مفتي السعودية يرد على خامنئي: لستم مسلمين.. بل أبناء مجوس تعادون السنّة...ميثاق الجامعة الجديد على طاولة «الوزاري» غدا..ولي العهد السعودي: لن نسمح لإيران أو غيرها بتعكير أمن الحج..الإفراج عن منظر القاعدة في الأردن...4 اتفاقيات مهمة بين روسيا والبحرين

ولد الشيخ يسلم الانقلابيين «خطة كيري» ويمهلهم أسبوعاً للرد...سليماني يشرف على تنفيذ «اتفاق الدم» .. «عكاظ» تكشف تفاصيل مؤامرة الحوثي و«الحشد»..قوات الجيش اليمني والمقاومة تسيطر على معسكر ستراتيجي في الجوف

تاريخ الإضافة الأربعاء 7 أيلول 2016 - 6:54 ص    عدد الزيارات 2049    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

ولد الشيخ يسلم الانقلابيين «خطة كيري» ويمهلهم أسبوعاً للرد
 أحمد الشميري (جدة).. علمت «عكاظ» من مصادرسياسية مطلعة أن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ سلم قيادة الميليشيات الانقلابية خطة التسوية الجديدة التي طرحها وزير الخارجية جون كيري خلال اجتماع جدة أخيرا، والهادفة لتحقيق السلام في اليمن.
وأفصحت المصادر، أن ولد الشيخ سلم وفد الحوثيين والمخلوع أمس الأول (الإثنين)، رسالة تتضمن مبادرة كيري وأمهلهم مدة أسبوع للرد عليها، ووعدهم بالتنسيق مع التحالف للسماح لهم بالعودة إلى صنعاء.
وأوضح ولد الشيخ في تصريح نشرته وكالة الأنباء العمانية أمس (الثلاثاء) أنه ناقش مع وفدي الانقلابيين الأفكاروالمواضيع التي طرحت في جدة وتمحورت حول اتفاق كامل وشامل، خصوصا فيما يتعلق بالقضايا الأمنية، لافتا إلى أن القرار 2216 والمبادرة الخليجية هما المرجعية في تنفيذ الاتفاق.
في غضون ذلك، جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصورهادي التأكيد على حرص الحكومة على التعاطي الإيجابي مع الجهود والمساعي السلمية المرتكزة على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ولآلياتها التنفيذية، مخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ومنها القرار رقم 2216. وقال هادي خلال لقائه ولد الشيخ في الرياض أمس، إن الحكومة تبحث عن السلام الجاد الذي يؤسس لمستقبل آمن لليمن بعيدا عن ترحيل الأزمات. ورحب المبعوث الأممي بالتعاطي الإيجابي من قبل الحكومة الشرعية مع مساعيه ومضامين السلام.
من جهة أخرى، يواصل الجيش الوطني والمقاومة تقدمهما في محافظتي الجوف ومأرب لليوم الثاني على التوالي وسط انهيار كبير في صفوف الانقلابيين. وأكد المتحدث باسم المقاومة في الجوف عبدالله الأشرف لـ«عكاظ» أمس سيطرة الجيش والمقاومة على معسكر «السلان» الإستراتيجي، وأن عمليات ملاحقة تجري لفلول الميليشيات في مديرية الغيل.
وفي مديرية صرواح غرب مأرب، تمكن الجيش من بسط سيطرته الكاملة على أكثر من 12كم وإجبار الميليشيات على الفرار إلى جبال خولان.
وزير الداخلية اليمني لـ«عكاظ» : صفقة المخلوع والحوثي أطلقت سراحه في 2010
«مناع» .. مخزن سلاح الانقلابيين والتنظيمات الإرهابية
أحمد الشميري (جدة)
 اتهم نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الداخلية حسين عرب تاجر السلاح فارس مناع بأنه من كبار ممولي المتمردين الحوثيين والتنظيمات الإرهابية بالأسلحة. وقال عرب في تصريحات إلى «عكاظ»، إن مناع من مهربي السلاح في اليمن وقد كافأه الحوثيون بتعيينه محافظاً لصعدة في عام 2011. وأضاف أن المعلومات المتوفرة لدينا أنه كان يجلب السلاح من عدد من البلدان منها أوكرانيا وغيرها من الدول الأخرى، وكشف وزير الداخلية أن مناع كان قبل فترة وجيزة موجودا في إحدى الدول العربية.
