أخبار وتقارير...الدعوة السلفية والنظام المصري.. هل انتهت اللعبة؟..«طالبان» تسيطر على سانغين والجوع يهدد القوات الحكومية....داود أوغلو يتهم دميرطاش بـ«الخيانة»

تدهور في العلاقات الروسية الإيرانية بسبب سوريا... موسكو تريد الساحة لها وحدها...نتيجة القلق المتنامي وانعدام الأمن هجرة قياسية ليهود فرنسا إلى إسرائيل...مسيرة في شيكاغو للاحتجاج على عنف الشرطة مع السود

تاريخ الإضافة الجمعة 25 كانون الأول 2015 - 6:23 ص    عدد الزيارات 2062    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

الدعوة السلفية والنظام المصري.. هل انتهت اللعبة؟
رأى مراقبون في قرار وزارة الأوقاف المصرية منع نائب رئيس الدعوة السلفية من الخطابة نهائيا محاولة من النظام المصري لتهميش دور حزب النور الذراع السياسية للجماعة كما يوصف، وإيذانا بانتهاء مهمته، معتبرين اتهامات أبناء الدعوة بالدواعش أمرا غير لائق.
الجزيرة نت...دعاء عبد اللطيف-القاهرة
يبدو أن موسم التوافق بين الدعوة السلفية والسلطة في مصر على وشك الانتهاء فلم يكد يبلع حزب النور المنبثق عن الجماعة السلفية صدمة عدم حصده عدد مقاعد مؤثرا خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة حتى أصدرت وزارة الأوقاف قرارا بمنع الشيخ ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة نهائيا من إلقاء الخطب في محافظة الإسكندرية معقل التيار السلفي.
وأكد وكيل وزارة الأوقاف في الإسكندرية الدكتور عبد الناصر عطيان في بيان أن قرار منع برهامي يأتي ردا على منع أبناء الدعوة السلفية إماما وخطيبا بالأوقاف من أداء خطبة الجمعة في أحد مساجد المحافظة والتعدي عليه بالإهانة والسب.
ووصف عطيان ما يقوم به أبناء الدعوة السلفية بالعربدة في المساجد ولا فرق بينه وبين "الدواعش"، في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية وفق ما جاء بالبيان، مؤكدا منعهم من ممارسة أي نشاط ديني.
وتابع "هم أخطر ما يكون على المسلمين، وخطورتهم لا تقل عن تنظيم الدولة"، لافتا إلى إجراءات أخرى ضد الدعوة السلفية خلال الأيام المقبلة.
برهامي: وقفنا ضد العنف والتكفير ولا أعلم سر التربص بنا (الجزيرة)
أزمة
من جهته، قال برهامي -في بيان رسمي- إن الأزمة التي وقعت بأحد مساجد الإسكندرية لا دخل له فيها.
وأكد وقوف الدعوة السلفية ضد العنف والتكفير وتحملها الاتهام بخرق الصف الإسلامي بسبب مواقفها من أجل مصلحة البلاد.
وقال "لا أعرف سبب كل هذا التربص والعداء الشديد، لدرجة أن وكيل الأوقاف جمع الخطباء وقال لهم نحن في حرب مع الدعوة السلفية"، نافيا انتماء تنظيم الدولة للتيار السلفي.
وكان حزب النور قد أيد خريطة الطريق التي بموجبها تمت الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013، وشارك في جميع الاستحقاقات الانتخابية التي تلت الانقلاب العسكري، وآخرها الانتخابات البرلمانية التي لم يحصد فيها سوى 12 مقعدا، وهو الذي كان قد فاز بـ122 مقعد في برلمان 2012.
من جهته، اعتبر عضو جبهة علماء الأزهر الشيخ محمد عوف منع برهامي من الخطابة قرارا أمنيا.
وقال في حديثه للجزيرة نت إن وزارة الأوقاف باتت تابعة لجهاز الأمن الوطني بعد الانقلاب العسكري.
وأضاف أن "مثل هذه القرارات لا تنفرد بها الوزارة، ولا بد من مراجعة الأمن قبل اتخاذها، هذا إن لم تكن قرارا سابقا من الأمن".
ويعود السبب في اتخاذ مثل هذه القرارات تجاه رموز حزب النور -وفق عوف- إلى الرغبة في تهميش الدور الإعلامي والاجتماعي والسياسي للحزب.
ويؤكد عوف أن النظام لم يعد في حاجة لحزب النور الذي انتهت مهمته في ترسيخ حكم الانقلاب العسكري.
 شندي: توجيه الاتهامات إلى الدعوة السلفية من دون دليل عمل غير لائق (الجزيرة)
عداء
واعتبر عوف وصف وكيل وزارة الأوقاف في الإسكندرية أبناء الدعوة السلفية بالدواعش أمرا غير مستغرب، مبينا أن رجل الأوقاف معروف بعدائه الشديد للتيار الإسلامي عامة، والتيار السلفي خاصة، وهو ما دفع الأمن لتنصيبه في محافظة تعد بؤرة الدعوة السلفية.
بدوره، رأى الكاتب الصحفي مجدي شندي ظلا سياسيا وراء منع برهامي من إلقاء الخطب الدينية، موضحا أن جانبا كبيرا من تقييم وزارة الأوقاف للخطباء يعتمد على مدى بعدهم عن السياسة.
واستنكر في حديثه للجزيرة نت اتهام أي جهة بالانتماء لتنظيم الدولة أو اتباع أفكاره من دون دليل مادي، مشيرا إلى أنه لم يثبت على الدعوة السلفية أنها تنتمي لما وصفها بـ"التنظيمات الإرهابية"، كما اعتبر إطلاق الاتهامات بوجه الدعوة السلفية من دون دليل عملا غير لائق.
أما العضو السابق بالهيئة العليا لحزب النور محمود عباس فأرجع -في بيان له- موقف وزارة الأوقاف إلى انتهاء دور برهامي بعدما هاجم بشدة الانتخابات البرلمانية التي خسرها الحزب بشكل فاضح وفق وصفه، متوقعا انحسار دور نائب الدعوة السلفية خلال الفترة المقبلة.
وعن تأثر شعبية الدعوة السلفية بعد موقف الأوقاف منها، قال رئيس المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام إن برهامي رجل سياسة له وزنه بين أتباعه وليس داعية فقط، لذا لا يمكن فصل القرار الإداري بمنعه من الخطابة عن القرار السياسي بالاستغناء عنه.
وأضاف في حديث للجزيرة نت أن النظام قرر التخلي عن حزب النور والدعوة السلفية، وهو ما لن يزيد صداه عن تشفي الشارع المصري فيهما.
وتحدث عن إصدار المركز -الذي يترأسه- أكثر من دراسة ميدانية دللت على انهيار حاد لشعبية الدعوة السلفية وحزب النور، مرجحا أن يكون موقف الأوقاف الأخير محاولة من النظام لإثارة البلبلة الإعلامية لشغل المجتمع قبيل ذكرى ثورة 25 يناير.
 
