ابن كيران: سأسير على النهج نفسه اذا فزت بولاية حكومية ثانية...حفتر لن يسيطر وحيداً على ليبيا..إقالة مسؤولين تونسيين إثر احتجاجات اجتماعية..الجزائر تفرض ضريبة على دخول التونسيين..الخرطوم تشهد الثلثاء توقيع عقود المكاتب الاستشارية بشأن سد النهضة

24 نائباً يرافقون السيسي إلى نيويورك..التحفظ على أموال 5 نشطاء و3 مراكز حقوقية في مصر...تأجيل محاكمة علاء وجمال مبارك في قضية بيع أحد البنوك

تاريخ الإضافة الأحد 18 أيلول 2016 - 5:39 ص    عدد الزيارات 1870    التعليقات 0    القسم عربية

        


 يواجهون اتهامات الإضرار بالأمن القومي وتلقي تمويلات خارجية

التحفظ على أموال 5 نشطاء و3 مراكز حقوقية في مصر

ايلاف...صبري عبد الحفيظ

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، بقبول طلبات قاضي التحقيق بالتحفظ على أموال خمسة نشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، ومنعهم من التصرف في أموالهم، ضمن القضية رقم 173 لسنة 2011، المعروفة باسم "قضية التمويل الأجنبي".

وقررت المحكمة على التحفظ على حسام بهجت مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وجمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، وعبد الحفيظ طايل مدير مركز الحق في التعليم، وبهي الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ومصطفى الحسن، مدير مركز هشام مبارك للقانون.

كما قررت المحكمة التحفظ على أموال ثلاثة مراكز حقوقية، هي "هشام مبارك"، و"الحق في التعليم"، و"القاهرة لحقوق الانسان".

ورفضت المحكمة، التحفظ على زوجة جمال عيد وابنته، وكذلك زوجة بهي الدين حسن وأبنائه، والعاملين في مركزي القاهرة لحقوق الإنسان، والحق في التعليم.

وفقا لأوراق القضية، فإن نحو 17 ناشطًا حقوقيًا، يواجهون "اتهامات بتهديد الأمن القومي، وتحويل الأموال، والعمل من خلال كيان غير قانوني يستخدم تلك الأموال لغرض إجرامي".

عقوبات

ويواجه النشطاء عقوبات تصل إلى السجن، وفقاً لنص المادة 78 من قانون العقوبات "يعاقب بالسجن المؤبد (بعد تعديل ادخله الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2014) كل من حصل على أموال من الخارج بغرض ارتكاب عمل ضار بالمصالح القومية أو بإستقرار السلام العام أو استقلال البلاد ووحدتها أو القيام بأي من أعمال العدو ضد مصر أو الإضرار بالأمن والنظام العام".

وتنص المادة 98 (ج)(1) من قانون العقوبات المصري، على انزال عقوبة "الحبس لستة أشهر كل من أنشأ أو أسس أو أدار جمعية أو منظمة أو مؤسسة من أي نوع لها طابع دولي أو فرع لمنظمة دولية بدون تصريح".

أما المادة 98(د) فتنص على ما يلي: "يعاقب بالحبس خمس سنوات كل من تسلم أو قبل مباشرة أو بالواسطة بأية طريقة أموالاً أو منافع من أي نوع كانت من شخص أو هيئة خارج الجمهورية أو داخلها، متى كان ذلك في سبيل ارتكاب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في المواد 98 (أ) و 98 (أ) مكرر و 98 (ب) و 98 (جـ) و 174من هذا القانون ".

ومن جانبها، تؤكد المنظمات أنها "كلها لديها شكل قانوني كشركات محدودة المسئولية أو مكاتب محاماة أو عيادات متخصصة، وملتزمة بقوانين الضرائب والعمل، وتمارس دورها بشفافية فيما يتعلق بأي تمويل تحصل عليه، إذ توفي بالتزامها بتقديم تعاقداتها للبنوك مع الجهات الداعمة،  لتتمكن من الحصول على التحويلات. فضلا عن أن كافة التحويلات الخاصة بتلك المنظمات تتم من خلال قطاع البنوك، تحت إشراف وسلطة البنك المركزي. ولا تحقق أيا منها أرباحا جراء أنشطتها الحقوقية".

المبادرات المدنية

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن الحكم يأتي في إطار "استمرار الدولة ومؤسساتها في الهجوم على كل أشكال التنظيم والمبادرات المدنية في مصر خلال ما يزيد عن الثلاث سنوات".

 وأعلنت عزمها "الاستمرار في أداء دورها في الدفاع عن الحقوق والحريات، والنضال من أجل تغيير السياسيات العامة والممارسات الأمنية المناهضة لحقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والسياسية".

ودعت المبادرة المصرية، القوى السياسية والحركات الشعبية المؤمنة بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية للتضامن مع حركة حقوق الإنسان المصرية وبذل كافة الجهود لضمان استمرار الحركة في القيام بدورها.

