إيران تنفي الاتهامات الأميركية حول إرسال اسلحة الى اليمن..البحرين: إرجاء الحكم في قضية رجب..السجن لسبعة في الإمارات لارتباطهم بـ «حزب الله» اللبناني...الرياض: إعفاء العساف من «المالية» وتعيين الجدعان..إستقالة إياد مدني والرياض ترشح العثيمين...توجّه كويتي لإلغاء الدعم الحكومي بحلول 2020...أبو الغيط يزور الكويت في إطار جولاته العربية

ضبط سفينة إيرانية...ولد الشيخ: استهداف مكة المكرمة تطور خطير..تفشي الأوبئة في الحديدة.. و82% من أبنائها جياع..3293 مختطفا يواجهون الموت في معتقلات الانقلابيين..الجيش يتقدم في تعز وألغام تحصد المدنيين في الضالع..القوات السعودية ترد على قذائف الحوثيين

تاريخ الإضافة الثلاثاء 1 تشرين الثاني 2016 - 4:35 ص    عدد الزيارات 2064    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 
ضبط سفينة إيرانية
عكاظ..واس (عدن)
ضبطت وحدة من مشاة البحرية اليمنية، سفينة إيرانية تمارس الاصطياد في المياه الإقليمية اليمنية بطريقة غير قانونية. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أمس عن قائد النقطة البحرية بمحافظة أرخبيل سقطرى العقيد علي سالمين قوله: إن الكتيبة العسكرية تمكنت من ضبط سفينة إيرانية تمارس الاصطياد بطريقة عشوائية وغير قانونية في المياه الإقليمية قرب جزيرة عبدالكوري وسمحة. وأضاف أنه تم احتجاز السفينة وتحويلها إلى جزيرة سقطرى وتسليمها لقيادة اللواء أول مشاة بحري في المحافظة؛ للتحقيق عن أسباب دخولها للمياه الإقليمية وممارستها للاصطياد غير القانوني بهدف اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.
سامنثا تدين صواريخ الحوثي.. وأوبراين: اليمن على بعد خطوة من المجاعة
ولد الشيخ: استهداف مكة المكرمة تطور خطير
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)، وكالات (نيويورك)
طالب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ مجلس الأمن بدعم خطته الجديدة، ووقف الحرب وإطلاق سراح المعتقلين. وحذر المبعوث الدولي في إحاطته أمام مجلس الأمن أمس من أن الحرب في اليمن تأخذ منحنى خطيرا، منددا باستهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي، واصفا ما جرى بأنه تطور خطير، نظراً إلى ما تمثله من أهمية لأكثر من مليار مسلم، إلى جانب استهداف السفن في المياه الإقليمية من قبل الحوثيين. وأعلن ولد الشيخ، أنه سيعود إلى المنطقة لإجراء محادثات للتوصل إلى اتفاق سلام خلال الأسابيع القادمة، رغم رفض جميع الأطراف مقترحاته، إلا أنه اعتبر أن الكرة في
ملعب الأطراف اليمنية. وقال إن خريطة الطريق التي اقترحها يجب أن تسمح بالتوصل إلى تسوية شاملة في الأسابيع المقبلة في حال شاركت فيها الأطراف بنية حسنة».وأضاف: «قدمت للأطراف اليمنية خريطة عمل تتناسب مع كل الأطراف ومع قرارات مجلس الأمن وكل الأطراف رفضتها، لافتا إلى أنها تشمل إجراءات سياسية لاختيار نائب رئيس وحكومة وحدة، وترتكز على لجان عسكرية للإشراف على الانسحابات». وأكد أن تكرار الحوادث يهدد استقرار المياه الإقليمية. واعتبر أن القرارات الأحادية تضاعف من تعقيد الأزمة اليمنية بعد تشكيل الميليشيات الانقلابية مجلساً سياسياً، لافتا إلى ضرورة اتخاذ خطوات جادة لإنقاذ الوضع الاقتصادي المتدهور.وندد بارتكاب الميليشيات الانقلابية مجازر كبيرة في تعز أبزرها مجزرة «بيرباشا» التي قتل فيها ثمانية أشخاص بينهم ستة أطفال. وتطرق إلى الوضع الإنساني في اليمن قائلا: «الوضع الإنساني في اليمن يبدأ بالحل السياسي ووقف الحرب» موضحاً أن التصعيد العسكري من قبل الانقلابيين يزيد من تفاقم الوضع الإنساني.
