أخبار وتقارير..السعودية تُعلِن موازنة ٢٠١٦ بعجز ٨٧ مليار دولار ..الشروع بإصلاحات إقتصادية ومالية وتقليص الدعم على أسعار الوقود...إسلام آباد وكابول تتفقان على استئناف الحوار حول «طالبان»

إغلاق الساحة الحمراء في موسكو للمرة الأولى بمناسبة رأس السنة ...تركيا: فتح تحقيق في حق دميرطاش بعد تصريحات عن حكم ذاتي للأكراد

تاريخ الإضافة الثلاثاء 29 كانون الأول 2015 - 6:57 ص    عدد الزيارات 2081    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

السعودية تُعلِن موازنة ٢٠١٦ بعجز ٨٧ مليار دولار ..الشروع بإصلاحات إقتصادية ومالية وتقليص الدعم على أسعار الوقود
اللواء.. (أ ف ب)
أعلنت السعودية أمس مستويات قياسية من العجز في ميزانية 2015 وموازنة 2016 مدفوعة بتراجع حاد في اسعار النفط عالميا، في خطوة اقترنت بتقليص دعم منتجات اساسية ابرزها الوقود بأكثر من النصف.
وبعد ساعات من اعلان وزارة المال تسجيل عجز قياسي في ميزانية 2015 بلغ 98 مليار دولار، وعجزا متوقعا بقيمة 87 مليارا في 2016، اعلن مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، رفع اسعار مواد ابرزها الوقود، بنسب وصلت الى 67 بالمئة.
وتأتي هذه الاجراءات في ظل تراجع حاد عالميا في اسعار النفط الذي تعد السعودية اكبر مصدريه، ويساهم بالنسبة الأكبر من مواردها.
واكدت وزارة المال الشروع في اصلاحات اقتصادية مالية وهيكلية لتنويع مصادر الدخل وترشيد الإنفاق الحكومي وتفعيل آليات الرقابة المالية.
وفي بيان شامل اصدرته الوزارة، بلغ الإنفاق المتوقع في موازنة 2016، 840 مليار ريال سعودي (224 مليار دولار)، مقابل ايرادات تبلغ 513 مليار ريال (137 مليار دولار)، ما يمثل عجزا بنسبة 39 بالمئة.
وأوضحت انه سيتم تمويل العجز «وفق خطة تراعي افضل خيارات التمويل المتاحة، ومن ذلك الاقتراض المحلي والخارجي».
وأشارت الى انه ازاء «التقلبات الحادة في اسعار البترول في الفترة الاخيرة»، سيتم تخصيص مبلغ 183 مليار ريال (49 مليار دولار) «لمواجهة النقص المحتمل في الايرادات ليمنح مزيدا من المرونة لاعادة توجيه الانفاق الرأسمالي والتشغيلي على المشاريع القائمة والجديدة وفقا للاولويات التنموية الوطنية ولمقابلة اي تطورات في متطلبات الإنفاق».
وستكون 2016 ثالث سنة تواليا تعلن فيها المملكة، الاقتصاد العربي الاكبر حجما، عجزا في موازنتها، نظرا الى الانخفاض الكبير الذي تشهده اسعار النفط.
وفقد برميل النفط قرابة 60 بالمئة من سعره منذ حزيران 2014، وبات يتداول حاليا ما دون الاربعين دولارا.
وشكل الإنفاق العسكري والأمني اكبر مجالات موازنة 2016، اذ خصص له 25.4 بالمئة من مجمل الإنفاق.
وبدا تأثير انخفاض سعر النفط واضحا في البيان المالي لعام 2015، اذ بلغت الايرادات 608 مليارات ريال (162 مليار دولار)، بانخفاض قدره 15 بالمئة عما كان متوقعا لدى اعلان الموازنة نهاية عام 2014.
