المغرب يندّد بـ «مناورات» رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي..وزراء الجزائر يتنازلون عن 10 في المئة من رواتبهم...أوروبا تدعم الديموقراطية في تونس والسبسي يتعهد احتواء الارهاب..وزير الإعلام السوداني يعرض استقالته حلاً للأزمة مع صحف وقناة تلفزيون

وفد برلماني مصري يزور بريطانيا يبحث مكافحة الإرهاب وعودة السياحة وملف الإخوان...محمد بن زايد والسيسي ناقشا تطورات المنطقة ودعم التعاون والرئيس المصري يتطلع لتعزيز التعاون مع إدارة ترامب..القضاء العسكري المصري يحكم بسجن بديع وعشرات من «الإخوان»

تاريخ الإضافة الجمعة 2 كانون الأول 2016 - 5:41 ص    عدد الزيارات 1956    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

وفد برلماني مصري يزور بريطانيا يبحث مكافحة الإرهاب وعودة السياحة وملف الإخوان
صبري عبد الحفيظ
«إيلاف» من القاهرة: يزور وفد من مجلس النواب المصري، العاصمة البريطانية لندن، بناء على دعوة من مجلسي العموم واللوردات، وعقد الوفد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين وشخصيات سياسية بريطانية، وقال النائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، لـ"إيلاف" إن الوفد المصري التقى صباح أمس رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس العموم البريطاني، كريسبين بلانت الذي وضع التقرير عن نشاط جماعة الإخوان في بلاده، مشيرًا إلى أن بلانت استعرض في بداية الاجتماع تقريره وتصوره إزاء ما يسمى بالإسلام السياسي.
وأضاف الخولي أن بلانت نفي المزاعم التي تقول إنه ينتمي إلى جماعة الإخوان، ونقل عن بلانت قوله، إنه لا يمكن أن ينتمي للإخوان في ظل انه "ملحد ومثلي".
ولفت الخولي إلى أن بلانت قال إنه شارك في اعتصام أنصار الرئيس المصري السابق محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية، ويرى أن الشعب المصري منقسم الى فريقين، وأن 50 بالمائة منه ينتمي لجماعة الإخوان، وبالتالي كان يجب أن يبقى الإخوان في الحكم لأنهم تم انتخابهم ديمقراطيًا. على حد تعبير بلانت.
وذكر الخولي أن الوفد المصري وجه عاصفة من الانتقادات إلى بلانت، وأوضح أنه تحدث موجهاً كلامه لـ"بلانت"، وقال إن الشعب الألماني انتخب هتلر ديمقراطيًا، ورغم ذلك قتل الملايين وتسبب في كوارث للشعب الألماني، مشيرًا إلى أن الإخوان لا يمثلون نسبة 50 بالمائة من الشعب المصري، والدليل على ذلك خلو الشوارع في يوم 11 نوفمبر الماضي، عندما دعت الجماعة المصريين للتظاهر.
الإخوان لا يمثلون نسبة 50 بالمائة من الشعب المصري
المذهب الميكافيلي
وأضاف الخولى لـ"بلانت" أن الإخوان ليست لديهم غضاضة في التعامل مع "ملحد"، لأنهم يتلونون حسب غرضهم، وأنهم يعتنقون المذهب الميكيافيلي. ووصف تقرير بلانت عن الجماعة بـ"المثير للتعجب، بسبب المغالطات الكثيرة التي يحتويها"، وتساءل الخولي: "هل من قيم المجتمع البريطاني حصار المحكمة الدستورية العليا وحصار مدينة الإنتاج الإعلامي والاعتداء على المتظاهرين السلميين من ميليشيات الإخوان؟
وأفاد بأن "الوفد المصري لم يلب دعوة بلانت لزيارة مجلس العموم البريطاني، إلا من أجل التنبيه على أن الرهان على الإخوان يعتبر لعبًا بالنار، وخطرًا على بريطانيا وليس مصر التي تجاوزت خطرهم وتتعامل مع بقايا جرائمهم فقط".
وعقد الوفد المصري عددًا من اللقاءات مع تنفيذيين وبرلمانيين ومراكز فكر في لندن، تناولت مجموعة من الملفات منها: مكافحة الهجرة غير الشرعية، والإرهاب، وجهود مصر في تصويب الخطاب الديني، بالإضافة إلى ملف السياحة والاستثمارات.
