الكويت: استقالة الحكومة وتكليف رئيس وزراء...الكويت ستشتري 28 طائرة «اف ــ 18«...محمد بن سلمان يستقبل وزير البحرية الأميركية.. أمير قطر يزور تونس والجزائر اليوم...عبدالله الثاني يدعو إلى مواصلة دعم عملية السلام

المتمردون في اليمن يشكلون حكومتهم الخاصة في تحدّ للأمم المتحدة وعرقلة لجهود السلام....طيران التحالف يشن 36 غارة على الصليف وقوات الشرعية تصد هجوماً للميليشات بالجوف..الحشد الشعبي يجند مقاتلين بالعراق للقتال في اليمن...نقابة الصحافيين اليمنية تتهم الحوثيين بتعذيب أحد أعضائها داخل السجن

تاريخ الإضافة الثلاثاء 29 تشرين الثاني 2016 - 5:40 ص    عدد الزيارات 1875    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

المخلوع صالح يطلب إذنا أمميا للسفر إلى كوبا والانقلابيون ينسفون جهود ولد الشيخ بتشكيل حكومة
عكاظ...رويترز (صنعاء)
أفادت مصادر إعلامية يمنية مقربة من الانقلابيين أن ميليشيا الحوثيين وحلفاءها السياسيين من أنصار المخلوع علي عبدالله صالح شكلوا «حكومة» جديدة أمس (الإثنين) في ضربة لجهود تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو 20 شهرا في البلاد. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يقوم المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ بإجراء محادثات بين الأطراف اليمنية لحل الأزمة، وتحقيق السلام وفق المرجعيات الدولية.بدوره انتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية الدكتور أنور قرقاش هذه الحكومة، متسائلا من سيعترف بهذه الحكومة.. إيران.. مضيفا أن المأزق الأكبر في شرعنة
هذا التمرد. من جهة ثانية، أصدر حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن، الذي ينتمي إليه المخلوع علي عبدالله صالح بياناً يطلب فيه من مجلس الأمن الدولي السماح للمخلوع بالسفر إلى كوبا لتقديم العزاء في وفاة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو.
وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض في عام 2014 عقوبات استهدفت المخلوع صالح، لتهديده السلام وعرقلة العملية السياسية في اليمن، وتضمنت العقوبات حظراً على سفره وتجميداً لأصوله المالية. وذكرت وكالة «رويترز» أنه لم يُعرف بعد ما إذا كانت أي مغادرة محتملة لصالح ستتضمن عودته، أو أن عدم عودته سيعد جزءاً من تسوية تفاوضية للأزمة في اليمن.
المتمردون في اليمن يشكلون حكومتهم الخاصة في تحدّ للأمم المتحدة وعرقلة لجهود السلام
إيلاف- متابعة
أعلن المتمردون في اليمن الاثنين عن تشكيل حكومة "إنقاذ وطني" خاصة بهم، في الوقت الذي تحاول فيه الأمم المتحدة إحياء جهود السلام في هذا البلد الذي دمرته الحرب.
صنعاء: من المتوقع ان يثير الاعلان عن حكومة من 42 وزيرًا برئاسة عبد العزيز بن حبتور، محافظ عدن السابق، رد فعل قويًا من حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي تحارب قواته المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران وحلفائهم منذ عام 2014.
ومن المحتمل ان يكون الاعلان عنها بادرة تحدّ في وجه الامم المتحدة والولايات المتحدة. واعلن "المجلس السياسي الاعلى" الذي أنشأ في وقت سابق من هذا العام من قبل المتمردين تشكيلة هذه الحكومة.
ياتي الاعلان عنها ايضا بعد لقاء بين المتمردين ومبعوث الامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد في مسقط في الاسبوع الماضي.
ومن المقرر ان يلتقي المبعوث الاممي الرئيس هادي في عدن، المقر الموقت للحكومة المعترف بها دوليا.
ولدى الاعلان عن تشكيلة الحكومة، قال المتمردون انهم كانوا يردون على "عناد" هادي في استمرار الحرب بدعم من التحالف العربي بقيادة السعوديين.
ونال انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح وزارات الدفاع والداخلية والخارجية، في حين حصل الحوثيون على حقائب النفط والمالية والاعلام والتربية والعدل، حسب موقع سبأ نيوز التابع للمتمردين.
وتقول الامم المتحدة ان الحرب في اليمن اسفرت عن مقتل اكثر من سبعة الاف شخص واصابة حوالى 37 الفا اخرين منذ اواخر مارس 2015.
 
