نواكشوط: تظاهرة بالأحذية ضد حبس صحافي..مقتل 12 جندياً ليبياً وجرح 35 بهجوم انتحاري «داعشي» في بنغازي..قياديون في الزنتان ينفون أنباء عن إطلاق سيف القذافي..استيراد نفايات من إيطاليا يثير جدلاً في المغرب...تفكيك خلية متشددة تجنّد شباناً تونسيين

خبراء اقتصاديون يحذرون من أزمة حقيقية.. 600 مليار جنيه عجز الموازنة المصرية...«الإخوان» تؤكد تنظيم 127 ساحة صلاة في الإسكندرية

تاريخ الإضافة الجمعة 8 تموز 2016 - 5:33 ص    عدد الزيارات 2244    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

التنسيق لنقل قطع الحطام التي عثر عليها قرب شواطئ إسرائيل إلى القاهرة
الرأي... (د ب أ)
أعلنت لجنة التحقيق الرسمية في حادث طائرة مصر للطيران التي سقطت بمياه البحر المتوسط في 19 مايو الماضي خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة أنه جارى التنسيق لنقل قطع الحطام التي عثر عليها بالقرب من الشواطئ الإسرائيلية إلى القاهرة.
جاء ذلك في البيان رقم 23 الذى أصدرته اللجنة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة.
وذكر البيان «جارى التنسيق لنقل قطع الحطام التي عثر عليها بالقرب من الشواطئ الإسرائيلية الى القاهرة لتقوم لجنة التحقيق الفني في حادث الطائرة إيه 320 بالتأكد من أن تلك القطع خاصة بطائرة مصر للطيران التي سقطت في مياه البحر المتوسط في شهر مايو الماضي».
وأوضح البيان أن أعمال السفينة جون ليثبريدج المؤجرة من الحكومة المصرية ستستمر في مسح قاع البحر للتأكد من عدم وجود أي رفات بشرية بموقع الحادث.
القاهرة تأسف لتأييد البرلمان الإيطالي وقف تزويدها بقطع غيار عسكرية
الرأي... القاهرة - من محمد عبدالحكيم
أعربت وزارة الخارجية المصرية، أمس، عن أسفها للقرار الصادر عن مجلس النواب الإيطالي بتأييد قرار مجلس الشيوخ بتعليق تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية اتصالا بحادث مقتل الطالب الإيطالي ريجيني، «وهو الأمر الذي لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث».
وأشارت في بيان، إلى أن «الأشهر والأسابيع الماضية شهدت زيارات متبادلة بين جهات التحقيق المصرية والإيطالية تم خلالها تسليم الجانب الإيطالي مئات الأوراق وعشرات الملفات الخاصة بنتائج تحقيقات الجانب المصري بكل شفافية وتعاون، في وقت لم تحصل فيه مصر حتى الآن على إجابات شافية عن أسباب مقتل المواطن محمد باهر صبحي إبراهيم علي واختفاء المواطن عادل معوض هيكل في إيطاليا».
واشار إلى أن «القرار ينطوي على توجه يؤثر سلبا على مجمل مجالات التعاون بين البلدين، ويستدعي اتخاذ إجراءات من شأنها أن تمس مستوى التعاون القائم بين مصر وإيطاليا ثنائيا وإقليميا ودوليا».
«الإخوان» تؤكد تنظيم 127 ساحة صلاة في الإسكندرية و«الداخلية» تنفي تفكيك عبوة في قسم شرطة ميت غمر
 القاهرة - «الراي»
نفت وزارة الداخلية في مصر ما تردد في وسائل الإعلام، عن قيام قوات الحماية المدنية بتفكيك عبوة ناسفة في سيارة متروكة في محيط مركز وقسم شرطة ميت غمر، التابع لمحافظة الدقهلية.
وأكد مسؤول مركز الإعلام في الوزارة أن الخبر المشار إليه «عارٍ تماما من الصحة جملة وتفصيلا».
وكانت أنباء ذكرت أن قوات الدفاع المدني، وخبراء المفرقعات تمكنوا من تفكيك عبوة ناسفة في سيارة متروكة في محيط مركز وقسم شرطة ميت غمر.
وفي العريش، استقبل المستشفى العام طفلا يبلغ من العمر 8 سنوات مصابا بطلق ناري، تم استخراجه من بطنه وحالته مستقرة، وتم إخطار الجهات المختصة لاتخاذ اللازم.
