الجبير يتحدث عن الخطة باء في حال فشل الحل السياسي بسوريا.. المغرب يجدد تأكيد تضامنه الكامل والمطلق مع السعودية...وزيرات للسعادة والتسامح والشباب في الإمارات...عاهل الأردن: حدودنا الشمالية قوية وآمنة

اليمن: المقاومة الشعبية تزيد ضغطها على المتمردين ...القوات اليمنية تسيطر على «سحر»..وانتشار شعارات تمجد المقاومة في شوارع صنعاء

تاريخ الإضافة الخميس 11 شباط 2016 - 6:44 ص    عدد الزيارات 2204    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

اليمن: المقاومة الشعبية تزيد ضغطها على المتمردين
المستقبل...صنعاء ـ. صادق عبدو
سيطرت قوات من الجيش الوطني اليمني يدعمها رجال المقاومة الشعبية، على معسكر استراتيجي في مديرية خب والشعف، شرق محافظة الجوف، شرق العاصمة اليمنية صنعاء وبدأت تقترب من محافظة صعدة، المعقل الرئيس للمتمردين الحوثيين، الموالين لإيران.

وبحسب العقيد ابراهيم احمد علي الشغف، أحد قيادات الجيش الوطني في الجوف، فإن قوات الجيش الوطني مسنودة برجال المقاومة الشعبية، سيطرت على معسكر الخنجر الاستراتيجي في منطقة اليتمة، عقب معارك عنيفة اندلعت مع ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح الانقلابية.

وأشار العقيد الشغف إلى أن معسكر الخنجر يُعتبر البوابة الشرقية لمحافظة صعدة، معقل عبدالملك الحوثي، كما أن أهمية هذا المعسكر تكمن في موقعه وسط مديرية خب والشعف، التي تشكل نحو ثلثي مساحة محافظة الجوف المحاذية للحدود السعودية، وسيمثل منطلقاً لتحركات الجيش والمقاومة نحو المناطق الأخرى.

في غضون ذلك، أعلنت قوات الجيش الوطني والمقاومة في صنعاء أنها تمكنت من السيطرة على أعلى قمة في منطقة نهم، والمتمثلة في جبل المحول الاستراتيجي، شمال المنطقة، فيما شهد محيط معسكر الفرضة مواجهات عنيفة بين قوات الشرعية والميليشيات، بمشاركة طيران التحالف، الذي أغار على مواقع الاخيرة.

وتمكنت قوات الشرعية من السيطرة على رتل عسكري كان في طريقه لتعزيز الميليشيات في منطقة نهم، واستولت على كامل السلاح، وقتلت وأسرت جميع عناصر الميليشيات في الرتل.

وبحسب العقيد عراف العبيدي، عضو المجلس الأعلى لتحرير صنعاء، فان قوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني تواصل تقدمها في اتجاه العاصمة صنعاء وتكبّد ميليشيات الحوثي الانقلابية، خسائر في الأرواح والعتاد، حيث وصلت المقاومة إلى جنوب غرب منطقة ملح وبران ومنطقة محلي في مديرية نهم.

وقال مصدر في الجيش الوطني إن موقع المحول يعد آخر موقع كانت تتمركز فيه ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، والذي يعد أعلى قمة بالسلسلة الجبلية ويطل على مناطق عدة حوله، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ.

وأضاف المصدر أنه «باستعادة الموقع تكون قوات الجيش والمقاومة الشعبية قد تمكنت من تأمين خطوط الإمداد التي تضمن تسهيل تقدم الجيش الوطني والمقاومة نحو العاصمة صنعاء.
