الجيش الليبي يقصف مواقع لـ «القاعدة» في درنة..«بوليساريو» تنتخب غالي أميناً عاماً..السبسي يستأنف مشاورات تشكيل حكومة الوحدة و الاتجاه إلى إبقاء الصيد رئيساً للوزراء...هدوء حذر يسود جوبا وسلفاكير ومشار يتعهدان المحاسبة..وفد من «الجامعة» إلى نواكشوط لاستكمال ترتيبات «قمة الأمل»

محاولات لكبح تدهور العلاقات المصرية ـ الإيطالية.. اغتيال شرطي في سيناءومقتل قيادي إرهابي في اشتباك مع قوات الأمن..«حركة تغيير» قريبة تطول وزراء ومحافظين..مصر تشارك في اجتماع دول حوض النيل وتتمسك برفض «اتفاق عنتيبي»

تاريخ الإضافة الأحد 10 تموز 2016 - 6:23 ص    عدد الزيارات 2142    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

محاولات لكبح تدهور العلاقات المصرية ـ الإيطالية.. اغتيال شرطي في سيناءومقتل قيادي إرهابي في اشتباك مع قوات الأمن
المستقبل..القاهرة ـ حسن شاهين
وصل رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب المصري السفير السابق محمد العرابي إلى روما، أمس، لحضور اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، في مقر البرلمان الإيطالي.

وتأتي الزيارة بعد قرار مجلس الشيوخ الإيطالي وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائراتها المقاتلة من طراز إف 16، والذي رفضته القاهرة.

وقال العرابي في تصريحات تلفزيونية أدلى بها قبل سفره «سأتحدث مع عدد من الشخصيات الإيطالية في ما يتعلق بالقرارات التي اتخذها البرلمان الإيطالي مؤخراً، لكنني لا أحمل رسائل محددة من مجلس النواب«.

وأضاف «سأتحدث في المؤتمر عن دور مصر الفعال في مكافحة القوى الإرهابية، وبالتالي فإن إضعاف قدرات مصر العسكرية، عبر منع تصدير قطع حربية لها، سيأتي في صالح المتطرفين والمجموعات المسلحة«.

وأكد على وجود أصوات كثيرة داخل إيطاليا وبرلمانها يرفضون القرارات الأخيرة، مشيرا الى أن «دورنا هو توسيع دائرة المعارضين لتلك القرارات، ولا اعتقد أن إيطاليا ستتجه الى مزيد من التصعيد مع مصر خلال الفترة المقبلة، كما أن لدينا الكثير من الاوراق التي نستطيع من خلالها إرسال رسائل غضب إلى الجانب الإيطالي«.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب المصري أبدت استياءها وقلقها من قرار مجلس النواب الإيطالى تأييد قرار مجلس الشيوخ بشأن تعليق تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية، على خلفية حادث مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجينى بالقاهرة، وأكدت أنه لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون القائم بين سلطات التحقيق فى البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث. يأتي ذلك في وقت خرجت الأمور على ما يبدو نحو التصعيد، حيث قال وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي، كارلو كاليندا، إن قرار مجلس النواب الإيطالي تأييد وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات «إف 16» يمكن أن يتبعه قرار آخر بوقف التفويض الذي منحته الحكومة الإيطالية لشركة «أريا سبا» لتصدير برامج مراقبة عالية الجودة إلى مصر. وعلى الصعيد الأمني في مصر، لقي رقيب في الشرطة المصرية مصرعه وسط مدينة العريش بشمال سيناء، أمس، إثر إطلاق النار عليه من قبل مسلحين.

وقال مصدر أمني إن مسلحين اثنين كانا على متن دراجة نارية تعقبا رقيب الشرطة قرب مدرسة الثانوية العسكرية بالعريش، وأطلقا الرصاص عليه قبل أن يلوذا بالفرار من المكان.

إلى ذلك، ذكر مصدر أمني ان اشتباكات عنيفة وقعت بين قوات الأمن وعناصر إرهابية من تنظيم ولاية سيناء بمنطقة «بلعة» غرب مدينة رفح، أسفرت عن مقتل أحد قيادات التنظيم الإرهابي برفح، وإصابة آخر.

