الاحتجاجات بمدن الريف المغربي مستمرة لليوم الرابع وتسجيل تراجع نسبي في زخمها..بان كي مون يقيل قائد قوة حفظ السلام في جنوب السودان..18 قتيلا في اشتباكات بين مربي ماشية ومزارعين غرب النيجر..فوز ساحق لـ «نعم» في الاستفتاء على الدستور الجديد بساحل العاج...بوتفليقة يكثّف نشاطه وازدياد الحديث عن ولاية خامسة..موغيريني في تونس تناقش دعم الاستثمار ومكافحة الإرهاب

«التموين» المصرية ترفع سعر السكر المدعم إلى 7 جنيهات..السودان ينزع أرضاً مخصصة لعلاء وجمال مبارك..مقتل ضابط على الحدود الإسرائيلية..القبض على عصابة دولية للرقيق تضم مصريين وعربًا

تاريخ الإضافة الأربعاء 2 تشرين الثاني 2016 - 5:24 ص    عدد الزيارات 2132    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

«التموين» المصرية ترفع سعر السكر المدعم إلى 7 جنيهات
الرأي..
قررت وزارة التموين المصرية، اليوم الثلاثاء، رفع سعر السكر المدعم 20 في المئة إلى 7 جنيهات للكيلوغرام من 6 جنيهات. وكان السكر قد اختفى من المتاجر الكبرى، ما جعل وسائل الإعلام تتحدث عن وجود أزمة ودفع الدولة لزيادة وارداتها وسط نقص حاد في الدولار وارتفاع أسعار السكر في الأسواق العالمية. وداهمت السلطات مصانع سكر وموزعين في الأيام الأخيرة وأنحت باللائمة على قيام تجار وموردين باكتناز الإمدادات وتهريبها.
وقال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، أواخر الشهر الماضي، إن الحملات أحدثت أثرا إيجابيا وإن مخزونات السكر تكفي احتياجات البلاد لمدة 3 أشهر. وفي منتصف أكتوبر الماضي، رفعت مصر سعر السكر إلى 6 جنيهات للكيلوغرام من 5 جنيهات. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن وزير التموين محمد مصيلحي قرر رفع السكر على البطاقات التموينية ونقاط الخبز مجددا «ليكون موحدا مع سعر التوريد للقطاع الخاص». وفقاً لـ «سكاي نيوز».
مصر: مقتل ضابط على الحدود الإسرائيلية
ذكرت مصادر أمنية مصرية، اليوم الثلاثاء، أن ضابطا من قوات الأمن المركزي قتل على الحدود المصرية - الإسرائيلية جنوبي مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء. وأوضحت المصادر أن الضابط قتل برصاص مسلحين حاولوا الهجوم على نقطة حدودية عند العلامة الدولية رقم 16 جنوب رفح شمالي سيناء. وتشهد مناطق متفرقة في محافظة شمال سيناء هجمات ضد الجيش والشرطة والمدنيين، تبنت معظمها جماعة «أنصار بيت المقدس» التي أعلنت ولاءها لتنظيم «داعش» الإرهابي. وفقاً لـ «سكاي نيوز».
السودان ينزع أرضاً مخصصة لعلاء وجمال مبارك
الرأي...
قررت حكومة ولاية النيل الأبيض في السودان، نزع أرض كانت مخصصة لمشروع لإنتاج السكر يتبع نجلي الرئيس المصري الأسبق، علاء وجمال مبارك. ووفقا لصحيفة «الصيحة» السودانية، اليوم الثلاثاء، أكدت حكومة الولاية «وجود تجاوزات كبيرة في مشروع سابينا لصناعة السكر»، وقالت إن «الشركة المعنية استولت على 193 ألف فدان لكنها لم تنفذ شيئا على أرض الواقع طوال الفترة الماضية»، ما دفع الحكومة لنزع الأرض حسب القانون.
وكشف وزير المالية والقوى العاملة بولاية النيل الأبيض عيسى أبكر للصحيفة، عن «تجاوزات كبيرة في عقد مشروع سابينا لصناعة السكر بالولاية»، مؤكدا أن الشركة المعنية أخلّت بالعقد ولم تنفذ المشروع في الوقت المحدد.
