مناورات عسكرية أميركية – أردنية...“البنتاغون”: صفقة لبيع صواريخ للإمارات...السعودية تطلق أكبر مركز للعمليات الأمنية في الشرق الأوسط يرتبط بـ 18 ألف كاميرا..جهات حكومية في السعودية تتعرض لهجمات إلكترونية

عودة لجان استشارية وإعلامية..ومشاورات الكويت.. جلسة رباعية مشتركة بدون نتائج...انتهاكات الحوثيين مستمرة ولا اتفاق في المشاورات...تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مأرب

تاريخ الإضافة الأحد 15 أيار 2016 - 6:18 ص    عدد الزيارات 2318    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

عودة لجان استشارية وإعلامية..ومشاورات الكويت.. جلسة رباعية مشتركة بدون نتائج
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
 فيما انتهت جولة المشاورات الرباعية المشتركة بين وفد الشرعية اليمنية والحوثيين أمس(السبت)، دون تحقيق تقدم، أفصح وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي عن أن الهوة لاتزال واسعة بين الطرفين. وقال إن مطالبنا ومعنا الشعب اليمني تتمثل في استعادة الدولة والسلام، بينما الطرف الآخر يقول بصريح العبارة تعالوا نتفق على السلطة، وإلا لن تحصلوا على الدولة ولاالسلام.
واستغرب رئيس وفد الحكومة اليمنية مطالب الحوثيين الذين انقلبوا على الدولة ودمروا المؤسسات والقوانين والجيش ويعتبرون اقتسام السلطة قضية مقدمة على استعادة الدولة.
ولفت المخلافي في تغريدة على «تويتر» أمس إلى أن هناك هوة واسعة في النقاش، إذ إن وفد الشرعية يناقش من أجل عودة الدولة لتكون مصدر أمان للجميع وهم يفكرون فقط بالسلطة ويطالبون بحكومة توافقية وتقاسم السلطة.
واختمت جولة المشاورات الرباعية المشتركة بين الأطراف اليمنية أمس في الكويت من دون إحراز أي تقدم في ظل استمرار الحوثيين في التمسك بضرورة تشكيل سلطة تنفيذية قبل تنفيذ القرار الدولي 2216.
وترأس مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ اجتماعا ضم أربعة من الحكومة الشرعية وأربعة من أتباع الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح واستمر الاجتماع نحو أربع ساعات إلا أنه لم يخرج بأي نتائج.
في غضون ذلك، بدأت الوفود الإعلامية المرافقة للطرفين العودة من الكويت، إذ غادر الوفد الإعلامي للحوثي متوجها إلى صنعاء، فيما عاد أعضاء في اللجنة الاستشارية وبعض إعلاميي الشرعية إلى الرياض.
الحوثيون يرتكبون 279 خرقاً خلال يومين
صعدت الميليشيات الانقلابية من هجماتها على الأحياء المدنية ومواقع الجيش في سبع محافظات يمنية خلال يومي (الجمعة والسبت)، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم امرأة وإصابة15 آخرين وتدمير منزلين.
وأوضحت لجنة التهدئة أن الميليشيات ارتكبت (279) خرقاً خلال يومي (الجمعة والسبت) منها 91 في تعز وحدها أسفرت عن مقتل طفلة ووالدها وإصابة 13آخرين.
وأوضحت أن الميليشيات استهدفت عددا من المواقع والأحياء السكنية، كما صعدت من هجماتها على كرش والوازعية وطريق صبر والجبهة الغربية محاولة اختراق صفوف الجيش والمقاومة ودمرت منزلين في حي الجحملية.
وارتكبت الميليشيات (69) خرقا في الجوف أسفرت عن مقتل شخصين، تلتها شبوة بـ 30 هجمة أسفرت عن مقتل امرأة وجرح اثنين آخرين، في حين بلغت الخروقات في مأرب (50)خرقا استهدفت عددا من الجبهات التي يرابط فيها الجيش الوطني. وأفاد تقرير الرصد أن الميليشيات ارتكبت 18خرقا في حجة و13 في البيضاء و8 خروقات في الضالع.
انتهاكات الحوثيين مستمرة ولا اتفاق في المشاورات
الكويت - حمد الجاسر صنعاء، عدن - «الحياة» 
ما زالت مشاورت الكويت بين الوفد الحكومي ووفد الحوثيين والرئيس السابق علي صالح تراوح مكانها على رغم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لتقريب وجهات النظر وتضييق هوة الخلاف الواسعة بين الوفدين المتفاوضين.
وعقد المبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ أحمد جلسة جديدة صباح أمس ضمت أربعة ممثلين عن كل وفد إلا أنها انتهت من دون التوصل إلى اتفاق بسبب تمسك الحوثيين وحزب صالح بتشكيل حكومة توافقية تتولى تنفيذ أي اتفاق تتوصل إليه المفاوضات، في مقابل تمسك الوفد الحكومي باستعادة الدولة ومؤسساتها وتسليم الأسلحة وانسحاب المليشيات أولاً قبل أي حديث حول الشق السياسي.
