القوات الحكومية تستأنف الهجوم على «داعش» في سرت...تونس تفتح تحقيقاً في بيان لـ «حزب التحرير» تضمّن تهديداً بـ «قطع الرؤوس والأيدي»..تعليق التنسيق البرلماني بين أكبر حليفين لبوتفليقة

سفير إسرائيل في القاهرة: تجمَعُنا مواجهة الإسلاميين...عبدالله الثاني يستقبل تواضروس اليوم والجيش المصري يكشف ملابسات قضية حليب الأطفال ...؟؟

تاريخ الإضافة الأحد 4 أيلول 2016 - 5:23 ص    عدد الزيارات 1805    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

سفير إسرائيل في القاهرة: تجمَعُنا مواجهة الإسلاميين
الرأي..
أشاد السفير الإسرائيلي الجديد لدى مصر ديفيد غوفرين بـ «دفء العلاقات بين القاهرة وتل أبيب»، مؤكدا أن «الجماعات الإسلامية تمثل تهديدا مشتركا للبلدين». وقال غوفرين لموقع «أن آر جي» الإسرائيلي، إن «الجماعات الإسلامية تعتبر تحديا أمنيا مشتركا للبلدين اللذين يسعيان الى المحافظة على الاستقرار ومحاربة الإرهاب، وأنا سعيد جدا لكوني جزءا من الجهد المشترك ومنظومة العلاقات التي تقوي هذا التعاون الثنائي». وأشار إلى أن «مستوى التعاون الأمني بين مصر وإسرائيل ما زال سريا»، مشيدا بالزيارة «المهمة» التي قام بها وزير الخارجية المصري سامح شكري اخيرا لتل أبيب، وكان لها «دور مهم في إظهار حجم التقدم بالعلاقات بين البلدين».
وأقر السفير الإسرائيلي بوجود «فجوات قائمة في العلاقات بين المجتمعين، حيث ما زال المجتمع المصري يكن مشاعر العداء والكراهية لإسرائيل». وأضاف أنه سيعمل على «تطوير علاقات الدولتين، وإقامة جسور للتواصل بين المجتمعين المصري والإسرائيلي من خلال مجالات اقتصادية وتجارية وزراعية، فضلا عن تحسين علاقات إسرائيل بالمجتمع المدني المصري».
ونوه غوفرين بالحفاوة الرسمية المصرية التي حظي بها خلال تقديم خطاب اعتماده للرئيس عبدالفتاح السيسي الأربعاء الماضي في قصر الاتحادية. وقال إن «المناسبة تخللها عزف النشيد الوطني الإسرائيلي داخل القصر».
السيسي: تحدّيات مشتركة تواجه مصر والهند
يشارك اليوم كـ «ضيف شرف» في قمة «مجموعة العشرين» في هانغتشو الصينية
الرأي.. نيودلهي - من عادل حسين
تنطلق اليوم في مدينة هانغتشو، شرق الصين، قمة «مجموعة العشرين»، والتي تشارك فيها مصر للمرة الأولى، بدعوة وجهها رئيس المجموعة للعام الحالي الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي وصل إلى الصين، أمس، بعد انتهاء زيارته للهند ليكون «ضيف شرف» من بين 8 ضيوف شرف، غالبيتهم من زعماء الدول النامية، لهذا المحفل الدولي المسؤول عن تنسيق السياسات الاقتصادية العالمية والذي يضم في عضويته 20 من الاقتصادات الكبرى في العالم.
وعقب وصوله إلى الصين، أعرب السيسي عن ثقته في نجاح قمة هانغتشو في «تلبية تطلعات الشعوب والمجتمع الدولي ككل»، مؤكداً «اهتمام مصر بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة في المجالات المختلفة».
وقال لوكالة الأنباء الصينية الرسمية إن «شعار القمة يعكس بصدق ما يحتاجه الاقتصاد في عالم اليوم، فهو يؤكد على بناء اقتصاد عالمي تتكاتف فيه جهود الجميع سواء الدول النامية أو الدول المتقدمة، كما أنه لم يغفل الحاجة إلى الإبداع والابتكار، علاوة على تأكيده أهمية بناء اقتصاد عالمي مترابط وشامل، وتلخيصه لرؤية مصر إزاء سبل الإدارة الاقتصادية العالمية»، معربا عن أمله في أن «تساهم دعوة مصر لحضور قمة مجموعة العشرين هذا العام في توثيق أواصر التعاون بين مصر والمجموعة وأن يمتد أثرها بشكل عملي ويترجم إلى واقع ملموس».
وقبيل مغادرته الهند، عقد السيسي، جلسة محادثات مع الرئيس الهندي براناب موخرجي، تناولت «سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، فضلاً عن تطوير التنسيق والتعاون بين الجانبين حول القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما في ضوء التحديات والتغيرات التي تشهدها الساحة الدولية».
وأقام رئيس الهند مأدبة عشاء، مساء أول من أمس، على شرف السيسي، وأكد «عُمق أواصر الصداقة والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين، وتطلع بلاده لتعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع مصر في كل المجالات».
