القوّات الحكومية لتقليل الخسائر في سرت وأعضاء الحوار الليبي يجتمعون بتونس اليوم..كوبلر قبل مغادرته الجزائر يعد بتحرير سرت من «داعش» قريباً...مدنيون مشردون في جنوب السودان يطالبون بتعزيزات لتفادي سيناريو رواندا..ابن كيران: أفريقيا بمرحلة انتقالية ويجب أن تختار صح ومجلس الأحزاب الأفريقية يندد بمحاولات ضرب أمن القارة

السيسي يلتقي قادة الصين والأرجنتين واليابان ..«هيئة كبار العلماء»: مؤتمر غروزني يثير النعرات والفرقة بين المسلمين..الإعدام لـ 4 والسجن لـ 8 في «خلية طنطا»..تحركات ديبلوماسية لكشف مصير 21 مصرياً في مصراتة وطرابلس..وزير الدفاع المصري يزور روسيا

تاريخ الإضافة الإثنين 5 أيلول 2016 - 6:03 ص    عدد الزيارات 2265    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

السيسي يلتقي قادة الصين والأرجنتين واليابان ويتطلع إلى «شراكة استراتيجية شاملة» مع بكين
يجري اليوم محادثات مع بوتين وهولاند وميركل على هامش قمة «مجموعة العشرين»
الرأي... هانغتشو (الصين) - من عادل حسين وأحمد إمبابي
فيما كانت مدينة هانغتشو الصينية، تستضيف، أمس، قيادات العالم المشاركين في أعمال الدورة الـ 11 لقمة «مجموعة العشرين»، شهدت المدينة قمة مصرية - صينية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي وشي جين بينغ، احتضنها قصر الضيافة الصيني.
وذكرت مصادر مصرية ان «القمة ، بحثت أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال قمة العشرين وتعزيز التعاون الثنائي المشترك بين البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».
وقال السيسي إن «مصر تعتز بالصداقة والتعاون مع الصين»، مشيرا إلى «تتويج هذا التعاون برفع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة». وأضاف انه «ما زالت هناك آفاقا كبيرة لهذا التعاون الثنائي في كل الإنجازات».
وأكد الرئيس الصيني، أن «السيسي بذل منذ توليه الحكم قبل أكثر من عامين جهدا واضحا للإصلاحات في مصر في جميع المجالات»، مضيفا ان «الصين والمجتمع الدولي لديهما رؤية إيجابية لمستقبل مصر».
وترأس وزير الخارجية المصري سامح شكري، وفد مصر في اجتماع وزراء خارجية «مجموعة العشرين»، أمس، قبل ساعات من بدء الافتتاح الرسمي لأعمال القمة التي تشارك فيها مصر للمرة الأولى.
وعلى هامش القمة، عقد السيسي عدداً من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من الرؤساء والقادة المشاركين في القمة، حيث التقى رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه ورئيس الأرجنتين ماوريسيو ماكري ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.
ويواصل السيسي، اليوم، المحادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل. وأكد السيسي خلال جلسة محادثاته مع رئيسة كوريا الجنوبية «حرص مصر على أمن واستقرار منطقة شرق آسيا، وخاصة شبه الجزيرة الكورية»، مشددا على «دعم مصر وتأييدها لكل الجهود التي تستهدف تسوية النزاعات في شبة الجزيرة الكورية من خلال الوسائل السلمية».
وأشارت رئيسة كوريا الجنوبية إلى «أهمية استمرار تفعيل الشراكة بين البلدين من خلال الحفاظ على دورية انعقاد آليات التعاون القائمة بين البلدين»، مؤكدة «تشجيع الحكومة الكورية لشركاتها الوطنية على الاستثمار فى مصر والاستفادة مما توفره من فرص واعدة».
وخلال استقباله رئيس الأرجنتين، أعرب السيسي، عن تطلعه لتعزيز العلاقات المتميزة والممتدة التي تجمع بين البلدين في المجالات كافة. كما أعرب السيسي خلال لقائه رئيس وزراء اليابان عن «اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها باليابان»، مشيرا إلى «تطلع مصر للوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك».
«هيئة كبار العلماء»: مؤتمر غروزني يثير النعرات والفرقة بين المسلمين
القاهرة ـ «الراي»
هاجمت «هيئة كبار العلماء»، التابعة لمشيخة «الأزهر»، البيان الختامي الصادر عن مؤتمر «من أهل السنة» الذي عقد اخيرا في العاصمة غروزني، موضحة إنه «يحمل العديد من الدعوات التي تهدف إلى إثارة النعرات وزيادة العصبية والفرقة بين المسلمين».
وأكدت في بيان: «ليس من الكياسة ولا من الحكمة توظيف المآسي والأزمات لتوجهات سياسية، وانتماءات فكرية، ورفع الشعارات والمزايدات والاتهامات والتجريح»، مشيرة أنه «لا عز لهذه الأمة ولا جامع لكلمتها إلا كتاب الله وسنة رسوله، وتفريقها إلى أحزاب وفرق من البلاء الذي لم تأت به الشريعة».
وحذرت «من النفخ في ما يشتت الأمة ولا يجمعها ومن أهل الأهواء الذين يريدون في الأمة اختلافا وتنافرا يؤدي إلى تفرق في دينها شيعا ومذاهب وأحزابا»، منوهة إلى أنه «يجب على كل من ينتسب إلى العلم والدعوة مسؤولية أمانة الكلمة، ووحدة الصف، لأن ما تعيشه الأمة من نوازل ومحن يوجب أن يكون سببا لجمع الصف والبعد عن الاتهامات والإسقاطات والاستقطابات»، مشيرة الى أن «كل هذا يزيد من الشقة ولا يخدم العالم الإسلامي، بل ينزع الثقة من قيادات العلم والفكر والثقافة».