واعتبرعرب أن استمرار الحوثيين في الحصول على السلاح المهرب يؤكد رفضهم لكل المساعي والجهود المبذولة لوقف الحرب والتوجه نحو السلام، كاشفا عن وجود علاقة وثيقة بين تاجر السلاح فارس مناع والحوثيين وتنظيمي» القاعدة وداعش».
وأكد وزير الداخلية اليمني أن العلاقة واضحة بين الحوثيين وفارس مناع، وبين الحوثيين والقاعدة وداعش مدللا على ذلك بعدم تنفيذ القاعدة أي عملية إرهابية داخل المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، وقال إن الأجهزة الأمنية قبضت على مجموعة كبيرة من عناصر تنظيمي» القاعدة وداعش» وسيتم إحالتهم إلى القضاء قريباً.
وكشفت وثائق قضائية نشرتها وكالة «رويترز» أن شركة فورخاس تورس البرازيلية أكبر شركة لصناعة الأسلحة في أمريكا اللاتينية باعت مسدسات لمهرب أسلحة يمني معروف نقلها للانقلابيين في انتهاك للعقوبات الدولية.
واتهم ممثلو ادعاء اتحاديون في جنوب البرازيل اثنين من الرؤساء التنفيذيين لشركة فورخاس تورس في مايو بشحن 8 آلاف مسدس في 2013 إلى فارس محمد حسن مناع وهو مهرب سلاح يعمل في منطقة القرن الأفريقي منذ أكثر من 10 سنوات حسب الأمم المتحدة. وأوضحت الوثائق أن تورس شحنت المسدسات إلى جيبوتي ثم نقلها مناع إلى اليمن، وأصدرت محكمة برازيلية أمر استدعاء لمناع في مايو في إطار التحقيقات.
يذكر أن مناع قبض عليه مع ثلاثة من معاونيه في يناير 2010 أثناء الحرب السادسة بين نظام المخلوع علي صالح والمتمردين الحوثيين وخضع للمحاكمة بتهمة تمويل وتسليح والاشتراك مع المتمردين الحوثيين في تشكيل عصابة مسلحة في محافظة صعدة، وحاول أتباعه تهريبه أثناء قيامهم بالاعتداء على موكب سجناء المحكمة في مايو من العام نفسه غير أن المخلوع صالح أطلقه من السجن وأوقف محاكمته في إطار صفقة مع الحوثيين في يونيو من العام نفسه.
وأدرج مجلس الأمن مناع في القرار الصادر عام 1992، وفي القرار رقم 1907 عام 2009 ضمن قائمة المتهمين بتهريب الأسلحة للصومال وإرتيريا والتي تضم 75شخصية.
سليماني يشرف على تنفيذ «اتفاق الدم» .. «عكاظ» تكشف تفاصيل مؤامرة الحوثي و«الحشد»
«عكاظ» (بغداد)
 دخل اتفاق المؤامرة بين ميليشيات «الحشد الشعبي» والحوثيين حيز التنفيذ منذ اللحظة الأولى لإبرامه في بغداد خلال زيارة وفد التمرد للعراق.
الاتفاق الذي تنشر «عكاظ» تفاصيله تم التوصل إليه بين الأمين العام لمنظمة بدر الشيعية قائد «الحشد الشعبي» الموالي لإيران هادي العامري ورئيس وفد الحوثي محمد عبدالسلام بحضور مستشار الحكومة العراقية قائد فيلق القدس في الحرس الايراني قاسم سليماني.
وعلمت «عكاظ» أن الاتفاق أبرم في 30 أغسطس الماضي بعد يوم واحد من وصول الوفد الحوثي إلى العاصمة العراقية واجتماعه مع وزير الخارجية إبراهيم الجعفري وعدد من الرموز الشيعية، وقد أحيط الاتفاق بسرية كبيرة إذ أخلت الأجهزة الأمنية الطرق المؤدية إلى مقر إقامة سليماني للقاء الوفد الحوثي.
وأفصحت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» أن جانبا من الاجتماع حضرته عناصر من «حزب الله» اللبناني وهو ما اعترف به الأمين العام لحركة «النجباء» إحدى حركات ميليشيات الحشد بوجود هذه العناصر التي قال إنها تؤدي مهمه استشارية عسكرية للحشد.