وأشار السيسي إلى أن «مصر والهند دولتان تجمعهما علاقات تاريخية وثيقة تفرضها السمات المشتركة للبلدين من حيث ثقلهما على الصعيدين الإقليمي والدولي، وما لهما من تاريخ طويل وإسهامات بارزة في مسيرة الحضارة البشرية، إلى جانب تشابه طبيعة التحديات المشتركة التي نستمر في مواجهتها معا، وهو ما يجعلنا نؤمن أن الشراكة والتعاون بين مصر والهند أمرٌ في غاية الأهمية».
مقتل جندي برصاص قنّاص في رفح و«جسم غريب» يثير ذعراً في القاهرة و«النقض» تؤيد حبس 11 «إخوانياً»
الرأي.. القاهرة - من محمود عبدالعزيز وعبدالجواد الفشني
قتل جندي مصري برصاص قنّاص، امس، في هجوم استهدف أحد الأكمنة الأمنية في رفح شمال سيناء.
وأفادت مصادر أمنية بان «الجندي أشرف عبده حنفي قتل برصاص أحد القناصة أثناء وجوده في كمين منطقة سادوت في رفح».
وذكرت مصادر صحية، أنه «تمت إحالة جثة الجندي إلى المستشفى العسكري في العريش، وأخطرت الجهات المعنية للتحقيق».
وفي الجيزة، انتابت حالة من الذعر ساكني أحد الفنادق في شارع جامعة الدول العربية في منطقة المهندسين في القاهرة عقب العثور على جسم غريب، يشتبه في كونه قنبلة.
وذكرت مصادر أمنية، أنه «على الفور انتقل رجال الحماية المدنية وخبراء المفرقعات لفحص الجسم المشتبه فيه، وبالفحص تبن انه عبارة عن هاتف جوال أسفل منه علبة كارتون مستطيلة لحفظ الأقلام الجاف».
وأفادت بأن «كاميرات مراقبة الفندق بينت ان شخصين في الطابقين السادس والسابع قام بترك علبة في جوار المصعد، ما أثارت الذعر بين سكان الفندق.
في المقابل، قضت محكمة النقض برفض الطعون المقدمة من هيئة الدفاع عن 11 متهما من عناصر جماعة «الإخوان»، وأيد عقوبات حبسهم الصادرة في 3 قضايا، لإدانتهم بارتكاب أعمال عنف وإرهاب في مناطق مختلفة في الإسكندرية.
من جهته، جدد القيادي في «الجماعة الإسلامية» المستقيل عاصم عبد الماجد، تنديده ما وصلت له قنوات «الإخوان» الفضائية من «مستوى تضليل لقواعدها وأنصارها»، مؤكدا أن «مستوى إعلام الإخوان سيضر بالجماعة وتحالفها».
وذكر في تصريح: «هل من المعقول أن نصل في إعلام ما يسمى بالشرعية إلى هذا المستوى، هذه إشاعة للفاحشة صريحة وواضحة من فبركة قصص». وأضاف: «لن أتحدث عن الأثر السلبي لهذا الأسلوب، سؤالى لقيادة الحركات الإسلامية وتحالف دعم الشرعية، هل تقبلون أن تكون هذه الحكايات القذرة جزءا من خطابنا الإعلامي»؟.
توقيع عقود دراسات سد «النهضة» في الخرطوم غداً
 القاهرة - «الراي»
ذكرت مصادر مصرية، قريبة من ملف سد «النهضة» الأثيوبي، أنه «تم التوافق على أن يعقد وزراء الموارد المائية والري في منطقة حوض النيل الشرقي (مصر، والسودان، وإثيوبيا)، اجتماعا للجنة الفنية الوطنية لسد(النهضة)غدا وبعد غد، في الخرطوم لتوقيع عقد المكتب الاستشاري، الذي سيقوم بدراسة الآثار السلبية للسد على دولتي المصب مصر والسودان».
واوضحت لـ«الراي»، أن المكتب القانوني الإنكليزي أعلن أنه انتهى من مراجعة عقود التعاقد تمهيداً لتوقيعها من الدول الثلاث، والبدء في تنفيذ الدراسات الفنية المتفق عليها في فترة زمنية لا تتجاوز 11 شهراً، وهذا يأتي في إطار إعلان المبادئ الموقع من القيادات السياسية للدول الثلاث. وكشفت عن قمة مصرية ـ سودانية ـ أثيوبية مرتقبة في الخرطوم لحل الأمور العالقة في ملف سد «النهضة».
عبدالله الثاني يستقبل تواضروس اليوم
الرأي..القاهرة ـ من وفاء وصفي
وصل بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، امس، إلى الأردن في زيارة رعوية تستغرق نحو الأسبوع. وذكرت مصادر في الكنيسة الأرثوذكسية، ان «الزيارة هي الأولى للبابا تواضروس إلى الأردن، وهي بدعوة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني»، موضحة أنه يتوقع أن يستقبل العاهل الأردني البابا تواضروس الثاني اليوم.  وذكرت الكنيسة، أن البابا تواضروس سيلتقي شعب الكنيسة القبطية وخدامها في الأردن، صباح اليوم، وسيصلي القداس الإلهي، ثم يفتتح دير القديس الأنبا أنطونيوس الكبير في مأدبا قرب عمان.
حكم يمهد لإعدام متهم بالانخراط في خلية إرهابية
القاهرة – «الحياة» 
أصدرت محكمة مصرية أمس حكماً يمهد لإعدام متهم بالإرهاب في القضية المعروفة إعلانياً بـ «خلية الزيتون»، فيما أجلت محكمة أخرى النظر في محاكمة عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس»، الفرع المصري لتنظيم «داعش»، ورفض القضاء طعناً على حكم سجن ناشط سياسي.
وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت أمس بإحالة أوراق المتهم محمد فهيم حسين إلى مفتي الديار المصرية، لاستطلاع رأيه الشرعي في شأن إعدامه، في القضية المعروفة إعلامياً بـ «خلية الزيتون»، وحددت المحكمة، خلال جلسة 8 الشهر الجاري للنطق بالحكم، في القضية المتهم فيها 25 شخصاً نسبت إليهم تهم «اعتناق فكر التكفير والجهاد المسلح».
وأجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة 215 شخصاً في قضية تشكيل مجموعات مسلحة باسم «كتائب حلوان» إلى 9 الشهر المقبل، لسماع أقوال الشهود.
وكان النائب العام السابق هشام بركات قرر في شباط (فبراير) 2015، إحالة المتهمين في تلك القضية للمحاكمة الجنائية أمام إحدى دوائر الإرهاب في محكمة الجنايات.
وقالت تحقيقات النيابة إن المتهمين شكلوا جماعة «مسلحة إرهابية» تعرف باسم «كتائب حلوان»، تهدف الى «تنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة وتخريب الأملاك والمنشآت العامة بخاصة أبراج ومحولات الكهرباء».
وفي قضية ثالثة قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل النظر في محاكمة 213 متهماً من عناصر تنظيم «أنصار بيت المقدس» الإرهابي، إلى 4 الشهر المقبل، وأمرت بضبط وإحضار 8 من شهود الإثبات وتغريم 3 آخرين ألف جنيه لتغيبهم عن الجلسة، كما سمحت للأهالي بزيارة المتهمين.
وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة «حماس» وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
على صعيد آخر رفضت محكمة جنايات الجيزة، استئناف الناشط السياسي هيثم محمدين المتحدث باسم حركة «الاشتراكيون الثوريون»، على قرار تجديد حبسه 15 يوماً بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، وأيدت المحكمة قرار تجديد حبس محمدين.
ويواجه محمدين والذي ألقي القبض عليه في نيسان (أبريل) الماضي، تهم «الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، الغرض منها التحريض ضد النظام القائم وإثارة الرأي العام، والتحريض على التظاهر ضد الدولة ومؤسساتها، وحيازة منشورات في منزله بمنطقة الصف، وتكدير السلم والأمن العام».
وقررت دائرة الجنايات في محكمة شبرا الخيمة، تجديد حبس الصحافي محمود السقا و3 آخرين 15 يوماً على خلفية اتهامهم بنشر أخبار كاذبة عن جزيرتي تيران وصنافير ومحاولة قلب نظام الحكم. ورفضت المحكمة الاستئناف المقدم من المتهمين.
وأسندت النيابة العامة إلى السقا والمتهمين الآخرين اتهامات منها «التحريض على التظاهر احتجاجاً على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية وإعلان تبعية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، ونشر أخبار كاذبة ومحاولة قلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الجمهوري وشكل الحكومة»، وألقت قوات الأمن القبض على السقا في شهر أيار (مايو) الماضي.
على صعيد آخر، قالت وزارة الطيران المدني، في بيان لها مساء أول من أمس، إن راكباً على متن طائرة تابعة لشركة «إير كايرو» كانت قادمة من الرياض حاول اقتحام كابينة قيادة الطائرة. وأضافت الوزارة، في بيان، أن طاقم الطائرة والتي كانت في طريقها من الرياض إلى برج العرب تمكن من السيطرة على الراكب.
وتابعت ان «قائد الطائرة، المتجهة من الرياض إلى برج العرب غرب الإسكندرية وعلى متنها 150 راكباً، نجح بالهبوط بسلام بمطار برج العرب بعد محاولة أحد الركاب دخول قمرة القيادة إلا أن طاقم الطائرة وفور تأكده من عدم حمل الراكب ما قد يؤثر على أمن وسلامة الركاب نجح في التعامل معه».
وأشارت إلى أن سلطات مطار برج العرب أعلنت حالة الطوارئ القصوى بالمطار استعداداً لهبوط الطائرة والتعامل مع الراكب فور إبلاغ قائد الطائرة برج المراقبة بالواقعة، وأضافت: «أن الشرطة احتجزت الراكب فور هبوط الطائرة»، مشيرة إلى أنه لم يتم تحديد جنسيته.
في غضون ذلك، تمكنت القوات الأمنية في مطروح، من ضبط 36 متهماً بينهم ثلاثة سودانيين والباقي من المصريين، أثناء محاولتهم التسلل عبر الدروب الصحراوية في السلوم متجهين إلى ليبيا.
الأمم المتحدة ترحب بتشديد عقوبة ختان الإناث في مصر
الجيش المصري يكشف ملابسات قضية حليب الأطفال
المستقبل...القاهرة ـ حسن شاهين
رحبت هيئة الأمم المتحدة للمرأة بقرار مجلس النواب المصري تشديد العقوبات على ختان الإناث المنتشر في مصر خاصة في مناطق الصعيد، وهنأت «الهيئة» الحكومة المصرية، ووزارة الصحة والسكان، والمجلس القومي للسكان على جهودهم الدؤوبة التي أدت إلى تأييد الأغلبية في مجلس النواب لتشديد العقوبات على ختان الإناث.

