أخبار وتقارير..هذه هي كلفة إعادة إعمار سوريا!..الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الأفغان أكبر من عدد العائدين ..قتال عنيف شمال أفغانستان مع محاولة «طالبان» استعادة مدينة...واشنطن سترفع إلى 200 عدد مستشاريها العسكريين في سورية في إطار خطة لتصعيد الحرب على «داعش»

وزير فرنسي يحذّر بريطانيا من عواقب الخروج من الاتحاد ..التشيك لا تستبعد اللجوء للقضاء ضد فرض حصص دائمة والبابا يعود من ليسبوس مصطحباً ١٢ لاجئاً سورياً..«تعاون نووي» إيراني - أوروبي

تاريخ الإضافة الإثنين 18 نيسان 2016 - 5:50 ص    عدد الزيارات 2238    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

هذه هي كلفة إعادة إعمار سوريا!
المصدر : روسيا اليوم
أعلن رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم أن" تكلفة إعادة إعمار المناطق التي دمرتها الحرب في سوريا، قد تصل إلى 180 مليار دولار".
واعتبر يونغ كيم أنّه "بعد انتهاء الأعمال القتالية، فإن عودة العديد من اللاجئين السوريين إلى البلاد، ستبقى بعيدة الاحتمال، ما لم يتم إعادة بناء المدارس والعيادات الصحية والمشافي".
وأعرب يونغ كيم خلال مؤتمر صحفي في بداية اجتماع دوري بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، عن قلقه بشأن من الذي سيمول إعادة بناء البنى التحتية السورية، في ظل تدهور أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.
وقال "أنا أشعر بالقلق، لأنه لن يكون هناك أي نوع من المساعدات على أساس منحة، إن المساعدات على شكل منح كانت تقدم في الوقت الذي بلغ فيه سعر برميل النفط 100 دولار".
وأشار رئيس البنك، إلى أن "الحلفاء الاستراتيجيين لسوريا في المنطقة، والدول المنتجة للنفط، تواجه عجزا ماليا". وفي وقت سابق، كان قد توقّع الرئيس السوري بشار الأسد أن "تبلغ الخسائر الاقتصادية لبلاده التي تعاني من حرب طاحنة مستمرة منذ نحو 5 سنوات، نحو 200 مليار دولار".
وزير فرنسي يحذّر بريطانيا من عواقب الخروج من الاتحاد
المستقبل.. (رويترز)
حذر وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانويل ماكرون امس، بريطانيا من أنها ستواجه عواقب إذا صوتت لمصلحة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وتجري بريطانيا تصويتا في 23 حزيران المقبل، لتقرير ما إذا كانت ستبقى في الاتحاد المؤلف من 28 دولة. ويقول مؤيدو الانسحاب إن بريطانيا يمكنها بسهولة أن تتفاوض من جديد بشأن الاتفاقات التجارية مع التكتل وتستعيد وضعها في العالم.

لكن ماكرون قال لهيئة الإذاعة البريطانية «بي. بي. سي» إن بريطانيا قد تلقى صعوبات جمة ليسمح لها من جديد بدخول السوق الموحدة للاتحاد وربما تعاني من تدفق المزيد من اللاجئين إلى شواطئها وتخسر قوتها التفاوضية في المحادثات الدائرة حول حماية صناعة الصلب المتعثرة لديها أمام المنافسة الصينية.

وأضاف: لبرنامج «أندرو مار شو»، «أنتم بلد عظيم... ومستقبلكم كبلد عظيم لن يكون خارج الاتحاد الأوروبي .. (بل) أن تكونوا جزءا من الفريق وتحولوا الاتحاد الأوروبي مع غيركم من البلدان العظيمة«.

وتابع: «بكل تأكيد ستتعرضون لتبعات لأنه في هذه الحالة لن يكون هناك معنى لوجود الاتحاد الأوروبي»، لافتاً إلى أن دولا أخرى قد تحذو حذو بريطانيا في حال انسحابها.
الأمم المتحدة: عدد اللاجئين الأفغان أكبر من عدد العائدين
المستقبل.. (رويترز)
أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة أن عدد اللاجئين الأفغان العائدين إلى ديارهم، سجل مستويات منخفضة تاريخية مقارنة مع مئات آلاف النازحين جراء استمرار القتال والمشاكل الاقتصادية.

