أخبار وتقارير..واردات القمح الروسي تؤزّم العلاقات التجارية بين القاهرة وموسكو..20 قتيلاً بعنف في إفريقيا الوسطى..الشعبويون يلحقون هزيمة جديدة بحزب ميركل في برلين.. حسب إستطلاع للرأي نشر حديثا مسلمو فرنسا: غالبيتهم علمانيون وربعهم متشددون

قتيل و15 جريحاً في انفجار هزّ "برشلونة" بإسبانيا..تفجيران وهجوم بالسكين لـ «داعش» في أميركا..النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية الروسية: فوز الحزب الحاكم وتقدم «الليبرالي» على «الشيوعي»

تاريخ الإضافة الإثنين 19 أيلول 2016 - 5:51 ص    عدد الزيارات 2229    التعليقات 0    القسم دولية

        


 

 قتيل و15 جريحاً في انفجار هزّ "برشلونة" بإسبانيا
    أورينت نت
قُتل مدني وجرح نحو 15 شخصاً في حصيلة أولية صباح اليوم الأحد، جراء انفجار هزّ محطة "بريما دي مار" في مدينة برشلونة بإسبانيا.
وأعلنت مصادر في وحدة الإطفاء في البلاد أن الانفجار أسفر عن مقتل شخص وجرح 15 آخرين، بحسب ما نقلت "سكاي نيوز" الإخبارية.
واستهدف الانفجار مبنى مؤلفاً من 7 طوابق، بحسب الصور الأولى التي بثتها الصحافة الإسبانية، في الوقت الذي يحاول رجال الأمن والإطفاء تحديد طبيعة الانفجار.
تفجيران وهجوم بالسكين لـ «داعش» في أميركا
الحياة..واشنطن - أ ف ب، رويترز - 
تبنى تنظيم «داعش» الهجوم بالسلاح الأبيض الذي أوقع 8 جرحى في مركز تجاري بولاية مينيسوتا الأميركية ليل السبت - الأحد، فيما أعلن حاكم ولاية نيويورك، أندرو كيومو، أن الانفجار الذي هز حي تشلسي في مدينة مانهاتن وخلّف 29 جريحاً أحدهم في حال الخطر «نتج من «قنبلة».
وتزامن تفجير نيويورك مع انفجار عبوة يدوية الصنع في حاوية للنفايات في منطقة سيسايد بارك بولاية نيوجيرسي المجاورة، من دون أن تسفر عن جرحى قرب مسار سباق نظمته قوات مشاة البحرية الأميركية (مارينز) والذي تأخر انطلاقه، علماً أن تفجيرين استهدفا ماراتون بوسطن عام 2013، وأسفرا عن 3 قتلى وأكثر من 200 جريح.
وجرى تشديد المراقبة في نيويورك بعد موجة اعتداءات نفذها إرهابيون في أوروبا في الأشهر الأخيرة، علماً أنها أحيت قبل أسبوع الذكرى الـ15 لاعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001. وهي ستستضيف غداً جلسات الجمعية العمومية السنوية للأمم المتحدة في حضور عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات.
وأفادت وكالة «أعماق» المرتبطة بـ «داعش» بأن «جندياً لدولتنا نفذ عمليات الطعن في مينيسوتا، استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الصليبي»، في إشارة إلى الدول التي تشارك في التحالف المناهض للمتشددين في العراق وسورية.
وصرح قاد شرطة مدينة سانت كلاود (مئة كلم تقريباً شمال غرب منيابوليس) بلير اندرسون، بأن «رجلاً ارتدى زي حارس أمن نطق بعبارة تضمنت كلمة الله، وهاجم ثمانية أشخاص على الأقل داخل مركز كروس رودز سنتر للتسوق في سانت كلاود، قبل يرديه أحد رجالنا». وأشار إلى أن المهاجم الذي يملك سجلاً في مخالفات مرور صغيرة «سأل شخصاً واحداً على الأقل إذا كان مسلماً قبل أن يهاجمه».
وكان «داعش» أعلن أن منفذي الهجومين على ملهى ليلي في أورلاندو في حزيران (يونيو) الماضي، وسان برناردينو في كاليفورنيا في كانون الأول (ديسمبر) 2015، ينتمون إلى صفوفها.
في نيويورك، هز انفجار حي تشلسي في وقت كان يشهد إقبالاً كبيراً على الحانات والمطاعم المنتشرة فيه، ما أسفر عن 29 جريحاً. وتحطم زجاج أبواب وواجهات متاجر كثيرة سارع إلى إغلاق أبوابه.
ودوت صفارات عربات الإسعاف والشرطة طوال الليل في الحي الذي حلقت فوقه مروحيات وطوقته الشرطة من دون أن تجلي السكان.
ووصفت الشرطة التفجير بأنه «متعمد»، وتحدثت عن عبوة ناسفة ثانية محتملة عثر عليها في شارع بالحي ذاته، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل، فيما أشارت وسائل إعلام إلى وجود وعاء طبخ يعمل بالضغط. لكن رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلازيو، أكد أن المدينة «ليست هدفاً لأي تهديد جدي ومحدد من أي منظمة إرهابية»، فيما استبعد قائد شرطة نيويورك، جيمس أونيل، ربط التفجير بالحادث في نيوجيرسي».
وقال المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب من كولورادو سبرينغس: «يجب أن نبدي الكثير من الحزم». أما منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون فقالت: «من الأفضل دائماً التريث للحصول على معلومات قبل الخروج باستنتاجات».
النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية الروسية: فوز الحزب الحاكم وتقدم «الليبرالي» على «الشيوعي»
الرأي...(كونا)
اظهرت النتائج الاولية للانتخابات البرلمانية الروسية امس الاحد تفوق الحزب الحاكم (روسيا الموحدة) التي تجرى حاليا في روسيا الاتحادية.
واعلنت لجنة الانتخابات المركزية بعد فرز 15 في المئة من اصوات الناخبين ان الحزب الحاكم (روسيا الموحدة) حصل على 82ر48 في المئة من اصوات الناخبين يليه الحزب الليبرالي الديموقراطي بحصوله على 1ر16 في المئة.
وحصل الحزب الشيوعي الروسي على 63ر15 في المئة وحزب روسيا العادلة على 54ر6 في المئة. وفشلت الاحزاب الليبرالية والقومية على حد السواء في الحصول على اي نسبة تؤهلها لتخطي العتبة البرلمانية.
واظهرت النتائج الاولية كذلك الى تقدم مرشحي الحزب الحاكم (روسيا الموحدة) في 176 من الدوائر ذات المقعد الواحد من مجموع 225 دائرة.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية في عموم روسيا 40 في المئة. وكانت لجنة الانتخابات المركزية افتتحت 95 الف مركز اقتراع لاستقبال الناخبين الذين يبلغ عددهم 110 مليون ناخب. ومن المقرر ان يتم الاعلان عن النتائج النهائية لهذه الانتخابات اليوم الاثنين.
 
