بهجت سليمان: نائب أردني طلب أموالاً وأسلحة من دمشق..«إسلاميو الأردن» يخوضون الانتخابات بـ20 قائمة..الحجيلان يعتبر مشاركة الكويت طبيعيّة في التحالف العربي..السعودية أنفقت ١٢٠ بليون دولار على العمل الإنساني خلال ٣٠ عاماً

واشنطن تخفض عدد مستشاريها العسكريين لدى التحالف العربي.. بعد التضييق عليهم.. الحوثيون يلجأون للأسلحة المحرمة دولياً و«قوات التحالف» تدمر مواقع القاعدة

تاريخ الإضافة الأحد 21 آب 2016 - 6:19 ص    عدد الزيارات 2150    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 الحكومة الشرعية توقف التعامل مع البنك المركزي
المكلا - عبدالرحمن بن عطية جازان - يحيى الخردلي الرياض، نجران، صنعاء، عدن - «الحياة» 
استمرت المعارك أمس بين القوات الحكومية وبين الحوثيين وأنصار علي صالح في اليمن، وأعلنت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي أنها لن تتعامل مع البنك المركزي في صنعاء بعد إجراء تغييرات في إدارته، في مخالفة «صريحة وواضحة» للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.
وأعلن رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، لوكالة «الأنباء اليمنية»، رفضه إقالة أعضاء في مجلس إدارة البنك المركزي وتعيين آخرين وتغيير تركيبته، مشدداً على أن ذلك مخالف للدستور والقوانين التي تعطي رئيس الجمهورية وحده حق تعيين أو تغيير مجلس الإدارة والمحافظ. وأضاف أن الحكومة «لن تتعامل منذ اليوم مع مجلس إدارة البنك المركزي بتركيبته الجديدة، وتدعو محافظ البنك المركزي إلى عدم التعامل مع التغيير في مجلس إدارة البنك وإدارته التنفيذية، لعدم قانونيته ولتعارضه مع المبادرة الخليجية... وقرار مجلس الأمن رقم 2216». وقال: «ما أقدم عليه الحوثيون إجراء سياسي غير مسؤول، يزيد حدة الانقسامات الوطنية في المجتمع والدولة، ويضفي مزيداً من السيطرة الحوثية على مفاصل المنظومة المالية والمصرفية في البلاد».
في سياق متصل، التقى الرئيس هادي في الرياض أمس، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ. وبحث معه في فرص السلام في اليمن. وأكد رئيس الوزراء اليمني بعد لقائه ولد الشيخ، أن إحلال السلم يحتاج إلى صدق النيات وقال: «نريد الخروج من هذه الأزمة، ونتمنى أن يكون الطرف الآخر استوعب الدرس».
وتستضيف وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة ببرنامج التواصل مع علماء اليمن، الذي تشرف عليه الوزارة، حفلة توقيع ميثاق علماء ودعاة اليمن اليوم الأحد. وأوضح مستشار المشرف العام على البرنامج عبدالعزيز بن عبدالله العمار أن الميثاق المزمع توقيعه، دعت إليه الضرورة الشرعية والمصلحة الوطنية للأشقاء في اليمن، التي تنطلق من وحدة صف العلماء وتوحيد أهدافهم وأولوياتهم في هذه المرحلة الحرجة التي تعيشها الأمة.
ميدانياً، دارت معارك عنيفة بين الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، بمساندة من قوات التحالف العربي، من جهة، وبين ميليشيات الحوثي وصالح، من جهة أخرى، في منطقة وقز وملحان بمحافظة الجوف اليمنية. وقال المتحدث باسم المقاومة الشعبية عبدالله الأشرف لـ «الحياة» إن مسلحي الميليشيات فروا تاركين خلفهم جثث قتلاهم، قبل أن تدور اشتباكات وصفها بـ «الأعنف منذ بدء المعارك» عندما حاولت الميليشيات استعادة الجثث.
وفي محافظة شبوة (جنوب اليمن) أشار مصدر في المقاومة إلى مقتل 10 مسلحين من ميليشيا الحوثي وصالح، في معارك دارت بين الجيش والميليشيات، رافقها قصف من طيران التحالف.
