أخبار وتقارير..تداعيات انهيار أسعار النفط لن تقتصر على أوبك بل تمتد إلى روسيا والولايات المتحدة وكندا أيضًا

نيودلهي تكافح لـ «تطهير» قاعدة اقتحمها تنظيم باكستاني...داعش يتوعَّد بغزو بريطانيا ويعدم ٥ جواسيس في الرقة...تحطم مروحية أفغانية ومقتل ثلاثة من أفراد طاقمها

تاريخ الإضافة الإثنين 4 كانون الثاني 2016 - 6:59 ص    عدد الزيارات 2204    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

تداعيات انهيار أسعار النفط لن تقتصر على أوبك بل تمتد إلى روسيا والولايات المتحدة وكندا أيضًا
إيلاف...نهاد إسماعيل
 سياسة عدم تخفيض انتاج النفط لا تزعزع ميزانيات الدول المنتجة فحسب بل توجه ضربة موجعة لروسيا وشركات استخراج النفط في خليج المكسيك وأيضا لمنتجي الزيت الصخري في الولايات المتحدة.
هناك سؤالان او عنصران هامان يجب الاجابة عليهما لتفكيك الألغاز وفهم التناقضات في اسواق النفط في المرحلة الحالية:
الأول ما مدى قدرة اعضاء اوبك وعلى الأخص السعودية على تحمل عبء وتبعات سياسة عدم خفض الانتاج؟
الثاني: ما مدى قدرة مصادر النفط غير التقليدي مثل الزيت الصخري والرملي على الاستمرار في التوسع والانتاج في ظل تهاوي الأسعار؟
الدول المنتجة شعرت بالصدمة الحقيقية عندما هوت الأسعار من 115 دولارًا في صيف 2014 الى اقل من 50 دولارًا في خريف 2015. المرة الأولى التي هبط فيها السعر الى أقل من 40 دولارًا كان اواخر عام 2008 وبداية 2009.
التهاوي السريع للأسعار ركز الأنظار على منظومة أوبك بشكل عام وعلى المملكة العربية السعودية بالتحديد.
موقف سعودي ثابت وواضح
ومن هذا المنطلق، أشار تقرير حديث لصحيفة المال والأعمال الفايننشال تايمز البريطانية أواخر ديسمبر/ كانون الأول لعام 2015 الى أن المملكة العربية السعودية مستعدة للصمود فترة طويلة من تقلص الايرادات النفطية وسط توقعات بعودة ايران بقوة الى السوق واغراقه بنصف ميلون برميل يوميا اضافيا.
الأسعار المتدنية تؤثر على السعودية التي تتحمل اعباء ثقيلة في الدفاع عن الأمن الاقليمي للخليج العربي ودعم مصر والسلطة الفلسطينية والانفاق على مكافحة الارهاب ناهيك عن مشاريع التنمية والتطوير في المملكة.
ميزانية السعودية التي طرحت الاسبوع الماضي لمعالجة العجز البالغ 98 مليار دولار والاجراءات الاصلاحية تؤكد مجددا رغبة المملكة بالاستمرار في سياستها الانتاجية.
وفي هذا السياق قال وزير البترول السعودي علي النعيمي "إن المملكة لا تفرض قيودا على إنتاجها النفطي ولديها الطاقة الإنتاجية التي تتيح لها تلبية طلب إضافي. وأن الزيادة في الانتاج تتوقف على طلب الزبائن وإن المملكة تفي بطلب زبائنها ولديها القدرة على تلبية الطلب".
وفي وقت سابق نسبت صحيفة وول ستريت جورنال -التي أوردت أيضا تعليقات النعيمي- إلى الوزير قوله إن السياسة النفطية للسعودية "يمكن الاعتماد عليها" ولن تتغير. وأدلى النعيمي بتعليقات مماثلة في السابق عندما سئل عن خطط لزيادة الانتاج.