وأوضحت المصادر، أن الاتفاق بين الحوثيين وميليشيات الحشد تضمن: إنشاء غرفة عمليات عسكرية مشتركة يشرف عليها قادة عسكريون من «الحشد الشعبي» لمتابعة سير المعارك، إسناد الحشد الشعبي للعمليات الخاطفة على غرار العمليات التي نفذت في الفلوجة والرمادي وبعض المناطق العراقية التي حررت من قبضة «داعش»، إقامة معسكرات تدريب رئيسية في العراق يشرف عليها الحشد لتدريب عناصر الحوثيين على العمليات القتالية خصوصا حرب المدن، إقامة معسكرات تدريب فرعية في اليمن ضمن المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين لتدريب ميليشياتهم على العمليات الخاطفة.
وأكدت المصادر، أنه جرى الاتفاق أيضا على آلية تزويد الحوثيين بشحنات من الأسلحة الإيرانية على أن تقوم ميليشيا «حزب الله» بإيصال هذه الأسلحة إلى الانقلابيين بطرقهم الخاصة.
قوات الجيش اليمني والمقاومة تسيطر على معسكر ستراتيجي في الجوف
الشيخ جليدان لـ»السياسة»: 20 ألفاً من القبائل يشاركون في الحرب
صنعاء – «السياسة»:
وصف الشيخ علي حميد جليدان، وهو أحد كبار زعماء القبائل في اليمن، الحرب الحالية الدائرة في بلاده بـ»المجنونة» وغير المعقولة، مؤكداً أنها «تجاوزت كل منطق ودمرت كل شيء في البلاد».
واستبعد جليدان في تصريح خاص لـ»السياسة» تمكن القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي من اقتحام صنعاء والسيطرة عليها لاعتبارات عدة منها وجود قوات مدربة تدريباً عالياً موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح إضافة إلى مقاتلي جماعة الحوثي، كما أن رجال القبائل المحيطين بصنعاء من كل جهة لن يسمحوا باندلاع معارك من هذا النوع في العاصمة.
وقدر عدد رجال القبائل المشاركين مع قوات صالح والحوثي من جهة ومع قوات هادي من جهة ثانية في مختلف جبهات القتال بأكثر من 20 ألف مقاتل، موضحاً أن «رجال القبائل الذين ينتمون الى حزب الإصلاح يقاتلون مع هادي وبقية القبائل تقاتل مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحوثي».
وإذ أكد أن للقبيلة دوراً حاسماً في أي معركة باليمن، رأى الشيخ جليدان أن حسم المعارك في مديرية نهم بمحافظة صنعاء (الريف) سيكون صعبا للغاية بالنظر إلى الطبيعة الجغرافية الصعبة لنهم، إضافة إلى التفاف رجال القبائل حول قوات صالح والحوثي واستماتتهم في القتال.
وأضاف «لولا طيران التحالف وسيطرة قوات هادي على مناطق قريبة من نهم من جهة محافظة مأرب لكانت قوات صالح والحوثي قد حسمت معارك نهم خلال أقل من شهر، ولما تمكنت قوات هادي من السيطرة على موقع في نهم، وفي نفس الوقت فإن تجاوز قوات هادي مديرية نهم سيكون شبه مستحيل وقد يحتاج لوقت طويل».
ورأى أن قرار استمرار الحرب أو إيقافها بات قرارا خارجيا ولم يعد للأطراف الداخلية أي دور في ذلك، ونفى ما تردد عن أنه زار السعودية للقيام بدور الوسيط بين الأطراف المتحاربة، قائلاً «لم أقم بزيارة السعودية ولم أقم بأي دور للوساطة، ومع ذلك أتمنى أن تتوقف هذه الحرب وأن يكون هناك حل سياسي يعيد الأمن والاستقرار لليمن».
ولفت إلى أن تجار الحرب مستفيدون من استمرارها، مؤكداً أن «هؤلاء لم يعودوا من الداخل فقط بل ومن الخارج أيضاً إضافة إلى تجار السلاح».
ميدانياً، أكدت مصادر في المقاومة الشعبية الموالية للرئيس هادي أن قوات الجيش والمقاومة شنت، أمس، هجوماً واسعاً لاستعادة السيطرة على مركز مديرية الغيل بمحافظة الجوف بدعم من طيران التحالف العربي الذي شن عدداً من الغارات مستهدفا مواقع وتجمعات وتعزيزات لقوات صالح والحوثي.