ولد الشيخ ينتظر موعداً للقاء هادي
الدمام - منيرة الهديب صنعاء، عدن - «الحياة» 
أكد مصدر في الحكومة اليمنية عدم تحديد موعد لزيارة مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى العاصمة الموقتة عدن ولقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي. وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ «الحياة»، أنه لم يتم تحديد تفاصيل الملفات الذي ستتم مناقشتها خلال الزيارة المتوقعة في اليومين المقبلين، لافتاً إلى أن الحديث سيتمحور حول مبادرة السلام المطروحة من الأمم المتحدة التي رفضت الحكومة اليمنية ما جاء فيها.
في شأن آخر، وصف ناشط حقوقي يمني طلب الرئيس السابق علي صالح من مجلس الأمن السماح له بالسفر إلى كوبا لتقديم التعازي بوفاة الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، بـ «محاولة تسجيل حضور»، وذلك بعد تهميشه في جلسات المشاورات اليمنية الأخيرة. وقال الناشط الحقوقي رئيس مؤسسة «وثاق للتوجه المدني» نجيب السعدي لـ «الحياة»، إن المخلوع صالح، حليف جماعة الحوثيين، وجد تجاهلاً كبيراً له خلال المشاورات الأخيرة التي جرت في مسقط بين الحوثيين ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، وهذا أحد أسباب طلبه من مجلس الأمن.
كما أوضح السكرتير الصحافي السابق لمكتب الرئاسة اليمنية مختار الرحبي لـ «الحياة»، أن علي صالح أراد بطلبه من مجلس الأمن السماح له بالسفر إلى كوبا، «جس نبض» الإقليم والمجتمع الدولي في إمكان خروجه، إضافة إلى إحداث ضجة إعلامية. وقال: «حاول صالح بهذا الطلب اختبار ردود أفعال حلفائه من ميليشيات الحوثي حول إمكان خروجه».
وذكرت وكالة «رويترز» أنه لم يُعرف ما إذا كان صالح سيعود الى اليمن في حال تم السماح له بالسفر، أو إذا كان عدم عودته سيعتبر جزءاً من تسوية الأزمة اليمنية.
ميدانياً، أكد السعدي لـ «الحياة» تقدم الجيش الوطني في شرق تعز، وجبهة الصلو جنوب تعز، لكنه أشار إلى أن التقدم ما زال محدوداً «بسبب عدم توافر الإمكانات الكافية لإحداث نصر كبير يتوج بتحرير تعز». وقال: هناك هدوء في بقية الجبهات في صرواح ونهم والجوف، وذلك بعد أن تم فتح جبهة جديدة في منطقة علب شمال محافظة صعدة، وهي جبهة مهمة جداً وستكون لها آثار سريعة في جماعة الحوثي إذا تم الترتيب لها في شكل جيد، فهي تبعد أقل من 15 كيلومتراً عن مركز جماعة الحوثي في منطقة مطرة التي تعد من أهم مراكز الجماعة.
في هذا الوقت، عقد هادي صباح أمس اجتماعاً ضم محافظي عدن ولحج وأبين والضالع فضل الجعدي ومديري الأمن في المحافظات الأربع في إطار إقليم عدن.
عقد الاجتماع في حضور نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اللواء حسين عرب، وأكد هادي أن هدف الاجتماع هو الوقوف على أوضاع المحافظات الأربع من حيث الخدمات والتنمية وتعزيز الموارد واستتباب الأوضاع الأمنية والارتقاء بحالة المواطن على مختلف الصعد. وأشار الى جملة من التدابير التي ستشهدها المحافظات خلال الفترة المقبلة، والتي تتطلب من الجميع توحيد الجهود للتغلب على التحديات والبدء في تثبيت دعائم بناء الدولة اليمنية الحديثة.
وعلى الصعيد الميداني، أحبطت مقاتلات التحالف العربي محاولة حوثية لاستهداف الأراضي السعودية بصاروخ باليستي، فيما تم تسجيل تصعيد عسكري على مختلف الجبهات، وخصوصاً في ميدي، حيث قتل وأصيب العشرات من مسلحي الحوثيين في قصف مدفعي من جانب الجيش اليمني والمقاومة الشعبية. واشتدت المعارك في حرض وحول مدينة تعز.
                                 