وأدلى وزير الخارجية اليمني ورئيس الوفد الحكومي عبدالملك المخلافي بعد جلسة أمس بتصريح يعكس انسداداً جديداً في أفق المشاورات قال فيه إن «هوة الخلاف مع وفد الحوثيين واسعة». وأضاف: نحن نناقش من أجل عودة الدولة لتكون مصدر أمان للجميع، وهم يفكرون فقط بالسلطة، ويطالبون بحكومة توافقية وتقاسم سلطة. وسأل: كيف تستطيع ميليشيات انقلبت على الدولة، ودمرت المؤسسات والقوانين والجيش أن تعتبر اقتسام السلطة قضية متقدمة على استعادة الدولة؟
وقال عضو الوفد الحكومي محمد العامري: بعد أن انقلبوا (الحوثيون) على الدولة ونهبوا معسكراتها ومؤسساتها وممتلكاتها وفرضوا حكماً ميليشيوياً عنصرياً طائفياً على المناطق التي يتحكمون فيها جاؤوا يبحثون عن شرعية دولية لأفعالهم. وتابع: أصبح من الواضح أن وفد الميليشيات الانقلابية لا يبالي بحياة الناس ويستمر في استهتاره بمصير الشعب اليمني ويصر على المضي في انقلابه.
وعلى الصعيد الميداني، واصل الحوثيون انتهاك وقف إطلاق النار في مناطق صرواح وهيلان غرب مأرب وفي جبهة نهم شمال شرقي صنعاء، كما شنت قواتهم قصفاً هو الأعنف منذ بدء الهدنة على مواقع الجيش والمقاومة في مديريات «المصلوب والمتون والعقبة والغيل» في محافظة الجوف ما أدى إلى مقتل جنديين وإصابة آخرين. وقالت المصادر إن قوات المتمردين قصفت بصورايخ «كاتويشا» عدداً من المناطق والقرى في مديرية عسيلان في محافظة شبوة.
وأفادت القوات المشتركة للجيش الوطني والمقاومة الشعبية بأن قواتها صدت هجوماً للحوثيين وقوات صالح في منطقة «كرش» شمال محافظة لحج وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات وأجبرتهم على التراجع.
إلى ذلك حمّلت لجنة التهدئة في محافظة تعز جماعة الحوثيين ومسلحي صالح مسؤولية استمرار الحصار على المدينة واتهمت ممثليهم «بنكث الوعود وعدم الوفاء بفتح المعابر» الذي كان مقرراً أمس، إلى جانب قيام الحوثيين باستحداث مواقع عسكرية والاستمرار في حشد المقاتلين إلى مختلف الجبهات.
في غضون ذلك، كشفت مصادر الجيش والمقاومة عن وصول قوات ضخمة للتحالف العربي والجيش الوطني إلى مدينة مأرب تضم أكثر من 300 آلية ما بين عربات عسكرية ومدرعات، في سياق الرد على انتهاك الميليشيات للهدنة ومحاولتها التقدم إلى مواقع الجيش والمقاومة في مأرب ونهم والجوف.
تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مأرب
السياسة..
أعلنت مصادر متقاطعة عن وصول تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محافظة مأرب اليمنية من السعودية، مشيرة إلى إرسال قوات إلى جبهة نهم شمال شرق صنعاء لمواجهة الخروقات والهجمات المتكررة للميليشيات على مواقع الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.
وذكرت قناة “العربية الحدث” أن وصول هذه التعزيزات أول من أمس، جاء بالتزامن مع تجدد المواجهات بين المقاومة الشعبية والميليشيات في مناطق عدة غرب محافظة مأرب من بينها منطقتا المشجح والمخدرة.
من جهة أخرى، نفى مصدر في الرئاسة اليمنية الشائعات التي “المغرضة” التي ترددت بشأن طلب الرئيس عبد ربه منصور هادي من قيادة التحالف العربي تغيير القوات الإماراتية العاملة في عدن.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الشرعية عن المصدر قوله، أمس، “إن دماء أبناء الإمارات والسعودية وجميع دول الخليج ودول التحالف (العربي) التي اختطفت مع دماء الشعب اليمني في معارك الشرف والبطولة لإعادة الشرعية في اليمن ستظل الملهمة على قوة العلاقة بين اليمن وجيرانه وأشقائه بعيداً عن قوى الظلام”.
وأشار إلى أن هذه القوى “تحاول جاهدة النيل من هذه العلاقة بهدف تنفذ أجندة تخدم دول عدائية أظهرت عدائها وبشكل واضح لليمن ودول المنطقة من خلال الانقلاب الذي نفذته مليشيات الحوثي وصالح ومن خلفهم إيران على الشرعية الدستورية الممثلة بهادي”.
وأشاد بالجهود العربية وفي مقدمها “جهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والحكومة السعودية وجهود الأشقاء في الإمارات ودوّل الخليج والدول العربية المشاركة في عمليات استعادة الشرعية والقضاء على العصابة الانقلابية العميلة لإيران”.
 