الى ذلك، حذر مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفان أوبراين من أن اليمن على بعد خطوة واحدة من المجاعة، مطالبا الانقلابيين بدفع رواتب الموظفين، واتهم في مداخلته عبر الهاتف من البحرين أمس الميليشيات بتهديد اليمنيين بالاعتقال أو التفجير، وتحول المساعدات الإنسانية لمقاتليها. وقال اوبراين إن الميليشيات الانقلابية تعطل وصول المساعدات إلى الميليشيات وتحول المساعدات الإنسانية إلى مقاتليها، مبينا أن الميليشيات قصفت تعز ومدنا داخل السعودية.
ودانت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سامانثا باور استهداف ميليشيات الحوثي لمكة المكرمة بصواريخ باليستية. وقالت في كلمتها إن استهداف الحدود السعودية بالصواريخ يعكس محاولة مستمرة لعرقلة الحل السياسي للأزمة، وأضافت أن لكل بلد الحق في الدفاع عن أراضيه، مؤكدة حرص ومساندة الولايات المتحدة لأمن وسلامة المملكة، وطالبت اليمنيين بالعودة للمفاوضات.
من جهته، أكد المندوب اليمني الدائم لدى الأمم المتحدة السفير خالد اليماني، أن السلام المستدام لن يتحقق بمكافأة الانقلابيين على انقلابهم وتسليمهم السلطة على طبق من ذهب. وقال في كلمته أمس إن السلام لن يتحقق بإبقاء غالبية السلاح بيد الميليشيا لتحتل المحافظات والمدن والقرى تحت حجة تجزئة الحل وتزمينه، في الوقت الذي تتم المطالبة بإنهاء الشرعية وتسليم الحكومة للانقلابيين.
تفشي الأوبئة في الحديدة.. و82% من أبنائها جياع
عكاظ..نصير المغامسي، أحمد الشميري (جدة)
حذر نائب وزير الصحة اليمني الدكتور عبدالله دحان من خطورة الوضع الصحي في الحديدة، بسبب تفشي الأمراض الوبائية، ونقص العلاج والإمكانات الطبية في المحافظة. وقال في تصريح إلى «عكاظ»، إن الحديدة تعتبر من أكثر المحافظات إصابة بمرض الملاريا وحمى الضنك، إضافة إلى تزايد حالات الإسهال الحاد والكوليرا، لافتا إلى أن إعلان المحافظة منطقة منكوبة جاء بهدف إيصال المستلزمات الطبية لعلاج المصابين، من خلال المنظمات الدولية التي بإمكانها الوصول إلى مختلف المناطق. من جانبه، انتقد محافظ الحديدة عبدالله أبو الغيث صمت المجتمع الدولي على الحصار والتجويع الذي
تفرضه الميليشيات الانقلابية على الحديدة، مؤكداً أنها أصبحت منكوبة. وقال أبو الغيث في مؤتمر صحفي بالسفارة اليمنية بالرياض أمس، إن 82% من أبناء الجديدة مشردون وجياع، مشدداً على ضرورة الضغط على الميليشيات الانقلابية للسماح للمنظمات الإنسانية بإغاثة المدنيين الذين يتعرضون لمجاعة. ولفت إلى أن الحديدة استقبلت 300 ألف نازح منذ انقلاب الحوثيين في سبتمبر 2014.
في غضون ذلك، أكد وكيل محافظة تعز أنس النهاري وجود طريق وحيد لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحافظة. وقال لـ«عكاظ»: «من المعلوم أن الميليشيات تفرض منذ أكثر من عام حصارها على المحافظة، ولم يتبق إلا طريق وحيد لإيصال المساعدات للأهالي الواقع بين منطقتي الضباب وتربه على طريق عدن، حيث لا تزال تسيطر عليه قوات المقاومة الشعبية».
