أخبار وتقارير...«رعد الشمال» رسالة «حازمة « إلى إيران...مدير المخابرات العسكرية الأميركية يتوقع زيادة هجمات تنظيم الدولة...صور للأقمار الاصطناعية تكشف عن نشاطات نووية.. هل خدعت إيران العالم .. !؟

«حزب الله» يدفع بقوات خاصة جديدة لإغلاق الحدود مع تركيا..أوباما يدعو الدول العربية إلى تشكيل حكومات جامعة

تاريخ الإضافة الثلاثاء 9 شباط 2016 - 7:19 ص    عدد الزيارات 2201    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

«رعد الشمال» رسالة «حازمة « إلى إيران
الحياة...الرياض - عبدالهادي حبتور 
قال المحلل العسكري الإستراتيجي العقيد الركن إبراهيم آل مرعي، إن مناورات «رعد الشمال» المزمع إطلاقها خلال الأيام القليلة المقبلة «رسالة صريحة إلى إيران والدول الإقليمية الداعمة لها، مفادها أن أي نية سيئة ستواجه بحزم، كما ووجهت إيران بحزم في اليمن». وأضاف أن لهذه «المناورات ثلاثة أهداف رئيسة، أولاً: الحفاظ على الأمن الخليجي والعربي والإسلامي المشترك، ثانياً: رفع الجاهزية القتالية، وثالثاً: تنسيق العمليات بين القوات المشاركة». وزاد أن «الدول المشاركة هي السعودية، مصر، باكستان، الأردن، الإمارات، وبعض دول الخليج، وهي مشاركة بالأفرع البحرية والجوية والبرية والدفاع الجوي كافة، هذه المناورة تعتبر أهم مناورة منذ خمسة عقود تجريها الدول الخليجية والعربية والإسلامية، وتستمد أهميتها من وجود أكبر عدد مشارك من الضباط والجنود، باستخدام أحدث التقنيات، وتجرى في ظل بيئة إقليمية مضطربة وإرهاب متزايد وبعد نجاح عاصفة الحزم وإعادة الأمل التي قاربت تحقيق أهدافها».
وتابع أن المناورات «فرصة مواتية لتفعيل التحالف العسكري الإسلامي والغرفة المشتركة للتحالف الإسلامي العسكري الذي أعلنه ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان؛ لاشتراك دول خليجية وعربية وإسلامية عدة في هذه المناورات». ونفى وجود رابط بينها والإعلان السعودي الأخير عن التدخل العسكري البري في سورية «لأن هذه المناورات أعلنت في وقت سابق وقبل إعلان التدخل، ولذلك تُجرى هذه المناورات في ظل عقيدة عسكرية دفاعية وليس هجومية ولا يراد منها الاعتداء على أي دولة كانت، وإنما الدفاع عن الدول الخليجية والعربية والإسلامية».
وأكد أن إيران «تريد أن تكون السيطرة في العراق للشيعة المتطرفين الذين يحملون ولاء لطهران وليس لبغداد، وقال: «نحن نعلم أن إيران بعد أن سلمت العراق لها في 2003، تحاول تثبيت أقدامها بشكل أكبر في العراق من خلال ما يسمى الاحتلال الديموغرافي وتفريغ العراق من السنة، سواء بإبادتهم أو تهجيرهم، وأيضاً تفريغ العراق من الشيعة المعتدلين الذين ولاؤهم للعراق بينما تسعى لسيطرة الشيعة المتطرفين». وأضاف أن «الاحتلال الديموغرافي الإيراني ينفذ حالياً في العراق وسورية من خلال استخدام إيران للواء الفاطميين، وهم شيعة أفغانستان، للقتال بجانبها في سورية، ومنحهم وعوداً بمنحهم الجنسية السورية أو العراقية أو الإيرانية في حال تحقيق نصر ساحق لإيران في سورية».
وأوضح أن «ما تقوم به إيران يمثل تهديدات ومعطيات أصبحت واضحة لدى الدول الخليجية والعربية والإسلامية، فأصبح لزاماً العمل على مسارات عدة لمواجهة هذا التهديد المتنامي الذي يتم في ظل تغاضي الدول العظمى التي لم تحرك ساكناً للحفاظ على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط».
