هجوم الكتروني يستهدف السعودية وأصابع الاتهام تشير الى ايران...روسيا ودول من خارج «أوبك» تخفض انتاجها لتعزيز الأسعار..خادم الحرمين يشيد بالعلاقات السعودية - الإماراتية..السعودية : مستمرون في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وردع إسرائيل..محمد بن زايد والسيسي يبحثان العلاقات وقضايا المنطقة في أبوظبي..

الإمارات: نقل إيران أسلحة للحوثيين انتهاك للقرارات..ولد الشيخ يؤكد شرعية هادي وحكومته..الخارجية التركية تعلن عدم اعترافها بحكومة الحوثيين وصالح..مقتل 26 انقلابيا بقاعدة صواريخ في تعز

تاريخ الإضافة الجمعة 2 كانون الأول 2016 - 5:05 ص    عدد الزيارات 1884    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مقتل 26 انقلابيا بقاعدة صواريخ في تعز
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
قتل 15 مسلحا من الميليشيات الانقلابية، في قصف مدفعي للجيش، على تعزيزات للانقلابيين شمال شرق تعز أمس (الخميس).
وأوضح مصدر عسكري يمني لـ«عكاظ»، أن الميليشيات دفعت بتعزيزات كبيرة إلى مواقعها في شارع الخمسين شمال شرق المدينة، لكن الجيش تصدى لها ومنع وصولها إلى مواقعها. من جهة أخرى، أشارت مصادر قبلية في مديرية أرحب، أن خمسة ضباط وفنيين من وحدة الصواريخ في الحرس الجمهوري الموالي للمخلوع صالح قتلوا، في قصف لطيران التحالف العربي، دمر قاعدة صواريخ باليستية أثناء تجهيزها، فيما قتل ستة من الميليشيات وأصيب العشرات منهم، أثناء سيطرة الجيش الوطني على مواقع للميليشيات في جبال منطقة يام. من جهة ثانية، وصل نائب الرئيس اليمني اللواء علي الأحمر إلى مأرب في إطار التحضيرات لإطلاق عملية عسكرية واسعة في الأيام القادمة. وذكرت وسائل إعلامية يمنية أن تعزيزات كبيرة انطلقت من اللواء 37 مدرع في منطقة الخشعة بحضرموت وتوجهت نحو مأرب، وسط إجراءات أمنية مشددة، مضيفة أن التعزيزات تضم دبابات ومدرعات ومدافع وناقلات تقل جنودا، وخلقت هذه التحركات حالة من الذعر لدى المخلوع صالح.
الانقلابيون يجندون 2000 طفل في ذمار
أحمد الشميري (جدة)
ذكرت تقارير لمنظمات غير رسمية في محافظة ذمار، أن الميليشيات الانقلابية جندت أكثر من 2000 طفل من مدارس المحافظة خلال الأشهر الماضية عبر القيادي الحوثي أحمد الوشلي، الذي يواصل الوجود الميداني في المدارس في محاولة لاستقطاب صغار السن. في غضون ذلك، تواصل الميليشيات الانقلابية حملات الاعتقال ضد الناشطين وموظفي المؤسسات الحكومية المطالبين بصرف مرتباتهم في صنعاء، وعدد من المحافظات التي لا تزال تحت سيطرتها. من جهة أخرى، اختطفت الميليشيات الانقلابية مجموعة من الناشطين اليمنيين في محافظة ذمار، أثناء خروجهم في وقفة احتجاجية؛ للمطالبة بإطلاق سراح عدد من الأسرى والمختفين قسريا من أبناء المحافظة. وقال ناشط شارك في الوقفة الاحتجاجية رفض ذكر اسمه لـ«عكاظ»: «خرجنا للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين والمختفين قسريا، والتنديد بالانفلات الأمني في محافظة ذمار، لكننا فوجئنا بقيام مسلحين مدنيين بمحاصرتنا واختطاف سبعة من المشاركين». ويأتي التحرك الشعبي في محافظة ذمار استجابة لحملة شبابية أطلقها ناشطون يمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بالتحضير لانتفاضة شعبية في مختلف المدن والمحافظات، التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية، بهاشتاق (#اليمن_ينتفض_ضد_الحوثيين).