طيران التحالف يشن 36 غارة على الصليف وقوات الشرعية تصد هجوماً للميليشات بالجوف
صنعاء – “السياسة”:
طلب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح من مجلس الأمن الدولي السماح له بالسفر إلى هافانا لحضور جنازة الزعيم الكوبي الراحل “الصديق” فيدل كاسترو.
وقال مصدر في مكتب صالح الذي يتزعم حزب “المؤتمر الشعبي العام” إن الرئيس السابق طلب “من مجلس الأمن الدولي السماح له بالسفر إلى كوبا للمشاركة في تقديم واجب العزاء للشعب الكوبي بوفاة زعيم الثورة الكوبية المناضل الكبير”، واصفاً كاسترو بأنه آخر عمالقة القرن العشرين ورائد حركات التحرر العالمية والنضال ضد الإمبريالية والرجعية والقوى الإقطاعية.
وجاء طلب صالح رغم أنه أن كان يرفض مغادرة اليمن منذ وقوع الحرب قبل نحو عامين، وبعد أن كان مجلس الأمن الدولي فرض في العام 2014 عقوبات استهدفته لتهديده السلام وعرقلة العملية السياسية في اليمن، حيث تضمنت العقوبات حظراً عالمياً على سفره.
ميدانياً، أعلنت مصادر في منطقة العسكرية الخامسة التابعة للجيش الوطني الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي مقتل 15 وإصابة 11 آخرين من ميليشيات الحوثي وقوات صالح، أمس، بقصف مدفعي للتحالف العربي والجيش الوطني علي تجمعات المتمردين في ميدي بمحافظة حجة، مضيفة أن طيران التحالف العربي دمر عربة عسكرية ومدفعاً بغارة جوية في المدينة.
وتزامن ذلك مع احتدام المعارك بين الميليشيات وبين قوات الجيش الوطني المدعومة بالمقاومة الشعبية في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف شمال شرق اليمن ما أدى لسقوط قتلى وجرحى من الجانبين.
وقالت مصادر في المقاومة إن وحدات عسكرية من قوات الشرعية تصدت لهجوم هو الأقوى والأعنف الذي تشنه الميليشيات على معسكر السلان جنوب مديرية المصلوب ومواقع الهيجه والعقده والغرفه والزرقه وسداح غرب المديرية، مشيرة إلى سقوط قتلى وجرحى من الانقلابيين، فيما قصف طيران التحالف العربي مواقع المتمردين في المتون.
إلى ذلك، أكدت مصادر محلية في محافظة الحديدة غرب اليمن أن طيران التحالف العربي شن أول من أمس، 36 غارة على مناطق متفرقة بمديرية الصليف معظمها استهدفت منطقة رأس عيسى، بينها ثلاث استهدفت جزيرة كمران وثلاث غارات استهدفت شبكة الاتصالات بمنطقة الفازة بمديرية التحيتا.
كما عاود طيران التحالف العربي، أمس، قصف الدفاع الساحلي في الحديدة وشن ثلاث غارات على منطقة مندبة بمديرية باقم بمحافظة صعدة، فيما سقطت طائرة استطلاع عسكرية متخصصة في التصوير الجوي تابعة للتحالف بعدن.
وفي محافظة تعز، اتهمت مصادر في المقاومة ميليشيات الحوثي وصالح بحرق مقري صحيفتي “الثورة” و”14 أكتوبر” في شارع الكمب، إضافة إلى قتل مدني وإصابة ستة آخرين جراء قصف على الأحياء السكنية بالمدينة.
وأشارت إلى مقتل 16 وإصابة عشرات المتمردين، ومقتل ثلاثة وإصابة 10 من قوات الشرعية باشتباكات بين الجانبين في مدينة تعز ومناطق أخرى في المحافظة.
من جانبه، قال المتحدث باسم المقاومة الجنوبية في العند وجبهة كرش قائد نصر الردفاني في تصريح إلى “السياسة” إن مجموعة من رجال المقاومة الجنوبية والجيش الوطني نفذوا أول من أمس، عملية تسلل إلى أحد مواقع الميليشيات في الميسرة الجهة الشمالية الغربية لجبهة كرش وتم قتل ثلاثة متمردين والاستيلاء على معداتهم وأسلحتهم والسيطرة على الموقع.
ولفت إلى إصابة ثلاثة من قوات الشرعية بقصف مدفعي من قبل الميليشيات، مؤكداً أن الانقلابيين استقدموا تعزيزات بشرية وأسلحة إلى منطقة الشريجة من محافظة إب.
من ناحية ثانية، قال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اللواء حسين عرب، أمس، “إن اليمن مازال يمثل ممراً حيوياً للمهاجرين الآتين من القرن الإفريقي الأمر الذي يزيد عبئاً كبيراً على الحكومة سيما في الظروف الراهنة التي تعانيها البلاد جراء الحرب العبثية التي تشنها الميليشيا الانقلابية.
الحشد الشعبي يجند مقاتلين بالعراق للقتال في اليمن
 المصدر : العربية.نت
كشفت صحيفة "فاينانشال تايمز" الأميركية أن بعض عروض التجنيد التي ينشرها الحشد الشعبي في العراق لجلب مقاتلين أجانب للدفاع عن نظام الأسد في سوريا تمتد الآن إلى اليمن حيث يوجد المتمردون الحوثيون الذين تربطهم علاقات بإيران ويقاتلون القوات الموالية للحكومة الشرعية.
كما نقلت الصحيفة عن سكان مدينة البصرة العراقية أن الدوافع الاقتصادية تجاوزت العوامل الإيديولوجية بالنسبة للمجندين العراقيين خاصة حيث تجاوزت الرواتب أكثر من ألف وثلاثمئة دولار لمدة نحو خمسين يوماً في سوريا.
هذا وبدأ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالترويج لما وصفه بالآلية الإصلاحية لتطبيق قانون شرعنة ميليشيا الحشد، وفي هذا الإطار، سلّم وفد من التيار الصدري الأحد الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس البرلمان سليم الجبوري ورقة إصلاحية لتنظيم عمل الميليشيات وارتباطاتها وتصنيفاتها العسكرية. وتهدف هذه الورقة، وفقاً للتيار الصدري، إلى تجاوز كل المعوقات التي يمكن أن تعترض الأهداف التي تشكلت من أجلها ميليشيات الحشد.
من جانب آخر دعا المرشد الإيراني علي خامنئي إلى تعزيز التواجد الإيراني في المياه الدولية عبر إنشاء قواعد بحرية إيرانية في دول إقليمية مثل اليمن وسوريا على اعتبار أن هذه الخطوة سترفع من نفوذ بلاده. وفي نفس السياق أكد اللواء محمد باقري حاجة بلاده إلى قواعد بحرية خارج حدودهم ولم لا مستقبلا على جزر أو قواعد عائمة في السواحل اليمنية والسورية، هذا ولا تنفك محطات إيرانية تروج لإعلانات بهذا الصدد.
 