نستنتج من ذلك ان الموقف السعودي واضح وثابت. ويرى محللون غربيون أن السعودية وهي القائد الفعلي لمنظمة اوبك تبقى مستعدة لقبول اسعار منخفضة على المدى الطويل للضغط على المنتجين غير التقليديين اي منتجي الزيت الصخري والزيت الرملي في الولايات المتحدة وكندا.
كما أشار تقرير الفايننشال تايمز الى ما ادلى به خالد الفالح رئيس مجلس ادارة ارامكو مؤخرا عندما قال: نتوقع حدوث توازن في اسواق النفط عام 2016 حيث ان الطلب سيفوق العرض والسعودية قادرة على الانتظار.
العصف بالميزانيات
حذر صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي اذا استمرت الأسعار بالهبوط لأقل من 50 دولارًا للبرميل ستواجه الدول الخليجية عجزا يناهز 1000 مليار دولار على مدى 5 سنوات.
وبعد ذلك التحذير بشهر واحد حذر صندوق النقد الدولي مرة أخرى أن ايرادات دول مجلس التعاون الخليجي ستتقلص بمقدار 275 مليار دولار عام 2015 اي اجمالي العجز سيكون 12.5% من اجمالي الانتاج المحلي لاعضاء المجلس مجتمعين. حيث بلغت خسائر اوبك عام 2015، الـ 436 مليار دولار.
الاخبار السيئة لا تقتصر على اعضاء اوبك بل طالت روسيا والولايات المتحدة كما ان تقلص الطلب الهندي والصيني بسبب تراجع النمو الاقتصادي الآسيوي قلل استيراد هذه الدول للنفط الخام. التناقض الغريب ان انخفاض أسعار النفط لم يساعد آسيا على زيادة نسبة النمو الاقتصادي خلال عام 2015.
التأثير على روسيا
الرئيس الروسي بوتين ذاته قال في اكتوبر/ تشرين الأول 2015 حسب تقرير في صحيفة الغارديان البريطانية اول أيام العام الجديد 2016 "اذا هبطت أسعار النفط الى 80 دولارًا سينهار الاقتصاد الروسي. السعر الآن اقل من 40 دولارًا.
لكي تستطيع روسيا تحمل عبء عجز مالي بحدود 3% من الانتاج الاجمالي الروسي تحتاج الى سعر لا يقل عن 50 دولارًا للبرميل. كما ان الروبل الروسي فقد أكثر من نصف قيمته مقابل الدولار.
وفي الولايات المتحدة استفاد المستهلك والسائق وشركات النقل والشركات الصناعية التي تستعمل النفط الخام ومشتقاته من انخفاض أسعار المشتقات البترولية مثل البنزين والديزل ولكن قطاع الطاقة الانتاجي يعاني من الضرر الناتج عن انهيار اسعار النفط. حيث فقد قطاع النفط والغاز 90 الف وظيفة في عام 2015 وافلست العديد من الشركات حسب تقارير بنك دالاس الاحتياطي الفيدارالي.
كما تقلص انتاج شركات الزيت الصخري بنسبة 17% والحبل على الجرار. وتم تعطيل مئات الحفارات بشكل موقت حتى تتعافى الأسعار.
وفي كندا تشير تقارير الى زيادة نسبة الانتحار في صفوف الموظفين الذين فقدوا وظائفهم في قطاع انتاج الزيت الرملي في البيرتا وساسكاتشيوان كنتيجة مباشرة لانهيار الأسعار.
فالخسارة تطال الدول الكبيرة المنتجة خارج اطار اوبك أيضا.
ما هو الحل؟
يتعين على المنتجين الكبار في العالم الجلوس مع "اوبك" بقيادة السعودية لرسم سياسة عقلانية لتوزيع عبء خفض الانتاج بطريقة عادلة وعدم تركيز العبء على السعودية فقط بل على كل الدول المنتجة.
لماذا نتوقع من اوبك التي تتحكم بنسبة 33% فقط من انتاج النفط العالمي تحمّل المسؤولية الكاملة؟ لماذا يمارسون الضغوط على السعودية للتضحية بحصتها في السوق بينما تتهرب روسيا والولايات المتحدة من المسؤولية؟
 
