«العدل والإحسان» لحوار وطني حول مستقبل المغرب...كندا تمدّد مهمة حفظ السلام في جنوب السودان....موسكو تشيد بدور حفتر في «الدفاع عن استقلال ليبيا»...معلومات عن إهداء حفتر قاعدة للروس في ليبيا...أنباء عن تحالف بين حكومتي الغويل والثني..السبسي: ساهمت في إسقاط نظام القذافي وخدمت تونس رغم عدم مشاركتي في الثورة...الخرطوم تشدد قبضتها على الصحافة والحياة إلى طبيعتها في آخر أيام «العصيان»...الأمم المتحدة: 85 قتيلاً مدنياً في اشتباكات أفريقيا الوسطى

فيلم «العساكر» يثير غضبًا سياسيا وشعبيا وإعلاميا.... الفيديو مرفق..شكري في واشنطن للقاء كيري وأعضاء في إدارة ترامب...تصفية 8 إرهابيين وتوقيف 33 في سيناء والمؤبد لـ 8 متهمين انضموا إلى «داعش»

تاريخ الإضافة الأربعاء 30 تشرين الثاني 2016 - 5:19 ص    عدد الزيارات 1784    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

البرلمان يقرّ قانون «الجمعيات الأهلية» بعد الأخذ بملاحظات «مجلس الدولة»
«حقوق الإنسان» تتجه الى إلغاء العقوبات في قانون التظاهر
 القاهرة - «الراي»
وافق مجلس النواب، امس، بالغالبية على مشروع قانون الجمعيات الأهلية، بعد الأخذ بملاحظات قسم التشريع في مجلس الدولة. وقال رئيس المجلس علي عبدالعال عقب الموافقة النهائية على القانون، إن «هذه رسالة لكل العالم أن مصر دولة مستقلة ذات سيادة وهذا المجلس متحد على قلب واحد». وأضاف إنه «تلقى رأي قسم التشريع والفتوى في مجلس الدولة، في شأن مشروع قانون الجمعيات الأهلية، وأن حجم الأموال التي تعمل فيها الجمعيات الأهلية تبلغ 60 مليار جنيه، واستجبنا لكثير من المطالبات التي طالب بها أصحاب الجمعيات الأهلية، وأستطيع أن أقول وبقلب مطمئن إن هذا القانون لبى حاجات مؤسسات المجتمع المدني والمحافظة على الأمن المصري». وأعلن من جهة ثانية، تشكيل لجنة تقصي حقائق لبحث أزمة نقص واختفاء الدواء في السوق المحلية. في المقابل، تتجه لجنة حقوق الإنسان في البرلمان، الى إلغاء العقوبات بقانون التظاهر خلال دور الانعقاد الثاني الحالي.
وقال رئيس اللجنة النائب علاء عابد، إن «هناك خريطة طريق وضعتها اللجنة لمسارها خلال دور الانعقاد الثاني»، موضحا أن «هناك عدد من مشروعات القوانين التي ستعدلها اللجنة منها قانون التظاهر»، قائلًا: «نتجه إلى إلغاء مادة العقوبات في قانون التظاهر لاسيما بعد ثورتين، فقانون العقوبات شامل». ولفت إلى إنه «يتمنى إحداث طفرة في قانون التظاهر السلمي، مثلما شهد المجلس طفرة في إقرار قانون بناء وترميم الكنائس»، مضيفا أن «من ضمن القوانين التي ستعدلها اللجنة، قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان الشهر المقبل».
تصفية 8 إرهابيين وتوقيف 33 في سيناء والمؤبد لـ 8 متهمين انضموا إلى «داعش»
«مرصد الفتاوى»: خلافات بين قيادات «الدولة»
الراي...القاهرة - من محمد الغبيري ووفاء النشار
ذكرت مصادر أمنية مصرية، أن أجهزة الأمن قتلت، مساء أول من أمس، 8 إرهابيين، وأوقفت 33 اخرين خلال عمليات نوعية في محافظة شمال سيناء. وأوضحت أن «قوات الأمن استهدفت بؤرة إرهابية في محيط العريش، بعد تكرار الهجمات وتمكنت من قتل 5 إرهابيين، كما تمت تصفية 3 آخرين أثناء رصد تحركهم في طريقهم لاستهداف كمين أمني في محيط مدينة رفح». وأشارت المصادر الى أن «القوات نجحت في تفجير 5 بؤر إرهابية جنوب العريش في اطارعملية حق الشهيد».
في موازاة ذلك، قضت محكمة جنايات القاهرة، أمس، بالسجن المؤبد على 8 متهمين، بينهم 3 هاربين، «بالانضمام الى جماعة إرهابية تأسست على خلاف أحكام القانون»، في القضية المعروفة إعلاميا بـ «تنظيم داعش ولاية القاهرة».
وكشفت التحقيقات في القضية عن «تكوين تنظيم ولاية داعش في القاهرة، وطرق التواصل مع قيادات تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، وأساليب استقطاب الشباب عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وحصولهم على تأشيرة للوصول إلى مقر التنظيم في الشام».
وجددت محكمة جنايات القاهرة، قرارها بتوقيف وإحضار 7 متهمين من قيادات جماعة «الإخوان» في قضية «فض اعتصام رابعة العدوية». وأجّلت المحكمة جلسة محاكمة 48 متهما من لجان العمليات النوعية في تنظيم «الإخوان» في قضية «أحداث عين شمس».
من جهة ثانية، أعلن «مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة» التابع لـ «دار الإفتاء» أن «الخلافات بدأت تظهر بوضوح بين قيادات تنظيم داعش الإرهابي بسبب تناحرهم على السلطة، فضلاً عن رفض المجتمعات المحيطة بها الاندماج فيه، ما أدى إلى تخلخل دعائم عدد من الولايات التابعة للتنظيم فلم تعد سوى مجموعة عصابات».