نقابة الصحافيين اليمنية تتهم الحوثيين بتعذيب أحد أعضائها داخل السجن
السياسة..صنعاء – الأناضول:
اتهمت نقابة الصحافيين اليمنية جماعة «أنصار الله» الحوثية بالتسبب في تدهور صحة أحد أعضائها جراء «المعاملة القاسية والتعذيب» الذي تعرض له داخل سجون الانقلابيين. وذكرت النقابة في بيان، أمس، أنها تلقت بلاغاً من أسرة الصحافي عبد الخالق عمران بشأن تدهور الوضع الصحي الذي يعاني منه في سجن «الأمن السياسي» (المخابرات) بصنعاء الذي تسيطر عليه ميليشيات الحوثي، مشيرة إلى أنه يعاني من آلام شديدة في العمود الفقري وصحته في تدهور مستمر. وأضافت أن «الحوثيين يمنعون تقديم الخدمات الصحية الأولية لعمران لمواجهة هذا الوضع الناتج عن المعاملة القاسية والتعذيب الذي تعرض له وعدد من الصحافيين منذ اختطافهم في يونيو 2015». وفيما دانت النقابة «المعاملة القاسية» للصحافيين المختطفين، طالبت بسرعة تقديم الخدمات الصحية لعمران ونقله للمستشفى لتلقي الرعاية الطبية المطلوبة. وحملت الميليشيات المسؤولية الكاملة عما يلحق بالصحافيين المعتقلين الذي يصل عددهم إلى 15، مجددة مطالبتها بالإفراج عنهم.
 