وأضافت المصادر إن قوات الجيش الوطني والمقاومة تمكنت من السيطرة على معسكر السلآن الستراتيجي بعد نحو عامين من سيطرة الحوثيين عليه والواقع بين مديريتي الغيل والمصلوب، وواصلت تقدمها باتجاه قرية الغيل.
وأكدت مصادر محلية لـ»السياسة» سقوط قتلى وجرحى من قوات صالح والحوثي من جهة ومن الجيش الوطني والمقاومة من جهة ثانية في المعارك التي شهدتها هذه المنطقة.
على ذات الصعيد، أعلنت مصادر في المقاومة في محافظة تعز أن مقاتليها والجيش الوطني تمكنوا أول من أمس من التصدي لهجوم لقوات صالح والحوثي بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة على جبل هان الواقع تحت سيطرة المقاومة والصياحي بمنطقة الضباب، مشيرة إلى مقتل تسعة وإصابة 15 من قوات صالح والحوثي ومقتل أحد عناصر المقاومة وإصابة ستة آخرين.
إلى ذلك، ذكرت مصادر عسكرية في الجيش الوطني أن منظومة الدفاع الجوي التابعة للتحالف العربي اعترضت مساء أول من أمس صاروخا بالستيا في سماء محافظة مأرب أطلقه الحوثيون وقوات صالح باتجاه المحافظة، بالتزامن مع سقوط 20 جنديا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة أثناء استلامهم رواتبهم أمام بوابة مقر الشرطة العسكرية في مأرب.
في مقابل ذلك، دمر طيران التحالف بـ6 غارات شبكة الاتصالات وأبراج تقوية الإرسال التابعة لتلفزيون الفضائية اليمنية في نقيل يسلح جنوب صنعاء، كما قصف منزلا في مديرية الغيل بمحافظة الجوف، واستهدف بعدد من الغارات منطقتي مران والظاهر بمحافظة صعدة، ومنطقة صرواح بمحافظة مأرب.
أكد أن الرد على أي مخالفة أو مس بالأمن سيكون حازماً وحاسماً
ولي العهد السعودي: لن نسمح لإيران أو غيرها بتعكير أمن الحج
الجهات الإيرانية هي التي لا ترغب في قدوم الحجاج الإيرانيين في إطار سعيها لتسيس الحج
* الحوثيون يعرقلون أداء الحجاج اليمنيين الفريضة لغايات دعائية يدركها الشعب اليمني جيداً
* المملكة تضع في الحسبان الأوضاع الأمنية كافة وتتعامل معها وفق خطط مسبقة الإعداد
 السياسة..الرياض – وكالات:
شدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف على أن «المملكة لا تسمح بأي حال من الأحوال بوقوع ما يخالف شعائر الحج ويعكر الأمن ويؤثر على حياة الحجاج وسلامتهم من قبل إيران أو غير إيران»، مؤكداً أن «التعامل مع من يخالف مقاصد الحج ويمس بأمن الحجيج سيكون حازماً وحاسماً».
جاء ذلك في تصريحات للأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، في ختام رعايته لحفل استعراض قوات أمن الحج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام.
وقال ولي العهد في التصريحات التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية، ليل اول من امس، ان المملكة العربية السعودية ترحب بضيوف الرحمن وتضع في سبيل خدمتهم وتيسير حجهم كافة الإمكانات والتسهيلات لكي يؤدوا هذا الركن العظيم من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة وأمن وأمان وليعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين بحول الله وقدرته.
وأضاف ان «المملكة تتعامل مع هذا الموسم العظيم بكافة طاقاتها وإمكاناتها وتعمل على توفير الأمن والسلامة للحجاج وفق ما هو معمول به كل عام، وتضع في الحسبان كافة الأوضاع الأمنية وتتعامل معها وفق خطط أمنية ووقائية وتنظيمية مسبقة الإعداد ومحكمة التنفيذ، ويتحقق ولله الحمد كل عام نجاح متميز في أداء الحجاج لشعائرهم بكل سكينة وأمن واطمئنان».