واعتبر مكتب «الهيئة» في مصر، في بيان له، أمس، أن تجاوب الحكومة المصرية السريع مع التعديلات المقترحة على قانون العقوبات في قضية ختان الإناث عكس التزاماً قوياً من جانبها بالقضاء على ختان الإناث، ويتوافق مع قرارات الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة التي تدعو إلى القضاء على جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات.

ودعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر جميع مقدمي الرعاية الصحية بمن فيهم الأطباء والممرضات، بالإضافة إلى المجتمع المحلي والمدني وأولياء الأمور إلى التكاتف ضد هذه الممارسة الخطيرة، وغير القانونية وإنفاذ التعديلات الجديدة.

وأكدت «الهئية» التزامها مواصلة العمل مع الحكومة المصرية ودعم جهودها الرامية إلى تعزيز أنظمة الحماية والصحة بالإضافة إلى رفع الوعي للقضاء نهائياً على ختان الإناث في مصر.

على صعيد آخر، أكد المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، العميد محمد سمير، أنه لا يوجد لدى الجيش المصري أي كميات مخزنة من حليب الأطفال، نافياً ضمنياً ما قاله وزير الصحة المصري عن أن الجيش طرح 30 مليون عبوة من حليب الأطفال في السوق لمواجهة أزمة النقص في هذه السلعة الحيوية. وقال سمير، في بيان له، أمس، ان الجيش المصري سيعمل استيراد أول دفعة من حليب الأطفال اعتباراً من 15 أيلول الجاري ليتم استلامها من الموانئ وتوزيعها على الصيدليات بسعر 30 جنيهاً للعبوة.

وقال المتحدث العسكري إن القوات المسلحة لاحظت قيام الشركات المختصة باستيراد حليب الأطفال باحتكار العبوات للمغالاة في سعرها ما تسبب في زيادة المعاناة على المواطن البسيط.

وأضاف أن القوات المسلحة تقوم انطلاقاً من دورها في خدمة المجتمع المدني بالتنسيق مع وزارة الصحة بالتعاقد على عبوات حليب الأطفال نفسها ليصل سعر العبوة للمواطن المصري إلى (30) جنيهاً بدلاً من (60) جنيهاً أي بنسبة تخفيض تصل إلى 50 في المئة.

وأشار إلى أن القوات المسلحة تقوم بضرب الاحتكار الجشع لدى التجار والشركات العاملة في مجال عبوات الألبان من منطلق شعورها باحتياجات المواطن البسيط أسوة بما تقوم به من توفير لكافة السلع الأساسية من لحوم ودواجن وغيرهما بمختلف منافذ البيع في كافة المحافظات بأسعار مخفضة.

قضائياً، قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بإحالة أوراق المتهم محمد عبد الحليم، في القضية المعروفة إعلاميا بـ»خلية الزيتون» الإرهابية، إلى مفتي الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه، وحددت المحكمة جلسة 8 تشرين الاول المقبل للنطق بالحكم في إعادة محاكمة 25 متهماً بالقضية.

وكانت محكمة جنايات أمن الدولة العليا، قضت في حزيران 2015 بأحكام تترواح بين السجن المؤبد، والسجن من 7 إلى 10 سنوات، إلى جانب الحكم ببراءة عدد من المتهمين، قبل أن يطعن الدفاع والنيابة العامة على الحكم.
 