وفي هذا الإطار، التقى الوفد المصري وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في الخارجية البريطانية، توبياس إلوود، وتناول اللقاء مناقشة عدد من الملفات المشتركة منها مكافحة الإرهاب وتنامي خطر التنظيمات الإرهابية، وأعرب الجانب المصري عن أهمية دعم القاهرة في مكافحة الإرهاب فكريا وأمنيا ومردود ذلك على أمن الشرق الأوسط ومن ثم أمن بريطانيا وأوروبا ككل.
مناقشة مكافحة الإرهاب وتنامي خطر التنظيمات الإرهابية
الموقف البريطاني
كما تطرق اللقاء الى بحث ملف السياحة وأعرب الجانب المصري عن امتعاضه من الموقف البريطاني الذي يجمد السياحة إلى مصر، ووصفه بأنه "موقف له أبعاد سياسية وليس أمنية". وأبدى الجانب البريطاني رغبة في إمكانية التعاون في مجال مكافحة الإرهاب بالإضافة لاستمرار معالجة ملف السياحة بين البلدين في الوقت الراهن.
وعقد الوفد لقاءين منفصلين مع الرئيس والأمين العام لمجلس العموم، وقال الخولي، إن اللقاءين تطرقا إلى ملفات مكافحة الإرهاب، والسياحة، مشيرًا إلى أنه قدم اعتذارًا عن تصريحات سفير بريطانيا في الأردن، التي قال فيها إن مدينة شرم الشيخ ليست آمنة.
وقال رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار في مجلس النواب، أسامة هيكل، إن الوفد البرلماني المصري، عقد اجتماعًا مشتركا مع مارك غرانت مستشار رئيسة الوزراء البريطانية لشؤون الأمن القومي، موضحًا أن اللقاء تطرق الى الحوار حول عودة السياحة البريطانية الى مصر. وأضاف هيكل في تصريحات صحافية، أنه اعترض خلال اللقاء على تصريحات السفير البريطاني في الأردن، والتي أعلن فيها أن شرم الشيخ ليست آمنة، وتساءل عن سبب إصدار هذا التصريح من سفير ليس مختصا بالأمر. وتابع: "مستشار الأمن القومي اتفق مع وجهة النظر المعروضة، وأن السفير البريطاني في الأردن ليس معنياً بهذا الملف ودوّن ملاحظة بهذا الخصوص".
الجانب المصري عبّر عن امتعاضه من الموقف البريطاني الذي يجمد السياحة إلى مصر
العلاقات المصرية - البريطانية
وأوضح هيكل، أن العلاقات "المصرية – البريطانية" تاريخية ومهمة، ولكن ذلك لا ينعكس على الموقف البريطاني من القضايا المصرية خلال السنوات القليلة الماضية. وأكد أن مصر تطالب بريطانيا بمساندتها بشكل أكبر في مجال مكافحة الإرهاب باعتبارها مشكلة عالمية، مضيفاً أن مصر تحارب هذه الظاهرة وحدها نيابة عن العالم.
وأشار إلى أن النائبة داليا يوسف، قالت إن الموقف البريطاني من السياحة في مصر أضر بملايين المواطنين المصريين العاملين في هذا القطاع، لافتاً إلى أن "هناك تأكيدات من مستشار رئيسة الوزراء للأمن القومي بأن بريطانيا تسعى لإعادة الطيران الى شرم الشيخ في أسرع وقت ممكن، ولكن رئيسة الوزراء تتخوف من المسؤولية السياسية لهذا القرار. ونبه هيكل إلى أن بريطانيا تثمن الإجراءات التي اتخذت في مطار شرم الشيخ والمطارات الأخرى، وتأمل الانتهاء منها سريعًا. وأكد "هيكل" أن مستشار الأمن القومي أبدى اعتراضه على قانون الجمعيات الأهلية الأخير، موضحاً أنه رد على هذا الأمر، وأوضح أن ذلك شأن مصري خالص، وأن القانون صدر لضمان وصول الأموال الأجنبية الى الهدف الذي جاءت من أجله، نظراً لأن هناك أموالاً كانت تصل من الخارج الى مصر ويتم صرفها لأغراض غير واضحة، وبعضها كان يستخدم في تأليب الرأي العام.
واستطرد هيكل قائلاً: "مستشار الأمن القومي البريطاني عبّر عن تخوفه على حرية الرأي والتعبير في مصر، وأكدت في المقابل على أن الدستور يضمن هذا الأمر، ولا يمكن العودة للخلف في ما يتعلق بحريه الرأي والتعبير". وطالب هيكل "السلطات البريطانية بضرورة تقصى الحقائق في ما يتوفر لديها من معلومات، لأن كثيرًا من المعلومات التي عرضت على الوفد المصري ليست دقيقة".