ورداً على سؤال بشأن مزاعم إيرانية عن إلقاء اللائمة على المملكة في عدم تمكين الحجاج الإيرانيين من أداء الحج لهذا العام، قال الأمير محمد بن نايف ان «المملكة العربية السعودية ومنذ تأسيسها تعمل على خدمة الحرمين الشريفين ورعاية قاصديهما وتوفير كافة متطلبات أداء هذه الرسالة العظيمة بما يرضي الله سبحانه وتعالى أولاً ويمكن بالتالي ضيوف الرحمن من تحقيق غايتهم في أداء شعائرهم بكل سهولة وأمان، وان ما تثيره وسائل الإعلام الإيرانية وبعض المسؤولين الإيرانيين لا يستند إلى المصداقية والموضوعية وهم يعلمون قبل غيرهم أن المملكة قدمت للحجاج الإيرانيين كبقية حجاج بيت الله الحرام كل التسهيلات، إلا أنه في حج هذا العام تقدمت بعثة الحج الإيرانية بمطالبات تخالف مقاصد الحج وما تلتزم به بقية بعثات الحج الأخرى وتعرض أمن الحج والحجاج بما فيهم الحجاج الإيرانيين للخطر وتخالف كذلك قدسية المكان والزمان».
وشدد على أن «المملكة لا تسمح بأي حال من الأحوال بوقوع ما يخالف شعائر الحج ويعكر الأمن ويؤثر على حياة الحجاج وسلامتهم من قبل إيران أو غير إيران»، مشيراً إلى أن «الجهات الإيرانية هي التي لا ترغب في قدوم الحجاج الإيرانيين لأسباب تخص الإيرانيين أنفسهم في إطار سعيهم لتسيس الحج وتحويله لشعارات تخالف تعاليم الإسلام وتخل بأمن الحج والحجيج، وهو أمر لا نقبله ولا نرضى بوقوعه ونقف بحزم وقوة ضد من يعمل على الإخلال بالأمن في الحج».
وبشأن موقف المملكة في حال حدوث مخالفات لتعليمات الحج من قبل بعض الحجاج بدوافع من مواقف دولهم من المملكة، قال ولي العهد ان «للحج قدسيته وشرفه مكاناً وزماناً، وسلامة الحجاج وتيسير أدائهم لمناسك الحج بكل أمن وأمان غاية كل جهد تقوم به المملكة تجاه ضيوف الرحمن، ولذلك فإن التعامل مع من يخالف مقاصد الحج ويمس بأمن الحجيج سيكون حازماً وحاسماً وسيطبق على كل مخالف ما يصدر بحقه من أحكام شرعية من جهات الاختصاص القضائي، وما نأمله من ضيوف الرحمن أن يكونوا عند حسن الظن بهم وأن لا يصدر عنهم ما يفقدهم فضل أداء هذه العبادة العظيمة ويعكر صفوهم ويعرضهم لتبعات تجاوز حرمة المكان والزمان».
وأكد الأمير محمد بن نايف أن «الحجاج اليمنيين محل ترحيب دائم من المملكة التي تقدم لهم كافة التسهيلات وتتفهم أوضاعهم، لكن الذي يعيق أداءهم لهذه الفريضة هم الحوثيون وأنصارهم في محاولة لتوظيف أوضاع الحجاج اليمنيين لغايات دعائية باتت مكشوفة ويدركها الشعب اليمني جيداً ولا تخفى على الجميع .. والمملكة وهي تؤدي هذه الرسالة الإسلامية الكبيرة تضع في خططها وبرامجها لهذا الموسم العظيم كافة الاحتمالات وتقف أجهزتها المعنية بكامل جاهزيتها للتعامل مع ما قد يطرأ من متغيرات وأحداث وفق ما يتطلبه الموقف».
وخلال استقباله في مكة المكرمة مديري وقادة القطاعات الأمنية وقيادات قوات أمن الحج، ثمن ولي العهد مشاركة منسوبي القوات المسلحة مع اخوانهم رجال الأمن من كافة القطاعات العسكرية في حج هذا العام، رغم ما يبذلونه من جهود مشرفة من خلال الدفاع عن أرض الوطن والذود عنه والوقوف سداً منيعاً لكل محاولات التسلل أو إلحاق الضرر بالوطن الغالي.
وقال «حاولت ثني إخواننا في القوات المسلحة عن المشاركة في أعمال حج هذا العام لاحتياج إخوانهم في الحد الجنوبي لهم، إلا أنهم أصروا على المشاركة استمرارا لنهجهم في المشاركة كل عام وقالوا ان المشاركة شرف لابد أن نؤديه»، مؤكداً أن هذا الموقف المشرف من منسوبي القوات المسلحة محل تقديره شخصياً.