في المقابل، أكد بيان صادر عن جماعة «الإخوان» في الإسكندرية، أن الجماعة نظمت، أول من أمس، 127 ساحة لصلاة العيد في مختلف أنحاء المحافظة، وأن أجهزة الأمن تمكنت من مداهمة 20 ساحة منها، وإلقاء القبض على 25 من المشاركين فيها. وتابع أن «الجماعة نظمت مسيرات عقب صلاة العيد في مناطق مختلفة في المحافظة».
من جانبه، وانتقد عضو مجلس النواب في الإسكندرية عمرو كمال بيان الجماعة، قائلا: «لم يكن لهم أي ظهور والناس كرهتهم». وأضاف: «لم نر الإخوان ولم ينظموا ساحات لصلاة العيد، حتى الأماكن التي كانوا يظهرون فيها اختفوا منها، والجماعة تطلق اشاعات بأنهم نظموا ساحات لصلاة العيد ليظهروا أن لهم وجودا على أرض الواقع وهذا غير صحيح».
وشن القيادي الإخواني، حمزة زوبع، هجوما عنيفا على إدارة جماعة الإخوان، موضحا أنهم يتبعون سياسية «مش وقته» حال المطالبة بالتغيير. وذكر في مقال له: «انظر إلى أي مؤسسة لا تحترم جمعيتها العمومية واسأل نفسك من الذي يراقب أداء تلك المؤسسة؟ الجواب من يديرها هو نفسه من يراقب نفسه؟ أو ربما تسمع جوابا آخر اسمه الثقة وكأن السؤال والمتابعة والتحري والرقابة كلها عوامل تناقض الثقة».
في سياق آخر، حررت مديرية الأوقاف في الإسكندرية محضرا ضد الناطق باسم«الدعوة السلفية» عبدالمنعم الشحات، وجار تحريك جنحة مباشرة ضده وضبطه وإحضاره لمخالفته قرارات الوزارة وإلقاء خطبة العيد من دون تصريح.
قتيلان وثلاثة جرحي في سيناء
القاهرة - «الحياة» 
قتل أمس شخصان وجُرح ثالث إثر سقوط قذيفة مجهولة المصدر على بنايتهم في مدينة رفح المصرية في شمال سيناء، فيما جُرح شرطيان برصاص مجهولين في مدينة الشيخ زويد.
وذكرت مصادر طبية أن قذيفة لم يحدد مصدرها سقطت على إحدى البنايات في منطقة جوز أبورعد في رفح، ما أدى إلى مقتل شقيقين وجرح ثالث نقل إلى المستشفى لإسعافه. وتتكرر هذه الحوادث خلال المواجهات بين الجيش والمسلحين.
وقالت مصادر أمنية إن رقيب شرطة (25 سنة) ومجنداً (22 سنة) أصيبا برصاص في الفخذ من مجهولين في مدينة الشيخ زويد، ونقلا إلى المستشفى العسكري في شمال سيناء للعلاج، فيما فتحت السلطات تحقيقاً في الحادث لضبط المتورطين.
وزار وزيرا الدفاع صدقي صبحي والداخلية مجدي عبدالغفار عدداً من مصابي الجيش والشرطة الذين يخضعون للعلاج في مستشفيات عسكرية.
إلى ذلك، أمرت محكمة جنايات الجيزة بسجن 16 متهماً، بينهم امرأتان، 45 يوماً على ذمة التحقيقات معهم في تهمة «تكوين 3 خلايا نوعية في مناطق كرداسة والعمرانية وإمبابة في محافظة الجيزة، تمهيداً للقيام بأعمال عدائية في بعض أماكن تجمعات المواطنين».
وقالت التحقيقات إن المتهمين «من عناصر تنظيمي الإخوان وأنصار بيت المقدس (الذي بايع «داعش»)، وتبين اعتزامهم القيام بعملية تخريبية في أحد المولات التجارية».
وأشارت إلى أن مضبوطات القضية تضمنت «6 زجاجات حارقة و8 عبوات بارود معدة للانفجار و648 ألف جنيه و17 ألف دولار و62 ألف ريال قطري ومنشورات مطبوعة معدة للتوزيع، وتبين قيام السيدتين بالتظاهر بأنهما من الباعة الجائلين لإخبار المتهمين بأي تحركات أمنية ونقل الأدوات إليهم مستغلين عدم إمكان تفتيشهما».
وأوضحت أن «المتهمين على اتصال ببعض القيادات الإجرامية الهاربة وقد اعترف البلطجية والمستأجرون لهم بحصولهم على 3 آلاف جنيه يومياً منهم نظير العمل بتكليفات محددة وجمع المعلومات».
