الصراع مستمر في ليبيا بعد طرد «داعش» من سرت ..ارتفاع ضحايا تفجير انتحاريتين نفسيهما في نيجيريا إلى 56 قتيلاً.. 4 قتلى برصاص الشرطة في الكاميرون..400 مهاجر يقتحمون جيب سبتة نحو إسبانيا..البرلمان التونسي يتراجع عن فرض ضرائب على المحامين..حليف سابق لبن كيران يتهمه بجرّ المغرب إلى أزمة سياسية...الرئيس السوداني: مراجعة إلغاء الجلد في المدارس.. التعليم تربية

القاهرة في دائرة الاستهداف رغم تكثيف اجراءات الأمن..مصر: تصدير 10 آلاف حمار للصين.. وكلاب لكوريا..السيسي يوجّه بضبط الأسعار وتوسيع الحماية الاجتماعية والتحفظ على أموال 18 في «فساد القمح»

تاريخ الإضافة السبت 10 كانون الأول 2016 - 6:41 ص    عدد الزيارات 2037    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مقتل 6 شرطيين بينهم ضابطان بانفجار في القاهرة
«حسم» تعلن مسؤوليتها عن الهجوم... و«داعش» يهدّد الصوفيين بعد تأكيده «ذبح» شيخين منهم
الراي... القاهرة - من أحمد الهواري ومحمد صابر ويوسف حسن
أستراليا تدرج «ولاية سيناء» ضمن المنظمات الإرهابية
قتل، أمس، 6 شرطيين بينهم ضابطان في انفجار استهدف حاجزين أمنيين في شارع الهرم غرب القاهرة، في هجوم أعلنت حركة «حسم» الإخوانية في بيان مسؤوليتها عنه. وأوضحت وزارة الداخلية في بيان ان «انفجارا وقع في محيط منطقة مسجد السلام في شارع الهرم (...) قرب تمركزين أمنيين تابعين لقوات الأمن في الجيزة». واضاف ان الانفجار «أسفر عن مقتل ستة من قوات الأمن (ضابطان و4 شرطيين ) وإصابة 3 شرطيين اخرين». ووقع الانفجار قبل موعد صلاة الجمعة بقليل وهو الوقت الذي تقل فيه حركة المرور في معظم شوارع القاهرة. وذكر مصدر أمني أن «الإرهابيين زرعوا قنبلة قرب مسجد السلام، وأخرى أسفل شجرة، وتم تفجيرهما عن بُعد، قرب الدورية الأمنية»، فيما أفادت مصادر عن انفجار سيارة مفخخة. وتضمن قائمة الضحايا: ملازم أول محمد نجيب محمد، وملازم أول أحمد عز، وأمين الشرطة رجب عاطف، ومجند يوسف فرج عبد العزيز، وعمرو مصطفى ومحمد محمود سعد. وانتقل فريق من محققي نيابة جنوب الجيزة إلى مسرح الحادث في شارع الهرم، فيما أصدرت النيابة أمرا بالتحفظ عليه إلى حين الانتهاء من إجراء المعاينة التصويرية، وبيان كيفية وقوع الهجوم.
على صعيد مواز، هدّد تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) اتباع الطرق الصوفية في مصر، مؤكدا ذبح اثنين من شيوخهما في معقله في شبه جزيرة سيناء. ونشر تنظيم «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم «داعش» الشهر الماضي صورا لاحد عناصره يحمل سيفا ويقطع رأسي رجلين مسنين اتهمها بانهما «طاغوتان يدعيان علم الغيب».
وقال اقارب سليمان ابو حراز، وهو شيخ صوفي في التسعينات من العمر، انه احد الرجلين. بينما ذكر التنظيم ان الرجل الثاني هو قطيفان بريك عيد منصور، احد اتباع ابو حراز. وفي عدد، اول من امس، من نشرة «النبأ» التي يصدرها التنظيم المتطرف، حذر احد عناصر التنظيم - قال انه مسؤول «الامر بالمعروف» في التنظيم في سيناء - الصوفيين وامرهم بالتخلي عن معتقداتهم. وقال ان «ابو حراز ومنصور يدعيان علم الغيب». واضاف: «نقول لجميع الزوايا الصوفية شيوخا واتباعا في داخل مصر وخارجها اننا لن نسمح بوجود طرق صوفية في ولاية سيناء خصوصا وفي مصر عموما». من جانبها، أعلنت سفارة أستراليا في القاهرة، أن الحكومة الأسترالية أدرجت تنظيم «ولاية سيناء»، و«القاعدة في شبه الجزيرة الهندية»، و«داعش في ليبيا» ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، بموجب القانون الجنائي الأسترالي. في شأن آخر، دانت جماعة «الإخوان» وقوى إسلامية، توقيف الشرطة في الشرقية أسامة مرسي، نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، على خلفية تورطه في القضية المعروفة إعلاميا بـ «فض اعتصام رابعة العدوية»، التي تضم 739 متهما، أبرزهم: المرشد العام للجماعة محمد بديع. من جهته، شدد شيخ الأزهر أحمد الطيب، خلال استقباله مجموعة الإصلاحيين والمحافظين في البرلمان الأوروبي، مساء أول من أمس، على أنه «لا يمكن محاكمة الأديان بأفعال قلة من المنتسبين إليها»، منوها إلى أن «الأزهر يعمل على ترسيخ العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر الذين عاشوا معا طوال 14 قرنا في أمن وسلام».