روسيا حددت جماعات تقف وراء تفجير طائرتها في سيناء
السياسة...موسكو – رويترز، أ ف ب: أعلن رئيس جهاز الأمن الاتحادي في روسيا ألكسندر بورتنيكوف أمس، أن موسكو حددت جماعات تقف وراء تفجير طائرة الركاب الروسية في سيناء.
في سياق متصل، مدد عدد من شركات الطيران البريطانية أمس، فترة إلغاء الرحلات إلى منتجع شرم الشيخ المصري الذي أتى في أعقاب تحطم الطائرة الروسية في أواخر أكتوبر الماضي.
وأعلنت شركة «بريتيش إرويز» أنه نتيجة توصيات الحكومة بالامتناع عن نقل الركاب إلى شرم الشيخ فإن جميع الرحلات إلى هناك ألغيت حتى 13 فبراير المقبل.
كما أعلنت شركة «تومسون» ليل أول من أمس، إرجاء استئناف رحلاتها إلى 24 مارس العام 2016، وكذلك شركة الجولات السياحية «توماس كوك»، فيما أعلنت شركتا «مونارك» و«ايزيدجت» استئناف رحلاتهما إلى شرم الشيخ على التوالي في 25 يناير و29 فبراير العام 2016.
وكانت وزارة الخارجية البريطانية أصدرت تحذيراً ما زال سارياً ينصح رعاياها تجنب الرحلات إلى شرم الشيخ جواً، في أعقاب مقتل 224 راكباً على متن طائرة «إرباص إيه321» روسية في 31 أكتوبر الماضي، عند تحطمها بسبب انفجار قنبلة في سيناء، الذي أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه.
 
