الكويت: اعتقال إيرانييْن نفّذا «جريمة سلوى»..انتخابات الكويت: النتائج الأولية تعكس تغيراً في النواب ...تجنيس 900 من البدون بعد الانتخابات... القبض على قاتل «عسكري» سعودي...أمطار غزيرة تتسبب بفيضانات وسيول في قطر

تعز: مقتل إمرأة وإصابة 3 أطفال في قصف لميليشيات الحوثي..هادي في عدن لقيادة عملية تحرير تعز والحديدة والشرعية: لا حوار قبل تعديل خطة ولد الشيخ جذريا..تقدم في صعدة.. ومقتل عشرات الحوثيين في تعز والجوف...انتفاضة رواتب» في صنعاء.. اليوم

تاريخ الإضافة الأحد 27 تشرين الثاني 2016 - 5:28 ص    عدد الزيارات 2280    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

تعز: مقتل إمرأة وإصابة 3 أطفال في قصف لميليشيات الحوثي
عكاظ...واس (مأرب)
قتلت امرأة وأصيب 4 آخرون بجروح اليوم في قصف عشوائي شنته ميليشيا الحوثي والمخلوع الانقلابية على أحياء سكنية غربي مدنية تعز وسط اليمن. وقالت قيادة محور تعز في بيان لها إن امراة قتلت وأصيب 4 آخرون بينهم 3 أطفال جراء سقوط قذيفة هاون أطلقتها الميليشيا الانقلابية على منزل في حي "بئر باشا" غرب المدينة. ووفقاً لوكالة (سبأ) الرسمية، فإن الميليشيا الانقلابية تواصل قصفها العشوائي على عدد من القرى والأحياء السكنية بتعز بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة مستهدفة المدنيين والمنازل والمرافق الصحية والتعليمية..
هادي في عدن لقيادة عملية تحرير تعز والحديدة والشرعية: لا حوار قبل تعديل خطة ولد الشيخ جذريا
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
فيما هبطت طائرة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في عدن أمس (السبت) في زيارة تستغرق أياما عدة لمتابعة التطورات الميدانية على جبهات القتال، أكدت مصادر حكومية يمنية أن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد وصل إلى الرياض أمس لمتابعة مساعيه الرامية لإقناع أطراف الأزمة اليمنية بالعودة للحوار. ولم تستبعد المصادر أن يتوجه ولد الشيخ إلى عدن للقاء هادي ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي.
وكشف مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية أن الملاحظات التي قدمتها الشرعية للمبعوث الدولي شددت على أنه لا حوار قبل إجراء تعديل جذري على خطة ولد الشيخ الحالية. وقال المصدر لـ«عكاظ»، إن الرسالة التي ستسلمها الحكومة إلى ولد الشيخ تتضمن مجموعة من الملاحظات على مبادرته أبرزها التعديل الجذري في حالة رغب المجتمع الدولي دخول الشرعية في مشاورات قادمة مع الانقلابيين.
وأضاف أن من أبرز ملاحظات الرئاسة على مبادرة ولد الشيخ أنها تلغي تماماً المبادرة الخليجية التي تحدد صلاحيات وفترة الرئيس الانتقالي، وتعارض مع قرارات مجلس الأمن التي تؤكد انسحاب الانقلابيين من جميع المدن وتسليم السلاح، لكن ما طرحه ولد الشيخ يتحدث عن تسليم السلاح إلى طرف ثالث مبهم، ولا تحدد نوع السلاح وكميته. واعتبر المصدر أن ما طرحته المبادرة الأممية يشرعن الانقلاب ويزيح الشرعية. وقد وصل ولد الشيخ أمس إلى الرياض للقاء الحكومة اليمنية التي ستسلمه ملاحظاتها النهائية حول مبادرته، على أن يتوجه بعدها إلى مسقط للقاء الانقلابيين.
وحول سير العمليات العسكرية، أوضح مصدر عسكري أن قرار الحسم العسكري في تعز والحديدة اتخذ والترتيبات تجري على قدم وساق لتنفيذه، لافتا إلى أن الرئيس هادي جاء إلى عدن للإشراف المباشر على العمليات العسكرية من غرفة التحالف المتقدمة في قاعدة العند الجوية. وكانت مصادر يمنية، ذكرت أن قوات عسكرية معززة بطائرات الأباتشي بقيادة قائد محور العند قائداً للواء 131 مشاة ثابت مثنى جواس بدأت تزحف نحو تعز، فيما غرد وزير الخارجية اليمني على صفحته في «تويتر» أمس قائلا: «عدن بوابة النصر».