الخارجية التركية تعلن عدم اعترافها بحكومة الحوثيين وصالح
واس (أنقرة)
أعلنت الخارجية التركية عدم اعترافها بالحكومة المشكلة من قبل الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح تحت مسمى "حكومة الإنقاذ الوطني" . ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن بيان للخارجية اليوم أن ما يسمى "حكومة الإنقاذ الوطني" لن تسهم في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل إيجاد الحل السياسي الدائم في اليمن . ودعا البيان المجتمع الدولي لتكثيف جهوده من أجل دعم سلطة الدولة الشرعية في اليمن لإعادة الاستقرار للبلاد .
ولد الشيخ يؤكد شرعية هادي وحكومته
صنعاء، عدن - «الحياة» 
استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن أمس مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد وسلمه رد الحكومة الرسمي الرافض لخريطة السلام الأممية، وتزامن ذلك مع تحقيق قوات الجيش الوطني تقدماً جديداً في جبهة نهم شمال شرقي صنعاء تضمن السيطرة على جبل استراتيجي والاستيلاء على كميات من الأسلحة والذخائر.
وعبر ولد الشيخ عن سروره بلقاء هادي. وأكد أن رؤية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي هي أن الشرعية في اليمن تتمثل بالرئيس هادي وحكومته، ولن يكون هناك حل إلا بمشاركة الشرعية اليمنية.
وأفادت مصادر رسمية بأن هادي استقبل ولد الشيخ بحضور رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر «في إطار مساعي المبعوث لبحث فرص السلام وآفاقها الممكنة، وأضافت أن هادي جدد حرصه التام على السلام وتطلعه إلى سلام جاد لا يحمل في طياته بذور حرب مقبلة، وبما يؤسس لمستقبل آمن لليمن وأجياله المقبلة.
واتهم الرئيس اليمني ميليشيات الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي صالح بـ «التعنت والصلف والاستكبار»، وقال إن أعمالهم وخطواتهم الاستفزازية تتعارض مع جهود ومساعي السلام وتعبر عن سلوك الميليشيات والعصابات والتي يجب أن يقف أمامها المجتمع الدولي بجدية لوضع حد لغطرستها وهمجيتها.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هادي «سلم المبعوث الأممي رسالة تضمنت رد الحكومة وتفنيدها خريطة الطريق المقدمة من المبعوث بما يهدف إلى تصحيح المسار وإنجاح مساعي السلام وفقاً للمرجعيات المحددة».
وكرر ولد الشيخ حرص المجتمع الدولي على تحقيق السلام في اليمن المرتكز على المرجعيات المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة ومنها القرار 2216. كما لفت إلى البيان الذي أصدره يوم أمس والذي ندد بالخطوة التي اتخذها الانقلابيون عبر تشكيل حكومة تعد في الاتجاه المعاكس لمسار السلام، وهي خطوة استنكرها المجتمع الدولي. وكان الرئيس هادي وحكومته أكدوا رفضهم خريطة ولد الشيخ التي اعتبروها «مكافأة للانقلابيين»، وبخاصة أنها تقترح تقليص صلاحيات الرئيس وإقالة نائبه الحالي وتعيين نائب توافقي يتولى قيادة العملية الانتقالية ويشرف على تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم الحوثيين وحزب صالح.
على صعيد متصل عقد هادي اجتماعاً للحكومة برئاسته، وأفادت وكالة «سبأ» بأنه «أشار إلى جملة من القضايا والملفات العاجلة التي تحتاج إلى الوقوف سريعاً أمامها وفي مقدمتها البدء العاجل بصرف مرتبات الموظفين».
ميدانياً، شنت القوات الحكومية هجوماً جديداً على قوات المتمردين في جبهة نهم شمال شرقي صنعاء، وأفادت مصادر الجيش والمقاومة بأن المواجهات أسفرت عن مقتل ستة من عناصر الميليشيات وعدد من الجرحى مقابل سقوط جريحين من أفراد الجيش، كما أدت إلى استيلاء القوات الحكومية على أسلحة متوسطة وخفيفة وكميات من الذخائر المتنوعة. وقال المتحدث باسم مقاومة صنعاء عبدالله الشندقي إن أفراد الجيش والمقاومة شنوا هجوماً صباح أمس، على منطقة يام في نهم، وتمكنوا من دحر الميليشيات، وتحرير جبل بابين والتباب المحيطة به. وأوضح أن الجيش استعاد مجموعة من الأسلحة من المواقع المحررة، بينها رشاشات وقذائف صاروخية، وأسلحة خفيفة.
