الزياني يرأس اجتماعاً لفريق العمل المكلف تنفيذ قرارات مجلس التعاون...الانتحاري الثاني في مسجد الاحساء مصري الجنسية

انتزاع موقع عسكري للحوثيين شرق صنعاء والجيش اليمني يسيطر على معسكر قرب صنعاء

تاريخ الإضافة الثلاثاء 2 شباط 2016 - 5:20 ص    عدد الزيارات 2272    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

انتزاع موقع عسكري للحوثيين شرق صنعاء
المكلا - عبدالرحمن بن عطية { جازان - يحيى الخردلي { صنعاء، عدن - «الحياة» 
تمكّنت القوات المشتركة للمقاومة الشعبية اليمنية والجيش الوطني أمس، من تحرير أول موقع عسكري في المدخل الشرقي لصنعاء في منطقة «نقيل فرضة نهم»، بعد معارك ضارية مع الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح. كما استولت على منطقة «وادي حذارة» في مديرية «خب والشعف» الحدودية في محافظة الجوف.
وواصل طيران التحالف العربي ضرب مواقع جماعة الحوثيين والقوات الموالية لها في صنعاء ومحيطها وفي محافظات تعز ومأرب والجوف وصعدة. واستهدفت الغارات في صنعاء معسكرات «الحماية الرئاسية» في جبل النهدين ومعسكر «السواد» في جنوب العاصمة إضافة إلى مواقع في مديرية «بني مطر» ومنطقة «قرمان».
وأكدت مصادر المقاومة في محافظة تعز مقتل 20 حوثياً في غارات للتحالف ومواجهات مع قوات المقاومة والجيش في مناطق في المحافظة التي يحاصرها المتمردون. وهاجم مسلحو الحوثيين مواقع المقاومة في أحياء «البعرارة وجولة المرور» وقصفوا بالمدفعية الثقيلة منطقة ثعبات وتبة الوكيل وكلابة وحي الزهراء ومناطق ميلات والربيعي والمقهاية غرب مدينة تعز، ما أدى إلى سقوط عشرات من المدنيين بين قتيل وجريح.
وسيطرت المقاومة وقوات الجيش على موقع للحوثيين في منطقة الكفوف غرب مركز مديرية المسراخ جنوب تعز، في حين ضرب طيران التحالف مواقع المتمردين في منطقة «الحنيشة» في مديرية «ذوباب» القريبة من باب المندب، ما أدى إلى تدمير آليات وعربات عسكرية.
وفي مدينة عدن، أفادت مصادر أمنية بأن مسلحين اغتالوا حارس الشيخ صالح بن فريد العولقي، ويدعى علي الداحمة العتيقي إلى جانب شخص آخر هو عزب الكازمي بعد اعتراضهما قرب شارع «التسعين» شمال عدن.
من جهة أخرى، سيطر مسلحو تنظيم «القاعدة» أمس على مدينة عزان، ثاني أكبر مدن محافظة شبوة الجنوبية، وفضّل عناصر «المقاومة الشعبية» الانسحاب. وبالسيطرة على عزان يكون التنظيم عزّز وجوده في شبوة ونجح في إقامة خط اتصال وإمداد مع مدينة المكلا، عاصمة محافظة حضرموت التي يسيطر عليها منذ نيسان (أبريل) الماضي. وروى سكان في عزان لـ «الحياة»، أن المسلحين انتشروا في أرجائها وأقاموا نقاط تفتيش واستولوا على المقرّات الحكومية بما فيها مبنى الشرطة، ورفعوا علم التنظيم.
وتبعد عزان نحو مئة كلم عن مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، وهي ثاني مدينة تجارية في المحافظة، كما أنها مركز لأربع مديريات مجاورة هي «ميفعة والروضة ورضوم وحبان». وسبق أن سيطر التنظيم على عزان ثم انسحب منها عام 2014.