وفي أول رد فعل له، قال مدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان، جمال عيد، إن القرار كان متوقعًا، وقال: "الانتقام كان متوقعًا، لكنه مفضوح وهنكمل". وأضاف في تصريح له: "نقدر نعيش مهددين، لكن لن نعيش في تواطؤ مع نظام بوليسي يكره حقوق الإنسان وثورة يناير والديمقراطية"، وتابع: "الحكم متوقع والقرار على مجمل أعمالنا أو مواقفنا، ونحن فخورين بما فعلنا"، وقال: "عاشت ثورة يناير ويسقط أعداءها".

واعتبر سبع منظمات حقوقية القرار بمثابة "إجراء قمعي"، وقالت في بيان مشترك لها: "لقد بدا واضحًا أن مقاضاة قيادات المنظمات غير الحكومية المصرية المستقلة، على خلفية اتهامات مرتبطة بنشاطهم المشروع في مجال حقوق الإنسان أصبح خطرًا وشيكًا".

منع من السفر

وأضافت: "على مدى الشهور الثلاث الأخيرة، أصدر  قضاة التحقيق في القضية 173 لسنة 2011 والمعروفة إعلاميا بقضية  التمويل الأجنبي، أربعة أوامر جديدة بالمنع من السفر  بحق حقوقيين مصريين، ليرتفع بذلك إجمالي الحقوقيين الممنوعين من السفر على خلفية القضية إلى 12 حقوقي وحقوقية، فضلا عن استدعاء 5 آخرين من العاملين بمنظمات حقوق الإنسان للتحقيق، ليصبح إجمالي المطلوبين للتحقيق بشأن نشاطهم الحقوقي 17 مدافعًا ومدافعة".

ووصفت تلك الاجراءات بـ"القمعية"، وقالت: "في الأشهر الستة الماضية نالت تلك الإجراءات القمعية وغيرها من 12 منظمة مصرية حقوقية مستقلة على الأقل،  ما بين قرارات بالمنع من السفر وأوامر بتجميد الأموال واستدعاء للعاملين بتلك المنظمات ومديريها، بالإضافة إلى قرارات بالغلق لبعضها".

وأضافت: "بالتزامن مع الدفع بوتيرة التحقيقات في القضية، ترتفع يوميًا معدلات الاعتقال التعسفي، والحبس لفترات طويلة بالمخالفة للقانون، والتنكيل بالسجناء السياسيين، بالإضافة إلى التصعيد المستمر ضد نقابة الصحفيين والأصوات المعارضة القليلة في الإعلام، بالإضافة إلى استمرار حبس المحامي العمالي هيثم محمدين والذي عمل لسنوات بمركز النديم لتأهيل ضحايا العنف".

 

العثور على ذخائر ومواد متفجرة بحملة دهم في الواحات البحرية

الرأي.. القاهرة - من أغاريد مصطفى

أعلنت القوات المسلحة اكتشاف ذخائر ومواد متفجرة واجهزة وادوات تدخل في صناعة العبوات الناسفة خلال حملة تمشيط لكهوف ومناطق جبلية في منطقة البويطي في الواحات البحرية جنوب غربي القاهرة.

وذكرت في بيان أن تلك المنطقة «من المرجح ان تستخدمها العناصر الارهابية كملاجئ للهروب وقاعدة انطلاق لتنفيذ عملياتها الاجرامية».

واضافت أن «المداهمات اسفرت عن ضبط مخازن جبلية عثر في داخلها على كمية كبيرة من الذخائر متعددة الاعيرة ودانات ار بي جي واجهزة اتصالات لاسلكية وأجهزة مراقبة و15 عبوة لمادة تي ان تي و 12 جوالا من مادة نترات الامونيا».

الى ذلك، نظم حزب «المصريين الأحرار» ندوة عن «الهوية المصرية»، أكد الناطق الإعلامي للحزب شهاب وجيه، فيها إن «العدو الأول لمصر هما الإرهاب والتطرف»، منوها الى أن «حملة الهوية المصرية، تعد الرد الأقوى على هؤلاء المتطرفين والإرهابيين».

القاهرة تنفي عرقلة عمل محققين فرنسيين في حادث تحطّم «المصرية» المنكوبة

تدريب بحري مشترك عبر... «أنور السادات»

 القاهرة - «الراي»

ذكرت صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية أنه تم منع المحققين الفرنسيين الذين عثروا على آثار من مادة «تي إن تي» المتفجرة على أجزاء من طائرة شركة «مصر للطيران» التي تحطمت في مايو الماضي من مواصلة فحص هذه الآثار في اتهام نفاه مسؤولون مصريون.

وكانت الصحيفة نقلت، اول من امس، عن مصدر قريب من التحقيقات ان «مصدر آثار المادة المتفجرة لا يزال غير واضح وان السلطات القضائية المصرية لم تسمح للمحققين الفرنسيين بفحص الحطام بشكل تفصيلي».