وأفادت مصادر محلية أن طيران التحالف شن سلسلة غارات على مواقع في منطقة النقوب بحيان فجراً ما أدى إلى تدمير مخازن أسلحة للمتمردين من الحوثيين وصالح.
وشنت ميليشيا الحوثي وصالح هجوماً على مواقع المقاومة والجيش الوطني في غراب شمال شرقي اللواء 35 بمحافظة تعز.
وقال مصدر في المقاومة إن الجيش «تصدى بكل بسالة لهجمات المتمردين» الذين عاودوا كذلك هجومهم على مواقع المقاومة والجيش في المكلكل شرق المدينة.
وفي نجران، استشهد مواطن وأصيب ستة مقيمين إثر سقوط مقذوف عسكري على شرق المنطقة. وأوضح المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في منطقة نجران المقدم علي بن عمير الشهراني أن فرق الدفاع المدني باشرت بلاغاً عن سقوط مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية، نتج منه وفاة مواطن وإصابة ستة مقيمين، أحدهم باكستاني الجنسية والبقية يمنيون.
وأكد أحد قادة القوات المسلحة المرابطين بالحدود الجنوبية للمملكة اللواء ركن بدر الغامدي أن الوضع على الحدود آمن جداً، وأن الجنود يتمركزون في مواقعهم بكل ثبات، مشدداً بقوله: «لم نخسر شبراً واحداً من أراضينا». وأضاف: «إن جنودنا أشاوس، ولديهم من الخبرة والحماسة والشجاعة والبسالة والمعنويات العالية الشيء الكثير، كما أنهم يحمون حدودهم وبلدهم، وهدفهم سام، ويقاتلون بشرف وعقيدة»، مؤكداً «جاهزية القوات المسلحة في التصدي لأي هجمات من جماعة الحوثي والمخلوع صالح».
إلى ذلك، نقلت «فرانس برس» عن اللفتنانت ايان ماكونهي المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي في البحرين تأكيده أن الولايات المتحدة خفضت عدد مستشاريها العسكريين لدى التحالف العربي مؤكداً أن القرار «نتيجة تراجع طلب المساعدة» من التحالف.
وقال اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف لـ «رويترز» إن العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة إستراتيجية وإن الإجراء يتصل بأمر «على المستوى التخطيطي» وليس له تأثير على العلاقة المشتركة بين البلدين.
وذكرت «رويترز» أمس أن عشرات آلاف اليمنيين احتشدوا في شوارع صنعاء لمساندة تحالف يقوده الحوثيون، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة واحدة من أكبر التجمعات في اليمن منذ الاحتجاجات الحاشدة في 2011 التي حملت الرئيس السابق عبدالله صالح على التنحي.
بوغدانوف للمخلافي: روسيا لا تعترف بمجلس الحوثي والمخلوع
بحضور ولد الشيخ.. لقاء وزاري خليجي ـ غربي في جدة لبحث الأزمة اليمنية
«عكاظ» (جدة)
يبحث وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ملف أزمة اليمن في لقاء مع نظيرهم الأمريكي جون كيري، والبريطاني بوريس جونسون، ومبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ في اجتماع يعقد في جدة يومي الأربعاء والخميس القادمين حسب قناة «روسيا اليوم».
وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته بهذا الشأن، بأن كيري سيتوجه إلى جدة للقاء المسؤولين السعوديين ونظرائه الخليجيين ونظيره البريطاني والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ. وأوضحت أن المباحثات في اللقاء ستركز على تطورات الوضع وسبل تحقيق السلام والاستقرار في اليمن. كما ستتناول الوضع في سورية ومواجهة تنظيم داعش الإرهابي.
ويأتي هذا اللقاء على خلفية تعليق مشاورات الأطراف اليمنية في الكويت التي استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر دون تحقيق نجاح يذكر بسبب تعنت الانقلابيين.
من جهة أخرى، شدد نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لمنطقة الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف على دعم موسكو للشرعية في اليمن وفقاً لمواقع يمنية متطابقة.
وقال بوغدانوف في تصريحات عقب لقاء مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي في القنصلية اليمنية بجدة أمس (السبت) إن روسيا تدعم الشرعية في اليمن وإن موقفها الواضح في دعم الشرعية لن يتغير أبداً .
