قوات خاصة أميركية وكردية تقتل قيادياً في «داعش» مع مرافقيه في شمال العراق.. عائدات «داعش» تراجعت 30% في 9 أشهر

وفد رئاسي يطرح الخطة على النواب المعتصمين ومعصوم يعلن مبادرة لحل الازمة البرلمانية..واشنطن ترسل قوات وطائرات إضافية إلى العراق

تاريخ الإضافة الثلاثاء 19 نيسان 2016 - 6:09 ص    عدد الزيارات 2338    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

قوات خاصة أميركية وكردية تقتل قيادياً في «داعش» مع مرافقيه في شمال العراق
المستقبل.. (رويترز)
أفادت مصادر أمنية كردية بأن عضوا في المجلس الحربي لـ«داعش» واثنين من مساعديه قتلوا في شمال العراق امس على أيدي قوات خاصة أميركية وكردية في ثاني غارة بطائرات هليكوبتر ينفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في يومين في المنطقة.

وجاء في بيان لمجلس أمن إقليم كردستان العراق أن العملية التي نفذت جنوب مدينة الموصل العراقية أسفرت عن مقتل سلمان عبد شبيب الجبوري المعروف بأبو سيف.

وأشار البيان إلى أن الجبوري وهو عضو في المجلس الحربي للتنظيم المتشدد كان مسؤولا عن العمليات في بلدة مخمور- التي تبعد 80 كيلومترا عن الموصل- حيث توقف هجوم شنه الجيش العراقي الشهر الفائت.

وفي عملية منفصلة يوم الأحد ذكر شهود ومصادر أمنية كردية ان قوات تابعة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة هبطت بطائرة هليكوبتر في شمال العراق وأسرت مقاتلا واحدا على الأقل من تنظيم «داعش» من سيارة.

وقالت المصادر لرويترز إن القوة أقلعت مجددا بسرعة ومعها الأسير بعد ظهر الأحد. وقال شاهد على المداهمة في حي بادوش الواقع على بعد نحو 20 كيلومترا شمال غربي مدينة الموصل الخاضعة لسيطرة التنظيم المتشدد ان «الأمر كله استغرق أقل من 10 دقائق.»

ورفض متحدث باسم التحالف تأكيد أو نفي التقارير. وذكرت وكالة أنباء تدعم «داعش» أن مقاتلي التنظيم أحبطوا الغارة.

وتقول السلطات العراقية إنها سوف تستعيد السيطرة على الموصل هذا العام. وبدأ هجوم للجيش الشهر المنصرم جنوب المدينة، لكنه توقف حتى وصول المزيد من القوات للحفاظ على الأراضي التي انتزع الجيش العراقي السيطرة عليها. وأعلنت الولايات المتحدة في كانون الأول أنها ستنشر قوة جديدة للعمليات الخاصة في العراق لتنفيذ مداهمات ضد «داعش» هناك وفي سوريا المجاورة. ومن المرجح أن الرجل الثاني في التنظيم وقادة بارزين آخرين قتلوا الشهر المنصرم في ضربة جوية أعقبت تعرض طائرة هليكوبتر تابعة للقوات الخاصة الأميركية لإطلاق نار من الأرض.
عائدات «داعش» تراجعت 30% في 9 أشهر
المستقبل.. (اف ب)
أفادت دراسة نشرت امس، ان عائدات تنظيم «داعش» تراجعت نحو ثلاثين في المئة في غضون تسعة أشهر، ما ارغم التنظيم على فرض ضرائب جديدة في المناطق الخاضعة لسيطرته.

وقال لودوفيكو كارلينو، كبير المحللين في معهد «اي اتش اس جينز» المتخصص الذي ينشر دراسات دورية عن المناطق الخاضعة لسيطرة «داعش» انه «في آذار 2016، تراجعت العائدات الشهرية لتنظيم «داعش» الى 56 مليون دولار»

واضاف انه «في منتصف العام 2015 كانت العائدات الشهرية لتنظيم «داعش» تقارب 80 مليون دولار».