الجيش اليمني يسيطر على معسكر قرب صنعاء
الحياة..المكلا - عبدالرحمن بن عطية { جازان - يحيى الخردلي 
قالت مصادر في المقاومة لـ «الحياة»، إن المقاومة والجيش خاضا مواجهات عنيفة منذ صباح يوم الإثنين، مع ميليشيا الحوثي وقوات صالح في «نقيل فرضة نهم»، من اتجاهات عدة.
وأضافت أن ميليشيا الحوثي وقوات صالح بعد تكبدهما خسائر في الأرواح والعتاد اضطرتا إلى التراجع، ما سمح بسقوط «نقيل الفرضة»، وهو أول معسكر على مداخل العاصمة تتم السيطرة عليه. وهذا سيمكّن المقاومة من التقدم باتجاه مديرية أرحب وبقية مناطق مديرية «نهم».
و«الفرضة» معسكر كان يتبع اللواء 63 قبل 2011، وبعد 2011 ضم إلى اللواء 312 مأرب، وتم تعزيزه بقوات ومدرعات ليتحول معسكراً مهم. وكانت المقاومة سيطرت مساء أمس على وادي أملح، ونصبت فيه مدفعيتها الثقيلة استعداداً للتقدم، إضافة إلى سيطرتها على نجد منيف، المطل على منطقة «وادي محل». وتمكنت من قطع خط الإمداد في جبل «وصت»، وهو ما جعل قوات صالح وميليشيا الحوثي المتمركزة في آل عامر «حريب نهم»، محاصرة بشكل كامل. إلى ذلك، شن الجيش والمقاومة هجوماً على مواقع الميليشيا في حارة قريش بالجحملية شرق المدينة، وأكد مصدر إحباط محاولة تسلل لعناصر من الميليشيا في ثعبات وقتلت أحد المتسللين.
من جانب آخر، تواصل ميليشيا الحوثي وصالح تشديد الحصار الخانق على المدينة ومنع دخول المواد الغذائية والأدوية والمشتقات النفطية ومياه الشرب وغاز الأوكسيجين للمستشفيات وتقييد حرية التنقل واختطاف الناس ونهب حاجاتهم.
القاعدة تسيطر من دون مقاومة على مدينة غزان جنوب اليمن
قوّات هادي تستعيد مواقع عسكرية مهمّة بالجوف
اللواء.. (ا.ف.ب - رويترز - العربية نت)
شنت مقاتلات التحالف غارة جوية استهدفت معسكر السَّواد التابع للحرس الجمهوري الواقع جنوب العاصمة اليمنية صنعاء.
وفي جبهة نِهِم تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة من السيطرة على جبل قَرْوَد بالكامل وأجزاء من جبل مِلح في فَرْضَة نِهِم. كما استعادت مواقع عسكرية مهمة في الجوف وحررت مساحات واسعة شرق الحَزْم عاصمة المحافظة، حيث تقدمت حوالى 50 كيلومتراً شمال مديرية خَبّْ والشَّعْفْ التي تعد أكبر مديريات الجوف.
كذلك وصلت تعزيزات أمنية جديدة من قبل التحالف إلى عدن لدعم الأجهزة الأمنية في مواجهة الإرهاب وتعقب الخلايا وفرض الاستقرار.
وأفادت مصادر العربية في محافظة الجوف شمال اليمن أن 28 عنصراً من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح قتلوا، كما أسر 40 آخرون في مواجهات استمرت عدة ساعات في المنطقة الصفراء شمال مديرية مجزر في محافظة الجوف.
وتتواصل المواجهات بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة وميليشيات الحوثي والمخلوع صالح من جهة أخرى في محافظتي مأرب والجوف، حيث أكدت مصادر المقاومة أن اشتباكات عنيفة تدور في منطقة الصفراء بمديرية مجزر حققت خلالها المقاومة تقدما كبيرا في اتجاه جبل عقيب غرب المنطقة.