وتابع قائلا: «إن أي تصرف أو اجتهاد حدث خارج ذلك كان تصرفا من دون توجيهات مسبقة، لا يعكس الموقف الرسمي لروسيا، وان ما يسمى بـ«المجلس السياسي» هو تصرف أحادي الجانب لا تعترف به روسيا».
ولفت إلى توافق الموقف الروسي مع الموقف اليمني في استمرار دعم جهود المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد من أجل التوصل إلى سلام في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث الممثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بما فيها القرار 2216.
وأكد حرص بلاده على وحدة وأمن واستقرار اليمن. وقال إنه من الصعب وجود استقرار في أي دولة تحمل فيها قوات غير شرعية السلاح، مشيرا إلى أن بلاده تدعم الشرعيات ولا تعترف بأي انقلابات في المنطقة بأسرها بما في ذلك في اليمن.
واستعرض المخلافي خلال اللقاء ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن تصريحات للقائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء حول ما يسمي بـ«المجلس السياسي» الذي أعلن الحوثيون والمخلوع صالح تشكيله، لافتا إلى أن الحكومة اليمنية تعول على الدور المحوري لروسيا كدولة صديقة وراعية للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية والحوار الوطني ومخرجاته في إعادة الأمن والاستقرار والشرعية لليمن.
وأكد حرص الحكومة اليمنية الشرعية على مسار السلام كخيار أساسي لاستعادة الدولة المنهوبة والمحافظة على مؤسساتها من العبث والتدمير. وقال إن الإجراءات الأحادية الجانب التي لجأ إليها الانقلابيون لا تتوافق مع متطلبات السلام.
بعد التضييق عليهم.. الحوثيون يلجأون للأسلحة المحرمة دولياً و«قوات التحالف» تدمر مواقع القاعدة
عكاظ... أحمد الشميري (جدة)
 قصفت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن مواقع للقاعدة والميليشيات الانقلابية في العاصمة صنعاء وأبين أمس (السبت). وأفادت مصادر عسكرية في أبين لـ «عكاظ» أن طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدف مواقع للقاعدة في جبال مديرية المحفد التي لجأ إليها التنظيم بعد فراره من القوات الحكومية التي سيطرت الأسبوع الماضي على عدد من مديريات المحافظة.
وأوضحت المصادر أن الجيش الوطني وبدعم من قوات التحالف سيطر على مديريات ومناطق لودر، الوضيع، العين، والخديرة، مؤكدة عودة الهدوء إلى المناطق التي يسيطر عليها الجيش والأجهزة الأمنية.
وفي تعز تتواصل المعارك في الجبهة الغربية بعد سيطرة المقاومة على عدد من المواقع بما فيها السجن المركزي، فيما لا تزال المعارك على قمة جبل الهان الذي يعد آخر معاقل الانقلابيين لإنهاء الحصار والتحام جبهتي المدينة مع الضباب، وبحسب قيادات ميدانية تحدثت لـ «عكاظ» فإن المرحلة الأولى من كسر الحصار عن تعز نجحت بشكل كبير، وتجري العمليات لتطهير بعض المواقع والجبال المطلة على مناطق الربيعي وهجدة، ومفرق شرعب. وأوضحت المصادر أن الجيش والمقاومة تمكنا من السيطرة على بيت الصومعة والتلال السوداء شمال المدينة، فيما تشهد الجبهة الشرقية هدوءا حذرا بعد تطبيق الحصار على بعض العناصر الحوثية داخل أحياء الجحملية.
من جهة أخرى، قتل خمسة من مسلحي الميليشيات الانقلابية المكلفة بحراسة البوابة الشمالية للرئاسة اليمنية «معسكر النهدين» في صنعاء وأصيب تسعة آخرون في قصف للتحالف العربي على المعسكر أمس، كما قتل عشرة من الميليشيات وأصيب 15سجينا في قصف للتحالف استهدف أحد مخازن السلاح التابع لهم بمديرية بيحان في شبوة. وقالت مصادر قبلية إن 20 سجيناً من المؤيدين للشرعية تمكنوا من الفرار من مدرسة النقوب بمديرية بيحان في شبوة التي حولتها الميليشيات إلى سجن لمعارضيها .