ويستند تقرير المعهد الى معلومات اخذت من مواقع التواصل الاجتماعي ومصادر موجودة في سوريا والعراق. وهو يؤكد ان انتاج النفط في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم تراجع من 33 الف برميل يوميا الى 21 الفا.

واوضح التقرير ان نحو نصف عائدات «داعش» يأتي من الضرائب ومصادرة السلع التجارية والممتلكات. اما الباقي فيأتي من تهريب المخدرات وبيع الكهرباء والتبرعات.

واكد المعهد ان تنظيم «داعش» خسر نحو 22 في المئة من الاراضي في الاشهر الـ15 الاخيرة، ولم يعد يفرض شريعته سوى على ستة ملايين شخص مقابل تسعة ملايين. وتراجعت قاعدته الضريبية بذلك.

وقال كارلينو ان «داعش يزيد حاليا الضرائب على الخدمات الاساسية ويبحث عن وسائل جديد للحصول على الاموال من السكان». واضاف ان «هذه الضرائب تشمل فرض رسوم عبور على سائقي الشاحنات، ونفقات وضع او اصلاح الاطباق اللاقطة ورسوم خروج لاي شخص يريد مغادرة مدينة».

وذكر المعهد ان التنظيم فرض غرامات ايضا على الذين لا يجيبون بشكل صحيح على اسئلة عن القرآن، وكذلك امكانية دفع غرامات بدلا من العقوبات الجسدية.
وفد رئاسي يطرح الخطة على النواب المعتصمين ومعصوم يعلن مبادرة لحل الازمة البرلمانية
إيلاف...د أسامة مهدي
بغداد: اعلن الرئيس العراقي فؤاد معصوم الاثنين عن مبادرة من 6 خطوات لحل الازمة البرلمانية التي تعصف بالبلاد منذ ايام، وأججت تظاهرات واعتصامات في بغداد ومحافظات عراقية اخرى تدعو لاصلاح شامل والتعجيل باعلان حكومة التكنوقراط.
مبادرة معصوم التي اطلعت "إيلاف" على نصها وتتضمن دعوة مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية استناداً لاحكام المادة 58 الفقرة أولا من الدستور واحكام المادة 28 من النظام الداخلي للمجلس لمناقشة امر اقالة هيئة رئاسة المجلس. 
وتؤكد المبادرة ضرورة عقد الجلسة الشاملة بحضور جميع الكتل في البرلمان ويترأسها احد أعضاء المجلس ويجلس أعضاء هيئة الرئاسة في صفوف أعضاء مجلس النواب على ان يسمح لرئيس المجلس سليم الجبوري بإلقاء كلمة تبين وجهة نظره بما يجري وكيفية تجاوز الأزمة الحالية.
ثم يتم طرح امر اقالة هيئة رئاسة المجلس ويتقدم من يرغب بالاقالة بطلب موقع حسب القانون ويتم عرضه للتصويت حسب النظام الداخلي. وفي حالة اصرار المجلس على الاقالة يتم انتخاب هيئة رئاسة جديدة للمجلس وفي حال عدم الموافقة على الاقالة تستمر هيئة الرئاسة الحالية في ممارسة مهام عملها حسب النظام الداخلي.
وقد عقد وفد يمثل الرئاسة العراقية على الفور اجتماعا الليلة مع النواب المعتصمين داخل مبنى مجلس النواب لبحث مبادرة معصوم والتعرف على ومقفهم منها.
وجاءت مبادرة معصوم هذه عقب مباحثات ماراثونية اجراها على مدى الاربع والعشرين ساعة الماضية مع رئيسي الحكومة والبرلمان والقادة السياسيين تناولت الازمة السياسية الحالية التي يمر بها العراق وضرورة العمل على تجاوزها وضرورة عقد جلسة برلمانية موحدة اليوم يشارك فيها ايضا النواب المعتصمين الذين بحثوا امس في كربلاء والنجف مع عدد من المراجع الشيعية مبادرتهم في أقالة رئاسة مجلس النواب.