وأكد المصدر في تصريحات صحافية، أمس، أن مجموعة إرهابية حاولت مهاجمة أحد الحواجز الأمنية غرب رفح، فأطلقت قوات الحاجز النيران عليها ما أسفر عن مقتل قيادي إرهابي من الصف الأول لتنظيم ولاية سيناء، لم يكشف عن إسمه، وتمكن باقي الإرهابيين من الهرب بعد نقل المصابين.
مسلحون يقتلون شرطياً ومدنياً وتوقيف 22 «إرهابياً» في سيناء
الرأي...القاهرة ـ من محمود عبدالعزيز وعبدالجواد الفشني
ذكرت وزارة الداخلية المصرية إن شرطيا قتل، أمس، عندما أطلق مجهولون النار عليه في العريش شمال سيناء. كما قتل مدني في هجوم نفذه مسلحون على منزله في الشيخ زويد.
وأفادت مصادر أمنية، بمقتل شاب إثر تعرضه لإطلاق النار عليه من قبل مجموعة تكفيرية مسلحة أثناء تواجده قرب منزله على ساحل الشيخ زويد. ولفتت إلى أن «مسلحين حاصروا المنزل وأطلقوا النار عليه بتهمة تعاونه مع قوات الأمن».
ونجحت قوات الأمن في شمال سيناء في تفجير عبوتين ناسفتين زرعهما مجهولون على طريق، جنوب الشيخ زويد من دون خسائر. وأوقفت 22 ارهابيا خلال حملات أمنية نوعية.
من ناحيته، اعترف القيادي في جماعة «الإخوان» عز الدين دويدار، بأن القيادات الحالية للجماعة تحارب مفهوم تغير الجماعة، مشيرا إلى أن «هناك مجموعة كوادر أصبحت تقاوم تصعيد قيادة جديدة للتنظيم». وقال: «القيادات الإخوانية الهاربة نزعت من نفوس الشباب ثقته بنفسه وأوهمته أنه غير قادر على إنتاج بديل لهم».
قضائيا، تنازل فريق الدفاع عن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ «أحدث العدوة» والمتهم فيها مرشد «الإخوان» محمد بديع و682 متهما، عن سماع باقي شهود الإثبات في القضية عدا دفاع متهم واحد في القضية.
«حركة تغيير» قريبة تطول وزراء ومحافظين
الحكومة ترصد 800 مليار جنيه لإقامة 200 مشروع خلال عامين
الرأي.. القاهرة - من أحمد عبدالعظيم
وسط توقعات بـ «حركة تغيير» قريبة في عدد من الحقائب الوزارية والمحافظين، ذكرت مصادر مصرية، إنه «تم الانتهاء من تقويم أداء الوزراء والمحافظين وفقا لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمهيدا لهذه الحركة».
وكشفت لـ «الراي» أن «التقويم انتهى إلى ضرورة تغيير من 6 الى 8 وزراء في مقدمهم وزراء، التربية والتعليم، وخصوصا بعد فضيحة الامتحانات والمحليات والصحة والتعليم العالي والاستثمار والتعاون الدولي والمالية، علاوة على تغيير قد يطال 7 محافظات في مقدمها: المنيا والدقهلية والسويس علاوة على تعيين محافظ لمحافظة القاهرة وهو المنصب الشاغر منذ تعيين المحافظ السابق جلال السعيد وزيرا للنقل».
وذكرت أن «السيسي يسعى إلى تشكيل مجموعة إدارة أزمات تضم 50 خبيرا ومتخصصا في المجالات المختلفة وتعمل بشكل مباشر مع رئيس الجمهورية لضمان سرعة التعامل مع أي أزمات طارئة داخلية أو خارجية خاصة الأزمات الاقتصادية والخدمية ومشاكل المصريين في الخارج».
في سياق متصل، كشفت مصادر حكومية، أن الحكومة «انتهت من وضع تصور مبدئي للمشروعات خلال العامين المقبلين، والتي تتمثل في إقامة 200 مشروع بتكلفة مبدئية تتعدى 800 مليار جنيه، من بينهم نحو 40 مشروعا قوميا كبيرا».
وأوضحت أن «المشروعات التي سيتم التركيز عليها بشكل كبير في قطاعي الصحة والتعليم والبحث العلمي والصناعة والتسليح»، مضيفة أنه «سيتم تطوير المنظومة الصحية من خلال إقامة مراكز طبية وبحثية عالمية على مستوى محافظات مصر، علاوة على إقامة منظمة تعليمية تضاهي أكبر الدول تقدما لتضمن وجود خريجين قادرين على التقدم بالدولة». وتتضمن المشروعات إقامة 8 مناطق صناعية كبرى ومتكاملة، علاوة على تطوير كافة الموانئ.
تنسيق حقوقي ـ برلماني
 القاهرة ـ «الراي»
كشفت مصادر في المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، عن تنسيق في الفترة الحالية بين المجلس ولجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، لتعديل قانونيّ التظاهر وازدراء الأديان وغيرهما من القوانين المتعلقة بأداء الرأي وحرية التظاهر والمشاركة السياسية.
وأعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان، عن ترجمة تقريره الأخير الصادر بعنوان «الاختفاء القسري... بين الادعاء والحقيقة»، إلى اللغتين الفرنسية والإنكليزية. وقال رئيس المجلس محمد فايق، إن «المجلس بصدد عقد مائدة مستديرة يشارك فيها الحكماء والخبراء والمتخصصون». في سياق مواز، نفت وزارة الداخلية وجود شبهة جنائية في حادث وفاة الملازم أول في قسم شرطة حدائق القبة ضياء أبوالسعود، وخطيبته داخل سيارته الخاصة في المرآب الخاص بمنزل والده شرق القاهرة.
 