تقدم في صعدة.. ومقتل عشرات الحوثيين في تعز والجوف
أحمد الشميري (جدة)
أفصح مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ»، عن سيطرة الجيش الوطني والمقاومة على ثلاثة جبال وموقع عسكري جديد في جبهة علب بمحافظة صعدة، مؤكدا مقتل ثمانية من مسلحي الميليشيات الانقلابية. وأوضح المصدر أن الجيش تقدم نحو موقع كرابة وسيطر على ثلاثة جبال في محور الميمنة لجبهة علب التابعة لمديرية باقم، وأصبح المنفذ تحت السيطرة النارية. في غضون ذلك، قتل 11 من مسلحي الميليشيات الانقلابية في مواجهات عنيفة في شرق وغرب مدينة تعز، كما تم تدمير عدد من الآلية العسكرية. وقال مصدر عسكري لـ«عكاظ»، إن الجيش الوطني تصدى لهجمات الميليشيات الانقلابية في الجبهة الغربية وأجبرها على التراجع، وتدمير تعزيزات كبيرة في الجبهة الشرقية، فيما قصفت مقاتلات التحالف العربي تعزيزات كبيرة للميليشيات في محافظة إب كانت في طريقها إلى تعز.
«انتفاضة رواتب» في صنعاء.. اليوم
«عكاظ» (صنعاء)
تستعد صنعاء اليوم «الأحد» لـ«انتفاضة رواتب» لمطالبة الانقلابيين الحوثيين بتسليم الرواتب المتأخرة منذ أكثر منذ ثلاثة أشهر. ودعا ناشطون وحقوقيون وموظفون على مواقع التواصل الاجتماعي سكان العاصمة اليمنية للخروج اليوم (الأحد) في مظاهرة عارمة، احتجاجا على تأخر صرف الرواتب. ونشر الناشطون منشورات تحت هاشتاقات #مرتباتنا_قوت_عيالنا، #موعدنا_الأحد، #قطع_الراس_ولاقطع_المعاش،.
ويقول الناشطون إن المرتبات مصدر العيش الوحيد لأكثر من مليون موظف حكومي، وأدى عدم صرفها إلى أوضاع مأساوية يعانيها الموظفون، بعد تراكم الديون والإيجارات عليهم. وطالبوا
الموظفين الحكوميين بالخروج للمطالبة بمستحقاتهم المالية لمواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانون منها منذ ثلاثة أشهر.
وشهد مطلع أكتوبر الماضي تحركات لتنظيم أول مظاهرة احتجاجية بصنعاء منذ اجتياح الحوثيين للعاصمة وانقلابهم على السلطة الشرعية في سبتمبر من العام قبل الماضي، غير أن المظاهرة التي كانت تحت شعار «أنا نازل» اصطدمت باستغلال الحوثيين لحادثة انفجار قاعة العزاء ذريعة للتصدي لأي تحركات احتجاجية.
وقمعت ميليشيات الحوثي في 12 من نوفمبر الجاري وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف الرواتب، نظمها عسكريون موالون للمخلوع علي صالح في ميدان التحرير وسط صنعاء، واختطفت العديد من المشاركين فيها. كما اعتدت الميليشيات على أكاديميين من جامعة صنعاء خلال اجتماع نقابي استهدف تصعيد الاحتجاجات للمطالبة بصرف رواتب الأساتذة والموظفين في الجامعات الحكومية.
واعتبر مراقبون يمنيون أن الاحتجاجات ضد الانقلابيين تؤكد أنهم باتوا في الموقف الأضعف خصوصا مع تزايد السخط الشعبي من قبل الموظفين في صنعاء، والانهيارات المتواصلة في صفوفهم جراء الضربات الموجعة للجيش والمقاومة بإسناد قوات التحالف.
10 ملايين دولار لمواجهة سوء التغذية في الحديدة
واس (روما)
وقع المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة في روما أمس الأول، اتفاقية تنفيذ برنامج غذائي لمواجهة سوء التغذية في الحديدة بتكلفة 10 ملايين دولار. وأفاد الربيعة في تصريح عقب مراسم التوقيع مع المديرة التنفيذية للبرنامج إرثارين كازين، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إيطاليا ومالطا الدكتور رائد قرملي، بأن البرنامج يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للاشقاء في اليمن. ولفت إلى أن البرنامج يهدف إلى التصدي لخطر سوء التغذية الحاد للأطفال دون الخامسة من العمر الذي يصل إلى 31 % وذلك ضعف الرقم المسجل دولياً والمتمثل 15 %. وأوضح الربيعة أن البرنامج سيسهم في تقديم المعونات الغذائية الطارئة لأكثر من 464000 مستفيد في الحديدة لمدة ستة أشهر، مشيراً إلى أن 235.000 طفل سيتلقون دعما غذائيا مباشرا و229.480 مستفيداً عبر القسائم الشرائية للطعام.
اعتراض صاروخاً باليستياً أطلق من اليمن باتجاه خميس مشيط
واس (الرياض)
أعلنت قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، في بيان لها اليوم (السبت)، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، اعترضت صاروخاً باليستياً أُطلق من الأراضي اليمنية باتجاه خميس مشيط جنوبي المملكة. وقد تم اعتراض الصاروخ وتدميره بدون أي أضرار، وبادرت قوات التحالف الجوية في الحال باستهداف موقع إطلاق الصاروخ.
هادي في عدن لـ «تحريك» المؤسسات
الدمام - منيرة الهديب { المكلا - عبدالرحمن بن عطية { صنعاء، عدن - «الحياة» 
وصل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، برفقة وزراء وعسكريين، إلى العاصمة اليمنية الموقتة عدن، قادماً من الرياض، في زيارة تستغرق أياماً عدة لمتابعة التطورات الميدانية على جبهات القتال ضد الميليشيات الانقلابية.
