصيغة النهائية للحل في سورية، فلا يبدو أن كيري ومضيفيه الروس تحدثوا عنها تفصيلياً. وتقول المصادر الاميركية ان بحث كيري مع المسؤولين الروس كان في العناوين العريضة لتسوية روسية مع أميركا والعالم، وان الحل السوري صارت معالمه واضحة، وتقضي بوقف اطلاق النار، وبناء حكومة انتقالية جامعة، وتحضير البلاد لانتخابات رئاسية بإشراف دولي. أما مصير الأسد، تختم المصادر الاميركية، فلا يبدو انه «يقلق الروس، فموسكو لن تترك اقتصادها ينهار لابقاء الأسد في الحكم، وهذا الاخير أصبح ضعيفاً جداً على كل حال».
 
 أكثر من ٤سنوات على جهود دولية لحل النزاع السوري
اللواء.. (ا.ف.ب)
اجتمع ممثلون عن الدول الكبرى في نيويورك الجمعة لاستئناف الجهود الدبلوماسية للتوصل الى حل للنزاع الدائر في سوريا منذ اكثر من اربع سنوات. وهذا الاجتماع الدولي هو الاخير ضمن مبادرات عدة لحل النزاع ويأتي في اطار تكثيف الجهود مدفوعة بالتعاون الاميركي الروسي.
 المبادرات العربية
 2 تشرين الثاني 2011: الجامعة العربية تعلن اتفاقا مع سوريا (وقف العنف، الافراج عن المعتقلين، سحب الجيش من المدن، وحرية حركة المراقبين العرب والصحافيين).
لكن لم يتم احترام اي من البنود، وفي الاسابيع التالية علقت الجامعة العربية عضوية سوريا ثم فرضت عليها عقوبات غير مسبوقة. كما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منذ نيسان عقوبات، تم تشديدها لاحقا، استهدفت النظام وشخصياته.
 22 كانون الثاني 2012:
مبادرة جديدة لوزراء الخارجية العرب تنص على نقل سلطات الرئيس السوري بشار الاسد الى نائبه. في 24 من الشهر نفسه اغلق النظام الباب في وجه اي حل عربي واعرب عن التصميم على انهاء الاحتجاجات الشعبية التي تتعرض لقمع دام.
 مؤتمر «اصدقاء سوريا»
 24 شباط 2012: اللقاء الاول لمجموعة «اصدقاء سوريا» التي قاطعتها موسكو وبكين. وتم تنظيم الكثير من الاجتماعات لممثلي الدول الداعمة للمعارضة السورية ومنها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.
 خطة انان 12 نيسان 2012:
 سريان وقف لاطلاق النار بموجب خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، لكنه لا يصمد اكثر من ساعات.
 مؤتمر جنيف 1 - 30 حزيران 2012:
 في جنيف اتفقت مجموعة العمل (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، المملكة المتحدة، تركيا ودول عربية) على مبادئ مرحلة انتقالية، قبل ان تختلف على تفسيراتها.
 واعتبرت واشنطن ان الاتفاق يفسح المجال امام مرحلة «ما بعد الاسد» في حين كررت موسكو وبكين انه يعود الى السوريين تقرير مصيرهم. ولم يطبق الاتفاق ابدا.
 اتفاق اميركي روسي حول الاسلحة الكيميائية -14 ايلول 2013:
ابرمت الولايات المتحدة وروسيا في جنيف اتفاقا حول اتلاف الترسانة السورية من الاسلحة الكيميائية.
واستبعد الاتفاق بالتالي خطر توجيه ضربة عسكرية اميركية تضاعف بعد هجوم كيميائي نسب الى النظام السوري. لكن منظمة حظر الاسلحة الكيميائية خلصت الى انه تم مذذاك استخدام غاز الكلور في النزاع بشكل «منهجي».
 مؤتمر جنيف 2 22- - 31 كانون الثاني 2014:
 عقدت مفاوضات في سويسرا في اطار مؤتمر جنيف 2 بين المعارضة والنظام، بضغط من الولايات المتحدة الداعمة للمعارضة ومن روسيا الداعمة للنظام، وانتهت بدون نتيجة ملموسة.