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن قيادي عسكري في الجيش الوطني السيطرة على موقع البياض الإستراتيجي المطل على منطقة المدفون بمديرية نهم شرق صنعاء.
من جهة ثانية، استخدم الميليشيات الانقلابية في اليمن القنابل العنقودية المحرمة دوليا في استهدافها للحدود السعودية، حسب صور حصلت عليها قناة «العربية» أثناء مباشرتها مع الكتيبة الهندسية وإدارة الأسلحة والمتفجرات بالشرطة في منطقتي جازان ونجران لعدة مواقع تعرضت لقصف من داخل الأراضي اليمنية.
وتكشف تلك الصور بعض أنواع الأسلحة التي استخدمها الحوثيون في قصف مناطق حدودية سعودية، منها صاروخ «كارغو Cargo - 9M27K» الذي يحتوي على 30 قنبلة عنقودية. وقد حاولت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح إطلاق صواريخ من هذا النوع عدة مرات، كان آخرها على منطقة نجران قبل ثلاثة أيام، لكنها فشلت بعد تصدي القوات السعودية لها.
وإمعانا في إجرامها أضافت الميليشيات الانقلابية إلى القذائف قصيرة المدى برادة الحديد ومسامير مع دوافع إضافية، لتصل إلى أكبر مسافة ممكنة، وعند سقوطها يتناثر ما بداخلها من مواد لتصيب أكبر عدد من المدنيين.
هادي يبحث فرص السلام مع المبعوث الدولي.. سفراء الـ18: إجراءات المتمردين تعقّد الحل
عكاظ...
اتهم سفراء الدول الـ18 الراعية للمبادرة الخليجية الانقلابيين بتعقيد الحل السياسي في اليمن من خلال الإجراءات الأحادية ومنها تشكيل ما أطلق عليه «مجلس سياسي».
وقالت الدول الـ18 في بيان لها أمس (السبت) إن ما قام به «عناصر من حزب المؤتمر الشعبي العام والحوثيون وأنصارهم تجعل البحث عن حل سلمي أكثر صعوبة نتيجة قيامهم بأعمال أحادية وغير دستورية في صنعاء».
وأضاف البيان أن هذه الأعمال لا تؤدي إلا إلى مزيد من الانقسامات في اليمن، ولن تعالج مشاكله السياسية والاقتصاد والأمنية التي تسبب هذه المعاناة المنتشرة في أرجاء البلاد».
وعبر سفراء الدول الـ18 عن قلقهم بشأن العنف المتزايد، مجددين دعوتهم لجميع الأطراف لـلتنفيذ الفوري لوقف القتال والتعامل بمسؤولية مع جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، والالتزام بمرجعيات الحل السلمي المتمثلة بمبادرة دول مجلس التعاون الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة بما في ذلك القرار رقم ٢٢١٦.
وقال سفير المملكة الدائم في الأمم المتحدة عبدالله المعلمي إن بيان سفراء الدول الـ18 يعيد التأكيد على المرجعيات الأساسية لحل القضية اليمنية. وأضاف «المعلمي» في تصريحات صحفية أمس إن الانقلابيين دخلوا محادثات الكويت بروح غير إيجابية وانسحبوا بعد مرور 70 يوما ولم يلتزموا بقرارات ولد الشيخ.
من جهة أخرى، حذر وزير الدولة اليمني لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني الانقلابيين من مغبة تشكيل حكومة من ميليشيات الحوثي والمخلوع، وقلل الرعيني في تصريحات إلى «عكاظ» أمس من أهمية التهديد بتشكيلها خلال يومين، مؤكدا أن هذه الإجراءات تمثل دافعا للحسم العسكري.
وقال إن التشكيلات السابقة التي أعلنوها وألغوا بعضها لم تكن لها أية قيمة على المستوى المحلي والخارجي، ومن ثم فلن يكون لأي ممارسات أخرى قيمة سوى أنها جرائم تضاف إلى رصيد هذه الميليشيات الانقلابية.