وقررت النيابة في المنيا (جنوب القاهرة) أمس تجديد سجن 19 متهماً من المتورطين في هجمات على ممتلكات أقباط في قرية اللوفي، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بتهم «الحرق وإتلاف منشآت وإثارة الشغب».
وهاجم عدد من سكان القرية الأسبوع الماضي منزلاً تحت الإنشاء يملكه قبطي وأحرقوه وثلاثة منازل مجاورة بعد إشاعة عن نية مالك المنزل تحويله إلى كنيسة. وقررت النيابة «ضبط وإحضار 3 متهمين فارين متورطين في الأحداث، واستكمال التحريات، وقيام المعمل الجنائي بإنهاء المعاينات وتحديد أسباب الحريق».
خبراء اقتصاديون يحذرون من أزمة حقيقية.. 600 مليار جنيه عجز الموازنة المصرية
إيلاف...أحمد حسن
حذر خبراء اقتصاديون من تراجع خطير في الاقتصاد المصري في سابقة لم تحدث من قبل، حيث بلغ العجز في الموازنة العامة للدولة ٣١٩ مليار جنيه، ومن المتوقع زيادة العجز في 2016 إلى 13%.
إيلاف من القاهرة: وصلت فوائد الديون في الموازنة المصرية لعام ٢016/2017 إلى نحو 300 مليار جنيه، ما يعني أن العجز كليًا وصل إلى 600 مليار جنيه، وأن الدين العام قفز لـ 100 % ، وهو ما يضع الاقتصاد المصري على حافة الهاوية.
وفي إقرار رسمي من قبل الحكومة المصرية بالمأزق الاقتصادي للدولة أعلن عمرو الجارحي، وزير المالية، أن العجز في الموازنة العامة للدولة بلغ ٣١٩ مليار جنيه، وهي لا تحتمل أي زيادة إنفاق لأي وزارة أو هيئة؛ بسبب التحديات الصعبة التي تواجه الاقتصاد المصري.  
 محذرًا من زيادة العجز هذا العام إلى 13% ما يشكل عبئًا على الموازنة العامة للدولة، قائلًا: "العجز موجود معنا في كل الموازنات ، ولكنه لم يصل إلى هذا الحد"، وقال: "إن فوائد الديون بلغت في موازنة العام ٢٠١٥/٢٠١٦ نحو ٢٤٤ مليار جنيه تم تسديدها قبل انتهاء العام المالي للميزانية في ٣٠ يونيو الماضي"، مؤكدًا أن فوائد الديون ستزيد في الموازنة العامة للدولة ٢٠١٦/٢٠١٧، بنحو ٦٠ مليار جنيه على العام السابق، لتبلغ ٣٠٠ مليار جنيه.
تقرير خطير
وفي تقرير خطير صادر عن لجنة الخطة والموازنة والخاص بالموازنة العامة للدولة للعام المالي 2016- 2017، كشف أن عجز الموازنة يبلغ 305 مليارات جنيه، ويمثل العجز النقدي والفجوة بين حجم المصروفات البالغ 936,1 مليار جنيه، والمتاح من الإيرادات البالغ نحو 631,1 مليار جنيه.
وتمثل نسبة العجز 9,4% من الناتج المحلي الإجمالي المستهدف لتلك السنة، وهو عجز يعكس قصور الإيرادات العامة للدولة عن تغطية نفقاتها العامة المرتبطة بعمليات التشغيل خاصة متطلبات الأجور والدعم ونفقات التعليم والصحة وفقًا لما أقره الدستور.
وأضافت اللجنة في تقريرها: "إن المنح التي حصلت عليها الدولة العام الحالي بلغت 2 مليار و200 مليون جنيه، ولا تغطي سوى 0,4% من إجمالي الإيرادات العامة البالغة 631,1 مليار جنيه، كما أنها لا تغطي سوى 0,2% من إجمالي المصروفات العامة البالغة 936.1 مليار جنيه ،وقد بلغت المنح من الحكومات الأجنبية نحو مليار و300 مليون جنيه، ومن منظمات دولية 600 مليون جنيه، ومن جهات حكومية 300 مليون جنيه".