نتيجة القلق المتنامي وانعدام الأمن هجرة قياسية ليهود فرنسا إلى إسرائيل
إيلاف...وكالات
سجلت هجرة اليهود من فرنسا إلى اسرائيل نسبة قياسية لهذا العام، وذلك بسبب شعورهم المتزايد بالقلق وانعدام الأمن، لا سيّما بعد تعرضهم لبعض الاعتداءات، فيما يُرجح أن تتصاعد حالة الهجرة على ضوء الأوضاع الأمنية التي تعصف بالبلاد.
 القدس: بلغت هجرة اليهود الفرنسيين إلى إسرائيل مستويات قياسية في العام 2015، بحسب ما أعلن مسؤولون إسرائيليون، معتبرين أن الدافع الرئيسي لهذه الحركة هو انعدام الأمن والقلق حيال الخطة الاقتصادية.
 ووصل نحو ثمانية آلاف يهودي من فرنسا إلى إسرائيل خلال العام الحالي، بحسب ما قال المتحدث باسم وزارة الهجرة الإسرائيلية لوكالة فرانس برس، متحدثا عن "رقم قياسي تاريخي"، فيما لم تكن الأرقام النهائية متوافرة بعد.
 الجالية الأكبر
 هذا ويعيش ما بين 500 ألف و600 ألف يهودي في فرنسا، ما يجعلهم أكبر جالية يهودية في أوروبا، والثالثة في العالم بعد إسرائيل والولايات المتحدة، ولكن بعد الاعتداء على متجر يهودي في باريس في كانون الثاني (يناير) الماضي، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يهود فرنسا وأوروبا للهجرة إلى إسرائيل.
 وارتفعت هجرة اليهود من فرنسا إلى إسرائيل في العام 2015 بنسبة 10 في المئة، مقارنة مع العام 2014، وفقا للوكالة اليهودية، وهي منظمة شبه رسمية ترصد حركة الهجرة إلى إسرائيل، فيما توقع المتحدث باسم الوكالة آفي ماير "ان يتواصل هذا الارتفاع في المستقبل القريب".
 مستقبل أفضل
 وأشار إلى أن "الشعور المتنامي بانعدام الأمن والقلق حيال الخطة الاقتصادية" في فرنسا هما الدافعان الرئيسيان لهذه الهجرة، مؤكدًا بأن لدى يهود فرنسا خصوصًا "شعروا بأن إسرائيل ستقدم لهم الفرص لبناء مستقبل أفضل".
 إلى ذلك، توقعت الوكالة اليهودية ان تحطم الهجرة الى إسرائيل في العام 2015 رقمًا قياسيًا سُجل قبل 15 عاما مع هجرة 30 ألف يهودي جديد، وإلى جانب فرنسا، تتوقع إسرائيل وصول 7300 يهودي من أوكرانيا، و 7100 من روسيا، ونحو 3500 من أميركا الشمالية.  يُذكر بأن إسرائيل تُشجع اليهود على الهجرة إليها، وهو ما فعله أكثر من ثلاثة ملايين يهودي منذ قيام إسرائيل عام 1948.
 