وأضاف أبكر أن «ما تم تنفيذه على أرض الواقع لا يتجاوز 10 بالمائة من المقرر»، كاشفا أن حكومته عند مباشرتها إجراءات نزع المشروع فوجئت أن شركة «سابينا» رهنته لبنك الخرطوم، وتسلمت منه مبلغ 17 مليون جنيه سوداني كجزء من المبلغ المتفق عليه بين الطرفين. وأضاف الوزير أن عمليات النزع لن تكتمل لمصلحة الولاية إلا بعد دفع مبلغ 17 مليون جنيه للبنك. وتابع: «أصبحنا أصحاب حق في الأرض، لكننا نقف مكتوفي الأيدي بسبب تسديد المبلغ للبنك»، مشيرا إلى «خطوات لتسوية القضية مع بنك الخرطوم». وفقاً لـ «سكاي نيوز».
 
الجيش المصري يحبط هجوماً كبيراً بسيارة مفخخة شمال سيناء وتوقيف إرهابيين نفذا تفجير خط غاز في دمنهور
 القاهرة - «الراي»
أعلنت القوات المسلحة المصرية، أن عناصر إنفاذ القانون من قوات الجيش الثاني الميداني، أحبطت، أمس، هجوماً كبيراً لاستهداف إحدى نقاط الارتكاز الأمني شمال سيناء باستخدام سيارة مفخخة محملة بكمية كبيرة من العبوات الناسفة شديدة الانفجار.
وأضافت أن «القوات أكتشفت ودمّرت عربة دفع رباعي لعناصر إرهابية في داخلها 8 عبوات ناسفة شديدة الانفجار مجهزة للتفجير عن بعد، وحزام ناسف كان معداً للاستخدام في إحدى العمليات العدائية ضد عناصر القوات المسلحة والشرطة».
كما تمكنت القوات من اكتشاف ملجأ مكوّن من غرفتين خرسانيتين تستغله العناصر الارهابية في الاختباء ومراقبة التحركات واستهداف القوات وعثر في داخله على كمية من الملابس العسكرية و4 خزن لبندقية آلية. وقتل جندي من قوات أمن شمال سيناء، امس، في انفجار عبوة ناسفة خلال حملة أمنية جنوب العريش. وأبطلت عناصر المهندسين العسكريين مفعول 7 عبوات ناسفة زرعها إرهابيون في نطاق العريش ورفح والشيخ زويد. ونجحت قوات الشرطة في توقيف إرهابيين من المتورطين في تفجير خط الغاز في دمنهور. في موازاة ذلك، ذكرت مصادر مطلعة ان الاجهزة الأمنية تمكنت من رصد تحركات جديدة لجماعة«الاخوان». وأكدت لـ «الراي» انه «تم رصد مراسلات واتصالات بين عناصر تابعة للجماعة في الداخل وبين بعض القيادات الهاربة في الخارج في اتجاه خلق ازمة في توفير انابيب الغاز خلال الفترة المقبلة».
القاهرة ترحّب بترشيح الرياض للعثيمين خلفاً لإياد مدني
رفضت استقبال الأمين العام لـ «التعاون الإسلامي» المستقيل
 القاهرة - «الراي»
رحبت القاهرة بترشيح الرياض لوزير الشؤون الاجتماعية السعودي السابق يوسف بن أحمد العثيمين، لمنصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي خلفاً لإياد مدني، الذي قدم استقالته على خلفية سخريته من الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماع «الإيسيسكو» في تونس الخميس الماضي.
وكانت منظمة التعاون الاسلامي أعلنت، ليل اول من امس، في بيان، ان مدني «استقال لأسباب صحية»، مضيفة انه اغتنم هذه الفرصة للتعبير عن كامل تقديره واحترامه لكل الدول الاعضاء في المنظمة. وأوضحت أن السعودية رشحت العثيمين امينا عاما جديدا للمنظمة. وعلى الفور اعلنت وزارة الخارجية المصرية دعمها للمرشح السعودي الجديد. وأكدت في بيان أن مصر «تتطلع إلى استمرار التعاون مع أمانة منظمة التعاون الإسلامي وأمينها العام الجديد عند اعتماد توليه منصبه».
وذكرت مصادر لـ «الراي» أن «مدني طلب من مندوب مصر في المنظمة حاتم عبد القادر، إبلاغ الخارجية المصرية برغبته في زيارة مصر لعقد مؤتمر في القاهرة لتوضيح تصريحاته المسيئة، إلا أن طلبه قوبل بالرفض التام». في سياق آخر، عقدت اللجنة الرئاسية المختصة بإعداد قائمة الشباب المحبوسين على ذمة قضايا لعرضها على الرئاسة، ضمن مبادرة السيسي، للإفراج عن الشباب غير المتورّط في قضايا عنف أو جرائم، اول اجتماعاتها، أمس، بعد إعلان تشكيلها.