نيودلهي تكافح لـ «تطهير» قاعدة اقتحمها تنظيم باكستاني
الحياة...إسلام آباد - جمال إسماعيل < نيودلهي – أ ب، رويترز، أ ف ب – 
كافح الجيش الهندي أمس لـ «تطهير» قاعدة جوية قرب الحدود مع باكستان، بعد هجوم شنّه مسلحون السبت، يُرجّح أنهم من تنظيم «جيش محمد» الذي يتخذ باكستان مقراً، وأسفر عن مقتل سبعة جنود.
وبعد نحو يومين على اقتحام المسلحين قاعدة «بتنخوت» في ولاية البنجاب شمال الهند، وإعلان مقتل أربعة منهم ليل السبت، ذكرت الشرطة أن جنوداً تعرّضوا لرصاص، خلال إزالة ألغام، ما أدى الى مقتل مقدّم في «حرس الأمن القومي»، وحدة النخبة في الهند.
ونسبت وكالة «فرانس برس» إلى مصدر في الشرطة الهندية قوله إن مسلحَين آخرين قُتلا أمس، بعد اربع ساعات على كشف موقعهما. وأشارت إلى «تفتيش دقيق» للقاعدة، لتأكيد خلوّها من أي مهاجم.
وكان وزير الداخلية راجيف مهريشي أعلن العثور على مسلحَين أمس، مرجّحاً أن يكونا حوصرا في منطقة حرجية، كما توقّع «تحييدهما». وأشار إلى أن السلطات الهندية كانت تلقّت الجمعة الماضي تحذيراً من هجوم إرهابي محتمل في «بتنخوت»، مضيفاً أن المراقبة الجوية في القاعدة رصدت المسلحين خلال دخولهم المجمّع، فتصدت لهم القوات الهندية بحيث منعتهم من «التحرّك نحو ما يُرجّح أنه الهدف المقصود».
والقاعدة الجوية مساحتها كيلومترات، بما في ذلك غابات، وتحوي أسطولاً من مقاتلات روسية من طراز «ميغ -21» ومروحيات هجومية، إضافة إلى معدات عسكرية أخرى. وأعلنت وزارة الدفاع أن لا طائرة أو معدات عسكرية تعرّضت لأضرار خلال الهجوم، علماً أن القاعدة التي تبعد 25 كيلومتراً عن باكستان، تقع على طريق سريع يربط كشمير المقسمة الى شطرين، هندي وباكستاني، ويطالب الجانبان بالسيادة عليها.
وأعلنت الشرطة أنها تحقّق لمعرفة هل جاء المسلحون من الجزء الهندي من كشمير، أو من باكستان. ويشهد الشطر الهندي من الإقليم عمليات مسلحة لانفصاليين إسلاميين، يقاتلون منذ عام 1989 من أجل الاستقلال، أو الانضمام إلى باكستان، في نزاع أوقع حوالى مئة ألف قتيل. وتتهم نيودلهي إسلام آباد بتسليح المتمردين وتدريبهم، وهذا ما تنفيه باكستان، علماً أن البلدين خاضا، منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، ثلاث حروب بسبب كشمير.
وبين الفصائل المقاتلة في كشمير، «جيش محمد» المحظور في باكستان، والذي يُرجّح أن يكون المسلحون الذين اقتحموا القاعدة الجوية، من أفراده. وكانت الهند حمّلت التنظيم مسؤولية هجوم وقع عام 2001، مسفراً عن مقتل 11 شخصاً وكاد يسبب نزاعاً مسلحاً بين نيودلهي وإسلام آباد.
وكان المسلحون تنكّروا بزي الجيش الهندي، واقتحموا القاعدة قبيل فجر السبت، فيما كان أفراد يُعدّون الفطور. وأعلنت الشرطة انهم كانوا صادروا سيارة شرطي، ودخلوا القاعدة بواسطتها. ودامت المعركة الأولى مع المسلحين نحو 14 ساعة، وأعلن سلاح الجوّ بعدها بدء عمليات لتأكيد خلو القاعدة من أي مسلح. لكن عدد القتلى من الجنود ارتفع إلى سبعة أمس، إضافة إلى 20 جريحاً، بعد اكتشاف مسلحَين آخرين. وأحد القتلى هو سوبيدار فاتح سينغ الذي نال ميدالية ذهبية في أول بطولة رماية في دورة ألعاب الكومنولوث، والتي نُظمت عام 1995.
وأعلن مودي أن الجيش الهندي لم يسمح لـ «أعداء الإنسانية» الذين هاجموا القاعدة، بإنجاح عمليتهم، فيما دانت باكستان الهجوم «الإرهابي»، مؤكدة عزمها على تعزيز العلاقات مع نيودلهي، وإنهاء التوتر بين الجانبين.