 
الإمارات: نقل إيران أسلحة للحوثيين انتهاك للقرارات
عكاظ...واس (نيويورك)
أعربت الإمارات أمس (الخميس) عن قلقها البالغ تجاه التقاريرالتي أفادت باستمرار نقل إيران شحنات الأسلحة إلى ميليشيا الحوثي في اليمن، داعية مجلس الأمن إلى إتخاذ التدابير اللازمة لمطالبة إيران بالامتثال لالتزاماتها بقرارات المجلس المعنية بمسألة حظر توريد وتصدير الأسلحة من قبل إيران. ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن مندوبة الإمارات الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا نسيبة في بيان لها «أن التصرف الايراني يشكل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن»، مشيرة إلى أن الشحنات الإيرانية هي دليل آخر على السياسة الإيرانية التوسعية والمزعزعة للاستقرار في اليمن والرامية إلى تأجيج الصراع.
وأشار البيان إلى أن شحنات الأسلحة الإيرانية تسهم في تقويض العمل المهم الذي يقوم به المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون اليمن ولد الشيخ والرامي إلى التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الصراع وفق المبادرة الخليجية ونتائج مؤتمر الحوارالوطني وآلية تنفيذه بجانب قرارات مجلس الأمن.
ولي عهد أبوظبي يلتقي الرئيس المصري
واس (أبوظبي)
التقى سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية اليوم, الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي, الذي يزور أبوظبي حاليًا. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
محمد بن زايد والسيسي يبحثان العلاقات وقضايا المنطقة في أبوظبي
 (العربية نت)
بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الخميس مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، العلاقات الأخوية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. جاء ذلك خلال استقبال الشيخ محمد بن زايد في أبوظبي، الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة تستغرق يومين يشارك خلالها في احتفالات الدولة باليوم الوطني 45 . وأشار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أن هذه الزيارة تعزز وتوطد العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين في ظل قيادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. من جانبه، أعرب الرئيس المصري عن تحياته وتقديره للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، واعتزازه بما يربط مصر والإمارات من روابط أخوة وتعاون وثيق. وأشاد السيسي بما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة من تقدم على مدار السنوات الماضية، لافتاً إلى أنها أصبحت تمثل نموذجاً يحتذى به لكافة الدول العربية في تحقيق التنمية الشاملة، ومتمنياً لحكومة وشعب الإمارات مزيداً من التقدم والتطور والازدهار.
كما أشار السيسي إلى أهمية مواصلة العمل على تعزيز التعاون الثنائي مع دولة الإمارات على مختلف الصعد، مؤكداً أن المرحلة الراهنة التي تمر بها المنطقة تتطلب تكثيف التنسيق لمواجهة التحديات المشتركة القائمة. وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون الأخوي بين البلدين في الجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية وغيرها من المجالات الحيوية الهامة في ظل الحرص المشترك لتعزيز هذه العلاقات وتنميتها بما يحقق مصالحهما المتبادلة.