مصر تشارك في اجتماع دول حوض النيل وتتمسك برفض «اتفاق عنتيبي»
الحياة...القاهرة - أحمد رحيم 
تشارك مصر في اجتماعات لوزراء المياه لدول مبادرة حوض النيل الخميس المقبل في أوغندا، للمرة الثانية منذ أعلنت مقاطعة نشاطات المبادرة احتجاجاً على توقيع دول فيها «اتفاق عنتيبي» في العام 2010.
ووقعت 6 من دول حوض النيل في العام 2010 الاتفاقية الإطارية لمياه النيل المسماة «اتفاق عنتيبي»، وهي: إثيوبيا، كينيا، أوغندا، رواندا، تنزانيا، وبروندي. وعارضت مصر والسودان الاتفاق، لعدم اعترافه بالحقوق التاريخية لهما في مياه النيل، وقاطعت مصر نشاطات مبادرة حوض النيل بعد التوقيع. وتطلب مصر أن ينص الاتفاق على الحقوق التاريخية لها في مياه النيل البالغ حصتها فيه 55.5 بليون متر مكعب سنوياً، إضافة إلى ضرورة الإخطار المسبق من قبل دول المنبع لدول المصب بأي مشاريع تُقام على مجرى النهر، وأخيراً النص على اتخاذ القرارات بتعديل الاتفاق بالتوافق وليس الإجماع.
وقال مسؤول مصري لـ «الحياة» إن القاهرة لم تُغيّر موقفها الرافض لاتفاق عنتيبي. وأكد: «يستحيل توقيع الاتفاق بصيغته الحالية»، موضحاً أن المشاركة في اجتماعات المبادرة للعام الثاني بعد إعلان مقاطعة نشاطاتها، يأتي في إطار سياسة حسن النيات وبناء الثقة مع دول حوض النيل، ولمنح القاهرة فرصة لعرض موقفها من الاتفاق ومجمل رؤيتها بخصوص مياه النيل. وأضاف: «يجب الأخذ في الاعتبار أن التعاون الثنائي مع دول حوض النيل مستمر».
ومن المقرر أن يدرس مسؤولو دول حوض النيل في اجتماعهم الخميس المقبل، مشروعات التعاون المشتركة بين دول المبادرة، وبحث السياسات المائية الخاصة بالحوض ودرس تأثير ظاهرة التغيّرات المناخية على مستقبلها، فضلاً عن عرض تقرير عن حالة النهر والسدود عليه، وهو تقرير يُعد كل 5 أعوام.
وتسعى مصر إلى الوصول إلى اتفاق مع إثيوبيا بخصوص الاشتراطات الفنية والهندسية لسد النهضة الإثيوبي، وتشغيله. وتنتظر القاهرة توقيع العقود الفنية لمكتب استشاري فرنسي سيعد دراسة فنية عن السد، وتأثيراته المرتقبة على دول المصب.
وقالت منى عمر مساعدة وزير الخارجية السابق للشؤون الأفريقية مديرة مركز أفريقيا في الجامعة البريطانية في مصر إن مصر لا يمكن أن تغير موقفها من اتفاق «عنتيبي»، ولا من مقاطعة أنشطة مبادرة حوض النيل في ظل التمسك بتلك الاتفاقية، مضيفة: «ما نسعى إليه أن تتفهم الدول الأخرى الموقف المصري المبني على أي أسس مدروسة … مواقفنا ليست مجرد تعنت، ولذلك نسعى إلى التواجد، والتعاون هو المدخل الرئيسي للتعامل مع دول الحوض، وهذا أمر إيجابي». وأوضحت أن «مقاطعة أنشطة المبادرة لا ينفي أن نستمر في التعاون والتواجد، لأن النقاش قد يكون مفيداً، فمثلاً يجب أن تتفهم دول الحوض أن إصرار مصر على مبدأ الإخطار المُسبق لدول المصب بالمشروعات التي تبنيها دول المنبع على مجرى النهر من شأنه الحفاظ على علاقات الدول، وعدم توتيرها».
وأشارت منى عمر إلى أن اتفاق «عنتيبي» وقعته 6 دول، لكنه لم يدخل حيّز التنفيذ لأن برلمانات الدول الست لم تصادق بعد على الاتفاق. وأوضحت أن عدم المصادقة على الاتفاق «مؤشر إيجابي على أن تلك الدول لا ترغب في أن إنفاذ هذا الاتفاق رغماً عن دول المصب، وأن لديها الرغبة في أن توقع كل دول الحوض عليه».
ولفتت إلى أنه من الممكن تعديل البنود التي ترفضها مصر والسودان، «لكن هذا الأمر سيأخذ وقتاً»، موضحة أن تعديل بعض البنود أسهل من غيرها. واعتبرت أن «أصعب وأهم بند هو المتعلق بالأمن المائي لدول المصب والنص على حصهها التاريخية في مياه النيل».
 