وتابعت: «الوقت ليس وقت عتاب، ولكن علينا أن نكون أكثر وعيا، لأن الذين لا يريدون لهذه الأمة خيرا يراهنون على تحويل أزماتنا إلى صراعات وفتن سياسية ومذهبية وحزبية وطائفية».
جمعة: نسدّد فواتير مياه وكهرباء المساجد
الرأي..القاهرة - من عبدالجواد الفشني
جدد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة نفي اعتماد وزارته على المصلين والأهالي في دفع فواتير الكهرباء والماء في المساجد. وشدد، على أن «ترشيد الاستهلاك في المياه والكهرباء واجب ديني». وذكر أن «التعليمات إلى مديريات الأوقاف في المحافظات، هي سداد الفواتير، من دون الاعتماد على الأهالي». وقال: «هناك وعيا من المواطنين، ومهما قيل فالناس فى المساجد يعلمون أنه لم يتم تكليفهم على الإطلاق بسداد أي شيء من فواتير المياه أو الكهرباء». وأضاف: «وزارتا الأوقاف والمالية مسؤولتان مسؤولية كاملة عن سداد جميع فواتير المياه والكهرباء، وكل ما أشيع عن سداد المواطنين للفواتير لا أساس له من الصحة على الإطلاق». وقرر إهداء مكتبة متميزة من مطبوعات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف للمركز الثقافي المصري في المغرب.
«الأوقاف» تخصّص 4850 ساحة للصلاة في عيد الأضحى والفوج الأخير من الحجاج المصريين يصل مكة
 القاهرة - «الراي»
أعلنت وزارة الأوقاف، تخصيص 4850 ساحة لصلاة عيد الأضحى، مؤمنة فكرياً بخطباء من أبناء «الأزهر»، يصل عددهم لـ 9700 خطيب بعد إبعاد السلفيين و«الإخوان»، وبزيادة 423 ساحة صلاة عن عيد الفطر السابق.
وبحث وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، مع مديري مديريات الأوقاف في كل المحافظات، الترتيبات الدعوية لعيد الأضحى وتأمين الساحات فكريا، وترتيب بيع صكوك الأضاحي.
وأعلن جمعة، منح وزارة الصحة والسكان أموال جلود الأضحية لشراء سيارات إسعاف جديدة وتوزيعها على المناطق النائية. في المقابل، تضع الحكومة المصرية لمساتها الأخيرة على الاستعدادات الخاصة بعيد الأضحى. وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه «تم استيراد 47 ألف رأس من الجمال الحية و47 ألف رأس من العجول الحية، و5 آلاف رأس من عجول التسمين للوصول إلى الوزن المطلوب، لطرحها في الأسواق، علاوة على استيراد أكثر من 200 طن لحوم مجمدة».
وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها «ستطرح عبر فروع المجمعات الاستهلاكية خرافاً بلدية حية بسعر 38 جنيها للكيلو القائم، وكيلو الضاني المذبوح بسعر 55 جنيها، وضخ كميات كبيرة من اللحوم المجمدة والطازجة بسعر يتراوح بين 40 الى 60 جنيها للكيلو».
وتم تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية في مديريات التموين في المحافظات لمتابعة إنتاج الخبز المدعم، علاوة على زيادة كميات الدقيق للمخابز والمستودعات. الى ذلك، غادر القاهرة، أمس، الوفد الأخير من حجاج الجمعيات الأهلية، متجها إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج. وقال مساعد وزير الداخلية لقطاع الشؤون الإدارية الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية اللواء سيد ماهر، إن وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار«وجه بتقديم كل أوجه التسهيلات لأسر ضحايا الشرطة والمصابين من الأفراد والمجندين، منذ لحظة مغادرتهم أرض الوطن، مرورا بوصولهم إلى الأراضي المقدسة وحتى عودتهم سالمين إلى ديارهم».
الإعدام لـ 4 والسجن لـ 8 في «خلية طنطا»
 القاهرة - «الراي»
قضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في طرة، برئاسة حسين قنديل، أمس، بإعدام 4 متهمين، ومعاقبة 6 متهمين بالسجن 10 سنوات، ومتهمين اخرين بالسجن 15 عاما، وبراءة متهم آخر ومصادرة المضبوطات، في قضية «خلية طنطا»، التي تحمل رقم 60 للعام 2014 والتي تضم 13 متهما.....  وكانت المحكمة قررت في يوليو الماضي إحالة 4 متهمين إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم. وكشف أمر الإحالة الذي أعدته النيابة أن «المتهمين أنشأوا جماعة إرهابية تدعو الى الخروج على الحاكم واستهداف ضباط الجيش والشرطة».
القضاء ينفي منع حنفي و37 آخرين من السفر
الراي.. القاهرة - من يوسف حسن
نفى مصدر قضائي صحة ما تداولته بعض المواقع الإخبارية الالكترونية من أن جهاز «الكسب غير المشروع» أصدر قرارا بمنع وزير التموين والتجارة الداخلية المستقيل خالد حنفي، وأكثر من 37 شخصا آخرين من المستوردين للقمح وأصحاب الصوامع، من السفر الى الخارج ووضع بعضهم على قوائم ترقب الوصول.