3293 مختطفا يواجهون الموت في معتقلات الانقلابيين
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
تواصل الميليشيات الانقلابية اختطافاتها واعتداءاتها المستمرة على عدد من الناشطين وسط فشل ذريع للمواقف الدولية بالضغط عليها للإفراج عن المدنيين.
وطالبت رابطة المختطفين في بيان أصدرته أخيرا المجتمع الدولي بالتحرك السريع لإنقاذ أبنائهم الذين يتعرضون لأبشع أصناف التعذيب اليومي، مؤكدة أن ما تقوم به الميليشيات الانقلابية من تمادٍ ممهنج وخطير ضد المختطفين وذويهم هو رسالة واضحة أن ملف المختطفين والمخفيين قسراً ساحة للابتزاز السياسي الظالم. وقالت إن ملف المختطفين والمخفيين قسراً يعد من الملفات الإنسانية بامتياز لا علاقة له
بالسياسة، وذكرت إحصاءات حكومية أن 3293 مختطفاً ومخفيا قسرياً بينهم أطفال، يتعرضون للتعذيب الممنهج يومياً نفسياً وجسدياً، مشيرة إلى أن العشرات من المختطفين توفوا نتيجة للتعذيب والضرب المبرح بالعصي والهراوات واستخدام الأسياخ الحديدية والصعق الكهربائي والإحراق بالأسيد، فيما أصيب بعض المختطفين بالشلل الجزئي الكامل، مبينة أن غالبية المختطفين أطفال وطلاب مدارس وجامعات.
وقال الحقوقي في منظمة هود سليم علاو لـ«عكاظ» تلك الإحصاءات والمعلومات لا تمثل إلا 30% مما هو حاصل على الأرض كون غالبية الأسر ترفض الحديث عن ما يتعرض له أبناؤها أو كشف عملية الاختطاف كونها تتلقى وعودا بالإفراج عنه في حالة صمتها، كما أن بعض الأسر تتلقى التهديد والابتزاز المباشر من الميليشيات.
وأشار إلى أن جرائم الحوثي في اليمن كبيرة وهناك مئات المعتقلات استحدثتها الميليشيات في عدد من المدن بما فيها محافظات تعز، البيضاء، والحديدة كما أحالت الميليشيات بعض المنازل لمؤيديها إلى سجون لاحتجاز وتعذيب المئات من المدنيين، مبيناً أن هناك أسراً دفعت مبالغ تتراوح بين مليون ومليوني ريال يمني للافراج عن أبنائها، إذ تحولت عملية الاختطافات إلى مصدر رزق لعدد من مشرفي الميليشيات الذين استقدمتهم من السجون ولا علاقة لهم بالحرب أو الخلافات السياسية أو الرأي.
الجيش يتقدم في تعز وألغام تحصد المدنيين في الضالع
«عكاظ» (جدة)
قتل عشرة من مسلحي الميليشيات الانقلابية بينهم قيادي كبير في معارك عنيفة خاضها الجيش الوطني والمقاومة في جنوب شرقي مدينة تعز أمس. وأوضح مصدر عسكري لـ«عكاظ» أن الجيش الوطني والمقاومة استعادا قريتي حبور وعركب ومنطقة حدة وجبال المشهوث والصالحين في منطقة الشقب شرق مديرية صبر الموادم، مبينة أن تلك المواقع مطلة على منطقة الحوبان والجبهات الشرقية للميليشيات الانقلابية والطريق الرئيسي الرابط بين محافظتي تعز وعدن، مشيرة إلى أن قياديا حوثيا يدعى «أبو العز» قتل وعشرات المسلحين، فيما قتل جندي من الجيش الوطني وأصيب خمسه آخرون.