وقال عضو مجلس حقوق الإنسان محمد عبد العزيز، إن «أولوية اللجنة خلال الفترة المقبلة ستكون الشباب الذين لم يصدر ضدهم أي أحكام قضائية وما زالوا رهن الحبس الاحتياطي». الى ذلك، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اهتمام بلاده بدعم وتعزيز علاقاتها مع ألمانيا، مقدما لدى استقباله أمس مستشار الأمن القومي الألماني كريستوف هيوسجين، «الشكر للدعم الألماني لمسار عملية الإصلاح الاقتصادي في مصر والمفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي في هذا الشأن».
السيسي يتعهد لهادي استمرار «دعم الشرعية»
الحياة...القاهرة - أحمد مصطفى 
تعهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في اتصال هاتفي تلقاه أمس من نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي «استمرار دعم الحكومة الشرعية وجهود استقرار اليمن ووحدة أراضيه»، فيما بحث وزير الخارجية سامح شكري مع مستشار الأمن القومي الألماني كريستوف هويسغن الذي يزرو القاهرة، في العلاقات الثنائية وملفات المنطقة، لا سيما الأوضاع في ليبيا وسورية.
وأعرب هادي للسيسي خلال الاتصال أمس عن «تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة الحكومة الشرعية في اليمن، لا سيما خلال اجتماع مجلس الأمن (أول من أمس)، مؤكداً محورية دور مصر باعتبارها الدعامة الرئيسية لأمن المنطقة واستقرارها، وأعرب عن تطلعه لمواصلة مصر دعمها اليمن وتكثيف التعاون بين البلدين على جميع الصعد»، وفق بيان رئاسي مصري، فيما أكد السيسي «وقوف مصر إلى جانب اليمن ومواصلة دعمها حكومته الشرعية»، مشيراً إلى «حرص مصر على دعم جهود استقرار الدولة اليمنية ووحدتها وسلامة أراضيها، في إطار ما يجمع بين البلدين من علاقات وثيقة وروابط تاريخية».
إلى ذلك، أكد وزير الخارجية المصري لمستشار الأمن القومي الألماني خلال لقاء جمعهما في القاهرة أمس «الاهتمام الذي توليه مصر لدعم علاقاتها وتعزيزها مع ألمانيا»، مشيراً إلى أن «الحكومة المصرية عازمة على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل برنامج الإصلاح الاقتصادي، مهما كانت صعوباتها». وأضاف أن «سياسة مواجهة المشاكل واتخاذ الحلول الجذرية وعدم الهروب من اتخاذ القرارات الصعبة هي منهج الحكومة والقيادة المصرية حالياً».
وقالت الخارجية المصرية في بيان أن المسؤول الألماني «حرص على الاستفسار عن رؤية مصر وتقويمها الموقف الحالي من الأزمتين السورية والليبية». وأضافت أن «شكري عرض مختلف عناصر الرؤية المصرية تجاه الأوضاع في البلدين، والمصري الحالي بالتعامل مع الأوضاع الإنسانية الصعبة في المدن السورية، وما تقوم به مصر من اتصالات مع كل من الأمم المتحدة والحكومة السورية لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى حلب».
وأعرب الوزير عن «القلق البالغ لغياب الرؤية لدى المجتمع الدولي لكيفية تجاوز الانسداد الحالي في أفق الحل السياسي للأزمة نتيجة حال الاستقطاب بين القوى الكبرى». وفي ما يتعلق بالوضع في ليبيا، أكد أن «مصر تواصل اتصالاتها مع جميع الأطراف الليبية لتشجيعها على التوصل إلى التفاهمات المطلوبة لضمان تنفيذ اتفاق الصخيرات»، مشيراً إلى أنها «مستمرة في دعم كل جهد دولي يصب في اتجاه تنفيذ هذا الهدف، وملتزمة دعم استقرار ليبيا ومساعدة أبناء الشعب الليبي على تجاوز الوضع الحالي».
وأشارت الخارجية إلى أن «اللقاء تناول أيضاً عدداً من ملفات العلاقات الثنائية، وعكس الحوار رغبة متبادلة في المضي قدماً نحو مزيد من التقارب والتفاهم بين البلدين، لا سيما في ما يتعلق بوضعية بعض المنظمات الألمانية التي تعمل في مصر، كما تطرق إلى علاقات مصر والاتحاد الأوروبي في شكل عام والمفاوضات الجارية في شأن اتفاق المشاركة المصرية - الأوروبية».