وحتى الآن هذا العام عاد نحو 2200 أفغاني إلى ديارهم وهو نفس عدد من عادوا في عام 2014 الذي سجل أقل مستوى للعائدين منذ بدء عملية العودة طواعية في عام 2001.

وقال مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات التابع للأمم المتحدة جورج أوكوث أوبو الذي زار كابول امس، ضمن جولة إقليمية «إنه (العدد) أقل بكثير مما توقعناه». وأضاف «أزمة اللاجئين الأفغان لا تؤثر فقط على أوروبا»، مشيرا إلى أنه في عام 2016 أُرغم بالفعل 80 ألف أفغاني على النزوح عن ديارهم وانضموا لأكثر من مليون آخرين نزحوا في الآونة الأخيرة.

واشار أوكوث أوبوغلى إنه في العام الماضي عاد نحو 60 ألف أفغاني طواعية إلى ديارهم. وقالت الأمم المتحدة إن هذا العدد مرتفع بشكل غير معتاد، إذ أن اللاجئين الأفغان في باكستان واجهوا «مضايقات وابتزاز وغيرها» على يد مسؤولين عقب هجمات إرهابية.

وحث مسؤولو الأمم المتحدة المجتمع الدولي على العمل مع الحكومة الأفغانية في محاولة دعم اللاجئين والنازحين الآخرين وإعادتهم حتى يمكنهم الانتفاع من برامج الحكومة بدلا من الاعتماد فقط على المساعدات الأجنبية.

وقالت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان مايا أميراتونغا في بيان «في الوقت الذي تتسلط فيه الأضواء العالمية على الأفغان المهاجرين إلى أوروبا من المهم أن نتذكر أن العدد الأكبر والأكثر احتياجا هم النازحون هنا في بلادهم والمناطق المجاورة«.