وأضاف أن هذا التهديد يدعونا لتعزير الجهود الميدانية في استكمال تحرير العاصمة وبقية المحافظات في الأيام القادمة ومحاسبة الميليشيات الانقلابية على كل الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها.
واتهم الرعيني ميليشيات الحوثي وصالح بالانقلاب على التوافق والشرعية والدولة وارتكاب الجرائم، مشدداً على أن تعطيل المؤسسات الشرعية انتهاك واضح للتوافق ومرجعيات المرحلة من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الدولية ذات الصلة. ولفت إلى أن الانهيار المتسارع الذي تشهده الدولة اقتصاديا واجتماعيا وإنسانيا نتاج هذا الانقلاب والجرائم التي يمارسها. وأكد أن المجتمع الدولي يقف مع الشرعية وأن هذه الميليشيات لا يمكن لها أن تنهي انقلابها بالطرق السلمية. مشددا على سرعة الحسم العسكري.
واشنطن تخفض عدد مستشاريها العسكريين لدى التحالف العربي
السياسة..الرياض – ا ف ب ـ رويترز: خفضت الولايات المتحدة عدد مستشاريها العسكريين لدى التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن بقيادة السعودية، مؤكدة أن هذا القرار غير مرتبط بالعدد الكبير للخسائر في صفوف المدنيين.
وقال اللفتنانت ايان ماكونهي المتحدث باسم الاسطول الخامس الاميركي ومقره البحرين، إن هذا الخفض لعدد المستشارين تقرر “نتيجة تراجع طلب المساعدة” من قبل السعوديين، موضحاً أنه لا يؤثر على الدعم الاميركي للسعوديين واتخذ من أجل إدارة أفضل للموارد البشرية في البحرية الاميركية.
واضاف “هذا هو السبب الرئيسي للقرار وقد اتخذ وفقاً لمستوى الدعم المطلوب من السعوديين”، مشيراً إلى أن واشنطن تبقي على عدد محدود من المستشارين لدى التحالف أي “اقل من خمسة يعملون ضمن خلية المستشارين”.
وكان للبحرية الاميركية من قبل 45 مستشاراً لدى التحالف يعملون في السعودية والبحرين.
وأوضح أن البحرية الاميركية تقدم للسعوديين “صوراً تسمح لهم بتقييم الوضع على الارض بشكل افضل”، مؤكداً أن التعاون في مجال تبادل المعلومات متواصل بين الجانبين.
من جهته، قال المتحدث باسم التحالف اللواء الركن أحمد عسيري إن العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة ستراتيجية وان الاجراء يتصل بأمر “على المستوى التخطيطي”، مضيفاً ان واشنطن ربما تجري تغييراً في المواقع لكن ذلك ليس له تأثير على العلاقة المشتركة بين البلدين.
القبض على قاتل العميد المتقاعد العسيري
الرياض - «الحياة» 
أعلنت وزارة الداخلية السعودية إلقاء القبض على مرتكب جريمة قتل العميد المتقاعد أحمد عسيري في منطقة جازان (جنوب السعودية)، بعد ملاحقة وتحقيقات أمنية واسعة، منذ نحو ستة أشهر. وأوضح المتحدث الأمني لدى الوزارة اللواء منصور التركي أن شرطة منطقة جازان قبضت على أسامة أحمد الراجحي، يمني الجنسية، الذي نفذ جريمة قتل العميد عسيري بمعاونة موفق الحربي، سعودي الجنسية، ومحمد الراجحي، يمني الجنسية، مبيناً أنه ضبط بمنزل الجاني في محافظة أبوعريش التابعة لمنطقة جازان مسدس وكاتم صوت، «تبين بعد التحقق من إجراء الفحوص الفنية بمعامل الأدلة الجنائية أنه السلاح المستخدم في الجريمة، إضافة إلى تطابق أنماطه الوراثية وبصماته مع العينات المرفوعة من مسرح الجريمة».