وتناول المرصد في أحدث تقاريره أسباب وعوامل تمدد التنظيم في مستويات بيئية مختلفة آخرها ولاية خراسان، الممتدة عبر أفغانستان وجزء من باكستان، وتشمل إيران وأوزبكستان وكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان، موضحا أن «الأسباب محصورة في قدرة داعش على تفتيت التنظيمات المتطرفة الأخرى وجذب عناصره المسلحة التي تميل إلى مستويات عنف وإرهاب تتماشى مع عنف داعش وهمجيته».
السيسي بحث وأفورقي تطوير العلاقات: لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى
الراي... القاهرة - من أحمد امبابي
رحب الرئيس عبدالفتاح السيسي، امس، برئيس اريتريا أسياس أفورقي، الذي يقوم بزيارة عمل للقاهرة حاليا، مشدداً على «أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع إريتريا على الصعد كافة، في ضوء العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين»، ومشيراً إلى «أهمية تفعيل اللجنة المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية».
كما اكد السيسي، «أهمية زيادة التنسيق والتشاور بين الجانبين حول الأوضاع والقضايا المتعلقة في المنطقة في إطار العمل على إحلال السلام والاستقرار». وقال إن «سياسة مصر الخارجية تقوم على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى».
الحكومة ناقشت المسودة النهائية لقانون العمل الجديد وقدّمت طعنين على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود
الراي.. القاهرة - من عادل حسين وحمادة الكحلي
ناقشت الحكومة المصرية، في اجتماعها الأسبوعي، أمس، المسودة النهائية لمشروع قانون العمل الجديAد، بعد إدخال كل الملاحظات الواردة من الوزارات والجهات المعنية، من قبل اللجنة المشكلة بمعرفة وزير العدل، تمهيدا لرفعه الى مجلس النواب لاتخاذ الإجراءات التشريعية في شأنه. وقال وزير القوى العاملة محمد سعفان، ان «القانون ينص على حظر الفصل التعسفي وتحقيق الأمان الوظيفي ويشجع على الانخراط في العمل في القطاع الخاص». من جانب ثان، تقدمت هيئة قضايا الدولة بالإنابة عن الرئاسة والحكومة ومجلس النواب، بطعنين أمام المحكمة الإدارية العليا، لإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري في الإشكالين المقامين من هيئة قضايا الدولة والمقضى فيهما برفض الإشكالين والاستمرار في تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.
القاهرة تستعد لتقديم طلب لاسترداد أموال مبارك
 القاهرة ـ «الراي»
ذكرت مصادر قريبة من «لجنة استرداد الأموال المهربة» برئاسة النائب العام نبيل صادق، أنه يتم حاليا تجهيز طلب بخصوص استرداد أموال الرئيس السابق حسني مبارك وعدد من قيادات ورموز نظامه، لتقديمه إلى السلطات السويسرية والاتحاد الأوروبي قبل انتهاء فترة التجميد والمقررة من قبل السلطات السويسرية في فبراير المقبل. وكانت الحكومة السويسرية أعلنت، أول من أمس، أنها تنتظر طلبا جديدا لتجميد 750 مليون دولار، هي أرصدة مبارك، من عدمه، حيث ستنتهي المدة السابقة في فبراير المقبل.
شكري في واشنطن للقاء كيري وأعضاء في إدارة ترامب
الحياة...القاهرة - محمد الشاذلي 
توجّه وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، إلى الولايات المتحدة في زيارة يُجري خلالها محادثات مع نظيره الأميركي جون كيري وأعضاء في الكونغرس، إضافة إلى التواصل مع مسؤولين في الإدارة الانتقالية للرئيس المنتخب دونالد ترامب.
وقال الناطق باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد، أن «الزيارة تستهدف تعزيز العلاقات المصرية - الأميركية، وتأكيد أهمية تحقيق المصالح المشتركة للبلدين خلال الفترة المقبلة، ونقل الرؤى المصرية لكيفية التعامل مع مختلف القضايا الإقليمية وإيجاد تسويات لها، لا سيما خلال المرحلة الانتقالية المهمة التي تشهدها الولايات المتحدة حالياً». ولفت إلى أن شكري «سيعرض تقويم مصر التطورات الخاصة بالملفّين السوري والليبي والقضية الفلسطينية والأوضاع في كل من العراق واليمن، وجهود مكافحة الإرهاب».
وأوضح أن الوزيرين المصري والأميركي «سيبحثان في مختلف جوانب العلاقات الثنائية، بما في ذلك برنامج المساعدات الأميركية لمصر، إذ سيعرض شكري عناصر برنامج الإصلاح الاقتصادي والإجراءات التي اتخذتها الحكومة أخيراً في هذا المجال، وما تبرهن عليه من جدية في التعامل مع التحديات الاقتصادية ورؤية شاملة للتطوير الاقتصادي والاجتماعي». وأشار الناطق إلى أن شكري «يعتزم إجراء اتصالات مع الإدارة الانتقالية الأميركية لعرض رؤية مصر لمسار العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة، وما تحمله من حلول للتعامل مع الأزمات التي تواجه الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط».
ومن المنتظر أن يشهد لقاء شكري وكيري التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصر والولايات المتحدة في شأن منع تهريب الآثار. ويشارك شكري مساء غدٍ، في حفل تنظمه السفارة المصرية في واشنطن لمراسم استرداد 4 قطع أثرية كانت مهربة داخل الولايات المتحدة.
ويشارك الوزير المصري خلال زيارته واشنطن، في المنتدى السنوي الثالث عشر لـ «مركز صابان لسياسات الشرق الأوسط» التابع لمؤسسة «بروكنغز»، ويلقي الكلمة الرئيسة في جلسة عن «رؤية مصر ودورها في الشرق الأوسط»، وهي تعد المشاركة الأولى لوزير مصري في هذا المنتدى الذي سيشارك الرئيس الأميركي في فاعلياته ويلقي كلمته الافتتاحية. وقال أبوزيد أن شكري سيلتقي في نيويورك الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريز، «لإجراء محادثات تتعلق بعدد من الملفات الإقليمية والدولية، إذ سيطرح رؤية مصر لما تتوقعه من الأمين العام الجديد، لا سيما في إطار عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن، وما تتبناه مصر من مواقف ورؤية شاملة لدور الأمم المتحدة في قضايا السلم والأمن والتنمية وبناء السلام ومكافحة الإرهاب».