وكانت طائرة «مصر للطيران» سقطت في البحر المتوسط أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة في 19 مايو. ولقي كل من كانوا على متنها وعددهم 66 شخصا حتفهم ومن بينهم 15 فرنسيا.

وذكرت «لو فيغارو» ان «مصر تريد كتابة تقرير مشترك مع فرنسا يوثق وجود آثار تي إن تي على الحطام لكن فرنسا رفضت ذلك لأن المحققين لم يتمكنوا من إجراء الفحص الكافي لتحديد كيفية وصول المادة المتفجرة إلى الأجزاء التي عثر عليها فيها».

ونفت مصادر في لجنة التحقيق المصرية عرقلة عمل فريق التحقيق الفرنسي. وقال أحد المصادر في اللجنة: «لم يتم منع أي من المحققين من المشاركة في التحقيقات لكن العمل يجري على نحو مشترك وفقا لسير عملية التحقيق».

واكد مدير المركز الإعلامي في وزارة الطيران المدني باسم سامي، إن لجنة التحقيقات «لم تتسلم حتى الآن أي تقارير فنية من الأدلة الجنائية أو النيابة العامة تؤكد وجود آثار مواد متفجرة على حطام الطائرة».

الى ذلك، أعلنت شركة «دي سي إن أس» الفرنسية، المصنعة لحاملتي المروحيات المصرية من طراز ميسترال «جمال عبدالناصر» و«أنور السادات» أن القوات البحرية الفرنسية ستشارك في تدريب مشترك مع البحرية المصرية من خلال حاملة المروحيات الجديدة «أنور السادات».

وأوضحت أن «حاملة المروحيات أنور السادات، ستغادر المياه الفرنسية خلال الأيام المقبلة من مرفأ سان ناذير غرب فرنسا، متوجهة إلى الإسكندرية، بعدما تم تدريب 180 بحارا مصريا على كل التقنيات المتعلقة بحاملة المروحيات».

تأجيل محاكمة علاء وجمال مبارك في قضية بيع أحد البنوك

تأييد طلب منع حقوقيين من التصرف في أموالهم

الرأي..القاهرة - من يوسف حسن

أجلت محكمة جنايات القاهرة برئاسة هشام سرايا قضية مخالفات بيع أحد المصارف المصرية، المتهم فيها نجلا الرئيس السابق حسني مبارك، علاء وجمال، و7 متهمين آخرين من رجال الأعمال، إلى جلسة 19 نوفمبر المقبل، للاستماع إلى مرافعة الدفاع عن المتهمين.

وسبق للنائب العام السابق عبد المجيد محمود، أن قرر أواخر مايو 2012 إحالة المتهمين في القضية إلى محكمة جنايات القاهرة وهم كل من، اضافة الى جمال وعلاء مبارك، أيمن أحمد فتحي حسين سليمان ،أحمد فتحي حسين سليمان ،ياسر سليمان هشام الملواني، أحمد نعيم أحمد بدر، حسن محمد حسنين هيكل، عمرو محمد علي القاضي وحسين لطفي صبحي الشربيني.

من ناحية ثانية، أيدت محكمة جنايات القاهرة، الطلب المقدم من هيئة التحقيق القضائية، التابعة لوزارة العدل، بطلب التحفظ على أموال عدد من النشطاء والقائمين على مراكز حقوقية ومنعهم من التصرف فيها، على خلفية التحقيقات التي تجري في شأنهم في قضية تلقي تمويل أجنبي من جهات خارجية بالمخالفة لأحكام القانون.

السجن المشدد 15 عاماً لسائق إنضم إلى «داعش» في سورية

القاهرة – «الحياة» 

قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بمعاقبة متهم يعمل سائقاً بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً، لإدانته بـ «الالتحاق بمعسكرات الميليشيات المسلحة في سورية والانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي ومشاركته في عملياته الإرهابية داخل الأراضي السورية».

وكانت تحقيقات النيابة العامة أظهرت قيام المتهم مصطفى عبده خطاب، بالانضمام إلى تنظيم «داعش» داخل الأراضي السورية، لمدة عام كامل خلال الفترة من كانون الأول (ديسمبر) 2013 وحتى كانون الأول 2014، وتلقيه تدريبات عسكرية في معسكرات التنظيم، واشتراكه في العمليات العسكرية الهجومية التي يقوم بها التنظيم ضد القوات النظامية السورية.

وذكرت التحقيقات أن المتهم اعتنق الفكر التكفيري الذي يقوم على اللجوء إلى العنف المسلح خلال فترة وجوده خارج مصر، وانضمامه إلى تنظيم «داعش» وتلقيه إعداداً عسكرياً وبدنياً في معسكرات التنظيم تمهيداً للمشاركة في الأعمال المسلحة ضد الجيش السوري. وأضافت التحقيقات أن المتهم تمكن من التسلل من تركيا إلى داخل الأراضي السورية حيث تلقى تدريبات على حروب الشوارع والمدن وفنون القتال لمدة شهرين، شارك في أعقابها في الأعمال العدائية ضد الجيش السوري، وعقب عودته إلى مصر ألقي القبض عليه.