 
مصر: إصابة 7 مجندين في انفجار عبوة ناسفة بالعريش
الراي..أصيب 7 مجندين فى انفجار عبوة ناسفة بمدرعة شرطة جنوب العريش، مساء اليوم، وذلك أثناء عملية تمشيط لمنطقة السبيل جنوب العريش. بحسب وسائل اعلام مصرية. وتم نقل المجندين المصابين إلى مستشفى العريش العسكرى، حيث صرح مصدر أمنى مسؤول بأن عبوة ناسفة انفجرت في أثناء مرور مدرعة شرطة بمنطقة السبيل جنوب العريش، وذلك أثناء حملة مداهمات جنوب العريش. وسمع دوى عدة انفجارات في عدة مناطق بالعريش خلال عمليات المداهمة .
محمد بن زايد والسيسي ناقشا تطورات المنطقة ودعم التعاون والرئيس المصري يتطلع لتعزيز التعاون مع إدارة ترامب
الراي... القاهرة - من عادل حسين ويوسف حسن
استقبل ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، امس، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لدى وصوله إلى مطار الرئاسة في أبوظبي حيث تم بحث اخر المستجدات الاقليمية والدولية، اضافة الى دعم التعاون والتنسيق الثنائي.واكد الناطق باسم الرئاسة علاء يوسف أن «الزيارة تأتي في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين الدولتين الشقيقتين، فضلاً عن مشاركة الرئيس المصري في فعاليات العيد القومي لدولة الامارات». وأضاف: «محادثات السيسي مع قادة الامارات ستركز على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، وبما يعزز من مستوى التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة».
وكان السيسي التقى قبل مغادرته إلى أبوظبي، نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي الصيني وانغ جيا روي، وطلب نقل تحياته إلى الرئيس الصيني. وأكد السيسي «حرص مصر على مواصلة تعزيز وتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، وتفعيل أطر التعاون القائمة في المجالات المختلفة».
الى ذلك، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري في واشنطن، ليل اول من امس، نائب الرئيس الأميركي المنتخب مايكل بينس حاملا رسالة شفهية من السيسي، في مستهل زيارة شكري الى واشنطن، فيما يعتبر اللقاء الاول الذي يجريه نائب الرئيس الأميركي المنتخب مع مسؤول عربي. واكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية احمد ابو زيد في بيان ان «السيسي اكد في الرسالة الشفهية إلى الرئيس المنتخب دونالد ترامب ونائبه مايكل بينس عمق وخصوصية العلاقات بين البلدين، وتطلع مصر الى تعزيز علاقات التعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة، والتأكيد على إمكانية اعتماد الولايات المتحدة عليها كشريك يدعم الاستقرار ويسهم بفاعلية في حل أزمات الشرق الاوسط ويساهم بفاعلية في جهود مكافحة الارهاب».
السيسي يؤكد عزمه تطوير العلاقات مع الإدارة الأميركية الجديدة
الحياة...القاهرة - أحمد مصطفى 
دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، إلى الاعتماد على مصر «كشريك يدعم الاستقرار في المنطقة ويساهم بفاعلية في مكافحة الإرهاب»، قبل أن يبدأ السيسي أمس زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة، يبحث خلالها العلاقات الثنائية والقضايا العربية، فيما توقع مصدر مصري مطلع تحدث إلى «الحياة» أن يكون احتواء الخلافات العربية في شأن التعاطي مع عدد من الملفات على أجندة المحادثات».
والتقى وزير الخارجية المصري مساء أول من أمس، في مستهل زيارته إلى واشنطن، نائب الرئيس الأميركي المنتخب مايكل بنس، حيث نقل له رسالة من الرئيس السيسي إليه وإلى الرئيس المنتخب، أكدت «عمق وخصوصية العلاقات المصرية - الأميركية، وتطلّع مصر إلى تعزيز علاقات التعاون مع الإدارة الجديدة» كما قال الناطق باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد. وأشار أبو زيد إلى أن الرسالة تضمنت تأكيد «إمكانية اعتماد الولايات المتحدة على مصر كشريك يدعم الاستقرار ويساهم بفاعلية في حل أزمات الشرق الوسط وجهود مكافحة الإرهاب». وأوضح أن نائب الرئيس الأميركي «استمع بحرص لشرح قدمه شكري لمسار عملية الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في مصر، والتحديات التي تواجه المجتمع المصري في هذا المجال»، ونقل تأكيده تطلع الرئيس الأميركي المنتخب إلى «العمل مع مصر ودعمها في سبيل تعزيز ودعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط»، كما أعرب بنس عن تقديره جهود السيسي للحفاظ على مقدرات الشعب المصري وترسيخ الاستقرار والسلام والتنمية في مصر والمنطقة.