 فيما أصيبت ميليشيات الحوثي وصالح بانهيار كبير بعد مقتل العشرات منهم وفرار بقية العناصر إلى المناطق الغربية.
 إلى ذلك، أكد قيادي في المقاومة الشعبية أن مقاتليه يواصلون تطهير المواقع التي كانت تتمركز فيها الميليشيات بإسناد جوي من طائرات التحالف التي استهدفت تجمعات الميليشيات في هذه المنطقة بعدة غارات مخلفة عشرات القتلى في أوساطهم وتدمير بعض آلياتهم العسكرية.
كما شنت مقاتلات التحالف عدة غارات على مواقع المتمردين في مديرية صرواح وجبل هيلان غرب محافظة مأرب.
وفي محافظة تعز التي تشهد أوضاعا إنسانية صعبة أكدت مصادر عسكرية أن المقاومة الشعبية والجيش الوطني يخوضان مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي وصالح في منطقة الوازعية وذباب شمال منطقة باب المندب. في حين شنت الميليشيات قصفا عشوائيا بصواريخ الكاتيوشا والمدفعية على قرى مديرية جبل حبشي غرب المدينة، ما أدى لوقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين فضلا عن الأضرار الكبيرة التي لحقت بممتلكاتهم.
وتأتي هذه التطورات الميدانية في ظل استمرار رفض الانقلابيين العودة إلى طاولة الحوار وعدم الاتفاق مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد لتحديد موعد جديد لعقد جلسة من المفاوضات تنهي الأزمة اليمنية.
على صعيد ذي صلة، ذكر مسؤول محلي ومصادر قبلية امس ان مقاتلين من تنظيم القاعدة في اليمن انتشروا بدون ان يواجهوا اي مقاومة تذكر في عزان، ثاني اكبر مدن محافظة شبوة جنوب شرق اليمن.
وقالت المصادر ان «مسلحين ينتمون الى تنظيم القاعدة استحدثوا نقاط تفتيش عدة في المدينة وعند مداخلها ومخارجها وهم يرفعون اعلام تنظيم القاعدة وتمركز بعضهم في مقرات حكومية».
وتقع عزان على طريق تربط بين مدينة عتق عاصمة شبوة وكبرى مدن محافظة حضرموت المكلا التي يسيطر عليها التنظيم منذ نيسان الماضي.
وقال مسؤول محلي ان «الدولة غير موجودة اصلا وبالتالي سيطرة التنظيم عليها شيء طبيعي في ظل هذا الفراغ»، مؤكدا ان «جزءا من المسلحين الذين انتشروا في المدينة من ابنائها ولم يأتوا من محافظة أخرى». وعزان مركز تجاري رئيسي يعيش بها نحو 70 ألف شخص وتقع في منطقة جبلية. وخضعت البلدة لسيطرة تنظيم القاعدة لنحو عام إلى أن نجح تحالف من رجال القبائل والسكان المسلحين الموالين للحكومة المركزية في طرد التنظيم من البلدة في عام 2012.
 وقال أحد السكان الذي طلب عدم نشر اسمه «وصل عشرات من مسلحي القاعدة في الساعات الأولى من الصباح وأقاموا نقاط تفتيش عند مداخل البلدة وفي الشوارع. رفعوا علمهم الأسود على المباني الحكومية».
وتابع «لم يواجهوا مقاومة أو اشتباكات» مضيفا أن رجال القبائل المسلحين انسحبوا من المنطقة أثناء عملية الاستيلاء عليها.
 