وأوضح التركي أن الجاني أقر بعد التحقيق معه بقيامه بجريمته تنفيذاً لتوجيهات تلقاها من تنظيم «داعش» الإرهابي في الخارج، والالتقاء بشريكه في الجريمة موفق صالح الحربي بمكة المكرمة لتسلم السلاح وكاتم الصوت المستخدمين فيها، كما أقر شريكهما الثالث محمد الراجحي بعلمه عن تفاصيل الجريمة التي نفذها شقيقه أسامة، وقيامه بإخفاء السلاح وكاتم الصوت بعد ارتكابها داخل خزان المياه بسطح منزلهم.
وأكدت وزارة الداخلية أنها ستقف بحزم في وجه كل من يهدد أمن المملكة وأمن مواطنيها أو المقيمين على أراضيها.
يذكر أن الأجهزة الأمنية بشرطة منطقة جازان تلقت بلاغاً من مواطن عن تعرض والده العميد متقاعد أحمد عسيري لإطلاق نار من جانب شخص مجهول قبل نحو ستة أشهر، بمزرعته الخاصة الكائنة بمحافظة أبوعريش، ما أدى إلى وفاته.
«إسلاميو الأردن» يخوضون الانتخابات بـ20 قائمة
الحياة..عمان - محمد خير الرواشدة 
كشف حزب «جبهة العمل الإسلامي»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان المسلمين» في الأردن، خوضه الانتخابات المقبلة بـ20 قائمة انتخابية على مستوى دوائر المملكة الـ23، والتي تشكلت تحت شعار «التحالف الوطني للإصلاح» بشراكة مع قوى سياسية وعشائرية أردنية ومتقاعدين عسكريين، وشخصيات مسيحية وشركسية.
وأعلن الحزب أمس خلال مؤتمر صحافي في مقره في عمان، قوائمه المنضوية تحت شعار «التحالف الوطني للإصلاح»، والتي استكملت متطلبات الترشح للانتخابات النيابية المقبلة المقرر إجراؤها في 20 أيلول (سبتمبر) المقبل.
وفيما استعرض رئيس الهيئة العليا للانتخابات في الحزب القيادي زكي بني ارشيد، خلال المؤتمر، البرنامج الانتخابي لـ «التحالف الوطني للإصلاح»، أكد أن عدد القوائم المترشحة للانتخابات ضمن التحالف الوطني بلغ 20 قائمة تضم 122 مرشحاً، فيما بلغ عدد المرشحين للمقعد الشركسي والشيشاني 4 مرشحين، و5 مرشحين على المقعد المسيحي، إضافة إلى 19 مرشحاً.
كما ضمت قوائم المرشحين 40 مرشحاً من حملة شهادات الدراسات العليا، و24 من المهندسين، وخمسة محامين، و5 من النقباء المهنيين السابقين، ومرشحين من المتقاعدين العسكريين برتبة لواء، ووزيراً سابقاً و14 نائباً سابقاً و6 إعلاميين، وعدداً من الشباب بعمر ثلاثين عاماً.
ودعا الحزب الهيئة المستقلة للانتخاب الى الوفاء بوعودها التي قطعتها في شأن نزاهة الانتخابات وشفافية الإجراءات، محذراً الحكومة الأردنية من مغبة المسّ بنزاهة نتائج الانتخابات المقلبة، ومشيراً إلى أن الشارع الأردني «لن يحتمل تكرار أي تجربة سابقة في شأن التدخلات الرسمية والتلاعب بمخرجات صناديق الاقتراع»، وفق الأمين العام للحزب محمد الزيود.
وفيما أكد الحزب خوض «التحالف الوطني للإصلاح» الانتخابات النيابية المقبلة بـ20 قائمة، إلا أن مصدراً قيادياً في الحزب أكد لـ «الحياة» أن حزبه «سيدعم قوائم أخرى في دوائر انتخابية لم يترشح عنها، بهدف ضمان تنوع الحضور الحزبي داخل مجلس النواب المقبل، وتشكيل تحالف نيابي عريض تحت قبة البرلمان».
ويشارك حزب «جبهة العمل الإسلامي» في الانتخابات المقبلة بعد مقاطعته موسمين انتخابيين في العامين 2010 و2013 بعد اتهامه الحكومات والأجهزة الأمنية بـ «التلاعب بنتائج انتخابات عام 2007 التي حصل الحزب خلالها على 6 مقاعد نيابية في مجلس النواب الخامس عشر». كما يشارك الحزب على وقع انشقاقات في صفوف قيادات من الحركة أسفرت عن تأسيس جسم جديد ألغى ترخيص الجماعة الأم، وحمل اسم جمعية «الإخوان المسلمين» المرخصة، وترخيص حزب جديد أسسته قيادات «إخوانية» تحت اسم «حزب زمزم».
