عدد سكان قطر يتجاوز 2.6 مليون نسمة ... 90 في المئة منهم وافدون..السجن 15 عاماً لسعودي نسّق لتجمعات مناوئة للدولة ومؤيدة للنمر..الانتخابات الكويتية: المحكمة تعيد مشطوبين للسباق.. الأردن يستضيف القمة العربية في مارس

الحوثيون يتهمون المبعوث الأممي بأنه «منحاز وغيرُ حيادي»..الجيش والمقاومة يصدان هجوماً للحوثيين غرب مأرب..الجيش اليمني يحرر عدة مناطق في تعز ويتقدم في صعدة..بريطانيا تقود مشاورات مجلس الأمن لاستصدار قرار أممي

تاريخ الإضافة الخميس 3 تشرين الثاني 2016 - 4:46 ص    عدد الزيارات 1898    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الجيش والمقاومة يصدان هجوماً للحوثيين غرب مأرب
عكاظ...واس (الرياض)
صد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المواليان للحكومة الشرعية في اليمن اليوم، هجوماً شنته مليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية، في جبهة المخدرة جنوب غرب محافظة مأرب. ونقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية، عن مصدر عسكري قوله إن المليشيا شنت اليوم هجوماً بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة على مواقع الجيش في جبهة المخدرة، وتم كسر الهجوم بمساندة طيران التحالف الذي دمر آليات عسكرية كانت في طريقها لتعزيز مواقع المليشيا في المنطقة".
 وأوضح المصدر ان المواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، فيما جرح ثلاثة من جنود الجيش الوطني.
الجيش اليمني يحرر عدة مناطق في تعز
واس (مأرب)
أكد الناطق باسم الجيش اليمني العقيد الركن منصور الحساني اليوم، أن قوات من الجيش تمكنت من تحرير مناطق جديدة في تعز من قبضة الانقلابيين.
وأشار الحساني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إلى أن الجيش حرر مواقع جديدة في ثعبات والشقب وجبهة الأقروض والخلل وجبل راسن ومواقع في الصلو، كانت تسيطر عليها مليشيا الحوثي والمخلوع صالح, وتمارس من خلالها قصفاً عشوائياً على مواقع الجيش والمقاومة والأحياء السكنية بالمدينة.
وأضاف أنه تم تحرير تلك المناطق بعد مواجهات مع المليشيا الانقلابية، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم، لافتاً أن الجيش والمقاومة غنموا كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر المتنوعة.
الجيش يتقدم في صعدة
«عكاظ» (جدة)
أفشل طيران التحالف العربي تعزيزات استقدمتها الميليشيات الانقلابية لمهاجمة قوات الجيش الوطني في جبهة البقع بمحافظة صعدة، ودمر سربا من العربات والآليات العسكرية ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى أمس (الأربعاء). وأكد وكيل محافظة صعدة يوسف دهباش لـ «عكاظ» أن طيران التحالف تمكن من إفشال هجوم للميليشيات على جبهة البقع ودمر سربا من الدبابات والمدرعات وقتل العشرات من مسلحيهم، كما تمكن الجيش الوطني من التقدم والسيطرة على نحو أربعة كيلومترات في الجبهة الشرقية لمديرية البقع والسيطرة على مواقعهم في جبل صلاطح. وقال دهباش إنه تم انتزاع 350 لغما أرضيا من جبل صلاطح والسيطرة على مخازن للأسلحة بينها صواريخ، وعدد من المدرعات، مؤكدا أن الميليشيات تعاني انهيارا شبه كامل، لكنها تحاول تأخيرعملية الزحف عبر زرع شبكة ألغام مكثفة في مختلف الجبال والطرق. وأكد وصول تعزيزات كبيرة للجيش والمقاومة إلى مديرية البقع في إطار الخطة العسكرية لاستكمال تحرير مديريات المحافظة.
