أخبار وتقارير..كيري: تطبيق اتفاق مينسك كاملاً يرفع العقوبات عن روسيا...القوات الأميركية في أفغانستان لن تعود للدور القتالي...«الشريرة» نتانياهو تتصدر الأخبار

واشنطن قلقة على «وجود أوروبا»...المشاركة البرية العربية - الأميركية غير مستبعدة في سورية...باريس: هجمات «واسعة» ستحدث في أوروبا...مقتل جنديين و5 مسلحين خلال معارك في كشمير الهندية

تاريخ الإضافة الأحد 14 شباط 2016 - 7:20 ص    عدد الزيارات 2312    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

واشنطن قلقة على «وجود أوروبا»
الحياة...ميونيخ (ألمانيا) - أ ف ب، رويترز 
أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ أمس، أن الولايات المتحدة ستساعد أوروبا في مواجهة أزمة الهجرة التي تشكل «تهديداً شبه وجودي» لأوروبا.
وقال: «تدرك الولايات المتحدة طبيعة التهديد شبه الوجودي على الحياة السياسية والاجتماعية في أوروبا، لذا ننضم إلى مهمة حلف الأطلسي من أجل إغلاق طريق هجرة أساسي، وسنتعاون بطرق أخرى لوقف التدفق الكبير القادر على إلحاق ضرر بوحدة أوروبا»، في إشارة إلى مهمة الحلف التي يجب أن تساهم في مكافحة المهربين الذين ينظمون رحلات المهاجرين في بحر إيجه من تركيا إلى اليونان.
وكان الاتحاد الأوروبي أمهل أول من أمس، اليونان ثلاثة أشهر لمعالجة «الخلل الجدي» في إدارتها لتدفق المهاجرين على حدودها مع تركيا، محذراً من احتمال مواجهتها وقف تطبيق اتفاق «شينغن» للحدود المفتوحة معها. أما تركيا، فتتعرض لضغوط من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لفتح حدودها أمام اللاجئين من مدينة حلب السورية، ما دفع رئيسها رجب طيب أردوغان إلى التهديد بإرسال ملايين اللاجئين من بلاده إلى دول الاتحاد الأوروبي.
وتابع وزير الخارجية الأميركي: «لا نقول إنها مشكلة الأوروبيين وحدهم وليست مشكلتنا، في ظل أخطر أزمة إنسانية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية».
وحذر من انهيار المشروع الأوروبي مع أزمة المهاجرين واحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال إن «المشروع الأوروبي يمكن أن يتراجع، وقد يزول مع تصاعد النزعات الأنانية والشعبوية».
 