وعلى رغم أن محتجين تجمّعوا خارج القاعدة، أحرقوا علم باكستان، إلا أن الهجوم اعتُبر محاولة لتقويض تحرّكات ديبلوماسية إيجابية بين نيودلهي وإسلام آباد، اذ وقع بعد أسبوع على زيارة مفاجئة لمودي الى باكستان، كانت الأولى لرئيس وزراء هندي منذ 12 سنة، التقى خلالها نظيره الباكستاني نواز شريف. وانتقدت الولايات المتحدة الهجوم «الشنيع»، داعية «دول المنطقة» الى «العمل معاً للقضاء على الشبكات الإرهابية».
داعش يتوعَّد بغزو بريطانيا ويعدم ٥ جواسيس في الرقة
اللواء... (ا.ف.ب)
هدد تنظيم الدولة الاسلامية امس في شريط فيديو بـ»غزو» بريطانيا التي وسعت منذ شهر نشاطها في صفوف الائتلاف الدولي بقيادة واشنطن، موثقا في الشريط ذاته اعدامه خمسة «جواسيس» من مدينة الرقة في سوريا.
وعرض احد الملثمين من عناصر التنظيم «اعترافات» المتهمين الخمسة في شريط الفيديو الذي نشرته مواقع جهادية وحسابات قريبة من التنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم توجه الى البريطانيين بالقول «يا ايتها الحكومة البريطانية يا ايها الشعب البريطاني، اعلموا ان جنسيتكم تحت اقدامنا اليوم وان «الدولة الاسلامية - دولتنا» باقية وسنظل نجاهد ونكسر الحدود وسنغزو دياركم يوما ما وسنحكمها بالشريعة».
وتابع المقاتل الذي احاط به جهاديون من التنظيم حملوا جميعهم مسدسات، فيما يجثو امامهم المتهمون الخمسة بلباس برتقالي، بلغة انكليزية مرفقة بترجمة عربية «الى كل من يريد منكم الاستمرار في القتال تحت راية (رئيس الوزراء البريطاني ديفيد) كاميرون وبأجر بخس، نقول له اسأل نفسك، هل تظن حقا ان حكومتك سوف تهتم بك عندما تقع في ايدينا او تتركك كما تركت هؤلاء الجواسيس» في اشارة الى المتهمين الخمسة.
وسخر المقاتل القوي البنية من كاميرون قائلا «يا للعجب مما نسمعه اليوم ان وزيرا تافها مثلك يتحدى قدرات «الدولة الاسلامية» ويهددنا بعدد قليل من الطائرات». 
ووصف التنظيم كاميرون بـ «السخيف الكبير» الذي قال انه لم يستخلص «الدروس مما حصل مع سيدك السخيف في واشنطن وفشل حملته على تنظيم الدولة الاسلامية» في اشارة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي تقود بلاده منذ صيف 2014 ائتلافا يشن ضربات تستهدف مواقع الجهاديين في العراق وسوريا.
 وقبل ان يبادر مقاتلو التنظيم الى تنفيذ الاعدام باطلاق الرصاص على الرأس من الخلف تباعا، وفق ما يظهره شريط الفيديو، يستهل التنظيم اصداره بعرض ما يشبه «اعترافات» المتهمين الذين يقولون انهم يقيمون في مدينة الرقة وتواصلوا مع اشخاص مقيمين في تركيا.
ويقول احد المتهمين انه كان على اتصال بشخص في تركيا وصفه بـ»عميل للتحالف الصليبي ومحارب للدولة الاسلامية»، ويوضح انه كان يزوده بصور ومقاطع فيديو واخبار عاجلة ترصد تحركات التنظيم في مدينة الرقة.
ويقول متهمان على الاقل انهما حصلا على كاميرا خفية لتصوير الحياة في المدينة وبعض المواقع التابعة للتنظيم. كما يشير اثنان منهم الى انهما تلقيا اموالا لافتتاح مقاهي انترنت في المدينة.
تحطم مروحية أفغانية ومقتل ثلاثة من أفراد طاقمها
 (رويترز)
أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية إن مروحية عسكرية أفغانية من طراز «ام. آي ـ 17» تحطمت أمس، بسبب عطل فني أصابها خلال تدريب، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد طاقمها، وإصابة آخر في إقليم لوجار.