انفجار ثانٍ في مصر: مقتل شخص وإصابة 3 شرطيين في «كفر الشيخ»
وفقاً لـ «سكاي نيوز»
لقي شخص مصرعه وأصيب 3 من رجال الأمن في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة كانت تقلهما في محافظة كفر الشيخ بدلتا النيل، في ثاني اعتداء ضد الشرطة في مصر، اليوم الجمعة، بحسب التلفزيون الرسمي ووسائل إعلام محلية. وأكد التلفزيون الرسمي أن شخصا لقي مصرعه وأصيب 3 من رجال الأمن إثر انفجار قنبلة لدى مرور السيارة، التي كان يستقلها أفراد الأمن على الطريق بين مدينة كفر الشيخ وبلدة بلطيم في دلتا النيل (شمال مصر). ووقع انفجار كفر الشيخ قرابة الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة مساء توقيت غرينيتش)، مساء اليوم، بحسب التلفزيون الرسمي. وكان 6 شرطيين قتلوا وأصيب 3 آخرون في انفجار استهدف حاجزين للشرطة بمنطقة الهرم في القاهرة، صباح الجمعة، بحسب وزارة الداخلية المصرية.
السيسي يوجّه بضبط الأسعار وتوسيع الحماية الاجتماعية والتحفظ على أموال 18 في «فساد القمح»
الراي.. القاهرة - من أحمد إمبابي وعبداللطيف وهبة
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اول من امس، رئيس الحكومة شريف إسماعيل، ووزراء التضامن الاجتماعي، والمالية، والتموين، «بضرورة العمل على عدم زيادة أسعار السلع الغذائية الأساسية وتكثيف الرقابة والحملات على الأسواق والتصدي لمحاولات بعض التجار لاحتكار السلع أو استغلال الظروف الاقتصادية لزيادة أسعارها في شكل مبالغ فيه». وكلف الحكومة «بالتنسيق مع اتحادات الصناعات والمستثمرين والغرف التجارية المحافظة على أسعار السلع الغذائية وتوفير كميات أكبر منها في الأسواق». وشدد على «ضرورة مواصلة الجهود للتوسع في شبكات الحماية الاجتماعية وتطويرها، وتعزيز التكاتف بين الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من أجل زيادة الدعم المقدم لمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا». من ناحية ثانية، تُعقد اليوم جلسة الحوار الشهري الأولى للشباب تحت رعاية السيسي.ومن المقرر أن يتم خلال الجلسة متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة في مختلف المجالات، وفتح نقاش حول عدد من الملفات المهمة مثل التعليم، والوضع الاقتصادي والمبادرات المطروحة، فضلا عن الاستماع إلى مقترحات الشباب في عدد من القضايا، حسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية. من جهة ثانية، وبناء على تحريات الرقابة الإدارية، أصدر جهاز «الكسب غير المشروع» في وزارة العدل قرارا بالتحفظ على أموال وممتلكات 18 متهما في وقائع الفساد المتعلقة بمنظومة توريد القمح، وعرض الأمر على محكمة الجنايات المختصة للنظر في تأييد القرار. وشملت قائمة المتهمين 4 من رجال الأعمال أصحاب الصوامع، و 14 آخرين من موظفي وزارة التموين. وأوقف رجال هيئة الرقابة الإدارية، العضو المنتدب لشركة «إيغوث» للفنادق أثناء تقاضيه مليون جنيه، مساء أول من أمس، رشوة من إحدى الشركات الأجنبية، ووكيل مصلحة الخبراء في وزارة العدل أثناء الحصول على رشوة 350 ألف جنيه. وذكر مصدر قضائي، أنه «تم توقيف المتهم الأول عضو منتدب الشركة أثناء تلقيه رشوة بمليون جنيه من إحدى الشركات الأجنبية نظير إسناد أعمال مقاولات وتوريد في فندق الماريوت في الزمالك لها»، منوها إلى أن«المتهم أحيل على نيابة أمن الدولة العليا التي أمرت بحبسه على ذمة التحقيق». الى ذلك، أحالت النيابة الإدارية مديرا عاما في التلفزيون«ماسبيرو» على المحكمة التأديبية العليا، بعد ثبوت قيامه بتهديد زملائه بإيذائهم عن طريق علاقته في إحدى الجهات الأمنية.
