المجمع الفقهي لأهل السنة يرفض العقاب الجماعي تجاه السكان ..العبادي يتعهد بمنع أي اعتداء على أهل الفلوجة..النجيفي لـ«عكاظ»: مشاركة حزب الله في الفلوجة غير شرعية

محاولات لاستعادة جزيرة الخالدية بهدف اقتحام الفلوجة من الجنوب والسيستاني يدعو إلى ضبط النفس وحماية المحاصَرين...قاسم يقود المعركة بـ 17 ميليشيا

تاريخ الإضافة الخميس 26 أيار 2016 - 5:46 ص    عدد الزيارات 2080    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 محاولات لاستعادة جزيرة الخالدية بهدف اقتحام الفلوجة من الجنوب والسيستاني يدعو إلى ضبط النفس وحماية المحاصَرين
الرأي...بغداد - من علي الراشدي
أطلقت «قيادة عمليات الأنبار» بإسناد جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، معركة استعادة جزيرة الخالدية جنوب الفلوجة والمناطق المحيطة بجسر الفلوجة من تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).
وبعد اقل من يوم واحد فرضت القوات الحكومية سيطرتها على بلدة الكرمة القريبة منها وقطعت طريق إمداد «داعش» وتفرض حاليا طوقا حول المدينة.
وأعلن «قائد عمليات الانبار» اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، أن «قوات من الفرقة الثامنة للجيش بدأت عملية عسكرية واسعة لاستعادة جزيرة الخالدية من ناحية العامرية وتقاطع السلام نحو نهر الفرات»، كلاهما الى الجنوب من الفلوجة، مردفاً أن العملية تهدف إلى قطع الإمدادات عن الفلوجة ومن ثم التقدم نحو المدينة.
واوضح العقيد أحمد الدليمي أن «استعادة جزيرة الخالدية ستكون عبر ثلاثة محاور، الأول من منطقة البوبالي، والثاني من الجسر الياباني، والثالث عبر نهر الفرات، بقيادة الفرقة الثامنة، التي ستواصل تقدمها نحو جنوب الفلوجة».
على صعيد متصل، حضّ الزعيم الشيعي البارز علي السيستاني القوات الحكومية التي تحارب لاستعادة الفلوجة على ضبط النفس وحماية المدنيين المحاصرين.
وأفاد ممثل السيستاني، الشيخ عبد المهدي الكربلائي بأن «السيد السيستاني أكد في مستهل وصاياه على ضرورة الالتزام بآداب الجهاد، قائلا إن للجهاد آداباً عامة لابد من مراعاتها حتى مع غير المسلمين».
المجمع الفقهي لأهل السنة يرفض العقاب الجماعي تجاه السكان
السياسة..بغداد – الأناضول: أعلن المجمع الفقهي لأهل السنة في العراق أمس، رفضه استخدام ما أسماها “سياسة العقاب الجماعي” تجاه سكان مدينة الفلوجة غرب البلاد، خلال العمليات العسكرية الجارية لاستعادتها من سيطرة تنظيم “داعش”.
وذكر المجمع في بيان، “نرفض سياسة العقاب الجماعي كونها غير مقبولة من كل الشرائع السماوية والأرضية”.
وأضاف “لا يجوز ظلم الأبرياء العزل بجريرة جرائم تنظيم (داعش)”، داعياً الجهات الحكومية العراقية، إلى ضرورة توفير ممرات آمنة لإنقاذ الأبرياء العزل من أهالي الفلوجة بأقل خسائر.
وسبق أن اتهم عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار راجع بركات “الحشد الشعبي”، المكون في الغالب من مقاتلين شيعة، قصف الفلوجة بصورة عشوائية، ما أدى إلى مقتل 19 مدنياً وإصابة 48 آخرين، بينهم نساء وأطفال.
في غضون ذلك، قال قائممقام قضاء الفلوجة سعدون الشعلان أمس، إن “القوات الأمنية لا تزال تقصف مواقع تابعة لتنظيم داعش داخل الفلوجة”، مشيراً إلى أن “داعش” يواصل منع المدنيين من الخروج عبر المنافذ الآمنة التي افتتحتها القوات الأمنية.
وأضاف إن “القوات الأمنية تقصف بالمدفعية والطيران أهداف داعش وفقاً لمعلومات استخبارية من مصادر داخل الفلوجة”، مشيراً إلى أن “عملية تحرير المدينة قد تتأخر بسبب تواجد المدنيين”.