في المقابل، بلغت النفقات 975 مليار ريال، بزيادة 175 مليارا عن المتوقع، ما تسبب بعجز قدره 98 مليار دولار، هو الاعلى في تاريخها.
وشكلت الايرادات النفطية ما نسبته 73 بالمئة من المداخيل الحكومية في 2015، بتراجع قدره 23 بالمئة عن العام الذي سبق.
في المقابل، ارتفعت الايرادات غير البترولية بنسبة 29 بالمئة عن العام السابق، لا سيما عبر رفع حصة الحكومة من قطاع الاتصالات، ورسوم واجور الخدمات العامة، والايجارات والمبيعات.
وعلى رغم العجز المسجل في 2015، الا انه اتى اقل من توقعات مؤسسات مالية عالمية ابرزها صندوق النقد الدولي، كانت توقعت وصول العجز في 2015 الى 130 مليار دولار.
وأكدت الوزارة ان السعودية تعتزم «مراجعة وتقييم الدعم الحكومي، ويشمل ذلك منظومة دعم المنتجات البترولية والمياه والكهرباء واعادة تسعيرها (بشكل) يراعى فيه التدرج في التنفيذ خلال الخمسة اعوام القادمة».
كما ستقوم بمراجعة «مستويات الرسوم والغرامات الحالية، واستحداث رسوم جديدة، واستكمال الترتيبات اللازمة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة»، وفرض رسوم اضافية على سلع كالمشروبات الغازية والتبغ.
وبعد ساعات من ذلك، اقر مجلس الوزراء المجتمع برئاسة الملك سلمان رفع اسعار الوقود ومشتقات نفطية والمياه والكهرباء وغيرها، بنسب تصل الى 67 بالمئة، بحسب وكالة الانباء الرسمية.
وقرر المجلس رفع اسعار ليتر البنزين العالي الجودة بنسبة خمسين بالمئة (من ستين فلسا الى تسعين، ما يوازي 24 سنتا من الدولار)، والبنزين الأقل جودة من 45 فلسا الى 75 (20 سنتا من الدولار)، اي 67 بالمئة.
وسيدخل رفع اسعار الوقود حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، في حين يطبق رفع اسعار المنتجات الاخرى الشهر المقبل.
واعلنت شركة «ارامكو» النفطية السعودية عبر موقع «تويتر» انها ستقوم باقفال المحطات حتى منتصف ليل الاثنين الثلاثاء (2100 تغ)، وستعيد فتحها بعد منتصف الليل عندما تدخل الاسعار الجديدة حيز التنفيذ.
وكانت اسعار الوقود في المملكة تعد واحدة من الادنى في العالم.
وأكد المجلس ان رفع الاسعار هو لجعلها اكثر توافقا مع الاسعار عالميا.
وتأتي خطوة المملكة لتتبع خطى دول خليجية اخرى كالامارات العربية المتحدة والكويت، في حين تدرس دول خليجية اخرى اجراءات مماثلة.
وخصص بيان وزارة المال السعودية فقرات لاصلاحات اقتصادية تهدف الى جعل المالية العامة للدولة «اكثر تلبية لمتطلبات الشفافية والتحليل السليم لسياسة مالية الحكومة».
وتعهدت «العمل على الحد من تنامي المصروفات الجارية خاصة الرواتب والاجور والبدلات»، واجراءات هدفها «تحقيق اصلاحات هيكلية واسعة في الاقتصاد الوطني وتقليل اعتماده على البترول» خلال السنوات الخمس المقبلة، مع اولوية «الاستثمار في المشاريع والبرامج التنموية».
 
