نهاية بدر الدين... زارع الإرهاب في الكويت..اسرائيل حيَدت سليماني وانتظرت خروجه قبل ان تقصف....كيري يزور السعودية غداً..التعاون الخليجي يستنكر محاولات إيران الهادفة إلى تسييس الحج...مناورات (الأسد المتأهب) تنطلق الأحد

محادثات الكويت تقيم أعمال اللجان في جلسة مشتركة وتستأنف جلساتها اليوم لتذليل العراقيل...الجبير: الحوثيون جيراننا وأولويتنا ضرب القاعدة...القوات اليمنية اعتقلت 250 من القاعدة في المكلا وأكثر من 100 خرق للحوثيِّين خلال 24 ساعة

تاريخ الإضافة السبت 14 أيار 2016 - 5:15 ص    عدد الزيارات 1971    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

محادثات الكويت تقيم أعمال اللجان في جلسة مشتركة وتستأنف جلساتها اليوم لتذليل العراقيل
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
اختتمت مشاورات السلام اليمنية في الكويت أمس جلسة عامة مشتركة بين الأطراف اليمنية جرى خلالها استعراض جهود التوصل إلى تفاهم حقيقي لتسوية الأزمة اليمنية. وتبادلت الوفود اليمنية خلال الجلسة التي عقدت بإشراف مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تقييمهم لعمل اللجان الثلاث لمشاورات السلام في الأيام الأربعة الماضية للاتفاق على الخطوات المقبلة بهدف التوصل إلى حل دائم وقابل للتنفيذ بما يتماشى مع المرجعيات المتفق عليها. ومن المقرر أن تستأنف مشاورات السلام جلساتها اليوم السبت لاستكمال بحث المسارين السياسي والأمني وكذلك ملف الأسرى والمعتقلين.
وجاءت الجلسة بعد أن وصلت المناقشات في كل اللجان إلى طريق مسدود بسبب ارتباط تقدم اللجان الأخرى بالمسار السياسي الذي يحدده الحوثيون بتشكيل سلطة تنفيذية جديدة. وكان الوفد الحكومي قد شدد في جلسة أمس على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن والمرجعيات المتفق عليها وأن أي نقاش خارج هذه المرجعيات هو نقاش مرفوض.
مؤكدا على أن الوفد جاء بناء على اتفاقات معلنة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 وليس للدخول في مناقشات خارج هذا الإطار وأن الوفد جاء إلى الكويت لتنفيذ القرار 2216 وليس لمناقشة مواضيع أخرى.
وكان الوفد الحكومي قد استعرض الحالة الاقتصادية للبلد التي تقترب من حافة الانهيار بسبب السياسات الاقتصادية المدمرة التي تنتهجها الميليشيات في إدارة الدولة.
إضافة إلى ذلك طالب الوفد الحكومي الأمم المتحدة بإلزام الطرف الآخر بعدم ربط التقدم في اللجان الأمنية والعسكرية ولجنة المعتقلين والمخفيين والأسرى بما يصنعونه من عراقيل في لجنة استعادة الدولة، مؤكدا على أن مسار استعادة مؤسسات الدولة وتسليم السلاح والانسحاب من المدن يجب أن يكون قبل أي نقاش سياسي. وتحدث الوفد الحكومي في جلسة الأمس عن التصعيد الخطير في لواء العمالقة في الوقت الذي تنظر فيه قضية المعسكر لدى الأمم المتحدة ولجان التهدئة. كما قدم رسالة رسمية إلى المبعوث أعاد فيها الإشارة إلى الاتفاقات حول موضوع المعسكر وانقضاء المدة المحددة للمتابعة ولم يتم حتى اللحظة وقف التدهور والاستيلاء على المعسكر ما يؤكد إصرار الانقلابيين على عدم احترام أي التزام. وأكدت الرسالة أن استمرار الانتهاك الممنهج الذي تتعرض له تعز وعدم احترام الهدنة عبر استمرار الحصار وتزايد ضرب الأحياء المكتظة بالسكان واستغلال الهدنة بإعادة الانتشار وحشد القوات يهدد تماما كل مسارات التهدئة. وطالبت الرسالة السيد إسماعيل ولد الشيخ بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة. وكان الوفد الانقلابي قد حضر اللقاء متمسكا بتشكيل سلطة تنفيذية جديدة ما يعرقل من مسار اللجان الأخرى ويعطلها عن العمل.