مصر: تصدير 10 آلاف حمار للصين.. وكلاب لكوريا
وفقاًلـ «العربية»
سمحت السلطات المصرية بتصدير 10 آلاف حمار للصين، وتتجه للموافقة على تصدير كلاب لكوريا. ووافقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة المصرية على طلبات لعدة شركات صينية بتصدير 10 آلاف حمار. وقال الدكتور ابراهيم محروس رئيس الهيئة، إنه تمت الموافقة على تصدير الحمير للصين وفقا لحصة تم الاتفاق عليها، مضيفا أنه سيتم تصدير الحمير حية التزاما بفتوى الأزهر بعدم ذبح الحمير، خاصة أن الصين تريد جلودها فقط وليس لحومها. من جانب آخر، تقدمت إحدى الشركات الكورية بعرض لاستيراد كلاب من مصر وتتجه السلطات للموافقة، للحد من انتشار الكلاب الضالة التي رفضت جمعيات الرفق بالحيوان قتلها بِسُم الستركلين القاتل.
القاهرة في دائرة الاستهداف رغم تكثيف اجراءات الأمن
الحياة..القاهرة - أحمد رحيم 
أظهر التفجير الذي أودى بستة من رجال الشرطة المصرية كانوا في مكمنين في شارع الهرم (جنوب غربي القاهرة) أمس، وتبنته حركة «حسم» المتهمة بالارتباط بـ «الإخوان المسلمين»، أن العاصمة لا تزال في مرمى هجمات جماعات العنف، على رغم الضربات المتلاحقة التي وجهتها أجهزة الأمن إلى هذه الجماعات أخيراً.  ولم يوقع تفجير هذا العدد من الضحايا في القاهرة منذ شهور، وجاء بعد أيام من إعلان وزارة الداخلية رصدها «مجموعات تسعى إلى تنفيذ هجمات لإثبات تواجدها على الساحة». وقتلت قوات الأمن في منطقة المرج على أطراف القاهرة أول من أمس، رجلاً قالت إنه «من كوادر التنظيمات المتطرفة». وتشابه التفجير أمس إلى حد كبير مع هجمات تنظيم «أجناد مصر» خلال ذروة نشاطه في العام 2014 قبل مقتل قائده همام عطية في شارع فيصل القريب من موقع المكمنين المستهدفين أمس، ما عزز اعتقاد خبراء بانضواء أعضاء التنظيم الذي فككه الأمن، في تنظيمات جديدة مثل «حسم» و «لواء الثورة»، التي تبنت عدداً متزايداً من الهجمات أخيراً، أبرزها اغتيال قائد الفرقة التاسعة المدرعة في الجيش العميد عادل رجائي. وخُبئت العبوة أمس في شجرة قريبة من المكمنين، بحسب ما قاله مسؤول أمني لـ «الحياة»، فيما نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول آخر أنها أخفيت في كومة قمامة. وقال لـ «الحياة» الخبير في ملف الحركات الإسلامية ناجح إبراهيم، إن الهجوم «يحمل بصمات أجناد مصر بوضوح، وفيه إشارة إلى أن أحد الأعضاء النشطين في التنظيم كان فاراً منذ شهور، وكمن لفترة طويلة ثم بدأ يطور مجموعته وعاد لتنفيذ هجمات بالتكتيكات ذاتها». وأوضح أن «تلك المجموعات تكتيكها شبه ثابت. يتم رصد الهدف، وغالباً يكون مكمناً غير ثابت، وزرع العبوات قرب موقعه في المساء بعد انصرافه، وتفجيره من بعد، بعد إعادة تمركزه في الموقع ذاته. هذا ما حدث عند جامعة القاهرة وعند الاتحادية وفي هجمات أخرى». وأوضح أن تلك المجموعات تستخدم «إمكانات فردية ومحلية، وحتى مع قوة التفجير تظل العبوة بدائية، لكن تتم زيادة قدرتها التدميرية بوسائل بدائية أيضاً، مثل المسامير والشفرات وغيرها». وأضاف أن «تلك المجموعات تُنفذ غالباً عملية أو اثنتين، إلى أن يتمكن الأمن من توقيف أحد أفرادها ثم تفكيكها». وعُلم أن أجهزة الأمن شرعت قبل أيام في تدقيق ملفات عشرات أطلق سراحهم من السجون بعدما كانوا موقوفين على ذمة قضايا عنف وبرأتهم محاكم أو أمر محققون في النيابات المختلفة بإطلاقهم. وأفيد بأن جهاز الأمن الوطني يدرس ملفات هؤلاء الأشخاص بعدما ثبت ضلوع بعضهم في هجمات تمت أخيراً، ومنها قتل ضباط وجنود في مدينة حلوان ومحاولة اغتيال المفتي السابق علي جمعة وتفجير عبوة ناسفة في جسر السويس. وأفيد بأن استدعاءات صدرت لبعضهم، فيما وُضِع آخرون قيد المراقبة «للتأكد من عدم انضمامهم إلى مجموعات العنف العشوائي، خصوصاً أن من أوقفوا في الشهور الماضية على ذمة قضايا عنف، ثبت أن عدداً كبيراً منهم سبق إطلاق سراحه بقرارات قضائية».