وفي وقت سابق اليوم دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي المجلس الى الانعقاد فوراً للمساهمة في وضع الحلول للتحديات والتصويت على التشكيلة الحكومية الجديدة التي قال انها ستضم شخصيات تتمتع بالكفاءات والخبرات بعيدا عن المحاصصة السياسية مع مراعاة تمثيل شرائح الشعب العراقي المختلفة.
 محاصرة المنطقة الخضراء
واليوم توجه معتصمو ساحة التحرير بوسط بغداد الى المنطقة الخضراء حيث نظموا وقفة احتجاجية فيما اتخذت القوات الأمنية إجراءات امنية مشددة تحسبا لوقوع اي طارئ.
فقد حاصر الآلاف من أتباع التيار الصدري اليوم المنطقة الخضراء مطالبين بتنفيذ الاصلاحات التي دعا اليها زعيم التيار مقتدى الصدر وتشكيل حكومة تكنوقراط وملبين دعوته بمحاصرة مقرات الوزارات والمؤسسات الحكومية للضغط باتجاه تحقيق تلك المطالب.
كما نظم المئات من اتباع التيار الصدري اعتصاما امام الوزارات للمطالبة بالاصلاح بعدما طالب الصدر الوزراء بتقديم استقالاتهم فورا ثم قاموا بمحاصرة مقر شبكة الإعلام العراقي مطالبين بإقالة رئيسها عبد الجبار الشبوط، فيما انتشرت قوات امنية في محيط مبنى الشبكة تحسباً لأيّ طارئ.
ومن جهتهم فقد طالب النواب العراقيون المعتصمون واشنطن وطهران الى وقف تدخلهما في قضيتهم .. ودعا المتحدث باسم النواب المعتصمين هيثم الجبوري خلال مؤتمر صحافي في بغداد الاثنين السفارتين الاميركية والايرانية في بغداد الى عدم التدخل في الشأن العراقي وطالبهما بالتزام الحياد وعدم التدخل بشأن اقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري من قبل النواب المعتصمين.
وشدد الجبوري على ان اقالة النواب للجبوري الخميس الماضي كان اجراءا دستوريا وقانونيا وجب على الجميع الالتزام به واذا كان اي شك في الاجراء فإن المحكمة الاتحادية هي الحكم. واشار الى ان مراجع الشيعة الذين التقاهم وفد من المعتصمين في كربلاء والنجف امس قد اكدوا له ان الدستور والقانون هو من يحدد شرعية اي طرف داخل مجلس النواب او في السلطة التنفيذية. واوضح ان الوفد اجتمع مع الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الاعلى السيد علي السيستاني ومع مكتب مقتدى الصدر والمرجع الشيخ محمد اسحاق الفياض موضحا ان الكربلائي قال لنا "هذا الموضوع حساس ولا استطيع كممثل عن المرجع السيستاني ان اتخذ قرارا بشأنه لان المرجع الاعلى هو نفسه من يتخذ فيها القرار"، واوضح ان المعتصمين سيكونون كتلة معارضة في حال لم يصل مشروعهم الى نتيجة.
وفي وقت سابق اليوم داعا رئيس الوزراء حيدر العبادي مجلس النواب الى الانعقاد فوراً للمساهمة في وضع الحلول للتحديات والتصويت على التشكيلة الحكومية الجديدة التي قال انها ستضم شخصيات تتمتع بالكفاءات والخبرات بعيدا عن المحاصصة السياسية مع مراعاة تمثيل شرائح الشعب العراقي المختلفة.
 واشنطن ترسل قوات وطائرات إضافية إلى العراق
إيلاف...د أسامة مهدي