الجبير: الحوثيون جيراننا وأولويتنا ضرب القاعدة
«عكاظ» (باريس)
 قال وزير الخارجية عادل الجبير، إن الأولوية في اليمن في الوقت الحالي لم تعد محاربة الحوثيين بل محاربة تنظيم القاعدة. وأشار الوزير الجبير، في حديثه لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسية إلى أن القاعدة وتنظيم داعش هما تنظيمان إرهابيان. وأوضحت صحيفة «لوفيغارو»، أن تصريح الجبير، يعتبر دليلا على حدوث تغير في الوضع على الأرض. وأضاف وزير الخارجية أن «تنظيمي القاعدة وداعش هما تنظيمان إرهابيان، أما الحوثيون فهم يمنيون وجيران المملكة، ويمكن التفاوض معهم»، معربا عن تفاؤله حول المفاوضات المتواصلة في الكويت بين الحوثيين والحكومة.
وكان الوزير الجبير قال في تغريدات على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» سواء اختلفنا أو اتفقنا مع الحوثيين فإنهم يظلون جزءا من النسيج الاجتماعي لليمن، كما قال في تغريدة أخرى: بينما داعش والقاعدة تنظيمات إرهابية يجب عدم ترك المجال لهم للبقاء لا في اليمن ولا في أي مكان آخر في العالم.
 
اجتماع موسع اليوم لإنقاذ المشاورات
الكويت، صنعاء، عدن - «الحياة»، أ ف ب 
عقدت الوفود المشاركة في المشاورات اليمنية في الكويت جلسة صباحية أمس بحضور المبعوث الدولي ولد الشيخ أحمد، جرى فيها استعراض ما تم إنجازه في اجتماعات اللجان الثلاث، السياسية والأمنية والمخطوفين، حتى الآن. وظهر أن الخلافات لا تزال عميقة بين الطرفين، مع تعنت وفد الحوثيين وإصراره على ضرورة تشكيل «حكومة توافقية» تشرف على تطبيق ما يتم التوصل إليه من اتفاقات سياسية، فيما أصر الوفد الحكومي برئاسة وزير الخارجية عبدالملك المخلافي على رفض مناقشة موضوع شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته، خصوصاً أن قرارات مجلس الأمن ومواقف الدول الراعية للمشاورات أكدت على هذه الشرعية، وقال الوفد الحكومي إنه لم يأت إلى الكويت لمناقشة هذا الأمر.
وأمام الطريق المسدود الذي وصلت إليه المشاورات، دعا ولد الشيخ الى اجتماع موسع صباح اليوم (السبت) يشارك فيه أربعة من كل وفد من الوفود المفاوضة للمزيد من المشاورات.
وباتت المناقشات تدور في حلقة مفرغة، بسبب تعنت وفد الحوثيين ورفضه المرجعيات المقررة مسبقاً للمشاورات، وإصراره على شرعنة الانقلاب وتثبيته وما ترتب عليه، من سيطرة جماعة الحوثيين على مؤسسات الدولة واحتلالها عدداً من المدن.
إلى ذلك، نقلت وكالة «فرانس برس» عن اللواء فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية التي تشمل المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، أن القوات اليمنية اعتقلت نحو 250 «عنصراً في القاعدة» منذ استعادتها مدينة المكلا في 24 نيسان (أبريل) الماضي، من بينهم «قياديون كبار». وأضاف أن «أحد هؤلاء القياديين، محمد صالح الغرابي المعروف بأمير الشحر، اعتقل الخميس». وأوضح سالمين البحسني أن الاعتقالات تمت في المكلا وأنحائها.