وتشهد جميع جبهات محافظات الغربية والشرقية، والجنوبية معارك ليلية عنيفة، وسط انهيار وتقهقر للميليشيات الانقلابية، ووفقاً للمصدر فإن الجيش الوطني والمقاومة بدآ تنفيذ الخطة «ب» المتعلقة باستكمال تحرير مديريات تعز وشارع الخمسين وبعض المواقع العسكرية، مشيداً بالتغطية الجوية لطيران التحالف العربي والذي وصفها بالناجحة والدقيقة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل المعارك في محافظات شبوة، وصعدة وصنعاء وسط فرار للميليشيات الانقلابية، وفي محافظة الضالع وسط اليمن قتل مدنيان وأصيب آخر في انفجار لغم أرضي زرعته الميليشيات الانقلابية بالقرب من قرية «المعصر» غرب مديرية مريس أمس.
القوات السعودية ترد على قذائف الحوثيين
جازان - يحي الخردلي { نيويورك - «الحياة» 
ردت المدفعية السعودية أمس على مصادر قذائف أطلقها الحوثيون من داخل الأراضي اليمنية استهدفت مواقع حدودية في جازان ونجران، تسببت في إصابة امرأة بنجران، في حين لم يصب أحد بأذى في جازان. وتمكنت المدفعية من دك مواقع إطلاق القذائف وتدميرها. في الوقت الذي عرض المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أمام مجلس الأمن الدولي خطته للحل التي عرضها على الأطراف اليمنيين، وطلب من المجلس دعمها. وأوضح أن الأطراف اليمنيين أبلغوه «بطرق غير رسمية» رفض اقتراحه.
وأوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران النقيب عبدالخالق القحطاني أن رجال الدفاع المدني باشروا صباح أمس بلاغاً عن سقوط مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية على حي الحضن بمدينة نجران، ما نتجت منه إصابة امرأة، إذ نُقلت إلى المستشفى للعلاج، وباشرت الجهات المعنية تنفيذ الإجراءات المعتمدة في مثل هذه الحالات.
وفي تعز، أكد قائد محور المحافظة المحاصرة اللواء ركن خالد فاضل أن قوات الجيش تمكنت أمس من تطهير واستعادة عدد من المواقع المهمة من يد الميليشيات الانقلابية جنوب غربي تعز.
وأوضح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الجيش، مسنوداً بالمقاومة الشعبية، نجح في تطهير منطقة قرون الشامي المطلة على مديرية الوازعية في جبل الضعيف بمنطقة جردد بني عمر جنوب غربي تعز، بعد هجوم منظم على مواقع تمركز الميليشيا في المنطقة.
وأشار فاضل إلى أن أبطال الجيش والمقاومة أجبروا الميليشيات الانقلابية على التراجع والانسحاب، مخلفين عدداً من القتلى والجرحى. وقال: المعركة ما زالت مستمرة، وحالياً يحاصر مقاتلو الجيش والمقاومة آخر مواقع للميليشيا، ومعنوياتهم القتالية عالية ومصممون على دحرهم من المواقع كافة.
وفي نيويورك عقد مجلس الأمن الدولي جلسة أمس حول اليمن حضّ خلالها المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ الأطراف اليمنيين «على الامتناع عن اتخاذ أي قرارات أحادية تعرقل الخيار السلمي وتجعل عودتهم إلى طاولة المفاوضات لإعادة اليمن إلى مسار السلام أكثر تعقيداً». وقال إن رفض الأطراف اليمنيين اقتراحه للحل «دليل على عجز النخبة السياسية في اليمن عن تجاوز خلافاتها وتغليب المصلحة العامة على المصالح الشخصية».
وأوضح إن خريطة الطريق ترتكز على «إنشاء لجان عسكرية وأمنية تشرف على الانسحابات وتسليم الأسلحة في صنعاء والحديدة وتعز». وأضاف أن المقترح يتطرق الى «إجراءات سياسية انتقالية تشمل مؤسسة الرئاسة بما في ذلك تعيين نائب رئيس جديد وتشكيل حكومة وفاق وطني لقيادة المرحلة الانتقالية والإشراف على استئناف الحوار السياسي وإكمال المسار الدستوري ومن ثم إجراء الانتخابات».
وأبلغ ولد الشيخ مجلس الأمن أنه سيعود الى المنطقة في شكل فوري «لاستئناف المشاورات مع الأطراف في صنعاء والرياض بهدف التوصل إلى اتفاق سياسي مفصل بناء على خريطة الطريق». واعتبر أن «الكرة الآن في ملعب الأطراف اليمنيين واستعدادهم لإعطاء الأولوية للسلام والاستقرار».