وكان شكري اتصل هاتفياً أول من أمس، بوزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والفرنسي جان مارك آرولت. ولفت أبوزيد الى أن الاتصالين تناولا «آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، وفي مقدمها الوضع في سورية والجهود التي تقوم بها مصر في مجلس الأمن لتسهيل التوصل إلى توافق بين أعضاء المجلس على الأسلوب الأمثل للتعامل مع المعاناة الإنسانية للشعب السوري في حلب. كما عرض شكري الجهود المصرية تجاه الأزمة في ليبيا، وتطورات الوضع في كل من العراق واليمن، وتطرق إلى مسار العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات»، وتابع في الاتصال مع لافروف موضوع استئناف حركة السياحة والطيران الروسي إلى مصر.
وبحث الاتصال مع آرولت في «التنسيق بين الجانبين في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية على ضوء المبادرة الفرنسية لعملية السلام، وذلك عقب استقبال شكري المبعوث الفرنسي لعملية السلام في الشرق الأوسط بيير فيمون، الأحد، إذ ثمّن الجهود التي تقوم بها فرنسا لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين».
زلزال يضرب مدينة دهب المصرية
عكاظ...واس (القاهرة)
تعرضت مدينة دهب التابعة لمحافظة جنوب سيناء المصرية اليوم لزلزال بلغت قوته 4.7 درجة على مقياس ريختر، سجلتها المحطات التابعة للشبكة القومية المصرية لرصد الزلازل. وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور حاتم عودة في تصريح صحفي: أن الزلزال من النوع المتوسط، وشعر بها سكان مدينتي دهب وشرم الشيخ، ولم يرد للمعهد أي بلاغات عن خسائر في المنشآت والأرواح. وأضاف أن المعهد يتابع احتمالات حدوث أي تابع للزلزال الذي كان مصدرها على بعد 20 كيلومترًا جنوب شرق مدينة دهب، المعروفة بنشاطها الزلزالي.
فيلم «العساكر» يثير غضبًا سياسيا وشعبيا وإعلاميا.... الفيديو مرفق..
الحكومة المصرية ترد على «إساءة» قناة الجزيرة لجيشها
فيلم العساكر.. حكايات عن التجنيد الإجباري بمصر
أحمد حسن
«إيلاف» من القاهرة : في أول رد رسمي من قبل الحكومة المصرية، قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية: "إن الفيلم الوثائقي الذي بثته قناة الجزيرة الفضائية القطرية عن الجيش المصري هو عمل مفضوح وركيك يستهدف زعزعة ثقة المواطن المصري في جيشه الوطني".
وأضاف أبو زيد في تصريحات له: "إن الجيش المصري جيش وطني تحدث عنه رسولنا الكريم بأنه خير أجناد الأرض، وفيلم الجزيرة محاولة يائسة لتشكيك وزعزعة الثقة في الجيش المصري وهي محاولة مكتوب عليها الفشل قبل أن تبدأ".
وعن ردّ الدولة المصرية على ما قامت به قناة الجزيرة، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الدولة ليس من دورها أن تقوم بالرد على أي عمل تقوم به قناة إخبارية أو وسيلة إعلامية، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لديها الكثير من الأدوات غير المعلنة بالاتصالات التي تقوم بها الخارجية مع المسؤولين والدبلوماسيين للتعبير عن موقفها فضلًا عن قدرة وسائل الإعلام المصرية على الرد، وتأكيد وطنية وكفاءة ومهنية الجيش.
رد الجيش
وفي رد سريع وقوي من قبل القوات المسلحة المصرية على مزاعم القناة القطرية، نشر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية فيلمًا وثائقيًا بعنوان "يوم في حياة مقاتل"، من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية، يعرض فيه يومًا من حياة جندي في الجيش المصري، ويتحدث فيه الجندي عن المراحل التي يمرّ بها بداية من الاستيقاظ عند سماع "صوت البروجى"؛ لإعلان نوبة "صحيان"، في الساعات الأولى من الصباح، ثم بعد ذلك ترتيب أسرتهم، ثم النزول لحضور طابور الصباح، وبعد الانتهاء منه يذهب كل جندي للوضوء والصلاة ، ثم العودة مرة ثانية لارتداء الزي الرياضي للتمارين.
ويتناول الفيلم أيضًا مدى اهتمام الجيش بالمجندين من الناحية البدنية، والمعنوية، والمعرفية، ومدى الترفيه والمعاملة الجيدة في الجيش للمجندين، كما يتناول الفيلم أبرز الأماكن في مكان التجنيد، مثل :"الميس المجمع وهو مكان تناول الطعام، والمكتبة، وقاعة لمشاهدة التلفاز، ومسجد، وينتهي اليوم بـ"صوت البروجى" نوبة نوم في العاشرة مساءً ".
فيديو «يوم في حياة مقاتل» أعدته وزارة الدفاع المصرية رداً على فيلم «العساكر»
غضب شعبي وإعلامي
 وتوالت ردود فعل غاضبة على المستوى السياسي والشعبي والإعلامي حول الفيلم الذي بثته قناة الجزيرة عن التجنيد في مصر، حيث قامت مواقع التواصل الاجتماعي بالرد الفوري على الفيلم ، بإطلاق هاشتاغ للدفاع عن «سمعة الجيش المصري» منها : هاشتاغ#العسكرية_المصرية_شرف، وهاشتاغ آخر بعنوان#الجيش _المصري _مصنع الرجال، كما هاجم نواب البرلمان قناة الجزيرة، حيث علق عضو مجلس النواب المصري «مصطفي بكري» على ذلك بأن هذا الأمر«ليس جديدًا على قناة الجزيرة التي تتبنى المؤامرة «الصهيوأمريكية» ضد البلدان العربية، وأضاف أن الغرض من هذا الفيلم إسقاط الدولة المصرية، وطرح بكري عدة تساؤلات منها: لماذا لا يجري التشويش على هذه القناة الفاسدة المفسدة؟ ولماذا لم تتخذ الحكومة المصرية إجراءات قانونية ضد هذه القناة؟ .