وأوضح التقرير، تشكيل فوائد القروض نسبة 31,2%من إجمالي الاعتمادات المخصصة للمصروفات في مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2016 – 2017 والبالغة 936,1 مليار جنيه وعليه تقدر الفوائد المطلوب سدادها عن القروض المحلية والأجنبية بمبلغ 292,5 مليار جنيه مقابل 244,0 مليار في موازنة العام الماضي بزيادة قدرها 48,5 مليار جنيه وبنسبة زيادة 19,9% ، وتمثل هذه الفوائد خدمة إجمالي الدين العام الداخلي والخارجي والذي يبلغ رصيده، حتى 31 ديسمبر 2015، نحو 2301,8 مليار جنيه الفوائد.
انعكاسات سلبية
من جانبه أرجع الدكتور أحمد الحفناوي ، الخبير الاقتصادي ،سبب ارتفاع العجز في الموازنة إلى الإفراط في الاقتراض الداخلي والخارجي، ما أدى إلى تصدير أكبر مشكلة اقتصادية للبلاد خلال السنوات المقبلة.
وأوضح أن تراجع معدلات السياحة بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة كان له أثر على حجم النمو الاقتصادي، وعلى الموارد العامة أيضًا، مضيفًا أن حجم الاستثمارات المتوقع تحقيقها لم تصل إلى الحد المطلوب، ما يشكل عبئًا أيضًا على الموازنة العامة للدولة.
وأضاف الخبير الاقتصادي، أن دعم بعض السلع وعلى رأسها الطاقة تسبب بخسائر على مدار السنوات السابقة بأكثر من 500 مليار جنيه على الرغم من أنه دعم غير واقعي يصل غالبًا إلى الأغنياء فقط، موضحًا أن هذا الأمر شديد الخطورة يجب على الحكومة والبرلمان اتخاذ قرارات قوية تجاه رفع الدعم التدريجي عن بعض السلع .
وقال الحفناوي: "إن القروض الخارجية تم توجيهها لتمويل العجز في الموازنة للدولة وشراء السلع الغذائية، في حين كان من الواجب على الحكومة أن توجه القروض نحو مشروعات استثمارية ذات جدوى اقتصادية وقومية، ذات عوائد تغطي الأصل والفوائد، خاصة وأن القروض الخارجية تجبر الحكومة على تنفيذ سياسة اقتصادية معينة".
وأكد الخبير الاقتصادي أن ارتفاع الديون المحلية خلال الفترة الأخيرة بوتيرة غير مسبوقة في تاريخ مصر له انعكاسات سلبية خطيرة على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي وأداء الموازنة العامة للدولة، خاصة في ظل التوقعات بارتفاع الديون إلى 3 تريليونات بنهاية العام الجاري 2016، نتيجة لارتفاع العجز في الموازنة العامة للدولة، والانخفاض المستمر في قيمة الجنيه المصري ،ويزداد الأمر سوءًا بإضافة قيمة سداد صفقات السلاح التي وقعتها مصر مع دول فرنسا وروسيا ودول أخرى وقدرها 5 مليارات دولار.
قرارات حاسمة
من جهته قال الدكتور إبراهيم نصار، خبير التخطيط والتنمية الاقتصادية في المعهد القومي للتخطيط: "إن الاقتصاد المصري يواجه أزمة اقتصادية حادة قد تطول لسنوات، مرجع ذلك إلى تراجع موارد النقد الأجنبي الأساسية، وتراجع تحويلات المصريين بالخارج، وتراجع الاستثمارات الأجنبية وكذلك عائدات قناة السويس، كما وفقدت الصادرات المصرية العام الماضي خمسة مليارات دولار".
مشيرًا إلى أن الحكومة لجأت إلى خطوات للحد من الأزمة بقرارات خاطئة مثل: طباعة العملات النقدية "البنكنوت" دون غطاء من العملة الأجنبية واحتياطات الذهب، ما كان سببًا مباشرًا بزيادة مستويات التضخم، وهو ما يضع مصر على حافة أزمة حقيقية لم تصل إليها من قبل.
ويرى الدكتور إبراهيم نصار أن الحل يكون بالاعتماد على الاقتصاد المصري الذي يشتمل على موارد حقيقية ضخمة وإعادة إنعاش الصادرات وتحويلات المصريين بالخارج، كما يجب ضم الصناديق الخاصة للموازنة العامة، وتطبيق عمل الضرائب التصاعدية مثل كل دول العالم، وترشيد النفقات الحكومية مثل السفريات وبنزين السيارات وغيرها من النفقات،كما يجب على الحكومة تحديد الواردات القادمة لمصر على أن تكون المهمة فقط، إضافة إلى وضع ضرائب تصاعدية على الدخل، إضافة إلى التحكم في سعر السوق سواء سعر صرف العملات أو المنتجات وإعادة تشغيل المصانع المغلقة والمصانع التي عادت بحكم محكمة.