 
«داعش» يتمترس في محيط الفلوجة
بغداد – «الحياة»
هاجمت القوات العراقية، بالتزامن مع تقدمها شرق الفلوجة، منطقة الخالدية من ثلاثة محاور لإطباق الحصار على الفلوجة التي يتوقع أن تشهد معارك كبيرة عندما تتقدم إلى مركزها.
من جهة أخرى، أجلت المحكمة الاتحادية البت في الطعن بشرعية رئاسة البرلمان، ما يعني بقاء الحل السياسي معلقاً حتى إشعار آخر.
وأكدت الشرطة الاتحادية استعادتها مناطق نايف العلي، والصبيحات، واللهيب، والصحوة، والبوعايد، ومجلس بلدي الكرمة، والحراريات، والليفية، والشهابي، وجميلة، والبوحديد، وكلها تقع في ريف الفلوجة الشرقي والشمالي. وما زالت العمليات العسكرية محصورة في محيط المدينة.
وأعلنت قيادة الجيش أمس إطلاق عملية من ثلاثة محاور في مناطق جزيرة الخالدية، شمال غربي الفلوجة، وتعتبر هذه المنطقة المنفذ الوحيد المتبقي لعناصر «داعش» إذا أرادوا الانسحاب. وأكدت مصادر عسكرية واستخبارية أن عناصر التنظيم انسحبوا من ريف الفلوجة وتمركزوا في محيطها، لكنهم اتخذوا مواقع دفاعية، ما يشير إلى قرارهم المواجهة في هذه المدينة بعدما كانوا انسحبوا من مناطق أخرى لتجنب الخسائر.
وتعد الفلوجة موقعاً استراتيجياً وذا أهمية رمزية أساسية بالنسبة إلى تنظيم «داعش»، فهي المدينة الأولى التي سيطر عليها مطلع عام 2014 قبل ستة شهور من سيطرته على الموصل وإعلان الخلافة.
إلى ذلك، حض المرجع الشيعي علي السيستاني القوات الحكومية على حماية المدنيين المحاصرين في المدينة الواقعة على المشارف الغربية لبغداد. وتعكس دعوته مخاوف من حدوث خسائر كبيرة في الأرواح في المعركة الدائرة، ما يمكن أن يؤجج التوتر الطائفي .
وضم السيستاني صوته إلى كثيرين يدعون إلى ضبط النفس، وقال ممثله عبد المهدي الكربلائي في بيان إن «السيد السيستاني أكد ضرورة التزام آداب الجهاد ومراعاتها حتى مع غير المسلمين»، مستشهداً بحديث نبوي جاء فيه: «لا تغلوا ولا تمثلوا ولا تغدروا ولا تقتلوا شيخا فانياً ولا صبياً ولا امرأة ولا تقطعوا شجراً إلا أن تضطروا إليها».
على صعيد آخر، أجّلت المحكمة الاتحادية العليا النظر في الطعن بشرعية رئيس البرلمان وهيئة الرئاسة. وقال الناطق باسم السلطة القضائية عبد الستار بيرقدار في بيان، إن «المحكمة عقدت بكامل أعضائها جلسة للنظر في دعاوى الطعن في جلستي مجلس النواب خلال الشهر الماضي وقررت توحيد الدعاوى، واختيار ثلاثة خبراء من كلية الإعلام في جامعة بغداد لتحليل الأقراص المدمجة التي تخص الجلستين من حيث عدد الحاضرين، وهل تم تصويتهم على القرارات الصادرة بالكامل، وكذلك الظروف الداخلية والخارجية التي أحاطت بهما، إضافة إلى تشخيص الموجودين في الجزء الثاني من جلسة 26 ومعرفة النائب من غيره». وأوضح أن «المحكمة قررت تأجيل النظر في الدعوى إلى 29 من أيار (مايو) الجاري».
 
أبلغ سفراء الدول الإسلامية تبرؤه من أي ممارسة طائفية
العبادي يتعهد بمنع أي اعتداء على أهل الفلوجة
ايلاف...د أسامة مهدي
 إيلاف من لندن: قال سعد الحديثي الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء حيدر العبادي في ايجاز صحافي الاربعاء تابعته "إيلاف" ان توجيهات مشددة إلى كل القطعات العسكرية المشاركة في عملية التحرير بشتى صنوفها وإلى جميع المقاتلين المشاركين في معركة الفلوجة تؤكد حماية المدنيين وتوفير الممرات والملاذات الآمنة لهم وتأمين احتياجاتهم الإغاثية الاساسية وتوخي اقصى درجات الحيطة والحذر عند دخول المدينة لضمان تجنيب المدنيين مخاطر نيران القوات المحررة.