وأكد قائد قوات الاحتياط اليمنية اللواء ركن سمير الحاج أن عودة هادي جاءت لتنشيط وتحريك مؤسسات الدولة وحل بعض الإشكالات القائمة في الأراضي اليمنية، وقال إن زيارة عدن مرتبة مسبقاً، نافياً كونها «تهرباً» من لقاء المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد الموجود في الرياض، من أجل لقاء الجانب الحكومي اليمني وبحث امكانات استئناف مشاورات السلام.
وأوضح الحاج في تصريح إلى «الحياة» أن عودة هادي تهدف الى إعطاء دفعة قوية للحكومة للعمل في شكل أكبر، إضافة إلى رفع معنويات الجيش، «خصوصاً بعد إخفاق الأمم المتحدة في الوصول إلى حل سلمي للأزمة اليمنية». وقال: «الحكومة اليمنية قدمت ملاحظتها على خريطة ولد الشيخ، وبعد ذلك يبدأ الحوار في شأن الملاحظات التي قدمتها».
وعن الأوضاع الميدانية أوضح الحاج أنها لا تزال مشتعلة على الجبهات كافة، لكن الأقوى والأعنف في محافظة تعز، إذ دعا الرئيس السابق علي صالح جميع منسوبيه وقبائله إلى النزول لحسم المعركة، فيما دعا الحوثيون إلى تجميع القبائل للهجوم على المحافظة المحاصرة منذ أكثر من سنة وثمانية أشهر.
وأضاف: «هذه المعركة ربما تكون الفاصلة بخاصة بعد النجاحات الكبيرة التي حققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، التي أعطت مؤشراً لهزيمة الحوثيين، وهذا ما دعاهم إلى جمع قوتهم، وهو ما نسميه عسكرياً مؤشر بداية نهاية هذه القوات».
وذكرت مصادر حكومية أن عودة هادي إلى عدن هدفها الإشراف على العمليات العسكرية لقوات الجيش والمقاومة في جبهات تعز وباب المندب وفي محافظتي حجة وصعدة الحدوديتين.
ميدانياً، تمكن أفراد الجيش الوطني والمقاومة في محافظة تعز من وقف محاولة تسلل عناصر ميليشيات الحوثي وصالح في قرية المديهين للوصول إلى موقع المكلكل (جنوب شرقي المدينة).
وأوضح مصدر في المقاومة لـ «الحياة» أن الميليشيات واصلت قصف مواقع الجيش شرق المدينة وشمالها، إضافة إلى الأحياء السكنية والقرى يومياً وبمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من أماكن تمركزها في محيط المدينة وبعض المواقع التي تتمركز فيها بالمديريات.
ونفذت الميليشيات حملات اختطاف واسعة بحق المدنيين الرافضين والمنددين بحربها على تعز، واختطفت أمس رئيس جمعية المعوقين بمحافظة البيضاء صالح علي الهصيصي وابنه محمد من نقطة جهري في آل هصيص في مديرية البيضاء، كما نهبت حافلة النقل التابعة للجمعية.
إلى ذلك، نفذ طيران التحالف العربي غارات استهدفت تجمعاً كبيراً للحوثيين في منطقة العولة شمال محافظة الجوف، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم واحتراق عدد من الأطقم العسكرية التابعة للميليشيات. كما صدت القوات السعودية محاولة تقدم للميليشيات قبالة الحثيرة في قطاع الخوبة التابعة لمنطقة جازان ودمرت آليات عسكرية عدة، كما قتلت عدداً كبيراً من عناصرها.
كما شن طيران التحالف أمس، عشرات الغارات على مواقع الحوثيين وقوات صالح وتعزيزاتهم في مناطق إب وذمار وصعدة وحجة والحديدة، وقالت مصادر الجيش اليمني إن الطيران استهدف بغارات عدة معسكراً تدريبياً تابعاً للمليشيات الانقلابية في منطقة الجر غرب مديرية عبس التابعة لمحافظة حجة الحدودية، كما دمر آليات ومعامل لتصنيع المتفجرات في مدينة حرض الحدودية.
واستهدفت غارات أخرى تعزيزات للحوثيين في محافظة إب كانت متوجهة إلى تعز، إضافة إلى تعزيزات أخرى في منطقة «نقيل يسلح» جنوب صنعاء ومواقع في مديرية «المطمة» في محافظة الجوف الحدودية.
وفي مديرية نهم شمال شرقي صنعاء، أفادت مصادر الجيش والمقاومة بأن مواجهات ضارية تجددت مع المتمردين في منطقتي «جبل البياض» ووادي «ملح» أدت إلى مقتل 12 حوثياً وخمسة من قوات الجيش الوطني.
من جهة أخرى، دعا ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي سكان العاصمة صنعاء إلى الخروج اليوم في تظاهرة للمطالبة بصرف الرواتب.
علي صالح وعلي محسن يستعينان بعلي ناصر وبحاح لـ «طي صفحة» هادي!