قتال عنيف شمال أفغانستان مع محاولة «طالبان» استعادة مدينة
الحياة...قندوز (أفغانستان)، كابول – رويترز، أ ف ب
قال مسؤولون أمس، إن القوات الأفغانية تصدت لسلسلة جديدة من الهجمات على قندوز فقتلت العشرات من مقاتلي «طالبان»، فيما تعزز الحركة المتشددة جهودها لاستعادة المدينة الشمالية التي سيطرت عليها لفترة قصيرة العام الماضي.
وتصاعدت حدة الهجوم على قندوز الذي يشارك فيه مئات من مقاتلي «طالبان» بعد أيام من إعلان الحركة عن بداية حملتها السنوية التي تشنها في الربيع وتهدف لإطاحة حكومة كابول المدعومة من الغرب. وأبرز استيلاء»طالبان» على قندوز لفترة وجيزة العام الماضي، تنامي قوتها وضعف استعداد قوات الأمن الأفغانية التي تقاتل بمفردها تقريباً بعد أن أنهى التحالف الدولي الذي يقوده حلف شمال الأطلسي عملياته القتالية في أفغانستان في 2014.
وقال قاسم جانغالباغ، رئيس شرطة قندوز، إن الهجمات التي وقعت خلال الليل كانت تهدف إلى عزل منطقة تشاردارا على المشارف الجنوبية الغربية للمدينة والتي استخدمها المتشددون كقاعدة في هجوم العام الماضي، كما جرى استهداف العديد من الحواجز الأمنية.
وأضاف: «أرادوا قطع الطريق الذي يربط المنطقة بمدينة قندوز لمنعنا من إرسال تعزيزات». وتابع أنه تم التصدي لهجوم كبير في جرخاب شرقي قندوز، إذ سعت قوات «طالبان» إلى إرهاق دفاعات المدينة.
وتباينت تقديرات القتلى التي أوردها مسؤولون أفغان، فأعلنت شرطة قندوز أن 49 من مقاتلي «طالبان» قتلوا وأصيب 61 آخرون، في حين أعلنت وزارة الدفاع إن 38 قتلوا وأصيب 13 بجروح خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وقال ناطق باسم الشرطة إن أربعة من أفراد قوات الأمن قتلوا وأصيب 11 بجروح. وقال سعد مختار مدير قطاع الصحة العامة في قندوز، إن ستة قتلى و107 جرحى نقلوا إلى مستشفيات المدينة في الأيام الثلاثة الماضية. وتابع أن المستشفيات تعاني من ضغوط كبيرة بعد تدمير مستشفى تديره منظمة «أطباء بلا حدود» في غارة جوية أميركية العام الماضي.
ويلقي القتال العنيف حول خامس أكبر المدن الأفغانية الضوء على المخاوف الواردة في تقرير للأمم المتحدة عن الضحايا المدنيين والذي أشار إلى ارتفاع كبير في أعداد الأطفال الذين قتلوا أو أصيبوا نتيجة لتصاعد القتال في المنطقة.
وأتى سقوط قندوز العام الماضي في أعقاب هجمات استمرت شهوراً وبدأت في الربيع. وأضعفت الهجمات قوات الأمن الأفغانية قبل أن يستولى مقاتلو «طالبان» على وسط المدينة في أواخر أيلول (سبتمبر) الماضي، ويسيطرون عليها لمدة أسبوعين قبل الانسحاب منها.
وبذل المسؤولون جهوداً كبيرة هذا العام لطمأنة السكان إلى أن ما حدث العام الماضي لن يتكرر ورغم ذلك فر آلاف من المدينة. واستمر القتال المكثف في أشهر الشتاء خاصة في ولاية هلمند الجنوبية لكن مع اقتراب تحسن الطقس من المتوقع تزايد العمليات خاصة في الشمال بعد ذوبان الثلوج.
على صعيد آخر، أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد الأطفال القتلى أو الجرحى في النزاع الأفغاني بمعدل 29 في المئة خلال الفصل الأول من العام الحالي نسبة إلى الفترة ذاتها من العام 2015.
وقضى في النزاع بين الأول من كانون الثاني (يناير) و31 آذار (مارس) الماضيين، 600 مدني، في حين أصيب 1343 شخصاً بجروح، أي بزيادة 11 في المئة، وفق مكتب الممثل الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان نيكولاس هايسوم.
لكن بعثة الأمم المتحدة أعربت عن قلقها من «تكثيف المعارك في المناطق المأهولة والتي قتل وجرح فيها نساء وأطفال بوتيرة أعلى بكثير من بقية السكان».
وخلال الفصل الأول، قتل 161 طفلاً وجرح 449 آخرون، كما ارتفع عدد النساء الأفغانيات القتلى والجرحى بمعدل 5 في المئة.
وقالت دانييل بيل، مسؤولة حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان: «إذا استمرت المعارك بالقرب من المدارس وأماكن اللعب والمنازل والمستشفيات واستمر المتحاربون في استعمال العبوات الناسفة مثل مدافع الهاون والقنابل اليدوية الصنع، فإن عدد الأطفال القتلى أو الجرحى سيبقى على المستوى ذاته».
ووفق الأمم المتحدة، فإن المتمردين مسؤولون عن 60 في المئة من الضحايا مقابل 19 في المئة ينسبون إلى القوات الحكومية، لكن هذا الرقم الأخير ارتفع إلى 70 في المئة نسبة إلى العام 2015.
ومنذ انتهاء المهمة القتالية للحلف الأطلسي نهاية العام 2014، وسّعت حركة «طالبان» تمردها إلى شمال أفغانستان الذي كان في الماضي مستقراً نسبياً، في وقت أصبحت عملية السلام التي بدأت الصيف الماضي متوقفة.
 