إغلاق الساحة الحمراء في موسكو للمرة الأولى بمناسبة رأس السنة
 (اف ب)
 اعلنت سلطات العاصمة الروسية ان الساحة الحمراء، مكان التجمع التقليدي لاحتفالات رأس السنة، ستغلق هذه السنة للمرة الاولى امام الجمهور في تلك الليلة، في اجواء من القلق من اعتداءات قد تستهدف موسكو.

وقال رئيس ادارة الامن في المدينة اليكسي مايوروف في تصريحات نشرها الموقع الالكتروني للبلدية ان الشرطة ستمنع هذه السنة دخول الساحة التي تستقبل عادة في هذه المناسبة عشرات الآلاف من السياح والروس للاحتفال برأس السنة على وقع اجراس الكرملين المجاور. واضاف «سيعلنون ان الساحة الحمراء ستغلق بسبب حدث وان هناك اماكن كثيرة اخرى يمكن قضاء وقت ممتع فيها«.وبررت السلطات هذا الاجراء غير المسبوق بتنظيم حفلة موسيقية ليلة رأس السنة ستبث مباشرة على القناة العامة الاولى. وسيسمح بحضورها لجمهور محدود يتم اختياره مسبقا ومعظمه من قبل السلطات المحلية.

وعلق النائب السابق الكسندر كليوكين في تصريح لاذاعة كومرسانت ان الامر يشبه «اغلاق ساحة تايمز سكوير في نيويورك (...) او اجبار الباريسيين على تقديم تصريح خاص للاقتراب من برج ايفل«.
تركيا: فتح تحقيق في حق دميرطاش بعد تصريحات عن حكم ذاتي للأكراد
الحياة..أنقرة - أ ف ب، رويترز
أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمس، استثناء «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي من نقاش يبدأ في البرلمان هذا الأسبوع، حول صوغ دستور جديد للبلاد، مبرّراً الأمر بتصريحات «وقحة» للحزب. وقال: «لم يعد مناسباً القبول بهم بوصفهم محاورين، بعد تصريحاتهم الأخيرة التي اقتربت من الوقاحة». واتهم الحزب بأنه «ليس واضحاً في نياته السياسية»، وبأنه «ورقة» في يد «حزب العمال الكردستاني» المحظور. وأضاف: «لا معنى بعد الآن للجلوس إلى الطاولة ذاتها معهم. أنا مستعد لمناقشة الدستور مع الجميع، لكن وحدة تركيا ليست موضع نقاش بأي شكل». وتابع: «إذا كانوا يعتقدون بأنني سأتحمل إهاناتهم، فإنهم مخطئون. إما أن يتعاملوا بجدية، وعندها سيكون بابنا مفتوحاً لهم، أو سنضع لهم حدوداً».
وكانت القوى الكردية التي اجتمعت في دياربكر جنوب شرقي تركيا الأسبوع الماضي، في حضور رئيس «حزب الشعوب الديموقراطي» صلاح الدين دميرطاش، أجمعت على ضرورة رعاية مصالح الأكراد، من خلال طرح نظام فيديرالي أو حكم إدارة ذاتية محلية، ودعت حكومة حزب «العدالة والتنمية» إلى التفاوض في هذا الصدد.
وأفادت وكالة «دوغان» للأنباء بأن مدعياً فتح تحقيقاً في حق دميرطاش، في شأن تصريحات حول حكم ذاتي للأكراد.
تزامن ذلك مع هجوم واسع يشنّه الجيش التركي في جنوب شرقي تركيا ذي الغالبية الكردية، أسفر عن مقتل أكثر من 200 من مسلحي «الكردستاني».
وألغــى داود أوغلـــو لقاء مقرراً مع دميرطاش، متهماً حزبه بـ «الاستفادة» من العنف. كما اتهم رئيس «حزب الشعوب الديموقراطي» بأنه «خائن للوطن»، بعدما اعتبر خلال زيارته موسكو ولقائه وزير الخارجية سيرغي لافروف، أن إسقاط أنقرة المقاتلة الروسية كان «خطأً، وكذلك سياسة حكومة العدالة والتنمية تجاه الملف السوري، وتوتير العلاقات مع روسيا».
على صعيد آخر، أمرت محكمة تركية بتوقيف عامل بناء عمره 17 سنة، لاتهامه بـ «إهانة» الرئيس رجب طيب أردوغان على موقع «فايسبوك». وأفادت وكالة «دوغان» بأن الفتى احتُجز في منزله في محافظة تيكيرداغ، بعدما اتصل شخص بخط ساخن للشرطة، لتقديم شكوى في حقه. وأضافت أن المحكمة أمرت بتوقيفه قبل محاكمته.
 