وعلى صعيد مشاورات الكويت، شدد الوفد الحكومي في جلسة أمس، على ضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن والمرجعيات المتفق عليها، وأن أي نقاش خارج هذه المرجعيات هو نقاش مرفوض. وأكد على أن الوفد جاء بناء على اتفاقات معلنة لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 وليس للدخول في مناقشات خارج هذا الإطار.
واستعرض الوفد الحكومي الحالة الاقتصادية في اليمن، التي تقترب من الانهيار بسبب السياسات الاقتصادية المدمرة التي تنتهجها الميليشيات في إدارة الدولة، عبر نهب الموارد العامة وتعطيل حركة الاقتصاد وطرد رأس المال الوطني وسياسات السوق السوداء، محملاً المسؤولية الكاملة للميليشيات الانقلابية.
إضافة إلى ذلك، طالب الوفد الحكومي من المبعوث الدولي إلزام الحوثيين بعدم ربط التقدم في اللجان الأمنية والعسكرية بالاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه في لجنة المعتقلين والأسرى، والذي يفترض أن يؤدي إلى إطلاق نصفهم قبل حلول شهر رمضان. وأكد الوفد الحكومي أن مسار استعادة مؤسسات الدولة وتسليم السلاح والانسحاب من المدن هو أحد متطلبات تنفيذ قرار مجلس الأمن، وهو ما يجب أن يدخل قيد التنفيذ، وليس أي كلام آخر.
إلى ذلك، عرض الوفد الحكومي في جلسة أمس، مسلسل الخروقات التي يقوم بها الحوثيون للهدنة، وخصوصاً الحصار المستمر والقصف اليومي الذي تتعرض له مدينة تعز، واستهدافهم مواقع الجيش في مأرب، كما تحدث الوفد عن التصعيد الخطير في «لواء العمالقة» وما تعرض له قائد اللواء وزملاؤه الضباط، ما يشير الى عدم جدية الطرف الحوثي وعدم الرغبة في التعاطي الإيجابي مع المشاورات.
وقدم الوفد الحكومي رسالة رسمية إلى المبعوث الدولي أعاد فيها الإشارة إلى الاتفاقات حول موضوع المعسكر وانقضاء المدة المحددة للمتابعة. ولم يتم حتى اللحظة وقف التدهور، بل جرى استكمال الاستيلاء على المعسكر، ما يؤكد إصرار الانقلابيين على عدم احترام أي التزام. وطالبت الرسالة إسماعيل ولد الشيخ بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة.
القوات اليمنية اعتقلت 250 من القاعدة في المكلا وأكثر من 100 خرق للحوثيِّين خلال 24 ساعة
اللواء...(ا.ف.ب-العربية نت)
لا تتوقف خروقات الحوثيين المتكررة لوقف إطلاق النار في اليمن، بل تتزايد، حيث تخطت حاجز الـ100 خرق خلال الـ24 ساعة الماضية، وفق فرق الرصد والمتابعة.
 وكانت محافظة تعز مسرح الخروقات الأكبر، حيث عمد الحوثيون إلى استخدام صواريخ الكاتيوشا والأسلحة الرشاشة لاستهداف نقاط وأحياء المقاومة، خاصة في أحياء مثل الديم والزهراء وثعبات.
 وتمركزت حشود عسكرية كبيرة للمتمردين حول اللواء 35 وحيي الضباب والقاهرة، كما قصف الحوثيون وبشكل عنيف أحياء كرش والوازعية.
 وفي محافظة البيضاء، استخدم الحوثيون الأسلحة الثقيلة والمتوسطة لاستهداف مواقع المقاومة في يفعان وذي ناعم والمختبي والمسياب ودور الغول.
 كما قصفوا أيضاً بصواريخ الكاتيوشا منطقة الصلب وديرة العماسي وعسيلان بمحافظة شبوة.