القوات الحكومية تستأنف الهجوم على «داعش» في سرت
الحياة..طرابلس، باريس - أ ف ب
شنّت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية أمس، هجوماً جديداً على آخر مواقع تنظيم «داعش» في سرت، معلنةً السيطرة على مواقع جديدة في الحي رقم 3 في شرق المدينة. وذكر المركز الإعلامي لعملية البنيان المرصوص الهادفة الى استعادة سرت، في بيان على صفحته على «فايسبوك»: «قواتنا تتقدم داخل الأجزاء التي تتحصن فيها فلول داعش الهاربة من الحي رقم 3 وتسيطر حتى الآن على مواقع عدة».
وأكد مقاتل من القوات الحكومية قي سرت (450 كيلومتراً شرق طرابلس)، أن «الاشتباكات بدأت. قواتنا تهاجم آخر مواقع داعش».
وأعلن المستشفى المركزي في مدينة مصراتة (200 كيلومتر شرق طرابلس)، مركز القوات الحكومية، أنه استقبل أمس «شهيداً واحداً من قوات البنيان المرصوص، قضى نتيجة الاشتباكات ضد تنظيم داعش الإرهابي». وشاهد مصور صحافي في سرت، 3 سيارات إسعاف تنطلق مسرعة من المدينة الساحلية في اتجاه مصراتة.
وكانت قوات حكومة الوفاق سيطرت مساء الاثنين الماضي، على الحي رقم 1 في شمال المدينة، أحد آخر معقلين للتنظيم في سرت، لينحصر بذلك وجوده في شرق المدينة المتوسطية في أجزاء من الحي رقم 3.
من جهة أخرى، دعا وزير خارجية فرنسا جان مارك أرولت، أول من أمس، رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، إلى إيجاد «تسوية» مع برلمان طبرق (شرق) والفريق أول خليفة حفتر اللذين لا يعترفان بحكومة الوفاق ولا برئاسة السراج.
وقال أرولت في كلمة أمام سفراء فرنسا: «في ليبيا، يشكل التهديد الإرهابي وانتشار التهريب تحدّيين ملحّين». وأضاف: «وعلى رغم التشاؤم، تم تشكيل حكومة وفاق وطني بقيادة السراج الذي أحيي شجاعته». وتابع: «لاجتثاث داعش، سيكون عليه السيطرة على كل المؤسسات ومجمل الأراضي الليبية. لكن عليه التوصل إلى تسوية مع برلمان طبرق والفريق حفتر» الذي يقود القوات المسلحة في الشرق الليبي. وقال الوزير الفرنسي إن «فرنسا على استعداد لدعم هذه الجهود مع القوى الإقليمية، وأولها مصر» التي تدعم حفتر باعتباره عائقاً أمام المتشدّدين.
تونس تفتح تحقيقاً في بيان لـ «حزب التحرير» تضمّن تهديداً بـ «قطع الرؤوس والأيدي»
الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي 
أذن وزير العدل التونسي غازي الجريبي، وفق بيان أصدرته الوزارة أمس، بفتح تحقيق قضائي في البيان الذي أصدره «حزب التحرير» الإسلامي، والذي تضمّن عبارات تهديد بقطع رؤوس وأيادٍ في حال إقامة «دولة الخلافة»، ما أثار موجةً من الانتقادات لدى الرأي العام. وجاء في بيان وزارة العدل، أن «فتح التحقيق يأتي طبقاً لأحكام الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية، الذي يبيح لوزير العدل أن يأذن بإجراء الملاحقات، سواء بنفسه، أو بواسطة مَن يكلّفه، أو أن يقدم إلى المحكمة المختصة الملحوظات الكتابية التي يرى مناسباً تقديمها».
وكان حزب التحرير الإسلامي كتب في بيان أصدره مطلع الأسبوع: «ولتعلم الحكومة ومجرموها وأسيادها الإنكليز، أن هناك رؤوساً وأياديَ ستُقطع»، وذلك بعد إقدام قوات الشرطة التونسية على تمزيق لافتة تحمل شعار الحزب فوق مقره المركزي في العاصمة، ما اعتبره بيان الحزب «أعمال بلطجة وإجرام».