من جهة أخرى، أعلنت الرئاسة أمس تشكيل لجنة تضم القيادي في حزب «المصريين الأحرار» أسامة الغزالي حرب والصحافية نشوى الحوفي وعضو «المجلس القومي لحقوق الإنسان» التابع للدولة محمد عبدالعزيز والنائب طارق الخولي وكريم السقا، وتتولى «فحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، على أن تكون مهمتها جمع الموقف العام وبيانات الشباب المحبوسين وعرضها على الرئاسة بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان في البرلمان... في إطار تنفيذ قرارات الرئيس في اختتام المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي عقد الأسبوع الماضي».
وحددت الرئاسة نهاية الشهر الجاري موعداً لعقد المؤتمر الشهري الأول للشباب. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن مصادر مطلعة على ترتيبات المؤتمر المرتقب، أن «فئات الحضور ستكون هي ذاتها التي شاركت في مؤتمر الشباب الذي عقد في منتجع شرم الشيخ، لكن بتمثيل عددي أقل، على أن يكون 60 في المئة من الشباب المشاركين هم من الذين لم يسبق لهم حضور أي فاعليات في حضور الرئيس». وأشارت إلى أن المؤتمر سيعقد في يوم واحد، «على أن تكون الموضوعات المدرجة على جدول أعماله أكثر تركيزاً».
ورفض البرلمان أمس إلغاء نص قانوني يعاقب بالسجن في اتهامات «ازدراء الأديان». وكانت أستاذة العقيدة في جامعة الأزهر النائب آمنة نصير تقدمت بطلب لمناقشة إلغاء عقوبات السجن بتهم «ازدراء الأديان» في قانون العقوبات، قبل أن تبدأ لجنة الشؤون التشريعية في البرلمان أمس مناقشة الاقتراح لتنتهي بتصويت الغالبية برفضه.
 
 
القبض على عصابة دولية للرقيق تضم مصريين وعربًا يستغلون الفتيات في الدعارة ونقل الأعضاء البشرية
صبري عبد الحفيظ من القاهرة.. إيلاف من القاهرة: في ضربة جديدة لتجارة البشر في مصر، ألقت السلطات المصرية القبض على ضابط شرطة في مطار القاهرة، ومواطنين خليجيين ومسؤولين في شركات سياحة بتهمة الاتجار في البشر.
ووفقاً لما ورد في تفاصيل القضية، فإن الضابط حصل على رشوة تقدر بـ"15 ألف جنيه مصري"، أي ما يعادل 1700 دولار أميركي، مقابل تزوير تأشيرات دخول وخروج 3 خادمات إندونيسيات، وصلن البلاد برفقة مواطنين خليجيين.
وجاء في أوراق القضية أن "المواطنين الخليجيين دخلا مصر قادمين من دولة الأردن، ومثبت بجوازي سفرهما أن بصحبتهما 3 فتيات إندونيسيات كخادمات، وأثناء مغادرتهما البلاد تم ضبطهم بدون الفتيات الإندونيسيات". وأظهرت التحقيقات أنهما باعا الخادمات لبعض الأثرياء داخل مصر، مقابل الحصول على مبالغ مالية.
ونسبت التحقيقات لضابط الشرطة الذي يعمل في مصلحة الجوازات في مطار القاهرة، أنه "زور للخليجيين تأشيرات دخول وخروج من البلاد، مقابل 15 ألف جنيه رشوة، فتم القبض عليهم جميعا". وقررت النيابة العامة المصرية إحالة المتهمين إلى المحاكمة العاجلة، بتهمة الاتجار بالبشر.