وتستخدم طائرات «ام. آي ـ 17» في النقل والهجوم، وهي الدعامة الرئيسية لسلاح الجو الأفغاني الناشئ الذي يملك نحو 50 طائرة من هذا الطراز الروسي. وتستخدم القوات الخاصة الأفغانية 36 طائرة أخرى من هذا الطراز.

وذكر تقرير لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن أسطول الطائرات الأفغانية من هذا الطراز يتعرض لضغوط كبيرة بسبب العمليات المستمرة التي يطلب منه تنفيذها دعماً للجيش في قتاله لتمرد حركة «طالبان».
 
البرلمان التركي يناقش رفع الحصانة عن زعيم أكبر حزب مؤيد للأكراد
 (ا ف ب)
سيشكل البرلمان التركي لجنة لمناقشة إمكانية رفع الحصانة النيابية عن زعيم أبرز حزب موالٍ للأكراد، وإحدى القياديات، بتهمة ارتكاب «جريمة دستورية» بعدما تحدثا عن حكم ذاتي للمناطق الكردية.

وذكرت صحيفة «صباح» القريبة من الحكومة، أمس، أن لجنة العدل البرلمانية ستناقش الموضوع في إطار لجنة فرعية قبل طرح مسألة رفع الحصانة على البرلمان.

وتكفي أكثرية بسيطة في هذا البرلمان الذي يشغل فيه الحزب الحاكم نصف المقاعد، لسحب الحصانة من النائب صلاح الدين دميرتاش زعيم «حزب الشعوب الديموقراطي»، وفيجن يوكسيكداغ القيادية فيه.

وقد نشرت هذه المعلومة غداة تصريح للرئيس التركي رجب طيب اردوغان عبر فيه أول من أمس السبت، عن تأييدة قرار البدء بملاحقات جنائية ضد هذين الزعيمين الكرديين.