 الجيش الليبي يقصف مواقع لـ «القاعدة» في درنة
الراي... القاهرة - د ب ا - أعلنت رئاسة أركان الجيش الليبي، التابعة للحكومة الموقتة، في بنغازي عن تنفيذ سلاح الجو غارات على عدة مواقع تابعة لتنظيم «القاعدة» في مدينة درنة شمال شرقي ليبيا.
وأوضحت في بيان، امس، أنه في ساعات الصباح الأولى «نفذ فريق رعد أم أي 17 سلسلة غارات جوية موجهة استهدفت تمركزات ومخازن أسلحة تابعة لتنظيم القاعدة في مدينة درنة في كل من الميناء والمحكمة والكسارات والعمارات التركية».
وأكد البيان أن «الإصابات كانت مباشرة، وأنه لا صحة للأخبار المتداولة التي تتناقلها مصادر تابعة لتنظيم القاعدة عن استهداف مدنيين». وحذرت غرفة عمليات القوات الجوية سكان مدينة درنة من التواجد قرب مقار «الجماعات الإرهابية» بمسمياتها كافة، والتي تتبع تنظيم «القاعدة».
من جهة اخرى، ذكرت «وكالة أنباء التضامن» ان «الغارات خلفت 10 جرحى من المدنيين، إلى جانب أضرار مادية كبيرة في المباني السكنية».
«بوليساريو» تنتخب غالي أميناً عاماً
الحياة..الجزائر - أ ف ب 
انتُخب ابراهيم غالي أمس، أميناً عاماً للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو). وكان غالي ممثل الجبهة لدى الجزائر، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية. وتم انتخاب غالي خلال مؤتمر استثنائي عُقد في «الداخلة» جنوبي غرب الجزائر للجبهة التي تكافح منذ 40 سنة من أجل استقلال الصحراء الغربية.
ويخلف غالي، محمد عبدالعزيز الذي توفي في أيار (مايو) الماضي اثر إصابته بسرطان.
وأفادت الوكالة الجزائرية بأن غالي «انتُخب رسمياً يوم السبت رئيساً للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وأميناً عاماً لجبهة البوليساريو بالغالبية الساحقة للمشاركين» في المؤتمر الاستثنائي الذي شارك فيه حوالى 2300 مندوب وعُقد في الداخلة في مخيمات اللاجئين الصحراويين في منطقة تندوف جنوبي غرب الجزائر. ويُعدّ غالي (67 سنة) رئيس الجبهة الجديد، من مؤسسي جبهة البوليساريو في 1973 وتولى سابقاً تمثيل الجبهة لدى اسبانيا والجزائر.
السبسي يستأنف مشاورات تشكيل حكومة الوحدة و الاتجاه إلى إبقاء الصيد رئيساً للوزراء
الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي 
استأنف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي مشاوراته السياسية مع زعماء الأحزاب والمنظمات الكبرى من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية، فيما لا يزال رئيس الوزراء الحبيب الصيد يحتفظ بحظوظ وافرة لترؤس الحكومة المقبلة بسبب عدم الاتفاق على خلف له.
والتقى السبسي مساء أول من أمس، الأمين العام للحزب «الاشتراكي» محمد الكيلاني لمناقشة تقدم مسار المشاورات بين الأطراف. وقال الكيلاني أن «مبادرة الرئيس السبسي تحظى بدعم واسع من الأحزاب والمنظمات، ونجاحها مسألة وقت».
وجاء هذا اللقاء بعد انقطاع للمشاورات طيلة الأسبوع الماضي بسبب عطلة عيد الفطر، في ظل موجة من الانتقادات طاولت السبسي نتيجة غيابه الإعلامي الذي استغربه ناشطو شبكات التواصل الاجتماعي، بخاصة أنه لم يتوجه بكلمة إلى الشعب لمناسبة العيد، ولم يؤدِّ شعائر الصلاة كما جرت العادة.
وأكدت مصادر رئاسة الجمهورية أن الأطراف السياسية والمنظمات المشاركة في المشاورات أجمعت على عدم إدخال تغيرات كبرى على الهيكلية الحالية للحكومة، وذلك قبل يومين من آخر اجتماع لمشاورات السبسي بخصوص أولويات الحكومة المقبلة وبرنامجها الذي ستصادق عليه الأطراف السياسية.
وصرح مستشار السبسي، فيصل الحفيان، أنه «تم الاتفاق على توقيع الوثيقة التأليفية لمبادرة حكومة الوحدة الوطنية نهائياً في بداية الأسبوع المقبل كحد أقصى، وذلك إثر اجتماع رئاسة الجمهورية بممثلي الأحزاب والمنظمات الاجتماعية لتحسين صوغ الوثيقة من حيث الشكل».