 
بريطانيا تقود مشاورات مجلس الأمن لاستصدار قرار أممي
ولد الشيخ في صنعاء اليوم لحلحلة تعنت الانقلابيين
«عكاظ» (جدة)
قالت مصادر يمنية إنه من المتوقع أن يصل المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم (الخميس) إلى صنعاء للقاء وفد الانقلابيين، في إطار جولة جديدة من المحادثات، وفي محاولة لحلحلة موقف الحوثيين المتعنت. ورجحت المصادر أن تتم مناقشة بعض التحفظات التي أبداها الوفد بعد موافقته مبدئيا عليها، واعتبارها أرضية للنقاش.
كما سيتم بحث مسألة الانسحابات من المدن وتشكيل اللجان العسكرية، إذ يطالب الانقلابيون بإجراءات مماثلة حتى في مناطق سيطرة الحكومة. وسينتقل المبعوث الأممي بعد ذلك إلى الرياض للقاء الرئيس عبدربه منصور هادي والوفد الحكومي. وكشف مصدر رئاسي أن الوفد الحكومي سيستلم الخريطة الأممية من ولد الشيخ أحمد في زيارته القادمة.
من جهة ثانية، قال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت، إن بلاده تجري حاليا مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن بشأن مشروع قرار يتعلق باليمن. وأكد أن لندن تعتزم طرح مشروع القرار في المجلس خلال الأيام القليلة القادمة.
وأكد السفير البريطاني أن مشروع القرار يحتوي على أربع نقاط أساسية تتعلق بوقف الأعمال العدائية، ودعم خريطة السلام التي اقترحها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووصول المساعدات الإنسانية للمناطق كافة داخل البلاد، والتحقيق في جميع المزاعم الخاصة بارتكاب أطراف الصراع انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.
الحديدة «سلة غذاء اليمن».. تموت جوعا
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
حمل رئيس إقليم تهامة ومحافظ الحديدة عبدالله أبو الغيث الميليشيات الانقلابية مسؤولية المجاعة «القاتلة» التي تهدد أبناء الإقليم، متهما إياها بنهب المعونات الإغاثية، حظر الصيد، وفرض الإتاوات. وقال أبو الغيث في تصريحات إلى «عكاظ»، إن الميليشيات فرضت المجاعة في الحديدة عبر وسائل متعددة، منها منع العمال والمزارعين والصيادين من ممارسة عملهم، نهب محصولاتهم بقوة السلاح، ومنع المنظمات الإغاثية من القيام بدورها ونهب أي معونات. وأضاف أن إيرادات الحديدة التي تعتبر سلة اليمن الغذائية ومنفذها البحري تصل شهريا في الوقت الحالي إلى 15 مليار ريال يمني من
الزراعة وواردات ضرائب الميناء، لكن الميليشيات تستولي عليها لاستخدامها في جبهات القتال وهو ما ساهم في انتشار المجاعة والأوبئة التي تهدد حياة السكان. ولفت إلى أن الميليشيات ترفض تنفيذ مشاريع المياه والكهرباء، الأمر الذي ساهم في انتشار المجاعة من مديريات الخوخة والتحيتا وزبيد جنوبا مرورا بالمنيرة والمخلاف لتصل إلى مديريات عبس، وحرض وميدي، ومستبأ التابعة لمحافظة حجة. واتهم محافظ الحديدة الميليشيات بممارسة التهجير القسري لأبناء مديريات حجة إحدى المحافظات التابعة لإقليم تهامة تحت تهديد السلاح. وكشف عن وجود مقترحات مطروحة حاليا لإنزال مساعدات غذائية إلى المدنيين بشكل مباشر عبر الطيران، مبينا أن محافظة الحديدة وحدها بحاجة إلى 350ألف سلة غذائية شهريا ناهيك عن حجة، وريمة التي تعاني من مجاعة ونزوح قسري أيضا. واعتبر أبو الغيث أن أكبر مساعدة غذائية يمكن أن يقدمها الأشقاء والمجتمع الدولي لأبناء تهامة هي القضاء على الانقلاب وإعادة الأمن والاستقرار بما يسمح للمدنيين بالعودة إلى أعمالهم، معتبرا أن السلل الغذائية قد تمنحهم البقاء شهرا أو شهرين فقط، وأكد أن الميليشيات تمنع المنظمات العاملة في إقليم تهامة (الحديدة، حجة، ريمة) من مزاولة عملها وتتهمها بالعمالة.