مع بدء وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر مباحثات في بغداد اليوم فقد أعلن عن عزم الولايات المتحدة نشر 200 جندي إضافي وطائرات آباتشي في العراق لدعم قواته على تحرير مدينة الموصل التي يحتلها داعش منذ نحو العامين.
إيلاف من لندن: قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إن بلاده سترسل مروحيات أباتشي للمرة الاولى لمحاربة تنظيم داعش وحوالى 200 جندي اضافي ليرتفع بذلك عدد الجنود الأميركيين في العراق إلى حوالي 4100 عسكري.
وأضاف في تصريحات في بغداد ان بلاده سترسل قوات اضافية إلى العراق من بينها مروحيات اباتشي لدعم جهود القوات العراقية لتطويق الموصل ثاني مدن البلاد تمهيدا لاستعادتها من تنظيم داعش الذي يسيطر عليها منذ حزيران (يونيو) عام 2014.
وأشار إلى أنّ الولايات المتحدة ستمنح قوات البيشمركة الكردية 415 مليون دولار لمساعدة حكومة كردستان التي تعاني عجزا في الميزانية.
قوات أميركية والبيشمركة تقتل أميرا لداعش بإنزال جوي
وتأتي تصريحات كارتر هذه في وقت نفذت قوة أميركية خاصة واخرى من مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس أمن اقليم كردستان عملية مشتركة في منطقة حمام العليل جنوب الموصل وقتلت قياديا بارزا في تنظيم داعش بعملية إنزال جوي.
وأشار مجلس أمن الاقليم في بيان اليوم إلى انه "وبعد جمع المعلومات الاستخبارية، تمكنت المديرية العامة لمكافحة الإرهاب وقوة أميركية خاصة في عملية مشتركة عن طريق الانزال الجوي قرب حمام العليل جنوب الموصل في قلب حدود سيطرة داعش من قتل الارهابي البارز سلمان عبد شبيب الجبوري المعروف بأبي سيف واثنين من مرافقيه. وابو سيف هو عضو المجلس الحربي في تنظيم داعش وكان الأمير العسكري العام في ولاية جنوب الموصل سابقا وقاد هجمات داعش في جنوب الموصل ومخمور.
ومن المنتظر ان يبحث كارتر في وقت لاحق اليوم مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الحكومة حيدر العبادي اضافة إلى وزير الدفاع خالد العبيدي تطورات الحرب التي يخوضها العراق ضد تنظيم داعش والتقدم الذي حققته قواته مؤخرا في طرد التنظيم من مناطق مهمة في غرب العراق وخاصة الرمادي عاصمة محافظة الانبار ومدينة هيت إحدى أكبر مدن المحافظة الخميس الماضي.
كما ستتناول مباحثات كارتر دعم التحالف الدولي للعراق في مواجهة الارهاب والعقبات التي تواجهها القوات العراقية في تحرير مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى الشمالية التي يحتلها تنظيم داعش منذ حزيران (يونيو) عام 2014 والتي بدأت الصفحة الاولى لتحريرها أواخر الشهر الماضي لكنها توقفت بعد أيام من بدئها إثر تعثر القوات في مهمتها نتيجة اللغام والعبوات الناسفة التي زرعها التنظيم بالالاف في طريق تقدمها حيث يعتبر التنظيم الموصل عاصمة الدولة الاسلامية ويستقتل في الدفاع عنها لما تشكل بالنسبة إليه من رمزية أيضا.
وتأتي زيارة كارتر إلى العراق ضمن جولة خليجية في وقت تتكثف الحملة العسكرية ضد تنظيم داعش حيث يسعى المسؤولون الأميركيون إلى الحصول خصوصا على مساهمة اكبر من قادة الخليج لدعم العراق واعادة اعمار مدنه التي هدمتها الحرب ضد داعش.