وفي قضية أخرى، عاقبت محكمة جنايات القاهرة اثنين فارين بالسجن المؤبد غيابياً، وصبيين بالسجن 7 سنوات و3 شباب بالسجن المشدد 10 سنوات، لاتهامهم بـ «تأسيس جماعة إرهابية في منطقة كرداسة في الجيزة، على خلاف أحكام القانون، الغرض منها السعي إلى قلب نظام الحكم، والتعدي على المنشآت العامة والخاصة، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، فضلاً عن حيازتهم أسلحة ومفرقعات بهدف تكدير السلم العام».

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم القوات المسلحة العميد محمد سمير إن قوات الجيش والشرطة نفذت حملة موسعة لتمشيط الكهوف والمناطق الجبلية في منطقة البويطي في الواحات البحرية في المنطقة الغربية أسفرت عن اكتشاف «منطقة لتكديس الذخائر والمواد المتفجرة وقطع الغيار والأجهزة والأدوات التي تدخل في صناعة العبوات الناسفة»، والتي من المرجح أن «تستخدمها العناصر الإرهابية كملاجئ للهروب وقاعدة انطلاق لتنفيذ عملياتها الإجرامية المختلفة».

ولفت إلى أن الحملة كانت مدعومة بغطاء جوي من القوات الجوية وأسفرت المداهمات عن ضبط مخازن جبلية عدة عثر داخلها على كميات كبيرة من الذخائر متعددة الأعيرة وأجهزة إتصالات لاسلكية وأجهزة مراقبة، و15 عبوة لمادة «تي إن تي» شديدة الانفجار و12 جوالاً من مادة «نترات الأمونيا»، و 8 عبوات تضم سوائل وأحماضاً حارقة وكميات كبيرة من العبوات الناسفة وأجهزة القياس والأسلاك الكهربائية ودوائر النسف والتدمير التى يمكن التحكم بها من بعد. كما عثرت القوات على كميات من الأدوات وقطع غيار السيارات والدراجات النارية وعدد من اللوحات المعدنية تحمل أرقاماً مصرية وليبية وجمركية، إضافة إلى عملات مصرية وليبية وسودانية، وكميات من الملابس والخيام وأدوات الإعاشة وخزانات المياه والوقود.

24 نائباً يرافقون السيسي إلى نيويورك

الرأي... نيويورك - من عادل حسين

يتوجه 24 عضوا في مجلس النواب اليوم برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارته لنيويورك لحضور فعاليات الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب «الحرية» صلاح حسب الله، إنه سيعقد مؤتمرا جماهيريا غدا للمصريين في الولايات المتحدة، بحضور عدد من رجال الأعمال في ولاية نيوجيرسي، تحت عنوان «دعم الاقتصاد المصري»، مشيرا إلى أنه «سيسلط الضوء على عدد من القضايا خلال اللقاء».

في سياق مواز، اكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو أبو العطا، ان «مكافحة الإرهاب تمثل أحد أهم الملفات التي ستطرحها مصر خلال جلسات الأمم المتحدة»، مشيرا إلى أن «مصر ستجدد طرح رؤيتها في ما يخص الأزمة السورية»، موضحا إن «النقطة الأساسية التي تهم مصر هو إيجاد حل سلمي للأزمة السياسية في سورية بما لا يسمح بوجود فراغ يسمح بتمكين الجماعات المتطرفة من السلطة».

من ناحيته، ترأس وزير الخارجية المصري سامح شكري، وفد مصر خلال القمة الـ 17 لرؤساء حركة عدم الانحياز في كاراكاس امس.

وقال الناطق باسم الخارجية أحمد أبو زيد، إن «القمة تتناول رؤى وأولويات الحركة إزاء العديد من الملفات المهمة، على رأسها الأوضاع في سورية وليبيا واليمن وسبل مكافحة الإرهاب والتطرف، إضافة إلى القضايا التنموية والاقتصادية كتغير المناخ وأجندة التنمية لما بعد عام 2015 والأمن الغذائي».

قال إن علاقته بمستشاري الملك قائمة على الاحترام المتبادل

ابن كيران: سأسير على النهج نفسه اذا فزت بولاية حكومية ثانية

عبد الله الساكني

 إيلاف من الدار البيضاء: قال عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية، والامين العام لحزب العدالة والتنمية (مرجعية إسلامية)، إنه ‘ذا حصل على ولاية ثانية في رئاسة الحكومة سيواصل نفس النهج. الذي سار عليه  خلال الولاية المنتهية، مشيرا الى ان المنطق الذي دبر به المرحلة الحالية من عمر هذه الحكومة هو الذي سيبقى فيه، وانه  لن يتراجع إن اختاره الشعب مرة أخرى، حيث قال "سأبقى بنفس المنطق، وإن أراد الناس مني الاستمرار في نفس الإتجاه فأنا لن أتراجع".