الهجوم يضاهي نمط عمليات «أجناد مصر»
القاهرة - «الحياة» 
كان لافتاً أن استهداف مكمن الشرطة في القاهرة أمس يضاهي إلى حد كبير نمط الهجمات التي نفذها تنظيم «أجناد مصر» خلال ذروة نشاطه في العام 2014 قبل مقتل قائده همام عطية في شقة ليست بعيدة من موقع تفجير أمس، ما يعزز التوقعات بانضواء أعضاء سابقين فيه في مجموعات برزت العام الماضي مثل حركة «حسم» التي تبنت التفجير. وأرهق هذا التنظيم المتطرف قوات الأمن بزرع عبوات ناسفة في محيط المكامن الأمنية. وقتل في هجوم في نيسان (أبريل) 2014 ضابطاً كبيراً في الشرطة بتفجير عبوات ناسفة استهدفت حاجزاً قرب جامعة القاهرة. وقتل ضابطين بالأسلوب نفسه قرب قصر الاتحادية. غير أن التنظيم توارى إلى حد كبير بعد قتل قائده، وساد اعتقاد لدى قوات الأمن بأن أعضاءه انضووا في مجموعات العنف العشوائي التي ترجح السلطات ارتباطها بجماعة «الإخوان المسلمين» مثل «حسم» و «لواء الثورة» التي نفذت هجمات عند أطراف القاهرة أخيراً، منها اغتيال قائد الفرقة التاسعة المدرعة في الجيش المصري العميد عادل رجائي ومحاولة اغتيال المفتي السابق علي جمعة، واستهداف النائب العام المساعد زكريا عبدالعزيز بسيارة مفخخة. لكن الشرطة قالت إنها قتلت عدداً من أفراد «حسم» آخرهم ثلاثة قُتلوا خلال مداهمة في أسيوط قبل ثلاثة أيام، وأشارت إلى أنها فككت عدداً من خلاياها في محيط العاصمة. غير أن هجوم الهرم أمس يؤكد أن ثمة «تواجداً نشطاً» لتلك المجموعات في قلب العاصمة. وقال لـ «الحياة» الخبير في شؤون الحركات الإسلامية ناجح إبراهيم إن «منطقة الهرم والجيزة تعد منقطة نفوذ لتنظيم أجناد مصر، وأسلوب الهجوم هو الأسلوب نفسه الذي اعتاده التنظيم في السنوات الماضية قبل مقتل قائده». وأضاف أن «معظم أفراد أجناد مصر من كرداسة والجيزة وبولاق وإمبابة… كانت هذه المناطق الأكثر جذباً للمعتصمين في رابعة العدوية وتأثروا بالخطاب التكفيري في الاعتصام، وتأثروا بقتل زملاء لهم في عملية الفض، وغالبيتهم من أصحاب الفكر التكفيري». وأضاف أن «تلك المجموعات تكتيكها شبه ثابت. يتم رصد الهدف وغالباً يكون مكمناً غير ثابت، وزرع العبوات قرب موقعه في المساء بعد انصرافه، وتفجيره من بعد بعد إعادة تمركزه في الموقع نفسه. هذا ما حدث عند جامعة القاهرة وعند الاتحادية وفي هجمات أخرى». ورأى في الهجوم «إشارة على أن أحد الأعضاء النشطين في أجناد مصر كان فاراً منذ شهور وكمن لفترة طويلة ثم بدأ يطور مجموعته وعاد لتنفيذ هجمات بالتقنية نفسها»، موضحاً أن «تلك المجموعات تستخدم غالباً إمكانات فردية ومحلية، وحتى مع قوة التفجير تظل العبوة بدائية، لكن تزيد قدرتها التدميرية بوسائل بدائية أيضاً مثل المسامير والشفرات وغيرها». ولفت إلى أن «تلك المجموعات تُنفذ غالباً عملية أو اثنتين إلى أن يتمكن الأمن من توقيف أحد أفرادها ثم تفكيكها».
خطة وطنية تونسية للحد من الفساد
الراي.. تونس - د ب أ - أعلن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس، اول من امس، عن ميثاق وطني يتضمن استراتيجية لتعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد. وقال رئيس الهيئة الحكومية شوقي الطبيب في تصريحات إنه سيجري التوقيع على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وخطتها العملية بالتنسيق مع الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية وعدد من منظمات المجتمع المدني والإعلام.
ويتزامن التوقيع على الاستراتيجية مع المؤتمر الوطني للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد الذي عقد، اول من امس، كما يتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد. ويشكل الفساد الذي ضرب غالبية القطاعات في تونس معضلة كبرى تعاني منها الديموقراطية الناشئة. وقال الطبيب: «تحتاج مؤسسات الدولة والهيئات ومنظمات المجتمع المدني الى مزيد التنسيق لمنح فعالية اكبر لجهود مكافحة الفساد». وأضاف: «سيمكن تفعيل الخطة الجديدة من الحد بنسبة كبيرة من منسوب الفساد لأن احد محاورها يقوم على إحكام التنسيق». الى ذلك، أسقط البرلمان التونسي، ليل اول من امس، الفصل المتعلق بفرض اجراءات ضريبية على المحامين ضمن مناقشته لقانون المالية لعام 2017. وقبل عملية التصويت رافق الفصل المذكور احتجاجات واسعة من قطاع المحاماة كما رفضه العشرات من النواب المنحدرين من القطاع نفسه في البرلمان.