وكان كارتر اعلن هذا الاسبوع خلال زيارة للهند والفيليبين ان "نجاح الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية يتوقف ايضا على التقدم الاقتصادي والسياسي في العراق". وشدد على وجوب "الاستمرار في دعم" رئيس الوزراء حيدر العبادي في الجهود التي يبذلها لبناء عراق "لامركزي" و"متعدد الطوائف" مضيفا "هذا هو التحدي في العراق".
كما سيجري كارتر مباحثات مع المستشارين العسكريين الأميركيين في العراق لمناقشة الحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية حيث باشرت الادارة الأميركية منذ الخريف "تسريع" الجهود العسكرية ضد التنظيم الارهابي داعية حلفاءها إلى زيادة مساهمتهم في الحملة.
 وكان آشتون كارتر زار أمس الأحد دولة الإمارات العربية المتحدة، وبحث تسريع الحملة ضد تنظيم داعش مع الشركاء الإقليميين والحلفاء الآخرين وذلك تمهيدا لقمة الرئيس الأميركي باراك أوباما المرتقبة مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم كلا من المملكة العربية السعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان وقطر.
العبادي يدعو البرلمان إلى الانعقاد «فوراً»
الحياة..بغداد - جودت كاظم 
مازال البرلمان العراقي المنقسم بين معتصم مصر على إقالة رئيسه سليم الجبوري وآخر متمسك برئاسته، فيما دعاه رئيس الحكومة حيدر العبادي إلى عقد جلسة فورية. وطوّق المتظاهرون معظم الوزارات والمؤسسات الحكومية، وسط انتشار أمني مكثف لقوات منع الشغب.
وقال العبادي في بيان، تسلمت «الحياة» نسخة منه: «نؤكد لأبناء شعبنا العزيز والجماهير التي طالبت بالإصلاح أننا سنواصل هذا الطريق مستندين إلى دعمهم الذي يستحق منا كل التقدير والامتنان، ونذكَر هنا بأن التغيير الوزراي ما هو إلا حلقة من الإصلاحات الشاملة، إضافة إلى تغيير الهيئات المستقلة والوكالات واختيار شخصيات من الكفاءات والخبرات، بعيداً من المحاصصة السياسية مع مراعاة تمثيل شرائح الشعب العراقي المختلفة، وإنني أتطلع إلى أن يتمكن مجلس النواب من أن يقوم بدوره التشريعي والرقابي على أكمل وجه والتصويت على التعديل الوزاري خلال الأيام المقبلة في أسرع وقت ممكن وكذلك التصويت على الهيئات المستقلة والوكالات في مرحلة لاحقة».
وأضاف أن «الحرب على عصابة داعش، إلى جانب التحديات الأمنية والاقتصادية التي يواجهها العراق تتطلب توحيد الجهود لتجاوزها وتخليص شعبنا من تبعاتها على الاقتصاد، حيث تبذل الحكومة جهوداً ومساعي متواصلة للتفاوض مع المؤسسات المصرفية والاقتصادية العالمية لدعم الاقتصاد والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتحفيز الاقتصاد الذي واجه نقصاً كبيراً في موارده الأساسية نتيجة انهيار أسعار النفط العالمية، وبناءً عليه أدعو مجلس النواب الموقر إلى الانعقاد فوراً لتجاوز العقبات والمساهمة في وضع الحلول للتحديات التي تواجه البلاد، ونحن واثقون من أن العراق سيخرج من أزماته في شكل أقوى مما كان عليه ومتفائلون بمستقبل أفضل لشعبنا ووطننا العزيز».