«طالبان» تسيطر على سانغين والجوع يهدد القوات الحكومية
الحياة...إسلام آباد - جمال إسماعيل 
شنت طائرات أميركية غارتين أمس، على منطقة سانغين في ولاية هلمند (جنوب) التي اجتاحها مقاتلو حركة «طالبان» هذا الأسبوع، في محاولة لوقف تقدمهم ومنع سيطرتهم بالكامل على الولاية التي تشكل مركز زارعة المخدرات وإنتاجها جنوب أفغانستان حيث تفرض الحركة إتاوات على المزارعين وتتحكم بخطوط التهريب.
يأتي ذلك غداة إرسال بريطانيا 90 من عسكرييها لتقديم استشارات فنية للقوات الأفغانية في هلمند من دون المشاركة في المعارك ضد الحركة التي تأمل بتكرار سيناريو بسيطرتها على مدينة قندوز (شمال) في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي، قبل تدخل أميركي لدحرها.
وتزامن تصاعد التوتر في هلمند مع محاولة الرئيس الأفغاني أشرف غني فتح حوار مع باكستان التي تشكل الداعم التقليدي لـ «طالبان»، من أجل استئناف محادثات السلام التي وصلت إلى طريق مسدود.
وكشف مصدر أمني باكستاني أن قائد الجيش راحيل شريف سيزور العاصمة الأفغانية كابول خلال أيام لمحاولة إحياء المحادثات.
وأعلنت «طالبان» سيطرتها على مقر إدارة منطقة سانغين بعد طرد القوات الحكومية، لكن كابول أصرت على أن قواتها لا تزال تتمركز في المنطقة وتتصدى لهجوم الحركة. وتحدث الجنرال عبد الودود، أحد قادة القوات الحكومية، عن صد قواته بالتعاون مع جنود الحلف الأطلسي (ناتو) هجوماً لـ «طالبان» وتكبيدها 60 قتيلاً أحدهم القيادي البارز فيها الملا ناصر. أما حاكم هلمند ميرزا خان رحيمي، فأشار إلى مقتل 25 «طالبانياً»، ما عكس تضارباً في روايات السلطات حول مجريات المعارك.
وتعترف كابول بسيطرة الحركة على ثلاث مناطق وغالبية بلدات الأرياف في هلمند، وقطعها طرق إمداد القوات الحكومية المحاصرة في عدد من المواقع.
وقال عبد الوهاب أحد قادة الشرطة: «رجالنا جائعون وعطشى»، فيما أعلن الضابط في الجيش معصوم خان أن القوات الأفغانية «تسيطر على الوضع حتى الآن، لكننا نحتاج إلى تعزيزات لأن رجالنا لم يناموا منذ أسبوعين».
وروى مدنيون فروا من سانغين أن مقاتلي «طالبان» أعدموا جنوداً في محاولة لفرض سيطرتهم على المنطقة، وإجبار البقية على الفرار أو الاستسلام.
وكان نائب حاكم ولاية هلمند محمد جان رسول يار حذر الرئيس الأفغاني من إمكانية سقوط كامل لولاية هلمند في أيدي «طالبان» بعدما حاصر مسلحوها كافة المراكز التي تتواجد فيها القوات الحكومية الأفغانية وقطعوا طرق إمدادها. وطالب رسول يار الرئيس الأفغاني في رسالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعمل مباشر لـ»وقف زحف طالبان على الولاية وتفادي سقوطها بالكامل».
إلى ذلك، أعلن الجيش الأميركي مقتل «طالبانيين» في غارات شنتها طائرة بلا طيار في ولاية ننغرهار (شرق)، حيث أسرت القوات الحكومية عدداً من مقاتلي جماعة «ولاية خراسان» الموالية لتنظيم «داعش».
الشرطة الأميركية تقتل مسلحا فى متجر بولاية نورث كارولينا
الرأي... (د ب أ)
قتل رجل شرطة أميركي بالرصاص الخميس رجلا مسلحا ببندقية فى متجر مزدحم بالمتسوقين بولاية نورث كارولينا عشية احتفالات عيد الميلاد.
وذكرت تقارير محطة «دبليو بي تي في» التليفزيونية المحلية أن شخصا آخر على الأقل أصيب فى الساق فى إطلاق النار الذى تسبب فى إثارة الذعر بين المتسوقين سواء داخل أو خارج المتجر مما أحدث حالة من الفوضى والاختناق المروري فى الشوارع القريبة مع هروب مرتادي المتجر.
وأشارت المحطة الى أن شهود العيان شاهدوا أشخاصا يتجادلون بالقرب من متجر«أبل» قبل إطلاق النار بعد الساعة الثانية مساء بالتوقيت المحلى (19 بتوقيت جرينتش) بقليل.
مسيرة في شيكاغو للاحتجاج على عنف الشرطة مع السود
(رويترز)
خرج بضع مئات من المحتجين في مسيرة الخميس في شارع ميشيجان بشيكاغو تعبيرا عن استيائهم من قتل رجال سود ومطالبين باستقالة رئيس البلدية رام إيمانويل وعازمين على إفساد موسم التسوق عشية عيد الميلاد في منطقة تجارية.
وكانت المسيرة التي بدأت عند الظهر سلمية وأوقفت الشرطة المرور أمام المظاهرة حينما توقف المحتجون عدة مرات في الشوارع ولم يحفل المتسوقون والمارة بالمظاهرة ووقفوا لالتقاط الصور.
وهتف المتظاهرون «16 طلقة وتستر» احتجاجا على التأخير عاما في توجيه تهم القتل إلى ضابط الشرطة جون فان دايك الذي قتل رميا بالرصاص لاكوان مكدونالد في أكتوبر عام 2014 حينما كان الشاب الأسود يفر من الشرطة وفقا لما أظهرته صور ملتقطة للحادث.
وكانت حوادث القتل التي ترتكبها الشرطة ولاسيما في حق السود قد فجرت احتجاجات في بعض المدن الأميركية خلال الثمانية عشر شهرا الماضية، وتصف جماعة بلاك لايفز متر «حياة السود مهمة» وهي حركة ذات تنظيم فضفاض شاركت في كثير من الاحتجاجات ضد ممارسات الشرطة، المظاهرات في العطلة بأنها «عيد ميلاد أسود».
 