الشعبويون يلحقون هزيمة جديدة بحزب ميركل في برلين
المستقبل.. (ا ف ب)
سجل الحزب المحافظ بزعامة المستشارة انغيلا ميركل أسوأ نتيجة في تاريخه في انتخابات برلين المحلية، مع تنامي الاستياء من تدفق المهاجرين والذي لا يزال يصب في زيادة أصوات اليمين الشعبوي.

وهذه هي الهزيمة الثانية التي يتعرض لها حزب ميركل في انتخابات اقليمية في خلال اسبوعين بعدما تقدم عليه «البديل لالمانيا» بداية ايلول في شمال شرقي البلاد، وقبل عام من الانتخابات المقبلة.

ولم يحصد الاتحاد المسيحي الديموقراطي بزعامة ميركل سوى 18 في المئة من الاصوات بتراجع تجاوز خمس نقاط مقارنة بانتخابات 2011.

وتمكن حزب «البديل لألمانيا» المناهض لسياسة الانفتاح على اللاجئين من دخول البرلمان المحلي محققا اكثر من 12 في المئة، بحسب توقعات قنوات التلفزيون العامة بالاستناد الى نتائج اولية.

ولم يسبق ان تعرض الاتحاد المسيحي الديموقراطي لهزيمة مماثلة في تاريخ برلين، سواء برلين الغربية بعد الحرب العالمية الثانية او العاصمة الموحدة بعد 1990.

والنتيجة المتواضعة لحزب ميركل في برلين ستدفعه على الارجح الى صفوف المعارضة في برلين بعدما كان يشارك في حكومة ائتلافية مع الاشتراكيين الديموقراطيين.

وسجل تراجع للحزب الاشتراكي الديموقراطي في برلين بالنسبة الى العام 2011، لكنه يظل محدودا اذ انه تصدر الانتخابات بحصوله على اقل بقليل من 23 في المئة من الاصوات. وسيتيح ذلك لرئيس البلدية الحالي ميكايل مولر، عضو الحزب، البقاء في منصبه.