وأكد النائب المنسحب من الاعتصام أحمد المشهداني في اتصال بـ «الحياة» أن «البرلمان سيعقد جلسة غداً (اليوم) برئاسة الجبوري لأن المحكمة الاتحادية لم تبتّ في قانونية إقالته وبالتالي تبقى الأمور ضمن نصابها المتعارف عليه».
مصدر في اتحاد القوى السنية أكد لـ «الحياة» إن «بيان السيد مقتدى الصدر وإمهاله الرؤساء للخروج بحلول تتقذ البلاد كانت بمثابة مخرج للأزمة التي تعصف بالبلاد كما أنها اعتراف ضمني بشرعية سليم الجبوري وطعن بقرار إقالته من النواب المعتصمين، ما عزّز موقف الأخير وسيعاود ممارسة مهماته الرسمية غداً، كما سيقدّم مرشّحي الكابينة الوزارية الجديدة، أي القائمة الأولى التي عرضها رئيس الحكومة وليس قائمة المغلف المغلق الذي لوح به العبادي خلال استضافته في البرلمان بمعنى أن فرص بقاء الرئاسات الثلاث على حالها كبيرة».
وقالت النائب عن دولة القانون نهلة الهبابي لـ «الحياة» إن «الأزمة التي تعصف بالبرلمان في طريقها إلى الحل بعد تفاهمات تمّت مع قائمة سليم الجبوري الذي قدم خمسة مطالب لإعلان استقالته رسمياً خلال جلسة الغد (اليوم) من المؤمل أن يحضرها رئيسا الجمهورية والحكومة» وأوضحت أنه «لم يتحقق النصاب القانوني لعقد جلسة أمس، سواء من جانبنا كمعتصمين أو من المتمسكين بالجبوري بسبب انشغال غالبية الكتل بالاجتماعات لحلحلة الأزمة».
وعن مطالب رئيس البرلمان قالت إنه «طالب بقبول استقالته والعدول عن قرار الإقالة لضمان حصوله على امتيازات ما بعد ذلك كراتب تقاعدي، وسيعقد النواب المعتصمون اجتماعاً مهماً للاتفاق على جدول أعمال جلسة البرلمان والجميع متفق على تسمية رئيس برلمان جديد».
وأعلن مكتب الجبوري، في بيان تسلمت «الحياة» نسخة منه، أنه «بحث قادة وأعضاء تحالف القوى العراقية بحضور ممثل عن الأمين العام للأمم المتحدة، وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة في آخر تطورات المشهد السياسي، وسبل تعزيز التعاون بين الكتل لدعم علمية الإصلاح والإسراع في حسم الكابينة الوزارية».
ونقل البيان عن الجبوري تأكيده «أهمية اعتماد مبدأ الحوار والتعاون بين الجميع من أجل الخروج بنتائج إيجابية تساهم في دفع عجلة العملية السياسية بالاتجاه الصحيح، في الشكل الذي يلبي مطالب الجماهير ويحفظ هيبة الدولة ويعزّز الأمن والاستقرار».
وأضاف أن «المجتمعين جدّدوا دعمهم الكامل وتأييدهم الشرعية المتمثلة برئيس مجلس النواب سليم الجبوري»، مؤكدين «عدم اعترافهم بأي ممارسات خارج السياق القانوني والدستوري».
إلى ذلك، حاصر متظاهرون من أنصار التيار الصدري عدداً من الوزارات والمؤسسات في بغداد، بما فيها مقرّ شبكة الإعلام، للمطالبة بإقالة رئيسها عبد الجبار الشبوط، بسبب ابتعاد الشبكة عن تسليط الضوء على الأحداث التي تشهدها البلاد وانسحب المعتصمون باتجاه بوابة أحد مداخل المنطقة الخضراء تأييداً للنواب المعتصمين كما أخلت وزارات الكهرباء والزراعة والعدل موظفيها خشية حدوث أعمال شغب بعد انتشار المعتصمين بكثافة قربها.