وأكد أن مناورات رعد الشمال «توجِّه رسالة إلى الدول الإقليمية أن الدول الخليجية والعربية والإسلامية ستكون حازمة في الدفاع عن مصالحها الوطنية وحدودها في ظل أي تهديد محتمل ورسالة للدول العظمى بأن هذه الدول تنتهج سياسة مختلفة تماماً، وهي لن تقف متفرجة وفي موقف سلبي في ظل تهديد أمنها الوطني وتهديد وجودي تواجهه».
مدير المخابرات العسكرية الأميركية يتوقع زيادة هجمات تنظيم الدولة
الرأي...رويترز
حذر مدير وكالة المخابرات العسكرية الأميركية فنسنت ستيوارت اليوم الاثنين من أن تنظيم الدولة الإسلامية «سيزيد وتيرة هجماته العابرة للحدود وقدرتها الفتاكة». وربط ستيوارت في خطاب أمام مؤتمر أمني تحذيره بتأسيس التنظيم المتشدد «فروعا ناشئة» في مالي وتونس والصومال وبنجلادش وإندونيسيا. وقال «ولن يفاجئني لو وسعوا نطاق» عملياتهم من شبه جزيرة سيناء المصرية إلى مناطق أعمق داخل مصر. وأضاف ستيوارت «في العام الماضي ظلت داعش (اختصار الدولة الإسلامية في العراق والشام) متحصنة في ساحات المعارك في العراق وسوريا وتمددت على المستوى العالمي إلى ليبيا وسيناء وأفغانستان ونيجيريا والجزائر والسعودية واليمن والقوقاز». ومضى في القول «ستزيد داعش على الأرجح من وتيرة هجماتها العابرة للحدود وقدرتهاالفتاكة».
«حزب الله» يدفع بقوات خاصة جديدة لإغلاق الحدود مع تركيا
تقرير / 6 آلاف من «وحدة الصابرين» في الحرس الثوري وصلوا لحلب
الرأي....كتب - ايليا ج. مغناير
علمت «الراي» ان «قوات من الحرس الثوري الايراني تواصل إرسال وحدات خاصة لها حيث تهبط طائراتها العسكرية في دمشق وفي مطار حلب لدعم القوات الموجودة على ارض المعركة في سورية، وقد وصل تعداد هذه القوات الى اكثر من 6000 ضابط وجندي لغاية اليوم، كلها تعود الى وحدات خاصة تحت مسمى «وحدة الصابرين».
وتؤكد مصادر قيادية في سورية لـ «الراي» ان «وحدة الصابرين أنشئت قبل أكثر من عشرة أعوام وقد وجدت مسرح عمليات لها في حلب وأريافها الشمالية والجنوبية والغربية والشرقية وهي مدرَّبة للمشاركة بحرب المدن حيث الكثافة المعمارية والاشتباك القريب، ونجحت بالتوغل في عمق المناطق التي يسيطر عليها مسلحو جبهة النصرة - القاعدة وحلفاؤها في المناطق التي تعمل فيها، وقد فقدت لغاية اليوم نحو 47 ضابطاً وجندياً». وتشرح هذه المصادر ان «القوات الايرانية قامت بتضليل تكتيكي اعلامي حيث اعتقد المراقبون العسكريون انها تنسحب من سورية وفي الوقت عيْنه كانت طائرات النقل العسكرية تنقل القوات الى سورية للمشاركة في اوسع عملية عسكرية أدّت الى فك الحصار عن مدينتيْ نبل والزهراء والدفع باتجاه الحدود التركية لقطع طرق الإمداد عن المسلحين، وهذه القوات هي التي تعمل ضمن غرفة عمليات مشتركة تابعة للحرس الثوري ومقرها ايضاً في حلب ومسؤوليتها تنص على ادارة العمليات العسكرية في الشمال السوري».