في 15 شباط انهى وسيط الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي الذي حل محل انان النقاشات بعدما وصلت الى طريق مسدود في جنيف.
في 13 ايار استقال الابراهيمي بدوره بعد اكثر من 20 شهرا من الجهود العقيمة. خطة الامم المتحدة17 آب 2015:
مجلس الامن الدولي يدعم بالاجماع مبادرة للتوصل الى حل سياسي في سوريا. التدخل الروسي ومحادثات فيينا 20 تشرين الاول 2015:
 بعد ثلاثة اسابيع على بدء الحملة الجوية الروسية في سوريا بطلب من دمشق، يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الاسد.
 وفي 30 تشرين الاول اجتمعت 17 دولة كبرى في فيينا، بينها روسيا والولايات المتحدة والسعودية وايران وتركيا، لبحث الحل السياسي في سوريا بغياب ممثلين عن المعارضة او النظام.
واتفق المجتمعون على السعي الى وضع اطر انتقال سياسي، فيما اختلفوا على مستقبل بشار الاسد.
وفي 14 تشرين الثاني توصلت الدول الكبرى في فيينا الى خريطة طريق تنص على تشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات وعقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة بحلول بداية كانون الثاني، من دون الاتفاق على مصير الاسد.
وفي العاشر من كانون الاول، وفي اطار تنفيذ مخرجات فيينا اجتمعت في الرياض للمرة الاولى منذ اندلاع النزاع في سوريا مكونات سياسية معارضة واخرى مسلحة، حيث جرى تشكيل هيئة من 33 عضوا للتفاوض مع النظام.
 
قادة الإتحاد يتّفقون على تمديد العقوبات على روسيا لمنتصف 2016
أوروبا تختتم سنة صعبة من إرهاب وهجرة وخروج بريطاني محتمل
اللواء...(ا.ف.ب - رويترز)
اختتم القادة الأوروبيون، امس، في بروكسل «عاما حافلا بالمخاطر» بالنسبة للاتحاد الاوروبي الذي شهد اعتداءات باريس وموجة غير مسبوقة من المهاجرين والازمة اليونانية التي كادت تخرج اثينا من الاتحاد الاوروبي ومشكلة ابقاء بريطانيا داخل الاتحاد.
وكان القادة اجتمعوا على هدف رص الصفوف بعد سنة وصفها رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز بأنها «مأسوية» لكن مسائل الخلاف لا تزال كثيرة.
وقال رئيس وزراء ايطاليا ماتيو رينزي للصحافيين في ختام القمة التي استمرت يومين «الصداقة والاحترام اللذان اكنهما للمستشارة الالمانية (انغيلا ميركل) لا يمنعاني من طرح الاسئلة».
وأزعجت ميركل الكثير من القادة الاوروبيين عندما اصرت على موقفها من مشروع اوروبي لضمان الايداعات بهدف تفادي حصول هلع في القطاع المصرفي.
 واثار رينزي بدعم من دول اوروبا الشرقية مسألة مشروع انبوب الغاز «نورث ستريم 2» معتبرا ان المانيا عوملت معاملة تفضيلية في الملف في حين تم التخلي عن مشروع لمد انبوب «ساوث ستريم» الروسي للغاز الى ايطاليا بعد معركة قضائية مع المفوضية الاوروبية.
وقال دبلوماسيون إن سفراء الاتحاد الأوروبي اتفقوا على تمديد العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الاتحاد على روسيا مما يبقي العقوبات المفروضة على قطاعات الطاقة والبنوك والدفاع حتى نهاية يوليو تموز 2016.
وسيصبح القرار نهائيا بحلول يوم الاثنين ما لم تغير أي دولة من الأعضاء موقفها وتقدم اعتراضا مكتوبا.
وقال رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز في حديثه عن سنة 2015 «لم اعرف من قبل مثل هذه السنة، سنة بدأت بالرعب وانتهت بالرعب، وطبعت بالخوف والازمات العميقة الاقتصادية والاجتماعية وفي سوق العمل، وبتباعد الدول الاعضاء كما لم يحصل من قبل».
وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر صباح امس ردا على سؤال حول الملفات الصعبة التي تنتظر الاوروبيين السنة المقبلة «لا تساورني اي اوهام» بالنسبة لسنة 2016.
وفي ما يتعلق بمكافحة الارهاب وهي من بين اولويات سنة 2016، اتفقت الدول الـ28 في بروكسل بالاجماع على تكثيف تعاونها في مكافحة الارهاب وقطع موارد تمويله، بعد اعتداءات باريس وكوبنهاغن وتونس ومصر ولبنان ونيجيريا ومالي.
ورحب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بتأييد القادة «للتفتيش المنتظم لكل الحدود الخارجية لمنطقة شنغن ما سيتيح لنا التحقق من الدخول والخروج من الاراضي».
وقال رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال صباح امس ان «تعزيز التبادل بين اجهزة الامن امر جوهري على المستوى الاوروبي».
ورحب رؤساء الدول والحكومات الـ28 بامكانية «سرعة اقرار وتطبيق» السجل الاوروبي لبيانات المسافرين جوا بعدما توصل البرلمان الاوروبي الذي كان يعارض المسألة منذ سنوات، الى اتفاق بهذا الصدد.
وكانوا تعهدوا الخميس بتسريع تحركهم من اجل احتواء تدفق المهاجرين الوافدين الى الاتحاد الاوروبي والذين يتوقع ان يتخطى عددهم المليون عام 2015، وبأن يحققوا تقدما بحلول نهاية حزيران المقبل في مشروع انشاء قوة اوروبية من حرس الحدود وخفر السواحل.
واتفق الاتحاد الاوروبي بعد مفاوضات شاقة على سلسلة من التدابير منها انشاء مراكز استقبال وتسجيل للمهاجرين في اليونان وايطاليا ووضع خطة عمل مع تركيا وتوزيع اللاجئين وغيرها، الا ان هذا الاتفاق تسبب بانقسام بين دول شرق اوروبا ودول جنوبها، وخصوصا ان مفاعيله على الارض كانت محدودة جدا لخفض عدد المهاجرين الوافدين.
 وبعد الانتقادات المتعلقة ببطء اقامة مراكز الاستقبال والتسجيل قال ماتيو رينزي في بروكسل «ان اوروبا هي المتأخرة في هذا المجال وليس ايطاليا. لقد نفذنا 50٪ من التزاماتنا بشأن مراكز الاستقبال مقابل 0،2٪ من الالتزامات (الاوروبية) بإعادة توزيع» المهاجرين.
كذلك، كشف العام 2014 تباينا في وجهات النظر بين دول الشرق ودول الجنوب حول العقوبات ضد روسيا في ظل فتور العلاقات مع موسكو جراء النزاع في شرق اوكرانيا.
وازدادت هذه الانقسامات حدة خلال المفاوضات التي استمرت ستة اشهر حول خطة مساعدة جديدة لليونان التي وصلت في تموز الى شفير الخروج من منطقة اليورو.
وبهدف تفادي سيناريو جديد يهدد وحدة البناء الاوروبي مع التلويح بخروج بريطانيا، ابدت الدول الـ28 استعدادها «للتسوية» في المفاوضات الجارية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من اجل بقاء بلاده في الاتحاد. من جهة اخرى، دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس إلى «إعادة توطين هائلة» للاجئين السوريين وغيرهم داخل أوروبا وتوزيع «مئات الآلاف» قبل انهيار نظام اللجوء الحالي.
ورحب غوتيريس باتفاق وكالة الحدود في الاتحاد الأوروبي لتعزيز وجودها في اليونان للمساعدة في تسجيل وفحص ومقابلة طالبي اللجوء لكنه قال إن ذلك «غير كاف».