 كذلك في مأرب، تواصل خرق الانقلابيين لوقف إطلاق النار بعد استهدافهم جبهة العبدية وهيلان ومواقع تمركز الجيش الوطني في نهم.
وفي الضالع، استخدمت الرشاشات الثقيلة لاستهداف نقاط الجيش الوطني في حمك والرصد ويباد.
وواصلت الميليشيات استهداف المقاومة الشعبية في محافظة حجة، خصوصاً في منطقة وادى حرض والدغاسة.
من جهتها نقلت مصادر محلية في محافظة إب أن ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح استحدثت معسكراً للتدريب في منطقة الحطيم غرب المحافظة، وهو ما يتنافى كذلك مع اتفاق وقف إطلاق النار.
اعلن ضابط كبير امس ان القوات اليمنية اعتقلت نحو 250 «عنصرا في القاعدة» منذ استعادتها مدينة المكلا في جنوب شرق اليمن في 24 نيسان والتي كان يسيطر عليها التنظيم المتطرف.
وقال اللواء فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية التي تشمل المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت، «اعتقلنا منذ بدء عملياتنا نحو 250 عنصرا في القاعدة بينهم قياديون كبار».
واضاف ان «احد هؤلاء القياديين، محمد صالح الغرابي المعروف بامير الشحر اعتقل امس الاول» في هذه المدينة التي تبعد 60 كلم شرق المكلا.
واوضح سالمين ان الاعتقالات تمت في المكلا وانحائها. وسيطر جهاديو القاعدة لعام على المكلا قبل ان تستعيدها القوات الحكومية اليمنية بدعم من القوات الخاصة الاماراتية التي تشكل جزءا من التحالف ضد المتمردين الحوثيين بقيادة السعودية.
 
كيري يزور السعودية غداً
الحياة..واشنطن - جويس كرم 
يصل وزير الخارجية الأميركي إلى جدة غداً الأحد في زيارة رسمية تستغرق ٤٨ ساعة، سيبحث خلالها التطورات الدولية والإقليمية وأبرزها الملف السوري، والحرب ضد داعش، ومساعدة الحكومة العراقية والوضع في ليبيا ومحادثات السلام حول اليمن.
وأعلنت وزارة الخارجية أن كيري ينطلق في جولة تشمل خمس دول وتبدأ من المملكة العربية السعودية. وقالت في بيان إن وزير الخارجية سيعقد اجتماعات على مدى يومين (الأحد والاثنين) في جدة مع كبار المسؤولين السعوديين «للبحث بشعبة قضايا إقليمية» وسيكون الملف السوري حاضراً خصوصا أن اللقاءات ستسبق زيارة كيري إلى فيينا واجتماع المجموعة الدولية لدعم سورية و»البحث في سبل تقوية اتفاق وقف الاعتداءات وسبل وصول المساعدات الإنسانية والتفاوض حول حل سياسي للأزمة في سورية».
وهذه هي الزيارة الأولى لكيري منذ توجه الرئيس باراك أوباما إلى المملكة الشهر الماضي. وستتطرق المحادثات أيضاً إلى الملف الليبي لجهة تطبيق اتفاق الحكومة الوطنية في طرابلس، إلى جانب الملف اليمني والمشاورات اليمنية مع الحوثيين. وسيزور كيري بعد السعودية بلجيكا وبورما وفييتنام قبل العودة إلى واشنطن في ٢٦ الجاري.
التعاون الخليجي يستنكر محاولات إيران الهادفة إلى تسييس الحج
اللواء..(العربية نت)
استنكرت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي المحاولات الإيرانية الهادفة إلى تسييس فريضة الحج، واستغلالها للإساءة إلى المملكة العربية السعودية.
وصرح الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني، أن دول المجلس تستنكر موقف الجمهورية الإيرانية الإسلامية الرامي إلى تسييس فريضة الحج من خلال وضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء فريضة الحج للموسم القادم.