واعتبر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أول من أمس، أن الدولة مطالبة «بإيجاد حل لحزب التحرير، لأن التطاول على الدولة هو الذي يدفع الناس إلى الاستهانة بها». وتساءل: «إلى متى سيبقى حزب التحرير، لقد أصبح يهدد بقطع الرؤوس والأيادي، ماذا ستفعل الدولة؟ هل سنصفق أم نذهب إلى المحكمة التي ستتسامح معهم؟!».
في المقابل، شدّد ناطق باسم «حزب التحرير» على أنه لن يسمح بإقصائه عبر «ممارسات ديكتاتورية لا تحترم القانون»، وأن الحزب سيستعمل الوسائل القانونية للدفاع عن وجوده».
الجيش المالي يستعيد بلدة سيطر عليها متشددون
الحياة..باماكو - أ ف ب
استعاد جيش مالي أمس، مدينة بوني في وسط البلاد التي كان سيطر عليها الجهاديون أول من أمس، وفق ما أفادت مصادر متطابقة. وقال مصدر أمني مالي إن المتشددين «غادروا بوني ليل الجمعة- السبت، واليوم (السبت) قرابة الساعة الثامنة استعاد الجيش سيطرته على المدينة».
وأكد مصدر امني قريب من قوة الأمم المتحدة في مالي هذه المعلومات، وقال إن «مروحيتين لقوة الأمم المتحدة حلقتا السبت فوق مدينة بوني دعماً للجيش المالي الذي يسيطر راهناً على المدينة».
وأفاد مصدر إداري محلي بأن الجهاديين «خطفوا خلال مغادرتهم المدينة مسؤولاً محلياً في بوني اتُهم بتزويد الجيش المالي بالمعلومات عبر الهاتف».
وفد مجلس الأمن إلى جوبا ينال دعم رجال الدين
الحياة..جوبا - أ ف ب، رويترز
بدأ ممثلو مجلس الأمن زيارةً إلى جوبا عاصمة جنوب السودان تستمر يومين في محاولة لإقناع الرئيس سلفاكير ميارديت بالموافقة على نشر قوة إقليمية تحت طائلة التعرض لعقوبات.
ووصل ممثلو الدول الـ15 الأعضاء في المجلس بعد ظهر أول من أمس، على أن يلتقوا سلفاكير خلال نهاية الأسبوع، اضافة الى النازحين الذين فروا من المعارك ولجأوا الى مخيمات في جوبا ومدينة «وو» (وسط شمال).
وفور وصولها، اعتمدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنتا باور لهجة حازمة مشددة على ضرورة نشر قوة اضافية من 4 آلاف جندي أفريقي ومنددةً بـ «الخطاب السلبي» لجوبا حيال الأمم المتحدة، في إشارة ضمنية إلى تصريحات أدلى بها وزراء في الأسابيع الأخيرة.
وأكدت باور التي تترأس الوفد الدولي مع نظيرها السنغالي فودي سيك أن القوة التي أجاز مجلس الأمن نشرها في 12 آب (أغسطس) الماضي، مكلّفة مهمة «حماية»، مع إقرارها بأن تسميتها الأولى: «لواء تدخل» قد تكون تركت صدى سيئاً لدى حكومة جوبا.
وقالت باور إن «المجتمع الدولي محبط جداً للقيود المفروضة على طواقم الأمم المتحدة»، منددةً بـ «خطاب سلبي ازاء الأمم المتحدة لا يساعد ويجعل من المنظمة الدولية هدفاً».
من جهة أخرى، تلقى مجلس الأمن أمس، دعماً من أبرز السلطات الدينية في جنوب السودان.
والتقى وفد مجلس الأمن المسؤولين الدينيين الكاثوليك والبروتستانت والمسلمين.
وقال الأسقف الكاثوليكي في جوبا بولينو لوكودو لورو: «يجب أن تأتي هذه القوة، ويجب أن تأتي الآن.
أعتقد أن هذه القوة ستساعدنا على التقدم في تطبيق اتفاق» السلام. وأضاف: «باعتبارنا بلداً، لا يملك الوسائل لتسوية هذه المشكلة، لا نستطيع وحدنا وضع البلاد على الطريق الصحيح. ولا تنطوي حاجتنا إلى المساعدة على ما من شأنه أن يشكل اذلالاً لنا».