 
نواكشوط: تظاهرة بالأحذية ضد حبس صحافي
الرأي..نواكشوط - «العربية.نت» - نظم العشرات من شباب «حركة 25 فبراير» الموريتانية وقفة احتجاجية أمام السجن المدني في العاصمة نواكشوط، تضامناً مع الناشط والصحافي الشيخ باي الشيخ محمد الذي تم اعتقاله قبل أيام، بعد رشقه وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة، محمد الأمين ولد الشيخ بحذائه.
وشارك في التظاهرة - التي نظمت يوم العيد للضغط على السلطات للإفراج عن السجين مع سجناء تم إطلاقهم لمناسبة عيد الفطر - عدد من النشطاء والمدونين المناصرين للقضية، حيث أعرب الجميع عن استعدادهم للتصعيد من أجل إطلاق الصحافي الشيخ باي الشيخ محمد.
كما حمل المحتجون أحذيتهم كـ«شعار رمزي لمشروعية الفعل الاحتجاجي الذي قام به الناشط الشيخ باي ضد وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ»، وفق تعبير المحتجين.
مقتل 12 جندياً ليبياً وجرح 35 بهجوم انتحاري «داعشي» في بنغازي
بينهم آمر الكتيبة 210 مشاة وقائد سرية شهداء سلوق
الرأي..بنغازي (ليبيا) - وكالات - قتل 12 جنديا ليبيا وجرح 35 اخرون من المتحالفين مع قوات الفريق خليفة حفتر قائد الجيش في الحكومة المتمركزة في شرق ليبيا في انفجار سيارة مفخخة نفذه تنظيم «الدولة الاسلامية (داعش) واستهدف تجمعاً تابعاً للكتيبة «210 مشاة»في محور غرب بنغازي. ويقود حفتر حملة ضد الفصائل الإسلامية المتشددة في شرق ليبيا. وقال مصدر في مركز اعلام القوات الخاصة في بنغازي: «لقد قتل 12 عسكريا في انفجار سيارة مفخخة بينما كانوا يؤدون صلاة العشاء في حي غرب بنغازي».
وقال الناطق باسم الكتيبة «302» محمد العزومي لموقع «بوابة الوسط» الالكتروني، امس، إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري، والمعروفة باسم «دقمة»، استهدفت مقر إدارة الكتيبة «210 مشاة» التابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية في حي كافور غرب بوابة القوارشة. وأوضح أن «من بين القتلى آمر الكتيبة 210 مشاة إدريس البرعصي وآمر سرية شهداء سلوق حمد سالم الفارسي، بينما أصيب آمر القطاع الرابع في المحور الغربي العقيد علي القطعاني».
وعن كيفية وصول الانتحاري الى مقر إدارة الكتيبة «210 مشاة» وسط انتشار كثيف لعناصر الجيش الليبي وبعد المقر عن مناطق العمليات العسكرية، قال العزومي إن «الانتحاري استغل انشغال وحدات الجيش الليبي التي غادرت مواقعها لمساندة الكتيبة 309 ( طبرق) بمحور الساحل وتسلل عبر مزارع منطقة القوارشة».
قياديون في الزنتان ينفون أنباء عن إطلاق سيف القذافي
طرابلس – علي شعيب { بنغازي، الخرطوم – «الحياة» 
نفى قياديون وناشطون في الزنتان (غرب ليبيا) أمس، الأنباء التي ترددت عن إطلاق سيف الإسلام القذافي بعد احتجازه هناك لسنوات غداة الانتفاضة ضد نظام والده العقيد معمر القذافي.
وقال لـ»الحياة» القيادي العسكري المعروف عبد الله ناكر (القريب من رئيس المجلس العسكري في الزنتان العقيد العجمي العتيري) أن «الإعلام اللامسؤول والمروج للفتن، أوصل ليبيا إلى كثير من المآزق». وأوضح ناكر أن «سيف في يد القضاء الذي لم ينته من البت في مجموعة من القضايا المتهم فيها، وكونه محتجز في الزنتان فهذا لا يعني أنها ستقرر في شأنه في منأى عن القضاء»، وذلك في إشارة إلى محاكمة سيف وآخرين من رموز النظام السابق في محكمة خاصة في العاصمة طرابلس.