كما شنّ الإعلام المصري هجومًا كبيرًا على قناة الجزيرة، ووصفها «بأنها الذراع الإعلامية للأسرة الحاكمة في قطر، وأداته للتطاول على الشعوب العربية، وإثارة الفتن، وتنفيذ مخططات أجهزة الاستخبارات الغربية، وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن الصور واللقطات الموجودة في هذا الفيلم مفبركة، وهاجمت وسائل الإعلام المصرية المرئية والمقروءة مخرج الفيلم "عماد الدين السيد" ، إذ سبق وأن أخرج فيلمًا وثائقيًا بعنوان المندس، وهو الفيلم الذي حرض ضد قوات الشرطة في مصر، وادعى أن وزارة الداخلية تؤجر بلطجية للاعتداء على المواطنين في مصر، ووجود تعذيب من قبل وزارة الداخلية للمواطنين، ومن قوات الأمن للمتظاهرين.
لعبة إخوانية
من جانبه، أكد اللواء نصر موسى الخبير الأمني ﻟ"إيلاف" ، أن فيلم الجزيرة محاولة يائسة من جانب الإخوان وعملائهم في التنظيم الدولي لزرع الفتنة داخل صفوف الجيش، وفقدان ثقة الشعب به اعتقادًا منهم بأن ذلك سوف يؤدي إلى انقلاب الشعب على الرئيس السيسي، وبالتالي تكون هناك فرصة لعودة الإخوان للمشهد السياسي مرة أخرى .
مشيرًا إلى أن ما سعت إليه الجزيرة وأعوانها من الإخوان مكتوب عليها الفشل قبل أن تبدأ؛ لأنهم لا يدركون جيدًا وجود علاقة خاصة تاريخية بين الشعب وجيشه، وقد أظهر هذا الفيلم التفاف الشعب نحو جيشه رافضًا ما قيل من مزاعم كاذبة عنه .
وتوقع الخبير الأمني، وقوف دول عربية وأوروبية وراء إنتاج هذا الفيلم ، بهدف كسر الجيش المصري الذي وقف ضد مخطط تقسيم المنطقة عبر مزاعم الربيع العربي، ولأن الجيش المصري هو الوحيد في المنطقة المتماسك فبالتالي لن تتوقف المخططات الكيدية ضده؛ من أجل بقاء الجيش الإسرائيلي وحده في المنطقة .
 حرب مستمرة
في السياق ذاته، أكد علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب والقيادي بائتلاف دعم مصر، أن الحرب ضد مصر مستمرة، سواء من جانب دول عربية أو الولايات المتحدة بدعم من التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية، وفيلم «العساكر» أحد أوراق المخطط لتقسيم مصر بعد فشله في ثورة 30 يونيو.
وقال عضو مجلس النواب ﻠ« إيلاف»:" إن الشعب المصري يدرك حجم التحديات والمخاطر التي تواجه البلاد، وبالتالي فإن هذا الفيلم لن يكون له أثر يذكر داخل صفوف الجيش أو الشعب، بل العكس زاد من التلاحم وللمرة الاولى نجد التعاطف الكبير من جانب جميع فئات الشعب المعارض قبل المؤيد لقواته المسلحة، ورفضه أي نوع من التجاوزات بعيدًاعن كونها صحيحة او كاذبة .
 
«العدل والإحسان» لحوار وطني حول مستقبل المغرب
الرباط - «إيلاف» - في تكتم شبه تام، انتخبت جماعة «العدل والإحسان» الإسلامية المغربية شبه المحظورة، ليل اول من امس، أعضاء جدداً في دائرتها السياسية، خلال انعقاد الدورة العشرين للمجلس القطري للدائرة السياسية للجماعة بحضور رموزها وقياداتها.
وانتخبت الجماعة القيادي البارز في صفوفها، عبد الواحد متوكل، رئيسا للدائرة السياسية، إضافة إلى انتخاب 14 اسما آخر، في أمانتها العامة بينهم ثلاث نساء، في أشغال المجلس القطري، الذي نظم تحت شعار: «مع الشعب: اصطفاف مسؤول من أجل التغيير المأمول».
ولم تسجل المحطة التنظيمية أي جديد يذكر على مستوى مواقف الجماعة، حيث أكدت مواقفها القديمة واستمرارها على نفس النهج متهمة السلطة بـ «الإصرار على استكمال مخطط الإجهاز على مكتسبات الحراك الاجتماعي، وتكريس الهيمنة على مفاصل الحياة السياسية تحكمًا في القرار والمبادرة، وإفراغ العمل السياسي من أي دور إلا ما كان واجهة للتسويق الخارجي». ودعت الجماعة التي أسسها الراحل عبد السلام ياسين، القوى المجتمعية التي وصفتها بـ«الحية»، إلى «فتح حوار وطني حول مستقبل المغرب تجنبا للكارثة التي يقود إليها التدبير المخزي».
كندا تمدّد مهمة حفظ السلام في جنوب السودان
الراي..اوتاوا - رويترز - كشفت مذكرة داخلية للحكومة الكندية أن «كندا مددت مهمة عسكرية صغيرة ضمن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان العام الحالي رغم مخاوف في شأن جدواها وسلامة الجنود».
وقال مسؤول رفيع المستوى إن «التمديد سيساعد في تحقيق هدف الحكومة الليبرالية بتوسيع المساهمة في عمليات الأمم المتحدة» وفقا للمذكرة المؤرخة في ابريل الماضي التي تخص وزارة الشؤون الخارجية.
ويهدف الليبراليون في كندا الذين وصلوا إلى السلطة العام الماضي إلى الحصول على مقعد في مجلس الأمن في عامي 2021 و 2022 ويسعون الى إصلاح العلاقات مع المنظمة الدولية التي تدهورت في عهد الحكومة المحافظة التي سبقتهم.