كما التقى شكري نظيره الأميركي جون كيري، ووقّع الوزيران على هامش اللقاء مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال حماية الآثار من التهريب. وأوضح أبو زيد، أن محادثات شكري وكيري التي استمرت أكثر من ساعة ونصف الساعة، «تطرقت إلى عدد من الملفات الإقليمية، وفي مقدمها الأوضاع في ليبيا وسورية واليمن والقضية الفلسطينية، إضافة إلى ملف العلاقات بين القاهرة وواشنطن».
وأضاف أبو زيد أن المحادثات اتسمت بـ «تناول تفصيلي وعميق للأزمات المختلفة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، حيث حرص شكري على طرح رؤية مصر في شكل كامل في شأن كيفية حل الأزمة الليبية، متمثلاً في ضرورة تنفيذ كل عناصر اتفاق الصخيرات وعدم السماح بالالتفاف على هذا الاتفاق تحت أي مسمى أو لتحقيق أغراض أو أهداف مرحلية، وضرورة التعامل مع الأزمة الإنسانية الطاحنة في سورية كأولوية من جانب المجتمع الدولي، مع استمرار ضرورة الفصل بين التنظيمات الإرهابية والمعارضة الوطنية، فضلاً عن ضرورة استئناف العملية السياسية والمفاوضات السورية - السورية باعتبارها المدخل الرئيسي لتحقيق التحول المطلوب في سورية».
وحول المبادرات المطروحة لدعم القضية الفلسطينية، أكد شكري دعم مصر مبادرة المؤتمر الدولي للسلام التي اقترحتها فرنسا، مشيراً إلى أهمية تكثيف الجهود الحالية على تشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على العودة إلى المفاوضات وفقاً للمرجعيات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وضرورة أن تضطلع الولايات المتحدة بدورها الرائد في هذا المجال.
ولفت أبو زيد إلى أن لقاء وزيري الخارجية «اتسم بقدر كبير من الشفافية والتناول الشامل والعميق لكل الموضوعات، وكان بمثابة كشف حساب لما تم تحقيقه من نجاحات وإخفاقات في شأن مختلف الموضوعات الثنائية بين البلدين وقضايا المنطقة، وقد عكست المناقشات الإدراك الكامل من الجانبين لخصوصية وإستراتيجية العلاقات بين البلدين، بغض النظر عن توجهات أو أولويات الإدارة التي تتولى الحكم في البيت الأبيض». في غضون ذلك، وصل الرئيس السيسي إلى أبو ظبي أمس، في زيارة تستمر يومين يلتقي خلالها كبار المسؤولين هناك، كما شارك في فعاليات العيد القومي للإمارات العربية المتحدة. وكان في استقبال السيسي لدى وصوله إلى مطار أبو ظبي، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد بن زايد.
وكان الناطق باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف أوضح أن زيارة السيسي إلى أبو ظبي «تأتي في إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين»، مشيراً إلى أن المحادثات التي سيجريها السيسي مع قادة الإمارات «ستركز على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الصعد، بما يعزز من مستوى التعاون الإستراتيجي القائم بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة».
وكان السيسي التقى صباح أمس قبل مغادرته القاهرة، نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني وانج جيا روي، الذي أكد خلال اللقاء ما «تمثله مصر من أحد أهم شركاء بلاده في الشرق الأوسط وأفريقيا»، ومشيداً بما حققته من «استقرار وتطور سياسي على مدى العامين الماضيين»، كما أشاد بما تشهده العلاقات المصرية الصينية من «نمو ملحوظ على مدار السنوات الماضية وارتقائها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة، فضلاً عن تعدد الزيارات الرئاسية المتبادلة، بما يعكس وجود إرادة قوية من الجانبين لتعزيز التعاون الثنائي على كل المستويات». ونوّه المسؤول الصيني باهتمام بلاده بتنمية التعاون التجاري والاقتصادي مع مصر، والمساهمة في مسيرتها التنموية، موضحاً أن زيارته تهدف إلى تعزيز التواصل والتشاور بين المؤسسات النيابية والأحزاب في البلدين. وأشاد السيسي بـ «التعاون الوثيق الذي يربط بين البلدين على كل الصعد». وأكد حرص مصر على «مواصلة تعزيز وتطوير علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وتفعيل التعاون القائم في المجالات المختلفة»، وأعرب عن تطلعه إلى الاستمرار في تعزيز التعاون مع الجانب الصيني بخاصة في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية. وأوضح الناطق باسم الرئاسة السفير علاء يوسف أن المحادثات تطرقت إلى عدد من القضايا الإقليمية، إذ عرض السيسي الرؤية المصرية لتطورات الأزمة السورية، والأوضاع في ليبيا، وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف.