القوات اليمنية تسيطر على «سحر»
المكلا - عبدالرحمن بن عطية { جازان - يحيى الخردلي { صنعاء، عدن - «الحياة» 
واصلت القوات المشتركة لـ «المقاومة الشعبية» والجيش الوطني الموالي للحكومة اليمنية أمس، تضييق الخناق على مسلحي جماعة الحوثيين وقوات صالح في مديرية نهم عند المدخل الشمالي لصنعاء وأعلنت السيطرة على موقع «سحر» الاستراتيجي وجبل «القتب» المطل على وادي «محلي» غرب «نقيل الفرضة».
وفيما بدأت قوات «المهام الخاصة» التوغل في السلسلة الجبلية التي يسيطر عليها المتمردون في نهم بالتزامن مع غارات لطيران التحالف، كشفت مصادر المقاومة عن أن الحوثيين شنوا حملة اعتقالات بين سكان المناطق التي لا تزال تحت قبضتهم وفجروا عدداً من المنازل للحيلولة دون انخراط الأهالي في صفوف قوات الشرعية.
وكشفت مصادر المقاومة أن قوات الشرعية أسرت خلال مواجهات أمس عدداً من مسلحي الحوثيين وقوات صالح كما استولت على كميات من الأسلحة والذخائر، في ظل انهيار متواصل في صفوف المتمردين.
وكان قادة الجيش الوطني ورئيس هيئة الأركان اللواء محمد علي المقدشي، أقروا في اجتماع أول من أمس، بمواصلة العمليات العسكرية حتى تحرير صنعاء، ودعوا منتسبي الجيش والأمن للتخلي عن مساندة الانقلابيين وحضهم على سرعة الالتحاق بجيش الشرعية «قبل فوات الأوان».
وفي العاصمة اليمنية الموقتة عدن تجددت أمس المواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين يُعتقد بأن لهم صلة بالجماعات المتشددة في أحياء مديرية «المنصورة» شمال المدينة، وقال شهود «إن انفجارات ضخمة دوت في المنطقة بالتزامن مع مواجهات دارت بالقرب من فندق كورال وأصوات إطلاق نار كانت تسمع بكثافة من ناحية حي خور مكسر وجزيرة العمال».
وأفاد مصدر أمني بأن مسلحين مجهولين هاجموا ليل الثلثاء سيارة مدير جمارك المنطقة الحرة في منطقة المنصورة عبدالحكيم القباطي ما أدى إلى مقتل زوجته وجرح اثنين من أبنائه، لكنه نجا من الحادث.
وتحاول السلطات المحلية في المدينة وقوات الجيش منذ تحريرها من الانقلابيين وضع حد لانفلات الأمن ومسلسل الاغتيالات الذي طاول مسؤولين أمنيين وعسكريين وحكوميين وقيادات في «المقاومة الشعبية» وكذا ملاحقة الجماعات المسلحة المتصلة بتنظيمي «القاعدة» و «داعش» والخلايا الموالية للحوثيين والرئيس السابق.
وفي حين يسيطر «القاعدة» على مدن ومناطق واسعة في محافظات حضرموت وأبين وشبوة ولحج ويواصل تمدده في المناطق الجنوبية، يسعى تنظيم «داعش» هو الآخر إلى تقوية نفوذه في هذه المناطق التي يغيب عنها الحضور القوي للسلطات الحكومية.
وبث تنظيم «داعش» ليل الثلثاء تسجيلاً مصوراً عنوانه «أباة الضيم»، في سياق العمل الدعائي لنشاطه الأمني والعسكري في محافظة حضرموت وللهجمات التي تبناها أخيراً ضد قوات الجيش والأمن ومن أطلق عليهم وصف «أعداء الله».
وتضمن التسجيل استعراضاً لتدريبات عناصر التنظيم على استعمال مختلف أنواع الأسلحة، في معسكر في منطقة صحراوية أطلق عليه اسم «معسكر الشيخ أنس النشوان».
كما تضمن مشاهد متنوعة لتحركات مسلحي التنظيم أثناء تنفيذ هجماتهم على مواقع للجيش ونقاط تفتيش في وادي حضرموت في الأشهر الماضية، إضافة إلى مشاهد للإعدام ذبحاً بحق أربعة جنود وصفهم بـ «المرتدين»، إلى جانب بث مشهد لتفجير أحد الأضرحة في محافظة شبوة.