الرئيس السوداني: مراجعة إلغاء الجلد في المدارس.. التعليم تربية
وفقاً لـ «سكاي نيوز»
طلب الرئيس السوداني عمر البشير، مراجعة قرار إلغاء عقوبة الجلد بالمدارس، كما وجه بوضع دراسة لعودة التعليم التكافلي، قائلا إن التعليم تربية قبل أن يكون قراءة وكتابة. وأضاف أنه لضمان نجاح أي عمل لا بد من جزاء وعقوبة، وأردف نحن نثق بالمعلمين ونسلمهم أبناءنا، لأنهم لن يؤذوهم، مؤكدا عدم وجود مجانية للتعليم. وأكد البشير خلال مخاطبته حفل افتتاح مدينة المعلم الطبية بصالة المعلم أخيرا، دعم الدولة لسد أي فجوة في البطاقة العلاجية للمعلمين بالتعاون مع وزارة الضمان الاجتماعي والمصادقة على أي طلب لمصلحة المعلم، لافتاً إلى الحاجة لبرامج واضحة يتم إنفاذها خلال 3 سنوات للقضاء على الأمية. وأشار إلى أهمية توطين كل ما يحتاج إليه المواطن من خدمات، مشيرا إلى أن 50 في المئة يدرسون بأموال باهظة بالمدارس، وفقا لما ذكر موقع صحيفة «آخر لحظة».
الإفراج عن قاصرتين اتهمتا بالمثلية في المغرب
 (أ ف ب)
أُفرج، اليوم الجمعة، عن قاصرتين ملاحقتين قضائيا في المغرب بالمثلية وسلمتا الى اسرتيهما دون اي ادانة، وفق ما علم من احد محاميهما. وقال المحامي رشيد الغرفي «قرر القاضي تسليم البنتين الى والديهما. ولم تعاقبا بموجب الفصل 489 الذي يجرم المثلية». وكان تم توقيف المراهقتين في 28 اكتوبر الماضي اثر ابلاغ من احدى الاسرتين بعد ان فوجئت بأن الفتاتين تتبادلان القبل والعناق على سطح منزل. وأوقفتا لمدة اسبوع ثم تم منحهما السراح المؤقت. وجرت ملاحقتهما بموجب الفصل 489 من القانون الجزائي الذي يجرم «الافعال الفاجرة او المنافية للطبيعة مع شخص من الجنس ذاته». وتدعو منظمات حقوقية الى الغاء هذا الفصل من القانون.
حليف سابق لبن كيران يتهمه بجرّ المغرب إلى أزمة سياسية
الحياة...الرباط - إقبال إلهامي 
اتهم زعيم «الحركة الشعبية» أمحند العنصر حليفه السابق، رئيس الوزراء المكلف عبد الإله بن كيران بجر البلاد نحو أزمة سياسية نتيجة الإصرار على «اختيار تعديل تحالفاته بدل إجراء تعديل حكومي»، محمّلاً إياه مسؤولية تعثر مشاورات تأليف حكومة جديدة. وقال زعيم «الحركة الشعبية» إن «المنطق الذي اختاره بن كيران «لا يمكن أن يؤدي إلا إلى الانسداد وخلق أزمة سياسية»، لافتاً إلى أن بن كيران «يتجاهل مبادئ التناسق والانسجام والثقة التي يجب أن تكون حجر الزاوية في أي تحالف فعال». ورأى زعيم الحزب ذو المرجعية الأمازيغية أن تفضيل بن كيران تشكيل حكومته مع أحزاب الحركة الوطنية ضمن ما يعرف بالكتلة يقف وراء الانسداد. وأضاف: «إنه اختيار إرادي يتحمل بن كيران المسؤولية فيه»، بيد أنه استدرك أن ذلك الاختيار لا يلغي انخراط الأحزاب الأخرى المرشحة لاستكمال الغالبية البرلمانية، موضحاً أن «كلا المعسكرين ثابت على مواقفه ما يعسر مهمة تشكيل الحكومة وينذر بأزمة». واعتبر العنصر الذي شغل منصب وزير الداخلية في حكومة بن كيران الأولى أنه «كيف ما كانت صداقاتنا وتعاطفنا مع هذا الطرف أو ذاك، فإن هذا لا يمكن أن يكون مبرراً لرهن مستقبل البلاد ومصالحها»، مطالباً بن كيران بوضع حد لهذا الوضع. أتى كلام العنصر في وقت تشهد المؤسسة الاشتراعية شللاً تاماً أعاق تمرير مشروع موازنة العام المقبل، واضطر الحكومة المنتهية ولايتها إلى التعاطي بمراسيم لفتح اعتمادات مالية جديدة. وتوقفت المشاورات بعد الإخفاق في ردم الهوة بين رئيس الوزراء المكلف والزعامات السياسية في الموالاة والمعارضة. وقال العنصر إن المطلوب القيام بتعديل حكومي، نظراً إلى احتفاظ التحالف الحكومي السابق بالصدارة في نتائج الانتخابات الاشتراعية التي جرت في 7 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.في غضون ذلك، جدد حزب «العدالة والتنمية» التحذير من الانسياق خلف "الترويج لخطر موهوم" بهيمنته على الحياة السياسية في المغرب، معتبراً أن التحكم وإضعاف الأحزاب «فتحٌ للباب أمام المجهول، وتهديد للاستقرار في زمن يسهل فيه سريان المواقف الاحتجاجية كالنار في الهشيم».