أوامر لجميع القطعات العسكرية بحماية مدنيي الفلوجة
وأضاف ان ابناء العراق جميعا لنيل شرف المشاركة في معركة تحرير الفلوجة من عناصر القوات المسلحة والشرطة الاتحادية ومكافحة الارهاب والرد السريع ومتطوعي الحشد الشعبي وابناء العشائر والشرطة المحلية، في تلاحم وطني هو مدعاة فخر للعراقيين ونموذج رائع لتكاتفهم وتآزرهم في مواجهة العدو المشترك وتحقيق النصر عليه وتطهير مدينة الفلوجة من فلوله.
وأشار إلى أنّ الغاية الاساسية من هذه المعركة هي تحرير اهالي مدينة الفلوجة من ظلم وتعسف وظلامية الارهاب بانقاذهم وتخليصهم من تحكم الغرباء والطارئين الذين سعوا إلى رهن مصير المدينة واهلها بارادة الارهاب ومشروعه التقسيمي.
وشدد بالقول إن مدينة الفلوجة ومكانة اهلها اكبر وأعز من ان تختزل بشرذمة ضالة "وها هي الحكومة العراقية وقواتها تنتصر لاهل الفلوجة وتعلن انطلاق عملية التحرير الكبرى فيها حيث تناخى العراقيون بمختلف انتماءاتهم لنصرة الفلوجة وفك اسرها واعادتها إلى اهلها من جديد".
وخاطب اهل الفلوجة قائلا "نؤكد لاهلنا في الفلوجة وللمنظمات الدولية والانسانية ان الحكومة حريصة كل الحرص على سلامة المدنيين والاهالي ولن تسمح باي تجاوز على ارواحهم او ممتلكاتهم وقد صدرت توجيهات مشددة من قبل القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي إلى كل القطعات العسكرية المشاركة في عملية التحرير بشتى صنوفها وإلى جميع المقاتلين المشاركين في معركة الفلوجة بحماية المدنيين وتوفير الممرات والملاذات الآمنة لهم وتأمين احتياجاتهم الإغاثية الاساسية والتعامل معهم بكل احترام والحرص على حياتهم وتوخي اقصى درجات الحيطة والحذر عند دخول المدينة لضمان تجنيب المدنيين مخاطر نيران القوات المحررة، ونؤكد ان مَن جاء لتحرير مدينة الفلوجة وتخليص اهلها من الارهاب لايمكن ان يلحق ضررا بالمدنيين الابرياء".
وقال "نذكّر ان احد الاسباب الرئيسة التي اخّرت انطلاق عملية تحرير الفلوجة هو حرص الحكومة والقوات المسلحة على المدنيين والسعي إلى ايجاد افضل السبل لشن معركة توفر اقصى درجات الحماية والامن لاهالي الفلوجة".
التبرؤ من قائد ميليشيا هدد بإبادة الفلوجة
وشدد على ان أوس الخفاجي قائد ميليشيا ابو الفضل العباس الذي ظهر في فيلم فيديو وهو يهدد بابادة مدينة الفلوجة واهلها وبث من بعض القنوات العربية والعراقية، لا يمثل الحشد الشعبي الذي يرتبط برئاسة الوزراء وهو غير متواجد اصلا في قواطع القتال في الفلوجة.
واشاد الناطق العراقي بمواقف كل القوى السياسية التي وقفت داعمة لعملية التحرير وباداء معظم وسائل الاعلام العراقي ومواقع التواصل الاجتماعي التي قال انها اظهرت قدرا عاليا من حس المسؤولية والانتماء الوطني بدعمها مقاتلينا الابطال وهم يضحون من اجل العراق ومن اجل استعادة مدينة الفلوجة، وذلك من خلال الاداء المهني والموضوعي في تغطية اخبار المعركة وتحشيد الدعم المعنوي للقوات العراقية، ونرحب بالمواقف الوطنية التي اظهرتها الفعاليات الاجتماعية والمثقفون والكتّاب في توفير المساندة للقطعات المقاتلة في الفلوجة.