كما أبلغ «الحياة» الناشط الزنتاني محمد النمر أن «لا صحة لما تم تناقله حول الإفراج عن سيف»، موضحاً أنه «لا توجد جهة يمكنها أن تتحمل مسؤولية إقامته وأمنه بمثل ما هي الحال في الزنتان حيث يقضي وقته في راحة تامة».
وكان خالد الزايدي، محامي سيف الإسلام القذافي، أثار ضجة قبل يومين بإعلانه الإفراج عن موكله من سجنه في الزنتان بموجب قانون عفو عام ولمناسبة عيد الفطر.
كما أعلن محام آخر لسيف هو البريطاني كريم خان، الإفراج عن موكله بعد خمس سنوات قضاها في السجن. وأشار خان إلى أن نجل القذافي استفاد من قانون العفو العام الذي يطبق على كل الليبيين من دون استثناء. وأكد خان أن سيف «بخير وأمان وموجود في ليبيا».
وقال كريم خان إنه «سيقدم طلباً إلى المحكمة الجنائية الدولية لإسقاط الملاحقات بحق سيف»، استناداً إلى المبدأ القاضي بأنه «لا يمكن أن يحاكم شخص بالتهم نفسها مرتين»، علماً أن القضاء في طرابلس رفض تسليم سيف إلى المحكمة الدولية وأصر على صلاحيته في محاكمته بتهم تتعلق بارتكاب جرائم خلال قمع الانتفاضة ضد نظام والده.
على صعيد آخر، تصاعدت المواجهة في بنغازي بين قوات الجيش بقيادة الفريق خليفة حفتر و»مجلس شورى الثوار» في المدينة والذي أسقط طائرة من طراز «ميغ 21» تابعة لسلاح الجو، ما أدى إلى وفاة طيارها إدريس العبيدي. وتحطمت الطائرة اثر الطلب من قائدها التدخل للإغارة على مواقع المقاتلين الإسلاميين في محور «قنفودة» في بنغازي بعدما نجحوا في تطويق قوة تابعة للجيش.
ويأتي ذلك في إطار تصعيد منذ أول أيام العيد، شهد مقتل 12 من قوات الجيش بتفجير المسلحين الإسلاميين سيارة مفخخة في بنغازي، كما أعلن ناطق عسكري.
إلى ذلك، كشفت مصادر في السودان وثيقة الصلة بالجماعات المتشددة، أن سودانياً من قيادات تنظيم «داعش» فرع ليبيا، قتل بقصف جوي في مدينة سرت الليبية. وذكرت المصادر أمس، أن ميرغني بدوي البشير، الملقب بـ»أبو الحارث» قُتل في غارة جوية نفذتها طائرة من دون طيار تابعة لسلاح الجو الإيطالي، واستهدفت موقعاً لتجمع قوات التنظيم أوائل شهر حزيران (يونيو) الماضي ..
وأفادت تسريبات متفرقة نشرتها مواقع إلكترونية ليبية أن «أبو الحارث» السوداني، الذي تكتم التنظيم عن إعلان خبر مصرعه، انخرط في صفوف «داعش» منتصف العام الماضي، بعد أن غادر الخرطوم براً وانضم إلى صفوفه في «ولاية برقة» شرق ليبيا.
استيراد نفايات من إيطاليا يثير جدلاً في المغرب
الحياة..الرباط - محمد الأشهب 
احتدم الجدل في المغرب حول ملف توريد نفايات من إيطاليا، الذي أثار ردود فعل رافضة رأت فيه استخفافاً بمشاعر المواطنين، فيما ذكرت مصادر رسمية أن عينات من تلك النفايات عُرضت على مختبرات التحليل للكشف عن مدى خطورتها من عدمه. وعبّرت المركزيات النقابية عن رفضها استيراد تلك النفايات، معتبرةً أن المغرب «ليس مزبلة للدول الصناعية». وحذر بيان صادر عن «الاتحاد العام للشغالين بالمغرب» و»الاتحاد المغربي للشغل»، و»الكونفيديرالية الديموقراطية للشغل»، و«المنظمة الديموقراطية للشغل»، من الأضرار التي تهدد صحة العمال المكلفين بإحراق النفايات المستوردة. لكن وزير الداخلية محمد حصاد قال إن النفايات الإيطالية وقدرها 2500 طن التي يعتزم المغرب استخدامها في مصانع الإسمنت، تُستَخدَم في بلدان أوروبية عدة، مؤكداً احترام بلاده اتفاقية «بازل» ذات الصلة باحترام المعايير البيئية.