الكويت: استقالة الحكومة وتكليف رئيس وزراء
«عكاظ» (الكويت)
قدم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح استقالة الحكومة لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس (الإثنين). وفقا لوكالة الأنباء الكويتية، قدم رئيس الحكومة الاستقالة رسميا كإجراء دستوري يتم عقب إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية.
وجاء في نص الاستقالة «ولما كانت الانتخابات العامة للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة الموقر والتي أجريت بكل شفافية ونزاهة قد أعلنت نتائجها الكاملة الرسمية لذلك وطبقا لحكم المادة 57 من الدستور فاني أتشرف بأن أرفع لسموكم استقالة الوزارة». وقد صدر الأمر الأميري بقبول الاستقالة وتكليف الحكومة بتصريف العاجل من الأمور.
وأفادت مصادر مطلعة أن رئيس الوزراء الذي سيكلف بترشيح الوزراء بعد غد سيكون أمامه مهلة 11 يوما لاختيار الوزراء (حتى 10 ديسمبر) على أن يؤدي الوزراء اليمين الدستورية أمام أمير البلاد يوم 11 ديسمبر. ويتوقع أن تشهد الحكومة الكويتية تغييرا بنسبة ليست قليلة في الوزراء، خصوصا أن تركيبة مجلس الأمة الجديد مغايرة عما كانت عليه في مجلس 2013، بعد أن سجلت المعارضة التي تهيمن عليها تيارات إسلامية عودة قوية وسيطرت على نصف مقاعد البرلمان.
الكويت ستشتري 28 طائرة «اف ــ 18«
 (اف ب)
 اعلن رئيس هيئة التسليح والتجهيز في الجيش الكويتي اللواء لافي العازمي امس، ان بلاده ستشتري 28 طائرة «اف ــ 18 سوبر هورنت» لاستبدال نسخة اقدم من هذه الطائرة القتالية الاميركية، في ثاني صفقة كبيرة لشراء الاسلحة العام الجاري.

وقال العازمي ان قيمة الصفقة لن تتعدى الخمسة مليارات دولار (4,7 مليارات يورو). وأضاف ان الصفقة تشترط اعادة بيع طائرات «اف ــ 18» من الجيل القديم المتوفرة لدى الجيش الكويتي. وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الاسبوع الماضي ان واشنطن اجازت هذه الصفقة واخرى مماثلة لبيع قطر 72 مقاتلة «اف ــ 15 سترايك ايغل» بقيمة 21 مليار دولار (16,8 مليار يورو). وفي كانون الثاني وقعت الكويت مع مجموعة «فينميكانيكا» الايطالية عقدا لشراء 28 طائرة يوروفايتر «تايفون» بقيمة 8,5 مليارات دولار (8 ملايين يورو).
 
محمد بن سلمان يستقبل وزير البحرية الأميركية
الخُبر - «الحياة»
بحث ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، خلال استقباله في قصر العزيزية في الخبر أمس، وزير البحرية الأميركي راي مابوس، في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. كما بحث مع وزير الدفاع النيجيري منصور دان عليفي العلاقات الثنائية بين البلدين، بخاصة في المجالات الدفاعية، إضافة إلى عدد من المستجدات الإقليمية والدولية. حضر الاجتماعين، كل على حدة، رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان، والمستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مكتب وزير الدفاع فهد العيسى.
 