وتمكنت قوات حرس الحدود والمجاهدين السعودية قرب مدينة ضمد الحدودية التابعة لمحافظة الدائر، من إحباط تسلل مجهولين أفارقة، وأفشلت محاولات لتهريب القات والمخدرات، كما قصفت القوات السعودية في مدينة الموسم الحدودية الساحلية مصادر نيران أطلقها الحوثيون على مركز الموسم، وأدت إلى إصابة أربعة أشخاص.
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني في منطقة جازان الرائد يحيى القحطاني، أنه في تمام الساعة 19:40 مساء أول من أمس (الثلثاء)، باشرت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن سقوط مقذوفات عسكرية من داخل الأراضي اليمنية على الموسم، ونتج عنها إصابة أربعة أشخاص، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.
الخناق يضيق على الحوثيين وانتشار شعارات تمجد المقاومة في شوارع صنعاء
قوات الجيش الوطني تفتح جبهة جديدة ضد المتمردين باتجاه أرحب
صنعاء – «السياسة»:
فتحت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، جبهة قتال جديدة باتجاه مديرية أرحب بمحافظة صنعاء (الريف)، وسيطرت على مفرق أرحب، تمهيداً للسيطرة على المديرية التي استبقت ميليشيات الحوثي هذه الخطوة باقتحام قرية سلمان جنوب أرحب بمدرعتين ونحو عشرة أطقم ومعدات عسكرية أخرى، وحاصرت منازل المواطنين واختطفت أربعة من أبناء القرية.
وقالت مصادر عسكرية إن كتيبة المهام الخاصة في الجيش الوطني، التي تضم نحو 600 مقاتل، نفذت ليل أول من أمس، عملية نوعية مكنتها من الوصول إلى مفرق أرحب بعد سيطرتها على منطقة غيلمة، ودمرت عربة كاتيوشا تابعة للميلشيات كانت تخفيها تحت جسر سيلة الطويل.
في غضون ذلك، أكدت مصادر عسكرية في مديرية نهم أن قوات الجيش الوطني والمقاومة سيطرت أمس، على موقع سحر المطل على معسكر فرضة نهم بعد معارك عنيفة مع قوات صالح وميليشيات الحوثي، قتل فيها أربعة من الميليشيات، فيما وقع إثنان في الأسر وجرح ثلاثة من مقاتلي المقاومة، مشيرة إلى أن سقوط هذا الموقع في يد الجيش الوطني جاء بعد ساعات من سيطرته على موقع «الحول»، الواقع في سلسلة جبال فرضة نهم.
من جهته، قال مصدر في الجيش الوطني إن «موقع الحول هو آخر موقع كانت تتمركز فيه ميليشيات الحوثي وصالح، الذي يعد أعلى قمة في السلسلة الجبلية ويطل على مناطق عدة حوله»، مضيفاً إنه «باستعادة الموقع تكون قوات الجيش والمقاومة الشعبية تمكنت من تأمين فرضة نهم، وتأمين خطوط الإمداد التي تضمن تسهيل تقدم الجيش الوطني والمقاومة نحو العاصمة صنعاء».
في سياق متصل، أعلن الجيش الوطني أمس، عن «وصول قائد كبير من قوات الاحتياط (الحرس الجمهوري سابقا)، إلى مدينة مأرب برفقة عدد من الضباط وأعلنوا انضمامهم إلى صفوف الجيش الوطني»، ولم يشر إلى اسم هذا القائد.
إلى ذلك، بدأت خلايا سرية مرتبطة بالمقاومة الشعبية بالعمل داخل العاصمة صنعاء لصالح المقاومة والتبشير بقدومها، حيث نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أمس، صوراً لشعارات تمجد المقاومة الشعبية في العاصمة صنعاء، حملت عنوان «كلنا مقاومة»، تزامناً مع تقدم قوات الجيش الوطني والمقاومة في مديرية نهم (50 كيلومتراً شرق العاصمة ومحافظة حجة شمال غرب اليمن).