وأشار الى ان «جهاز الكسب غير المشروع كان تلقى اخيرا تقرير لجنة تقصي الحقائق البرلمانية في شأن وقائع الفساد المتعلقة بتوريد القمح من مجلس النواب الذي كان قام بإعداده، وأنه يتم حاليا فحص ذلك التقرير تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنه».
وفي شأن متصل، تقدم عضو لجنة تقصي الحقائق في فساد منظومة القمح النائب مصطفى بكري، ببلاغ إلى مساعد وزير العدل رئيس جهاز «الكسب غير المشروع»، ضد حنفي لفحص إقرارات الذمة المالية الخاصة به ومعرفة مصادر الصرف.
إصابة 3 شرطيين خلال إبطال مفعول عبوة في دمياط وتصفية «إرهابييْن» وتوقيف 10 في سيناء
الرأي.. القاهرة - من أحمد عبدالعظيم ومحمود عبدالعزيز
تمكن رجال الحماية المدنية والمفرقعات في دمياط، من التعامل مع عبوتين ناسفتين تم زرعهما قرب نادي الشرطة وأدى انفجار إحداهما أثناء التعامل معها إلى إصابة 3 أشخاص من رجال الحماية المدنية وهم: رئيس قسم الإطفاء العقيد معتز بالله محمود سلامة، وأمين شرطة إبراهيم محمد سليمان، ومجند كريم مجدي.
وصرح مسؤول مركز الإعلام الأمني في وزارة الداخلية في بيان بأن «الأجهزة الأمنية في مديرية أمن دمياط تعاملت بنجاح مع إحدى العبوات المتفجرة بطريق الكورنيش في دائرة قسم أول دمياط وتمكنت من إبطال مفعولها». وأوضح أن «القوة الأمنية المعينة لملاحظة الحالة الأمنية في طريق الكورنيش كانت اشتبهت في شخصين يقفان في الجزيرة الوسطى في الطريق وحال استيقافهما لاذا بالفرار وتخليا عن كيس بلاستيك. وتبين بعد فحص الكيس، احتواؤه على ست بطاريات وكشاف».
في المقابل، ذكرت مصادر أمنية، امس، ان «قوات تأمين شمال سيناء تمكنت من تصفية ارهابيين اثنين تابعين لتنظيم انصار بيت المقدس خلال حملات أمنية بمناطق الشيخ زويد ورفح». وأوضحت انه «تم رصدهما أثناء تحركات القوات ومحاولتهما إطلاق النار على رتل أمني، وتم ملاحقتهما وقتلهما، كما تمكنت القوات من توقيف 10 ارهابيين ودمرت 5 بؤر وفجرت 3 عبوات ناسفة زرعها مجهولون على طرق سير القوات».
وأفاد مصدر طبي بأن «مستشفى العريش استقبل 3 مجندين مصابين بجروح وشظايا من جنوب العريش، إثر انفجار عبوة ناسفة على طريق مدرعة تابعة للشرطة، إضافة إلى 2 من المدنيين مصابين بطلقات نارية». وتمكنت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات في مديرية أمن شمال سيناء من إحباط محاولة تفجير قنبلة تزن 30 كيلوغراما في العريش. وأفادت مصادر أمنية محلية، بأن قسم شرطة النجدة في مديرية أمن شمال سيناء، «تلقى بلاغاً بوجود جسم غريب بأحد الطرق وسط المنطقة الزراعية في قرية السلام قرب كميني المحاجر والعبور في العريش، وتم التعامل معه وإبطاله».
على صعيد مواز، أطلق «المجلس الثوري» التابع لجماعة «الإخوان» في تركيا، مؤتمرا في اسطنبول، لتدشين «حملة مش دافع» تدعو أنصار الجماعة الى «عدم دفع فواتير المياه والكهرباء والغاز»، في بداية ما أطلقوا عليه «حملة العصيان المدني».
تحركات ديبلوماسية لكشف مصير 21 مصرياً في مصراتة وطرابلس
 القاهرة - «الراي»
ذكرت مصادر ديبلوماسية مصرية، أن «الأجهزة الديبلوماسية والأمنية، تتابع، على مدار الساعة، ما جاء في شكوى أهالي قرية تندة التابعة لمركز ملوى في المنيا حول احتجاز الجيش الليبي 10 عمال من أبناء القرية في منطقة قرب مصراتة أثناء عودتهم إلى مصر».
وتابعت أنه «تبين من المعلومات الأولية، أن المحتجزين لا يحملون جوازات سفر، أي يخالفون شروط الإقامة»، لافتة إلى أنه «تجرى مشاورات مع قيادات ليبية، لمعرفة الحقيقة كاملة، والعمل على حل الأزمة»، نافية أن «يكون وراء الحادث مجموعات إرهابية أو مسلحة».
في المقابل، أعلنت المصادر أنها أيضا تتابع شكوى أهالي قرية دفنو، في الفيوم، حول اختفاء 11 عاملاً من أبناء القرية في ليبيا، منذ 27 أغسطس الماضي في منطقة المرازيق في طرابلس. ولفتت إلى أن «الأمر يبدو فيه مشكلة بين عدد من المصريين وأسرة ليبية، وهو ما يستلزم تحركات عدة، لحل الخلاف أولا».
مصر: إرجاء توقيع عقود الدراسات الفنية لسد النهضة
القاهرة – «الحياة» - 
أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية أمس تأجيل موعد توقيع العقد الخاص بدراسات سد النهضة مع المكتب الاستشاري الذي يقوم بدراسة تأثيرات السد الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، في دول المصب، علماً أنه كان من المقرر أن توقع العقود في الخرطوم اليوم.