 
البرلمان التونسي يتراجع عن فرض ضرائب على المحامين
الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي 
رفض البرلمان التونسي فصولاً قانونية اقترحتها الحكومة تتضمن فرض ضرائب على المحامين وزيادة رسوم ضريبية على الأدوية المستوردة، فيما تبنت الحكومة ومنظمات مدنية وهيئات دستورية أمس، خطة وطنية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد. وصادق النواب في ساعة متأخرة من ليل الخميس - الجمعة، على إسقاط الفصل 29 الذي ينص على فرض طابع جبائي على كل معاملات المحامين لحصر مداخيلهم، ما اعتبره مراقبون فشلاً لجهود الحكومة التي اتخذت إجراءات ضريبية لتعزيز مواردها المالية. وكانت الحكومة اقترحت ضمن مشروع قانون الموازنة للعام المقبل المثير للجدل، ضريبة على المحامين مع كل ملف قضائي، الأمر الذي أثار غضب المحامين الذين خاضوا تحركات احتجاجية خلال الأسبوع، مطالبين بالتراجع عن تلك القرارات. وأتى التصويت بعد أيام من تراجع الحكومة على قرار تأجيل صرف زيادة رواتب موظفي القطاع العام المتفق عليها سابقاً، حيث وافقت على صرف نصف المستحقات المالية للأجراء وتأجيل النصف الثاني من المستحقات للعام المقبل بعد تهديد الاتحاد العام للشغل بالإضراب عام. ورغم أن وزراء في حكومة يوسف الشاهد يعتبرون التطورات الأخيرة انتصاراً للوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي والشفافية، إلا أن مراقبون رأوا أن الحكومة تراجعت عن كل الاجراءات التي تعهدت بها فور تسلمها مهماتها قبل أكثر من 3 أشهر. وأوضح الوزير الناطق باسم الحكومة إياد الدهماني أن الحكومة «لم تتراجع عن مبدأ العدالة الضريبية بخصوص جباية المحامي، بل نجحت في تمرير فصل ينص على ضرورة تسجيل كل نشاطات المهن الحرة (بخاصة الأطباء والمحامين) مما يسمح بملاحقتها ضريبياً».
رئيس أركان الجيش الجزائري يجدد دعمه بوتفليقة
الحياة..الجزائر - عاطف قدادرة 
تعهد نائب وزير الدفاع الجزائري، رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، بأن القوات المسلحة ستؤدي مهماتها وفقاً للدستور وتنفيذاً «لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية» عبد العزيز بوتفليقة، وذلك في ثاني رسالة تصدر عن قيادة الجيش لنفي لعب دور سياسي في البلاد. وقال قايد صالح في كلمة توجيهية ألقاها خلال تفقده الناحية العسكرية الأولى في البليدة (50 كيلومتراً جنوب العاصمة)، إن «الجيش الوطني الشعبي، جيش جمهوري المبدأ، ثابت العهد راسخ الوفاء ودائم الإخلاص، يمنح لهذه القيم معانيها الحقيقية ويرسخها في أذهان وعقول الأفراد، غايته خدمة الجزائر والجزائر فقط، جيش يعرف جيداً حدود مسؤوليته ويدرك نطاق صلاحياته». وبدا واضحاً أن كلام رئيس الأركان أتى لتأكيد موقف أعلنه الجيش قبل أيام، ندد فيه باتهامات طاولته بمحاولة الاشتراك في عملية «عزل بوتفليقة». وأجرى قايد صالح خلال توليه منصبه الوزاري تغييرات عميقة تستهدف إبعاد الجيش عن السياسة والتأثير في عمل المؤسسات والقضاء والصحافة.