 
القضاء العسكري المصري يحكم بسجن بديع وعشرات من «الإخوان»
القاهرة – «الحياة» 
عاقبت محكمتان عسكريتان في مصر مرشد جماعة «الإخوان المسلمين» محمد بديع وقيادات وأعضاء في الجماعة بالسجن مدد تراوحت ما بين عام واحد والمؤبد، لإدانتهم في قضايا عنف في محافظتي الإسماعيلية المطلة على قناة السويس والمنيا جنوب القاهرة.
وقضت محكمة جنايات الإسماعيلية العسكرية مساء أول من أمس بمعاقبة بديع والقياديين في الجماعة محمد البلتاجي ومحمد وهدان والداعية صفوت حجازي وسيدة من أعضاء الجماعة بالسجن لمدة 10 سنوات لإدانتهم في قضية حرق مجمع محاكم الإسماعيلية، عقب فض اعتصامي «رابعة العدوية» و «النهضة» في القاهرة والجيزة لآلاف من قيادات جماعة الإخوان في 14 آب (أغسطس) من العام 2013. وكانت النيابة العامة أحالت 312 متهماً على القضاء العسكري في تلك التهم، بناء على قانون سنه الرئيس عبد الفتاح السيسي يسمح بمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية في جرائم التعدي على الممتلكات والمنشآت العامة.
وبرأت المحكمة 6 متهمين وعاقبت أكثر من 80 آخرين بالمؤبد، وأكثر من 200 متهم بالسجن لمدة 15 عاماً، وبقية المحكومين عوقبوا بالسجن لمدد تراوحت بين 5 أعوام وعام واحد. ودين المحكومون بـ «القتل واقتحام منشأة عامة والتحريض على العنف والشغب ومقاومة رجال الشرطة والجيش والتخريب».
وفي قضية أخرى، عاقبت محكمة جنايات أسيوط العسكرية 77 شخصاً من عناصر جماعة «الإخوان»، بالسجن المشدد لمدد تتراوح بين 5 سنوات والمؤبد في 3 قضايا عنف وقعت في محافظة المنيا، عقب فض اعتصامي «رابعة العدوية» و «النهضة».
وقضت المحكمة بمعاقبة 13 متهماً بالسجن 15 عاماً لكل منهم، والسجن 5 سنوات لمتهم واحد والمؤبد لآخر، وبرأت 3 آخرين في واقعة اقتحام قسم شرطة أبو قرقاص جنوب المنيا. وأيدت المحكمة الحكم الصادر بسجن 54 من أعضاء الإخوان لإدانتهم في أحداث اقتحام وحرق مكتب بريد «دير مواس» في المنيا. وكانت محكمة قضت في آب (أغسطس) الماضي بسجن 20 متهماً حضورياً لمدة 5 سنوات، والمؤبد بحق 34 متهماً غيابياً. وقضت المحكمة نفسها بالسجن 5 سنوات بحق 3 متهمين وبرأت متهمين اثنين في إعادة إجراءات محاكمتهم في قضية اقتحام وحرق محكمة «دير مواس».
من جهة أخرى، أحالت النيابة العامة في الإسماعيلية، 13 متهماً إلى محكمة الجنايات في قضية هروب متهمين من سجن المستقبل في الإسماعيلية. والمتهمون منهم 8 فارين من قيادات وأعضاء جماعة «أنصار بيت المقدس»، التي بايعت تنظيم «داعش» وغيرت اسمها إلى «ولاية سيناء». ووجهت النيابة لهم تهم مساعدة سجناء على الفرار وقتل وجرح ضابط ومدني وشرطي.