واشنطن ولندن تحاولان إقناع هادي بقبول «خريطة سلام» ولد الشيخ
المكلا – عبدالرحمن بن عطية { الرياض، صنعاء، عدن - «الحياة» 
بدأت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا تحركات مكثفة للضغط على الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من أجل القبول بخريطة السلام التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، وتهدف إلى إقرار تسوية سياسية وعسكرية مع الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح تتضمن في جوهرها بقاء هادي رئيساً شرفياً ومنح صلاحياته إلى نائب توافقي يتولى قيادة المرحلة الانتقالية المقبلة.
وفي هذا السياق، أفادت مصادر حكومية رسمية بأن الرئيس هادي التقى أمس في مقر إقامته الموقت في الرياض سفيري الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لدى اليمن ماثيو تولر وإدموند فيتون براون، وأكد لهما حرص حكومته على تحقيق سلام يرتكز على المرجعيات المتفق عليها.
وأضافت المصادر أن هادي أبلغ السفيرين أنه يتطلع إلى «أن يكون صوت المجتمع الدولي واضحاً في تعرية الانقلابيين والمتمردين على إجماع الشعب اليمني وتضحياته بعيداً من القوى الانقلابية التي تعبث بأمن اليمن والجيران من خلال منطق التمرد والسلاح الذي تموله بها قوى إقليمية ناصبت العداء لليمن ومحيطها الجغرافي»، في إشارة إلى إيران.
وأفادت مصادر غربية بأن بريطانيا تسعى حثيثاً لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي في الأيام المقبلة بخصوص اليمن، يدعو إلى وقف فوري للحرب وإلى استئناف المفاوضات بحسن نية ومن دون شروط مسبقة بناء على «خريطة» ولد الشيخ المقترحة، كما يدعو إلى فتح المجال أمام المساعدات الإنسانية وإطلاق الأسرى والتحقيق في انتهاكات الحرب.
وقال محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي، إن إحاطة المبعوث الأممي إلى اليمن، حول الوضع في المحافظات الجنوبية كانت مليئة بالمغالطات وأساءت لنضال السكان وحربهم ضد الإرهاب.
وأضاف خلال ترؤسه أمس، اجتماعاً تحضيرياً لإطلاق فاعلية رسمية وشعبية حاشدة اليوم تندد بمضمون مبادرة ولد الشيخ: «المبادرة مثلت تجاوزاً خطراً ووصلت حد إلغاء قرارات الشرعية الدولية ممثلة بالقرار الأممي 2216، وتشريع الانقلاب على الشرعية من خلال محاولة استهداف شرعية الرئيس هادي».
وحملت أحزاب وشخصيات في محافظة أرخبيل سقطرى أمس، ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية المسؤولية الكاملة عن كل ما يجنيه الوطن سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، مؤكدين أن أي حل سلمي لا يرتكز على المرجعيات الثلاث المتوافق عليها بما فيها تسليم السلاح والانسحاب من المدن، سيكون حلاً هشاً، ما اعتبر هجوماً على خطة المبعوث الدولي.
ودعت الأحزاب إلى تشكيل كتلة وطنية حرة تدعم التوجه الجاد لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني أو ما سيتم الاتفاق عليه في إطار الحل السلمي للأزمة، ومواجهة أي جهة تحاول جر البلد إلى ساحة صراع إقليمي ودولي.
ميدانياً، أعلنت قوات الجيش الوطني والمقاومة أنها صدت هجوماً للحوثيين وقوات صالح غرب مأرب واستعادت موقع «الصيرتين» الاستراتيجي في مديرية الصلو جنوب شرقي مدينة تعز، وسط اشتداد للمعارك ونزوح عشرات الأسر نتيجة قصف المتمردين العشوائي.
وسقط عشرات الحوثيين قتلى وجرحى إلى جانب أسر 17 آخرين، في حين أجبرت الميليشيات نحو 150 أسرة على ترك منازلهم في القرى المحيطة في مناطق المواجهات في الريف الجنوبي الشرقي إضافة إلى 50 أسرة في منطقة الربعي غرب تعز.