مناورات عسكرية أميركية – أردنية
السياسة...واشنطن – الأناضول:
أعلنت واشنطن إجراء مناورات عسكرية تدريبية مشتركة مع الأردن، تبدأ اليوم في المملكة، وتستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.
وذكرت القيادة المركزية الأميركية لعمليات المنطقة الوسطى في بيان، أول من أمس، أن “القوات الأميركية ستنضم إلى الأردن في تدريبات الإيغر لايون 16، وهي أحد أهم تمرينات القيادة المركزية الأميركية في الأردن خلال الفترة بين 15 و24 مايو الجاري”.
وأوضحت أن المناورات، التي لم يذكر مكانها بالتحديد في الأردن، ستضم “ستة آلاف موظف في الجيش (الأميركي)، بما في ذلك ممثلين عن مقار القيادة المركزية الجوية والبرية والبحرية لدعم المناورات”، ولم تذكر ماذا ستشتمل المناورات والمعدات المستخدمة فيها.
وتعتبر واشنطن عمان حليفاً ستراتيجياً لها في منطقة الشرق الأوسط، وهناك تعاون مكثف بين البلدين في ملف الحرب على الإرهاب.
وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عقد في عمان، الشهر الماضي، محادثات مع قائد القيادة المركزية الأميركية جوزيف فوتيل.
“البنتاغون”: صفقة لبيع صواريخ للإمارات
السياسة...واشنطن – رويترز:
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع صواريخ “هيلفاير 3″ جو-أرض ومعدات وخدمات مرتبطة بها للإمارات بقيمة 476 مليون دولار.
وذكرت الوزارة في بيان، أول من أمس، أن المقاول الرئيسي في الصفقة هي شركة “لوكيهد مارتن ميسيل اند فاير كونترول” ومقرها دالاس بولاية تكساس، التي تتبع مجموعة “لوكهيد مارتن كورب”.
وأشارت إلى أن وزارة الخارجية أبلغت الكونغرس أيضاً بصفقة محتملة لبيع صواريخ “هاربون 2″، وهي صواريخ مضادة للسفن تطلق من غواصات، بالإضافة إلى معدات وتدريب لمصر، مضيفة إن قيمة الصفقة تقدر بمبلغ 143 مليون دولار، ومقاولها الرئيسي شركة “بوينغ”.
السعودية تطلق أكبر مركز للعمليات الأمنية في الشرق الأوسط يرتبط بـ 18 ألف كاميرا
الرأي..الرياض - د ب أ - تطلق وزارة الداخلية السعودية خلال الفترة المقبلة «المركز الوطني للعمليات الأمنية المشتركة،» والذي يعد أكبر وأحدث مركز أمني للبلاغات في الشرق الأوسط، يديره 1600 ضابط وفرد من مختلف الوحدات الأمنية، ويرتبط بـ 18ألف كاميرا لمراقبة الحالة الأمنية.
وأوضحت الوزارة، في بيان،أمس، أنه «سيتم من خلال المركز دمج كافة غرف العمليات الحالية لتكون جميعها في موقع واحد، واعتماد الرقم الموحد 911 ليكون بديلاً عن جميع الأرقام الأخرى للقطاعات وذلك في شكل تدريجي خلال الأشهر المقبلة». وأوضحت «أن مقر المركز في منطقة مكة المكرمة»، مشيرة الى أن «العاملين في المركز تلقوا دورات في اللغة الإنكليزية في الخارج، وأن المركز يحتوي على شاشتي مراقبة عملاقتين تعدان الأكبر في الشرق الأوسط».
يذكر أن المركز كان يعرف سابقاً بـ «مركز القيادة والسيطرة والتحكم»، وتولى جهاز أمن الطرق العمل فيه باستقبال البلاغات عبر الرقم 911، إلى أن أصدر ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف قراراً بتحويله الى مركز وطني، نهاية العام الماضي.
جهات حكومية في السعودية تتعرض لهجمات إلكترونية
 الرأي..أكد المركز الوطني للأمن الإلكتروني في السعودية أنه تم رصد محاولات هجوم إلكتروني تعرضت له عدة جهات حكومية ومحلية في المملكة عن طريق رسائل بريد إلكترونية اصطيادي (Phishing email) تهدف إلى اختراق الأجهزة الإلكترونية وسرقة المعلومات عن طريق فتح المرفقات بالإيميل، ثم إرسالها إلى حسابات بريد الكتروني أخرى.
ونقلت قناة الإخبارية السعودية عن مدير المركز الوطني للأمن الإلكتروني د.عباد العباد قوله: لا نعلم تفاصيل الهجمات الإلكترونية وأرسلنا فريقا يضم خبراء لتقييم الوضع وتحديد نوع الاستجابة التي يقوم بها المركز.
واضاف: حاولنا احتواء المرافق الحساسة والجهات الحكومية المهمة حتى نضمن قيامهم بحماية شبكاتهم من الاختراقات الإلكترونية.
وأكد العباد ان المركز الوطني للأمن الإلكتروني يتعاون مع الجهات الحكومية للتأكد من حماية شبكاتها وعدم اختراقها.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,567,000

عدد الزوار: 7,637,667

المتواجدون الآن: 0