وأوضحت وزارة البيئة أنها قررت استيراد النفايات المطاط والبلاستيك من إيطاليا باعتبارها «غير خطرة»، مشيرةً إلى أن تلك النفايات تستعمل كمكمّل أو كبديل للطاقة الأحفورية دولياً في مصانع الإسمنت «نظراً لما تتميز به من قوة حرارية مهمة». وشددت الوزارة أنها معنية بسلامة وصحة المغاربة وأنها تحترم الشروط المتعلقة باستيراد النفايات واستخدامها كوقود في أفران مصانع الإسمنت المجهزة للحد من الانبعاثات الغازية.
تفكيك خلية متشددة تجنّد شباناً تونسيين
الحياة...تونس – محمد ياسين الجلاصي 
كشفت السلطات التونسية خليةً تكفيرية مختصة في استقطاب الشبان وتجنيدهم لتنفيذ عمليات إرهابية في تونس وخارجها، فيما منعت قوات الحرس البحري عشرات الشبان التونسيين من اجتياز البحر خلسة للتوجه إلى السواحل الإيطالية.
وذكرت وزارة الداخلية التونسية في بيان أن وحدات الحرس الوطني (الدرك) في محافظة سيدي بوزيد (وسط غرب) تمكنت من «كشف خلية تكفيرية من عنصرين محليين وثالث في الخارج» تعمل على استقطاب الشبان لتبني الفكر التكفيري وتحضيرهم لتنفيذ أعمال ارهابية داخل تونس وخارجها. وذلك بعد يومين من تفكيك خلية إرهابية من 7 أشخاص كان بعضهم يريد الالتحاق بتنظيم «داعش» في ليبيا «للتدرب على استعمال الأسلحة والعودة الى تونس لتنفيذ عمليات ارهابية انتقاماً للإرهابيين» الذين قُتلوا خلال الهجوم الذي استهدف مدينة بن قردان الجنوبية مطلع آذار (مارس) الماضي.
وذكرت وزارة الداخلية التونسية أن العنصرين اللذين اعتُقلا ينسقان مع عنصر آخر خارج البلاد «عبر شبكة الانترنت ويتلقيان منه أموالاً لاستقطاب شبان لتبني الفكر التكفيري ثم إلحاقهم بالجماعات الإرهابية المتحصنة بالجبال أو تسفيرهم للانضمام لتنظيم داعش الإرهابي في ليبيا».
في غضون ذلك، شهدت مدينة «بن قردان» القريبة من الحدود مع ليبيا حالة استنفار أمني كبرى منذ ليلة الأربعاء-الخميس وذلك إثر معلومات عن تسلل مجموعة مسلحة من 17 ملثماً إلى المدينة وتحضيرهم لتنفيذ هجوم مسلح.
وأرسل الجيش آليات ثقيلة تمركزت وسط المدينة وفي مداخلها ومخارجها وفي الطريق الى الحدود، وانتشرت وحدات عسكرية وأمنية ووحدات مكافحة الإرهاب في المدينة تحسباً لأي هجوم محتمل.
وعلى رغم أن مصادر أمنية أشارت إلى إمكانية ان تكون المعلومات حول تسلل المسلحين الى «بن قردان» خاطئة وناتجة من بلاغ كاذب، إلا أن عمليات التمشيط والمراقبة تواصلت في المدينة خوفاً من أن تكون في الأمر مناورة من قبل مسلحين.
في سياق آخر، أعلنت وزارة الداخلية التونسية أول من أمس، أن «وحدات البحرية التابعة للحرس الوطني في ولاية صفاقس نجحت في إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية باتجاه إيطاليا وألقت القبض على 29 شخصاً كانوا على متن المركب».
وأضافت الوزارة أن أعمار المقبوض عليهم تتراوح ما بين 16 و32 سنة وجميعهم تونسيون، مشيرةً الى وجود امرأتين من بين الذين كانوا على متن المركب.
وغرق السبت الماضي قارب يقل 28 مهاجراً تونسياً في البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا عندما كان في اتجاه جزيرة «لامبيدوزا» الإيطالية، وتتواصل عمليات البحث على جثث المفقودين بعد تمكن 12 مهاجراً من النجاة والوصول إلى اليابسة.
مقتل قيادي سوداني في «داعش» بقصف جوي على سرت
الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور 
كشفت مصادر وثيقة الصلة بالجماعات المتشددة، أن سودانياً من قيادات تنظيم «داعش» فرع ليبيا لقي حتفه في قصف جوي في مدينة سرت الليبية، بينما أكد الجيش السوداني أمس بسط سيطرته على مناطق العمليات وتوعد من وصفهم بـ «المارقين» بمواصلة الحرب عليهم حتى يعودوا لصوابهم ويتحقق السلام.