وناشد بعض وسائل الاعلام إلى تبني الموضوعية واعتماد المصداقية في تغطياتهم الخبرية لمعركة الفلوجة والابتعاد عن كل ما من شأنه اثارة الفتنة بين العراقيين او بث اسباب الفرقة بينهم والابتعاد عن الخطاب الطائفي.. محذرا من ان خطر الارهاب ليس مقتصرا على العراق بل بدأت اذرعه تطال معظم دول المنطقة وبالتالي انتصار العراق على الارهاب هو نصر لجميع الدول الاقليمية.
العراقيون ينزفون دما دفاعا عن العالم
وقال ان العراقيين وهم يخوضون الحرب الشرسة ضد الارهاب ويتقدمون الصفوف ويقدمون التضحيات، فانهم يخوضون هذه الحرب ويدفعون أثمانها الباهظة ارواحا عزيزة ودماء زكية وتكاليف مادية، لدرء الخطر عن شعوب ودول العالم وفي مقدمها دول المنطقة.
وأشار إلى أنّ العراقيين يتطلعون إلى دعم جهود الحكومة العراقية والقوات المسلحة والشعب العراقي في هذه الحرب من قبل حكومات وشعوب دول العالم جميعا ودول المنطقة على وجه الخصوص.. وإلى أن يلعب الاعلام في هذه الدول دورا ايجابيا في هذه الحرب ويسلك منهجا مهنيا وموضوعيا في تغطية اخبار المعركة في الفلوجة والابتعاد عن اثارة النزعات الطائفية وهو امر يتنافى مع معايير واخلاقيات العمل الاعلامي فضلا عن كونه يؤثر سلبا في جهود الحرب على الارهاب، فالحرب هي بين العراقيين والارهاب وليس بين مكونات المجتمع العراقي.
دعوة مجلس النواب للانعقاد
ودعا الناطق باسم العبادي القوى السياسية إلى استثمار اجواء التوحد الوطني خلف القوات المسلحة وهي تخوض منازلة العراق ضد الارهاب لاستعادة الفلوجة والتي اصبحت مقدمة على كل القضايا الاخرى و ارسال رسالة دعم عملي للقوات المقاتلة من خلال الاسراع في انعقاد مجلس النواب والاتفاق على دعم وتسريع خطوات البرنامج الاصلاحي الحكومي والذي سيكون خطوة هامة في تعزيز اندفاع المقاتلين الشجعان لتحقيق النصر في الفلوجة بالإضافة إلى اثره في توفير الغطاء التشريعي لانتظام العمل في كل مؤسسات الدولة.
 العبادي يؤكد تبرؤه من أي ممارسة طائفية 
أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي ان الحشد الشعبي براء من كل من يتحدث بلغة طائفية وهو امر مدان من قبلنا.
وقال خلال لقائه سفراء الدول الاسلامية المعتمدين في العراق واطلاعهم على آخر تطورات المعارك ضد تنظيم داعش لتحرير الاراضي العراقية وتحقيق الاستقرار في المنطقة ان الارهاب لا يهدد العراق فقط انما يهدد كل دول العالم.. منوها بأنّ الفكر المنحرف للارهاب يشوه الدين الاسلامي.
واكد ان عمليات تحرير الفلوجة بدأت امس الاول وتشهد تقدما ونجاحات للقوات المسلحة في المدينة التي سقطت بيد العصابات الارهابية قبل احتلال الموصل باكثر من ستة اشهر.. مشددا الحرص على سلامة المدنيين فيها وتوفير اماكن امنة لهم وعزل الارهابيين. واوضح ان هناك تجارب ناجحة بتحرير مدن هيت والرطبة بابقاء السكان وان لا تستغل العصابات الارهابية هذه المنازل ومؤسسات الدولة للتفخيخ.. مؤكدا اهمية الابتعاد عن اي تصعيد طائفي "فنحن على خط النار والعدو يحاول اثارة الفتنة الطائفية ويجب ان لا نسمح له بذلك" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اليوم اطلعت "إيلاف" على نصه.
واوضح العبادي ان الحشد الشعبي مؤسسة تابعة للدولة وتحت قيادة القائد العام للقوات المسلحة وتمويلها من الحكومة والحشد الشعبي براء من كل من يتحدث بلغة طائفية وهو امر مرفوض ومدان. وأضاف " ان الايام المقبلة ستشهد تحرير الفلوجة وبعدها سننتقل إلى الموصل التي بدأ القتال فيها قبل فترة وهناك مناطق عديدة تحررت وحريصون على سلامة المدنيين فيها".