تورط خليجي
وحصلت "إيلاف" على أوراق القضية رقم 13460 لسنة 2016، التي جاء فيها أن "رجال المباحث العامة، لاحظوا دخول مواطن خليجي ونجله إلى مصر وبصحبتهما ثلاث فتيات إندونيسيات، وبعد مرور عدة أيام، خرجا بمفردهما دون الفتيات، مما دعا رجال المباحث للتشكك في أمرهما والقبض عليهما". وبإجراء التحريات حول الواقعة، تبين دخول المواطنين الخليجيين إلى البلاد عن طريق دولة الأردن، وبصحبتهما ثلاث فتيات إندونيسيات، تم إثباتهن على جوازاتهما الشخصية بصفة خادمات، ولكنهما غادرا برفقتهما شخص يدعى "أبانوب"، مندوب إحدى الشركات السياحية". وألقت السلطات القبض على الخليجي، ومنعته من السفر، بالتحقيق معه قال إنه "تعرف على شخص يدعى "حمدي"، وشهرته "أبو كريم"، من مصر، واتفق معه على إحضار الفتيات الإندونيسيات؛ لبيع أعضائهن البشرية، لكنه طلب منه أن يأتي بهؤلاء الفتيات عن طريق دولة الأردن، حتى لا تثار الشكوك حولهم، ويدخلهن على أنهن خادمات لديه، وبعد ذلك يقوم بتسليمهن إلى "أبو كريم"، والحصول منه على مبلغ مالي قدره ألف دولار أميركي". وحسب نص التحقيقات، "رصدت الأجهزة الأمنية، خروج فتاة إندونيسية، وبصحبتها فتاة أخرى إلى خارج البلاد، وعودتها مرة أخرى، وتكرار هذا الأمر أكثر من مرة مع كثير من الفتيات، فتم ضبط الفتاة الإندونيسية".
وكشفت الفتاة الاندونيسية في التحقيقات أنها "لجأت إلى مصر عن طريق إحدى شركات السياحة باحثة عن الرزق، إلا أنها فوجئت ببيعها للشخص الخليجي الأول، الذي تم القبض عليه من قبل، ثم عملت لديه كخادمة لعدة أشهر دون مقابل مادي، وكان يكتفي بتوفير الطعام لها فقط دون إعطائها أي مبالغ مالية، كما كان يمارس الجنس معها، لكن بعد فترة عرض عليها العمل في استقطاب الفتيات من الخارج؛ من أجل الاتجار بأعضائهن البشرية في مصر".
شركات سياحية تتاجر بالبشر
وأضافت الفتاة الإندونيسية ـ في التحقيقات ـ أن الشخص الخليجي "عرفها على فتاة تدعي "ملك"، مديرة تسويق في إحدى شركات السياحة في مطار القاهرة، و"مينا.م" مدير تسويق في إحدى الشركات السياحية، وكانت مهمتهما تسلم الفتيات الإندونيسيات منها، مقابل مبالغ مالية تقدر بـ5 آلاف يورو للفتاة الواحدة".
كما كشفت تحقيقات النيابة العامة عن "تورط شركات سياحية، في الاتجار بالبشر، من بينها الشركة التي تعمل فيها الفتاة التي تدعي "ملك"، 27 سنة، وأوضحت التحريات أنها المسؤولة عن توفير الفتيات، وبيعهن مقابل مبلغ مالي قدره 5 آلاف يورو للفتاة الواحدة".
وقال أصدقاء وزملاء الموظفة في شركة السياحة إنهم لاحظوا ظهور الثراء الفاحش عليها، فجأة رغم تدهور قطاع السياحة في مصر، وأشاروا إلى أنها اشترت شقتين سكنيتين في أرقي أحياء القاهرة، وسيارة فارهة ماركة "بي إم دبليو".  وحسب أوراق القضية، فإن ضابط شرطة، برتبة رائد في مصلحة الجوازات في مطار القاهرة، لعب الدور الأكبر في تسهيل عمل شبكة الاتجار بالبشر من خلال تزوير تأشيرات الدخول والخروج للفتيات. وأشارت التحقيقات إلى أن مطربة في أحد الملاهي الليلية استطاعت تجنيد ضابط الشرطة لصالح عصابات الاتجار في البشر الدولية، لاستخدام الفتيات سواء في الدعارة أو تجارة الأعضاء البشرية.
وورد في التحقيقات أن هناك خمس فتيات إندونيسيات دخلن مصر منذ نحو سنة، ولم يتم العثور عليهن، ومن المرجح أنهن تعرضن للاستغلال في مجال تجارة الأعضاء البشرية. وبعد اجراء التحقيقات اللازمة منذ إلقاء القبض على أعضاء العصابة الدولية في شهر سبتمبر الماضي، قررت النيابة العامة المصرية إحالتهم إلى المحاكمة، بتهمة الاتجار بالبشر.