الرئيس اليمني يعود إلى عدن... ومقتل عشرات الحوثيين
الرأي....الحديدة (اليمن) - من طاهر حيدر
عرض كل من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وخصمه نائب الرئيس الحالي الفريق الركن علي محسن الاحمر، على الرئيس السابق علي ناصر محمد ان يكون خليفة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وفق خطة وزير الخارجية الاميركي جون كيري.
وذكرت مصادر يمنية لـ «الراي»، ان كلا من «علي صالح والاحمر، يرسل شخصيات محسوبة عليه لاقناع علي ناصر محمد بالموافقة على ان يكون خلفا لهادي، او أن يساعد مع رئيس الوزراء السابق خالد بحاح، في انجاح طي صفحة هادي سلمياً برئيس متفق عليه من الشخصيات البارزة والمؤثرة جنوبياً وشمالياً».
تزامن ذلك مع وصول هادي، امس، الى عدن قادما من مقر اقامته في الرياض في زيارة تستمر اياما، هي الاولى له منذ عام الى العاصمة الموقتة للبلاد.
الى ذلك (وكالات)، تمكنت المقاومة الشعبية من صدّ هجوم لميليشيا الحوثي وقوات علي صالح في محافظة البيضاء، وفتحت جبهة جديدة مع الحوثيين في صعدة، فيما قُتل 36 من الحوثيين وحلفائهم في اشتباكات في صعدة وتعز.
وقال محافظ صعدة هادي طرشان لـ «الجزيرة نت» إن «الجيش بات يسيطر ناريا على منفذ علب، بعد سيطرته على عدد من المواقع»، مؤكدا أن «25 من المسلحين الحوثيين قتلوا وأسر 7 آخرون أثناء معارك محيط معبر علب وفي كتاف والبقع بالأطراف الجنوبية والشرقية لصعدة».
وفي تعز، اكد المركز الإعلامي للمقاومة في بيان إن «أحد عناصرها قُتل وأُصيب 11، بينما قتل 11 مسلحا من جماعة الحوثي وقوات علي صالح وأصيب العشرات».
وأفادت المقاومة الشعبية بمقتل 9 من مسلحي جماعة «أنصار الله» الحوثية، شرق صنعاء امس. كما أعلنت مقتل العشرات منهم في الضالع. في المقابل، بدأ ناشطون وحقوقيون تحضيرات مكثفة لتنظيم تظاهرة عارمة في صنعاء اليوم، لمطالبة الانقلابيين بتسليم الرواتب المتأخرة منذ أكثر منذ ثلاثة أشهر.
 
الكويت: اعتقال إيرانييْن نفّذا «جريمة سلوى»
الحياة...الكويت - كونا
أعلنت وزارة الداخلية الكويتية اليوم (السبت)، أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية ممثلة بإدارة محافظة حولّي، ألقت القبض في أقل من 24 ساعة على قاتلَي المواطنين والوافدة الإندونيسية في منطقة سلوى في المحافظة أمس، وهما إيرانيا الجنسية.
وأوضحت التحريات أن المتهم الأول «يدعى محمد عبدالرضا نواصر من مواليد 1976، ويعمل طباخاً لدى صاحب المسكن، وهو من قام بتكبيل الضحايا من الأيدي والأرجل تمهيداً لإتمام الجريمة، والمتهم الثاني يدعى علي محمد البوغبيش مواليد 1985، وهو من قام بعملية القتل بواسطة مسدس، بعدما وضع الاثنان خطة لتنفيذ الجريمة».
انتخابات الكويت: النتائج الأولية تعكس تغيراً في النواب
المستقبل..(كونا، واس، العربية.نت)
بدأ فرز الأصوات في انتخابات مجلس الأمة الكويتي بعدما أغلقت مساء صناديق الاقتراع لاختيارهم. وأظهرت النتائج غير الرسمية لعملية فرز الأصوات في الدائرة الأولى خسارة أربعة نواب سابقين لمقاعدهم من أصل 10 مقاعد مخصصة لأبناء الدائرة.
وبينت النتائج ارتفاع مؤشر السنة الحضر على حساب الشيعة الذين حصلوا على ثلاثة مقاعد فقط، وكان لهم ثمانية مقاعد في البرلمان السابق.
وأظهرت النتائج غير الرسمية فوز عدنان عبدالصمد وعيسى الكندري ومحمد الهدية وعبدالله الرومي وعادل الدمخي وصالح عاشور ومبارك الحريص وأسامة الشاهين وخالد الشطي وصلاح خورشيد. وكانت مقار ولجان التصويت الأصلية والفرعية قد شهدت إقبالاً ملحوظاً من الكويتيين لاختيار ممثليهم في المجلس، إذ بلغت نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع 70 في المئة. وشهدت الساعات الأولى من يوم الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة إقبالاً من جميع الفئات العمرية لاختيار أعضاء مجلس الأمة الذي يتكوّن من 50 عضواً. وجرت عملية التصويت في 452 لجنة فرعية وأصلية، منها 259 للرجال و283 للنساء. وخصصت السلطات الكويتية 100 مركز اقتراع، فيما أشرف على تأمين الانتخابات نحو 15 ألف عنصر من رجال الأمن والمدنيين العاملين في وزارة الداخلية. يُشار إلى أن هذه هي المرة السابعة التي يتوجه فيها الناخبون إلى صناديق الاقتراع منذ عام 2006.