وعزا الناطق باسم الوزارة، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، التأجيل إلى «بعض الأمور العالقة بين المكتب الاستشاري الذي يقوم بإجراء الدراسات الفنية للسد، والمكتب القانوني الذي يقوم بصوغ العقود، وعدم حصول خبراء المكتب الاستشاري على تأشيرة دخول السودان». وقال أنه بناء على ما سبق «تقرر تأجيل موعد توقيع العقد مع المكتب الاستشاري». وأضاف: «حقيقي أنه جار التنسيق مع المكاتب الاستشارية ومع الجانبين السوداني والإثيوبي للتوافق في شأن الموعد الجديد للاجتماع».
إلى ذلك، أكد رئيس الحكومة المصرية شريف اسماعيل أن من المقرر اختيار وزير جديد للتموين خلال أيام. وأوضح خلال تفقده مقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن الحكومة تتدخل في شكل يومي لتوفير السلع الرئيسة بوفرة وبأسعار مناسبة، وأن ذلك لم يتأثر في ظل غياب وزير للتموين، مضيفاً انه سيتم خلال أيام اختيار وزير جديد، من دون أن يفصح عن المزيد من التفاصيل. وكان اسماعيل قبِل الأسبوع الماضي استقالة الوزير الذي واجه انتقادات حادة خلال الفترة الأخيرة، على خلفية فساد في توريدات القمح المحلي، وإقامته الدائمة في أحد فنادق القاهرة.
وزير الدفاع المصري يزور روسيا
 (روسيا اليوم)
بدأ وزير الدفاع المصري صدقي صبحي أمس، زيارة إلى روسيا على رأس وفد عسكري للمشاركة في محادثات حول التعاون العسكري بين البلدين.
وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية محمد سمير بأن الزيارة ستستمر عدة أيام، وأن الوفد يضم وزير التصنيع الحربي المصري محمد سعيد العصار، مشيراً إلى أن الوفد سيلتقي في موسكو شخصيات رسمية لبحث قضايا التعاون الاستراتيجي وتطوير الشراكة بين القوات المسلحة في الدولتين.
وكانت لجنة التعاون العسكري الفني الروسية ـ المصرية قد عقدت لقاءها السابق في القاهرة في تشرين الثاني الماضي، وأعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو حينها أن موسكو تركز على تطوير العلاقات مستقبلا بين القوات المسلحة في الدولتين في جميع الاتجاهات ولمصلحة أمن الدولتين.
وأشار شويغو إلى أن المناورات المشتركة تعتبر من أهم أشكال التعاون بين الجانبين، وذكر أنه وبالإضافة إلى المناورات الموجودة ومن بينها المناورات البحرية، يخطط الجانبان لتنفيذ مناورات مشتركة في مجال مكافحة الإرهاب.
وتبدي مصر اهتماما بالإنتاج المشترك مع روسيا لنظم الاتصال التكتيكية من الجيل الخامس، ومحطات الاتصال العسكرية من طراز P-168 «إكفادوك» التي صممتها شركة «سوزفيزديه» الروسية.
مقتل 40 مسلحًا جراء قصف للجيش المصري على سيناء
السياسة..القاهرة – وكالات:
لقى 40 مسلحًا حتفهم، أمس، جراء قصف جوي للجيش المصري استهدف تجمعات مسلحين في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي البلاد.
وقال مصدر أمني، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن “40 مسلحًا لقوا حتفهم في قصف جوي بطائرات الأباتشي استهدف ثلاث بؤر إرهابية في جنوبي مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء”.
وأضاف المصدر إن “هذه العناصر كانت تستعد لشن هجمات ضد القوات الأمنية المتمركزة في مدينة رفح”.
على صعيد آخر، قضت محكمة مصرية، أمس، بإعدام أربعة أشخاص، متهمين بالارتباط بتنظيم “داعش” المتشدد، في حكم قابل للطعن.
وقال مصدر قضائي، إن “محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة (جنوبي العاصمة)، قضت بإعدام أربعة متهمين (أحدهم محبوس)، والسجن 15 عامًا لمتهمين اثنين، و10 سنوات لستة متهمين، وبراءة متهم آخر، لاتهامهم بتشكيل خلية إرهابية في القضية المعروفة باسم خلية طنطا (مدينة شمال مصر) الداعشية”.
وأضاف إن المتهمين الأربعة الصادر بحقهم حكم الإعدام، أحدهم محبوس، والتسعة الباقون بينهم سبعة محبوسين.
وقال مسعد الحماقي، المحامي الناشط في قضايا الإخوان وأنصار محمد مرسي، إن “المتهمين ليس لهم انتماءات سياسية، والتهم بحق ملفقة وننتظر حيثات الحكم للطعن على أحكام الإدانة”.
ويعد هذا الحكم أولي قابلا للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون) خلال 60 يوما من صدور الحكم.
وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات أحال المتهمين إلى محكمة الجنايات في نوفمبر 2014 في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المحامي العام الأول للنيابة المستشار تامر فرجاني.
وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن المتهم الأول ويدعى ابراهيم محمد ابراهيم محمد حسن (مدرس أزهري) أنشأ وأسس ونظم وأدار وتولى زعامة جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
وأوضحت التحقيقات أن المتهم المذكور أنشأ وأسس وأدار وتولى زعامة جماعة تدعو إلى تكفير الحاكم ووجوب الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المواطنين الأقباط واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم، واستهداف المنشآت العامة بهدف الاخلال بالنظام العام وتعريض سلام المجتمع وأمنه للخطر، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها تلك الجماعة في تنفيذ أغراضها، وصنع كاتمات صوت مما تستخدم على الأسلحة النارية.
وأظهرت أن المتهم الثاني الهارب أحمد محمد مصطفى الشيخ تولى قيادة الجماعة، وانضم المتهمون من الثالث حتى الثالث عشر للجماعة الإرهابية.
كما أظهرت أن المتهمين الأول والثاني والسابع، أمدوا الجماعة الإرهابية التي ألفوها، بالأسلحة والأموال وذخائر، وحازوا مطبوعات ومحررات تتضمن ترويجا لأفكارهم الإرهابية، كما حازوا أسلحة نارية وبنادق آلية سريعة الطلقات مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها وذلك بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن والنظام العام والمساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.
 
القوّات الحكومية لتقليل الخسائر في سرت وأعضاء الحوار الليبي يجتمعون بتونس اليوم
اللواء..
يعقد أعضاء «الحوار السياسي الليبي» اجتماعا تشاوريا اليوم في تونس برعاية الامم المتحدة لمناقشة آخر التطورات في ليبيا.
وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان «يعقد أعضاء الحوار السياسي الليبي اجتماعاً تشاورياً اليوم الموافقين 5 و6 ايلول 2016 لمناقشة آخر التطورات في ليبيا بما في ذلك تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي» الموقع في الصخيرات بالمغرب.
وأوضحت البعثة ان الاجتماع سيعقد في قمرت بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس من دون اضافة تفاصيل اخرى.
وكان أعضاء الحوار السياسي الليبي عقدوا اجتماعا تشاوريا أولا في تونس يومي 17 و18 تموز الماضي شارك فيه فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني.
وبحث الاجتماع سبل تشكيل جيش موحد في ليبيا والتحديات التي تواجه الحكومة في المجال الخدمي والمالي وكذلك استئناف تصدير النفط ومعالجة مشكل الكهرباء، وفق ما أعلنت وقتئذ الامم المتحدة والسراج.
والسبت شنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية هجوما جديدا على اخر مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سرت. 
على صعيد اخر، شهدت محاور القتال في سرت الليبية هدوءا قبل ظهر امس بين القوات الحكومية وقوات تنظيم داعش، حيث اعلن متحدث عسكري ليبي العمل على اعداد خطط عسكرية جديدة «لتقليل الخسائر البشرية» قبيل شن الهجوم النهائي لطرد التنظيم بشكل كامل من المدينة.
وقال رضا عيسى المتحدث باسم عملية «البنيان المرصوص» ان «الجبهة هادئة وقواتنا تضع خططا جديدة من اجل تقليل الخسائر البشرية في الهجوم المقبل. نأمل ان يتم تحرير سرت قبل العيد»، في اشارة الى عيد الاضحى في الثاني عشر من الشهر الحالي.
واضاف ان مقاتلي التنظيم المتطرف «يبدون مقاومة شرسة في احيائهم الاخيرة، وهم يسعون الى اطالة المعركة رغم ادراكهم انها ستنتهي قريبا».
وأوضح ان «معظم الشهداء والجرحى امس (السبت) قتلوا او اصيبوا نتيجة السيارات المفخخة والمهاجمين الانتحاريين» مضيفا «سيقتل كل عناصر داعش مع نهاية المعركة، اما بنيراننا، واما بستراتهم الانتحارية».
الحكومة الليبية تطالب بمساعدة دولية لإخلاء المدنيين من بنغازي
أعلنت تحقيق تقدم جديد ضد «داعش» في سرت
الرأي...طرابلس - وكالات - طالب وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية العارف الخوجة، بمساعدة دولية لإخلاء مئات المدنيين والأسرى العالقين في بؤر الاشتباكات في منطقة قنفودة شمال غربي بنغازي.
وذكر في رسالة وجهها إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجمعية الصليب الأحمر الأميركي إن «الأطراف المتقاتلة في منطقة قنفودة لا تخضع لحكومة الوفاق الوطني»، وطلب أن تكون عملية إخلاء المدنيين العالقين ونقلهم إلى طرابلس عبر البحر وبدعم «الدول الصديقة الداعمة لحكومة الوفاق الوطني».
واكد أن تقارير المنظمات الحقوقية والإنسانية تفيد بان العدد الكلي للعائلات العالقة في قنفودة 126 عائلة، منها 18 عائلة غير ليبية، وهي تضم قرابة 400 طفل، إلى جانب 130 موقوفا كانوا في سجن الشرطة العسكرية في بنغازي قبل اندلاع المواجهات، وهم من كتائب النظام السابق ممن أسرهم الثوار إبان الثورة العام 2011.
وينظم أهالي المهجرين من بنغازي منذ 4 أيام اعتصاما أمام أحد مقرات البعثة الأممية في طرابلس، حيث يطالبون بوقف استهداف المدنيين في قنفودة، ولا سيما قصف الطائرات الأجنبية من دون طيار.
وقال أحد مقاتلي «مجلس شورى ثوار» بنغازي في مكالمة هاتفية إن «المدنيين العالقين يتعرضون لإبادة جماعية بحجة وجودهم في مناطق خاضعة لسيطرة المجلس».