عشائر عربية تطلب مساعدة بارزاني لتحرير مناطقها في كركوك
الحياة..أربيل – باسم فرنسيس 
دعا شيوخ عشائر عربية في جنوب كركوك رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى دعم تشكيل متطوعين لاستعادة مناطقهم من قبضة «داعش»، وحذروا من تبعات انقسام الجهود العسكرية وفق المفهوم «الطائفي والقومي» في دحر التنظيم.
وما زال «داعش» يحكم السيطرة على مناطق واسعة جنوب كركوك التي تقطنها غالبية عربية وأبرزها قضاء الحويجة، حيث تمكن التنظيم الأسبوع الماضي من وقف تقدم قوات «الحشد الشعبي» المكونة من المتطوعين الشيعة لاستعادة قرية بشير الاستراتيجية.
وقال الشيخ إسماعيل الحديدي، وهو أحد أعضاء الوفد الذي قابل بارزاني لـ «الحياة»، أن العشائر العربية التقت رئيس الإقليم «في إطار سلسلة لقاءات سبق أن أجرتها مع الاتحاد الوطني (بزعامة جلال طالباني) وقيادة البيشمركة في كركوك لدعم مشروع تطويع أبنائها للدفاع عن المحافظة أسوة بالقوات المساهمة في غرفة عمليات مشتركة لتحرير مناطقهم وفتح ممرات آمنة للمدنيين ومن ثم مسك الأرض»، مشيراً إلى أن «الحوار تناول أيضاً الإسراع في عمليات تحرير منطقة البشير وقضاء الحويجة قبل محافظة نينوى، خصوصاً أن للعرب اليوم إرادة قوية في هذا الاتجاه للتخلص من داعش، والظرف العسكري ومتطلبات النجاح متوافرة»، وكشف أن «بارزاني شدد على أن مصير كركوك والمناطق من حولها يقرره سكانها دون غيرهم وأبدى استعداده العالي لدعم العرب ورفع الضغوط ومنحهم التسهيلات، وطالبنا برفع الشبهة عن العرب واتهامهم بأن مناطقهم كانت مأوى لداعش».
وانتقد الحديدي «غياب الإرادة الحقيقية لاستعادة قرية البشير من قبضة داعش، ولو كانت القوات الموجودة هناك (الحشد الشعبي) سمحت للبيشمركة بالمشاركة لكانت الآن محررة، ولكن للأسف فإن البلد تم تقسيمه حتى في مهام عمليات التحرير، بمعنى أن كل قومية أو طائفة تتولى تحرير مناطقها، وهذا المفهوم السائد يشكل خللاً»، وأردف: «نحن كعرب نرى أن هذه المناطق تعود إلى كركوك وتحريرها من مسؤولية الجميع».
وفي الإطار، نقل بيان لرئاسة الإقليم عن بارزاني قوله: «نرى أهمية إشراك سكان مناطق كركوك في تحريرها، وسننسق مع الجهات المعنية في هذا الشأن، وهزيمة الإرهابيين مسألة وقت، وأؤكد أن مصير كركوك سيقرره أهلها بكامل إرادتهم»، وأضاف: «طوال مراحل نضال الكرد ضد الأنظمة الحاكمة السابقة لم نسمح بنشوب حرب كردية - عربية، وداعش أراد أن يحقق هذا الهدف، والذي حاول أن يظهر حامياً للسنّة الذين لاقوا بسببه الويلات، وللأسف في بدايات ظهور التنظيم فإن بعض العشائر أساء إلى سمعة العرب، وأنتم اليوم مطالبون بأن تؤكدوا أن ما حصل ليس من شيم العرب».
من جهة أخرى، أفاد بيان منفصل لرئاسة الإقليم أن «قائمقام قضاء طوز خورماتو (جنوب كركوك) شلال عبدول التقى على رأس وفد الرئيس بارزاني، وطالب بإلحاق القضاء بإقليم كردستان، وتحقيق الأمن فيه للحد من الهجمات التي تشنها جماعات مسلحة»، فيما أبدى بارزاني «وقوفه في وجه أي محاولة لتعكير التعايش في القضاء، وسيتم التشاور مع الجهات ذات العلاقة لحل المشاكل في أسرع وقت».