واستمرت طائرات التحالف العربي في ضرب مواقع الميليشيات ومعسكراتها في صنعاء ومحيطها ومحافظات صعدة وحجة والحديدة. وتحدثت مصادر الجيش الوطني عن أن عشرات المتمردين قتلوا أمس على الحدود بنيران المدفعية السعودية وضربات الطيران أثناء محاولتهم التسلل إلى الأراضي السعودية قبالة منطقة الموسم في جيزان ومنطقة نجران.
وطاولت الضربات معسكر «أبي موسى الأشعري» في منطقة الخوخة الساحلية ومواقع للحوثيين وقوات صالح في المخا ومواقع عسكرية تسيطر عليها الميليشيات في مدينة الحديدة، كما امتدت الغارات إلى مديريتي نهم وصرواح غرب مأرب بالتزامن مع المعارك المستمرة في هاتين الجبهتين.
الحوثيون يتهمون المبعوث الأممي بأنه «منحاز وغيرُ حيادي»
القوات اليمنية تستعد لتحرير دمت السياحية
عقوبات أميركية وإماراتية على شركة يمنية لتمويلها «القاعدة»
الرأي...عواصم - «العربية نت»، وكالات - شنت قيادات ميليشيات الحوثي هجوماً غير مسبوق ضد المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، واتهمته بأنه «منحاز وغيرُ حيادي». وقال الناطق باسم ميليشيات الحوثي محمد عبدالسلام إن «ولد الشيخ أحمد تحوّل إلى مؤجج للحرب يمارس الشحن الطائفي والمذهبي، ويعتمد المغالطات والافتراءات». وأشار إلى أن «ولد الشيخ أحمد افتقد إلى الحياد وتجاوز دوره كوسيط أممي». في المقابل (الراي)، تستعد قوات الجيش الموالية للشرعية في الضالع لتحرير مدينة دمت السياحية. وقال قائد معسكر الصدرين في الضالع العميد عبدالله مزاحم خلال تفقده جبهات القتال وخطوط التماس في جبهة مريس، ان «هناك جهوزية لقيادة أفراد المعسكر، الأوامر ستصدر من القيادة العسكرية والسياسية للتقدم نحو مدينة دمت في الضالع وتحريرها من ميليشيا الحوثي و(الرئيس السابق علي عبدالله)صالح». الى ذلك، أعلنت السلطات اليمنية محافظة الحديدة، محافظة «منكوبة» بعد تفاقم المجاعة في عدد من مديرياتها وانعدام الغذاء والخدمات، وتدهور الخدمات الصحية فيها، منذ ان سيطرت جماعة عبد الملك الحوثي عليها. من جهة ثانية، فرضت الولايات المتحدة، اول من امس، عقوبات مالية على شركة «العمقي واخوانه للصرافة» اليمنية ومالكيها لاتهامهم بتحويل اموال الى فرع تنظيم «القاعدة في شبه الجزيرة العربية». كما اتخذ المصرف المركزي في الامارات خطوات لتجميد الشركة ووقف تعاملها مع النظام المالي الاماراتي.
الأردن يستضيف القمة العربية في مارس
«عكاظ» (عمان)
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمس الأربعاء، في عمان أن القمة العربية المقبلة ستعقد في الأردن في شهر مارس المقبل.
وقال أبو الغيط في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة، رداً على سؤال حول موعد القمة العربية المقبلة، «ينبغي أن تعقد في شهر مارس المقبل، ولكن متى، هذا ما سيتم التشاور حوله خلال الفترة المقبلة». واعتبر أن «الوضع العربي الضاغط ووضعية الأردن في خضم هذا البحر الهائج سوف يفرض على قادة الأمة أن يحضروا».
وأكد أبو الغيط ضرورة أن يقوم المسؤولون العرب بإجراء مشاورات حول كيفية تطوير أسلوب الجامعة العربية في اتخاذ القرارات والتشاور بشكل أعمق وعدم اقتصار الأمر على الاجتماعات الدورية في مقر الجامعة العربية بناء على دعوة.