السعودية : مستمرون في دعم حقوق الشعب الفلسطيني وردع إسرائيل
عكاظ - (نيويورك)
جددت المملكة العربية السعودية التأكيد على الاستمرار في الدعم غير المنقطع للدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق والعمل على تمكينه من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف. جاء ذلك في كلمة وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقرها في نيويورك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وألقتها السكرتير الأول في الوفد عبير دانش. وقالت : "إن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ما هو إلا تذكير لنا جميعا بمأساة ومعاناة الشعب الفلسطيني الذي طال أمده". وتابعت "على الرغم من أن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في الشرق الأوسط ورغم العديد من المبادرات التي طرحت ومنها مبادرة السلام العربية التي تقدمت بها المملكة منذ حوالي خمسة عشر عاماً، إلا أن الشعب الفلسطيني مازال محروماً من حقه في العيش بكرامة ونيل حريته وحقه في تقرير المصير، وها نحن نشهد استمرار إسرائيل في تجاوز القوانين الدولية وسياساتها غير المشروعة ومنها التوغل في الاستيطان واستمرار بناء المستوطنات وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة ووضع العقبات أمام جهود السلام". وأضافت "ومن هذا المنطلق، تدعو بلادي المجتمع الدولي لإحقاق الحق وإنصاف الشعب الفلسطيني وردع إسرائيل عن سياساتها التعسفية المناقضة لإرادة المجتمع الدولي وكل الجهود المبذولة لإنجاح عملية المفاوضات". وشددت على تأكيد المملكة التزامها بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي وأن عملية السلام لا تتحقق إلا بانسحاب شامل من الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنح الشعب الفلسطيني الحق في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وإنهاء المأساة التي طال أمدها في فلسطين". وأشارت في ختام الكلمة إلى تأييد المملكة لجميع الجهود التي تقوم بها السلطة الفلسطينية بقيادة فخامة الرئيس محمود عباس، وتأكيد استمرار عمل المملكة مع المجتمع الدولي لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وحماية المقدسات الإسلامية في القدس الشريف، والحفاظ على هويته العربية الإسلامية.
الملك سلمان يدشن مشاريع عملاقة
الحياة...الظهران - فائق الهاني وبدر الشهري 
دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس، خمسة مشاريع في مجالي النفط والغاز تابعة لشركة «أرامكو السعودية»، إضافة إلى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران (شرق السعودية)، بكلفة 160 بليون ريال (42.6 بليون دولار). وفي الاحتفال الذي أقيم في حضور عدد من المسؤولين رفع خادم الحرمين الشريفين ذراع التحكم، لتتدفق الطاقة من معامل الوطن إيذاناً بتدشينها، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 3 ملايين برميل مكافئ من النفط الخام والغاز يومياً.
وتواصل الملك عبر الاتصال المرئي المباشر مع مجموعة من الشباب السعودي، في كل من مشاريع منيفة، والغاز في واسط، وخريص، وإنتاج الزيت في الشيبة، ومعامل سوائل الغاز في الشيبة، مباركاً جهودهم ومتمنياً لهم التوفيق والنجاح.
وأكد رئيس شركة «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر أن الشركة تسعى إلى النمو والتنمية باستمرار في خدمة الوطن، عبر العمل المتفاني والإنتاج العالي لنحو 66 ألفاً من منسوبيها، ويشكل الشباب منهم أكثر من 50 في المئة، إذ يبنون أرامكو المستقبل.
وأضاف: «لا أدل على تميز أرامكو السعودية اليوم من هذا المركز المتطور الذي ندشن من خلاله المشاريع العملاقة الجديدة، فمركز تنسيق العمليات بالشركة، هو مركز التحكم الرئيس لأعمالها، وليس له مثيل في العالم»، لافتاً إلى أن المركز يتحكم بإنتاج 15 مليون برميل مكافئ من النفط الخام والغاز، من خلال شبكة متكاملة من المرافق في البر والبحر وفي كل مناطق المملكة.
وخلال تدشينه مركز «إثراء»، اطلع خادم الحرمين الشريفين على مجموعة الصور التاريخية لمؤسس السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وعلى مجسم المركز العالمي، واستمع لشرح عنه، إذ يشكل المركز صرحاً هندسياً ومعرفياً أقيم في موقع تاريخي مهم للمملكة، وهو موقع اكتشاف النفط للمرة الأولى، ويتضمن المركز، الذي صمم على هيئة صخور مستوحاة من صخور الظهران، التي تحتضن النفط، خمس صخور تمثل كل صخرة منها منشأة ثقافية، ستساهم في استقطاب أكثر من مليوني زائر سنوياً.
خادم الحرمين يشيد بالعلاقات السعودية - الإماراتية
الرياض – «الحياة» 
أشاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالعلاقات السعودية – الإماراتية، مؤكداً في برقية تهنئة بعثها إلى رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمس (الخميس) في مناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده «أن الجميع يسعى إلى تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة». ودشن أمس خمسة مشاريع نفطية بقيمة 160 بليون ريال. وأعرب الملك سلمان في برقيته أمس، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن «أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولحكومة وشعب الإمارات اطراد التقدم والازدهار».
وبعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ببرقيتي تهنئة مماثلتين إلى الشيخ خليفة. إلى ذلك، أصدر خادم الحرمين الشريفين، أمراً ملكياً بترقية 21 قاضياً في ديوان المظالم.
وأوضح رئيس الديوان رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف أمس أن «الأمر تضمن ترقية ثلاثة قضاة إلى درجة رئيس محكمة استئناف، وترقية أربعة إلى درجة قاضي استئناف، وأربعة إلى درجة رئيس محكمة ب، وقاضٍ إلى درجة قاضي أ، وثلاثة إلى درجة قاضي ب، وترقية ستة إلى درجة قاضي ج».
وأضاف أن الأمر الملكي و «هذا التعيين يأتي امتداداً لحرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على دعم قضاء ديوان المظالم، بما يعين مرفق الديوان على أداء رسالته وفقاً لتطلعات القيادة تجاه مرفق القضاء، سائلاً الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويوفقه لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين». كما أصدر خادم الحرمين الشريفين أمراً أمس بترقية 33 قاضياً في وزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي. وأوضح الوزير الدكتور وليد الصمعاني، أن الأمر الملكي يأتي في «سياق الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وحرصه واهتمامه بمرفق القضاء، سائلاً المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يوفق القضاة لتحقيق تطلعات ولاة الأمر في إقامة العدل وتطبيق أحكام الشرع الحنيف المستمد من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلَّى الله عليه وسلَّم».
روسيا ودول من خارج «أوبك» تخفض انتاجها لتعزيز الأسعار
الحياة...لندن، موسكو - رويترز - 
قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لصحافيين أمس إن بلاده تخطط لخفض إنتاجها النفطي من مستوياته في تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر) في إطار اتفاق مع «أوبك» لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية ..
وكان نوفاك قال قبل 24 ساعة إن روسيا مستعدة لخفض إنتاجها من النفط بما يصل إلى 300 ألف برميل يومياً في النصف الأول من 2017 في إطار اتفاق مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وكانت المنظمة أقرت الأربعاء أول خفض لإنتاجها النفطي منذ 2008 وذلك بواقع 1.2 مليون برميل يومياً.
وقال نوفاك: «سيكون نهجاً متساوياً، خفضاً متساوياً من قبل كل الشركات الروسية لكننا سنعمل على التفاصيل في شكل إضافي... في وجه عام هناك تفاهم حول أن هذا الخفض يجب أن يكون متساوياً في نسبته المئوية للجميع». وامتنع نوفاك عن الكشف عن مزيد من التفاصيل. و»روسنفت» هي أكبر شركة روسية لإنتاج النفط تليها «لوك أويل» و»سورغوت نفتغاز» و»غازبروم نفت».
وسجل إنتاج روسيا النفطي مستوى قياسياً لما بعد الحقبة السوفياتية إذ ارتفع في تشرين الأول (أكتوبر) 0.1 في المئة مقارنة بأيلول (سبتمبر) إلى 11.2 مليون برميل يومياً. وقال نوفاك إن أذربيجان وكازاخستان والمكسيك وعُمان والبحرين ودول منتجة أخرى غير أعضاء في «أوبك» قد ينضمون إلى الاتفاق. ويتوقع أن يساهم المنتجون الآخرون غير الأعضاء في «أوبك» بخفض الإنتاج 300 ألف برميل يومياً إضافة إلى روسيا.
وفيما قال متعاملون في آسيا إن ارتفاع أسعار النفط بفعل اتفاق منظمة «أوبك» وروسيا على خفض الإنتاج سيكون على الأرجح قصير الأمد نظراً إلى أن الاتفاق قد يؤدي فقط إلى سحب مزيد من الإمدادات من صهاريج التخزين وضخ مزيد من شحنات الخام من الولايات المتحدة، قفز سعر خام القياس العالمي مزيج «برنت» 13 في المئة من مستوى يقل عن 50 دولاراً للبرميل أول من أمس إلى 52.54 دولار للبرميل. وارتفعت أيضاً أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط فوق مستوى 50 دولاراً للبرميل ليجري تداولها عند 50.11 دولار للبرميل.