وأظهرت الصور شعارات المقاومة في أبرز معالم صنعاء، منها ميدان السبعين ومدينة صنعاء القديمة وكليتي الإعلام والآداب في جامعة صنعاء، كما وزع مجهولون منشورات للمقاومة على مقاعد الدراسة في الجامعة، بالتزامن مع قيام شباب يتبعون المقاومة بمسح شعارات الحوثيين من بعض شوارع صنعاء.
من جهة ثانية، لقي القيادي في جماعة الحوثي عادل الدمشقي مصرعه أول من أمس، بمحافظة الجوف شمال شرق اليمن.
وقالت مصادر محلية إن الدمشقي المكنى بـ»أبو حروب» قتل مع سبعة آخرين من مسلحي الميليشيات في كمين للمقاومة الشعبية، التي قتل إثنان من أفرادها.
كما لقي قيادي حوثي آخر يكنى بأبو صقر وعدد من مرافقيه مصرعهم في كمين نصبه لهم مسلحون مجهولون في مديرية العرش برداع، التابعة لمحافظة البيضاء جنوب شرق اليمن.
على صعيد آخر، شن طيران التحالف غارات مستهدفاً معسكر السواد في منطقة حزيز وهنجرا ومدرسة في حي السبعين ومعسكر النهدين بصنعاء، قتل في إحداها المخرج التلفزيوني منير الحكيمي، عندما استهدفت حي بيت معياد بصنعاء، فيما استهدفت غارات أخرى منطقة السادية بمحافظة الجوف ومنطقة المخا في تعز، ودمرت شبكة الاتصالات في منطقة نهم.
من جهة أخرى، نشبت خلافات بين قادة في الحراك الجنوبي موالين لجماعة الحوثي وبين قيادات في الجماعة.
وقال القيادي في الحراك حسين زيد بن يحيى في تصريح لـ»السياسة»، «قررت قطع علاقاتي مع الحوثيين في صنعاء، لأنهم لايلتزمون بأي اتفاقات ولا عهود، خصوصاً ما يتعلق بالجنوب، حيث يصرون على ممارسة سياسة ضم وإلحاق الجنوب بالشمال، وهي ذات السياسة التي كان يمارسها صالح وحزب الإصلاح، ونحن نصر على دولة اتحادية من إقليمين»، مشدداً على ضرورة احترام إرادة الجنوبيين وليس إخضاعهم للرغبات والأهواء، كما يريد بعض قيادات الحوثيين، و»إذا استمر الوضع على هذا النحو فسنغادر صنعاء عائدين إلى عدن».
دعا الجميع وخصوصا النواب لاستثمار نتائج مؤتمر المانحين
عاهل الأردن: حدودنا الشمالية قوية وآمنة
إيلاف..نصر المجالي
أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أن الحدود الشمالية للمملكة قوية وآمنة، وجيشنا العربي وأجهزتنا الأمنية قادرة على حمايتها، وكل الثقة دوما بمنتسبيها. ودعا نواب البرلمان إلى استثمار نتائج مؤتمر المانحين في لندن.
وخلال استقباله اليوم الأربعاء في الديوان الملكي الهاشمي، لشيوخ ووجهاء محافظة المفرق، دعا الملك عبدالله الثاني الى موقف موحد، وأن يتحمل كل طرف في المملكة مسؤولياته، والعمل بيد واحدة، حكومة ونوابا ومسؤولين، للاستفادة من نتائج مؤتمر لندن وتعزيز أداء الاقتصاد الوطني لاستثمار دعم المجتمع الدولي للأردن خلال مؤتمر لندن للمانحين.