وتتجه النية إلى الإبقاء على الصيد على رأس الحكومة المقبلة بسبب عدم توصل إلى اتفاق حول شخصية تخلفه. ويحظى الصيد بدعم قوي من حركة «النهضة» الإسلامية وبعض قيادات حزب «نداء تونس».
من جهة أخرى، أكد الصيد أنه يتعامل «مع حركة النهضة باعتبارها جزءاً من الائتلاف الحكومي وعلى أساس الشفافية التامة في ما يتصل بعمل الحكومة والملفات ذات العلاقة». وشدد الصيد على حرصه على التشاور مع الأحزاب الـ4 المكوِّنة الائتلاف الحكومي، بل ومع مختلف الأحزاب بما في ذلك أحزاب المعارضة. وأضاف: «ليس بيني وبين السيد رئيس الجمهورية إلا الاحترام والتقدير المتبادلان ولن تفلح إيحاءات ومحاولات البعض في أن تغيّر ذلك»، مشيراً إلى أن سلامة العلاقة بين الحكومة والرئاسة حاصلة، وهي التي نعتمد عليها من أجل الإدارة الجيدة للعلاقة بين الوظائف والمؤسسات.
وجدد الصيد استعداده للتفاعل الإيجابي مع المشاورات الرئاسية، مؤكداً أنه يضع ذاته «على ذمة مصلحة البلاد» ويوافق على كل ما سيتم الاتفاق عليه في المشاورات.
هدوء حذر يسود جوبا وسلفاكير ومشار يتعهدان المحاسبة
الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور 
شهدت جوبا عاصمة جنوب السودان هدوءاً مشوباً بالتوتر أمس، بعد سقوط عشرات الضحايا في اشتباكات بين مؤيدي كل من الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار، فيما تدخل الرجلان لتهدئة الأوضاع.
وتزامنت الاشتباكات مع ذكرى مرور 5 سنوات على استقلال الدولة الأحدث في العالم، بينما قررت الحكومة أن يكون الاحتفال بالمناسبة «في صمت».
وأفاد ناطق باسم مشار بسقوط أكثر من 150 قتيلاً خلال مواجهات أول من أمس، مع الجيش في جوبا.
وذكر شهود في جوبا أن القتال الذي بدأ الخميس الماضي بمقتل 5 جنود موالين لسلفاكير على أيدي أنصار مشار، وتصاعد أول من أمس، حتى وصل إلى محيط القصر الرئاسي استمر حتى الساعات الأولى من فجر أمس، بوتيرة متقطعة وتحول الى عمليات انتقامية في الأحياء السكنية.
وخاطب سلفاكير ومشار المواطنين في مؤتمر صحافي مشترك بثه التلفزيون الرسمي وقالا إنهما لا يعرفان سبب اشتباكات قواتهما، واعتبرا ذلك مجرد خلافات بين طواقم حراستهما، وطالبا بالهدوء وتعهدا بالتحقيق في الحادث ومحاسبة المسؤولين عنه. وقال مسؤول رئاسي إن سلفاكير الذي كان مقرراً أن يغادر الى ألمانيا للعلاج قرر إرجاء سفره إلى حين عودة الحياة إلى طبيعتها في جوبا. وقال أطباء إن مستشفى جوبا استقبل جثث عشرات القتلى، كما أُدخل إليه عشرات الجرحى وغالبيتهم من العسكريين نتيجة إطلاق النار في الأحياء السكنية، ما خلق رعباً وهلعاً بين الأهالي.
ولا تزال الحواجز منتشرة في جوبا وتُلاحَظ حركة مكثفة لمركبات عسكرية على طرقاتها كما أن معظم المتاجر والشركات مغلقة، وتتناثر جثث جنود في بعض الطرقات الجانبية.
وأكد شهود أن معظم السكان الذين يقطنون في محيط القصر الرئاسي فروا إلى مستشفى الصباح الكويتي وبعضهم أحتموا في الكنائس، كما سُمع امس إطلاق رصاص قرب سوق كجنو كنجو، في وسط المدينة.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إن أعمال العنف الأخيرة تبرز عدم الالتزام بعملية السلام وحضّ زعماء البلاد على وضع حد للقتال والسيطرة على القادة العسكريين والعمل معاً لتطبيق اتفاق السلام.واعتبر تجدد القتال «مثالاً آخر على افتقار الطرفين إلى الالتزام الجاد بعملية السلام، وخيانة جديدة لشعب جنوب السودان، الذي عانى من الفظائع التي لا حدود لها منذ كانون الأول (ديسمبر) 2013».
وكانت حكومة جنوب السودان أعلنت تعليق احتفالات الاستقلال هذا العام لعدم وجود أموال كافية لإقامة تلك الاحتفالات. وقال وزير الإعلام مايكل مكوي إن «إحياء الذكرى الخامسة للاستقلال ستتم بصمت».
 