 
الإفراج عن منظر القاعدة في الأردن
عكاظ.. نادر العنزي (تبوك)
 أفرج القضاء الأردني أمس بكفالة مالية عن الداعية الأردني أمجد قورشة الموقوف لانتقاده مشاركة بلاده في التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش». وقال النائب العام لمحكمة أمن الدولة العميد القاضي العسكري زياد العدوان، إن المحكمة قررت أمس إخلاء سبيل أمجد قورشة مقابل كفالة مالية قدمها محاميه.
وكان مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية اصدر في 14 يونيو الماضي قرارا بتوقيف الداعية قورشة بعد نشره شريط فيديو على موقع يوتيوب ينتقد فيه مشاركة الأردن بالتحالف الدولي ضد «داعش» .
وحسب العدوان فإن مدعي عام محكمة أمن الدولة وجه لقورشة الملقب بأنه « منظر القاعدة» تهم «القيام بأعمال من شأنها أن تعرض المملكة لخطر أعمال عدائية، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر». وقرر مدعي عام محكمة أمن الدولة في 28 من الشهر الماضي حظر النشر بقضية قورشة «لحين انتهاء التحقيقات في القضية».
4 اتفاقيات مهمة بين روسيا والبحرين تم توقيعها خلال قمة حمد بن عيسى ـ بوتين الثلاثاء
ايلاف..نصر المجالي
تم في ختام المباحثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، في موسكو توقيع عددمن الوثائق الثنائية للتعاون، بما في ذلك في المجال العسكري التقني ومجال الغاز.
نصر المجالي: ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، مسائل التعاون الثنائي وآخر التطورات الإقليمية والدولية. كما تم توقيع 4 وثائق من قبل مسؤولي الشركات الروسية والبحرينية ذات الشأن، بحضور زعيمي الدولتين.
وعلى وجه التحديد، تم توقيع اتفاقية بين حكومتي روسيا والبحرين حول تشكيل لجنة حكومية مشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني. كما تم توقيع اتفاقية التعاون العسكري. بالإضافة إلى ذلك، وقع مسؤولو شركة "غازبروم" الروسية والهيئة الوطنية للنفط والغاز البحرينية مذكرة تفاهم بشأن توسيع التعاون في مجال الغاز المسال. ووقعت شركة "روس جيولوجيا" الروسية مذكرة أخرى مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز، بشأن تعزيز الشراكة في مجال الأبحاث الجيوفيزيائية بهدف التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما.
منتدى الجيش
وخلال القمة، عبر بوتين خلال اللقاء، عن أمله في أن يكون الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد تمكن خلال زيارته إلى المنتدى العسكري الدولي "الجيش-2016"، من الاطلاع على قدرات المجمع الصناعي العسكري الروسي وما يمكن أن تعرضه روسيا.
ووصف بوتين زيارة الملك حمد إلى موسكو بأنها في الوقت المناسب جدا في ظل الأوضاع الموجودة في الشرق الأوسط، قائلا: "بطبيعة الحال، فإنه من المهم جدا أن الحديث عن رؤيتكم لما يحدث في العالم، وقد أتيحت لي الفرصة في الصين لإجراء محادثات مع بعض زملائكم في المنطقة عن نفس القضايا، وفي هذا الصدد، زيارتكم، يا صاحب الجلالة، تأتي في الوقت المناسب جدا".
اهداف تحققت
من جانبه أكد عاهل البحرين أن كل الأهداف الروسية والبحرينية المحددة تحققت بنجاح، مشيرا إلى أن هناك إمكانية لوضع أهداف جديدة. وقال: "كنا سعداء لزيارة المنتدى الذي قدم نماذج حديثة ذات جودة عالية من الأسلحة، وزير الدفاع (الروسي سيرغي شويغو) ونائب رئيس الوزراء (الروسي ديمتري روغوزين) قدما لنا استقبالا حارا (خلال زيارة المنتدى العسكري)، ونحن نود التعرف أكثر على منتجاتكم العسكرية الحديثة".
من جهته، قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة خلال مؤتمر صحفي، إن البحرين تقدر الدور الروسي في الحفاظ على استقرار الوضع في سوريا وإحلال السلام هناك. وأكد الوزير البحريني أن بلاده تدعم أي مبادرة لحل الأزمة السورية بالطرق السلمية بما يحفظ وحدة البلاد، مشيرا إلى أن المنامة تدعم التوافق الروسي الأميركي في حل الأزمة السورية.