وقال إن هذه بداية لا بد من البناء عليها، مؤكدا أنه إذا لم يتم التعامل مع هذا الموضوع بكفاءة وقدرة عالية، فسيكون هناك خسارة للفرص المتوفرة، يستفيد منها آخرون.
وقال العاهل الهاشمي: "علينا العمل بجدية، وأطلب من الحكومة أن تدرس ما هو مطلوب خلال الشهورالقادمة، ليتم الاستفادة من الوضع الإيجابي الذي لمسته في مؤتمر لندن، وأطلب أيضا من إخواني النواب أن يكونوا معنا في هذا الاتجاه".
وأضاف: "نتائج المؤتمر إيجابية جدا، كما أن التقدير للأردن والشعب الأردني من كل الذين قابلتهم عال جدا، فالمؤتمر هو البداية، وقد فتح أبوابا لدعم المملكة في مجال المساعدات وتطوير الاقتصاد الأردني، وجذب الاستثمارات، وتطوير التجارة من الأردن لأوروبا وللخارج بشكل عام".
وأشار الملك عبدالله الثاني إلى أن الفرص المتوفرة اليوم ليست فقط في المساعدات القادمة، والتي ستتوفر من مؤتمر المانحين في لندن، بل أيضا في المجالات التي تم فتحها في قطاعات التجارة والاستثمار مع أوروبا.
معاناة محافظة المفرق
ولفت إلى التحديات التي تعاني منها محافظة المفرق، والعبء الذي ترتب على أهلها، نتيجة استقبال اللاجئين السوريين، والضغوطات في العديد من القطاعات فيها، مؤكدا ضرورة أن تستفيد المفرق من الدعم الذي سيحصل عليه الأردن، وبالتالي فهناك حاجة لأفكار لمشاريع إنتاجية في المجالات التي تتناسب وطبيعتها واحتياجات أهلها، عبر العمل من خلال حلقة وصل واضحة بين المحافظة والحكومة والجهات المانحة.
وقال الملك عبدالله الثاني: "المشكلة الأكبر هي الوضع الاقتصادي، فأنتم أهلي في المفرق دفعتم الثمن في السنوات الأخيرة، وكلنا نقدر الظروف التي تعيشونها".
أما بالنسبة لما يتم تداوله حول توظيف اللاجئين السوريين في سوق العمل والقلق من ذلك، أكد جلالة الملك أن توفير فرصة عمل لأي سوري، تعني في المقابل توفير خمس فرص عمل لأبناء الوطن.
وفي الأخير، دعا العاهل الأردني إلى أهمية زيادة الفرص الاستثمارية وتوسعة مجالات الصناعة والتجارة والعمل بدعم من المجتمع الدولي، ليتمكن الأردن من مواجهة التحديات الاقتصادية التي أمامه.
الجبير يتحدث عن الخطة باء في حال فشل الحل السياسي بسوريا.. المغرب يجدد تأكيد تضامنه الكامل والمطلق مع السعودية
إيلاف...محمد بن يحيى
أكد وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار ونظيره السعودي عادل الجبير، اليوم الاربعاء، بالرباط، أن حل الأزمة السورية يبقى رهينا بتمكين الشعب السوري من قيادة مرحلة الانتقال السياسي.
الرباط: قال مزوار، في مؤتمر صحافي مشترك، عقب مباحثات أجراها مع الجبير، إن البلدين يعتبران أن حل الأزمة في سورية "يبقى رهينا بتمكين الشعب السوري من قيادة مرحلة الانتقال السياسي، بالحفاظ على مؤسسات الدولة وبالعمل على إيقاف دوامة العنف والإرهاب والتشرد والوضع اللاإنساني الذي يعيشه الشعب السوري الشقيق".