ومن جهته قال قائد العمليات المشتركة الفريق اول ركن طالب شغاتي أن "قوات الحشد الشعبي لن تشارك بعملية اقتحام مدينة الفلوجة". واكد في بيان صحافي "عدم مشاركة الحشد الشعبي داخل مدينة الفلوجة"، مبينا ان "القوات الامنية هي من ستقوم باقتحام المدينة".. مشددا "على ضرورة تأمين الخروج للمدنيين".
وأضاف أن "قادة الحشد الشعبي اعلنوا بأنهم لن يدخلوا الفلوجة".. مبينا ان "القوات الامنية هي من ستقوم بعملية الاختراق ودخول المدينة".
وأشار شغاتي إلى أنّ "هناك محاور محددة للقوات التي ستدخل المدينة".. مشيرا إلى أنّ "من اهم التحديات التي تواجهنا هو الحفاظ على المدنيين والبنى التحتية في المدينة والتي نخطط لها باستمرار بحيث نحمي الآمنين ونضع لهم ممرات امنة لخروجهم". واكد "وجود تعليمات واضحة ومعلومة لدى الجميع لخروج المواطنين وحمايتهم".. لافتا إلى "اننا نمتلك معلومات تفصيلية عن الارهابيين وشبكاتهم داخل مدينة الفلوجة".
وكانت الفلوجة أول مدينة عراقية تقع في أيدي تنظيم داعش في يناير عام 2014 أي قبل ستة أشهر من اجتياح التنظيم المتشدد مساحات واسعة من العراق وسوريا المجاورة. وتقع الفلوجة على نهر الفرات وعلى بعد 60 كيلومترا غربي بغداد وكان عدد سكانها قبل الحرب يصل إلى نحو 300 ألف شخص.
النجيفي لـ«عكاظ»: مشاركة حزب الله في الفلوجة غير شرعية
النجيفي لـ«عكاظ»: مشاركة حزب الله في الفلوجة غير شرعية
 زياد عيتاني (هاتفيا- العراق)
 نشرت وزارة الدفاع العراقية تقريرا رسميا يتضمن تصريحات تؤكد أن كتائب حزب الله تشارك في معركة الفلوجة، بحسب ما نقلته قناة الحدث. وأكد محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي أن «وجود حزب الله اللبناني وقائد فيلق القدس قاسم سليماني في معركة الفلوجة غير شرعي، ويفتح الباب أمام التدخلات الإقليمية بشكل واضح. وقال في تصريحات إلى «عكاظ»، «إن المشاركة تجعلنا لن نأمن على أنفسنا كسنة العراق إلا بطلب دعم عاجل من إخواننا المسلمين والعرب وذلك لإيجاد التوازن أمام هذا الهجوم الإيراني على العراق».
وأضاف النجيفي «ما أخبرنا به هو أن ميليشيات الحشد الشعبي تقوم بعمليات قصف على الفلوجة في بعض الأوقات، محملا القائد العام للقوات المسلحة العراقية المسؤولية الكاملة عن سلامة أهلنا في الفلوجة».
وختم النجيفي «إن تنظيم داعش الإرهابي يستحق القتل ويجب تحرير الفلوجة من بين يديه ولكن نحن لا نريد أن نحرر الفلوجة من داعش لتقع بأيدي أي ميليشيات طائفية كانت عراقية أو لبنانية أو إيرانية، من يجب أن يستلم السلطة في الفلوجة هي القوات العراقية الرسمية».
قاسم يقود المعركة بـ 17 ميليشيا
عكاظ... متعب العواد (حائل)
 كشفت الصورة التي ظهر فيها قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في محيط الفلوجة، عن عمق التدخل الإيراني في العراق وأبعاده الطائفية، ذلك أن سليماني ظهر أنه القائد الأعلى لكل هذه الميليشيات التي تذرعت بقتال تنظيم داعش، فيما يتم تشريد آلاف من المدنيين.