وأوضح أن «هناك فكرة الخلوات التي تحرك فيها وزير خارجية الإمارات. ما زالت فكرة مطروحة أن يعقد اجتماع كل ستة شهور بشكل غير رسمي بحيث يجتمع وزراء الخارجية العرب ويجلسون سوية يوماً أو اثنين ويناقشون كل المسائل دون أوراق دون إطار رسمي يتصارحون ويشكلون مواقف عربية تخدم الجامعة العربية». وحذر أبو الغيط من أن «العرب لو فقدوا قدرة الإرادة على التغيير والتحرك فسوف يواجهون الكثير من المتاعب لأن المأساة كبيرة». وخلص «علينا أن نعمل في إطار الجامعة العربية للتصارح والتشاور من أجل الوصول إلى لب المشكلة ومواجهتها».
من جهته، أكد جودة أن «كل هذه الصراعات والعنف والوضع غير المستقر تتطلب منا النهوض بالجامعة العربية لكي يكون لها دور فاعل في حل الأزمات وتكون العامل الموحد للأمة العربية». وأوضح أن «موعد القمة سيتحدد خلال المشاورات التي ستجرى خلال الفترة المقبلة بيينا وبين الجامعة العربية».
سفارة المملكة في كندا تنظم طاولة مستديرة حول حقوق الإنسان
عكاظ...واس (أوتاوا)
افتتح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا نايف بن بندر السديري اليوم بمقر السفارة بمدينة أوتاوا, طاولة مستديرة حول حقوق الإنسان, بحضور معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان, وعدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية والإعلامية في كندا.
وناقش رئيس هيئة حقوق الإنسان خلال اللقاء، عدداً من الأمور المتعلقة بحقوق الانسان والمنجزات الحضارية والتنموية التي تشهدها المملكة العربية السعودية.
وفي نهاية اللقاء شكر الحضور, السفير السديري، على حسن الاستقبال والضيافة مثمنيين للمملكة دوام التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.
الانتخابات الكويتية: المحكمة تعيد مشطوبين للسباق.. فتح باب تلقي طلبات المندوبين والوكلاء
مارغريت الفلاسي من الكويت
«إيلاف» من الكويت: أصدرت المحاكم المستعجلة أول حكمين في قضايا شطب 47 مرشحاً من الإنتخابات البرلمانية، بعد مرور أقل من 24 من شطبهم، وقضت المحكمة بإعادة اثنين منهم إلى سباق الانتخابات، وإلغاء قرار الداخلية.
ومن المتوقع أن تطعن الفتوى والتشريع على جميع الأحكام التي تكون لصالح المرشحين الطاعنين بالقرار.
المناديب والوكلاء
من جانب آخر دعا مساعد المدير العام للادارة العامة للشؤون القانونية لشؤون الانتخابات بوزارة الداخلية العقيد صلاح الشطي المرشحين لانتخابات مجلس الامة (2016) ،الى تقديم طلبات مندوبيهم ووكلائهم المعنيين بمراقبة سير العملية الانتخابية حتى الخامس من نوفمبر الجاري.
وقال الشطي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المندوب يشترط ان يكون مسجلا في القيد الانتخابي في اي من الدوائر الخمس، فيما يشترط في الوكيل الذي ينوب عن المرشح في اللجان الانتخابية بالدائرة، ان يكون مسجلا بالقيد الانتخابي لدائرة المرشح.
واوضح ان الطلبات الواجب توافرها للمندوبين والوكلاء هي صورة البطاقة المدنية وصورتان شخصيتان، مؤكدا ان ادارة شؤون الانتخابات ستصدر الهويات اللازمة لهم للمشاركة في يوم الانتخاب، قبل موعد الانتخاب المقرر في 26 نوفمبر بسبعة ايام.
واضاف انه تم تجهيز 100 مدرسة و542 لجنة بين ذكور واناث في الدوائر الانتخابية الخمس لاستقبال الناخبين والناخبات في هذا الحدث الديمقراطي.