وقال رئيس الوزراء جاستن ترودو للصحافيين، اول من امس، إن حكومته عادت للمشاركة في بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وعرضت تقديم 500 مليون دولار كندي (373 مليون دولار) وما يصل إلى 600 عسكري. وأضاف أن«البقاع التي سينتشر بها الجنود لم تحدد بعد وستعتمد على الأماكن التي يكون فيها للجنود الكنديين أكبر أثر». وتنشر المنظمة الدولية عسكريين في جنوب السودان منذ العام 2011 عندما انفصل عن السودان بعد عقود من الحرب الأهلية.
موسكو تشيد بدور حفتر في «الدفاع عن استقلال ليبيا»
الراي...عواصم - وكالات - قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال استقباله القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، إن «موسكو تثمن عاليا دور العسكريين الليبيين في الدفاع عن استقلال ليبيا».
وتابع خلال اللقاء الذي انعقد في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو، امس، متوجها إلى حفتر: «نثمن دوركم في الدفاع عن استقلال الدولة ووحدة أراضيها. ونرى عمق تفهمكم للروابط دفاعا عن السيادة وضرورة سحق الإرهابيين».
وأكد أن «الجانب الروسي يدعو دائما إلى البحث عن سبل للمصالحة الوطنية في ليبيا بمراعاة القرارات المتخذة من قبل مجلس الأمن». ولفت إلى «أهمية تبادل التقييمات حول هذه الأمور». وثمن حفتر عاليا الدعم الروسي في ما يخص تسوية الوضع في ليبيا. وأكد أن «الجانب الليبي يريد أن تكون له دائما علاقات طيبة ومصيرية مع روسيا»، ودعا إلى «إعطاء دفعة جديدة لإحياء هذه العلاقات».
وتابع أنه «بحث خلال اللقاء مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو،»عددا كبيرا من المسائل المتعلقة بالأمور العسكرية، إذ استعرض الجانب الليبي كافة احتياجاته في مجال محاربة الإرهاب في هذه المرحلة، التي وصفها بأنها«عصيبة»، معربا عن أمله«في القضاء على الإرهاب في ليبيا قريبا بدعم من روسيا». من جهتها، كشفت قيادة القوات الأميركية في أفريقيا«أفريكوم»عن شن 455 هجوما جويا استهدف مواقع عناصر تنظيم«الدولة الاسلامية»(داعش) في مدينة سرت، منذ اول اغسطس الماضي في اطار عملية«برق اوديسا»لدعم قوات عملية«البنيان المرصوص»التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة دوليا.
وذكرت في بيان انها«قامت بناء على طلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية بشن هجمات جوية دقيقة ضد اهداف لداعش في سرت». واوضح البيان انه«تم في 25 و26 و27 نوفمبر الجاري قصف 25 هدفا تابعا لداعش في سرت». واضاف ان«اجمالي عدد الهجمات الجوية التي تم شنها ضد داعش في اطار عملية برق اوديسا بلغ 455 هجوما منذ اول اغسطس الماضي».
معلومات عن إهداء حفتر قاعدة للروس في ليبيا
الحياة...موسكو – رائد جبر 
أثارت زيارة المشير خليفة حفتر قائد «الجيش الوطني» الليبي موسكو، موجة تكهنات بمقايضة اقترحها على الروس تقضي بتوفير قاعدة عسكرية لهم في مناطق سيطرته شرق ليبيا، لقاء حصوله على دعم عسكري وسياسي لمواجهة الميليشيات الإسلامية في الغرب وحكومة الوفاق التي تستند إلى دعم مزدوج من هذه الميليشيات والمجتمع الدولي.
ولفت تجنب الكرملين نفي أو تأكيد نية موسكو تزويد قوات حفتر بالسلاح في مقابل قاعدة عسكرية في شرق ليبيا، واكتفت الأوساط الروسية بالحديث عن «مساع لتنشيط الدور الروسي في ليبيا خلال المرحلة المقبلة»، ما ساهم في تعزيز التكهنات بدل تبديدها.
ووُصفت زيارة حفتر موسكو بأنها «رسمية»، بوصفه «القائد الأعلى للجيش الوطني الليبي»، وهو أجرى مشاورات مكثفة على مستوى بارز في وزارتي الخارجية والدفاع ومجلس الأمن القومي الروسي. وعلى رغم أنها الزيارة الثانية لحفتر إلى موسكو هذا العام، فإن القيادة الروسية منحتها أهمية خاصة، إذ أعلن سلفاً عن برنامجها، وأصدرت الخارجية الروسية بياناً حول نتائجها، خلافاً للزيارة السابقة في حزيران (يونيو) الماضي التي تكتمت موسكو على تفاصيلها.
والتقى حفتر رئيس مجلس الأمن القومي نيكولاي باتروشيف ووزير الدفاع سيرغي شويغو، وناقش معهما «الدعم الروسي المطلوب لمواجهة الإرهاب في ليبيا». وقال بعد اللقاءين إن النقاشات تطرقت إلى «عدد كبير من المسائل المتعلقة بالأمور العسكرية، واستعرض الجانب الليبي احتياجاته كافة في مجال محاربة الإرهاب في هذه المرحلة العصيبة، ونحن نعول على دعم روسيا للقضاء على الإرهاب».
وأجرى بعد ذلك جلسة حوار مطولة مع وزير الخارجية سيرغي لافروف، الذي أشاد بـ «الدور المهم الذي يلعبه العسكريون الليبيون في الدفاع عن استقلال البلاد وسيادتها ووحدة أراضيها».
وخاطب لافروف حفتر، مؤكداً أن موسكو «ترى عمق تفهمكم الروابط بين الدفاع عن السيادة وضرورة سحق الإرهابيين». وأشاد القيادي الليبي بـ «الدعم الروسي في ما يخص تسوية الوضع في ليبيا»، مؤكداً أن «الجانب الليبي يريد أن تكون له دائماً علاقات طيبة ومصيرية مع روسيا».
وأفادت وسائل إعلام روسية أمس، بأن حفتر استبق زيارته بتوجيه رسالتين إلى الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع شويغو، ضمّنهما طلباً بـ «البدء بتزويد قواته أسلحة ومعدات»، فإن الكرملين تجنب أمس، تأكيد أو نفي معطيات حول الموقف الروسي من ذلك، واكتفى الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، بالإشارة إلى أن «هذا السؤال يوجَّه إلى وزارة الدفاع».