وكان مولر اعلن خلال الحملة انه يريد تشكيل ائتلاف يساري مع حزب الخضر الذي فاز بأكثر قليلاً من 16 في المئة ومع حزب «داي لينكي» (يسار راديكالي) الذي حقق نتيجة مماثلة متقدما بأربع نقاط. وبرغم انه اقتراع محلي، فإن صعود الحركة الشعبوية في العاصمة سيكون له اثر رمزي في مدينة متنوعة ثقافيا ومنفتحة على العالم تعد 3,5 ملايين نسمة وتميل الى اليسار منذ 15 عاما.

وكان رئيس بلدية المدينة الاشتراكي- الديموقراطي ركز على اهمية التحديات في هذه الانتخابات قائلا انه اذا نال حزب البديل لألمانيا نسبة تفوق 10% «فهذا سيفسر في العالم اجمع على انه مؤشر الى عودة اليمين المتطرف والنازية الى المانيا». وأشاد «البديل لالمانيا» بما اعتبره «نتيجة رائعة»، وقال احد رؤسائه يورغ موثن «في مدينة يسارية الى هذا الحد مثل برلين، فإن احرازنا نتيجة تتجاوز عشرة في المئة نجاح كبير».

وبرغم ان المحافظين لا يتمتعون سوى بتأثير ضعيف في برلين تقليديا، الا ان تراجعهم الجديد سيعقد مهمة ميركل قبل عام على الانتخابات في وقت يندد قسم من حلفائها بسياستها ازاء المهاجرين.

واقر زعيم فرع الحزب المحافظ في برلين فرانك هنكل بنتيجة «غير مرضية على الاطلاق»، متحدثا عن «يوم اسود» للاحزاب التقليدية برمتها ومبديا «صدمته» لرؤية «ربع الناخبين يصوتون لاحزاب معارضة».

ويطالب حلفاء ميركل بسياسة اكثر تشددا حيال المهاجرين عبر وضع سقف لعدد اللاجئين الذين يقبلون سنويا في البلاد. وهم يرفضون حتى الآن اعلان ما اذا كانوا سيدعمونها في معركتها من اجل ولاية جديدة كمستشارة خلال عام.

وإثر تقدمه، فإن «البديل لالمانيا» الذي انتقل في ثلاثة اعوام من برنامج مناهض للاتحاد الاوروبي الى خطاب ضد المهاجرين، سيدخل عاشر برلمان اقليمي من اصل 16 في البلاد. ومن هذه الزاوية، فإن النتيجة التي حققها في برلين مماثلة لتوقعات على المستوى الوطني تضمنها استطلاع نشرت نتائجه نهاية هذا الاسبوع، اي 14 في المئة. وفي حال لم يسجل اي تراجع، سيكون الحزب في موقع قوي لدخول البرلمان الفدرالي بعد عام، ما سيشكل سابقة لحزب يميني شعبوي في تاريخ المانيا منذ نهاية العرب العالمية الثانية.