 من جهته، قال وزير الخارجية السعودي إن بلاده ملتزمة بتقديم كل ما بوسعها للأشقاء في سورية لإيجاد مخرج لهذه الأزمة وبناء مستقبل جديد لهذا البلد "لا يشمل بشار الأسد بأي شكل من الأشكال"، مشددا على "أننا كلنا حريصون على أن نحافظ على المؤسسات في سورية وعلى وقف القتال فيها".
 وأشار إلى أنه "بالطبع ستكون هناك خطة (باء) في حال فشل العملية السياسية في سورية، ولكن لا يمكن الحديث عن هذه الخطة الآن أو عن تفاصيلها".
 وأضاف، من جهة آخرى، أن بلاده أعربت عن استعدادها، في حال قيام التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" بإنزال قوات برية في سورية لمواجهة التنظيم الإرهابي، للمشاركة بقوات خاصة، و"سيتم بحث التفاصيل بين المختصين في الدول المعنية لتحديد طبيعة المشاركة".
 وبخصوص الوضع في اليمن، قال مزوار إن الجانبين أكدا على أن "عاصفة الحزم" أتت دفاعا عن الشرعية في هذا البلد العربي العريق ولإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعه، كما أكدا على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض والتنفيذ غير المشروط لقرار مجلس الأمن رقم 2216.
 وبشأن القضية الفلسطينية، قال مزوار إنها كانت أيضا من ضمن القضايا العربية والإسلامية الدولية والإقليمية التي تناولتها المباحثات، مبرزا أنه في إطار التحركات المشتركة للبلدين سواء على مستوى الجامعة العربية أو على مستوى منظمة التعاون الإسلامي، وكذا على مستويات أخرى، يتم العمل على السير باتجاه الدفع بوقف الممارسات التي تمس الشعب الفلسطيني والعودة إلى المفاوضات في إطار معقول، يكون الهدف منها إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
 وبخصوص التطورات الأمنية والسياسية في العراق، أكد وزير الخارجية السعودي أن "كل عربي وكل مسلم حريص على العراق وعلى وحدته وأمنه وسيادته"، مشددًا على أن "هناك حرصا كبيرا على أن لا تكون هناك هيمنة على العراق من قبل أي قوة خارجية".
 على صعيد آخر، جدد وزير خارجية المغرب التأكيد على تضامن بلاده الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية في سعيها لصد اي تدخل في شؤونها الداخلية، ولدرء أي سوء قد يطال ارضها او يمس، من قريب أو بعيد، الحرمين الشريفين أو يهدد السلم والأمن في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الخليج.
 واشار مزوار الى رفض المغرب والسعودية "للتطرف والإرهاب ، بجميع صوره وأشكاله أيا كانت مبرراته ودوافعه ووسائله"، مشيرا الى انه ونظيره السعودي وقفا على أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة هذه الآفة الهدامة واجتثاثها والقضاء على مسبباتها ، وفق مقاربة شمولية ومندمجة ، في بعدها الأمني والفكري والتنموي ، كما ادانا كل الأفعال والأنشطة التي تسيء الى الاسلام، دين التسامح والوسطية والاعتدال ، ورموزه وشرائعه ،وكل الإساءات التي تطال الديانات السماوية.
 وقال مزوار إن مباحثاته مع مزوار مرت في جو من التفاهم والتضامن المتبادل،تم خلالها استحضار توجيهات الملك محمد السادس وخادم الحرمين الشريفين الرامية إلى توثيق علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين، وتكريس طابعها النموذجي المتميز وبعدها الاستراتيجي.
 واعلن مزوار أنه جرى الاتفاق مع الجبير على جعل الدورة ال13 للجنة المشتركة المغربية - السعودي التي ستعقد في مايو/ ايار المقبل بالمغرب، وقال إنها ستكون فرصة لإعطاء ديناميكية متجددة للعلاقات بين البلدين، من خلال تحديد القطاعات التي أضحت، تبعا لتطور الاحتياجات، تكتسي أولوية بالنسبة للبلدين، وقادرة على جلب منافع متبادلة بما في ذلك احداث شراكات اقتصادية وتجارية جديدة، ومواكبة المشاريع التنموية الكبرى، على الصعيد الوطني والمحلي، خصوصا دعم النموذج التنموي بالأقاليم الصحراوية بالمغرب، اضافة الى تشجيع دور ومساهمة الفاعلين الاقتصاديين في هذه الشراكات.