وقال بيسكوف إن حفتر لم يجر محادثات في الكرملين خلال زيارته، لكن صحيفة «إزفيستيا» نقلت عن مصادر تأكيداً انه «بالإضافة إلى اللقاءات العلنية، تم استقباله على مستوى أرفع».
وأكدت الخارجية الروسية في بيان صدر في أعقاب المحادثات مع لافروف، أن البحث تطرق إلى «تطورات الوضع العسكري السياسي في ليبيا. وتمت الإشارة إلى ضرورة توحيد كل الليبيين لمواجهة الهياكل الإرهابية في جميع أنحاء البلاد».
وأضاف البيان أن الجانب الروسي «شدد على أهمية استمرار الحوار الشامل بين الليبيين والحفاظ على سيادة الأراضي الليبية ووحدتها، واستعداد موسكو للمساهمة في التقدم الناجح للعملية السياسية، عبر الاتصالات مع قادة القوى السياسية المختلفة في ليبيا».
وتجنبت أوساط روسية التعليق على معطيات تناقلتها وسائل إعلام حول اقتراح حفتر منح روسيا قاعدة عسكرية في المناطق التي تسيطر عليها قواته، في مقابل تزويده أسلحة ومعدات حربية، لكن ناطقاً في «مجلس السياسة الخارجية والدفاع» المقرب من الكرملين، قال لـ «الحياة» إن موسكو تتطلع الى تعزيز دورها في الملف الليبي خلال المرحلة المقبلة، التي وصفها بأنها ستشهد «تنافساً قوياً على النفوذ في حوض المتوسط». ولفت إلى أن روسيا تعتبر أنه من الضروري تقليص الحظر الدولي المفروض على تزويد ليبيا أسلحة لدعم جهود محاربة الإرهاب في هذا البلد، مؤكداً أن «التوجه الروسي يحظى بدعم أطراف إقليمية مهمة».
ومع الاهتمام الخاص الذي منحته موسكو لزيارة حفتر، فإن الكرملين أكد في الوقت ذاته أن روسيا منفتحة على المشاورات مع كل الأطراف الليبية. وأعلن أمس، أنه من المتوقع أن يصل إلى موسكو قريباً رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى.
أنباء عن تحالف بين حكومتي الغويل والثني
طرابلس – «الحياة» 
في وقت لا تزال حكومة الوفاق الوطني الليبي المنبثقة من المجلس الرئاسي الليبي بقيادة فائز السراج تتمتع بدعم المجتمع الدولي على رغم عدم نيلها ثقة البرلمان المنتخب في الشرق، الذي لا يزال يعترف بالحكومة المنافسة برئاسة عبدالله الثني، وبعد سيطرة حكومة السراج على معظم المقار الحكومية في طرابلس، التي كانت خاضعة لتحالف «فجر ليبيا» المكوّن من تحالف ميليشيات إسلامية و «حكومة الإنقاذ» برئاسة خليفة الغويل، سرت معلومات خلال اليومين الماضيين عن سعي فريقي الثني والغويل إلى التقارب لمواجهة السراج.
وأورد موقع «ليبيا المستقبل» الإلكتروني أن مجلس النواب الذي يرأسه عقيلة صالح والمؤتمر الوطني العام برئاسة نوري بوسهمين، قررا تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إمكانية دمج حكومتي الثني والغويل. وذكرت مصادر إن وفداً يمثل البرلمان التقى أول من أمس، ممثلين عن المؤتمر الوطني في العاصمة، وتقرر تشكيل لجنة لدرس إمكانية دمج الحكومة الموقتة التي يرأسها الثني، وحكومة الإنقاذ التي يرأسها الغويل. ويأتي الاجتماع استكمالاً للمحادثات في شأن دعوة الغويل الثني، إلى التحالف لإنشاء حكومة وحدة وطنية، لمواجهة حكومة الوفاق التي يرأسها السراج، غداة سيطرته على القصور الرئاسية في طرابلس. ويرى مراقبون أن هذا الاجتماع «يشكل اختراقاً مهماً للأزمة التي تعصف بليبيا، بخاصة أنه انعقد في العاصمة طرابلس التي تدّعي حكومة الوفاق السيطرة عليها».
وذكر بيان صادر عن مجلس النواب، أن «وفد الحوار المشكل بقرار من رئيس مجلس النواب رقم 158 عقد اجتماعاً مع وفد من المؤتمر الوطني العام في طرابلس».
وترأس الوفد النائب سعد المريمي ورافقه النواب سالم القنيدي وعبدالنبي عبدالمولى، وعائشة الطبلقي. ونقل البيان عن المريمي قوله إن «هذه الزيارة تأتي استكمالاً للحوار الليبي- الليبي الذي بدأ في آذار (مارس) الماضي، حين قُسِّم الحوار إلى 3 مسارات: الاشتراعي والأمني والتنفيذي». وكشف المريمي عن أن «الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة فنية لتقديم الرأي القانوني والفني حول إمكانية دمج الحكومتين الليبية الموقتة وحكومة الإنقاذ واقتراح آلية للدمج. وتتشكّل اللجنة من 4 أعضاء مناصفةً بين الحكومتين على أن تقدم تقريراً إلى لجنة الحوار المكونة من وفدي البرلمان والمؤتمر الوطني العام بعد أسبوع من تاريخ التكليف». واتفق الجانبان على أن «تجتمع لجنة الحوار في غضون 3 أيام بعد استلامها التقرير للنظر فيه من حيث إمكانية الدمج. ثم تدعو لجنة الحوار كل من اللجنة الفنية ورئيسي حكومتي الإنقاذ والموقتة لوضع مخرجات التقرير الفني موضع التنفيذي». ويُتوقع وصول وفد من المؤتمر الوطني إلى شرق البلاد خلال الأيام المقبلة لمتابعة الموضوع. يُذكر أن دعوة الغويل للثني لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضمنت أن يكون الأخير رئيساً والأول نائباً له.