ويأمل الشارع الكويتي أن تكون الانتخابات الجديدة بوابة عبور نحو مرحلة جديدة من الاستقرار السياسي والخروج من «نفق» الصراع المستمر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. وتنافس في هذه الانتخابات التي جرت وفق نظام الصوت الواحد، 293 مرشحاً منهم 15 امرأة. وتوزع المرشحون على خمس دوائر انتخابية، حيث يخصص عشرة نواب لكل دائرة.

ويتوقع محللون أن يشهد المجلس الجديد تغييرات كبيرة في تركيبته وعودة نواب سابقين ومرشحي المعارضة. وركز المرشحون خلال حملاتهم الانتخابية على الجانب الاقتصادي وبخاصة قضايا البطالة وارتفاع الأسعار، وتخفيض دعم السلع والخدمات الحكومية.

وتأتي الانتخابات الجديدة إثر قرار أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في 16 تشرين الأول الماضي حل المجلس بعد توتر مع البرلمان على خلفية تقديم عدد من النواب استجوابات لكل من وزيري المالية والعدل. وكان من المُفترض أن تنتهي الفترة القانونية للمجلس المنحل في تموز المقبل، وتُعد هذه المرة التاسعة التي يتم فيها حل البرلمان خلال أربعين عاماً.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أنه من المنتظر أن تبدأ اللجان الانتخابية بعد انتهاء عملية التصويت بالفرز المباشر تمهيدًا لإعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة، وسط ترقب الكويتيين للمؤشرات الأولية لنتائجها. وحسب النظام الانتخابي في البلاد، يحق لـ483 ألفاً و186 ناخباً كويتياً التصويت بالانتخابات التي جرت وفق نظام الصوت الواحد. وعبر ناخبون كويتيون عن ارتياحهم للإجراءات الميسرة التي اتخذها رؤساء لجان الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة. وقال هؤلاء الناخبون في تصريحات متفرقة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المشاركة في الاستحقاق الانتخابي تُعد واجباً وطنياً على كل ناخب وناخبة يضع مصلحة الكويت ومستقبلها فوق كل اعتبار. وقال محمد الصالح إن «علينا كناخبين اختيار المرشح الأمين القادر على تمثيل الشعب ونقل تطلعاتهم وطموحاتهم في البرلمان». وذكر أن الانتخابات عقدت وسط تحديات أمنية واقتصادية كبيرة ما يتطلب أن يكون البرلمان المقبل قادراً على تحمل تبعات المرحلة المقبلة.

تجنيس 900 من البدون بعد الانتخابات
عكاظ...عبدالله الحارثي (الكويت)
أرجأت انتخابات مجلس الأمة الكويتية التي انطلقت أمس (السبت) الإعلان عن تجنيس 900 من البدون الذين استوفوا الشروط النظامية.
وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن التأجيل تزامن مع حل مجلس الأمة، فيما فضلت الجهات المختصة البدء فيه بعد انتخابات المجلس البرلماني وتشكيل الحكومة الجديدة، إذ سترفع الأخيرة قوائم للمجلس للموافقة والمصادقة عليها.
وعلمت «عكاظ» أن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية «البدون»، طلب من الإدارة العامة للأدلة الجنائية تطبيق نظام البصمات الحيوية على الأسر المتقدمة لطلب الجنسية، وسيتكفل بيت الزكاة بدفع 50 دينارا عن كل فرد غير قادر على سداد الرسوم النظامية.
من جانبه، أكد رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية «البدون» صالح الفضالة أن «الجهاز المركزي» حريص على دراسات الطلبات وفق شروط وضوابط منظمة ومن يستحق الجنسية يتم رفع أوراقه لاستكمالها نظاميا من قبل جهات الاختصاص، ومستعدون لدراسة أي مقترح يسهم في إيجاد حل نهائي لمشكلة هذه الفئة.
وأوضح أن جهاز معالجة أوضاع البدون أنفق بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات الصلة والجهات الخيرية في البلاد، ما وصل إلى نحو 721.3 مليون دينار مساعدات مالية وصحية وتموينية وبصور مختلفة من المساعدات، خلال عام ونصف، إلى جانب تقديم خدمات للمقيمين بصورة غير قانونية، بالتعاون مع كافة الجهات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وكافة الجهات الخيرية. يذكر أن «البدون» في الكويت يقسمون إلى مجموعتين، الأولى هي «عديمو الجنسية القانونيون» وأصحابها لا يتمتعون بأي جنسية، وسيبقون كذلك إلى أن يُمنحوا الجنسية الكويتية أو يَكتسبوا جنسية دولة أخرى. أما المجموعة الثانية فهي فئة «عديمو الجنسية الفعليون» وهم الذين تقول الحكومة الكويتية إنهم أخفوا جنسياتهم الفعلية ويصعب إثبات انتمائهم إلى أي دولة أخرى.