 الحجيلان يعتبر مشاركة الكويت طبيعيّة في التحالف العربي
الحياة...الكويت - أحمد غلاب 
قال رئيس الحركة الشعبية الوطنية الكويتية سعود الحجيلان، إن مشاركة الكويت في التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن «أمر طبيعي، لأن أمن اليمن واستقراره من أمن الخليج، وكان لا بد من المشاركة في تحرير اليمن من الإرهاب الذي يسعى الى تقسيم المنطقة».
وأضاف: «ما تقوم به السعودية والكويت وبعض دول الخليج في اليمن أمر طبيعي، وكان لا بد من المشاركة في تحرير اليمن من الإرهاب الغاشم الذي يسعى الى تقسيم المنطقة وزعزعة الأمن ونشـــر الفوضى، وموقف التحالف الخليجي لإعادة الشرعية في اليمن سيقطع الطريق على الحوثيين وعلي صالح والعصابات المــــتطرفة.
والحركة الشعبية الوطنية الكويتية أول تيار ســـــياسي كويتي يقف بجانب عاصفة الحزم منذ بدايتها، إذ طالبنا أيضاً بأن يتم تحرير سورية من النظام السوري المجرم لإنقاذ الأبرياء».
وأكد الحجيلان في حديث مع «الحياة» أمس، أن غالبية تيارات بلاده تعاني من الجمود، «لم يعد أحد يعوّل عليهم في ظل ما يعصف بالأمة، لم نر منهم موقفاً واضحاً تجاه ما يحدث في اليمن وما يحدث في سورية الجريحة، وما يحدث من اضطهادات ممنهجة وإعدامات لأبناء أهل السنة في إيران».
وتابع: «كنا نتمنى مواقف من هؤلاء ومن النواب في مجلس الأمة تشعرنا بأننا جزء من هذه الأمة التي تنتهك فيها الأعراض وتقتل فيها الأنفس بغير حق، بأسلحة إيرانية وروسية وبتآمر وتواطؤ فاضح من أميركا ودول الغرب».
وشدّد الحجيلان على أن حركته دعت الحكومة الى إسقاط جنسية النائب عبدالحميد دشتي «إذ لا يمكن أن يستمر هذا الشخص في اعتلاء المنابر يشتم السعودية وهو يملك الجنسية الكويتية (...) فلا بد أن يتم إسقاط جنسيته فوراً لكي لا يحمّل الكويت مسؤولية ما يقوله من كلام خطر، إذ تصدرت الحركة الشعبية الوطنية الساحة المحلية في هذه القضية».
واعتبر أن قضية البدون «ملف خطر جداً على الدولة لو ترك هكذا من دون حل لا نعلم مدى خطورته مستقبلاً، لذلك الحل الحقيقي لقضية البدون هو أن يتم تجنيس المستحقين منهم في أقرب وقت، وألا تعرقل الحكومة هذه القضية الإنسانية، فمن يثبت أنه لا يحمل جنسية أخرى فعلى الدولة تجنيسه وعدم المماطلة في إعطائه حقوقه الإنسانية، ومن يثبت أن لديه جنسية أخرى يتم ترحيله من الكويت».
 
السعودية أنفقت ١٢٠ بليون دولار على العمل الإنساني خلال ٣٠ عاماً
الرياض - «الحياة» 
أكد رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي المكلف الدكتور محمد القاسم أن السعودية «حرصت منذ نشأتها على الوقوف مع المحتاجين في الداخل والدول العربية والإسلامية والعالم أجمع، الذين أجبرتهم النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية على النزوح واللجوء من بلدانهم نتيجة ما تعرضوا له، فكانت المملكة من أول الدول التي ساهمت في التخفيف من حجم وطأة تلك الكوارث بتقديم المساعدات الغذائية والطبية العاجلة، التي قدرت وفق الإحصاءات الرسمية بأكثر من 120 بليون دولار خلال العقود الثلاثة الماضية».