أهالي الأنبار يجددون المطالبة بتشكيل قوات محلية
الحياة..بغداد - حسين داود 
تواجه قوات الجيش العراقي حرب استنزاف في هيت والرمادي، وطالب شعلان النمراوي، وهو أحد شيوخ عشائر هيت الحكومة الاتحادية بالعمل على إيجاد قوات محلية قوية مهمتها فرض الأمن، بدلاً من الجيش الذي يستنفد وقتاً وجهداً في حماية المدن المحررة بدلاً من الانشغال بملاحقة مقاتلي «داعش». وأضاف في اتصال بـ «الحياة» أن «انهيار الشرطة المحلية في الأنبار بعد هجوم داعش اثر سلباً في اوضاع المحافظة»، ودعا الى «إعادة عناصر الشرطة المحلية السابقين بعد التأكد من عدم ارتباطهم، بدلاً من تأسيس قوات جديدة قد يستغرق شهوراً».
وأوضح النمراوي ان «داعش بعد خسارته مركز هيت بدأ يشن هجمات انتحارية صاروخية انطلاقاً من معاقله في الضواحي تجبر الجيش على البقاء في مواقعه»، وأكد «وجود أنفاق سرية في هيت وكبيسة تمتمد مئات الأمتار يستخدمها الإرهابيون لنصب المكامن وشن هجمات مفاجئة».
إلى ذلك، أعلنت «قيادة علميات الجزيرة والبادية» في بيان أمس قتل ثلاثة انتحاريين قرب ناحية كبيسة حاولوا الهجوم على ثكنة للجيش على الطريق السريع، وأضاف أن «غارات التحالف الدولي دمرت عجلات مفخخة في المنطقة ذاتها كان التنظيم يخطط لتفجيرها».
في الرمادي، اعلنت «قيادة عمليات الأنبار» امس ان قوات الأمن «أحبطت هجوماً شنه العشرات من عناصر داعش على قطعات اللواء 38 في منطقة البو ذياب شمال المدينة»، وأوضحت انه «تم قتل عنصرين من التنظيم وخمسة آخرين في منطقة البو علي الجاسم». وأضافت انه «تم تطهير طريق البو عيثه الفراج بعد تفجير 26 عبوة ناسفة، والعثور على كدس عتاد فيه 90 قنبلة هاون و85 عبوة في المحمدي وتفكيك الألغام في 4 عمارات و5 منازل و3 شوارع مفخخة في حي الأطباء والأندلس».
وحرّر الجيش مركز الرمادي نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي لكنه يواجه صعوبة في تأمين الضواحي الشمالية والشرقية من المدينة التي ما زالت تحت سيطرة «داعش» ومنها يشن هجمات متواصلة. وعزا عبد المجيد الفهداوي، وهو أحد شيوخ الرمادي، عدم حسم تحرير بعض الأحياء الى انشغال قوات الجيش في معركة هيت. وقال لـ «الحياة» ان «بقاء بلدات البو بالي والبو عبيد وجزيرة الخالدية تحت سيطرة داعش تشكل تهديداً مستمراً لمركز الرمادي وتعرّض المكاسب الأمنية للخطر حتى بعد التحرير وعودة السكان اليها». وأكد «ضرورة الإسراع بفتح جبهة الفلوجة لزيادة الضغط على التنظيم وإنهاء وجوده في شرق الرمادي في شكل كامل لحماية بغداد».
وأعلن مجلس محافظة الأنبار أمس موافقة الحكومة الاتحادية على فتح مقر لقيادة عمليات الفلوجة، وأوضح ان «المقر سيضم وحدات من الجيش وثلاثة افواج من الشرطة ولواء من مقاتلي العشائر».
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,290,546

عدد الزوار: 7,627,007

المتواجدون الآن: 0