وتتلخص شكاوى «البدون» في حجب (الجنسية) والهوية المدنية عنهم، مما يفوت عليهم فرص الحصول على متطلبات الحياة الأساسية التي يتمتع بها الكويتيون، كالحق في الالتحاق بالمدارس الحكومية المجانية، والرعاية الصحية المجانية، وحق العمل بالقطاع الحكومي والملكية العقارية، إضافة لتوثيق عقود الزواج والطلاق، والحق في التنقل بين البلدان بجواز السفر، ولا يحق لهم التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي حتى بعد حصولهم على الجنسية.
الكويتيون يأملون ببرلمان بعيد من التشنّجات مع الحكومة
الحياة...الكويت - أحمد غلاب 
أغلقت أمس، صناديق الاقتراع لمجلس الأمة الكويتي في دورته الجديدة ٢٠١٦، بعد أن استمرت الانتخابات أكثر من ١٢ ساعة متواصلة، شهدت إقبالاً عالياً، مقارنة مع الدورتين السابقتين اللتين أقر العمل فيهما بمرسوم الصوت الواحد، كما أن حضور المعارضة الكويتية في المشهد السياسي في البلاد مجدداً أعطى زخماً للانتخابات التي تعلن نتائجها اليوم.
وتوجّه الناخبون الكويتيون إلى صناديق الاقتراع لاختيار 50 عضواً لمجلس الأمة المقبل، يمثلون خمس دوائر انتخابية، من أصل 293 مرشحاً، بينهم 14 امرأة، وستكون أمام أعضاء المجلس الجديد ملفات مهمة على الطاولة، وهي ملفات الأمن والتطورات السياسية في المنطقة، إضافة إلى مرحلة التقشف التي تمر بها البلاد حالياً.
وبدأت العملية الانتخابية منذ الساعة الثامنة صباحاً حتى الثامنة ليلاً في شكل سلس، وأمّن العملية نحو ١٥ ألف رجل أمن، من دون أية حوادث تذكر. ويطمح الكويتيون إلى مجلس جديد بعيد من التشجنات السياسية مع الحكومة، التي رحّبت بعودة المعارضة المقاطعة للانتخابات مجدداً.
وأُجريت عملية الانتخاب في 452 لجنة فرعية وأصلية، منها 259 للرجال و283 للنساء، موزعة على 100 مدرسة بمختلف مناطق الكويت، إضافة إلى خمس لجان رئيسة يتم فيها إعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.
وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، أصدر في 16 من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، مرسوماً بحل مجلس الأمة وفقاً للمادة 107 من الدستور الكويتي، نظراً «إلى الظروف الإقليمية الدقيقة، وما استجد فيها من تطورات، وما تقتضيه التحديات الأمنية وانعكاساتها المختلفة من ضرورة مواجهتها».
وقال وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، أمس، أن الجهات المعنية بالدولة «اتخذت كل الإجراءات والخطط المناسبة لانتخابات مجلس الأمة 2016»، مؤكداً حرصها على تقديم كل التسهيلات للناخبين والناخبات في جميع الدوائر الانتخابية.
وأكد أن العملية الانتخابية التي تشهدها الكويت تعتبر عرساً ديموقراطياً يثري مسيرة الديموقراطية الكويتية ويتابعه العالم من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وأوضح أن وزارة الإعلام اتخذت الإجراءات كافة في شأن العملية الانتخابية، وأتمت جميع الاستعدادات الفنية والميدانية لتغطية الانتخابات في الدوائر الخمس، ومواكبتها من خلال الحملة الإعلامية التي نظمتها بشعار «صوتي لوطني».
 القبض على قاتل «عسكري» سعودي
الرياض – «الحياة» 
كشفت وزارة الداخلية السعودية هوية قاتل «عسكري» جندي في الجيش بمدينة تبوك، شمال السعودية، بعد أقل من أسبوع من تنفيذ جريمته. وأوضح الناطق الأمني في وزارة الداخلية اللواء منصور التركي، في بيان صحافي أمس، أن الأجهزة الأمنية تمكّنت من تحديد هوية قاتل الجندي أول في القوات المسلحة عبدالله بن ناصر بن مضحي الرشيدي، أثناء قيادته سيارته الخاصة على الطريق الدائري في مدينة تبوك صباح الأحد 20-2-1438هـ الموافق 20 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، مشيراً إلى أنه قبض عليه يوم الأربعاء 23 من الشهر ذاته.
ولفت اللواء التركي إلى أن الجاني يدعى هايل بن زعل بن محمد العطوي (سعودي الجنسية)، وضُبطت في حوزته خلال القبض عليه بندقية رشاش «ثبت من خلال الفحوص المعملية أنها السلاح الذي استخدم في الجريمة، كما ألقي القبض على سبعة أشخاص آخرين لعلاقتهم بالقضية». وأشار إلى أن الجاني أقر خلال التحقيقات بتبنّيه فكر «داعش» الإرهابي، وأنه ارتكب جريمته استجابة لدعوة التنظيم باستهداف العسكريين، مبيناً أن التحقيقات لا تزال مستمرة معه ومع بقية الموقوفين في القضية.