جامعة تركية تتولى دور المعارضة
الحياة...أنقرة – يوسف الشريف 
في ظل انشغال أحزاب المعارضة بمشاكلها الداخلية، تشهد تركيا نوعاً غريباً من السجال السياسي، بين الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته من جهة، و»جامعة الشرق الأوسط» في أنقرة من جهة أخرى، إذ يبدو أن الجامعة أخذت على عاتقها دور المعارضة، متسلحة بمسيرتها الطويلة في دعم اليسار الطلابي والنقابي ومناكفة السياسيين وفي مقدمهم الرؤساء سليمان ديمريل وتورغوت أوزال.
ووجدت إدارة الجامعة نفسها وسط سيل من الانتقادات والسجالات التي لم يتوان أردوغان عن الخوض فيها شخصياً. وكال وزير الاتصالات بن علي يلدرم اتهامات إلى إدارة الجامعة بعدم التعاون مع وزارته لصد هجوم إلكتروني تعرضت له تركيا الأسبوع الماضي، على يد مجموعة القراصنة (هاكرز) الدولية المعروفة بـ»أنونيموس». وسارعت إلى نفي ذلك، إدارة الجامعة التي كانت الحاضن لأول مشروع للإنترنت في تركيا عام 1991 والراعي المعتمد لكل المواقع التركية التي تنتهي عناوينها الإلكترونية بحرفي «تي آر»، كما أن الجامعة التي تخرج منها أهم مهندسي تركيا على مدى عقود، كانت المكان الوحيد الذي يملك المختبرات والمهندسين والعلماء القادرين على التعامل مع الإنترنت، في مقابل عجز الدولة بكل مؤسساتها، بما فيها معهد البحوث ووزارة الاتصالات.
وتصاعد السجال مع تناقل نشطاء إسلاميين على «تويتر» صورة لشاب مصاب بجروح، مع تعليق مفاده أنه «تعرض لضرب مبرح على يد طلاب يساريين في الجامعة لأنه صلى في ساحة الحرم الجامعي، ذلك أن إدارة الجامعة ترفض بناء مسجد داخلها.
وعلى رغم نفي إدارة الجامعة وقوع اعتداء بهذا الشكل على أحد طلابها، وتأكيدها وجود مسجد صغير داخل الحرم الجامعي، والكشف عن أن الصورة المستخدمة هي لتركي مقيم في ألمانيا تعرض للضرب على يد النازيين الجدد هناك، فإن موجة كبيرة من ردود الفعل قادها إسلاميون وموالون للحكومة، اتهمت إدارة الجامعة بمحاربة الإسلام. وقال طلاب في الجامعة إن مشاحنات شبه يومية تحدث بين يساريين وإسلاميين على خلفية مطالبة هؤلاء ببناء جامع كبير في حديقة الجامعة، وتحدث الإسلاميون عن مضايقات لأدائهم الصلاة في ساحة الحرم الجامعي.
غير أن إدارة الجامعة اتهمت الحكومة بتهويل الأمر إلى درجة طلب أردوغان من إدارة التعليم العالي التدخل، وانتقاده إدارة الجامعة بشدة. وتعتقد إدارة الجامعة أن أردوغان يمهد للتأثير في انتخابات رئاستها المقررة في حزيران (يونيو) المقبل، إذ يختار الرئيس التركي واحداً من أول ستة أسماء في ترتيب الأصوات من الأساتذة المرشحين للمنصب. وتتهم أوساط جامعية أردوغان بالرغبة في الهيمنة على الجامعة التي بقيت قلعة لليسار و»الأتاتوركيين»، إضافة إلى أنها تملك مئات الفدادين الزراعية العذراء التي تعتبر رئة أنقرة الطبيعية، وطالما سعت الحكومة لتعديل القانون لتحويلها إلى مشاريع سكنية وتجارية مربحة. كما تتحكم إدارة الجامعة بمواقع الإنترنت التركية منذ ربع قرن.
وتنسق إدارة الجامعة حالياً مع الطلاب والمدرسين اليساريين لمواجهة ضغوط وزارة التعليم العالي والحكومة، فيما يبدو أن ساحات الجامعة تحولت إلى برلمان مواز، تدور فيه سجالات ومشاحنات يومية ساخنة بين الإسلاميين والأتاتوركيين، تعيد إحياء مشهد الصراع الإسلامي - العلماني الذي غاب عن الحياة السياسية والبرلمان.
 
إسلام آباد وكابول تتفقان على استئناف الحوار حول «طالبان»
الرأي..كابول - وكالات - أعلنت باكستان وافغانستان انهما ستعقدان اجتماعا مع الصين والولايات المتحدة مطلع يناير المقبل لاستئناف محادثات السلام بين حركة «طالبان» الافغانية وسلطات كابول.
وعقد رئيس اركان الجيش الباكستاني رحيل شريف محادثات في كابول مع الرئيس اشرف غني ورئيس الحكومة عبدالله عبدالله اتفقوا خلالها على عقد «لقاء رباعي خلال الاسبوع الاول من يناير لوضع خريطة طريق»، حسب ما أفاد الناطق باسم الجيش الباكستاني عاصم بجوا.
وأكدت الرئاسة الافغانية في بيان ان ممثلين للدول الاربع سيشاركون في هذا الاجتماع الذي لم يعلن بعد مكانه.
وحتى مساء أول من أمس، لم يكن قد صدر بعد اي تعليق لحركة «طالبان» الافغانية على هذا الاعلان.
وتعتبر كابول انه لا بد من مشاركة فاعلة لباكستان لانجاح الجهود المبذولة لانهاء التمرد المسلح لحركة «طالبان» الافغانية المتواصل منذ عام 2001.
وكان من المفترض عقد جولة ثانية من هذه المحادثات الا انها علقت بعد اعلان وفاة الملا عمر مؤسس حركة «طالبان».
في غضون ذلك، قتل مدني، أمس، في كابول في عملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة نفذتها حركة «طالبان» واستهدفت على ما يبدو موكبا للحلف الاطلسي.
ووقع الهجوم على مقربة من مطار العاصمة الافغانية وقال الناطق باسم شرطة كابول عبد البصير مجاهد انه ادى الى «قتل مدني واصابة 13 اخرين بجروح» فيما قال الناطق باسم وزارة الداخلية نجيب دانيش انه استهدف «موكب جنود اجانب».
 