 تجدر الاشارة الى ان وزيري داخلية ومالية المغرب محمد حصاد ومحمد بوسعيد، زارا الرياض قبيل 48 ساعة من زيارة الجبير للرباط و استقبلامن طرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
 واعلن مزوار ايضا انه جرى الاتفاق مع الجبير على وضع ترتيبات لتعزيز التشاور والتنسيق بين وزارتي خارجيته البلدين سواء على المستوى المركزي او على مستوى البعثات الدبلوماسية في الخارج، خدمة للقضاياذات الاهتمام المشترك.
محمد بن راشد أعلن تشكيل الحكومة الجديدة.. وزيرات للسعادة والتسامح والشباب في الإمارات
السياسة...دبي – وكالات: أجرت الإمارات تعديلاً حكومياً عينت بموجبه ثلاث وزيرات في حقائب مخصصة للسعادة والتسامح والشباب.
وأعلن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدات عبر حسابه في «تويتر»، أمس، عن الحكومة الإماراتية الجديدة، مؤكدًا أن التشكيل الجديد يدشن مرحلة جديدة عنوانها المستقبل والشباب والسعادة وتطوير التعليم.
وقال الشيخ محمد راشد في أولى تغريداته «الإخوة والأخوات.. بعد التشاور مع أخي محمد بن زايد.. واعتماد رئيس الدولة حفظه الله.. نعلن بحمد الله عن التشكيل الوزاري الجديد»، موضحاً أن «التشكيل الجديد هو مرحلة جديدة عنوانها المستقبل.. والشباب.. والسعادة.. وتطوير التعليم.. والتعامل مع التغيّر المناخي لحماية بيئتنا».
وكشف عن الوزراء الجدد، حيث تم تعيين الوزيرة السابقة للتعاون الدولي والتنمية لبنى القاسمي وزيرة دولة للتسامح، ونجلاء محمد العور التي كانت تشغل منصب أمين عام مجلس وزراء سابقاً وزيرة تنمية المجتمع، وثاني الزيودي (32 عاماً) وزيراً للتغيّر المناخي والبيئة، وهو حاصل على شهادة دكتوراه بالطاقة المتجددة وممثل الامارات في «إيرينا».
وشملت التعيينات أيضاً تولي محمد البواردي منص وزير دولة لشؤون الدفاع، حيث قال الشيخ محمد بن راشد انه «محل ثقتنا وسجل إنجازاته حافل بخدمة البلد وحماية مكتسباته».
كما تم تعيين جميلة سالم المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، وأحمد بالهول وزير دولة لشؤون التعليم العالي، وعهود الرومي وزيرة دولة للسعادة، علماً أنها تشغل مدير عام مكتب رئاسة الوزراء.
وتم تعيين نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني، وشما المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، وتبلغ من العمر 22 عاماً، وستكون أيضاً رئيسة مجلس الشباب الذي سيمثل تطلعات وقضايا الشباب لدى الحكومة.
وقال الشيخ محمد بن راشد إن «السعادة في دولتنا ليست أمنية.. بل ستكون هناك خطط ومشاريع وبرامج ومؤشرات.. وستكون جزءًا من عمل كافة وزاراتنا.. وجزءًا من أسلوب حياتنا».
وبهذه التغييرات، انضم ثمانية وزراء الى الحكومة بينهم خمس نساء، فيما أصبح معدل الاعمار في الحكومة، التي تضم 29 وزيرا بينهم ثماني نساء، 38 عاماً.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,562,153

عدد الزوار: 7,637,528

المتواجدون الآن: 0