 

 

تدمير آلاف الكومبيوترات في مقر الهيئة العامة للطيران المدني
هجوم الكتروني يستهدف السعودية وأصابع الاتهام تشير الى ايران
عبد الاله مجيد
اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن موقع "بلومبرغ ".
الرياض: قام قراصنة الكترونيون بسلسلة من الهجمات على مؤسسات في المملكة العربية السعودية خلال الاسبوعين الماضيين أسفرت عن محو معلومات وتخريب كومبيوترات الهيئة المسؤولة عن ادارة مطارات المملكة وضرب خمسة أهداف اضافية أخرى. 
وقالت السعودية ان دوائر رسمية "متعددة" كانت هدف هجمات من خارج المملكة، ورغم ان التحقيق الذي بدأته السلطات السعودية ما زال في مراحله المبكرة فان مصادر قالت لشبكة بلومبرغ نيوز ان الأدلة الرقمية تشير الى ان الهجمات انطلقت من ايران ، وان هذا يمكن ان يطرح على الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب تحدياً أمنياً كبيراً حين ينتقل الى البيت الأبيض. 
وحذر مراقبون من ان حجم الهجمات الالكترونية الأخيرة يمكن ان يشعل حرباً الكترونية من الهجمات والهجمات المضادة في منطقة شهدت تنامي هذه القدرات منذ الهجمات الالكترونية التي استهدفت شركة ارامكو السعودية في عام 2012. 
وبخلاف الهجوم على كومبيوترات ارامكو أو هجوم كوريا الشمالية على شركة سوني للافلام في عام 2014 فان الهجوم الجديد نُفذ بتفجيبر سلاح الكتروني داخل شبكات عدة اهداف في آن واحد، كما قالت المصادر. واطلق الهجوم عملية بحث عن آثار قنبلة رقمية مدسوسة في شبكات الكومبيوتر في عموم دول الخليج تحسباً لشمولها بحملة أوسع. 
تدمير آلاف الكومبيوترات
وأسفر الهجوم الجديد عن تدمير آلاف الكومبيوترات في مقر الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية متسبباً في محو معلومات مهمة وتعطيل عمليات لمدة ايام ، كما نقلت شبكة بلومبرغ نيوز عن مصادر مطلعة على سير التحقيق. 
وأكدت السلطات السعودية ان حركة الطائرات وعمل المطارات ومنظومات الملاحة لم تتعطل بسبب الهجوم وان المنظومات الادارية المكتبية وحدها التي تأثرت به، وتنظر الولايات المتحدة الى ايران على انها غريم كبير في الحرب الالكترونية وانها ابدت مرات عديدة استعدادها لاستخدام هجمات الكترونية. وقال مسؤولون اميركيون ان ايران كانت وراء اشهر الهجمات في عام 2012 استهدفت مواقع بنوك اميركية كبيرة واخترقت المنظومة الالكترونية لسد صغير شمال مدينة نيويورك في عام 2013. واضاف المسؤولون ان ايران كانت ايضا وراء الهجوم على ارامكو الذي دمر 35 الف كومبيوتر في غضون ساعات.  
وقالت المصادر ان المحققين يحاولون معرفة الدافع وراء الهجمات التي حدثت في الفترة الواقعة بين انتخاب ترامب واجتماعات اوبك الأخيرة. 
الاتفاق النووي
ونقلت شبكة بلومبرغ نيوز عن جيمس لويس مدير برنامج التكنولوجيات الاستراتيجية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ان من نفذ الهجوم الالكتروني الأخير على السعودية "يعرف تداعياته على الاتفاق النووي" بين ايران والقوى الدولية الكبرى. واضاف ان الهجوم يمكن ان يكون رسالة تحذيرية من ايران أو انه من فعل دولة أخرى تتظاهر بأنها ايران. 

ولكن المحققين لم يجدوا حتى الآن أي دليل يشير الى ان دولة اخرى غير ايران ضالعة في الهجمات ، كما اكدت مصادر مطلعة على سير التحقيق، وقالت ميليسا هاتاواي مسؤولة الأمن الالكتروني السابقة في ادارتي اوباما وبوش والمستشارة في مركز بيلفير في جامعة هارفرد حالياً ان قضية الهجمات الالكترونية ستكون من اولى القضايا التي سيتعين على الرئيس الجديد التعامل معها في الأشهر الأولى "وربما حتى في الساعات الاثنتين وسبعين الأولى" من ادارته.  ونُفذت الهجمات بفيروس "شامون" الذي استُخدم في الهجوم الالكتروني على ارامكو في عام 2012. 