100 مسلح من «حركة الشباب» يهاجمون مركزاً للشرطة الكينية
الحياة..نيروبي - أ ف ب -
هاجم أكثر من مئة عنصر من حركة الشباب الصومالية المتشددة ليل الجمعة - السبت، مركزاً للشرطة شمال شرق كينيا، وأصابوا شرطياً بجروح، واستولوا على أسلحة وذخائر، وفق ما أعلنت الشرطة الكينية.
واستهدف الهجوم مركز ديف في منطقة واجير، القريبة من الحدود الصومالية، بعد منتصف الليل.
وقال قائد الشرطة الكينية جوزف بواني أن «عناصر الشرطة تصدوا لمسلحي حركة الشباب وأجبروهم على التراجع، رغم أن عددهم يفوق المئة، وجاؤوا على متن 3 شاحنات، وبالرغم من لجوئهم الى قصف المركز في شكل كثيف من مدافع هاون».
وذكر مصدر في الشرطة الكينية طلب عدم نشر اسمه، أن المهاجمين استولوا على 13 بندقية من نوع آي.كاي-47 الهجومية وعلى أكثر من 10 آلاف طلقة وعلى بزات عسكرية.
وكان مركز ديف تعرض في نيسان (أبريل) الماضي لهجوم إرهابي، وأُصيب آنذاك 3 من عناصر الشرطة بجروح. وسُرقت آلية أيضاً خلال الهجوم الذي شارك فيه حوالى مئة من مقاتلي «حركة الشباب» التي تدور في فلك تنظيم «القاعدة».
أول قتيلة سودانية في صفوف «داعش» بقصف جوي
الخرطوم - «الحياة» 
سقطت أول قتيلة سودانية ضمن صفوف تنظيم «داعش» في العراق، ليرتفع عدد السودانيين الذين قتلوا ضمن صفوف التنظيم المتطرف في العراق وسورية إلى 35 قتيلاً وفي ليبيا إلى حوالى 20 قتيلاً خلال سنة.
وتلقت عائلة كمال زين العابدين في الخرطوم نبأ مقتل ابنتها «روان» (22 سنة) طالبة الطب، في قصف جوي في العراق، وأُقيمت سرادق العزاء بحي السجانة جنوبي وسط الخرطوم. وكانت روان تدرس طب الأسنان في السنة الثالثة قبل التحاقها بصفوف «داعش» صيف العام 2015.
ويرجح مقتل روان كمال زين العابدين في قصف جوي بعد حوالى أسبوع على مقتل حمزة سرار حمزة الحسن أيضاً في قصف جوي، ليصبح عدد من قُتلوا من الفوج الثاني من طلاب جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا المملوكة لوزير الصحة في ولاية الخرطوم مأمون حميدة 5 طلاب هم: «محمد معتصم الكنزي، أيمن صديق، أمير مأمون سيد أحمد العوض، حمزة سرار حمزة الحسن وروان كمال زين العابدين».
وكانت روان وحمزة ضمن الفوج الثاني الذي يضم 18 طالباً سودانياً، من بينهم 3 طالبات، غادروا صيف العام الماضي إلى تركيا للالتحاق بداعش في العراق وسورية، من بينهم 10 من حملة الجوازات الغربية، ويدرسون في جامعة العلوم الطبية. واستقر الفوج في مناطق الموصل ونينوى لتقديم الخدمات الطبية في مواقع يسيطر عليها التنظيم المتطرف. وتُعد روان من ضمن 3 أسر سودانية تقدم البيعة والولاء والطاعة لقائد «داعش» أبو بكر البغدادي وتتبع البيعة بالهجرة والعيش تحت مظلة «خلافة» التنظيم، حيث التحقت برفقة زوجها الذي ما زال يقاتل هناك.
وتم عقد قران روان كمال زين العابدين على زميل لها في التنظيم وسافرا سوياً للانضمام إلى «داعش»، وتميزت القتيلة بالذكاء الشديد، علماً أن والديها من كبار الأطباء الاخصائيين. ولديها طفلة رجحت مصادر نجاتها مع أبيها من القصف.
وشكلت مغادرة طالبات صغيرات السن من الخرطوم للالتحاق بـ «داعش» مفاجأة للرأي العام الداخلي والخارجي، لكن المفاجأة الأكبر كانت مقتل روان كأول فتاة سودانية تُقتل في قصف جوي.
ويقاتل حوالى 150 شاباً سودانياً ضمن صفوف «داعش» في العراق وسورية، بينهم 56 سودانياً وصلوا من دول أخرى إلى جانب 45 طالباً من جامعة العلوم الطبية التحقوا بالتنظيم عبر 3 أفواج، وقُتل منهم 35 شخصاً.