المشرف على مركز الملك سلمان للإغاثة يبحث التعاون مع برنامج الأغذية العالمي
روما - «الحياة» 
التقى المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، في حضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إيطاليا ومالطا الدكتور رائد بن خالد قرملي، أمس، في مقر برنامج الأغذية العالمي بروما، مديرته التنفيذية إرثارين كازين.
وتم خلال اللقاء استعراض النشاطات والعلاقات بين الجانبين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم العملية الإغاثية. واطلع الدكتور الربيعة خلال جولة في مقر البرنامج يرافقه السفير قرملي، على الأدوار التي يؤديها ونشاطاته في دول العالم، وما يقوم به مركز التشغيل والطوارئ من أعمال.
وفي شأن متصل، عقد الدكتور الربيعة والسفير قرملي وكازين مؤتمراً صحافياً، وأكد الربيعة أن المركز يضطلع بجهود إغاثية وإنسانية بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتساهم في التخفيف من معاناة المنكوبين والمتضررين في العالم، مشيراً إلى أن المركز يواصل تقديم خدماته للأشقاء في اليمن وتنفيذ برامج إغاثية بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة، إلى جانب دعم اللاجئين اليمنيين والسوريين. وأثنت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي على ما يقدمه مركز الملك سلمان للمنكوبين في العالم والبرامج الموقعة مع المركز، مرحبة بالعمل الجماعي الذي يخدم الإنسانية.
إلى ذلك، أبرم الربيعة اتفاق تنفيذ برنامج غذائي لمواجهة سوء التغذية في الحديدة بالجمهورية اليمنية بكلفة 10 ملايين دولار. وأكد أن البرنامج يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للأشقاء في اليمن، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى التصدي لخطر سوء التغذية الحاد للأطفال دون الخامسة من العمر، الذي يصل إلى 31 في المئة وذلك ضعف الرقم المسجل دولياً البالغ 15 في المئة.
وذكر أن البرنامج سيساهم في تقديم المعونات الغذائية الطارئة لأكثر من 464 ألف مستفيد في الحديدة ولمدة ستة أشهر، مشيراً إلى أن 235 ألف طفل سيتلقون دعماً غذائياً مباشراً، و229 ألف مستفيد عبر القسائم الشرائية للطعام.
من جهتها، ثمنت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي إرثارين كازين، هذه الوقفة الإنسانية من المملكة، وقالت: «نحن ممتنون للدعم المستمر وهذه المساهمة تساعدنا لمواجهة خطر سوء التغذية ومكافحته ومعالجة هذه القضية المزمنة التي تؤثر في حياة الآلاف من الناس».
وقدمت العيادات التخصصية السعودية 2137 وصفة طبية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن خلال الأسبوع الـ203.
وأوضح المدير الطبي للعيادات التخصصية السعودية الدكتور حامد المفعلاني، أن صيدلية العيادات عملت على تأمين المرضى من اللاجئين السوريين الذين راجعوا العيادات بكل المستلزمات العلاجية والدوائية على اختلاف حاجتهم وفقاً للاستشارة الطبية ومتطلبات كل حالة مرضية، وذلك لضمان حصول كل مستفيد من اللاجئين السوريين على العلاج المناسب لحاله المرضية، مشيراً إلى أنه وبحمد الله، تتوافر في الصيدلية كل المتطلبات الدوائية التي يحتاج إليها الشقيق السوري وأفراد أسرته سواءً اليومية أم الدورية.
وأكد المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان، أن الحملة ومن خلال مكاتبها الإغاثية المنتشرة على مستوى الإقليم، تقوم بإيلاء الأشقاء السوريين في كل من الداخل السوري والأردن ولبنان وتركيا، الاهتمام الكبير لتأمينهم بالمساعدات الأساسية، لتكون عوناً لهم للتمتع بحياة أفضل في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها.
 أمطار غزيرة تتسبب بفيضانات وسيول في قطر
الرأي... (أ ف ب)
تسببت أمطار غزيرة هطلت على قطر أمس السبت بفيضانات وسيول غمرت الكثير من الطرقات وعرقلت حركة المرور ودفعت بالسلطات الى إصدار سلسلة إرشادات للسائقين. وقالت وزارة الداخلية في تغريدة على تويتر «استمرار هطول أمطار الخير على معظم إرجاء البلاد بنسب متفاوتة، يرجى من قائدي المركبات الانتباه». وأضافت في تغريدة ثانية «يرجى تجنب تجمع المياه، وعدم محاولة اختبارها لأنك لا تعلم مدى عمقها ولا العوائق المتجمعة في أسفلها».
وهذه أول هطولات مطرية تشهدها قطر منذ بدء فصل الشتاء. وبحسب صحيفة «ذي بينيسولا» فقد تسربت الأمطار تسربت الى داخل المركز التجاري الرئيسي في الدوحة «لاندمارك مول». وأفادت مواقع الكترونية إخبارية أن مراكز تجارية أخرى تسربت إليها الأمطار.