وأثارت واقعة فرار السجناء من سجن المستقبل في الإسماعيلية قبل أسابيع جدلاً صاخباً، إذ كان موقوفون في قضايا مخدرات وإرهاب فروا من السجن بمعاونة مسلحين قدموا دعماً من خارج السجن، فيما استخدم السجناء لدى فرارهم سلاحاً آلياً هُرب إليهم إلى داخل السجن. ومن بين الفارين أحد مزودي الأسلحة والذخائر إلى الجماعات المُسلحة المتطرفة في سيناء أوقفته الشرطة قبل فراره بأيام، لدى تهريب شحنة ضخمة من الأسلحة الذخائر. وقُتل أثناء فرار المتهمين ضابط في الشرطة ورجل مدني، وجُرح أمين في الشرطة.
ويُحاكم 22 ضابطاً وشرطياً من قوة السجن أمام محكمة الجنح، من بينهم مأمور السجن ورئيس مباحث ومعاون مباحث السجن. واتهمت النيابة الضباط والأفراد بـ «الإهمال الجسيم في أداء وجبات وظائفهم، ما أدى إلى دخول أسلحة نارية وذخيرة إلى مقر السجن وهروب متهمين شديدي الخطورة واستشهاد ضابط ومواطن وإصابة فرد شرطة من قوة التأمين».
من جهة أخرى، قالت وزارة الداخلية إنها أوقفت «خليتين إرهابيتين تضمان 18 من قيادات جماعة الإخوان، خلال اجتماعات تنظيمية»، عقدت في مدينتين في محافظة البحيرة في شمال مصر. وأوضحت أن معلومات وصلت إلى المباحث الجنائية والأمن الوطني تُفيد بعقد اجتماعين «سريين» لقيادات الجماعة، فتم تشكيل فريقين للمداهمة تشكلا من 6 مجموعات قتالية وتم ضبط المتهمين وأمرت النيابة بحبس 15 يوماً على ذمة التحقيقات.
وقالت وزارة الداخلية إن «التحقيقات كشفت أن الموقوفين كانوا يسعون إلى إحياء نشاط التنظيم مرة أخرى في أعقاب الضربات الأمنية القاسمة للجماعة وشعورهم بالإحباط لعدم استجابة الشعب لدعواتهم بالتظاهر، ولحدوث تضارب داخل قيادة الجماعة وإقدام المئات من أعضاء الجماعة على الاستقالة منها».
 
 المغرب يندّد بـ «مناورات» رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي
الراي...الرباط - أ ف ب، رويترز - ندد المغرب، اول من امس، بـ «المناورات المتواصلة» لرئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، متهما إياها بالسعي الى «عرقلة» انضمام المملكة المغربية مجددا للاتحاد الأفريقي. وفي بيان شديد اللهجة، اتهمت وزارة الخارجية المغربية رئيسة المفوضية الجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني زوما بانها «تسعى الى عرقلة قرار المغرب استعادة مكانه الطبيعي والشرعي داخل أسرته المؤسساتية الافريقية». وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس عبر في منتصف يوليو عن رغبة بلاده في الانضمام سريعا الى الاتحاد الافريقي بعدما خرجت المملكة المغربية من المنظمة الافريقية في العام 1984 احتجاجا على قبول «الجمهورية العربية الصحراوية» عضوا فيها.
وأضاف بيان الخارجية المغربية ان زوما «أخّرت، بشكل غير مبرر، توزيع طلب المغرب على أعضاء الاتحاد الأفريقي» في سبتمبر الماضي. وتابع: «تواصل السيدة نكوسازانا دلاميني زوما تحركها للعرقلة، من خلال اختلاق شرط (إجرائي) غير مسبوق ولا أساس له (...) ترفض من خلاله بشكل تعسفي رسائل دعم المغرب الصادرة عن وزارات الشؤون الخارجية للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي» من دون مزيد من التوضيح بشان الاجراء. واعتبرت الخارجية المغربية ان رئيسة المفوضية ومن خلال تصرفها بهذا الشكل «تتناقض مع واجبها في الحياد وقواعد ومعايير المنظمة وإرادة بلدانها الأعضاء».
وزراء الجزائر يتنازلون عن 10 في المئة من رواتبهم
الراي...الجزائر - د ب أ - قرر وزراء حكومة الجزائر التنازل عن 10 في المئة من رواتبهم لفائدة الخزينة العمومية، بسبب الازمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد بفعل تراجع ايراداتها الى اكثر من النصف اثر تهاوي اسعار النفط في الاسواق العالمية.