من جهة أخرى، قُتل 17 معدّناً سودانياً أغلبهم من دارفور، إثر اطلاق قوات نيجرية النار عليهم في منطقة جادوا شمال النيجر فجر أول من أمس. وكشف أحد الناجين عن اسماء 4 من القتلى، وقال أنهم طلاب في المرحلة الثانوية بولاية شمال دارفور.
وقُتل طفلان وأُصيبت شقيقتهما، إثر انفجار جسم غريب في محلية مليط (60 كيلومتراً شمالي الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور).
وتكثر حوادث انفجار القذائف غير المتفجرة من مخلفات الحرب في دارفور، والتي غالباً ما يكون ضحاياها من الأطفال، حيث يشهد الإقليم صراعاً بين القوات الحكومية ومجموعة حركات مسلحة منذ العام 2003.
وقال معتمد محلية مليط، عبدالكريم يوسف أن العبوة انفجرت أثناء وضعها على النار بغرض التلاعب، ما أدى إلى وفاة طفلَين لا تتجاوز أعمارهما الـ10 سنوات، بينما أصيبت شقيقتهما الطفلة ونُقلت إلى مستشفى المنطقة.
وفد من «الجامعة» إلى نواكشوط لاستكمال ترتيبات «قمة الأمل»
عكاظ... ربيع شاهين (القاهرة)
 يتوجه وفد من الأمانة العامة للجامعة العربية إلى العاصمة الموريتانية «نواكشوط» يوم اﻷربعاء القادم للاطلاع على آخر الترتيبات والاستعدادات الخاصة بالقمة العادية القادمة في دورتها رقم 27 والمقرر عقدها يومي 25و26 يوليو الجاري تحت شعار «قمة اﻷمل».
وقال السفير الموريتاني بالقاهرة والمندوب لدى الجامعة ودادوي ولد سيدي هيبة أن بلاده أكملت الترتيبات والاستعدادات الفنية واللوجيستية، كما تم الانتهاء من إعداد الوثائق الخاصة بالقمة.
وأفصح نائب اﻷمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي عن أنه سيسبق القمة سلسلة من الاجتماعات التحضيرية،سواء على مستوى كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادى والاجتماعى ستبدأ يوم 20 يوليو ثم اجتماع للمجلس على المستوى الوزاري لإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة، ثم اجتماع تحضيري لوزراء الخارجية العرب للتحضير للقمة والمقرر له 23 يوليو بنواكشوط.
وقال إن الأمانة العامة للجامعة أعدت كافة الوثائق الخاصة بالقمة، وفي مقدمتها تقرير الأمين العام، والمذكرات الشارحة بشأن البنود المدرجة على جدول أعمال القمة، مشيرا إلى أن جدول الأعمال سيتضمن كافة القضايا الراهنة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والصراعات المشتعلة بالعديد من الدول العربية، خصوصا بسورية واليمن وليبيا والعراق بجانب ملف الإرهاب والتدخلات اﻷجنبية في شؤون دول عربية، مما أفضى إلى اندلاع هذه الصراعات بها، إضافة إلى ملف تطوير الجامعة العربية ومؤسساتها والمنظومة بشكل عام، مشيرا إلى أن القمة ستصدر إعلان نواكشوط.
وأكد السفير الموريتاني أن القادة العرب تسلموا الدعوات، وكذا رؤساء وأمناء المنظمات الإقليمية والدولية، موضحا أن الأمانة الفنية لمجلس الجامعة العربية بالتنسيق مع حكومة بلاده تضع حاليا اللمسات الأخيرة على الوثائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التى سترفع إلى القمة، بما فيها «إعلان نواكشوط» تمهيدا لإحالتها إلى الدول الأعضاء بوقت كاف، قبيل الاجتماعات التحضيرية المختلفة، التي ستعقد خلال الفترة ما بين من 20 إلى 23 يوليو الجارى، تعقبها القمة يوم 25 يوليو الجاري.
ملك المغرب: المتوسط مهدد بعدد من أشكال التصدع الخطيرة وقال إن ثروة أي بلد تقاس بـ القوة الناعمة التي يتوفر عليها
إيلاف- متابعة