 
400 مهاجر يقتحمون جيب سبتة نحو إسبانيا
الحياة..مدريد، برلين - أ ف ب - 
اقتحم حوالى 400 مهاجر أفريقي من دول جنوب الصحراء أمس، السياج المرتفع الذي يحيط بجيب سبتة الخاضع للسيطرة الإسبانية شمال المغرب، وذلك غداة اجتماع وزيري داخلية المغرب محمد حصاد وإسبانيا خوان إيغناسيو زويدو في الرباط، حيث أشادا خلاله بالتعاون الأمني بين البلدين في مكافحة الإرهاب والتهريب والهجرة غير القانونية. ونجح المهاجرون في اقتحام الأبواب في نقطتين من السياج البالغ ارتفاعه 6 أمتار حول جيب سبتة، ما أدى إلى إصابة عنصرين من الحرس المدني و3 مهاجرين بجروح طفيفة، وفق ما صرح ناطق باسم الشرطة. وبث موقع صحيفة «ألفارو دي سبتة» الإلكتروني لقطات يظهر فيها عشرات المهاجرين، بما في ذلك رجال حفاة الأقدام ومن دون قمصان، يهتفون «إسبانيا» بفرح عند دخولهم إلى سبتة. وأشار الصليب الأحمر إلى أنه قدم اسعافات لـ 103 أشخاص بعد تعرضهم لإصابات طفيفة، وتم نقل 25 شخصاً إلى المستشفى. وأعلن وزير الداخلية الإسباني خوان أغناسيو زويدو أمس، أن السلطات تمكنت من تحديد موقع نحو 20 في المئة من المجموعة التي اقتحمت السياج. وشكل جيبا سبتة ومليلية، المنطقة الأخرى الخاضعة للسيطرة الإسبانية شمال المغرب، الحدود الوحيدة للاتحاد الأوروبي في أفريقيا. وهما نقطتا عبور مفضلتان للمهاجرين الذين يريدون التوجه إلى أوروبا، حيث يتسلقون السياج أو يسبحون على طول الساحل. في سياق آخر، تستعد الحكومة الألمانية لإطلاق برنامج مساعدة بقيمة 150 مليون يورو لإعادة طالبي اللجوء الذين ليست لديهم فرصة حقيقية أو غير مؤهلين للبقاء في ألمانيا أو الراغبين بالعودة إلى بلدانهم الأصلية، وفق ما أعلن وزير التنمية الألماني غيرد مولر خلال مقابلة صحافية أجراها أمس. وقال مولر لصحيفة «أويسبرغر ألغيمايني» الإقليمية إنه «على مدى السنوات الثلاث المقبلة، سنقدم 50 مليون يورو سنوياً لبرنامج الإعادة هذا». وسيشمل هذا البرنامج خصوصاً إجراءات المساعدة لطالبي اللجوء العراقيين والأفغان والقادمين من دول البلقان المختلفة، الذين يريدون ولأسباب مختلفة، العودة إلى بلدانهم، أو من الذين لا يمكن قبول طلبات لجوئهم، وفق وثيقة توضيحية للبرنامج حصلت الصحيفة على نسخة منها. وأوضح الوزير أن دور ألمانيا سيكون في مساعدتهم على «الشروع ببداية جديدة» في بلدانهم الأصلية، لافتاً إلى أنه «يمكننا أن نقدم لهم التعليم والتدريب، وفرص العمل، والمساعدات». وقررت ألمانيا التي استضافت 900 ألف طالب لجوء في العام 2015، تضييق الخناق حيال مسألة الهجرة. وتعهدت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل بضغط من معسكرها، بأن التدفق الكبير لأعداد المهاجرين بمن فيهم السوريون والعراقيون والأفغان العام الماضي، لن يتكرر مجدداً. وندد مسؤولون ألمان خلال الأشهر الأخيرة بقلة عمليات الترحيل الفعلية لطالبي اللجوء الذين رُفضت طلباتهم.
 
 4 قتلى برصاص الشرطة في الكاميرون
الحياة...ياوندي - رويترز - 
قُتل أربعة أشخاص في الكاميرون برصاص الشرطة التي أطلقت النار على متظاهرين مناهضين للحكومة في منطقة تقطنها أقلية ناطقة بالإنكليزية. وكان المتظاهرون يسيرون نحو موقع اجتماع لحزب «الحركة الديموقراطية للشعب الكاميروني» الحاكم في باميندا، وهي مدينة في شمال غربي البلاد تُعتبر معقلاً تقليدياً للمعارضة، عندما واجهتهم الشرطة وحاولت تفريقهم مُستخدمة غازاً مسيلاً للدموع، ثم أطلقت النار على حشود واصلت التجمّع وتزايدت أعدادها. وقال ضابط أن متظاهرين كانوا مسلحين بقضبان حديد وأحجار، مضيفاً أن الشرطة تصرّفت دفاعاً عن النفس، ومشيراً إلى جرح ضابط. وتابع: «حاصر مجرمون عناصرنا، أتوا للقتل. دافع الشرطيون عن أنفسهم». وأعلنت الشرطة «تحييد أربعة أهداف عدائية». وذكر صحافي أن المحتجين اعتبروا عقد اجتماع الحزب الحاكم في المنطقة استفزازاً، علماً أن الاحتجاجات بدأت الشهر الماضي في باميندا، بعدما طالب محامون ومدرّسون بتحسين ظروف العمل، في تحدٍّ نادر للرئيس بول بيا (83 سنة) الذي يحكم الكاميرون منذ عام 1982.