وذكر ابن كيران ، الذي كان  يتحدث اليوم السبت في لقاء تواصلي  بالدار البيضاء، إنه كرئيس للحكومة دبر المرحلة الماضية بمنطق التعاون مع الملك محمد السادس، مجددا تأكيده على عبارته الشهيرة التي وجهها للمغاربة في مستهل ولايته الحكومية " إذا كنتم تبحثون عن رئيس حكومة يصطدم مع الملك فابحثوا عن غيري".

وشدد ابن كيران على القول ان المرحلة التي مرت منها رئاسته للحكومة كانت "مرحلة صعبة جدا جداً ، حين أتذكرها أتساءل كيف استطعت اجتيازها؟".

وزاد قائلا: "في بداية رئاستي للحكومة،كنت دائما أُسأل عن أولوياتي، فكنت أقول إننا في المغرب لدينا ثلاث إشكاليات . اولا، التوازنات الماكرو - اقتصادية، لأننا كنا نسير نحو الاختناق، كنا نقترض من أجل أداء رواتب الموظفين، والأمر الثاني هو الاستثمار، والأمر الثالث هو إعادة التوازن للمجتمع برعاية الفئات الهشة".

وتساءل ابن كيران ايضا " إن الذين يهاجمون هذه الحكومة خصوصا في الفترة الأخيرة، كيف سيتعاملون مع الوقائع؟ كيف سيتعاملون مع رفع الدعم عن المحروقات؟، حيث وجدنا أن الدولة تنفق 57 مليار درهم( 5،7 مليار دولار) ، وبعد الإصلاح ربحنا لصالح الدولة 100 مليار درهم( 10 مليار دولار) ، كيف سيتعاملون مع ملف التقاعد؟، كيف سيتعاملون مع إيقاف الإضرابات العشوائية في المدارس والمستشفيات والمحاكم والجماعات المحلية( البلديات) ؟، كيف سيتعاملون أيضا مع إنقاذ المكتب الوطني للماء والكهرباء، فأصبح المغاربة يتوفرون على هذه الخدمات من دون انقطاع، هل سينكرون هذه الأشياء؟".

واشار ابن كيران الى أن التشغيل سيكون على رأس أولوياته في المرحلة المقبلة، خصوصا وأنه ملف حيوي وحساس، وقال "إن هناك مخططا للتشغيل تم وضعه ويجب تنزيله".

وذكر ابن كيران أنه "من الصعوبة أن يدرس الشاب ثم يبحث عن عمل ولا يجد، هذا أمر يؤثر في كثيرا"، مشيرا الى أنه "يجب تخفيف الأثقال أمام من يريد أن يخلق مشروعا خاصا".

وتحدث رئيس الحكومة عن تكلفة التوظيف في القطاع العام، وقال: "إن كل موظف يكلف الدولة في المتوسط حوالي 10 آلاف درهم ( الف دولار). شهريا، وعلى مدى السنة يكلف 120 ألف درهم ( 12 الف دولار)، وعلى مدى عشر سنوات يكلف أزيد من مليون درهم ( 100 الف دولار)".

واضاف "لو أن الدولة قدمت لهذا الشاب مثل هذا المبلغ منذ البداية ليطلق مشروعا، سيكون أفضل، إذ سيشغل نفسه ويشغل آخرين معه"، لكن المهم، يقول ابن كيران، هو أن "يتم التشغيل في القطاع العام بناء على الحاجة والخصاص وليس التشغيل من أجل التشغيل".

على صعيد اخر ، وصف ابن كيران علاقته بمستشاري الملك بانها "علاقة عادية قائمة على الاحترام المتبادل ..علاقة واضحة لا لبس فيها". وقال ان الملك محمد السادس " لا يحب من يتحدث عن مستشاريه، فهم فريقه في العمل، وعلاقتنا بهم علاقة واضحة، أتصل بهم بعد طلب الإذن من جلاله الملك، وهم يتصلون بنا بتوجيه من جلالة الملك".

وبشأن مفهوم التحكم الذي يردده كثيرا ، قال  ابن كيران "سأظل أتحدث عن التحكم إذا ظل قائما في المغرب، أما إذا انتهى فلن أتحدث عنه"، مبرزا أن المغرب لا يعيش ديمقراطية سويسرا ولكن له "ديمقراطيته الخاصة".

في غضون ذلك ، تحدث ابن كيران  عن وزارة الداخلية التي أصدرت قبيل انطلاق الحملة الانتخابية عددا من القرارات ضد حزب العدالة والتنمية ، كان آخرها منع الشيخ السلفي حماد القباج من الترشح في دائرة جليز بمراكش، و قال "وزارة الداخلية ليست وزارة عادية، عندها مواصفات معينة وتسكنها روح لست أنا الذي سأنزعها ولكن الأمور تتطور".