واكدت تقارير اخبارية، اول من امس، ان قرار اعضاء الحكومة تم تبنيه بالإجماع، على ان يدخل حيز التنفيذ بداية يناير المقبل، موضحة أنه «يندرج في اطار التضامن مع الدولة التي تواجه مصاعب حقيقية». ويصل راتب الوزير في الحكومة الجزائرية الى نحو 3 الاف دولار شهريا. وذكر الموقع الاخباري الالكتروني «كل شيء عن الجزائر»، ان وزيرة التضامن الوطني والاسرة، مونية مسلم، ابدت استعدادها للتنازل عن كامل راتبها للخزينة العمومية، داعية كوادر الدولة من النساء الى فعل الشيء نفسه. يشار إلى أن الحكومة اقرت زيادات ضريبية جديدة ادرجتها في قانون الموازنة لعام 2017، لمواجهة الانخفاض الحاد في الايرادات.
أوروبا تدعم الديموقراطية في تونس والسبسي يتعهد احتواء الارهاب
الحياة...تونس – محمد ياسين الجلاصي 
دعا الرئيس التونسي البـــاجي قــــائد السبسي دول الاتحاد الأوروبي إلى الموافقة على تبني مخطط اقتصادي شامل يدعم التجربة الديموقراطية الفتية في بلاده. وطالب السبسي في خطاب أمام أعضاء البرلمان الأوروبي أمس، مؤسسات ودول الاتحاد الأوروبي بالموافقة على المقترح الأخير للبرلمان الأوروبي بإقرار «مخطط مارشال التنموي لدعم تونس في عملية تحولها نحو الديموقراطية ودعم بنائها الاقتصادي ومناخها الاستثماري». وشدد السبسي الذي يزور بروكسيل ليومين للمشاركة في القمة التونسية - الأوروبية، على أن «نجاح تونس في انتقالها الديموقراطي يخدم مصلحتها ومصلحة الأوروبيين أيضاً، وهذا النجاح سيفضي إلى جوار مستقر على الضفة الجنوبية للاتحاد الأوروبي». وصرح السبسي أن «تونس تريد أن تثبت عبر دستورها المدني ومؤسساتها الجديدة أن الإسلام لا يتناقض مع الديموقراطية، وأن القراءة التونسية للدين متوافقة تماماً مع القيم الأوروبية والدولية. وقال: «هذه رسالتي لكل من يعاني الإسلاموفوبيا».
واعتبر الرئيس التونسي أن بلاده في الواجهة الأمامية لمقاومة الإرهاب وأن نجاحها في هذه المهمة سيخدم بالضرورة أمن دول أوروبا، داعياً الأوروبيين إلى زيارة تونس «باعتبار أن الوضع الأمني فيها بات مشابهاً لأوروبا». وأكد السبسي ضرورة الارتقاء بمستوى الدعم الأوروبي لتونس، وقال إن «وسائل وآليات الدعم الحالية لنا غير كافية، ويتعين إيجاد طرائق دعم ترقى إلى مستوى التحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية التي نواجهها»، معتبراً أن جهود بلاده في محاربة الإرهاب تساهم في دعم أمن أوروبا.
من جهته، أكد رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ضرورة «أن يعي التونسيون أنهم ليسوا بمفردهم في مسيرتهم الديموقراطية الجديدة وأن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزماً بمرافقتهم والعمل معهم لتحقيق الازدهار والقضاء على المشاكل الاقتصادية والأمنية».
على صعيد آخر، قضت محكمة تونسية بسجن 11 شاباً مدة 14 سنة لكل منهم لمشاركتهم في تظاهرات غداة اغتيال المحامي اليساري شكري بلعيد في العام 2013 أُحرق خلالها مركز شرطة. وقالت الناطقة الرسمية باسم المحكمة الابتدائية في ولاية نابل (شمال شرق) رحاب مهذبي إن المحكمة دانت هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و28 سنة بتهم «إضرام النار عمداً في محل غير مسكون» و«المشاركة في عصيان بالسلاح» و«الاعتداء بالعنف على موظف عام» خلال تظاهرات 7 شباط (فبراير) 2013 في مدينة قليبية.
وزير الإعلام السوداني يعرض استقالته حلاً للأزمة مع صحف وقناة تلفزيون
الحياة....الخرطوم - النور أحمد النور 
صادرت سلطات الأمن السوداني أمس، لليوم الرابع على التوالي، 3 صحف سودانية، بينما قررت صحيفتان الاحتجاب عن الصدور تأييداً للإضراب الذي دعت إليه شبكة الصحافيين السودانيين (كيان موازٍ لاتحاد الصحافيين الموالي للحكومة)، بينما قال وزير الإعلام أحمد بلال عثمان إنه يمكن أن يتقدم باستقالته إن كان فيها حل للإجراءات التي تنتهجها السلطات تجاه الصحف. وتواجه الصحف السودانية منذ انطلاقة حالة العصيان المدني الأحد الماضي، سلسلة مصادرات، نفذها الأمن حتى الآن ضد 5 صحف، حيث عمد إلى مصادرتها لـ3 أيام متتالية كإجراء عقابي.