صناديق الانتخابات
وعن دور ادارة شؤون الانتخابات قال العقيد الشطي انها تعكف حاليا على تجهيز صناديق الانتخاب ومنصات التصويت مضيفا انها بصدد انتظار فترة الانتهاء من فترة التنازل عن الترشيح والمحدد لها اسبوع قبل موعد الانتخاب الموحد في نهاية الدوام الرسمي ليوم 19 نوفمبر المقبل ليتسنى للادارة طباعة اوراق التصويت مدونا فيها اسماء المرشحين والمرشحات حسب الاحرف الابجدية.
وبين ان انتخابات (امة 2016) تجري وفقا للمرسوم رقم (20) لسنة 2012 بتعديل القانون رقم (42) لسنة 2006 القاضي باعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة.
قانون الانتخابات
واضاف ان قانون الانتخاب ينص على ان "تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد".
وكانت الادارة العامة للشؤون القانونية (ادارة شؤون الانتخابات) في وزارة الداخلية قد أعلنت فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الامة خلال الفترة من 19 الى 28 اكتوبر الماضي.
يذكر ان ادارة شؤون الانتخابات هي احدى الادارات التابعة للادارة العامة للشؤون القانونية ومن اهم اعمالها التجهيز والاستعداد لانتخابات مجلس الامة والمجلس البلدي وتسجيل الناخبين في جداول الانتخابات.
السجن 15 عاماً لسعودي نسّق لتجمعات مناوئة للدولة ومؤيدة للنمر
الرياض - «الحياة» 
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض حكماً ابتدائياً بالسجن 15 عاماً والمنع من السفر لمواطن ثبت استخدامه عدداً من برامج المحادثات المباشرة «واتس أب» و «بلاك بيري» للتنسيق لتجمعات مناوئة للدولة، وأخرى تؤيد نمر النمر في محافظة القطيف.
ودانت المحكمة في حكمها الصادر أمس، المواطن بالافتئات على ولي الأمر من خلال مشاركته في المسيرات والتجمعات التي وقعت في المحافظة، وترديد الشعارات المناوئة للدولة وإعاقة مستخدمي الطريق، إضافة إلى مشاركته في مسيرات عدة لتشييع جنائز بعض الهالكين في المواجهات مع رجال الأمن، وترديد الهتافات المؤيدة لهم.
ودين المتهم بإعداد وإرسال وتخزين ما من شأنه المساس بالنظام العام من خلال إضافته في برنامج «بلاك بيري» ما يقارب 300 عضو تداول معهم رسائل تتضمن تعاطفاً مع نمر النمر، والاعتراض على الحكم الصادر بحقه، إضافة إلى إرساله عبر البرنامج ذاته رسائل تحذير عن أماكن وجود نقاط التفتيش الأمنية وأماكن الدوريات الأمنية، وتحذيره أصحاب الدراجات النارية من المرور بنقاط التفتيش، وعن وجود إطلاق نار قرب إحدى نقاط التفتيش.
وتضمنت الإدانة ثبوت تواصل المدان عبر «بلاك بيري» مع أحد المطلوبين أمنياً لغرض الإخلال بأمن المملكة واستقرارها، ومع أحد الهالكين في مواجهة مع رجال الأمن وتلقيه منه رسائل تتضمن مواقع التجمعات لمثيري الشغب وأوقاتها لغرض زعزعة أمن المملكة واستقرارها.
وبحسب حكم المحكمة اعترف المواطن باستعداده لإعداد المأوى لمجموعة إرهابية بناءً على طلب أحد المطلوبين أمنياً، وكذلك تحضيره المواد التي تستخدم لتصنيع المتفجرات لاستخدامها في القيام بعمليات إرهابية داخل المملكة، إضافة إلى تستره على أحد المطلوبين أمنياً عندما طلب منه تصوير أعمال الشغب والتخريب داخل البلاد لغرض استخدامها في زعزعة الأمن.
وأصدرت المحكمة أمس حكماً آخر يقضي بسجن مواطن 10 أعوام لإدانته بالانضمام لجمعية «حسم»، التي صدر قرار قضائي بحلها، إثر دعواتها للتظاهرات ومخالفة الأنظمة وعدم الإبلاغ عن أعضائها وداعميهم.