وأضاف "المهم عندي كرئيس للحكومة هو أن تتطور الأمور إلى الأحسن ، وأن تسير العجلة باتجاه الديمقراطية".

وانتقد ابن كيران، وزارة الداخلية ضمنيا حين تساءل  "نريد أن نعرف هل السلفيون مواطنون مغاربة أم لا؟"،مشيرا الى أن القباج إنسان سلفي متنور ومسالم ومتسامح ، ظل 20 سنة وهو يلقي المحاضرات ويواجه التطرف والتشدد بالمغرب وخارجه، كما دافع بقوة عن دستور 2011.

ومضى متسائلا: " في ذلك الوقت ألم يكن يشكل مشكلا؟"،الا ان رئيس الحكومة قال انه بصفته أمين عام حزب العدالة والتنمية يخضع لـ"سلطة القانون والدولة".

من جهة اخرى ، وصف ابن كيران حليفه نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بإنه "مخلق ومخلص لوطنه وملكه"،وقال ان تحالف حزبيهما مستمر . واضاف " حتى الان ليس هناك أي تراجع عن تحالفنا لا من طرف حزب التقدم والاشتراكية ولا من حزبنا".  

في سياق اخر، وجه ابن كيران توجيها الى مناضلي ومناضلات حزبه مفاده انه يروج على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي " نداء صادر عن بعض الجهات يدعو لمسيرة وطنية بالدار البيضاء يوم غد الأحد ضد ما سماه النداء \'\'أخونة الدولة والمجتمع، ضد حزب العدالة والتنمية، ضد ابن كيران\'\'،ج. والغريب في الأمر يضيف التوجيه أن هذا النداء يحظى بدعم وتوجيه وتعبئة وتجييش من بعض الجهات المفروض فيها الحياد، من دون ان يسميها.

ووجه الأمين العام  أعضاء وعضوات الحزب والمتعاطفين معه إلى تجاهل هذه المسيرة وعدم إعطائها أي أهمية والتعامل معها كأنها لم ولن تكون.

 

المجلس الرئاسي الليبي يدرس تشكيل حكومة مصغرة

5 جرحى بانفجار سيارة مفخّخة في بنغازي

الرأي..عواصم - وكالات - كشف محمد الطاهر سيالة، المفوض بمهام وزير الخارجية في حكومــة الوفاق الوطني الليبية، المدعومة دوليا، أن المجلس الرئاسي بصدد تشكيل حكومة مصغرة لعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة.

واكد خلال لقائه وزيرة الخارجية الفنزويلية، ديلسي رودريغز، خلال قمة عدم الانحياز في كراكاس إن «المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يعمل لتحقيق الأمن والاستقرار وتهيئة الأجواء للمصالحة الوطنية الشاملة، وبصدد تشكيل حكومة مصغرة لعرضها على مجلس النواب لنيل الثقة»، وفقًا للمكتب الإعلامي للوزير،بحسب بوابة الوسط الاخبارية الليبية.

على صعيد مواز، صرح رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مارتن كوبلر بأن «تشكيل حكومة الوفاق بات ضروريا الآن»، مضيفا أنه بحث خلال لقائه، أمس، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج المضي قدما في الاتفاق السياسي.

الى ذلك، اصيب خمسة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة، اول من امس، قرب موقع تظاهرة مؤيدة للقوات التي يقودها المشير خليفة حفتر في بنغازي شرق ليبيا.

حفتر لن يسيطر وحيداً على ليبيا

الحياة..باريس - رندة تقي الدين 

رأى مصدر فرنسي مأذون له، متابع للملف الليبي، أن بعد سيطرة المشير خليفة حفتر على منطقة الهلال النفطي يجب عليه أن يفهم أنه لن يسيطر وحده على ليبيا بل عليه ان يكون جزءاً من تسوية شاملة كي لا ينزلق البلد إلى حرب أهلية، وذلك في وقت أُعلن أن رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز سراج سيزور باريس في ٢٧ أيلول (سبتمبر) الجاري، حيث سيلتقي الرئيس فرانسوا هولاند ووزير الخارجية جان مارك ايرولت. وتابع المصدر الفرنسي أن حفتر سيطر على الهلال النفطي بالقوة، بينما ترى الأسرة الدولية أنه لا ينبغي أن يسيطر طرف على الآخر في ليبيا، ويُفترض على قائد الجيش أن يكون تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً ويشكّل جزءاً من قيادة جماعية تعكس تسوية حقيقية للأزمة.