وذكرت أمس، أن ميرغني بدوي البشير، الملقب بـ «أبو الحارث» قُتل في غارة جوية شنها سلاح الجو الإيطالي نفذتها طائرة من دون طيار، استهدفت موقعاً لتجمع قوات التنظيم، أوائل شهر حزيران (يونيو) الماضي. وطبقاً لتسريبات متفرقة نشرتها مواقع الكترونية ليبيةـ فإن ابو الحارث السوداني، الذي تكتم التنظيم عن إعلان خبر مصرعه، انخرط في صفوف «داعش» منتصف العام الماضي، بعد أن غادر الخرطوم براً وانضم إلى صفوفه في ولاية برقة.
وأبو الحارث من أبناء منطقة الديوم الشرقية في العاصمة الخرطوم، ويُعد من أبرز خطباء ودعاة التنظيم الذين يعرفون بـ «شرعيو داعش»، حيث ألقى قبل أشهر عدة خطاباً مثيراً للجدل في مسجد الرباط في سرت خلال افتتاح محكمة شرعية تتبع للتنظيم وصف فيه العاملين بالجيش والشرطة والسلك القضائي والدوائر الحكومية الليبية بالطواغيت ودعاهم للتوبة والرجوع إلى الله. وتزايدت أعداد الشباب السودانيين الملتحقين بالتنظيم خلال الأشهر الأخيرة، حيث كُشف أخيراً عن انضمام عشرات طلاب الجامعات معظمهم من حملة وثائق سفر أجنبية.
وأعلنت الداخلية العام الماضي، أن 70 سودانياً، من الجنسين، التحقوا بتنظيم «داعش» في ليبيا وسورية، عاد منهم إلى البلاد 2 فقط، لكن معلومات متطابقة تحدثت بعد ذلك عن أن عدد الطلاب السودانيين في صفوف «داعش» يفوق تلك الإحصاءات بكثير.
الى ذلك، توعَّد قائد الفرقة 14، إحدى فرق الجيش السوداني في ولاية جنوب كردفان المضطربة، اللواء ياسر العطا مَن وصفهم بـ «المارقين» بمواصلة الحرب ضدهم «حتى يعودوا إلى صوابهم ويتحقق السلام».
وقال العطا لدى مخاطبته أفراد القوات الحكومية أن «الانتصارات التي تحققت في جنوب كردفان ستتواصل»، ودعا حمَلة السلاح من المتمردين إلى اغتنام الفرصة وتحقيق رغبات المواطنين بوقف الحرب، والدخول في مفاوضات جادة تقود إلى اتفاق يوقف الحرب في شكل كامل وليس وقفاً للنار فحسب.
ورأى إن قرار وقف النار في المنطقتين أتى من منطلق المسؤولية الأخلاقية والإنسانية للحكومة، باعتبار أن الوقت الحالي هو للعمل والزراعة وحركة الرعاة والمزارعين في المنطقة.
ودعا حاكم ولاية جنوب كردفان، عيسى آدم أبكر، المتمردين إلى تحكيم صوت العقل وتغيير تكتيكاتهم من الحرب إلى الحوار ثم التسوية الشاملة للقضية. وقال أن أرض الولاية تتسع للجميع إن تجاوزوا الحرب. وأضاف أن الحكومة مستعدة لإشراكهم بالحكم وفق الاتفاق السابق، ما سيمكنهم من العيش في أوضاع أفضل لأن الحرب حرمت آلاف المواطنين من حقوقهم الأصيلة.
على صعيد آخر، أعلنت سفارة دولة جنوب السودان في الخرطوم عن قمة ستجمع الرئيسين عمر البشير وسلفاكير ميارديت على هامش القمة الأفريقية في العاصمة الرواندية كيغالي، التي ستُعقد بين 10 و18 تموز (يوليو) الجاري، لبحث القضايا العالقة بين البلدين.
وقال القائم بأعمال سفارة جنوب السودان، روبرت رينق، أن اجتماعات اللجان الأمنية والسياسية المشتركة غطت كل الجوانب ووصفها بأنها من أهم اللجان وحققت تقدماً كبيراً، مضيفاً أنه سيتم فتح المعابر بين البلدين وشدّد على أن قيادتي البلدين عازمتان على إعادة العلاقات إلى طبيعتها.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,291,481

عدد الزوار: 7,627,035

المتواجدون الآن: 0