وكانت مصادر مطلعة ذكرت إن قوات «عملية الكرامة» وضعت شروطا «صعبة» لإجلاء المدنيين من قنفودة، ومنها السماح بإخلاء الأطفال تحت سن 13 عاما فقط، وضرورة كشف النساء وجوههن عند الخروج مع حصر أسمائهن في قائمة تسلم للقوات، على أن يُمنع خروج عائلات العمال العرب.
وتابعت: «كما اشترطت قوات عملية الكرامة الخروج عبر معبر بري إلى منطقة الهواري ثم إلى داخل بنغازي»، موضحة أن مجلس ثوار بنغازي رفض الإخلاء عن طريق البر مشترطا أن يكون عبر البحر وتحت حماية الصليب الأحمر، خشية تعرض تلك العائلات للقتل بعد الخروج.
في موازاة ذلك، ذكرت قوات ليبية إنها حققت تقدما في اتجاه بعض من آخر الجيوب الباقية لتنظيم»الدولة الإسلامية»(داعش) في سرت مع استئناف القتال بعد أيام من الهدوء النسبي.
ونقلت بيانات بثت على الانترنت عن القوات، ليل اول من امس، إنها»سيطرت على بضعة مبان بين الحيين رقم واحد ورقم ثلاثة في سرت وإنها دمرت سيارة ملغومة تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية قبل أن تصل إلى هدفها».
وأضافت أن»سبعة على الأقل من مقاتليها قتلوا وأصيب 30 آخرون وإن جثث 10عشرة من مقاتلي التنظيم عثر عليها في مبنى مدرسة».
كوبلر قبل مغادرته الجزائر يعد بتحرير سرت من «داعش» قريباً
الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة 
أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى ليبيا مارتن كوبلر، أن مدينة سرت الليبية « ستحرر قريباً من قبضة تنظيم داعش»، وجدد دعوته لمصالحة وطنية بين الليبيين.
وقال المبعوث الدولي في مؤتمر صحافي في الجزائر ليل السبت، انه تحدث مطولاً مع عبدالقادر مساهل، وزير الدولة الجزائري للشؤون الأفريقية والمغاربية، وأضاف: «تطرقنا إلى مكافحة الإرهاب وكذلك الوضع في سرت» التي «سيتم في القريب العاجل تحريرها» من التنظيم الإرهابي.
وأوضح كوبلر أنه أجرى محادثات «مكثفة جداً» مشدداً على «أهمية التبادل المنتظم لوجهات النظر حول الوضع في ليبيا». وقال المبعوث الدولي أنه تطرق مع الوزير إلى مسألة المصالحة الوطنية في ليبيا، مذكراً بأن اجتماعاً حول هذه المسألة عقد يومي الخميس والجمعة الماضيين في تونس بمشاركة حوالي مئة ليبي وخبراء اجانب من بينهم جزائريون.
وأفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان: «يعقد أعضاء الحوار السياسي الليبي اجتماعاً تشاورياً يومي الإثنين والثلثاء الموافقين 5 و6 ايلول- سبتمبر 2016 لمناقشة آخر التطورات في ليبيا، بما في ذلك تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي» الموقع في الصخيرات في المغرب.
وأوضحت البعثة أن الاجتماع سيعقد في قمرت في الضاحية الشمالية للعاصمة تونس، من دون إضافة تفاصيل أخرى.
وأكد كوبلر أنه ينبغي على الليبيين الالتقاء حول طاولة الحوار وإرساء إطار للتحادث حول مسألة المصالحة الوطنية. وزاد: «أشكر الجزائر على دورها الفعال والقوي والبناء لمصلحة استتباب السلم والمصالحة الوطنية في ليبيا». كما أعرب عن ارتياحه لدعم الجزائر لليبيا وبعثة الأمم المتحدة هناك.
في المقابل، أوضح الوزير الجزائري عبدالقادر مساهل أن لقاءه مع كوبلر «يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية التي تسمح بتبادل المعلومات والتحاليل وخصوصاً مناقشة ما يتم إنجازه حالياً».
وأضاف: «تحدثنا أيضا عن التجربة الجزائرية في مجال المصالحة الوطنية»، معلناً عن انعقاد اجتماع حول الحوار السياسي الليبي في الأيام المقبلة في تونس. وأوضح الوزير أنه جدد التأكيد خلال الحديث على موقف الجزائر بشأن الملف الليبي أي «الضرورة الملحة والهامة» للتوجه نحو تطبيق اتفاق سلام ابرم في 17 كانون الأول (ديسمبر) 2015، مضيفاً أن المسألة الليبية هي بالدرجة الأولى قضية الليبيين أنفسهم. واسترسل قائلاً: «نحن على اتصال مع كل شركائنا في ليبيا من أجل حوار ليبي شامل يساهم في تعجيل تطبيق هذا الاتفاق الذي أبرم بصعوبة». كما أشار إلى أن الأمم المتحدة تضطلع بدور مهم في تسوية الأزمة الليبية ولديها بعثة مكلفة بتحقيق ذلك، إلا أنه جدد التأكيد على أن الحل «يجب أن يكون شاملاً وأن يصدر من الليبيين أنفسهم للحفاظ على بلدهم». وقال: «بحثنا أيضاً الوضع الأمني في ليبيا وإشراك المجتمع الدولي في مسار السلم في البلاد».