رجّح المصدر ذاته أن هدف حفتر من السيطرة على الهلال النفطي، هو إظهار ذاته بصورة المسؤول عن كل شيء، «وهذا غير مقبول خصوصاً في ظل الانقسام العميق داخل المجلس الرئاسي الليبي». وأضاف أن «التحدي الذي يواجه الأسرة الدولية هو إقناع الأطراف الليبية بأن لا يمكن لأي منهم السيطرة على الآخر بالقوة. والتسوية تتمثل في أن يفهم حفتر أنه لا يمكن أن يكون الوحيد المسيطر على الساحة، وأن يتفق مع كل الأفرقاء من الشرق والغرب والجنوب، وإلا ستنفذ جهات أخرى عمليات مماثلة للعملية العسكرية التي نفذها حفتر أخيراً؟». وقال المصدر إن اجتماعاً في نيويورك سيُعقد على هامش الجمعية العامة لمناقشة الأزمة الليبية وسيضم الدول التي شاركت في مؤتمر فيينا حول ليبيا، بهدف توجيه رسالة موحدة لكل الأطراف الليبية مفادها أن «السلاح لن يوصلهم إلى الاستقرار».

إلى ذلك، قال مصدر دولي في مجال النفط لـ «الحياة» إنه بعد عملية حفتر سيُعاد فتح عدد قليل من الحقول تدريجياً، مثل حقل الشركة النمسوية «OMV» والواحة ولكن مستوى الإنتاج ما زال منخفضاً. وأضاف أن فتح الموانئ للتصدير سيمكّن الحقول من زيادة الإنتاج، خصوصاً بعد تصدير المخزون الموجود في الموانئ.

يُذكر أن إنتاج شركة «توتال» الفرنسية من حقل «مبروك» توقف بسبب تدميره منذ سنتين.

في سياق آخر، أُصيب 5 أشخاص بجروح في انفجار سيارة مفخخة أول من أمس، في حي الكيش قرب موقع تظاهرة مؤيدة للجيش بقيادة حفتر في مدينة بنغازي (شرق).

وذكر مستشفى الجلاء، ثاني أكبر مستشفيات بنغازي، أن 5 مدنيين أُصيبوا في الانفجار تلقوا العلاج في المستشفى.

ورفع المشاركون في التظاهرة وبينهم نساء وأطفال صور حفتر ولافتات مؤيدة له وللعملية العسكرية التي قادها أخيراً وأدت إلى سيطرة قواته على موانئ تصدير النفط الرئيسية في الهلال النفطي في شرق ليبيا.

وكُتب على إحدى اللافتات «لا لحكومة النفاق»، في إشارة إلى حكومة الوفاق التي تتخذ من طرابلس مقراً لها.

يُذكر أن بنغازي تشهد منذ أكثر من سنتين ونصف السنة معارك يومية بين القوات التي يقودها حفتر وجماعات مسلحة معارضة أبرزها «مجلس شورى ثوار بنغازي».

واستعادت القوات التي يقودها حفتر خلال الأشهر الماضية السيطرة على مناطق واسعة في بنغازي كانت خاضعة لجماعات مناهضة لها، الا أنها لم تتمكن من السيطرة على كامل المدينة.

 

إقالة مسؤولين تونسيين إثر احتجاجات اجتماعية

الرأي...تونس - أ ف ب، د ب ا - أعلنت رئاسة الحكومة التونسية اقالة ثلاثة من كبار مسؤولي ولاية جندوبة التي كانت شهدت اضطرابات اجتماعية في بداية الشهر الجاري.

وجاء في بيان «قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد اعفاء كل من والي جندوبة، ومعتمد فرنانة، وكاتب عام بلدية فرنانة من مهامهم».

ولم يشر البيان الى سبب الاعفاء. لكن القرار يأتي بعدما شهدت مدينة فرنانة شمال جندوبة في الاسبوعين الاخيرين اضطرابات اجتماعية تلت حرق صاحب مقهى نفسه. وذكرت وسائل اعلام محلية انه كانت لصاحب المقهى (39 عاما) «خلافات» مع الاجهزة الادارية في مدينة فرنانة.

الخرطوم تشهد الثلثاء توقيع عقود المكاتب الاستشارية بشأن سد النهضة

الحياة...القاهرة – محمد الشاذلي 

أعلنت القاهرة تلقيها دعوة من الخرطوم لحضور توقيع عقود المكتبين الاستشاريين الفرنسيين «بي أر أل» و «أرتيليا»، لدراسات سد النهضة الثلثاء، وقال الناطق باسم وزارة الري والموارد المائية المصرية المهندس وليد حقيقي لـ «الحياة» إن التوقيع سيجري بحضور وزراء المياه في الدول الثلاث، مصر، السودان، وإثيوبيا.

وأشار إلى اجتماع يعقد غداً الاثنين في العاصمة السودانية للجان الفنية الوطنية للدول الثلاث لدراسة آخر التطورات في بناء السد وعرض المسائل الخاصة بكل دولة، وتحديد أفق الخطوات المقبلة ما بعد التوقيع.

وكانت اللجنة الثلاثية شكلت في آب (أغسطس) 2014 من 12 عضواً بواقع 4 عن كل دولة لإدارة الملف، وهي التي تتفاوض مع المكتبين الاستشاريين لعمل دراستين: الأولى مختصة بهيدرولوجية المياه، والثانية لتوضيح التأثير الاقتصادي والبيئي والاجتماعي لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان.