الاحتجاجات بمدن الريف المغربي مستمرة لليوم الرابع وتسجيل تراجع نسبي في زخمها
ايلاف...عبد الله الساكني
الرباط: رغم أن حدتها سجلت تراجعا اليوم الثلاثاء، مازالت مدن وبلدات منطقة الريف (شمال المغرب)، تعرف حالة من الغليان بعد وفاة بائع السمك، محسن فكري، مساء الجمعة الماضي، سحقا داخل شاحنة لإتلاف النفايات، رغم المسار الجدي الذي شقه التحقيق القضائي في كشف المتورطين في الحادث المأساوي، الذي خلف موجة غضب عارمة بمختلف المدن المغربية.
ولليوم الثاني على التوالي، أكدت مصادر من مدينة الحسيمة، لـ"إيلاف المغرب"، أن تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة، قاطعوا مقاعد الدراسة وخرجوا في مسيرات احتجاجية بشوارع المدينة، مطالبين بمحاسبة المتورطين في وفاة فكري، غير أن ذات المصادر، سجلت بأن مسيرات تلاميذ المدارس، لم تكن بنفس الزخم الذي عرفته أمس الإثنين.
كما شهدت بلدة بويزكارن وقفة احتجاجية على وفاة بائع السمك، والتي قرر منظموها تحويلها على مسيرة نحو مدينة إمزورن المجاورة، مسقط رأس الضحية، تعبيرا عن التضامن مع أسرة الفقيد، وتأكيدا على مطلب محاسبة المتورطين في وفاته المأساوية.
وأفادت المصادر ذاتها عن استمرار البرنامج المسطر من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية في المنطقة، حيث يرتقب أن تنظم يوم الخميس بـ"أجدير" وقفة احتجاجية للتضامن مع "شهيد الكرامة"، بالإضافة على عدد من الوقفات الأخرى بمدن وبلدات الإقليم.
وسجل المصادر القريبة من أسرة الضحية، أن البحارة والصيادين العاملين في ميناء الحسيمة، نظموا اليوم وقفة احتجاجية بالميناء، عبروا فيها عن انتقادهم للأوضاع التي يعيشها قطاع الصيد البحري بالمدينة الساحلية، كما حملوا مندوبية الصيد جزءا من مسؤولية وفاة فكري.
من جهة أخرى، ومنذ ليلة الحادث الذي أفجع سكان الإقليم وعموم المغاربة، أفادت مصادر لـ"ايلاف المغرب" أن عمال شركة التدبير المفوض، لم يزاولوا أي نشاط بمدن الإقليم، الأمر الذي جعل الشوارع والأزقة تغرق في الأزبال والنفايات.
وعن سبب حالة شبه الإضراب الذي ينفذه عمال النظافة، أشارت المصادر إلى أن مستخدمي الشركة المتعاقدة مع الجماعة الحضرية (البلدية) يعيشون حالة من الخوف بعدما تداول السكان إمكانية ضلوع الشركة في الحادث الذي فرم فيه جسد محسن فكري، داخل إحدى شاحناتها، ما خلف سخطا كبيرا على الشركة بالإقليم.
وأفاد المصدر ذاته بأن التراكم الكبير للنفايات في الشوارع والأزقة، دفع العديد من الشباب والنشطاء على المبادرة لجمعها وتخليص السكان من روائحها الكريهة.
ويتوقع مراقبون أن يساهم تسريع وتيرة التحقيق في الحادث المفجع وكشف نتائجه للرأي العام، ومعاقبة المتورطين فيه كما تعهدت الدولة، في إخماد نار الغضب المشتعلة في نفوس أبناء الريف عامة المغاربة.
يذكر أن الشاب محسن فكري، المنحدر من مدينة إمزورن القريبة من الحسيمة، كان قد لقي حتفه مساء الجمعة، بعدما سحقته شاحنة لإتلاف النفايات، بعد مصادرة السلطات منه كمية مهمة من الأسماك، الأمر الذي خلف موجة من الغضب الواسع في مدن الشمال وباقي المناطق المغربية، التي خرج الآلاف للتظاهر فيها الأحد، احتجاجا على الحادث.