 
54 قتيلاً من «الكردستاني» في عملية كبيرة للجيش التركي وضبط 150 جواز سفر لـ «داعش» في أفران بيتزا
الرأي...انقرة - وكالات - أعلنت وسائل الاعلام الرسمية ان قوات الامن التركية قتلت 54 متمرداً كردياً، في عملية كبيرة ضد «حزب العمال الكردستاني» المحظور، في بلدتين جنوب شرقي البلاد.
ويشير الرقم إلى تضاعف عدد القتلى في الـ 48 ساعة الماضية، بعد أن قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن القوات التركية «ستبيد» مقاتلي الحزب.
وذكرت وكالة «أناضول» الرسمية ان «54 إرهابياً تم شل حركتهم» في بلدتي جيزرة وسيلوبي. وتستخدم السلطات الرسمية عبارة «شل الحركة» في الاعلان عن مقتل المتمردين الاكراد.
وبدأت العملية الثلاثاء، وقتل 25 مسلحاً في اليومين الاولين من المعارك. لكن الحصيلة الجديدة للقتلى والتي تضاعفت تشير الى سقوط عدد كبير من القتلى في معارك الخميس، داخل البلدتين.
والعملية الواسعة التي دخلت يومها الرابع، وتفيد التقارير بأن نحو 10 آلاف جندي من قوات الجيش والشرطة يشاركون فيها بدعم من الدبابات، تتركز في جيزرة وسيلوبي، الواقعتين في محافظة شيرناق، حيث فرض الجيش حظر تجول.
وفي مدينة دياربكر، كبرى مدن جنوب شرقي تركيا، واصلت المتاجر غلق أبوابها احتجاجاً على العملية الحالية التي تشمل الحي القديم في المدينة.
وأمس، ضبطت الشرطة 150 جواز سفر، معظمها اوروبية، تم اخفاؤها في افران بيتزا، يملكها رجلين، يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش).
وتابعت «دوغان» انه «تم توقيف الرجلين، واحدهما سوري، في مطار أتاتورك في إسطنبول لدى وصولهما من بلد اوروبي لم يكشف عنه. ونقلا الى مقر شرطة مكافحة الارهاب».
وجوازات السفر «الاصلية»، بحسب الوكالة، تمت مصادرتها مع جهازي كاميرا صغيرين وعشر شرائح هاتف وشرائح ذاكرة عدة. وتم اخفاء كل ذلك في «افران بيتزا صغيرة» عثر عليها في امتعة المشبوهين.
واكد مصدر حكومي توقيف الرجلين لكنه اشار الى ان جوازات السفر «مزورة» وليست اصلية.واوضح المصدر ان «الشرطة اوقفت مشبوهين من (داعش) في مطار اتاتورك وعثرت على 150 جواز سفر على الاقل مزورة في امتعتهما».
في غضون ذلك، ألقت القوات الأمنية القبض 11 عنصراً يشتبه في انتمائهم الى «داعش»، وبالاعداد لهجوم على القنصلية الاميركية في إسطنبول.
وأوضحت وكالة «دوغان» للانباء أن المشتبه فيهم سوريون تم توقيفهم ليلا وبحوزتهم جوازات سفر مزورة.
كما قبضت قوات الأمن على 7 أشخاص، بينهم 5 أجانب، في مدينة غازي عنتاب، جنوب البلاد، يشتبه في انتمائهم إلى التنظيم.
داود أوغلو يطلع مواطنيه عبر (فيسبوك) على خطط حكومته ودعم أطلسي للدفاع الجوي التركي
إيلاف..نصر المجالي
نصر المجالي: صادق حلف شمال الأطلسي، اليوم الجمعة، على خطة دعم الدفاع الجوي لتركيا، بسبب "عدم استقرار الأوضاع في المنطقة". وتزامناً، خاطب رئيس الحكومة الأتراك عبر (فيسبوك) حول خطة عمل حكومته.
 وقال مصدر مسؤول في حلف الناتو إن الحلف سيرسل المزيد من منظومات الإنذار المبكرة، وطائرات "أواكس"، لتركيا، موضحًا أن الناتو سيزيد عدد دورياته الجوية في المنطقة.