وتُعتبر الكنيسة الكاثوليكية أو البروتستانتية سلطة معنوية محترمة ومؤثرة في هذا البلد. واضطلع الأساقفة في السابق بدور كبير في البحث عن حلول سلمية، سواء على الصعيدين المحلي أو الوطني.
ودعا لوكودو الى اعتبار القوة الجديدة «قوة مصالحة». واعتبر الأسقف الأنغليكاني دانيال دنينغ بول أن «الأمم المتحدة هي موقتاً الأب لشعب جنوب السودان».
لكن مجلس الأمن لمس، حتى قبل أن يلتقي أعضاء الحكومة أمس، تحفظات الفريق الرئاسي على القوة الجديدة، إذ قال المسؤول عن هيئة قريبة من الحكم إن الوضع الأمني تحسّن كثيراً منذ النفي القسري لزعيم المعارضة رياك مشار. وكرر انصار سلفاكير هذه الحجة كثيراً في الأسابيع الأخيرة في جوبا.
في المقابل، نشر أنصار مشار صورتين تظهرانه في صحة جيدة بعد أكثر من شهر على فراره من جوبا والتي قيل إنه أصيب خلال المعارك فيها.
ونشر أنصار لحزب «الحركة الشعبية لتحرير السودان - فصيل المعارضة» أول من أمس، صورتين على الإنترنت يظهر فيهما وهو جالس يبتسم في مقعد وبجانبه زوجته وعدد من مسؤولي الحزب الكبار. ولم يتضح الموقع الذي التُقطت فيه الصورتان ولم تظهِر أيهما ساقيه بالكامل.
تعليق التنسيق البرلماني بين أكبر حليفين لبوتفليقة
الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة 
علّق حزبان حليفان بارزان للرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، كل مجالات التنسيق التي جمعت بينهما داخل البرلمان، بينما يفتتح المجلس اليوم آخر دورة برلمانية في الفترة الاشتراعية الحالية. ويعود النواب اليوم، الى مزاولة نشاطهم في افتتاح دورة المجلس الشعبي الوطني. وسيكون البرلمان، للمرة الأولى، أمام دورة وحيدة تمتد لـ10 أشهر عملاً بنص الدستور المعدل الذي أنهى العمل بنظام الدورتين (خريفية وربيعية).
وبات لافتاً أن قادة أكبر حزبين للموالاة، «جبهة التحرير الوطني» (حزب بوتفليقة) و»التجمع الوطني الديموقراطي»، اللذين يهيمنان على غالبية مقاعد البرلمان، قطعا التنسيق بينهما. وتقول مصادر حزبية إن الاتصالات بين الحزبين منعدمة تماماً، بسبب الجفاء في العلاقة بين قائديهما عمار سعداني وأحمد أويحيى.
وخلط خلاف أكبر حليفين للرئيس الجزائري، حسابات مراقبين كثر، بتغير معادلة الولاءات في شكل مفاجئ، منذ هجوم عمار سعداني، زعيم حزب الغالبية، ضد مدير ديوان الرئاسة أحمد أويحيى، حيث استحضر قائد الحزب الحاكم على مدار أيام كل ما هو سيئ ومشين في مسيرة أويحيى ليوظفه في حربه عليه، ما يبيّن أن المسألة تتجاوز تبادل التصريحات النارية إلى معركة كسر عظم. ووصول الصراع إلى هذا الحد، يعني أن أحد الرجلين بات مرشحاً لمغادرة موقعه القيادي في قمة الهرم السياسي.
في المقابل، كثّف الأمين العام لـ»التجمع الوطني الديموقراطي» أحمد أويحيى، نشاطات حزبه قبل افتتاح دورة البرلمان، مستغلاً غياب سعداني لأسابيع عن النشاط العلني.
وعبّر حزب أويحيى ببيان في ختام اجتماع مكتبه الوطني أمس، عن ارتياحه للظروف الجيّدة التي ميّزت موسم الصيف في الميادين كافة، مرجعاً ذلك إلى الجهود القيّمة المبذولة من طرف الهيئات المركزية والمحلية المعنية كافة.
خطف 15 عاملاً في قطاع النفط في جنوب نيجيريا
 (اف ب)
خطف مسلحون 15 عاملا نيجيريا في قطاع النفط قرب مدينة بورت هاركور في جنوب نيجيريا، وفق ما اعلنت الشرطة امس.