إيلاف من الرباط: قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن الفضاء المتوسطي "تتهدده العديد من أشكال التصدع الخطيرة، بدءا بسلام طالما سعينا له دون أن نتمكن، حتى الآن، من تحقيقه في منطقة الشرق الأوسط، ومرورا بتصاعد وتيرة العنف والإرهاب والتطرف والانكفاء على الذات، علاوة على المآسي المرتبطة بالهجرة وتدبير الموارد المشتركة وحماية البيئة".
واشار العاهل المغربي، في رسالة بعثها بمناسبة الحفل الأول لموسيقى البحر الأبيض المتوسط، المنظم بقصر الأمم بجنيف، والتي تلتها شقيقته الأميرة للا حسناء اليوم السبت، الى ان المنطقة المتوسطية لابد أن تعود كما كانت فضاء للسلم المستدام والرخاء المشترك، وتجسد من جديد قيم التشارك والاحترام المتبادل والتسامح والتنوع.
وزاد الملك محمد السادس قائلا " لابد لنا أن نستعيد إنسانيتنا ونعيد للفضاء المتوسطي مجده وعزته، وهذا ما يسعى المغرب جاهدا لتحقيقه بتعاون وتضامن مع بلدان أخرى، انطلاقا من تشبثه واعتزازه بانتمائه المتوسطي".
باسم كل ما هو مشترك بيننا
وأمام المخاوف ونزعات الإنطواء التي تغذيها الإيديولوجيات المتطرفة، دعا الملك محمد السادس إلى التحلي بالشجاعة والعزم "من أجل أن يحاور بعضنا البعض، ونصغي لبعضنا البعض، ونفهم بعضنا البعض، ونقبل بعضنا البعض، ونعمل مع بعضنا البعض، باسم كل ما هو مشترك بيننا".
وهنا، يقول ملك المغرب، يأتي دون ريب دور الفنان "الذي أنيطت به مهمة إحياء هذه الثقافة التي رأت النور في كنف الفضاء المتوسطي. إنه دور يقوم على تغذية الروابط التي تجمعنا بهذا الفضاء وقيمه".
وقال العاهل المغربي ان تنظيم هذا الحفل، في هذا السياق المأساوي والمتردي الذي تمر منه المنطقة المتوسطية، "سيمكننا، ولو للحظة وجيزة، من أن نحتفي ونحتفل بأبهى ما نمتلك من قيم الإنسانية والتسامح والحرية والكرامة والاحترام المتبادل".
وأعرب الملك محمد السادس عن رغبته القوية في أن ترعى مختلف البلدان المتوسطية هذه المبادرة وغيرها من المبادرات الثقافية المماثلة، وأن تعبئ هذه البلدان مثقفيها وفنانيها، من أجل التصدي لنزعات الانطواء والتعصب والتطرف.
تاريخ المغرب تكريس للتنوع
وذكر الملك محمد السادسأن المغرب ما فتئ يسعى لتعزيز انتمائه المتوسطي والعربي والإفريقي، من خلال موقعه كجسر بين أوروبا وإفريقيا وبين الشرق والغرب. وقال " وما تاريخ المملكة المغربية إلا تكريس للتنوع، الذي ظل على الدوام في صلب اهتمامات كل الأسر التي حكمت المغرب وتلاحمت مع شعبه".
وهو نفس النهج، يضيف الملك محمد السادس، الذي كرسته المملكة المغربية بكل وضوح في ديباجة دستورها التي أكدت على "تلاحم مقومات هويتها الوطنية، الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية - الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية".
وشدد ملك المغرب على أن إنسانية وحداثة النهج المغربي تنبثقان من صلب القيم التي تنادي بها منظمة الأمم المتحدة، والمتمثلة في الحوار بين الحضارات، والتنوع الثقافي، ونبذ التطرف بكل أشكاله.
وخلص الى القول إن ثروة أي بلد من البلدان، لا تقاس فقط من خلال المؤشرات الاقتصادية، بل وكذلك، وبالدرجة الأولى، من خلال "القوة الناعمة" التي يتوفر عليها، ومن خلال ما يتمتع به من استقرار وعراقة تاريخ، وغنى ثقافي وموروث حضاري.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,288,572

عدد الزوار: 7,626,961

المتواجدون الآن: 0