ايران
وأشار وزير الخارجية إلى أن هناك بعض الدول الإقليمية التي تلعب دورا سلبيا في الأزمة السورية، قائلا إن على إيران تغيير سياستها تجاه دول الخليج وعدم التدخل في شؤونها وإلا فإن هذه دول ستدافع عن نفسها. وأكد الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن الدور الروسي الأميركي هو الأهم للتوصل إلى الأمن في سوريا والمنطقة. وقال إن الجانب البحريني ناقش مع الجانب الروسي الحرب على الإرهاب والعلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى الحوار الاستراتيجي القائم بين روسيا ودول الخليج وسبل تطويره. وختم وزير خارجية البحرين قائلاً: "نثمن التزام روسيا بالحفاظ على أمن واستقرار الخليج.. نثمن التوافق الروسي السعودي بخصوص أسعار النفط الذي حصل على هامش قمة العشرين".

 

ميثاق الجامعة الجديد على طاولة «الوزاري» غدا
عكاظ... هناء البنهاوي (القاهرة)
يناقش وزراء الخارجية العرب غدا (الخميس)، تقريراً مبدئياً حول تطوير وهيكلة الجامعة العربية ومؤسساتها، على أن يعرض التقرير النهائي على الوزراء خلال اجتماعهم في مارس القادم للتحضير للقمة العربية.
ونفت مصادر دبلوماسية عربية تعرض اجتماعات التطوير التى أعدت التقرير لمنصب أمين عام الجامعة، مؤكدة أن أي من الدول العربية لم يطلب مناقشة الأمر. وقالت المصادر إن ميثاقاً جديداً للجامعة أثمرت عنه اجتماعات لجان التطوير خلال الفترة الماضية يتضمن كافة الموضوعات التى تتعلق بالوضع العربي الراهن بما يفضي إلى تفعيل دور الجامعة ومؤسساتها كما يتضمن آلية التصويت باعتبارها من أهم البنود التى يتوقف عليها مصير القرارات الإستراتيجية.
ويستكمل المندوبون الدائمون للدول العربية اليوم (الأربعاء) بحث البنود الدارجة على جدول الأعمال، وتقريراً يرصد التدخلات الإيرانية سياسياً وإعلامياً و اقتصادياً في الدول العربية. وأوضح نائب أمين عام الجامعة السفير أحمد بن حلي أن الوزاري العربي سيستعرض للمرة الأولى تقرير لجنة حقوق الإنسان العربية حول أوضاع حقوق الإنسان في الوطن العربي وتعيين رئيس للجنة وهو المنصب الذى يشغله حالياً الدكتورهادي اليامي.

 

مفتي السعودية يرد على خامنئي: لستم مسلمين.. بل أبناء مجوس تعادون السنّة
الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- رد مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، على الهجوم الذي شنه المرشد الإيراني علي خامنئي على بلاده على مستوى الطبقة السياسية والدينية، فاتهم المرشد بـ"العداء للإسلام" والتحدث من منطلق الخلاف مع الطائفة السنيّة.
وقال آل الشيخ، في تعليق مع صحيفة "مكة" السعودية، إن تهجّم خامنئي على السعودية وطعنه في إجراءاتها الخاصة بموسم الحج "أمر غير مستغرب على هؤلاء" على حد تعبيره، مضيفا بقوله: "يجب أن نفهم أن هؤلاء ليسوا مسلمين، فهم أبناء المجوس، وعداؤهم مع المسلمين أمر قديم وتحديدا مع أهل السنة والجماعة."
وأعرب مفتي السعودية عن ثقته بأن من اتهمهم بـ"محاولة التشويش على خدمة السعودية للحج والحجيج وقاصدي الحرمين الشريفين" لن ينالوا مرادهم، معيدا ذلك إلى قوله أن المسلمين "كلهم ثقة بما تقوم به حكومة هذه البلاد من خدمة للحرمين بناء وتشييدا وتوسعة" وفق تعبيره.
يذكر أن خامنئي كان قد هاجم بشدة السعودية الاثنين، متهما المملكة بارتكاب تجاوزات خلال الحج وحمّلها مسؤولية التدافع الدموي في مشعر منى العام الماضي، كما هاجم رجال الدين في المملكة والمفتين فيها.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,171,322

عدد الزوار: 7,622,739

المتواجدون الآن: 0