وقال نامدي اوموني المتحدث باسم الشرطة في ولاية ريفرز «خطف مسلحون 15 عامل نفط بينهم سائقهم، امس (الجمعة) واستولوا على سيارتهم على طريق اوموكو/اليلي بعد ان اطلقوا عيارات في الهواء لترهيب المارة». ويعمل المخطوفون في شركة نيستويل لخدمات المحروقات. وكانوا في طريقهم الى مكتبهم في بورت هاركور عند خطفهم. واضاف المتحدث ان الشرطة تلاحق الخاطفين وتجد في البحث عن المخطوفين الذين عثر على الحافلة التي كانت تقلهم.
خمسة قتلى في أول هجوم لبوكو حرام بشرق النيجر منذ ثلاثة أشهر
 (أ ف ب)
قتل خمسة قرويين وأصيب آخران بجروح في منطقة ديفا جنوب شرق النيجر في هجوم شنته ليل الجمعة جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة وهو الأول لها في هذه المنطقة منذ ثلاثة أشهر، كما أعلن حاكم هذه المنطقة الحدودية مع نيجيريا.
وقال الحاكم دان دانو مهمن لوالي في تصريح للإذاعة الحكومية إن «خمسة أشخاص قتلوا وأصيب اثنان بجروح في تومور (75 كيلومتر شمال ديفا) على أيدي عناصر من بوكو حرام تسللوا ليل الجمعة الى المنطقة».
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,365,987

عدد الزوار: 7,676,323

المتواجدون الآن: 0