وحضر اجتماع سليماني مع زعيم ميليشيات الحشد الشعبي هادي العامري، ونائبه أبو مهدي المهندس، وزعيم ميليشيا حركة النجباء أكرم الكعبي، وعدد من القيادات الحشد الشعبي، وما يسمى بعصائب أهل الحق، حيث استقر مجرم الحروب في قاعدة المزرعة التي كانت منتجعا سياحيا قبل الاحتلال الأمريكي للعراق، وتحتوي على قصر للرئيس السابق صدام حسين.
وبحسب بيانات الدائرة الإعلامية المتطرفة لحركة النجباء سيشرف سليماني على معارك الفلوجة لـ17 ميليشيا شيعية، وجاء نشر دائرة الإعلام الحربي لحركة النجباء الإرهابية المتطرفة لصور سليماني ليؤكد التدخل الإيراني الطائفي في العراق، لتكون أمام جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، دلائل موثقة جديدة في اعتبار النظام الإيراني كالدولة الأولى الراعية والداعمة للإرهاب في العالم.
التوثيق لدائرة الحركة الإرهابية يدعو لتحرك دولي للقضاء على داعش والحركات الشيعية الأخرى، ويفتح تساؤلا حول عدم دخول قوات عربية وإسلامية مشتركة للقضاء على التمرد الإرهابي من كل الأطراف.
 
طلبت توضيحات عن النصاب وقررت الاستعانة بخبراء ..الاتحادية تفشل في التوصل لحكم بتخاصم نواب العراق
إيلاف...د أسامة مهدي
لم تستطع المحكمة الاتحادية اصدار حكم في قضية الخصام بين النواب العراقيين حول شرعية اقالة رئاسة البرلمان من عدمه، وطلبت من طرفي النزاع ايضاحات حول النصاب القانوني لكل من الجلستين مثار الخلاف، كما وقررت الاستعانة بخبراء للنظر في صحة المواد الفلمية، وعقد جلسة ثانية الاحد المقبل 29 من الشهر الحالي.إيلاف من بغداد: بعد جلسة عقدتها المحكمة الاتحادية العليا في بغداد اليوم، طلب قضاتها توضيحات من طرفي النزاع البرلماني حول آلية التصويت الالكتروني واليدوي وكيفية تغطية الاعلام للجلسات تمهيدًا لإصدار حكمها في دعاوى الطعن بجلستي البرلمان للشهر الماضي. وحددت السلطة القضائية هذا اليوم موعدا للنظر في دعاوى الطعن بدستورية جلستي مجلس النواب المنعقدتين في 14 و26 الشهر الماضي لتقديم الدفوع والادلة في الدعاوى المرفوعة امامها.وخلال الجلسة طالب وكيل المدعين وهم النواب المعتصمون رسمياً من المحكمة إلغاء جلسة مجلس النواب المنعقدة في 26 أبريل الماضي والتي صوتت على عدم شرعية جلسة المعتصمين في 14 ابريل والتي اقالت رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والاثار المترتبة عليها ودعا إلى انعقاد مجلس النواب لانتخاب هيئة رئاسة جديدة. وفي المقابل طالب وكيل المدعي عليه وهو سليم الجبوري من المحكمة اعتبار جلسة البرلمان ليوم 14 ابريل التي اقالت الرئيس واختارت رئيسا موقتا هو النائب عدنان الجنابي جلسة غير دستورية لعدم اكتمال النصاب وجلسة يوم 26 التي صوتت ضد جلسة 14 دستورية لاكتمال النصاب.وطلبت المحكمة من طرفي النزاع ايضاحات حول النصاب القانوني وعدد التصويت الالكتروني واليدوي لكل من الجلستين مثار الخلاف والاستعانة بذوي الخبرة للنظر في صحة القضايا الفنية .. كما دعت طرفي النزاع إلى ترشيح خبير للتأكد من صحة المواد الفلمية. كما قررت المحكمة ترشيح ثلاثة اساتذة من كلية الاعلام للنظر في صحة المواد الفلمية في الجلستين البرلمانيتين.وفي نهاية الجلسة قرر رئيس السلطة القضائية مدحت المحمود تأجيلها الى الاحد المقبل 29 من الشهر الحالي لإصدار حكم نهائي في القضية.شكوك وكانت رئاسة البرلمان العراقي، في محاولة لتجاوز أزمته الراهنة الناتجة من تعطل اعماله منذ اكثر من شهر اثر اعتصام عدد من النواب واقتحام متظاهرين محتجين لمقره في المنطقة الخضراء وسط بغداد، قد توصلت امس مع قادة الكتل السياسية على عقد جلسة الاحد المقبل لكن شكوكا ظهرت بإمكانية انعقادها بعد ان اعلن النواب الاكراد عدم توصلهم لاتفاق حول الحضور بعد.