وقال الأمين العام إن دول مجلس التعاون تدعو المسؤولين الإيرانيين إلى أن يدركوا أن فريضة الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول، وتطالب الجهات المختصة في إيران بالتعاون مع الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية المسؤولة عن تنظيم موسم الحج، حتى يتاح للحجاج الإيرانيين أداء فريضتهم باطمئنان وسلام مع أشقائهم من مسلمي العالم.
وعبر الأمين العام عن تقدير دول المجلس والعالم الإسلامي للجهود الكبيرة والتسهيلات العديدة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين من أجل رعاية حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزائرين للأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية انطلاقاً من واجبها ومسؤوليتها في خدمة الحرمين الشريفين.
بمشاركة من قوات أردنية وأميركية ولا مشاركة أخرى
مناورات (الأسد المتأهب) تنطلق الأحد
إيلاف...نصر المجالي
وحدات بريطانية تشارك بمناورات في الأردن
تبدأ يوم الأحد مناورات (الأسد المتأهب 2016) بمشاركة من الجيش الأردني والقوات الأميركية من دون مشاركة قوات عربية أو أجنبية على غير العادة، وتستمر حتى 24 ايار (مايو) الشهر الجاري.
وقال بيان صادر للقيادة المركزية الأميركية لعمليات المنطقة الوسطى، اليوم الجمعة، إن "القوات الأميركية ستنضم إلى الأردن في تدريبات (الأسد المتأهب) وهي أحد أهم تمرينات القيادة المركزية الأميركية في الأردن.
وأوضح البيان أن هذه المناورات، التي لم يذكر مكانها بالتحديد في الأردن، ستضم "نحو 6000 موظف وعامل في الجيش الأميركي، بما في ذلك ممثلين عن مقار القيادة المركزية الجوية والبرية والبحرية لدعم المناورات".
وستتم المناورات بمشاركة "مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية". ويجري الأردن مناورات "الأسد المتأهب" هذا العام للسنة السادسة على التوالي.
وأجريت المناورات العام الماضي في الأردن بمشاركة عشرة آلاف عسكري من 18 دولة على رأسها الولايات المتحدة.
التحالف الدولي
ويشارك الأردن في "التحالف الدولي"، الذي تقوده الولايات المتحدة، منذ آب (أغسطس) العام 2014، ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا والعراق
وكان بيان عسكري قال في نيسان (أبريل) الماضي إن "القوات المسلحة الأردنية ستقوم بالتعاون مع الجانب الأميركي الصديق، بتنفيذ التمرين السنوي المشترك (الأسد المتأهب 2016) خلال الفترة الواقعة بين 15و24 أيار/ مايو".
وأضاف أن "التمرين السنوي يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين القوات المسلحة في البلدين الصديقين وتطوير قدراتها الدفاعية"، كما أنه يشمل "التدريب على عمليات التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ" بالإضافة إلى "رفع جاهزية القوات المشاركة".
 
نهاية بدر الدين... زارع الإرهاب في الكويت
اغتيل بصاروخين استهدفا مبنى مخصصاً لـ «حزب الله» في حرم مطار دمشق... بعد نصف ساعة من لقائه قاسم سليماني
خاص - «الراي»
• اسرائيل حيَدت سليماني وانتظرت خروجه قبل ان تقصف
• فجّر سفارات في الكويت... ومتهم في اغتيال الحريري
تبتلع سورية قادة «حزب الله» الواحد تلو الآخر. فبعد اغتيال قائده العسكري عماد مغنية في حيّ كفرسوسة في دمشق في فبراير من العام 2008، ومقتل قائد وحداته الخاصة علي فياض على إحدى جبهات القتال في خناصر في فبراير الماضي، اغتيل ليل أول من أمس أحد أعضاء مجلسه الجهادي و«وزير الأمن» فيه مصطفى بدر الدين، الملقب بـ «ذو الفقار».