ووجه السفير اليمني في الأمم المتحدة خالد اليماني انتقادات الى اقتراح ولد الشيخ أحمد معتبراً أنه يشكل هدية للانقلابيين، وأكد استمرار الحكومة اليمنية في التعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص.
وقال اليماني في الجلسة الخاصة لمجلس الأمن حول اليمن إن الحكومة اليمنية قبلت تقديم التنازلات خلال العامين الماضيين ما «دفع البعض الى الاعتقاد بأن في الامكان تقديم أفكار تقوض مفاهيم السيادة واستعادة الدولة والذهاب لترتيبات أمنية من دون ضمانات». وأضاف أن أي أفكار «لا تؤدي الى وضع نهاية للانقلاب والانسحاب من كافة المدن ومؤسسات الدولة وتسليم الأسلحة والصواريخ، تشكل تماهياً مع الميليشيات وقبولاً بمنطق الإرهاب». وأكد أن «السلام المستدام لن يتحقق بمكافأة الانقلابيين على انقلابهم وتسليمهم السلطة على طبق من ذهب».
وأكد اليماني رفض الحكومة المساس بمؤسسة الرئاسة اليمنية التي تمثل السيادة». كما شجب مواصلة الانقلابيين رفض أفكار السلام والإصرار على الحرب واستغلال الهدنة لتهريب المزيد من الصواريخ.
ودانت السفيرة الأميركية سامنثا باور محاولة الحوثيين استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي مؤكدة حق السعودية في الدفاع عن نفسها، والتزام الولايات المتحدة دعم المملكة للحفاظ على أمنها. وأكدت ضرورة انخراط أطراف النزاع «فوراً» في بحث خريطة الطريق التي اقترحها المبعوث الخاص «لتكون منطلقاً للحوار».
إيران تنفي الاتهامات الأميركية حول إرسال اسلحة الى اليمن
(اف ب)
نفت وزارة الخارجية الايرانية الاتهامات الاميركية حول ارسال طهران اسلحة الى المتمردين الحوثيين في اليمن. وكان الاميرال الاميركي كيفن جونيغان صرح الخميس الماضي، ان «سفنا اميركية او للتحالف» العربي، «اعترض اربع شحنات اسلحة قادمة من ايران الى اليمن». واوضح الضابط الاميركي ان شحنات الاسلحة هذه تحوي آلاف الرشاشات الهجومية «اي كي ــ 47» وصواريخ مضادة للدبابات وبنادق دقيقة التصويب «وقطع اخرى من تجهيزات وانظمة اسلحة اكثر تطورا».
وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي ان «هذه الاتهامات الخاطئة تماما تصدر بينما يصب التحالف العربي كل يوم اسلحة مدمرة وقنابل وصواريخ اميركية على رؤوس المدنيين العزل في المدارس والمستشفيات والسجون والبيوت في اليمن»، معتبرا انها «جرائم حرب».
 
البحرين: إرجاء الحكم في قضية رجب
عكاظ...أ.ف. ب. (دبي)
أرجأت محكمة بحرينية أمس (الإثنين) إلى 15 ديسمبر الجلسة القادمة في محاكمة نبيل رجب بتهمة الإساءة للسلطات البحرينية والسعودية، بحسب ما أفاد مصدر قضائي. وكان يفترض أن تصدر المحكمة حكمها اليوم (أمس) بعدما تم إرجاؤه في 6 أكتوبر إثر طلب هيئة الدفاع تسلم نسخ عن التقارير الطبية لموكلها. وقال المصدر إن التأجيل الجديد تقرر بانتظار تقرير خبراء حول «من يريد حساب نبيل رجب على تويتر» أثناء وجوده في السجن، مضيفا أن هذا التقرير يفترض أن يضعه خبير في وزارة الداخلية البحرينية متخصص في الجنح الإلكترونية. ويحاكم نبيل رجب بتهمة «ارتكاب جناية إذاعة أخبار وشائعات كاذبة ومغرضة وبث دعايات مثيرة في زمن حرب من شأنها إلحاق ضرر بالعمليات الحربية التي تخوضها القوات المسلحة البحرينية وإضعاف الجلد في الأمة» بحسب بيان الاتهام. كما يحاكم بـ «إهانة مؤسسة تابعة للدولة والإساءة للسعودية عبر مواقع التواصل».