وقالت مسؤولة الحزب في برلين بياتريكس فون ستورش «لقد اصبحنا حزبا مكتمل المعالم وعلى الطريق السليم» لدخول البرلمان الفدرالي. وتساهم نجاحات اليمين الشعبوي في اعادة تشكيل المشهد السياسي في المانيا واولى ضحاياه المحافظون والاشتراكيون الديموقراطيون الذين يشكلون الائتلاف الحاكم ..
حسب إستطلاع للرأي نشر حديثا مسلمو فرنسا: غالبيتهم علمانيون وربعهم متشددون
إيلاف- متابعة
باريس: أفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاحد ان اكثر من ربع مسلمي فرنسا يتشددون في ممارسة الاسلام، فيما يعيش حوالى نصفهم تعاليم دينهم بعد ان ادخلوا عليها القيم العلمانية الفرنسية.
وقد اجري هذا الاستطلاع الذي اعدته مؤسسة ايفوب لحساب معهد مونتانيي للدراسات الليبرالي التوجه، فيما تؤجج موجة الاعتداءات الجهادية منذ 2015 واقتراب الانتخابات الرئاسية، النقاش حول مكانة الاسلام.
ومن اجل قياس تدين مسلمي فرنسا، قسمت مؤسسة ايفوب المشاركين في الاستفتاء الى فئات عدة تبعا لممارسات هؤلاء الاشخاص وتمسكهم بلبس الحجاب واللحم الحلال والعلمانية.
وبرزت ثلاثة ملامح، كما يتبين من الاستطلاع: "اكثرية صامتة" (46%) مؤلفة من مسلمين "اعتنقوا العلمانية بالكامل، او يقومون بوضع اللمسات الاخيرة على اندماجهم"، وهم غالبا ما يمارسون شعائرهم "من دون خلاف كبير مع معايير المجتمع الفرنسي".
والمجموعة الثانية التي تشكل 25%، تتسم بمزيد من التقوى والتمسك بالهوية، وترفض في الآن نفسه النقاب وتعدد الزوجات.
وتضم المجموعة الاخيرة التي يقدرها الاستطلاع ب 28%، مؤمنين "اعتنقوا منظومة قيم تتعارض تعارضا واضحا مع قيم الجمهورية"، وهم "على هامش المجتمع". ويتمثلون بشكل كبير لدى الشبان (50% من المسلمين الذين تقل اعمارهم عن 25 عاما).
وعلى صعيد الممارسة، اكد الاستطلاع تمسك المسلمين الفرنسيين، باستهلاك اللحم الحلال (70% من الذين شملهم الاستطلاع).
ويؤيد حوالى 65% من المسلمين الذين يلتزمون بالفرائض او التقاليد، لبس الحجاب (24% يؤيدون لبس النقاب) و60% يرون ان من الضروري ترك الخيار لمن يريد لبسه في الكليات والمدارس الثانوية، فيما يحظر القانون الفرنسي إبراز الرموز الدينية في هذه المؤسسات. ولا تنعكس هذه المواقف في الممارسة بالضرورة، لأن ثلثي النساء اللواتي شملهن الاستطلاع قلن انهن لا يرتدين الحجاب.
وذكر معهد ايفوب ان المسلمين يشكلون 5،6% من الذين تفوق اعمارهم 15 عاما ويعيشون في فرنسا، و10% من الذين تقل اعمارهم عن 25 عاما.
وقد اجري هذا الاستطلاع عبر الهاتف بين 13 نيسان/ابريل و23 ايار/مايو 2016، على عينة من 1029 شخصا مسلما او يتبنون الثقافة الاسلامية (منهم 874 يقولون انهم مسلمون)، وقد اختيروا من عينة تبلغ 15،459 شخصا تبلغ اعمارهم 15 عاما فما فوق.
الهند: باكستان دولة إرهابية ويجب عزلها بعد هجوم على قواتها في كشمير ومقتل 17 جندياً
الرأي..نيودلهي - أ ف ب - وصف وزير الداخلية الهندي راجناث سنغ باكستان بانها «دولة ارهابية» بعد هجوم على قاعدة عسكرية في الجزء الذي تديره الهند من اقليم كشمير، أمس، اسفر عن مقتل 17 جنديا.
وقال سنغ: «باكستان دولة ارهابية ويجب تصنيفها كذلك وعزلها». وقتل 17 جنديا في هجوم شنه مسلحون على مقر للجيش في القسم الهندي من اقليم كشمير فجرا. وقتل كذلك اربعة مسلحين خلال الاشتباك مع قوات الامن.