وصادرت قوات الأمن أمس، صحف «التيار» و«اليوم التالي» و«الوطن»، بينما أعلنت صحيفتا «الجريدة» و«الميدان» (ناطقة باسم الحزب الشيوعي) احتجابهما عن الصدور تضامناً مع دعوة الإضراب التي نفذها عدد كبير من الصحافيين في صحف عدة.
ويُنتظر أن يكون المبعوث الرئاسي الأميركي إلى السودان دونالد بوث، في الخرطوم التي يزورها حالياً، التقى رؤساء تحرير الصحف التي صودرت أخيراً.
ودان الاتحاد العام للصحافيين السودانيين استمرار الأمن في مصادرة الصحف، وأكد رفضه القاطع لتلك الإجراءات، داعياً الجهات المتضررة من النشر الصحافي إلى اللجوء للقضاء.
وذكر الاتحاد أنّ مصادرة الصحف بعد الطباعة تُخلف خسائر مادية فادحة على المؤسسات الصحافية، وتلقي بظلال سلبية على أوضاع الحريات في البلاد.
وقال وزير الإعلام أحمد بلال عثمان إنه يمكن أن يتقدم باستقالته إن كان فيها حل للإجراءات التي تنتهجها السلطات تجاه الصحف وقناة «أم درمان» الفضائية التي علقت السلطات بثها، مؤكداً أن القناة يمكن أن تعود للبث متى ما وفّقت أوضاعها.
إلى ذلك، كشف مسؤول ملف دارفور في الحكومة السودانية أمين حسن عمر، عن تفاوض يجري حالياً بين عسكريين من الحكومة، وحركتَي «العدل والمساواة» بزعامة جبريل ابراهيم و «تحرير السودان « - جناح مني أركو مناوي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حول تحديد مواقع تواجد قوات هاتين الحركتين في دارفور يُنتظر أن تُستكمَل الأربعاء المقبل.
في سياق آخر، كشفت رئاسة جنوب السودان أن الرئيس سلفاكير ميارديت سيزور جنوب أفريقيا لإجراء محادثات مع رئيسها جاكوب زوما، وسط تقارير تشير إلى تدهور حالته الصحية.
من جهة أخرى، ذكرت لجنة لحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان، أن التطهير العرقي يشهد تزايداً في البلاد التي مزقتها الحرب من طريق المجازر والتجويع والاغتصاب الجماعي.
وقال ثلاثة من أعضاء اللجنة، الذين قاموا بجولة في جميع أنحاء جنوب السودان لمدة 10 أيام، إنهم لاحظوا أن الانقسامات العرقية تتعمق في البلاد التي تضم 64 مجموعة عرقية مختلفة.
وقالت رئيسة الفريق، ياسمين سوكا: «في كل مكان زرناه في هذا البلد، سمعنا القرويين يقولون إنهم مستعدون لسفك الدماء لاسترداد أراضيهم» بعد أن سُلبت منهم. وأضافت: «أخبرنا كثير منهم إن الأوضاع وصلت بالفعل إلى نقطة اللاعودة».
في المقابل، نفى سلفاكير أمس، حدوث عمليات تطهير عرقي بدرجة تمهد الطريق لإبادة جماعية في بلاده. وقال من مدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا: «لا يحدث شيء من هذا في جنوب السودان. لا يوجد تطهير عرقي». ومنع حراس الأمن توجيه مزيد من الأسئلة له.
في السياق ذاته، قال السفير الأميركي لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، كيث هاربر، إن واشنطن تمتلك معلومات مؤكدة حول استهداف حكومة جوبا مدنيين في ولاية وسط الاستوائية، وتستعد لشن هجمات واسعة النطاق خلال الأيام والأسابيع المقبلة. وأكد هاربر في جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف إن جوبا حشدت 4 آلاف مقاتل في ولاية وسط الاستوائية لبدء الهجمات، الأمر الذي نفاه نظيره الجنوب سوداني.
 

المصدر: مصادر مختلفة

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,923,079

عدد الزوار: 7,771,592

المتواجدون الآن: 0