السجن لسبعة في الإمارات لارتباطهم بـ «حزب الله» اللبناني
الحياة...أبو ظبي - أ ف ب - 
أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات أمس أحكاماً بالسجن راوحت بين المؤبد وعشرة أعوام، بحق سبعة أشخاص دينوا بارتباطهم بـ «حزب الله» اللبناني. وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، «نال مواطن إماراتي ورجلان لبنانيان أحكاماً بالسجن المؤبد، بينما صدر حكمان بالسجن 15 عاماً بحق شخص لبناني وآخر عراقي». كما حكم على امرأة مصرية ورجل إماراتي بالسجن عشرة أعوام. ودين السبعة بتهم عدة منها «تسليم معلومات خاصة بدائرة حكومية محظور نشرها لحزب الله اللبناني الإرهابي ولمصلحة دولة أجنبية وتصوير دوائر حكومية خلافاً للحظر ومعلومات اقتصادية تتعلق بإنتاج إحدى إمارات الدولة من النفط وخرائط تبيّن مواقع حقول النفط والغاز، إضافة إلى تهمة إنشاء وإدارة مجموعة ذات صفة دولية تابعة للحزب من دون ترخيص من الحكومة». وكانت المحكمة العليا قضت في 28 حزيران (يونيو)، بسجن مواطنة عشرة أعوام بتهمة التجسس لمصلحة الحزب. وصنفت دول مجلس التعاون الخليجي في آذار (مارس) الماضي، الحزب المدعوم من إيران والذي يقاتل في سورية إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد ضد المعارضة، منظمة «إرهابية». وتلى هذا التصنيف إجراء مماثل من جامعة الدول العربية.
 الرياض: إعفاء العساف من «المالية» وتعيين الجدعان
اللواء... (واس - العربية نت)
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عدداً من الأوامر الملكية أمس، حيث تم إعفاء وزير المالية ابراهيم العساف وعين رئيس هيئة سوق المال محمد الجدعان وزيراً للمالية. كما تم تعيين العساف وزيرا للدولة، وعضوا بمجلس الوزراء.
وتم كذلك تعيين محمد القاسم رئيسا لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمرتبة الممتازة. كما صدر أمر ملكي يقضي بإعفاء رئيس تحلية المياه عبدالرحمن آل ابراهيم. وصدر أمر ملكي يقضي بإعفاء محمد المشعل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وتعيين هشام الجضعي رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للغذاء والدواء. وصدر أمر ملكي يقضي بتعيين حاتم المرزوقي مديرا للجامعة الإسلامية بالمرتبة الممتازة. وأصدر الملك سلمان أمراً ملكياً يقضي بإعفاء عبدالعزيز العوهلي رئيس هيئة النقل العام من منصبه، وبتعيين، رميح الرميح رئيسا لهيئة النقل العام بالمرتبة الممتازة. وصدر أمر ملكي يقضي بإعفاء عبد العزيز الجاسر رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
إستقالة إياد مدني والرياض ترشح العثيمين
اللواء... (أ ف ب) 
اعلنت منظمة التعاون الاسلامي ان امينها العام اياد مدني الذي اعتبرت القاهرة انه اساء بتصريحاته الاخيرة الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد قدم استقالته أمس.
واشارت المنظمة التي تتخذ من جدة مقرا، في بيان، الى ان مدني الذي شغل منصبه منذ العام 2014 «استقال لأسباب صحية»، مضيفة انه اغتنم هذه الفرصة للتعبير عن كامل تقديره واحترامه لكل الدول الاعضاء في المنظمة. وأوضحت في بيان أن السعودية رشحت يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية السعودي الأسبق امينا عاما جديدا لمنظمة التعاون الإسلامي.