المشاركة البرية العربية - الأميركية غير مستبعدة في سورية
تقرير / الدول الإقليمية طلبت من المعارضة ألا تسلّم أي مواقع
الرأي...كتب - ايليا ج. مغناير
كما حصل في برلين... سورية قد تتحوّل شرقستان وغربستان
يعلو قرْع طبول الحرب في سورية بعد كلام رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف عن انه «ينبغي إرغام جميع الأطراف على الجلوس الى طاولة المفاوضات بدَل التسبب باندلاع حربٍ عالمية جديدة».
هذا التحذير الروسي جاء بعد تأكيد الناطق باسم وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري «ان المملكة أعلنت انشاء التحالف الاسلامي الجديد لمكافحة الارهاب وهي مستعدّة لتنفيذ عمليات جوية وبرية ضمن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في سورية».
وفي غمرة ذلك، يقول مصدر قيادي في غرفة العمليات المشتركة التي تضمّ روسيا وسورية وايران و«حزب الله» لـ«الراي» ان «قدوم قوات برية ودخولها الى سورية سيناريو ممكن، ونعمل على كيفية التعامل معه، إلا انه لن يحصل بين ليلة وضحاها».
ويشرح المصدر القيادي ان «نقل القوات البرية والدعم الغذائي واللوجستي لها تمهيداً لدخولها إلى سورية تحت عنوان محاربة (داعش)، يحتاج الى التنظيم والى وقتٍ يراوح بين 3 الى 4 أشهر، لتكون جاهزة لدخول الحدود السورية والتوجّه الى مناطق وجود (داعش) داخل منطقة عملياتٍ لا يوجد فيها الجيش السوري او القوات الروسية او حتى قوات الحرس الثوري الايراني او وحدات (حزب الله) الخاصة، وذلك تجنباً للاصطدام معها، والانتشار تالياً شرق نهر الفرات حيث قوات (داعش)»، مشيراً الى «ان مثل هذا الأمر سيقسم سورية إلى جزئين نسميه غربستان وشرقستان، حيث تتمركز في الجزء الأول القوات النظامية وفي الجزء الثاني القوات التي تدخل تحت عنوان محاربة (داعش)، لتصبح سورية شبيهة بما حصل في برلين بعد الحرب العالمية الثانية وتقسيمها الى عشرات السنين. الامر الذي يفرض امراً واقعاً لا بد من التعامل معه دون ان يتسبب بحرب عالمية، ولهذا فان الاشهر المقبلة ستكون على موعد مع فتح ابواب الجحيم على الجهاديين في سورية من جبهة النصرة - القاعدة في بلاد الشام وحلفائها من احرار الشام والجبهة الشامية وجيش المهاجرين والانصار الشيشانيين والقوقاز وجند الاقصى وغيرهم من جيش الفتح، وخصوصاً ان ايّ وقف لإطلاق النار الذي اتُفق عليه في ميونيخ بين الولايات المتحدة وروسيا والذي قد يفضي الى هدنة ومساعدات انسانية واستئناف المفاوضات المتوقفة لن تشمل مفاعيله داعش والنصرة وحلفائهما».
ويكشف المصدر القيادي لـ «الراي» ان «الدخول المحتمل لهذه القوات لن يكون عن طريق العراق بل من الحدود الاردنية شرق سورية، لأن (داعش) موجود في الانبار ولا يمكن دفع قوات برية لتتعرض لضرب جوانبها أثناء الانتشار والتقدم لأخذ التماس، ولأن الدخول الى سورية عن طريق تركيا دونه عقبات انتشار القوات الكردية من كوباني الى الحسكة. ولذا فإن الاحتمال الأكبر هو تجميع قوات برية مصرية وسعودية واماراتية وأردنية وغيرها في الاردن لسهولة النقل البري للمعدات القتالية، من دون استبعاد دخول قوات خاصة تهبط في المناطق الكردية الشمالية وتكون مهمتها التعيين الليزري وعمليات خصوصا داخل خطوط (داعش) مدعومة بالطيران الحربي والطيران من دون طيار».
ويضيف المصدر «ان الهدف اليوم للقوات المشتركة التي تدعمها روسيا جواً وبالمدفعية هو اغلاق مساحة الـ 8 كيلومترات التي تفصل الحدود السورية عن التركية لإغلاق خطوط الإمداد، وايران مستعدة لزيادة مستوى وجودها على ارض سورية للإسراع بتحقيق ذلك».
باريس: هجمات «واسعة» ستحدث في أوروبا
الرأي...ميونيخ (ألمانيا) - أ ف ب - صرح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس في المؤتمر حول الأمن في ميونيخ انه «من المؤكد» ان هجمات «واسعة» اخرى ستحدث في اوروبا، معتبرا ان العالم دخل عصر «نشاط ارهابي مفرط».
وقال فالس: «علينا قول هذه الحقيقة لشعوبنا: ستحدث هجمات اخرى، هجمات واسعة، هذا مؤكد. هذا الارهاب المفرط موجود ليستمر وان كنا نقوم بمكافحته باكبر قدر من التصميم».
وكان فالس صرح الاسبوع الماضي في باريس ان مستوى التهديد بهجمات حاليا أعلى «على الأرجح» من المستوى الذي كان قبل اعتداءات ارهابيين في 13 نوفمبر.
وقال رئيس الوزراء الفرنسي في المؤتمر «دخلنا وكلنا نشعر بذلك جيدا في مرحلة تتسم بوجود طويل للارهاب المفرط. ارهاب مفرط يأتي من التقاء دعوة دينية مزعومة واستخدام للارهاب الجماعي».
واضاف في طاولة مستديرة حضرها خصوصا نظيره الروسي ديمتري مدفيديف «علينا ان نعي ذلك تماما وان نتحرك بقوة كبيرة ويقظة كبيرة جدا.اكرر ذلك امامكم كما اقوله لمواطني: تغير العصر».
 
القوات الأميركية في أفغانستان لن تعود للدور القتالي
الرأي... (رويترز)
قال الجنرال جون كامبل قائد القوات الدولية في أفغانستان المنتهية ولايته إن القوات الأميركية لن تعود إلى القيام بدور نشط في قتال حركة طالبان رغم احتمال أن تشهد البلاد عاما صعبا آخر من القتال.
وشاركت وحدات القوات الخاصة الأميركية المساندة للقوات الأفغانية في معارك مسلحة في إقليم هلمند الجنوبي المضطرب حيث قتل أحد أفراد القوات الخاصة الأميركية الشهر الماضي وحيث تواجه القوات
الحكومية ضغوطا من طالبان.
وجرى إرسال 500 جندي أميركي آخر إلى الإقليم لمساندة القوات المحلية التي تواجه صعوبات شديدة للاحتفاظ بمناطق مهمة مثل سانجين ومرجة لكن دورهم سيظل مقصورا على تقديم النصح والمساعدة.
وقال كامبل للصحفيين في كابول في مؤتمره الصحافي النهائي على الأرجح قبل تسليم القيادة في مارس للفتنانت جنرال جون نيكلسون «المهمة لم تتغير».
لكنه أضاف أن القوات ستدافع عن نفسها وسوف تستعين بدعم جوي إذا دعت الضرورة.
وتابع «لن يشاركوا في معارك ولكن إذا تعرضوا لهجوم فيجب أن يكونوا قادرين على توفير الحماية القوية لأنفسهم».
ومضى يقول «هذا حينما ترى طائرات الهليكوبتر من طراز اباتشي والقنابل والطائرات بدون طيار وتلك الأشياء».
 