بان كي مون يقيل قائد قوة حفظ السلام في جنوب السودان
الأمم المتحدة: جنودنا أخفقوا في تأمين الحماية للمدنيين من اعتداءات جنسية في جوبا
 (أ ف ب)
أقيل قائد قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في جنوب السودان، اليوم الثلاثاء، بعد نشر تقرير عن عجز هذه القوات عن حماية المدنيين خلال اعمال عنف وقعت في يوليو في جوبا. وقال ستيفان دوجاريك الناطق باسم بان كي مون ان الامين العام للمنظمة الدولية «طلب تغيير قائد قوة الامم المتحدة في جنوب السودان فورا». وأكدت الأمم المتحدة في تقرير وضع بعد تحقيق أن جنود حفظ السلام التابعين لها في جنوب السودان ردوا بشكل «فوضوي وغير فعال» على أعمال العنف التي وقعت في يوليو في جوبا ولم يؤمنوا حماية للمدنيين من اعتداءات جنسية. وأكد التقرير خصوصا ان بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان «أخفقت في التصدي» لهجوم 11 يوليو لجنود من جنوب السودان على فندق يقيم فيه موظفون في منظمات دولية.
18 قتيلا في اشتباكات بين مربي ماشية ومزارعين غرب النيجر
(أ ف ب)
قتل 18 شخصا على الأقل وأصيب 43 آخرون بجروح في اشتباكات دارت قرب بانغي عاصمة النيجر أمس الثلاثاء بين مزارعين ومربي ماشية، كما أعلنت وزارة الداخلية. وقالت الوزارة في بيان إن «هذا الشجار أسفر عن حصيلة مأسوية بلغت 18 قتيلا و43 جريحا فضلا عن إحراق منازل عديدة» في منطقة تاهوا. وأضاف البيان أن «الهدوء عاد الى المنطقة بعد انتشار قوات الأمن وتسيير دوريات لحفظ أمن الأشخاص والممتلكات». ودعت الوزارة المواطنين الى «الهدوء والطمأنينة»، مؤكدة فتح تحقيق لإحالة كل المذنبين أمام القضاء.
فوز ساحق لـ «نعم» في الاستفتاء على الدستور الجديد بساحل العاج
الراي..(أ ف ب)
أعلنت اللجنة الانتخابية في ساحل العاج أمس الثلاثاء أن 93.42% من المواطنين صوتوا بـ«نعم» في الاستفتاء الذي أجري الأحد على مشروع الدستور الجديد، في نتيجة كانت متوقعة سلفا في ظل دعوة المعارضة لمقاطعة هذا الاقتراع الذي بلغت نسبة المشاركة فيه 42% تقريبا.
ويعني هذا الفوز الساحق لمؤيدي الدستور الجديد الذي طرحه الرئيس الحسن وتارا أن ساحل العاج ستدخل في عهد الجمهورية الثالثة ما أن يصادق المجلس الدستوري على هذه النتيجة.
وفي ظل دعوة المعارضة الى مقاطعة الاستفتاء أصبحت نسبة المشاركة في هذا الاقتراع أهم رهاناته، ذلك إن المعارضة كانت تعول على نسبة مشاركة هزيلة تتيح لها التشكيك بشرعية الاستفتاء بينما دعا وتارا الى مواتطنيه الى «التوجه بكثافة الى مراكز الاقتراع».
ولكن نسبة المشاركة أتت متوسطة إذ بلغت 42.42%، بحسب اللجنة الانتخابية.
وتقول السلطات إن الدستور الجديد يحل مشكلة «الانتماء الى ساحل العاج» خصوصا عبر توضيح شروط انتخاب الرئيس.
ويأخذ معارضوه على وتارا تحدره من بوركينا فاسو ويعترضون على ترشحه، وهو لم يتمكن أصلا من الترشح قبل صدور مرسوم في هذا الشأن.
ومفهوم الانتماء لساحل العاج كان يستهدف الأجانب ولاسيما المتحدرون من بوركينا فاسو الموجودون في هذا البلد منذ أجيال، وقوض لسنوات مطلع الألفية الجديدة استقرار البلاد، وقسمت البلاد لسنوات بين شمال متمرد وجنوب مؤيد للرئيس لوران غباغبو.
وينص الدستور الجديد على استحداث منصب نائب الرئيس وإنشاء مجلس للشيوخ ويعتبر مجلس الملوك والزعماء التقليديين مؤسسة رسمية ويوسع صلاحيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ليشمل البيئة.
بوتفليقة يكثّف نشاطه وازدياد الحديث عن ولاية خامسة
الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة 
واصل الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة جولاته الميدانية «النادرة» منذ إصابته بجلطة دماغية قبل 3 سنوات، فيما عاد الحديث بقوة عن ترشحه مجدداً لولاية خامسة من طرف حزبين حليفين له وتنظيم ديني كبير.
وترحم الرئيس الجزائري أمس، في مربع الشهداء بمقبرة العالية في العاصمة على أرواح شهداء الثورة التحريرية بمناسبة إحياء الذكرى الـ62 لاندلاع الثورة، وإلى جانبه عدد كبير من الوزراء والمسؤولين المدنيين والعسكريين.