نائبة أردنية تدعو عبدالله الثاني إلى حلّ البرلمان وإقالة الحكومة
عمان ـ «الراي»
دعت نائبة اردنية الى حل مجلس النواب في وقت اخفق المجلس في عقد اجتماع لمناقشة الازمة الاقتصادية التي تمر بها المملكة.
وناشدت النائبة مريم اللوزي، الملك عبدالله الثاني، بأن «يحلّ مجلس النواب ويقيل الحكومة الحالية انتصارا للشعب والفقراء والمساكين من أبناء هذا الوطن».
وعبرت في بيان عن أسفها لما شهدته قبة البرلمان الأحد، من «مسرحية هزلية بتهريب النصاب لإيقاف مناقشة مغالطات رئيس الحكومة الاقتصادي»، إضافة إلى أسفها «لوجود نواب يعملون حسب اشارات رئيس الوزراء». وأضافت: «من المخجل ادعاء رئيس الجلسة بعدم وجود نصاب علماً بأن النصاب كان مكتملاً». من ناحيته، اشار النائب علي السنيد الى انكشاف «محاولات افقاد مجلس النواب حقه في الرد على خطاب الحكومة الاقتصادي». وقال «ان خطاب رئيس الوزراء جاء يسخر من واقع ومعيشة الشعب الاردني، ويظهره وكأنه يدفع ضريبة أقل مما هو مطلوب منه وكان من الضروري أن يقابلة الرد البرلماني». وبيّن السنيد أن الخاسر الاكبر مما يجري هو البرلمان، الذي يفقد بهذه الممارسات صفة تمثيل الاردنيين، ولا يعود عنوانا شعبيا، ومعبرا عن لسان حال الاردنيين.
الأسرة الحاكمة القطرية في سويسرا بسبب حالة طبية طارئة
السياسة...جنيف – ا ف ب: أعلن ناطق باسم المكتب الفدرالي للطيران المدني في برن بسويسرا، أمس، أن طائرات عدة للأسرة الحاكمة في قطر حطت ليل الجمعة – السبت الماضي في زوريخ بسبب حالة طارئة صحية تتعلق بأحد الواصلين، مؤكداً بذلك معلومات نشرتها صحف سويسرية تصدر بالألمانية.
وقال الناطق ان «التصريح بالهبوط الطارئ صدر عن سلاح الجو السويسري» الذي كان في مناوبة ليلة 25 الى 26 ديسمبر الجاري، علماً أن إقلاع وهبوط الطائرات ليلاً محظور في مطار زوريخ-كلوتن لمنع إقلاق نوم السكان في المناطق المجاورة.
وكتبت صحيفة «تاغيس انتسايغر» التي تصدر في زوريخ ان طائرة «ايرباص» أولى آتية من مراكش تابعة لشركة الطيران الحكومية لقطر حطت بعيد منتصف ليل الجمعة – السبت الماضي في زوريخ، وتلتها بعد ساعات طائرة «ايرباص» ثانية مجهزة بمعدات طبية، ثم وصلت طائرة ثالثة بعد ربع ساعة. والطائرتان الاخيرتان وصلتا من الدوحة وتملكهما الأسرة الحاكمة في قطر التي كانت تمضي في المغرب عطلة في عيد الميلاد.
واضافت الصحيفة أن الحالة الطبية الطارئة أدت إلى إقامة جسر جوي بين قطر وسويسرا، مشيرة إلى أنه بعد الطائرات الثلاث ليل 25 الى 26 ديسمبر الجاري، حطت في نهاية الاسبوع، أي السبت والأحد الماضيين، في زوريخ أيضاً، نحو ست طائرات كبيرة بينها طائرة جامبو للحكومة القطرية. وأكدت وزارة الخارجية السويسرية للصحيفة أن العائلة القطرية الحاكمة موجودة فعلاً في سويسرا، من دون أي تفاصيل أو توضيحات.
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

ترقب إسرائيلي لرد فعل متوقع من «حزب الله» على اغتيال القنطار ..ظريف: فلتبلور الطوائف موقفها لانتخاب رئيس لمصلحة شعب لبنان...جنبلاط: المنطقة العربية نحو تغيير جذري...وفد مصرفي لبناني إلى الولايات المتحدة

التالي

واشنطن: غارات روسيا في سوريا تقتل مئات المدنيين...سيناريو روسي لما بعد مرحلة الأسد: اللواء العلوي علي حبيب رئيساً لسورية...هجوم معاكس للمعارضة في درعا ... والنظام يتقدم مجدداً في حمص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,132,336

عدد الزوار: 7,622,056

المتواجدون الآن: 0