«الشريرة» نتانياهو تتصدر الأخبار
الناصرة – أسعد تلحمي 
مرة أخرى، تحتل سارة نتانياهو، زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، صدارة الأخبار، خصوصاً بعد قرار محكمة إسرائيلية الأسبوع الجاري تعويض مدير منزل العائلة بمبلغ 40 ألف دولار على إهاناتها له، ما فتح الباب أمام الإسرائيليين ليمارسوا هوايتهم القديمة، وهي التهجم غير المنضبط عليها، وهي التي تُوصف، كـ «أكثر شخصية يحبون أن يكرهوها»، بسبب حياة البذخ التي تعيشها على حساب خزينة الدولة، ونفوذها على زوجها بإقحام أنفها في قرارات يتخذها، خصوصاً في اختيار الوزراء أو ذوي المناصب الرفيعة، وفي تعاملها «الفظ»، مع الخدم.
والجديد هذه المرة، تمثّل بتبني المحكمة رواية المشتكي ضد ساره وسلوكها، فيما تذرعت الأخيرة في الماضي بأن النشر في الإعلام يبغي النيل من زوجها، وأنه ناجم عن تآمر وسائل إعلام معروفة بعدائها لرئيس الحكومة.
وفضلاً عن سيل التعليقات على القضية في صحف نهاية الأسبوع التي «احتفل» بعضها بقرار المحكمة بداعي أنه ينسف ادعاءات ساره بأن ما نشرته عنها في الماضي كان بغرض الإساءة وافتقر إلى الموضوعية، اعتبرت غالبية التعقيبات الكثيرة أن الحكم الصادر ختم رسمي للادعاءات الموجهة منذ سنوات كثيرة لساره «المشعوِذة» و «الهستيرية» و «المختلة عقلياً» و «الشريرة» و «منفصمة الشخصية» و «الأخصائية النفسية (للأطفال) التي تحتاج لأخصائيين نفسيين لتشخيص مرضها»، و «المجنونة مع شهادة»، و «صاحبة الوجه الذي يدل على أنها شريرة»، و «الباذخة النرجسية الساديّة».
وأقرت المحكمة بأن المشتكي ميني نفتالي تعرض وعدد من العاملين في المنزل الى إهانات شخصية وطلبات غير مفهومة وغير منطقية، مثل أنها أيقظته من نومه ذات يوم في الثالثة فجراً لتوبخه لأنه لم يشترِ الحليب بالكرتون إنما بالكيس، وليستيقظ رئيس الحكومة أيضاً مضطرباً، على حد قول المشتكي، ويطلب من نفتالي أن يلبي أوامر السيدة الأولى. وأضاف: «كنت ضحية لجنونيات ساره التي جعلت حياتي جحيماً بتصرفاتها غير المتوقعة، وإهاناتها اللفظية، والإساءة العاطفية لي ولغيري».
وأشار المشتكي إلى انفلات ساره في كل مرة تناولت فيه الكحول، و «هي قادرة على شرب ثلاث زجاجات من الشمبانيا في اليوم الواحد»، ليضيف أن سلوكها هذا تسبب حتى اليوم في إقالة أو استقالة 29 عاملاً.
 
مقتل جنديين و5 مسلحين خلال معارك في كشمير الهندية
المستقبل... (اف ب)
اعلن ناطق باسم الجيش الهندي مقتل جنديين وخمسة مسلحين امس، في معارك عنيفة في الشطر الهندي من كشمير بالقرب من خط ترسيم الحدود مع باكستان.

وقال مسؤول محلي في الشرطة ان تبادل اطلاق النار وقع في قرية مرساري الحدودية التي تبعد 130 كلم شمال غرب سريناغار، كبرى مدن المنطقة.

وبدأت المعركة التي استمرت 16 ساعة أول من أمس عندما داهمت القوات الحكومية منزلا مقفرا بعد تلقيها معلومات عن وجود متمردين هناك.

وكان الناطق باسم الجيش اس دي غوسوامي قال في مرحلة اولى لوكالة فرانس برس ان «جنديين استشهدا وقتل اربعة ارهابيين في العملية». وقال متحدث آخر في وقت لاحق لوكالة فرانس برس ان ناشطا خامسا قد قتل ايضا.