وتأتي استقالة مدني بعد يومين من تعبير مصر عن ادانتها لتصريحات ادلى بها واعتبرتها اساءة الى السيسي. واخطأ مدني الخميس في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بتحويله الى السيسي. وقال مدني للرئيس التونسي خلال مؤتمر «السيد الرئيس الباجي قايد السيسي. السبسي، آسف. هذا خطأ فادح. انا متأكد ان ثلاجتكم فيها اكثر من الماء فخامة الرئيس».
وكان مدني يشير بذلك الى تصريحات رد فيها السيسي على سخط جزء كبير من الشعب المصري الذي عبر عن قلقه من الاصلاحات الاقتصادية الجديدة وارتفاع الاسعار. وكان الرئيس المصري قال انه قضى عشر سنوات وثلاجته ليس فيها سوى ماء وانه لم يتذمر ابدا، وهو ما اثار ردودا ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
توجّه كويتي لإلغاء الدعم الحكومي بحلول 2020
اللواء.. (أ ف ب)
تبحث الكويت في ظل انخفاض عائدات النفط، في الغاء كل اشكال الدعم الحكومي بحلول العام 2020، بحسب ما نقلت صحيفة محلية امس عن توصيات للجنة رسمية.
واوردت صحيفة «القبس» ان لجنة اعادة دراسة مختلف انواع الدعوم، والمشكلة من قبل وزارة المالية افادت في تقرير لها انها تهدف لخفض اشكال الدعم بشكل تدريجي «مع السعي الى» الغائها بحلول 2020.
ويشكل الدعم الحكومي احدى المجالات الاساسية للميزانية الحكومية. وتبلغ قيمة الدعم والمساعدات الاجتماعية في موازنة السنة المالية الحالية ثلاثة مليارات دولار، اي زهاء خمسة بالمئة من مجمل الانفاق. وسبق للكويت ان رفعت الدعم عن بعض المشتقات النفطية، لاسيما الديزل. وفي ايلول الماضي، بدأت الحكومة بتطبيق قرار رفع الدعم جزئيا عن الوقود، ما تسبب بأزمة سياسية افضت الى حل مجلس الامة والدعوة الى انتخابات برلمانية في تشرين الثاني. كما حازت الحكومة على دعم مجلس الامة، قبل حله، لرفع اسعار المياه والكهرباء بالنسبة الى المقيمين والشركات فقط. كما اقرت الحكومة تعويض المواطنين على رفع اسعار الوقود، من خلال تقديم زهاء 75 ليتراً من الوقود للمواطنين شهرياً.
وتعاني الكويت كغيرها من الدول النفطية، من انخفاض ايراداتها جراء تراجع اسعار النفط عالميا منذ عام 2014. وسجلت الامارة عجزا في ميزانية سنتها المالية المنتهية في 31 آذار، بلغ 4،6 مليارات دينار (15،3 مليار دولار). وتتوقع الكويت تسجيل عجز يبلغ 29 مليار دولار في السنة المالية التي بدأت في الاول من نيسان.
أبو الغيط يزور الكويت في إطار جولاته العربية
القاهرة - «اللواء»:
بدأ الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط أمس زيارة الى دولة الكويت تستمر يومين في إطار جولاته لعدد من الدول العربية منذ توليه مهام منصبه بداية تموز الماضي.
وقال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الجامعة العربية السفير احمد عبدالرحمن البكر، ان الامين العام لديه برنامج عمل كبير في دولة الكويت، حيث سيجري محادثات مع كبار المسؤولين وفي مقدمهم الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير البلاد، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
وأضاف البكر في تصريحات له أمس بالجامعة ان الموضوعات التي ستركز عليها المباحثات هي الأزمات في المنطقة خاصة الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن وتطوير الجامعة العربية والتحضيرات الخاصة للقمة العربية الافريقية الرابعة المقررة عقدها في مالابو الشهر المقبل خاصة وان الكويت الرئيس الحالي للدورة الثالثة للقمة وسيتم تسليم الرئاسة الى جمهورية غينيا الاستوائية.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,390,269

عدد الزوار: 7,630,680

المتواجدون الآن: 0