وكان الجبوري أكد لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني خلال اجتماعهما في اربيل الاثنين أن الكتل البرلمانية مستمرة في المباحثات وتبادل الآراء للوصول الى حل مشترك للأزمة السياسية.والاحد الماضي حذر رئيس الوزراء حيدر العبادي من ان عدم انعقاد مجلس النواب هو تعطيل لمصالح المواطنين ويؤثر سلبا على عمل مؤسسات الدولة.. ودعا إلى انعقاد مجلس النواب بأسرع وقت ممكن.ومن جهته دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم المحكمة الاتحادية إلى التسريع في البتّ في مشكلة مجلس النواب الراهنة، والتي قدم طعونًا لها النواب المعتصمون ورئاسة البرلمان في عدم شرعية كل من جلستيهما البرلمانيتين أخيرًا. وخاطب معصوم رئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود، في بيان إطلعت على نصه "إيلاف"، قائلًا: "ندعوكم إلى حث الجهات القضائية المعنية على ضرورة مضاعفة العمل لتمكين المحكمة الاتحادية من البت العاجل في مشكلة مجلس النواب الراهنة".انقسام البرلمان ومنذ مطلع الشهر الماضي استمر البرلمان العراقي منقسمًا بين اعضاء يؤيدون اقالة رئيسه سليم الجبوري وآخرين يعتبرون هذه الاقالة غير دستورية ما ادى الى تصعيد الازمة السياسية في العراق حيث يحاول رئيس الوزراء حيدر العبادي مكافحة الفساد عبر تشكيل حكومة تكنوقراط.وبدأت الازمة، التي دفعت بالنواب المعتصمين الى المطالبة بإقالة الجبوري اثر تعليق الاخير جلسة برلمانية كانت منعقدة منتصف الشهر الماضي بهدف التصويت على لائحة من 14 مرشحًا لعضوية الحكومة قدمها العبادي، بعد التفاوض عليها مع رؤساء الكتل السياسية من الشهر الماضي. ورفض عدد كبير من النواب التصويت على هذه التشكيلة، مطالبين بالعودة الى تشكيلة اولى كان عرضها العبادي في 31 من مارس الماضي وتضمنت اسماء 16 مرشحًا من تكنوقراط ومستقلين فقط، لكنه اضطر الى تعديلها بضغط من الاحزاب السياسية التي تتمسك بتقديم مرشحيها الى الحكومة.وردًا على تعليق الجبوري للجلسة اعتصم معارضوه في مقر مجلس النواب وعقدوا جلسة في 14 من الشهر الماضي ترأسها اكبر النواب سنًا عدنان الجنابي، واعلنوا اقالته بناء على طلب وقعه 174 نائبًا لكن الجبوري ترأس جلسة برلمانية في 26 من الشهر نفسه تم التصويت خلالها على عدم شرعية تلك الجلسة.وقد ناشدت الأمم المتحدة الجمعة المسؤولين في العراق انهاء الازمة السياسية، التي تعوق تشكيل حكومة جديدة من التكنوقراط محذرة من أن استمرار الازمة يهدد بإضعاف بغداد في حربها ضد تنظيم داعش.

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

التحالف يدمر مواقع «القاعدة» في لحج..ولد الشيخ يقترح حكومة توافقية بعد تسليم مؤسسات الدولة..الجيش والمقاومة يسيطران على 3 قرى قرب صنعاء.. مواجهات في فرضة نهم وقوات الشرعية تتقدم أمام الميليشيات في شبوة

التالي

السيسي يبحث ومحمد بن زايد سُبل تطوير العلاقات.. مصرع ضابط و3 جنود بانفجار جنوب الشيخ زويد..«العفو الدولية» تتهم دولاً أوروبية بـ «التواطؤ في القمع» مع مصر والقاهرة تطرد مراسل «لا كروا» الفرنسية...الطيب زار «الباتاكلان» بعد الإليزيه: التصدي للإرهاب واجب الجميع..رسالة من الطائرة المصرية تكشف تغيراً في درجة حرارة نافذة كابينة القيادة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,470,680

عدد الزوار: 7,634,316

المتواجدون الآن: 0