التشيك لا تستبعد اللجوء للقضاء ضد فرض حصص دائمة والبابا يعود من ليسبوس مصطحباً ١٢ لاجئاً سورياً
 (ا.ف.ب-رويترز)
تطرق البابا فرنسيس أمس بكثير من التأثر الى زيارته الى مخيم موريا للمهاجرين في جزيرة ليسبوس اليونانية خصوصا لقائه ارملا اب لولدين «كان يبكي كثيرا».
وقال البابا امام المؤمنين الذين تجمعوا للصلاة امس كاتدرائية القديس بطرس انه الى جانب بطريرك القسطنطينية برثلماوس الاول ورئيس اساقفة اثينا وعموم اليونان ايرونيموس:«قمنا بزيارة احد مخيمات اللاجئين».
واضاف البابا الارجنتيني ان هؤلاء المهاجرين «اتوا من العراق وافغانستان وسوريا وافريقيا ومن دول عديدة. سلمنا على حوالى 300 شخص منهم فردا فردا».
واصطحب البابا معه الى الفاتيكان 12 سورياً للعيش هناك. وتابع ان بين المهاجرين «كان هناك الكثير من الاطفال: شهد بعض هؤلاء الاطفال وفاة ذويهم واصدقائهم غرقا في البحر».
 وقال ايضا وقد بدا عليه التاثر الشديد «عاينت الكثير من الالام!».
ويجمع السوريون الـ12 الذين استقدمهم البابا الى الفاتيكان متحديا بذلك مخاوف اوروبا حيال ازمة الهجرة، على ابداء امتنانهم له، فيقولون «فرنسيس اعاد الينا الحياة»، انه «منقذنا» و«سنثبت اننا جديرون بهبته».
 وقضت العائلات الثلاث التي اعادها البابا فرنسيس معه في طائرته بعد زيارة لجزيرة ليسبوس اليونانية السبت، ليلتها الاولى في ايطاليا في ضيافة منظمة «جماعة سانت ايجيديو» الكاثوليكية في حي تراستيفيري. وقال البابا للصحافة في الطائرة التي كانت تعيده من ليسبوس مع العائلات الثلاث، وجميعها مسلمة في وضع قانوني، «انها قطرة في البحر، لكن بعد هذه القطرة، لن يعود البحر ابدا كما كان»، مستشهدا بالام تيريزا لتبرير «بادرته الانسانية».
 وشرح فرنسيس، وهو نفسه يتحدر من مهاجرين ايطاليين، ان احد معاونيه عرض عليه هذه الفكرة وانه «وافق على الفور».
وقال: «كان هناك عائلتان مسيحيتان، لكن وثائقهما لم تكن جاهزة» مؤكدا ان الدين «لا يقبل اي انتقاص» لان «جميع اللاجئين هم ابناء الله».
 وبعد وصولهم الى روما شكر السوريون البابا «على الفرصة التي اتيحت (لهم) جراء بادرة الامل التي قام بها» معبرين عن «تاثرهم»، بحسب ما اوردت صحيفة «لا ستامبا».
 تناقش المحكمة الاميركية العليا اليوم موضوع الهجرة المثير للجدل، وما يطرحه من خلاف بين الرئيس باراك اوباما والجمهوريين، خلال جلسة مشحونة سياسيا في خضم السنة الانتخابية.
 وستبحث المحكمة العليا في صحة اجراء بارز اتخذه اوباما بهدف حماية اربعة الى خمسة ملايين مهاجر في وضع غير قانوني من احتمال ابعادهم. وتشكل الهجرة احد ابرز المواضيع لدى المرشحين المحافظين للانتخابات الرئاسية، ولا سيما منهم دونالد ترامب الذي تعهد ببناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، مؤججا بهذا الوعد الانتخابي سجالا يثير انقساما شديدا في البلاد.
وقال رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا إن بلاده لا تستبعد اتخاذ إجراء قانوني إذا سعى الاتحاد الأوروبي لتطبيق أي نظام للحصص الدائمة من أجل توزيع طالبي اللجوء.  وقال رئيس الوزراء التشيكي إنه لا يرجح أن يقر الاتحاد الأوروبي خطة الحصص الدائمة.  وقال سوبوتكا خلال برنامج حواري «أتوقع زيادة المعارضة (للحصص الدائمة).»
 