السبسي: ساهمت في إسقاط نظام القذافي وخدمت تونس رغم عدم مشاركتي في الثورة
الحياة...تونس – محمد ياسين الجلاصي 
أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في حوار تلفزيوني أنه «ساعد ليبيا عندما كان رئيساً للحكومة في العام 2011 في الثورة على نظام الرئيس السابق معمر القذافي»، مشيراً إلى أنه حقق نتائج في تونس لم يحققها غيره رغم عدم مشاركته بالثورة التونسية، وساهم في عدم انزلاقها إلى حمام دم.
وأشار السبسي إلى أن «الثورة التونسية هي الوحيدة التي نجحت في المنطقة، ولا يوجد ربيع عربي. ثمة بداية ربيع تونسي. نحن في تونس مؤهلون ليكون عندنا ربيع عربي، لأن عندنا نظاماً ديموقراطياً».
وتطرق السبسي إلى تحالفه مع حركة «النهضة» الإسلامية التي تشاركه الحكم منذ سنتين، فنفى وجود أي إشكال معها، مشيراً إلى أن «الإشكال الوحيد هو مع الإسلام السياسي، نحن نرفض الإسلام السياسي الذي أنتج حركات عنيفة ومتطرفة». وكشف الرئيس التونسي عن وجود مؤسسات «لاستقطاب الشباب الذي يعاني البطالة والفقر، واستغلاله من قبل منظمات إرهابية». وقال إن «الخلايا النائمة موجودة بكثرة في تونس، ولكن التصدي لها يتم بشكل مكثف وجدي، والوضع الآن أحسن بكثير».
وجاء حوار السبسي عشية انعقاد المؤتمر الدولي للاستثمار الذي تعهدت فيه عدة بلدان ومؤسسات استثمارية ومصرفية بمساعدة الاقتصاد التونسي على النهوض، وفي ظل ترقب الرأي العام للإضراب الذي قرره الاتحاد العام التونسي للشغل الأسبوع المقبل، رفضاً لتجميد زيادة الأجور.
وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة عمالية في البلاد) حسين العباسي، أعلن قرار الإضراب للموظفين العامين في 8 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، في حال عدم تطبيق اتفاق الزيادات، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن باب التفاوض مع الحكومة لا يزال مفتوحاً من أجل التوصل إلى اتفاق بين الطرفين. وكانت الحكومة التونسية قررت تجميد رواتب موظفي القطاع العام ضمن مشروع قانون الموازنة، تحت ضغط المقرضين الدوليين الذين يطالبون بخفض الإنفاق لتقليص عجز الموازنة.
وتعول الحكومة التونسية على المؤتمر الدولي للاستثمار لإنعاش اقتصادها وتفادي الاضطرابات الاجتماعية في المحافظات الفقيرة، بخاصة مع اتساع دائرة الرفض لمشروع موازنة الدولة للعام المقبل، الذي تضمن إجراءات تقشفية وضريبية جديدة رفضتها قطاعات مؤثرة في البلاد. وساهمت إضرابات قطاع الفوسفات وتراجع إيرادات السياحة بخفض توقعات النمو لهذا العام لتبلغ 1.5 في المئة على أقصى تقدير، وفق بيانات رسمية، بينما يُتوقع أن يرتفع العجز في الميزانية إلى 3.4 بلايين دولار، ما ســـيدفع البلاد الى مزيد الاقتراض من المؤسسات الدولية المانحة.
الخرطوم تشدد قبضتها على الصحافة والحياة إلى طبيعتها في آخر أيام «العصيان»
الحياة..الخرطوم - النور أحمد النور 
غداة مصادرته نسخ صحيفتَي «الأيام» و «الجريدة» المستقلتين من دون إعطاء مبررات وتوقيف بث فضائية «أم درمان» الخاصة بحجة عدم حصولها على ترخيص، أعاد جهاز الأمن والاستخبارات السوداني أمس، مصادرة نسخ المطبوعتين المذكورتين، إضافة إلى صحيفتين أخريين هما «التيار» و «اليوم التالي» بعد إكمال طباعتها، عقاباً لها لمساندتها الدعوة إلى العصيان المدني ونشرها معلومات اعتبرته ناجحاً. ولاقت دعوة العصيان المدني في العاصمة الخرطوم استجابةً جزئية من المواطنين في مدن الخرطوم الثلاث الأحد الماضي، بينما انحسرت أول من أمس. وشهد يوم أمس، وهو اليوم الأخير للعصيان، عودة الحركة إلى طبيعتها، رغم نشر ناشطين صوراً لطرق خالية من حركة المرور، ومحال تجارية مغلقة في مدينة عطبرة، شمال البلاد.
وفي حين لا تقدم السلطات الأمنية تفسيراً لعمليات مصادرة نسخ الصحف، إلا أن صحافيين تحدثوا إلى «الحياة»، رجحوا أن يكون هذا الإجراء بمثابة عقوبة لنشر تلك الصحف دعوات العصيان المدني المناهض لقرارات الحكومة الاقتصادية الأخيرة التي زادت أسعار الوقود والكهرباء الدواء.
واعتبر صحافيون الخطوة انتهاكاً لحرية الصحافة ومحاولةً للتأثير على الصحف عبر تكبيدها خسائر مالية، على اعتبار أن عملية المصادرة تكلّف الصحف قيمة الطباعة وفقدان دخل الإعلان المفترض نشره. وتفرض سلطات الأمن منذ إعلان الحكومة السودانية قرارات اقتصادية قاسية قبل 3 أسابيع تقريباً، قيوداً على الصحف في تغطيتها المنتقدة ارتفاع أسعار الوقود والدواء والكهرباء، فضلاً عن حظر مظاهر الاحتجاج.
من جهة أخرى، أعلنت الأمم المتحدة أنها ستعمل على توفير الظروف الملائمة لاستقبال القوات الإقليمية التي أقرها مجلس الأمن الدولي في جنوب السودان، وذلك بعد موافقة الحكومة في جوبا على نشر هذه القوات الجديدة.