وحسب المصادر فإن «إعلان دول المنطقة إرسال قوة عسكرية الى سورية أعقبه ردّ علني من قائد الحرس الثوري الايراني اللواء محمد علي جعفري لأن قواته هي المعنية مباشرة على الأرض في المناطق الشمالية التي تسيطر عليها قوات «القاعدة» وحلفاؤها وقوات تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش)، ما يعني ان على قوات الحرس الثوري عاتق مواجهة اي قوى على ارض سورية غير متحالِفة مع دمشق، وان الحرس الثوري - تحت غطاء جوي سوري وروسي - معني بالسيطرة على الحدود السورية - التركية كلها ما عدا تلك التي يسيطر عليها اكراد الـ YPJ والذين يُعتبرون قوات غير معادية». وفيما وصلت القوات الايرانية مدعومة من قوات النخبة في «حزب الله» الى مشارف مدينة تل رفعة واصبحت على مسافة نحو 9 كليومترات من الحدود السورية - التركية، تقول المصادر نفسها ان «روسيا وايران مصممتان على تغيير الوضع العسكري على أرض المعركة بشكل جذري قبل نهاية الصيف الحالي، وستشهد سورية معارك على جبهات شمالية وغربية وشرقية وجنوبية لم تشهدها منذ اندلاع الحرب العام 2011، لذلك، فان الأشهر المقبلة ستكون حاسمة بكل ما للكلمة من معنى وان الهدف سيكون إغلاق كافة المنافذ بين سورية وتركيا ولا سيما غير الشرعية فيها ابتداءً من ريف اللاذقية الى الحسكة، لهذا، فقد استقدمت قوات النخبة من (حزب الله)مجموعات خاصة اضافية، في وقت تمّت الاستفادة من آلاف المقاتلين الذين كانوا موجودين داخل مدينتي نبل والزهراء بعد فك الطوق عنهم لضمّهم الى المعارك المقبلة شمال وغرب وجنوب مدينة حلب، العاصمة الثانية لسورية«.
وتنهي المصادر القيادية في سورية حديثها لـ»الراي«ان»القوات الايرانية وقوات حزب الله وبعض القوى العراقية التي دخلت مدن ريف حلب بعد إخراج (القاعدة) وحلفائها منها، وجدوا مدناً محصّنة فوق الارض وأنفاقاً مهمة تحت الأرض تشكّل بنية تحتية عسكرية تخلى عنها جيش الفتح (المؤلف من القاعدة واحرار الشام وجيش المهاجرين والانصار وجيش الشام من المهاجرين المغاربة وغيرهم من قوى المعارضة التي اختارت القتال مع القاعدة). واستقرت هذه القوات في تلك المدن التي سقطت بيدها لتنطلق منها الى مدن اخرى في الحرب المستمرة في سورية».
أوباما يدعو الدول العربية إلى تشكيل حكومات جامعة
يلتقي عبد الله الثاني 24 الجاري
الرأي...دبي - أ ف ب - دعا الرئيس باراك اوباما الدول العربية الى تشكيل حكومات جامعة، يتمثّل فيها جميع الاطراف، لضمان الامن في المنطقة التي تشهد اضطرابات.
وفي كلمة في اليوم الافتتاحي للقمة العالمية للحكومات التي تعقد في دبي، أمس، قال: «عندما تستثمر الحكومات فعلا في مواطنيها وتعليمهم ومهاراتهم وصحتهم، وعندما تحترم حقوق الانسان، فان الدول تصبح اكثر سلاما وازدهارا ونجاحا». واضاف عبر الفيديو مخاطباً المشاركين في القمة: «كما شاهدنا في الاضطرابات التي تجتاح الشرق الاوسط وشمال افريقيا، فانه عندما لا ترتقي الحكومات بمواطنيها، فإن هذه وصفة لعدم الاستقرار والنزاع».
وتابع اوباما: «لاحظوا انه في انحاء المنطقة والعالم فإن الذين تبنّوا الإصلاحات من بينكم واستثمروا بحق في حياة شعوبهم سيبقون شركاء واصدقاء للولايات المتحدة».
إلى ذلك، يلتقي العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اوباما في البيت الابيض في 24 الجاري، لبحث ملفات «محاربة الارهاب» و«اللاجئين السوريين» و«عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين»، وفق الديوان الملكي الاردني.
 