وأعلن مساهل عن الانعقاد المقبل لاجتماعات حول الملف الليبي بنيويورك، لا سيما من أجل «حمل المجتمع الدولي على المشاركة في شكل أكبر من أجل مرافقة ليبيا في هذا المسار أي من خلال الأمم المتحدة أو الدول الأعضاء في مجلس الأمن». وخلص إلى القول ان «الوضع معقد، لكنّ هناك فرصاً للمضي قدماً نحو تطبيق التزامات قطعها كل الفاعلون في إطار تطبيق اتفاق 2015».
في غضون ذلك، شهدت محاور القتال في سرت هدوءاً قبل ظهر امس، بين القوات التابعة لـ «حكومة الوفاق» ومسلحي «داعش». وأعلن ناطق عسكري ليبي العمل على إعداد خطط عسكرية جديدة «لتقليل الخسائر البشرية» قبل شن الهجوم النهائي لطرد التنظيم في شكل كامل من المدينة.
وقال رضا عيسى الناطق باسم عملية «البنيان المرصوص» ان «الجبهة هادئة اليوم وقواتنا تضع خططاً جديدة من أجل تقليل الخسائر البشرية في الهجوم المقبل. نأمل في أن يتم تحرير سرت قبل العيد»، في اشارة الى عيد الاضحى في الثاني عشر من الشهر الجاري. وأضاف أن مسلحي التنظيم الارهابي «يبدون مقاومة شرسة في احيائهم الأخيرة.
مدنيون مشردون في جنوب السودان يطالبون بتعزيزات لتفادي سيناريو رواندا
الحياة...جوبا – رويترز
ناشد مدنيون مشردون وزعماء دينيون في جنوب السودان الذي تمزقه الحرب، مجلس الأمن، إرسال قوات أجنبية إضافية في شكل عاجل، في وقت تساءل وزراء عما إذا كانت هناك حاجة إلى نشر مزيد من قوات حفظ السلام في العاصمة جوبا.
واجتمع وفد من مجلس الأمن مع حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت وزعماء دينيين وقياديين للمجتمع المدني وزار مجمعين للأمم المتحدة في جوبا لجأ إليهما عشرات الآلاف من المدنيين وسط أعمال عنف بدأت قبل نحو ثلاث سنوات.
وعلى رغم أن الصراع في جنوب السودان اندلع في كانون الأول (ديسمبر) 2013 بسبب التناحر السياسي بين سلفاكير وزعيم المعارضة رياك مشار، حذر كبير الأساقفة الأنجيليين دانييل دينغ من أنه «تم جعل الناس يعتقدون إنها حرب قبلية».
وقال لمجلس الأمن في إشارة إلى الإبادة الجماعية التي قام بها الهوتو ضد التوتسي والمعتدلين من الهوتو في 1994: «ما حدث في رواندا نخشى من إمكان حدوثه في هذا البلد».
ووصف كبير الأساقفة الكاثوليك باولينو لوكودو لورو النشر المزمع لقوة حماية إقليمية قوامها أربعة آلاف فرد لضمان السلام في جوبا والتي أجازها مجلس الأمن الشهر الماضي بأنها «قوة مصالحة». وقال: «نحتاج إلى هذه المساعدة. لا يمكننا وضع بلدنا على الطريق الصحيح وحدنا».
وحصل جنوب السودان على الاستقلال من السودان في 2011، لكنه انزلق في حرب أهلية بعد أن عزل سلفاكير مشار من منصب نائب الرئيس. وغالباً ما اتخذ الصراع بين القوات الموالية لكير وهو من قبيلة الدنكا ومشار وهو من النوير خطاً عرقياً. ووقع الاثنان على اتفاق سلام قبل عام، لكن القتال استمر وفر مشار الآن من البلاد إلى السودان المجاور.
وبعد اجتماع بين أعضاء مجلس الأمن وحكومة سلفاكير، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سمانثا باور إن الوزراء سألوا «عما إذا كانت قوة الحماية الإقليمية ما زالت ضروريةً في ضوء هروب ريك مشار من البلاد وفي ضوء أن الحكومة الانتقالية تعمل في شكل أكثر سلاسة».
وقالت باور للصحافيين: «نحن كمجلس أمن بعثنا برسالة لا لبس فيها وهي (نعم) هذه القوة ما زالت ضرورية». وهدد مجلس الأمن بفرض حظر على السلاح في جنوب السودان إذا لم تتعاون حكومته.
وقال نائب السفير البريطاني في الأمم المتحدة بيتر ويلسون للصحافيين إن «من بين الأسباب التي تجعل نشر قوة حماية إقليمية ضرورياً إلى هذا الحد، أن قدراً كبيراً من موارد يونميس (بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان) مخصص لحماية المدنيين في المخيمات».
وتحمي قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام حالياً حوالى 200 ألف مدني في ستة مواقع في كل أنحاء جنوب السودان. وزارت بعثة مجلس الأمن مخيمين في جوبا السبت واستقبلها في دار ضيافة الأمم المتحدة نازحون من النوير في شكل أساسي بهتافات: «يسقط سلفاكير». وقال أحد النازحين الذي يحتمي بدار ضيافة الأمم المتحدة منذ سنوات عدة: «نحتاج مساعدتكم لقد تعبنا».
وشاب الصراع في جنوب السودان استخدام الاغتصاب كسلاح وأبلغت بعض المشردات أعضاء مجلس الأمن السبت إنهن يجازفن بالتعرض للعنف الجنسي في كل مرة يغادرن فيها المخيم للحصول على طعام وحطب.