السفارتان الأميركية والبريطانية في بكين تطلقان تحذيرات «غير معتادة»
الصين أعلنت حال تأهب من «الدرجة الصفراء»
الرأي...بكين - أ ف ب - اطلقت سفارتا بريطانيا والولايات المتحدة في الصين امس، تحذيرات غير معتادة الى رعايا البلدين طالبة منهم تجنب حي مكتظ ليلة عيد الميلاد في العاصمة الصينية بسبب «تهديدات ممكنة ضد الغربيين».
وأكدت السفارة الاميركية في رسالة نشرتها على موقعها الالكتروني وموجهة الى المقيمين في بكين «نرجو من المواطنين الاميركيين التزام اكبر قدر من الحذر». واضافت انها تلقت «معلومات متعلقة بتهديدات ممكنة للغربيين في حي سانليتون» الذي يضم مقار سفارات عدة ومحلات تجارية وحياة ليلية تلقى اقبال الاجانب المقيمين في بكين.
وبعيد ذلك، اصدرت سفارة بريطانيا تحذيرا مماثلا مؤكدة انها تلقت ايضا «معلومات» مماثلة ودعت الى التزام «اليقظة» ايضا.
وتعذر الحصول على اي تفصيل عن طبيعة التهديدات لكن هذا النوع من التحذيرات ليس امرا اعتياديا في بكين حيث تفرض السلطات الشيوعية مستوى عاليا للامن.
ولم تدل السلطات الصينية بأي تعليق رسمي. لكنها اعلنت حال تأهب من «الدرجة الصفراء» اي اقل بثلاث درجات من حال التأهب القصوى، كما ورد في اعلان لشرطة بلدية العاصمة.
وأكدت وسائل الاعلام الرسمية ان هذا الاجراء «يتخذ عندما تبلغ السلطات بتهديدات كبيرة ووشيكة للامن العام».
وذكر شهود عيان انه تم تعزيز الاجراءات الامنية حول السفارة الاميركية حيث تمركز عدد كبير من آليات الشرطة وكذلك امام منطقة تجارية واسعة في قلب سانليتون.
من جهتها، أكدت السفارة الفرنسية انها على علم بالتحذير الاميركي لكنها لا تملك اي تفاصيل. ودعت على موقعها الالكتروني الى التزام الحذر.
داود أوغلو يتهم دميرطاش بـ«الخيانة»
الحياة...أنقرة – يوسف الشريف 
اتهم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس، رئيس «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي صلاح الدين دميرطاش بأنه «خائن للوطن».
وكان دميرطاش اعتبر خلال زيارته موسكو ولقائه وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن إسقاط أنقرة المقاتلة الروسية كان «خطأً، وكذلك سياسة حكومة العدالة والتنمية تجاه الملف السوري، وتوتير العلاقات مع روسيا».
وقال داود أوغلو: «تصريحات دميرطاش مخزية وتنم عن خيانة للوطن. لا يمكن وصف ذهابه إلى موسكو لتأييد ضربات مقاتلاتها للأبرياء التركمان والعرب والأكراد، في حلب وأعزاز وشمال اللاذقية، سوى بخيانة لهذا الشعب وهذا الوطن».
وأضاف في إشارة إلى معارضي الحكومة: «إنهم يقفون في صفّ أي طرف تدخل معـــه تركـــيا في أزمة. واجبنا الرئيس أن نرفع أصواتنا ضد الوحشية الروسية. تأييد روسيا وهي تقتل المدنيين في سورية، هو خيانة ليس فقط للبلد، ولكن للإنسانية أيضاً».
كما اتهم داود أوغلو النائب في «حزب الشعب الجمهوري» المعارض أران أردام بالخيانة، وانتقد رئيس الحزب كمال كيليجدارأوغلو لأنه لم «يردعه ولم يحاسبه على ما قاله».
وتتحدث الحكـــومة عن إدلاء أردام بـــتصريحات لـــشبكة تلــفـــزة روسية، اتهم فيها الحكومـــة التركـــية بتــزويد تنظيم «داعش» غاز السارين في سورية عام 2013، علماً أن أردام نفى ذلك، ونشر تسجيلاً كاملاً للقاء يتحـــدث فيه عن «شراء داعش مواد مكوّنة لغاز السارين، من أوروبا، وتهريبها عبر تركيا إلى سورية».
وأضاف: «إذا كان جهاز الاستخبارات التركي وثقّ ذلك في تحقيقاته، فمن الأولى أن تكون أوروبا على علم بمَن يستخدم غاز السارين في سورية».
لكن على رغم تقديم أردام دليلاً على تصريحاته، تصرّ الحكومة ووسائل الإعلام الموالية لها على رأيها، فيما فتح المدعي العام تحقيقاً حول اتهام أردام بالخيانة العظمى، وطالب برفع الحصانة عنه.
في غضون ذلك، أعلن الجيش التركي أنه قتل 183 من مسلحي «حزب العمال الكردستاني»، خلال عملية عسكرية واسعة في جنوب شرقي البلاد، أكد أنها مستمرة حتى القضاء على جميع المسلحين المتحصّنين في مدن وأحياء. لكن قياديين في الجناح العسكري للحزب شددوا على أن مسلحيه «لن يستسلموا ولن يهربوا، وسيقاتلون حتى النهاية».
البرلمان الأوكراني يتيح فرض حظر تجاري على روسيا
كييف، موسكو - رويترز -
صادق البرلمان الأوكراني أمس، على منح الحكومة حق فرض حظر تجاري على روسيا.
وكانت موسكو أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستجمّد العمل باتفاق منطقة التجارة الحرة مع أوكرانيا، منذ مطلع السنة المقبلة.
القانون الذي أيّده 291 من 420 نائباً في البرلمان، يُطبَّق بعد أن يوقّعه الرئيس فيكتور بوروشينكو.
الى ذلك، أعلن غريغوري كاراسين، نائب وزير الخارجية الروسي، تمديد العمل باتفاق الهدنة الذي أُبرم في مينسك، الى عام 2016.
 