ودانت المحكمة المتهم بكتابة تغريدات مسيئة لولي أمر البلاد وولي عهده والمفتي والحكومة بأجمعها، إضافة إلى توقيعه بيانات تدعو إلى الاعتصامات وإطلاق سراح الموقوفين أمنياً ونشرها عبر الشبكة المعلوماتية.
وثبت للمحكمة تواصل المواطن مع جهات أجنبية واستعداؤها ضد المملكة ومسؤوليها ونشره شكوى تقدم بها للجهات القضائية ضد الدولة وولاتها عبر الشبكة المعلوماتية وعبر إحدى القنوات الفضائية التي تواصلت معه، إضافة إلى تضليله جهة التحقيق بعدم الإدلاء بالحقيقة كاملة أثناء التحقيق السابق معه، ومخالفته التعهد المأخوذ عليه سابقاً، وحيازته المسدس الموصوف في الدعوى و48 طلقة حية له من دون ترخيص.
وقررت المحكمة تعزيره على ما ثبت في حقه بالسجن 10 أعوام اعتباراً من تاريخ توقيفه على ذمة القضية، منها خمسة أعوام وغرامة 50 ألف ريال بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وأربعة أشهر بموجب المادة 40 من نظام الأسلحة والذخائر ومصادرة السلاح المضبوط بحوزته وذخيرته استناداً للمادة 50 من النظام ذاته، إضافة إلى حذف الحساب العائد له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» استناداً للمادة الـ13 من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، ومنعه من الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك السفر خارج المملكة مدة مماثله لسجنه بعد انتهاء فترته.
عدد سكان قطر يتجاوز 2.6 مليون نسمة ... 90 في المئة منهم وافدون
الرأي..(أ ف ب)
تجاوز عدد سكان قطر 2.6مليون نسمة مع وفود الاف العمال من الخارج للمشاركة في بناء البنى التحتية استعدادا لاستضافة البلاد بطولة كاس العالم لكرة القدم 2022، بحسب ما اظهرت ارقام رسمية اليوم الاربعاء. وشهدت الدولة الخليجية الصغيرة زيادة باكثر من اربعة اضعاف في عدد سكانها منذ العام 2000 حيث ساهمت عائدات النفط والغاز في احداث نمو اقتصادي سريع في البلاد. وقالت وزارة التخطيط التنموي والاحصاء ان عدد سكان قطر بلغ 2611522 نسمة في شهر اكتوبر. وتجاوز عدد السكان عتبة 2.5 مليون نسمة التي سجلت في فبراير. وكشفت الارقام كذلك عن فارق كبير بين اعداد النساء والرجال في قطر، يعتبر من بين الاعلى في العالم، إذ يبلغ عدد السكان من الرجال نحو المليونين معظمهم من العمال الاجانب، مقابل 637866 امرأة... ولم توافر الوزارة ارقاما محددة لعدد الوافدين الا ان التقديرات تشير الى انهم يشكلون نحو 90 في المئة من السكان. الا انه من غير المتوقع ان يبقى عدد السكان عند هذا الرقم، فبسبب انخفاض اسعار الطاقة في العالم منذ 2014، يتوقع ان تشهد البلاد عجزا ماليا خلال السنوات الثلاث المقبلة. وتقول الحكومة ان جميع البنى التحتية الخاصة ببطولة كاس العالم ستكتمل الا انه سيتم وقف اية مشاريع اخرى وهو ما سيؤدي الى فقدان العمال الاجانب لوظائفهم.

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

في أوّل ظهور إعلامي له.. سفّاح المخابرات يدعو للإبادة ويقزّم الأسد..مجزرة في سراقب وميركل تتهم حكومة الأسد بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والمعارضة ترفض طلب موسكو الانسحاب من حلب... المعارضة تطالب الرئيس اللبناني بسحب ميليشيات “حزب الله” من سورية

التالي

القوات العراقية على بُعد 16 كيلومتراً عن مطار الموصل الدولي..الشرطة الاتحادية تقتحم ناحية حمام العليل... و«الحشد» يواجه صعوبات في المحور الغربي..أوغلو للعبادي: أنت ضعيف وتحاول لعب دور الأقوياء

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,370,251

عدد الزوار: 7,630,124

المتواجدون الآن: 0