 

خليفة بن زايد: التدخلات الأجنبية أيقظت الفتن وأجّجت التطرّف والإرهاب
«اليوم الوطني تتويج لآمال شعبنا في الوحدة والسيادة الوطنية»
الراي..ابوظبي - كونا - وصف رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان امس، اليوم الوطني لبلاده بأنه «يوم نستعيد فيه بالفخر ذكرى اعلان اتحادنا الذي جاء تتويجا لآمال شعبنا في الوحدة والتقدم والسيادة الوطنية».
ونقلت «وكالة انباء الامارات» الرسمية (وام) عن الشيخ خليفة بن زايد القول في الكلمة التي وجهها الى المواطنين لمناسبة اليوم الوطني الـ 45 لدولة الامارات «نستحضر في هذا اليوم العرفان لباني الدولة ومؤسس نهضتها الحديثة الوالد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان واخوانه الآباء المؤسسين الذين وضعوا اللبنات القوية لدولة أبهرت العالم بانجازاتها وبما وفرته لمواطنيها من مكونات القوة والعزة ومصادر السعادة والرفاهية». اضاف :»وفي ذكرى هذا اليوم العظيم نترحم على شهداء الوطن وعلى الراحلين من جيل المؤسسين.. وندعو بموفور الصحة للذين لا يزالون منهم يرفدون جنبات حياتنا بالرأي السديد والمشورة الحكيمة». وقال «ان الأخلاق هي صمام أمان الأمم وروح القانون وأساس التقدم ودونها لا أمن ولا استقرار ولا استدامة.. وتكريسا لما يتميز به أبناء شعبنا من شمائل حميدة اتخذ آباؤنا من البعد الأخلاقي نسيجا ضاما لبناء دولتنا الاتحادية وتنظيم علاقتها بالبيئتين الإقليمية والعالمية».
وأعرب الشيخ خليفة بن زايد عن قلقه «العميق ازاء ما تشهده المنطقة العربية من تدخلات أجنبية... أيقظت الفتن وأججت التطرف والإرهاب وهددت العديد من الدول في وحدتها وتماسكها». وقال «اثمن الحضور الايجابي والحراك المثمر لديبلوماسيتنا دفاعا عن خياراتنا الوطنية وتقوية لمسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ونصرة للقضايا العربية العادلة وفي طليعتها حق السعودية في الدفاع عن أمنها وأمن المقدسات الاسلامية ومملكة البحرين في الدفاع عن تماسكها ووحدة أراضيها وحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة».
كما ثمن «مساندة المبادرات الهادفة لاعادة الأمن والاستقرار لليمن وفقا للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات الأمم المتحدة والعودة بمصر لمكانتها ودورها العربي القائد واعادة الأمن لسورية والاطمئنان لليبيا والاستقرار للعراق والصومال وأفغانستان وغيرها» موجها التهنئة للبنان لتجاوزه أزمة الرئاسة وتوافقه على اختيار ميشال عون رئيسا جديدا.
السعودية تعتقل 1417 شخصاً بتهم الإخلال بالأمن الوطني
الرياض - د ب أ - أعلنت وزارة الداخلية السعودية انها تمكنت خلال الفترة من 16 أكتوبر الماضي حتى 28 نوفمبر الماضي من توقيف 1417 مشتبهاً به في قضايا الإخلال بالأمن الوطني بينهم «453 أجنبيا».
وذكرت، أنه «لم يخل يوم من عمليات القبض على المشتبه فيهم ومن يعتقد بتخطيطهم للإضرار بالأمن الداخلي، بما في ذلك خلال العطل الرسمية وأيام الأعياد، حيث بلغ عدد الموقوفين 964 مواطنا و453 أجنبيا».

المصدر: مصادر مختلفة

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,938,745

عدد الزوار: 7,771,947

المتواجدون الآن: 0