وفاة 18 مهاجراً غرقاً في بحر إيجه
المستقبل... (أ ف ب، رويترز)
ذكرت وكالة الانباء التركية دوغان ان 18 مهاجرا بينهم عدد من الاطفال لقوا مصرعهم فجر امس قبالة السواحل الغربية لتركيا لدى غرق مركبهم في بحر ايجه بينما كان في طريقه الى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وقالت الوكالة ان المركب الصغير الذي ابحر بحمولة زائدة من بلدة ديكيلي التركية (غرب) انقلب على بعد ميلين بحريين قبالة بلدة بادملي بسبب الاحوال الجوية السيئة والبحر المائج.

واضافت ان جهاز خفر السواحل التركي انقذ 21 راكبا آخر بينهم رضيع يبلغ عاما، وما زال يبحث عن مفقودين اثنين بحسب الوكالة.

وتقول السلطات ان المهاجرين ما زالوا يسلكون طريق البحر وان كان عددهم قد تراجع، على الرغم من البرد والاحوال الجوية التي تجعل الرحلة خطيرة. وكان عشرة مهاجرين على الاقل بينهم خمسة اطفال، لقوا حتفهم فجر الاربعاء اثر غرق مركبهم قرب جزيرة فارماكونيسي في بحر ايجه، كما افادت وكالة اثينا للانباء.

جاء هذا الحادث بعد ساعات على اعلان الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية أن مليون مهاجر وصلوا إلى أوروبا في العام 2015، وهو رقم قياسي منذ الحرب العالمية الثانية.

وبلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى أوروبا بحرا في 2015 أكثر من خمسة أضعاف عددهم في العام السابق.

وفي العام 2015 لاحظت المفوضية ومنظمة الهجرة أن «عدد الأشخاص الذين عبروا المتوسط ارتفع بشكل مطرد من حوالى خمسة آلاف في كانون الثاني ليصل إلى الذروة في تشرين الأول بـ221 ألف شخص».

وعبرت الغالبية الكبرى من المهاجرين واللاجئين (اكثر من 821 الفا) من خلال اليونان، ووصل 816 الفا منهم بحرا. وعلى الرغم من الطقس الشتوي والأمواج المتلاطمة استمر التدفق وإن كان بوتيرة أبطأ.

ولقي المئات حتفهم العام الحالي في هذا المسار البحري.

وعقدت تركيا اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني تعهدت فيه بالمساعدة في وقف تدفق اللاجئين على أوروبا مقابل مساعدة مالية بقيمة ثلاثة مليارات يورو (3,3 مليار دولار) لنحو 2,2 مليوني لاجئ سوري تستضيفهم وكذلك إحياء المحادثات بشأن انضمام تركيا للاتحاد.
 

تدهور في العلاقات الروسية الإيرانية بسبب سوريا... موسكو تريد الساحة لها وحدها

إيلاف- متابعة
تشهد العلاقات الروسية الإيرانية تدهورا غير مسبوق، حيث تشير تقارير إلى أن طهران لا تعجبها طريقة تعامل روسيا مع التطورات الاخيرة في دمشق، لا سيما بعد اغتيال القيادي في حزب الله سمير القنطار.
بيروت: كشفت مصادر سياسية مطلعة أن إيران قامت بسحب وحدات من قوات الحرس الثوري التي كانت تقاتل إلى جانب النظام في سوريا، إلى العراق، وذلك بعد تفاقم الخلاف الإيراني - الروسي في سوريا. وقال سياسي عراقي مطلع طلب عدم كشف اسمه أو موقعه، لـصحيفة «الشرق الأوسط»، إن روسيا تريد أن تكون الساحة السورية لها وحدها، وإن إيران باتت تشعر بالتراجع في سوريا، و«لذلك فإنها سترمي بثقلها في العراق من خلال سحب أعداد كبيرة من حرسها الثوري إلى هنا (في العراق)».
 وأشار المصدر ذاته إلى أنه بعد مقتل قيادي حزب الله «سمير القنطار في دمشق إثر غارة إسرائيلية، تكشفت أمور كثيرة على صعيد العلاقة الروسية - الإيرانية، وتأكد أن مصلحة إسرائيل أهم بالنسبة إلى روسيا من إيران وسوريا، وهو ما بات ينعكس على التحالف الرباعي» الذي تشكل بين روسيا وإيران وسوريا والعراق.
 وأضاف السياسي العراقي أن موافقة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على دخول قوات خاصة أميركية للمشاركة في تحرير الرمادي وصمت الأطراف الرئيسية في الحشد الشعبي والفصائل المسلحة، لا سيما تلك الأكثر ارتباطا في إيران، إنما هو بمثابة نهاية للتحالف الرباعي.
 وتحدثت مصادر سورية عن خلافات متزايدة بين طهران وموسكو بعد رفض مسؤول إيراني استقبال قائد القوات الروسية في ريف دمشق ومقتل عدد كبير من الإيرانيين هناك. بينما تحدث المعلم عن استعداد دمشق في محادثات جنيف.
 ذكرت مصادر من المعارضة السورية أن الصراع الخفي بين موسكو وطهران في سوريا بدأ يتفاقم، مشيرة إلى أن مضاعفة الخسائر البشرية للقوات الإيرانية في سوريا تعود إلى القصف الروسي الذي يطال تجمعات المقاتلين الإيرانيين على الأرض. ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) عن العميد أحمد رحال، أحد قادة "الجيش الحر"المعارض، القول إن من أسباب سقوط عدد كبير من القتلى الإيرانيين "القصف الروسي الذي فعل فعله في الأسابيع الأخيرة بذريعة الخطأ".
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,497,676

عدد الزوار: 7,635,943

المتواجدون الآن: 0