روسيا: اعتقال مجموعة من «داعش» كانت تخطط لهجمات
 (أ ف ب)
أعلنت السلطات الروسية أمس، اعتقال سبعة أشخاص يشتبه بانتمائهم الى تنظيم «داعش» كانوا يعتزمون تنفيذ هجمات «ارهابية» في موسكو وسان بطرسبورغ.

وتم توقيف المجموعة أول من أمس الاحد في مدينة ايكتارنبورغ في الاورال، وبينهم روس، ومن وسط آسيا ويتزعمهم تركي، بحسب بيان للاستخبارات الروسية الذي أشار إلى أن المشتبه بهم كانوا يخططون لشن هجمات في العاصمة الروسية وفي سان بطرسبورغ ومنطقة زفيردلوفسك التي تشمل ايكتارنبورغ.

واضاف بيان الاستخبارات الروسية أنه خلال تفتيش منزل احد المشتبه بهم، عثرت السلطات على مختبر بدائي لتصنيع عبوات ناسفة وقنابل يدوية واسلحة ومطبوعات ذات محتوى متطرف وغيرها، مشيراً إلى أن المشتبه بهم خططوا للسفر الى سوريا بعد تنفيذ الهجمات والانضمام الى مقاتلي تنظيم «داعش».
 
صور للأقمار الاصطناعية تكشف عن نشاطات نووية.. هل خدعت إيران العالم .. !؟
إيلاف...نصر المجالي
كشف معلومات جديدة بأن إيران لا تزال تواصل جهودها لإنجاز برنامجها النووي في شكل سري رغم دخول الاتفاق مع القوى الغربية الكبرى حيز التنفيذ.
ونشرت حديثا صورا عبر الأقمار الاصناعية لمجمع (بارشين) العسكري، وهي تكشف معلومات في غاية السرية مؤداها أنه بينما كانت إيران تعمل على التفاوض على اتفاق نووي مع القوى الغربية، فإنها على ما يبدو كانت تعمل على إخفاء أنشطتها النووية في الماضي مع أخذ الاحتياطات لرهانات من أجل المستقبل.
 والكشف الجديد عن نشاطات إيران جاء عبر مقارنة لصور التقطت بالاقمار الاصطناعية أكثر من خمس سنوات وصور لذات المواقع التقطت في وقت ريبـ وهي تؤكد أن إيران ربما أجرت اختبارات لتفجيرات نووية أثناء التفاوض مع القوى الغربية لرفع العقوبات.
 ويقول تقرير لموقع (ستراتفور . كوم ـ Stratfor.com) وهو متخصص بشؤون الاستخبارات العالمية إنه رغم دخول الاتفاق النووي الايراني مع الغرب حيز التنفيذ، فإن هذا لا يعني أن المخاوف الدولية حول برنامج طهران النووي قد تم حلها بالكامل.
 صواريخ باليستية
 ويقول التقرير إن واصلت إيران لتطوير تقنيات عسكرية معينة، بما في ذلك الصواريخ البالستية، التي يمكن في يوم من الأيام أن تستخدم لدعم قدرات نووية. وفي الوقت نفسه، فإن إيران أبقت على أنشطتها في العديد من المنشآت العسكرية في جميع أنحاء البلاد في سرية تامة، وربما أن هناك منشأة تحت مجمع (بارشين) العسكري لتنفيذ تلك الأغراض.
 ويضيف التقرير إن صور الأقمار الاصطناعية التي وفرها شركاؤنا في موقع ( AllSource Analysis) تعطي صورة واضحة عن الطبيعة المزدوجة للنهج إيران في برنامجها النووي طوال مفاوضاتها مع الغرب.
 وينشير موقع (ستراتفور. كوم ـ Stratfor.com) مجموعة من الصور التي التقطتها الاقمار الاصطناعية في العام 2010 والعام 2016 ، التي اتخذت في تموز (يوليو) 2010 وكانون الثاني (يناير) من العام 2016، على التوالي، لمجمع بارشين العسكرية حيث يتبين كيف ان طهران حذفت ما يمكن أن يضعها في موقع الشبهات في أي نشاط نووي بينما هي في ذات الوقت وحيث المفاوضات النووي مستمرة كان تشيد نشأة تحت الارض داخل المجمع، حيث يمكن أن يكون أن تخفي هذه المنشأة الأبحاث وتطوير الأسلحة النووية.
 تصرح مسؤول استخباري
 ويشار إلى أن مسؤولا كبيرا في الاستخبارات الأميركية كان رجح في آب (اغسطس) 2015 أن تكون إيران قد حاولت "تنظيف" موقع نووي في بارشين قبل وصول المفتشين الدوليين إليه، مستندا في ذلك إلى صور التقطتها أقمار صناعية جديدة.
 وحينها، نقلت شبكة (سي إن إن) عن المسؤول دون أن تكشف اسمه، أن الصور تبين كيف يتم نقل معدات بناء ثقيلة من المنشأة، مستبعدا في نفس الوقت أن تكون موادا مشعة، نظرا لصعوبة إخفائها.
 مركبات وحاويات
 وإلى ذلك، فقد أشار التقرير الجديد انه استنادا إلى تحليل لمعهد العلوم والأمن الدولي فإن صور الأقمار الاصناعية، تظهر المركبات وأجسام تشبه الحاويات تتنقل داخل مجمع بارشين العسكري في آب (أغسطس) من العام الماضي.
 وردا على هذه المعلومات، سارعت بعثة ايران لدى الامم المتحدة إلى إصدار بيان قالت فيه إنها "ترفض مزاعم لا أساس لها حول ما يسمى عمليات التنظيف في مجمع بارشين العسكري".
 وأضاف البيان يقول إنه اذا كان هناك أعمال البناء في بارشين فانها تتعلق بإصلاح شبكة الطرق، واستنكرت البعثة "الحملة الشرسة واسعة في العمل ... لتسميم أجواء الإيجابية التي تسود العالم بعد الاتفاق النووي".

المصدر: مصادر مختلفة

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,623,589

عدد الزوار: 7,640,290

المتواجدون الآن: 0