وجاء اغتيال بدر الدين، «ليعيد إلى الحياة» ذكريات عن الأدوار الأمنية لهذا الرجل الذي ترك بصماته السود في الكويت العام 1983، حين ارتكب جريمتيْ تفجير السفارتين الأميركية والفرنسية وما استجرّه توقيفه والحكم عليه من عمليات إرهابية في الكويت في إطار الضغط لإطلاقه، وعلى وقع مواصلة المحكمة الخاصة بلبنان محاكمته غيابياً مع أربعة آخرين من «حزب الله» في جريمة اغتيال الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري في 14 فبراير 2005.
وكانت الساعة قرابة العاشرة والنصف من ليل الخميس - الجمعة حين استهدف صاروخا جو - أرض أحد المباني في حرم مطار دمشق الدولي، في عمليةٍ أمنيةٍ بالغة الدقة أدّت إلى مقتل بدر الدين وجرح خمسة آخرين من «حزب الله» بعدما أحدث الصاروخان انفجاراً هائلاً في المبنى الذي كان موضوعاً في تصرُّف الحزب، فدُمّر على نحو كامل... واكدت مصادر مطلعة لـ»الراي» ان الصاروخين ضربا المبنى بعد نصف ساعة من مغادرة قائد لواء القدس العميد قاسم سليماني له اثر اجتماع عقده مع بدر الدين، ما يعني من وجهة نظر مراقبين ان اسرائيل حيَدت المسؤول الايراني وانتظرت خروجه من المبنى قبل ان تقصفه.
وشكل اغتيال بدر الدين، الذي شُيّع أمس في الضاحية الجنوبية لبيروت، ضربة موجعة لـ «حزب الله»، رغم ما يشاع عن أن تَحوُّل هذه المنظمة غير النظامية إلى مؤسسة تشبه الجيوش، من شأنه الحد من الخسائر التي قد تنجم عن سقوط «العقول المدبرة» فيه، وهو الأمر الذي يجري تعويضه عبر تكييف المجلس الجهادي الذي يشكل القيادة الفعلية لـ «حزب الله» مع أيّ أوضاع جديدة.
وكان مصطفى بدر الدين، وهو أحد القادة المخضرمين في «حزب الله» و«الرجل الملتبس» الذي حيكت حوله روايات كثيرة على غرار رفيقه عماد مغنية، انتقل إلى سورية بعدما قرّر الحزب الدخول وبقوة في المعركة هناك منتصف العام 2013، إلى جانب قياديين آخرين من المجلس الجهادي الذي يمثل أعلى سلطة عسكرية داخل المنظمة، وكان يتولى مسؤولية الأمن عن الآلاف من مقاتلي الحزب المنخرطين بالحرب في سورية.
ولم تكن المفارقة الوحيدة أن سورية ابتعلت أبرز قيادييْن في «حزب الله»، مغنية وبدر الدين، بل إنهما قريبان. فبدر الدين المولود في الغبيري في الضاحية الجنوبية لبيروت في العام 1961 هو شقيق زوجة مغنية، وكان أحد مؤسسي الحزب وأقدمهم، وعُرفت عنه طباعه الحادة حتى في العلاقة مع أقرب المقربين منه، إضافة إلى ميْله الدائم للعمل الأمني - الاستخباراتي، وسجلّه حافل في هذا الميدان. مع الإشارة إلى أن آخر ظهور علني له كان في تقبُّل التعازي بمغنية محاطاً بأربعة حراس تجنُّباً لالتقاط الصور له، فيما تردّد أنه شارك في تقبل التعازي في ابن شقيقته جهاد عماد مغنية بعدما سقط بغارة إسرائيلية في القنيطرة السورية في يناير 2015.
وفي العام 2000 تَقرر انتخاب أعضاء المجلس الجهادي وتعيين أحدهم نائباً للأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله عن المجلس الجهادي، على أن يكون هذا التعيين مداورةً بين الأعضاء، إلا أن العلاقة المميزة بين نصرالله ومغنية أفضت إلى استمرار الأخير في هذا الموقع منذ تعيينه وحتى اغتياله في العام 2008.