وبث ناشطون على تويتر مقاطع فيديو من داخل مراكز تجارية وقد تسربت المياه الى داخلها. وقالت صحيفة الشروق على موقعها الالكتروني إنها رصدت «تجمعات لكميات كبيرة من الأمطار في عدد من شوارع الدوحة، فيما أعلنت هيئة الأشغال العامة أن أطقمها ومعداتها تقوم بالاستجابة السريعة للتعامل مع حالات تجمع المياه ببعض الطرق الرئيسية». وقبل عام بالتمام والكمال شهدت مناطق عدة في قطر تساقط أمطار غزيرة تسببت بفيضانات في الطرق وعرقلة حركة السير وإقفال مدارس ومؤسسات عدة، وأدت الى أضرار بمطار الدوحة بعد عام واحد على صيانته، مما دفع بالحكومة الى فتح تحقيق.
خادم الحرمين يحض على إنجاح إعادة هيكلة الاقتصاد
الحياة...الأحساء - حسن البقشي 
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة ومنذ تأسيسها «تسير بكل ثبات على خطى النمو والتطور مع التمسك بعقيدتها وثوابتها». وأوضح أن المملكة تشهد نهضة اقتصادية واجتماعية هي نتاج للخطط التنموية الطموح التي استطاعت أن تحقق أهدافاً كثيرة ومكتسبات عدة، مشيراً إلى أن «رؤية المملكة 2030» التي تبنيناها «تستهدف إعادة هيكلة اقتصاد الدولة، ورفع أداء مؤسساتها، وتنويع مصادر الدخل، ورفع إنتاجية المجتمع، وعلينا جميعاً أن نسعى لإنجاحها».
وكان خادم الحرمين الشريفين أطلق أمس مشروع بناء 100 ألف وحدة سكنية في الأحساء، وشدد في كلمة ألقاها في قصر هجر، خلال حفلة استقبال أهالي محافظة الأحساء (شرق السعودية)، على أن كل مواطن «محل اهتمامي ورعايتي، ونتطلع إلى إسهام الجميع في خدمة الوطن».
وفي ما يأتي نص الكلمة:
«بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمدلله الذي أتم علينا نعمه، والصلاة والسلام على النبي الأمين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين.
إخواني وأبنائي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أسعد اليوم بوجودي بين إخوتي وأبنائي في منطقة عزيزة وغالية على قلوبنا جميعاً، فلكم جميعاً مني الشكر والتقدير على مشاعركم الوطنية التي تعكس عمق العلاقة بين المواطن وقيادته.
إن دولتكم ولله الحمد والمنة منذ تأسيسها إلى اليوم تسير بكل ثبات على خطى النمو والتطور مع التمسك بعقيدتها وثوابتها، وقد منَّ الله على هذه البلاد بشرف خدمة الحرمين الشريفين، وحرصت منذ نشأتها على القيام بواجبها ومسؤولياتها بما يخدم الحجاج والمعتمرين والزوار لأداء مناسكهم في راحة وطمأنينة، والمملكة تشهد بفضل الله نهضة اقتصادية واجتماعية هي نتاج للخطط التنموية الطموحة التي استطاعت أن تحقق أهدافاً كثيرة ومكتسبات عدة.
وإن رؤية المملكة 2030 التي تبنيناها تستهدف إعادة هيكلة اقتصاد الدولة، ورفع أداء مؤسساتها، وتنويع مصادر الدخل، ورفع إنتاجية المجتمع، وعلينا جميعاً أن نسعى لإنجاحها.
أيها الإخوة الحضور:
إن الأمن في الأوطان من أجل النعم، فلا تنمية ولا علم ولا حضارة بلا أمن، وينبغي الاستمرار في تكاتف الجهود للمحافظة على هذه النعمة والتوعية بأهميتها، وإننا على ثقة بقدرات المواطن السعودي، ونعقد عليه - بعد الله - آمالاً كبيرة في بناء وطنه، والشعور بالمسؤولية تجاهه.
أيها المواطنون والمواطنات:
إن كل مواطن في بلادنا وكل جزءٍ من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامي ورعايتي، ونتطلع إلى إسهام الجميع في خدمة الوطن.
ومن هذه الأرض الطيبة من وطننا الغالي الذي أعزه الله بشرعه الحنيف ثم بالرجال المخلصين أحيي كل مواطن ومواطنة، وأشكركم على حفاوة الاستقبال، وأدعو الله سبحانه أن يوفقنا جميعاً لخدمة الدين ثم الوطن والمواطن، وأن يحفظ بلادنا من كل مكروه، وأن يديم علينا نعمه الظاهرة والباطنة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
وقال أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز: «في هذا الجزء من الوطن الذي حاول المغرضون زعزعته وبث الفرقة بين أهله، وقفت عزيمة الرجال وصدقهم حائلاً وسداً منيعاً في وجوه أولئك الحاسدين الحاقدين».
وأضاف: «إن وجودكم اليوم بين أبنائكم في هذه المحافظة الغالية وأنتم تدشنون مشاريع التنمية ما هو إلا رد وافٍ على المشككين في لحمة أبناء هذا الوطن واستمرار لمسيرة التنمية والعطاء فيه، ونسأل الله أن يمدكم سيدي بموفور الصحة والعافية، وأن يديم على هذا الوطن نعمة الأمن والرخاء والاستقرار».
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,198,470

عدد الزوار: 7,623,410

المتواجدون الآن: 0