وتقاتل مجموعات متمردة عدة القوات الهندية المنتشرة في ولاية كشمير الهندية منذ عقود للحصول على استقلال المنطقة او تقاربها مع باكستان. وتراجعت حدة العنف في العقد الاخير، لكن مواجهات تدور من حين لآخر بين المتمردين والجيش.
كاميرون متفائل بالتوصل الى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي
المستقبل..(اف ب)
 أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه متفائل بالتوصل لاتفاق يجنب بريطانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي.
وقال كاميرون خلال حفل عشاء في هامبورغ (شمال المانيا) حضره برفقة ميركل، انه اذا لم يتم التوصل الى اتفاق «عندها، انا لا استبعد شيئا. ولكن اعتقد ان بامكاننا، اذا ما نظمنا استفتاء، ان نفوز بهذا الاستفتاء، وسيكون هذا جيدا لبريطانيا وجيدا لالمانيا وجيدا لاوروبا بأسرها».
وأضاف «في ما خص مكانة بريطانيا في اوروبا، لطالما كنت واثقا في ان بامكاننا سويا الحصول على الاصلاحات التي تستجيب للتطلعات البريطانية وتفيد ايضا أوروبا بأسرها»، مجدداً التأكيد على ان «بريطانيا كانت بلدا يمد يده على الدوام، وانا لم ارد يوما قطع الجسور والانسحاب من العالم».
أميركي يعترف بأنه هدد بمهاجمة مسجدين بعد اعتداءات باريس
المستقبل.. (اف ب)
اعترف اميركي امام محكمة في فلوريدا، بأنه هدد بمهاجمة مسجدين بقنابل حارقة وبقتل المصلين فيها اثر الاعتداءات التي ادمت باريس في تشرين الثاني.

وقالت وزارة العدل الاميركية في بيان ان آلن مارتن شنيتزلر (43 عاماً) اعترف امام المحكمة بانه مذنب بتهمة «اعاقة حرية ممارسة المعتقدات الدينية«، مشيرة الى ان المتهم يواجه عقوبة تصل الى السجن لمدة 20 عاما.

وأوضح البيان ان المتهم قال ان الاعتداءات التي اوقعت 130 قتيلا ومئات الجرحى في باريس في 13 تشرين الثاني كانت الدافع وراء اتصاله بالمسجدين في مقاطعة بينيلاس في فلوريدا وارساله رسائل تهديد اليهما.
 
كيري: تطبيق اتفاق مينسك كاملاً يرفع العقوبات عن روسيا
الحياة...ميونيخ – أ ف ب
أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس، أن العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية يجب أن تبقى «طالما لزم الأمر»، في حين تنوي بلدان أوروبية ومنها فرنسا رفعها الصيف المقبل.
وقال كيري خلال المؤتمر حول الأمن في ميونيخ (جنوب ألمانيا): «إني واثق من أن أوروبا والولايات المتحدة ستبقيان متّحدتين لإبقاء العقوبات طالما لزم الأمر، ولتقديم المساعدة الضرورية لأوكرانيا».
وزاد: «الخيار بالنسبة الى روسيا بسيط : تطبيق اتفاق مينسك كاملاً (لتسوية الأزمة في أوكرانيا)، أو الاستمرار في مواجهة عقوبات تؤثّر في الاقتصاد».
وكان وزير الاقتصاد الفرنسي أمانويل ماكرون، كشف في 24 كانون الثاني (يناير) الماضي في موسكو، أن بلاده ترمي إلى رفع العقوبات التي تطاول قطاعات المصارف والنفط والدفاع في روسيا «الصيف المقبل». ورداً على هذه العقوبات، فرضت روسيا حظراً على معظم المنتجات الغذائية الأوروبية التي تؤثّر في المزارعين الفرنسيين.
وأوضح كيري أن «الطريق إلى رفع العقوبات واضح»، داعياً روسيا إلى سحب «أسلحتها وقواتها من دونباس» ودعم «انتخابات حرة» في هذه المنطقة وفقاً للقانون الأوكراني، والسماح لكييف أيضاً بمراقبة حدودهما المشتركة. وأضاف: «أمام الأوكرانيين عمل كثير»، داعياً المسؤولين السياسيين «إلى إظهار الوحدة والشجاعة التي يتوقعها الشعب منهم».
يذكر أن أوكرانيا التي تواجه صعوبات لمكافحة الفساد، تخضع لضغوط لا سابق لها من حلفائها الغربيين لمضاعفة الجهود. كما أنها متأخرة في تطبيق إصلاح يُتوقع أن يمنح المناطق الشرقية حكماً ذاتياً أكبر في إطار اتفاقات مينسك.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,633,748

عدد الزوار: 7,640,500

المتواجدون الآن: 0