والثابت في هذا السياق أن مغنية كان يقبض على كل الصلاحيات العسكرية للقيادة في جميع تفاصيلها، ومن ضمنها تلك المتعلقة بالمخابرات وقيادة الأركان وسواها من الملفات، وذلك كنائب وضابط تنفيذي مكان نصرالله الذي أولاه ثقة كاملة في إدارة كل شاردة وواردة في المسائل العسكرية.
وثمة مَن يقول، في هذا الإطار، أنه حين اغتيل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير 2005، لم يكن بدر الدين ممسكاً بأيّ مسؤولية أو ملف، ودوره كان يقتصر على مركز جهادي رمزي كأحد القياديين الكبار في الحزب، واستمرّ الوضع على هذه الحال إلى حين اغتيال مغنية في دمشق في العام 2008.
ويروى في هذا المجال أنه بعد اغتيال مغنية، قرّر نصرالله عدم تسليم المسؤوليات إلى قائدٍ بذاته وقام بتوزيع المهمات التي كان يتولاها مغنية كملفات على أعضاء المجلس الجهادي بعدما جرى توسيع هذا المجلس وزيادة عدد أعضائه.
وكان بدر الدين قد تعرض لمحاولة اغتيال في العام 1996 حين ضربت طائرات إسرائيلية شقة كان يتواجد فيها في منطقة الشياح في الضاحية الجنوبية لبيروت وأصيب خلالها بجروح طفيفة.
وباغتيال بدر الدين يكون سقط مسؤول الجناح الأمني لوحدات «حزب الله» المقاتلة في سورية، وهو كان أحد المطلوبين على لائحة إسرائيل التي من المستبعد أن تعلن مسؤوليتها على نحو رسمي عن اغتيال هذا القيادي في «حزب الله»، لكنها ستترك لإعلامها حرية الاجتهاد في تسريب معلومات توحي بمسؤولية إسرائيل عن «الصيد الثمين».
وكشفت مصادر متابعة في دمشق لـ «الراي» عن جانبٍ من عملية اغتيال بدر الدين، فقالت إن الصاروخين (جو - أرض) أصابا المبنى الذي كان يستخدمه «حزب الله» فدُمّر بالكامل، وهو عبارة عن قاعة كبيرة في حرم مطار دمشق الدولي كانت موضوعة بتصرف الحزب لأغراض لوجيستية وقيادية نظراً لشراكته مع النظام السوري في الحرب الدائرة هناك.
واعتبرت هذه المصادر عملية اغتيال بدر الدين أمنية بامتياز بعدما كان ملاحَقاً من الاستخبارات الإسرائيلية، من دون أن تستبعد المصادر أن تكون العملية ثمرة تعاون مشترك بين الاستخبارات الإسرائيلية ونظيرتها الأميركية.
ومن غير المتوقّع، بحسب دوائر على بيّنة من مجريات الصراع بين إسرائيل و«حزب الله»، أن يطرأ أي جديد على تدابير التحوط الأمني التي اعتمدتها إسرائيل، في الداخل والخارج، وفي شكل مكثّف منذ اغتيال مغنية.
ويرى هؤلاء أن «حزب الله» الذي لن يردّ في شكل مباشر، لن يبخل أيضاً بأيّ جهدٍ لتصفية الحساب مع إسرائيل حين تتوافر الموفّقية، وهو حسابٌ مفتوح ذات طبيعة استخباراتية - أمنية يشبه «الكرّ والفرّ» بين الطرفين.
وتوقّعت جهات متابعة في بيروت أن تتخذ إسرائيل بعض التدابير الأمنية الطارئة على الحدود مع لبنان، كانكفاء العناصر والدوريات لفترة محددة، وسط استبعاد أي مواجهات عسكرية مباشرة لأن المعركة تدور رحاها الآن بين الآدمغة الاستخباراتية لا بالعضلات الصاروخية.

المصدر: مصادر مختلفة

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,610,777

عدد الزوار: 7,639,862

المتواجدون الآن: 1