واعتبر حقيقي خطوة التوقيع مع المكتبين الاستشاريين ضرورية ومهمة للإيذان ببدء الدراسات الخاصة بتلافي الآثار الضارة المحتملة للسد على دولتي المصب، ووصفها بأنها تأتي طبقاً لإعلان المبادئ الذي وقعه قادة الدول الثلاث في آذار (مارس) 2015، والذي ينص على احترام نتائج الدراسات.

وأضاف إن ما تم إنشاؤه من سد النهضة الإثيوبي حتى الآن يتجاوز الـ50 في المئة من حجم العمليات، مؤكداً أن عمليات ملء السد لم تبدأ بعد، مشيراً إلى أنه فور توقيع عقود الدراسات الفنية ستبدأ المكاتب الفنية إعداد الدراسات الفنية المكملة الخاصة بسد النهضة الإثيوبي لتحديد الآثار الجانبية للسد على دول المصب.

وشدد على أن نتائج الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة ستكون ملزمة لكل من مصر وإثيوبيا والسودان في إطار اتفاق إعلان المبادئ الموقع بين رؤساء الدول الثلاث، وقال إن مصر لا تعارض أياً من حوض النيل شريطة أن لا يؤثر ذلك على حصة مصر من مياهه.

وتوقع الناطق باسم وزارة الري والموارد المائية انتهاء الدراسات المتعلقة بالآثار الضارة للسد قبل انتهاء إثيوبيا من بناء السد، لافتاً إلى أن الآثار المتوقعة لا بد من يتم دراستها والانتهاء منها، ومن ثم تلافيها قبل مرحلة بدء الملء الأول للخزان، حيث إنها متعلقة بقواعد الملء، حتى يمكن تلافي الآثار السلبية.

الجزائر تفرض ضريبة على دخول التونسيين

الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة 

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أمس، توجّهها في شكل رسمي للتعامل بالمثل وتطبيق ضريبة على دخول المركبات التونسية إلى الجزائر عبر المنافذ البرية على الحدود الشرقية، في مؤشر إلى فشل مساعي الجزائر لدى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، لإلغاء ضريبة مماثلة كانت فرضتها تونس. وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، إن بلاده قررت التعامل بالمثل مع التونسيين الذين يدخلون الجزائر. وأضاف أن «الأبواب مفتوحة أمام المسؤولين التونسيين لمواصلة المشاورات من أجل إلغاء الضريبة». ويُعتبر تصريح لعمامرة أول رد فعل منه في شأن الضريبة المفروضة من جانب السلطات التونسية على الجزائريين أثناء عبورهم الى تونس بسياراتهم، والمقدّرة بـ30 دينار تونسي. وذكر في رد على نائب إسلامي، أن الدولة الجزائرية قررت تطبيق المعاملة بالمثل، وشرعت في إجراءات لفرض ضريبة على التونسيين الذين يدخلون الجزائر، لكنه لفت إلى أن السلطات الجزائرية أبقت في الوقت ذاته، باب المشاورات مفتوحاً مع السلطات التونسية من أجل إلغاء هذه الضريبة. ويأتي قرار الجزائر فرض هذه الضريبة رداً على إجراء اتخذته السلطات التونسية منذ أشهر، بفرض ضريبة على كل المركبات الجزائرية التي تدخل تونس عبر منافذها البرية بقيمة 30 ديناراً تونسياً (15 دولاراً)، وأثار هذا الإجراء احتجاجات عارمة شهدتها المناطق الحدودية من جانب الجزائريين الذين عبروا الحدود خلال الصيف وعددهم قارب مليونين.

القوات الصومالية تستعيد بلدة من «حركة الشباب»

الحياة..مقديشو - أ ف ب - 

استعادت القوات الحكومية الصومالية مدعومة بالقوة الأفريقية أمس، السيطرة على مدينة محاذية لكينيا كان سيطر عليها أول من أمس، مسلحو «حركة الشباب» المتطرفة.

وقال مفوض مدينة الواق، إبراهيم غولاد: «استعادت القوات الحكومية الصومالية والقوة الأفريقية السيطرة على مدينة الواق هذا الصباح، وفر مسلحو حركة الشباب قبل وصول هذه القوات».

وقال إن 7 جنود صوماليين قتلوا أثناء هجوم المتشددين الذين قدموا متنكرين بأزياء عسكرية كينية وفي عربات سرقوها من الجيش الكيني. وأفاد سكان بأن 12 شخصاً معظمهم من الجنود قُتلوا في اشتباكات أول من أمس. وقال أحد سكان المدينة إن المسلحين غادروا ليلاً بعد أن نهبوا معسكر الجيش.

 


المصدر: مصادر مختلفة

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,446,771

عدد الزوار: 7,758,335

المتواجدون الآن: 1