يُذكر أن دميرتاش هو أبرز منافسي اردوغان السياسيين. وأكد اردوغان أن عليهما «دفع ثمن» ملاحظاتهما المتعلقة بالحكم الذاتي للأكراد، واعتبر أن من الضروري سحب حصانتهما النيابية لتسهيل ملاحقتهما. وسخر دميرتاش من جهته بتصريحات اردوغان، معتبراً أنه «يصدر أحكاماً مثل المحكمة العليا»، كما ذكرت وكالة «دوغان» للأنباء.
انتشال جثتي امرأة وطفل من بحر ايجه تقدّما ضحايا المهاجرين هذا العام
الحياة....أثـــيــنـا، إسطنــبــول، بـــرليـن - أ ف ب
أعلنت السلطات اليونانية أنها انتشلت السبت، جثتي امرأة وطفل في عامه الثاني، قضيا اثر غرق مركب مهاجرين في بحر ايجه، ليصبحا بذلك أول ضحيتين تسقطان في 2016 على خط الهجرة غير الشرعية من تركيا إلى اليونان عن طريق البحر.
وأفاد خفر السواحل اليوناني في بيان أن صيادين محليين أخطروه بأن مركباً على متنه 40 مهاجراً أبحروا من تركيا غرق قرب السواحل الصخرية لجزيرة أغاثونيسي، فجرى على الفور إرسال سفينة تابعة لمنظمة «مواس» التي تعنى بإنقاذ المهاجرين ومقرها مالطا.
وأضاف البيان أن الصيادين أرشدوا طاقم هذه السفينة إلى مكان غرق المركب فتم إنقاذ 38 مهاجراً كانوا قد نجحوا في تسلق الصخور، في حين انتشل الصيادون جثة امرأة وطفل.
ونقل القتيلان والجرحى إلى مرفأ بيثاغوريو في جزيرة ساموس حيث أدخل عشرة مهاجرين إلى المستشفى لتلقي العلاج من جراء إصابتهم بالجفاف.
كذلك أنقذ خفر السواحل التركي 57 مهاجراً علقوا قبالة جزيرة صغيرة في بحر ايجه، فيما كانوا يحاولون الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية من السواحل التركية، كما أوردت وكالة أنباء الأناضول أمس. وأوضحت الوكالة التركية أن مركب هؤلاء المهاجرين واجه مشاكل بعد أن غادر منتجع ديكيلي في محافظة إزمير التركية ووجد ركابه أنفسهم عالقين قبالة إحدى الجزر الصغيرة في بحر ايجه.
وتم انتشال 12 شخصاً من المهاجرين الأكثر ضعفاً بينهم ثلاثة أطفال بالمروحية وأعادهم خفر السواحل إلى ديكيلي فيما تم إنقاذ الـ45 الآخرين بواسطة مراكب صيد، ذلك أن سفن خفر السواحل كبيرة ولا تستطيع الاقتراب من الجزيرة الصغيرة.
وتعد تركيا التي تستضيف 2,2 مليون لاجئ سوري، البلد الذي ينطلق منه المهاجرون بحثاً عن حياة أفضل في أوروبا ويدفع كثيرون منهم لمهربين آلاف الدولارات للعبور إلى اليـــونــان في رحلة عبـر المتـوسط محفوفة بالمخاطر.
ووصل أكثر من مليون مهاجر إلى أوروبا في العام 2015 بحسب الأمم المتحدة، منهم حوالى 800 ألف عبروا البحر إلى اليونان. وعلى رغم حلول فصل الشتاء إلا أن ذلك لم يثن هؤلاء اللاجئين خاصة من السوريين والعراقيين والأفغان عن المجازفة في خوض هذه المغامرة حتى ولو تباطأت وتيرة التدفق.
وفي برلين، أعلن الحليف البافاري للمستشارة الألمانية أنغيلا مركل أمس، أن بلاده لا يمكن أن تستوعب أكثر من 200 ألف طالب لجوء سنوياً في حين واجهت ألمانيا تدفقاً قياسياً من المهاجرين في العام 2015.
وقال هورست سيهوفر، رئيس حكومة إقليم بافاريا وزعيم الحزب المحافظ: الاتحاد المسيحي الاجتماعي، في مقابلة مع مجلة «بيلد» إن «وصول 100 ألف أو 200 ألف على الأكثر من طالبي اللجوء إلى ألمانيا في السنة ليس مشكلة».
وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، المعارض لسياسة مركل على صعيد الهجرة، يفضل وضع سقف عددي للحد من استقبال اللاجئين في ألمانيا، الأمر الذي ترفضه مركل بشكل قاطع.
وأضاف حليف مركل التقليدي الذي لا يخفي انتقاداته لها، أن «هذا الرقم يمكن تحمله، وفي هذه الحال، من شأن الاندماج أن يعمل أيـــضاً. بالنسبة لي، كل ما يتــجــاوز هذا الرقم يعتبر مفرطاً».
وفي ختام مؤتمر حزبها اواخر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، انتقد سيهوفر سياسة مركل علناً رغم انزعاجها الواضح لرفضه عدم التطرق الى هذه المسألة.
وشدد سيهوفر على ان «الحد من اعداد المهاجرين يجب ان يكون التركيز الرئيسي في عام 2016»، في حين من المقرر ان يعقد الاتحاد الاجتماعي المسيحي الاربعاء والخميس، اجتماعاً في فيلدباد كروت (جنوب)، من المتوقع ان تحضره مركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون.
وتابع بأسف: «نحن بعيدون جدا عن هذا الهدف» ملوحاً برقم 1,5 مليون لاجئ في ألمانيا عام 2016 اذا لم يتم فعل شيء.
ووفقاً لمعلومات تسربت في الآونة الاخيرة الى الصحافة الالمانية، استضافت البلاد حوالى 1,1 مليون مهاجر عام 2015. ويــنــبــغي الاعلان عـــن الارقـــام الرسمية مـــن قبل الحكومة قريباً.
 

المصدر: مصادر مختلفة

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,915,976

عدد الزوار: 7,771,414

المتواجدون الآن: 0