وقال رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي المكلف في حديث أمس بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، إن المساعدات «قدمت وفق منظومة عمل تشارك بها بعض مؤسسات العمل الإنساني الموجودة بالمملكة التي وصل عددها إلى أكثر من 200 منظمة خيرية ومنصة تطوعية، ومن أوائل تلك المؤسسات التي تعنى بتقديم المساعدات الإنسانية لمحتاجيها باسم المملكة هي هيئة الهلال الأحمر السعودي، التي تم إنشاؤها بعد توحيد المملكة بعام واحد فقط تحت مسمى الإسعاف الخيري في عام 1354هـ ليتم من خلالها تقديم الخدمات الإنسانية لحجاج بيت الله الحرام من دون تفرقة أو تمييز».
وأضاف أن الهيئة استمرت منذ ذلك العام في تقديم العمل الإنساني داخل وخارج المملكة وفق منهجها الراسخ وهو السعي الدؤوب في تقديم المساعدات لمحتاجيها من دون أي تمييز. وكان للهيئة دور في الكوارث والنزاعات التي وقعت في دول عدة، كالنزاع في كوسوفا وكارثة قيرغيزستان ودارفور ولبنان والنيبال والصومال وباكستان وغيرها، إذ تم تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لمحتاجيها الذين نجوا من تلك الكوارث، كما قامت الهيئة باسم السعودية بإقامة مستشفى ميداني في العديد من تلك الدول.
وذكر الدكتور القاسم أن اليوم العالمي للعمل الإنساني هو يوم يستذكر فيه المجتمع الدولي حجم المآسي التي راح ضحيتها العاملون بالعمل الإنساني، وتقديراً وعرفاناً للجهود التي يقومون بها، لاسيما أنه إذا عرفنا بأن أكثر من 115 شخصاً ممن يعملون في مجال العمل الإنساني قتلوا خلال عام 2015.
وأشار إلى أن النازحين واللاجئين يعانون من ظروف إنسانية صعبة، «وهو ما يدفعنا كمنظمة إنسانية دولية لمضاعفة الجهود للتقليل من الفوارق ما بين الأعمال التي يتم القيام بها، وما بين حاجات النازحين، خصوصاً أن في العالم أكثر من 60 مليون نازح ولاجئ، إذ يشهد العالم يومياً نزوح أكثر من 42 ألف شخص بسبب النزاعات، و53 ألف شخص يومياً بسبب الكوارث الطبيعية».
 

بهجت سليمان: نائب أردني طلب أموالاً وأسلحة من دمشق

عمان - «الراي»
انشغلت الاوساط السياسية الاردنية بفضيحة فجرها السفير السوري السابق في عمان بهجت سليمان بتوجيهه اتهامات الى النائب السابق والمرشح الحالي على قوائم حزب «جبهة العمل الاسلامي» منصور مراد بطلب أموال من دمشق وعرض التعاون مع سورية لإدخال اسلحة الى الاردن.
وادعى سليمان على صفحته في «فيسبوك» ان مراد عرض عليه عندما كان سفيرا إدخال أسلحة إلى الأردن، لاستخدامها عند الضرورة، سواء في مواجهة إسرائيل أو حسب الظروف والحاجة.
وافاد بان «السفارة السورية قطعت العلاقة مع مراد منذ العام 2013 لتوافر القناعة بأنه رجل ملغوم وغير أمين»، مضيفا: «مع أنه ليس من عادتنا ولا من طبعنا، أن نتكلم عما يدخل في خانة الأسرار لمن يتعامل معنا، ولكن هناك مواطنا أردنيا يدعى منصور سيف الدين مراد تجاوز حدود الإسفاف ودخل ساحة الشقاق والنفاق».

المصدر: مصادر مختلفة

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله..

 الأربعاء 25 أيلول 2024 - 12:53 م

على الولايات المتحدة منع قيام حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.. في الأسبوع الماضي، وبعد أحد عشر ش… تتمة »

عدد الزيارات: 171,799,723

عدد الزوار: 7,645,551

المتواجدون الآن: 0