رئيس الحكومة الإيطالي يعبر عن خيبة من موقفي مركل وهولاند حيال الهجرة
الحياة..روما - أ ف ب
اكد رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رينزي في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» أمس، أن القمة الأوروبية التي شارك فيها 27 مسؤولاً في براتيسلافا الجمعة، شكلت «فرصة ضائعة»، معرباً عن خيبة أمله من المسؤولين الفرنسيين والألمان خصوصاً في ما يتعلق بأزمة الهجرة.
ورداً على سؤال حول غيابه عن المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل، أكد رئيس الحكومة الإيطالي أن ليست لديه «أي مشكلة» مع هولاند ومركل.
لكنه أضاف في هذه المقابلة التي كرر فيها تصريحات عبر فيها عن مرارته خلال مؤتمر السبت في فلورنسا، أن «عقد مؤتمر صحافي لا نقول فيه شيئاً ليس حلم حياتي».
وزاد: «إذا أراد الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية «تمضية الوقت المتاح لهما بعد الظهر في كتابة وثائق تخلو من أي مضمون، يمكنهما أن يفعلا ذلك لوحدهما». والتقى المسؤولون الثلاثة والبسمة تعلو وجوههم أواخر آب (أغسطس) الماضي، قبالة جزيرة فنتوتيني الإيطالية الصغيرة في البحر المتوسط، خلال اجتماع ثلاثي مهد لقمة براتيسلافا.
لكن ماتيو رينزي لم يخف خيبة أمله وقال في المقابلة: «أخذتهما إلى فنتوتيني لإرساء مسار وليس لمشاهدة المناظر الخلابة أو أكل السمك».
وماتيو رينزي مستاء خصوصاً من عدم تحقيق نتائج حول الهجرة. وقال «لا يمكننا ترك مشكلة الهجرة تنفجر بسبب عجز أوروبا». وسخر بعد ذلك من الاتحاد الأوروبي الذي «يبني في الوقت نفسه مقراً جديداً للمجلس الأوروبي تبلغ تكلفته بلايين» في بروكسيل.
وأكد رينزي: «سأقترح أن نضع أمام المقر، السفينة التي انتشلتها إيطاليا من أعماق البحر وهي الآن في أوغوستا» في صقلية. وقال: «على الأقل بهذه الطريقة، وكلما عقد اجتماع، بدلاً من أن ننظر فقط إلى المقاعد الجديدة، سننظر إلى هذه السفينة وفضيحة الهجرة». وانتشلت إيطاليا هذا الصيف السفينة التي لقي فيها حوالى 700 مهاجر مصرعهم في نيسان (أبريل) 2015 قبالة السواحل الليبية.
بريطانيا تطلق حملة دولية لمحاكمة متشددي «داعش»
(رويترز)
 أعلن مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية، ومقره دبي، في بيان، إن بريطانيا ستطلق اليوم الاثنين حملة عالمية لمحاكمة متشددي تنظيم «داعش»، والذي يصادف اليوم الأول من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأضاف البيان أن بريطانيا ستقود الحملة التي تطلق عليها «تقديم داعش للعدالة».
وسوف تطلق بريطانيا الحملة خلال لقاء يستضيفه وزير خارجيتها بوريس جونسون ويشارك في استضافته وزيرا خارجية العراق وبلجيكا والمفوض السامي لحقوق الإنسان والمحامية المدافعة عن حقوق الإنسان أمل كلوني والناشطة نادية مراد باسي طه.
وقال جونسون «سوف تسعى هذه الحملة العالمية إلى تحقيق العدالة لكل ضحايا «داعش«، وحشد صفوف المجتمع الدولي تصدياً لجهود «داعش« في زرع الفرقة والكراهية«.
وأضاف البيان إن بريطانيا ستدعو الأمم المتحدة للاضطلاع بإدارة هذه القضية بالإضافة للمطالبة بالتحرك لجمع وحفظ الأدلة على «الجرائم التي يرتكبها إرهابيو داعش«.
 