«الحراك» يطالب الهتار بتسليم ملفات الإرهاب إلى أمن عدن
عدن ـ «السياسة»:
شن السياسي البارز القيادي في «الحراك الجنوبي» المحامي يحيى غالب الشعيبي، هجوما شديداً على وزير العدل الأسبق القاضي حمود الهتار، على خلفية انتقاده لـ»الحراك» واتهامه إياه بالفشل في تأمين عدن.
وقال الشعيبي في بيان تلقت «السياسة» نسخة منه «فاجأنا الهتار بتحميل الحراك الجنوبي ما اسماه فشلا في مهمة تأمين عدن، مع أنه يعلم أن الحراك ممثلا بالقائدين العميد المحافظ عيدروس الزبيدي ومدير شرطة عدن العميد شلال شائع، تسلما أنقاض مدينة تم تدميرها منذ العام 1994 تدميرا ممنهجاً وجعلها بؤرة للميليشيات الإرهابية المتعددة الولاءات لمتنفذي سلطة صنعاء، وتم الإجهاز على ماتبقى منها في غزو قوات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح لعدن وما صاحبه من تدمير لكل ما فيها.
وأضاف «بدورنا نذكر رئيس لجنة الحوار مع تنظيم القاعدة الشيخ حمود الهتار بأنه الوحيد الذي يفهم ما يجري في عدن، فمثلما امتلك الشجاعة وتحدث عما جرى في أبين العام 2011 وقال هناك لجنة من النظام، نظام المخلوع (عفاش)، تتواصل مع القاعدة مكونة من ثلاثة ضباط أحدهم في الحرس الخاص والثاني في الأمن القومي والثالث في الداخلية».
وعبر عن استغرابه من اتهام الشيخ الهتار «الحراك بالتقصير وهو يعلم من وراء أولئك الذين يعرفهم بالاسم جيدا».
وأوضح أن «الهتار يعلم أن ما يجري اليوم في عدن هو السيناريو ذاته لما جرى في أبين العام 2011، وأن نظام صالح هو من مازال يدعم عدد من أعضاء القاعدة في أبين (جنوب) لتخويف الغرب وإخماد الثورة، وكذلك تخويف الغرب بسقوط عدن بيد القاعدة والتي يقودها الحرس الخاص والجمهوري والقومي، حسب تصريح الشيخ حمود الهتار بعد انضمامه لثورة الشباب في العام 2011».
ودعا الهتار إلى «مساعدة قوى الأمن في عدن بتسليم ملفات الإرهاب التي بحوزته ورفع تقريره عن كل ما يعلمه».
الانتحاري الثاني في مسجد الاحساء مصري الجنسية
الرياض - «الحياة» 
كشفت وزارة الداخلية السعودية هوية الانتحاري الثاني الذي شارك في العملية الإرهابية التي استهدفت مسجد الرضا في الأحساء، واسمه طلحة هشام محمد عبده، وهو مصري الجنسية.
وقال الناطق باسم الوزارة اللواء منصور التركي: «إلحاقاً بما سبق إعلانه عن اعتراض انتحاريَّيْن أثناء محاولتهما الدخول إلى مسجد الرضا في حي المحاسن بمحافظة الأحساء، وقد أُعلنت هوية منفّذ الجريمة الإرهابية المدعو عبدالرحمن عبدالله سليمان التويجري، وأُشير إلى اعتقال الانتحاري الثاني، وأنه يخضع للعلاج من إصابته، فإن التحقيقات توصّلت إلى هويته وهو طلحة هشام محمد عبده (مصري الجنسية) قدم إلى المملكة في 23/9/1434هـ برفقة ذويه وبتأشيرة زيارة عائلية لوالده المقيم هشام محمد عبده عبدالحليم».
وشدّد على أن «الجهات الأمنية تواصل تحقيقاتها وملاحقة كل من يُشتَبه بتورطه في هذه الحادثة الآثمة التي سعى من يقف وراءها إلى ضرب اللحمة الوطنية».
يُذكر أن الأجهزة الأمنية استبقت العملية الإرهابية في الأحساء الجمعة بتحرّيات واسعة، ما ساهم في إجهاض العمل الإرهابي، وتخفيف ضرره الذي كان يستهدف مسجداً وقت الصلاة.
وكانت حصيلة العملية الانتحارية قتل شخصين وإصابة سبعة. وقال التركي: «عند مباشرة رجال الأمن اعتراض الانتحاريَّيْن بادر أحدهما بتفجير نفسه في مدخل المسجد، فيما تبادلوا إطلاق النار مع الآخر وأصابوه وقبضوا عليه، وضُبَط في حوزته حزام ناسف».
الزياني يرأس اجتماعاً لفريق العمل المكلف تنفيذ قرارات مجلس التعاون
الرياض – «الحياة» 
ترأس الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني، في مقر الأمانة في الرياض أمس، الاجتماع الثاني لفريق العمل المكلف تنفيذ قرار المجلس الأعلى الخاص برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في حضور الأمناء العامين المساعدين وعدد من المسؤولين المختصين.
وبحث الاجتماع، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، في استكمال الخطوات اللازمة للإعداد للاجتماعات المقبلة للجان المختصة واللجان الوزارية المعنية بمتابعة تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين لتعزيز العمل الخليجي المشترك التي اعتمدها قادة دول المجلس في قمة الرياض الـ(36)، إضافة إلى النظر في التقارير الأولية التي تم رفعها من القطاعات في الأمانة العامة لمجلس التعاون في شأن متابعة عمل اللجان الفنية واللجان الوزارية والجهات المختصة في مختلف المجالات التي تضمنتها رؤية خادم الحرمين الشريفين.
من جهة ثانية، بحث الزياني خلال لقائه سفير أميركا لدى اليمن ماثيو تولر في الرياض أمس جهود الأمم المتحدة لاستئناف المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية التي يقوم بها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إضافة إلى الأوضاع الإنسانية والسبل الكفيلة بإيصال المساعدات الإغاثية إلى المحافظات اليمنية كافة.
وحضر الاجتماع مبعوث الأمين العام لمجلس التعاون إلى اليمن الدكتور صالح القنيعير، والأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبدالعزيز العويشق، والمستشار السياسي للأمين العام الدكتور مشاري النعيم.
كما بحث الزياني خلال لقائه سفير النروج لدى المملكة رالف فيلي هانسن، في الرياض أمس، علاقات التعاون المشترك بين مجلس التعاون ومملكة النروج، وسبل تعزيزها وتطويرها في جميع المجالات، إلى جانب مناقشة الأوضاع السياسية في المنطقة، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
 

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,011,557

عدد الزوار: 7,655,422

المتواجدون الآن: 0