وأكدت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان إيلين مارغريت، أن البعثة الدولية ستجهز كل إمكانات استقبال القوات الإقليمية التي أقرها مجلس الأمن لتعزيز الأمن وحماية المواطنين في جوبا. وأضافت أن الأمم المتحدة تأمل أن تحصل من جوبا على خطاب مكتوب يؤكد موافقتها على نشر هذه القوات، أو بيان رسمي موقع من الحكومة بشأن هذا القرار.
وكانت الحكومة أعلنت استعدادها قبول نشر قوة حماية إقليمية تابعة للأمم المتحدة في أي وقت، بعدما أنذر القتال الذي اندلع في العاصمة في تموز (يوليو) الماضي بإعادة البلاد إلى الحرب الأهلية الشاملة.
إلى ذلك، منعت السلطات في جنوب السودان فريق مراقبة وقف النار من الوصول إلى منطقة «ياي» لتقييم الوضع الأمني في المنطقة الاستوائية الوسطى المضطربة. وأفادت «آلية وقف النار والترتيبات الأمنية الانتقالية» في بيان أمس، أن أحد فرقها مُنِع من حرية الحركة أثناء محاولته الوصول إلى منطقة ياي لإجراء تقييم لعمليات العنف في المنطقة، مشيرةً إلى أنها تلقت موافقة الجهات المعنية، بما فيها لجنة وقف النار العسكرية المشتركة منذ وقت مبكر من هذا الشهر لزيارة المنطقة. وأضاف البيان: «عندما بدأ فريقنا رحلته من جوبا صباح اليوم (الثلثاء) أُوقف عند نقطة تفتيش على ضواحي المدينة وتم إخباره بأنه غير مسموح له بالمغادرة أبعد من ذلك».
في شأن آخر، اقترح مجلس العلاقات الخارجية الأميركي في تقرير خاص بعنوان: «إنهاء الحرب الأهلية في جنوب السودان»، إنشاء إدارة دولية انتقالية مؤلفة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لفترة محددة، لحماية سيادة دولة جنوب السودان وسلامة أراضيها، فضلاً عن استعادة شرعيتها وتمكين مواطنيها سياسياً.
وقالت مديرة مركز أفريقيا للدراسات الاستراتيجية في جامعة الدفاع الوطني وكاتبة التقرير الخاص، كاثرين ألمكويست كنوبف، إن الحرب الأهلية تركت دولة جنوب السودان على أعتاب إبادة جماعية واسعة النطاق. وذكرت أن الإدارة الانتقالية هي الطريق الواقعي الوحيد لإنهاء العنف وإعطاء جنوب السودان «استراحة نظيفة» من قادتها وهياكل السلطة حتى تعود البلاد إلى الاستقرار.
وأوصى التقرير الجديد الصادر عن مركز الإجراءات الوقائية، الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لقيادة الإدارة الدولية الانتقالية بتفويض تنفيذي لمدة 10 إلى 15 سنة حفاظاً على سلامة أراضي جنوب السودان وتوفير المبادئ الأساسية لنظام الحكم والخدمة العامة وإعادة بناء الاقتصاد المدمر ووضع الإطار السياسي والدستوري للانتقال إلى السيادة الكاملة. وأشار التقرير إلى أنه يمكن وضع حد لمعارضي الإدارة الانتقالية من خلال الخلط بين السياسة والقوة، وذلك بالعمل مع القطاعات المحبطة من حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت ومجموعة نائب الرئيس السابق رياك مشار، ومن ثم نشر قوة تدخل لردع «أي مفسد آخر». وأشارت كنوبف إلى أن جهود مماثلة نجحت في البوسنة والهرسك وكوسوفو وتيمور الشرقية وكمبوديا وليبيريا.
 
الأمم المتحدة: 85 قتيلاً مدنياً في اشتباكات أفريقيا الوسطى
المستقبل..
اعلنت الامم المتحدة ان الاشتباكات التي اندلعت الاسبوع الماضي في افريقيا الوسطى بين فصيلين متناحرين في حركة التمرد السابقة «سيليكا«، اوقعت 85 قتيلاً مدنياً، وتعرض خلالها ابناء قومية الفولاني لاعمال عنف استهدفتهم بسبب قوميتهم. وقال المستشار الخاص للامم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية أداما ديانغ في بيان يحمل تاريخ 25 تشرين الثاني الجاري، انه «منذ 21 تشرين الثاني قتل 85 مدنيا واصيب 76 آخرون وهجّر نحو 11 الف شخص من مدينتهم بريا» الواقعة على بعد 400 كيلومتر شمال شرق العاصمة بانغي. ودارت الاشتباكات في بريا بين فصيلين متناحرين ينتميان الى حركة التمرد السابقة سيليكا التي تقول انها تدافع عن الاقلية المسلمة في البلاد. والفصيلان المتنازعان هما «الجبهة الشعبية لنهضة افريقيا الوسطى» بزعامة نور الدين آدم و»الاتحاد من اجل السلام في افريقيا الوسطى» الذي يتزعمه علي دراس والمعروف بصلته برعاة المواشي الرحل من ابناء قومية الفولاني.
وقال ديانغ في بيانه ان «الجبهة الشعبية لنهضة افريقيا الوسطى استهدفت الفولانيين في بريا من خلال التفتيش عنهم منزلا تلو المنزل وقتلهم ونهبهم وخطفهم. لقد عمدت الجبهة الشعبية لنهضة افريقيا الوسطى ايضا الى احتلال مبان فيها مستشفيات ومنعت الجرحى الفولانيين من تلقي العلاج»، مشيرا الى تدخل جنود القبعات الزرق على الاثر. واضاف «بالنظر الى تاريخ البلاد الحديث فان هذا النوع من العنف المحدد الهدف هو بالغ الخطورة ويحب ان يتوقف«. (اف ب)
 

المصدر: مصادر مختلفة

في غزة، الوقت الأكثر خطراً..

 الأربعاء 23 تشرين الأول 2024 - 7:38 م

في غزة، الوقت الأكثر خطراً.. لا ينبغي للولايات المتحدة أن تنتظر لترى إذا كان مقتل قائد حماس يحيى … تتمة »

عدد الزيارات: 175,012,266

عدد الزوار: 7,774,968

المتواجدون الآن: 0