وقالت باور: «إنني كأم لا يمكن أن أتصور هذا الخيار. أعرف أنني سأخرج وأتحمل هذه المجازفة من أجل أطفالي، أعتقد أن أي أم ستفعل ذلك. سمعنا نداءات ملحة من أجل نشر قوة الحماية الإقليمية بسرعة».
ابن كيران: أفريقيا بمرحلة انتقالية ويجب أن تختار صح ومجلس الأحزاب الأفريقية يندد بمحاولات ضرب أمن القارة
ايلاف..عبد الله الساكني من الرباط
ندد مجلس الأحزاب الأفريقية في البيان الختامي لأشغال دورته السابعة أمس الأحد بالتدخل الأجنبي في شؤون دول القارة، وما سماه "محاولة زعزعة استقرارها والتطاول على مؤسساتها وسيادتها"، مجددًا دعوته إلى عدم التعامل مع "المحكمة الجنائية الدولية التي تستهدف بصورة انتقائية القيادات الأفريقية".
إيلاف من الرباط: أكد المجلس، الذي احتضنت فعالياته العاصمة المغربية الرباط، يومي 3 و4 سبتمبر الجاري، على إدانته لكل أشكال الإرهاب والعنف والجريمة المنظمة التي تهدد أمن الدول الأفريقية وشعوبها، كما عبّر عن رفضه لكل ما يهدد وحدة الدول وسلامة أراضيها، وندد بمحاولة "الاستعمار الجديد تفتيت الدول وتشجيع الحركات الانفصالية".
لتعزيز المكتسبات
كما حث المجلس الذي يضم في عضويته عشرات الأحزاب السياسية الممثلة لأكثر من 30 دولة في القارة الأفريقية، الفرقاء في الدول التي تعيش نزاعات مسلحة على "المصالحة والوفاق ضمانًا لمصلحة شعوبها"، معلنًا تأييده للمبادرات التي من شأنها تحقيق التنمية الاقتصادية المندمجة لدول القارة ومحاربة كل أشكال الهشاشة.
وطالب المجلس كل الأحزاب الأفريقية بالمساهمة في تفعيل المجلس الاقتصادي وتطوير أدائه وتحقيق أهدافه، مجددًا دعوته الأحزاب الأفريقية إلى "تطوير ممارساتها الديمقراطية داخل أحزابها وعلى المستوى الوطني بما يدعم موقفها السياسي ويعزز المكتسبات الديمقراطية لدول القارة"، كما دعا إلى احترام نتائج صناديق الاقتراع واستكمال الدول بناءَ المؤسسات الديمقراطية.
وكان عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية، قد قال أول أمس السبت في الجلسة الافتتاحية لمجلس الأحزاب السياسية الأفريقية، إن أفريقيا تمر بمرحلة انتقالية "لا بد فيها أن تختار الاختيار الصحيح"، مؤكدًا أن عهد الاستعمار واستغلال الغرب للثروات لم يعد ممكنًا".
زمن الاستغلال ولّى
أضاف ابن كيران أن المملكة المغربية أعلنت عن مواقف "قوية جدًا عبّر عنها الملك محمد السادس في محافل كثيرة"، والتي دعا فيها الدول الأفريقية إلى تحمل مسؤوليتها للخروج من هذه الوضعية.
وأفاد بأن المغرب ليس ضد "التفاعل والتعاون مع الغرب والاستفادة من كل ما أنتجه وينتجه سواء في التكنولوجيا أو القيم الإنسانية الإيجابية"، مشددًا في الآن عينه، على أن الغرب يجب أن "يعلم أن شعوبنا لم تعد تقبل باستغلال مواردها الطبيعية".
وأبرز ابن كيران، أمام ممثلي عدد من أحزاب الدول الأفريقية، أن هذا النموذج "لم يعد مقبولًا، وينبغي أن نعالجه من خلال الشراكة التي تسمح للجميع بأن يستفيد، ولكن على أساس إحداث نهضة وتقدم في بلداننا"، موضحًا أن هذه النهضة، لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال أبناء القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أنه "ليس من الممكن أن نستمر في تسليم قيادتنا إلى غيرنا".
الوحدة للمواجهة
وجدد رئيس الحكومة المغربية تأكيده على أن المغرب دولة أفريقية تربطها علاقات روحية بمختلف الدول الأفريقية، منوهًا بقرار العاهل المغربي، الذي كان وراء إعطاء المهاجرين الأفارقة في المغرب حقوقهم، مبينًا أن هذه الإجراءات "جعلتنا نشعر بأننا نعود إلى أصلنا، وهذه العلاقة تؤهلنا لأن نكون شركاء حقيقيين نستفيد لكي نكون أقوى في مواجهة الآخر"، داعيًا في الآن نفسه الدول الأفريقية إلى التكتل والوحدة في الدفاع عن حقوق شعوبها.
وطالب ابن كيران ممثلي الأحزاب الأفريقية المشاركة في الاجتماع إلى بذل المزيد من الجهود لتأهيل الكفاءات والأطر القادرة على تحقيق النهضة المطلوبة، معتبرًا أن الأحزاب السياسية الجادة "قادرة على التحرك في الاتجاه الصحيح بالقوة الصحيحة التي تضمن مصالح الجميع، ولكن لا تضيع معها مصالح السكان الأصليين".
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff..

 الأربعاء 2 تشرين الأول 2024 - 6:21 ص

..Getting Past Libya’s Central Bank Standoff.. The long-running feud between Libya’s competing au… تتمة »

عدد الزيارات: 172,445,531

عدد الزوار: 7,684,738

المتواجدون الآن: 0