20 قتيلاً بعنف في إفريقيا الوسطى
الحياة...بانغي - أ ف ب -
قتل 20 شخصاً على الأقل وأصيب آخرون برصاص مسلحين ينتمون إلى حركة «سيليكا» المتمردة في منطقة كاغا باندورو في وسط أفريقيا الوسطى.
وقال مسؤول في الدرك طالباً عدم نشر هويته امس، إن «20 شخصاً على الأقل قتلوا، وأصيب آخرون في هجمات شنتها الجمعة عناصر تنتمي الى متمردي سيليكا السابقين على كاغا باندورو وقرى محيطة، فبثوا الخوف بين الناس الذين فروا في الأدغال او نحو القرى المجاورة ايضاً».
وأضاف المصدر ان هذه الهجمات تواصلت السبت و»أسفرت عن 19 قتيلاً في قرى منها ندوميتي التي تضررت كثيراً بهذه الأعمال الجديدة من العنف» حول كانغا باندورو.
وأفادت مهمة الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى في بيان انها «قررت تعزيز اجراءاتها العسكرية في باندورو وندوميتي للحؤول دون اي تدهور للوضع».
وأضاف بيان مهمة الأمم المتحدة التي تتألف من حوالى 10 آلاف عنصر ان «قوة مينوسكا تدخلت حتى الآن في ندوميتي للفصل بين المتحاربين، حتى لا يتعرض المدنيون للعواقب، وفي كاغا باندورو من اجل تعزيز الأمن في القرية، سواء للمستشفى او المهجرين».
وكاغا باندورو هي معقل «الجبهة الشعبية للتجديد» في افريقيا الوسطى، بزعامة نور الدين آدم، وقد انبثقت هذه المجموعة المسلحة من تحالف «سيليكا» المتمرد السابق. وأكد المصدر ان «المهاجمين المدججين بالسلاح احرقوا عشرات المنازل التي نهبوها في هذه القرى، وسلبوا ايضاً ممتلكات وحيوانات أليفة. واستطاع بعض السكان سلوك طريق بانغي او لجأوا الى سيبوت».
واردات القمح الروسي تؤزّم العلاقات التجارية بين القاهرة وموسكو
القاهرة - رويترز
أعلنت وزارة الزراعة المصرية في بيان أمس، إنها شكلت لجنة «رفيعة المستوى» للتفاوض مع الجانب الروسي في شأن الخلاف التجاري الراهن في ما يتعلق بالسلع الزراعية.
وأشارت روسيا أول من أمس إلى أنها ستعلق موقتاً واردات الفاكهة والخضار من مصر اعتباراً من 22 من الشهر الجاري.
وأفاد البيان بأن اللجنة ستعقد اجتماعاً مع السفير الروسي في القاهرة لبحث الموقف ودرسه ومعرفـة أهم النقاط الواجب علاجها «لتفادي أية عقبات».
كما أعلنت وزارة التجارة المصرية، إن القاهرة ستوفد «بعثة فنية» إلى روسيا في نهاية الشهر الجاري لمناقشة حظر فرضته موسكو أخيراً على صادرات الحاصلات الزراعية المصرية، وهو تحرك يأتي وسط توترات متزايدة في شأن قيود تفرضها مصر على واردات القمح.
وأوضحت روسيا أول من أمس إنها ستعلق موقتاً واردات الفاكهة والخضار من مصر بدءاً من 22 الجاري. وجاء الإعلان بعد ساعات من رفض القاهرة رسمياً شحنة من القمح الروسي بعد العثور على آثار لفطر الأرغوت الشائع في الحبوب. وأشارت موسكو الأسبوع الماضي الى إنها تسعى إلى محادثات مع مصر، أكبر مشتر للقمح الروسي، في شأن إحجام القاهرة عن الموافقة على أي شحنات من القمح الروسي منذ أن شددت قواعدها التنظيمية الخاصة بالأرغوت الشهر الماضي.
وأعادت مصر فرض سياسة لا تسمح بأي نسبة من الأرغوت وطبقتها بأثر رجعي على كل العقود القائمة، وهو تحرك أثار غضب تجار قاطعوا مناقصة لشراء الحبوب أصدرتها الحكومة أول من أمس.
والأرغوت فطر شائع في الحبوب يمكن أن يسبب الهذيان إذا استهلك بكميات كبيرة لكن وجوده بكميات صغيرة يعتبر غير ضار. ويسمح معظم الدول بالشحنات التي تصل فيها نسبة الأرغوت إلى 0.05 في المئة.
ولموسكو تاريخ في استخدام التهديدات وتقييد الواردات في النزاعات التجارية، لكن سياسة القاهرة في شأن الأرغوت سببت صداعاً لجميع موردي القمح إلى مصر الذين يقولون إن من المتعذر ضمان خلو القمح من الأرغوت.
ويذكر ان روسيا تعتبر أحد أكبر الأسواق أمام صادرات الفاكهة المصرية. وأفاد بيان وزارة التجارة بأن مصر باعت سلعاً زراعية قيمتها نحو 350 مليون دولار العام الماضي إلى روسيا من بينها 400 ألف طن من البرتقال أو 30 في المئة من اجمالي صادراتها منه. وأشار بيان من مجلس الوزراء المصري إن رئيس الوزراء شريف اسماعيل عقد اجتماعاً أمس مع وزراء التموين والزراعة والصحة والتجارة لمناقشة شحنات القمح التي تأثرت بسياسة الأرغوت الجديدة.
وتوقع تجار قراراً هذا الأسبوع قد يسمح لشحنات القمح العالقة التي جرى التعاقد عليها في ظل القواعد التنظيمية القديمة بأن يتم شحنها إلى مصر.
 

المصدر: مصادر مختلفة

محطات الصراع الإيراني - الإسرائيلي..من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة..

 الخميس 17 تشرين الأول 2024 - 5:09 ص

محطات الصراع الإيراني - الإسرائيلي..من «حرب الظل» إلى المواجهة المباشرة.. لندن: «الشرق الأوسط».. … تتمة »

عدد الزيارات: 174,424,711

عدد الزوار: 7,756,860

المتواجدون الآن: 0