واشنطن سترفع إلى 200 عدد مستشاريها العسكريين في سورية في إطار خطة لتصعيد الحرب على «داعش»
الرأي..
ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الولايات المتحدة قد ترفع عدد مستشاريها العسكريين في سورية من 50 إلى 200 في إطار خطة لتصعيد الحرب على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في سورية والعراق.
ونقلت الصحيفة عن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ان «العدد الإجمالي للمستشارين الأميركيين في سورية يمكن أن يصل إلى 200 مستشار الأمر الذي يسمح لها بتوسيع نطاق عمليات التدريب لمقاتلي المعارضة السورية الذين من المتوقع أن يؤدوا دورا محوريا في عملية استعادة مدينة الرقة التي يسيطر عليها داعش».
وأوضحت ان ادارة الرئيس باراك اوباما تسعى الى تكثيف حملتها العسكرية ضد «داعش» في العراق وسورية بشن المزيد من الغارات الجوية وزيادة عدد قوات العمليات الخاصة.
من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن الولايات المتحدة تتطلع إلى بذل حلفائها المزيد من الجهد ضد «داعش» في سورية والعراق.
ونقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية عنه القول لطياري التحالف في قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي أنه يمكنهم «توقع المزيد من الطلعات الجوية أو تحول في طبيعة حملاتهم، وأحد الأمثلة على هذا النوع من التحول، هو استهداف البنوك ومناطق التخزين النقدية التي يعتمد عليها داعش».
وتأتي زيارة الوزير الأميركي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لبحث تسريع الحملة ضد تنظيم «داعش» مع الشركاء الإقليميين والحلفاء الآخرين، وذلك تمهيدا لقمة الرئيس الأميركي باراك أوباما المرتقبة مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي.
«تعاون نووي» إيراني - أوروبي
طهران، باريس – «الحياة»، أ ف ب
أعرب رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، عن أمله بحصول «قفزة في التعاون النووي» بين بلاده والاتحاد الأوروبي، يبدأ من منشأة «فردو» المحصنة تحت الأرض لتخصيب اليورانيوم قرب مدينة قم.
وقال بعد لقائه في طهران مفوّض شؤون الطاقة في الاتحاد ميغيل آرياس كانييتي، إن البند الثالث في الاتفاق النووي المُبرم بين إيران والدول الست، «يتطرّق إلى تعاون علمي وبحثي نووي» بين الجانبين. وأضاف: «نأمل بأن نشهد حركة واسعة وسريعة في النشاطات الثنائية في المجالات النووية، والتي يمكن أن تبدأ من منشأة فردو، خصوصاً في قسم المختبر».
وتابع أنه وآرياس كانييتي ناقشا «آلية التعاون النووي بين إيران والاتحاد الأوروبي»، لافتاً إلى «قرار بتأسيس مركز نووي متطور في إيران يقدّم الخدمات لها ولدول الجوار».
وورد في بيان صدر بعد المحادثات بين صالحي وآرياس كانييتي، أن «الجانبين أبديا استعدادهما للتعاون في الطاقة النووية السلمية»، بما في ذلك «الأمان والوقاية من الأضرار الإشعاعية والنفايات والوقود المستهلك والبحوث وتطبيقات الطاقة». وأشار إلى أن «أولى خطوات التعاون ستتمثّل في مشروع رفع كفاءة مركز السلامة والأمان النووي الإيراني، بتمويل من الاتحاد الأوروبي».
معلوم أن مفوض الطاقة في الاتحاد يزور طهران في إطار وفد ترأسه وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني، يضمّ 6 مفوضين آخرين.
في غضون ذلك، استأنفت شركة الخطوط الجوية الفرنسية «آر فرانس» رحلاتها بين باريس وطهران، المُجمّدة منذ عام 2008 بسبب العقوبات التي كانت مفروضة على إيران.
وأقلعت رحلة من مطار شارل ديغول في باريس متّجهة إلى طهران، وعلى متنها وزير النقل الفرنسي ألان فيدالي مع وفد يضمّ ممثلي 15 شركة.
وكانت «آر فرانس» أعلنت أواخر العام الماضي إعادة فتح خطها مع طهران، بمعدل ثلاث رحلات أسبوعياً. ووزّعت مذكرة إدارية تفرض على المضيفات والنساء اللواتي يقدن الطائرات «ارتداء سروال خلال الرحلة وسترة واسعة وحجاب يغطي الشعر».
لكن الشركة رضخت لطلب النقابات بأن «تُنقل كل مضيفة على رحلة باريس- طهران ترفض، لأسباب شخصية، ارتداء الحجاب أثناء نزول الطائرة، إلى رحلة أخرى. ولن تكون ملزمة العمل في هذه الرحلة».
إلى ذلك، أعلن عبدالرضا موسوين وهو عضو في مجلس إدارة شركة «زاكرس» الإيرانية للطيران، أن الشركة طلبت من شركة «بوينغ» الأميركية شراء 50- 55 طائرة ركاب.
واعتبر أن الصفقة ممكنة بعد تسوية «بوينغ» مشكلة «استصدار تراخيص بيع طائرات لإيران، وتقديم دعم فني لبوينغ على أراضيها، فضلاً عن التوصل إلى اتفاق شامل حول موضوع التمويل، في إطار محادثات الاستئجار أو التمويل الدولي».
في الإطار ذاته، رجّح أصغر فخرية كاشان، نائب وزير الطرق الإيراني، توقيع عقد نهائي مع شركة «آرباص» لشراء 118 طائرة ركاب، في غضون شهر.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,284,584

عدد الزوار: 7,626,872

المتواجدون الآن: 0