السفارة السعودية في أبوجا: الرياض لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول
عكاظ...جمال الدوبحي (كوالالمبور)
فندت سفارة خادم الحرمين الشريفين في أبوجا، بيانات مغلوطة تناقلتها وسائل إعلامية ومواقع إخبارية لا أساس لها من الصحة بشأن مزاعم حول تدخل المملكة في الشؤون الداخلية للدول.
وكانت قناة فرانس 24 نشرت خبراً بعنوان «هل توسعت الحرب بالوكالة بين السعودية وإيران إلى نيجيريا»، كما نشر موقع أخبار روسيا اليوم خبراً تحت عنوان «جبهة جديدة للحرب بالوكالة بين السعودية وإيران»، نقلاً عن تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.
ونفت السفارة في بيان على حسابها الرسمي في «تويتر»، صحة ما صدر من معلومات مغلوطة جملة وتفصيلاً في هذه المواقع، وعبرت عن أسفها لتناول مواقع مهمة لمعلومات مغلوطة لا تستند لمصادر موثوقة. وأكدت السفارة أن السعودية لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وحريصة على أمن واستقرار نيجيريا انطلاقاً من العلاقات الأخوية المميزة بين البلدين، لافتة إلى أن البلدين يقفان دائما صفا واحداً ضد الإرهاب بكافة أشكاله.
أمير قطر يزور تونس والجزائر اليوم
السياسة..الدوحة – وكالات: يتوجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إلى شمال إفريقيا اليوم، في جولة تشمل تونس والجزائر. وذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” أن الشيخ تميم بن حمد سيشارك في “المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار في تونس”، الذي يعقد اليوم، مضيفة إن أمير قطر سيقوم بعد ذلك بزيارة رسمية قصيرة للجزائر.
يشار إلى أن تونس تستضيف اليوم وغداً “المنتدى الدولي للاستثمار”، الذي دعت إليه حكومة الحبيب الصيد بهدف تعبئة موارد لتمويل خطة التنمية الخمسية بين العامين 2016 و2020. من جهتها، أشارت الرئاسة الجزائرية في بيان، إلى أن الشيخ تميم بن حمد سيقوم بزيارة أخوية إلى الجزائر، اليوم، بدعوة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
وأوضحت أن الزعيمين سيعقدان محادثات ستسمح للجزائر وقطر “بتعزيز تعاونهما وشراكتهما الكثيفين والمثمرين على غرار مختلف المشاريع الصناعية المشتركة والجاري انجازها ببلدنا”.
وأضافت إن الجانبين سيناقشان التحديات التي تواجهها الأمة العربية وأوضاع السوق النفطية، إضافة إلى قضايا أخرى اقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك. وتعد زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد للجزائر الثانية منذ توليه الحكم.
في سياق متصل، قال مراقبون إن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها الجزائر من جهة، ورغبة الخليج في ابتعاد الجزائر عن تأثير السياسة الإيرانية من جهة أخرى، يحركان “بوصلة” الجزائر حالياً نحو الخليج العربي.
عبدالله الثاني يدعو إلى مواصلة دعم عملية السلام
الحياة...عمان - أ ف ب 
دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الإثنين المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم جهود عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على رغم الأحداث التي يشهدها العالم حالياً.
ونقل بيان صادر عن الديوان الملكي عن الملك عبد الله قوله في رسالة وجهها إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، فودي سيك، أن «الأحداث التي يشهدها العالم حالياً لا يمكن أن تقف حائلاً دون الاستمرار في دعم جهود السلام، والعمل على تهيئة الظروف المناسبة أمام الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة إلى طاولة المفاوضات».
وأكد «مواصلة المملكة دعمها جميع جهود تحقيق السلام، وحقوق الأشقاء الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني، واستمرارها في حث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والسياسات والإجراءات التعسفية بحق الشعب الفلسطيني».
وأشار إلى أن «هذه الانتهاكات لن تقود إلا إلى تقويض المساعي الرامية لإحياء عملية السلام وتحقيق السلام الدائم والشامل، وهو ما يصب في مصلحة عصابات الإرهاب التي تقوم باستغلال معاناة الشعب الفلسطيني لتجنيد عناصر جديدة والترويج لنفسها وأهدافها الضالة».
ومن جانب آخر، أكد الملك «ضرورة وقف الأنشطة الاستيطانية ومنع الاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف ومحاولات التهويد وعزل الأحياء العربية فيها».
وقال: «سنواصل استناداً إلى الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في مدينة القدس، وبالتنسيق مع أشقائنا في دولة فلسطين، بالقيام بواجبنا ودورنا الديني والتاريخي في حماية الأماكن المقدسة في القدس الشريف، والحفاظ على عروبتها ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وتثبيت صمود أهلها، والتصدي للانتهاكات الإسرائيلية، وبخاصة تلك التي تستهدف المسجد الأقصى، الحرم الشريف، بكل الوسائل المتاحة».
وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994 بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس. والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.
والمفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين معلقة منذ نيسان/ أبريل 2014.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,361,193

عدد الزوار: 7,629,837

المتواجدون الآن: 0