 وأشار المسؤول في تصريح لوكالة (الأناضول) إلى أن الحلف سيرسل قوات بحرية إضافية إلى شرق البحر المتوسط، وسيقوم بإجراء مناورات بحرية مشتركة مع تركيا في هذا الإطار.
 دعم جوي
 وفيما يواصل الناتو تأكيداته على دعم المجال الجوي التركي بمنظومات صاروخية، مددت إسبانيا مدة عمل منظومة دفاعها الجوي الصاروخي من طراز "باتريوت"، في تركيا عامًا آخر.
 وأكد المسؤول الأطلسي أن إجراءات الحلف هذه، تدل على مدى التزامه بتعهداته لحماية تركيا، وتشير إلى جهوده المبذولة في سبيل دعم الاستقرار في المنطقة.
 وكان أمين عام حلف شمال الأطلسي، يانس ستولتنبرغ، أعلن أن الحلف سيزيد من دعمه الجوي لتركيا وذلك لحماية مجالها الجوي، في اجتماع وزراء خارجية الحلف مطلع الشهر الحالي، مؤكدًا أن الدعم مخطط له مسبقًا، ولا يتعلق بموضوع إسقاط تركيا طائرة جوية انتهكت المجال الجوي التركي، في 24 تشرين الثاني (نوفمير) الماضي، وفق قواعد الاشتباك.
 داود أوغلو
 وإلى ذلك، خاطب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الجمعة، المواطنين الأتراك عبر وسيلة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وذلك لسرد خطة عمل حكومته، خلال الاسبوع الفائت. 
 وأوضح داود أوغلو خلال خطابه الذي حمل اسم "وعدنا، والآن ننفذ"، أنّ وعود حزبه الانتخابية لن تبقى حبراً على ورق، مشيراً الى أنّ عدداً من تلك الوعود تمّ تنفيذها، فور تشكيل الحكومة الرابعة والستين التي يترأسها.
 وحول الإجراءات التي قامت بها الحكومة التركية خلال الاسبوع الماضي، قال داود أوغلو "اتخذت مؤسسة الإسكان والائتمان الطلابي التابعة لرئاسة الوزراء، قراراً برفع قيمة المنح الدراسية لطلاب الجامعة من 330، إلى 400 ليرة تركية، وسيتم البدء بتنفيذ القرار، اعتباراً من 1 كانون الثاني (يناير) المقبل، كما أنهت وزارة العلوم والتكنولوجيا، التحضيرات اللازمة لتفعيل قرار منح الشباب الراغبين بتأسيس أعمالهم الخاصة، قروضاً بقيمة 50 ألف ليرة دون فوائد".
 وأكّد رئيس الوزراء التركي، أنه سيواصل إعلام المواطنين، بالقرارات التي تتخذها حكومته خلال السنوات الأربع القادمة، معبراً في هذا السياق عن امتنانه من التواصل مع المواطنين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
 وفي هذا الصدد قال داود أوغلو "سأكون على موعد معكم بعد شهر من الآن، لألتقي بكم وأعرض عليكم، ما أنجزناه خلال الفترة الماضية، وإنني ممتنّ من التواصل معكم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن دون أيّة بروتوكولات رسمية". 
 
وزير الدفاع الأميركي في زيارة مفاجئة لأفغانستان
قاعدة باغرام الجوية (أفغانستان) - رويترز - و صل وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إلى افغانستان، أمس، حيث اجرى لقاءات مع الجنود والقادة العسكريين الأميركيين ومع مسؤولين أفغان.
وأعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في بيان ان طائرة كارتر «حطت في افغانستان». واكدت السفارة الاميركية في كابول وصول كارتر لكنها لم تذكر اي تفاصيل عن هدف الزيارة.
وتأتي زيارة كارتر في وقت تتعرض فيه القوات الأفغانية لانتكاسات أمنية كبيرة إذ شنت حركة «طالبان» خلال العام الماضي عددا أكبر من الهجمات وأوقعت المزيد من الخسائر في الأرواح بين صفوف القوات الافغانية مقارنة بأي عام مضى.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,256,793

عدد الزوار: 7,626,245

المتواجدون الآن: 0