وبات خروج بوتفليقة في مهام بروتوكولية متوقعاً أكثر من الماضي، حين قلّص نشاطه الرئاسي إلى الحد الأدنى بطلب من أطبائه. ويتابع مراقبون نشاط الرئيس على أساس تحليلات تضع في الحسبان تصريحات حلفائه بأنه سيترشح لولاية خامسة.
وكان جمال ولد عباس الذي عُيِّن أميناً عاماً لحزب «جبهة التحرير الوطني» الحاكم، أول من أطلق حملة التأييد لترشح بوتفليقة لولاية خامسة في العام 2019، وذلك في أول تصريح له بعد تعيينه في الـ22 من الشهر الماضي.
وقال ولد عباس أن الرئيس استعاد عافيته من خلال نشاطاته، موضحاً أن القاسم المشترك «الذي يجمعنا هو عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس الذي ساندناه في الحملات الانتخابية لسنوات 1999 و2004 و 2009 و2014 وإن شاء الله في 2019 إذا أطال الله في عمره».
وفي سياق متصل، أعلن رئيس الحركة الشعبية الجزائرية عمارة بن يونس، أن حزبه مستعد لمساندة الرئيس بوتفليقة إذا قرر الترشح لولاية رئاسية جديدة في العام 2019.
والتحقت منظمة «الزوايا» سريعاً بركب المساندين للترشح المرتقب. وقال رئيس المنظمة عبد القادر باسين إن «الزوايا» تزكي الرئيس بوتفليقة لولاية خامسة وتقف إلى جانبه إذا وافق على خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في العام 2019. وقال باسين إن قضية انتخابات الرئاسة «أمر مفصول فيه ما دام الرئيس على قيد الحياة».
ودشن بوتفليقة منذ 3 ايام المسجد الأكبر في الضاحية الشرقية للعاصمة، وكان يجلس بين عدد من الوزراء يستمع إلى شروحات من وزير الإسكان في مشهد لم يحدث منذ سنوات. ويقول سياسيون إن الرئاسة بدأت فعلاً بإرسال إشارات قوية عن قدرة بوتفليقة على الاستمرار في الحكم. ويحظى الرئيس بتأييد الجيش وعدد كبير من الأحزاب والمنظمات الجماهيرية، لذلك لا يبدو من الصعب عليه الفوز بولاية خامسة إن رغب في ذلك. ويحدد الدستور المعدل عدد الولايات الرئاسية المتتالية باثنتين فقط، لكن قانونيين يقولون إن المادة لا تُطبَق بأثر رجعي ما يعني إمكان ترشح بوتفليقة حتى العام 2029.
موغيريني في تونس تناقش دعم الاستثمار ومكافحة الإرهاب
الحياة...تونس - محمد ياسين الجلاصي 
بحثت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلَّفة بالشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موغيريني مع مسؤولين تونسيين قضايا الإرهاب والحوار بين الفرقاء الليبيين وسبل دعم تونس في المؤتمر الدولي للاستثمار المزمع عقده نهاية هذا الشهر.
واستقبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي أمس، موغيريني التي جددت حرص الاتحاد الأوروبي على مواصلة دعم تونس في إنجاح برامجها التنموية.
وتطرق السبسي وموغيريني أيضاً إلى الأوضاع الإقليمية وتنسيق الجهود بين تونس وبروكسيل لمكافحة الإرهاب، اضافة إلى الاتفاق على ضرورة دعم الحوار بين مختلف الفرقاء الليبيين للتسريع بإرساء مؤسسات الدولة الليبية.
وتمحورت لقاءات موغيريني مع المسؤولين التونسيين حول ملفات الأزمة الليبية والحرب ضد الإرهاب الى جانب العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي والاستعدادات لعقد القمة التونسية الأوروبية في بروكسيل الشهر المقبل بمشاركة الرئيس التونسي ورؤساء كل من المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.
وصرحت موغيريني بعد لقاء السبسي بأن هذه الزيارة التي تستمر يومين، كانت مناسبة «لتأكيد التطور الإيجابي للعلاقات التونسية الأوروبية والحرص المتجدد للاتحاد الأوروبي على مواصلة دعم تونس في إنجاح برامجها التنموية».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,341,448

عدد الزوار: 7,628,946

المتواجدون الآن: 0