تكهنات بانتخاب مرشح المعارضة رئيساً لغانا
الحياة..أكرا - رويترز - 
تعهد رئيس غانا جون ماهاما احترام نتيجة انتخابات الرئاسة، بعدما بثّت إذاعتان خاصتان أنه خسرها أمام مرشح المعارضة نانا أكوفو - أدو. وقال لمؤيّدين تجمعوا أمام منزله: «أؤكد للأمة أننا سنحترم نتيجة الانتخابات، سواء كانت إيجابية أو سلبية. دعونا نلتزم الهدوء». وكانت إذاعتا «جوي إف.إم» و «سيتي إف.إم» أعلنتا فوز أكوفو - أدو بـ53 - 54 في المئة من الأصوات، مقابل 45 في المئة لماهاما، بعد فرز الأصوات في 217 من 275 دائرة انتخابية. وأعلن أكوفو - أدو أنه «واثق تماماً» من فوزه في الانتخابات التي نُظمت الأربعاء، مضيفاً أن «الحزب الوطني الجديد» الذي ينتمي إليه «حقّق نصراً مــدوياً وـــتاريخياً» في الانتخابات النيابية التي نُظمت في اليوم ذاته.
وشغل أكوفو - أدو (72 سنة) منصب المدعي العام ثم عمِل وزيراً للخارجية في حكومة شكّلها «الحزب الوطني الجديد» وتولّت الحكم عام 2001 لثماني سنوات. في المقابل، خاض ماهاما الانتخابات في وقت يعاني الاقتصاد تباطؤاً، منذ تولى السلطة عام 2013، لأسباب بينها تراجع الأسعار العالمية لسلع تصدّرها غانا، مثل الذهب والنفط والكاكاو.
ارتفاع ضحايا تفجير انتحاريتين نفسيهما في نيجيريا إلى 56 قتيلاً
الراي..
قال مسؤول محلي بارز في نيجيريا إن حصيلة قتلى تفجير انتحاريتين نفسيهما ارتفعت إلى 56 شخصا وإصابة 180 شخصا. وكان الجيش النيجيري قد قال، اليوم الجمعة، إن 30 شخصا على الاقل قتلوا في هجوم انتحاري وقع في مدينة ماداغالي في ولاية اداماوا شمال شرقي البلاد. واضاف ان الهجوم اسفر ايضا عن اصابة 57 بجروح. ونقلت وكالة فرانس برس عن ناطق عسكري نيجيري قوله إن انتحاريتين فجرتا عبوتيهما في سوق مكتظ بالمتبضعين في المدينة المذكورة. ونقلت وكالة رويترز عن الرائد باداري اكينتويي الناطق باسم وحدة عسكرية نيجيرية متمركزة في بلدة موبي المجاورة قوله «نفذت هجوم ماداغالي تلميذتا مدرسة قامتا بتفجير عبوتين في وقت واحد فقتلتا 30 شخصا». ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، ولكن حركة بوكو حرام التي تخوض صراعا مسلحا مع الحكومة دأبت على استخدام الانتحاريين في هجماتها.
الصراع مستمر في ليبيا بعد طرد «داعش» من سرت
المستقبل.. (رويترز)
مع انهيار آخر دفاعات تنظيم «داعش» في معقله الليبي مدينة سرت، هذا الأسبوع، خرجت عشرات النساء والأطفال الذين استخدمهم التنظيم دروعا بشرية من تحت الأنقاض، وقد علاهم الغبار وأصابهم الدوار. واحتفى مقاتلون من الجماعات المسلحة التي هزمت المتشددين في نهاية معركة قاسية استمرت ستة أشهر برفع الأعلام الليبية فوق المدينة المطلة على البحر المتوسط والتي كانت تشتهر في السابق بكونها مسقط رأس معمر القذافي، بينما اشتهرت في الآونة الأخيرة بأنها المعقل الرئيسي خارج سوريا والعراق لدولة الخلافة التي أعلنها التنظيم. لكن الحملة أبعد ما تكون عن الحدث الذي كان يأمل البعض أن يوحدهم. وخفت صخب الاحتفالات بسبب مخاوف من أن يشن المتشددون هجمات مضادة، واحتمال تجدد الحرب بين الفصائل المسلحة. وتنبئ تطورات الأسبوع المنصرم بحجم الفوضى التي لا تزال مستشرية في ليبيا بعد خمسة أعوام من الإطاحة بالقذافي في الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي. وبعد ساعات فقط من تطهير آخر أحياء سرت، انطلق مقاتلون من قوة تشكلت حديثا من الصحراء، جنوب المدينة، نحو منطقة الهلال النفطي في مسعى لاستعادة السيطرة على موانئ تغيرت السيطرة عليها قبل ثلاثة أشهر. وشهدت طرابلس أسوأ اشتباكات في أكثر من عام مع نشر الفصائل التي تسيطر على العاصمة دبابات في الشوارع في خصومة اصطبغت بنزاعات أيديولوجية وسياسية. وفي المدينة الرئيسية في الشرق، واصل ما يعرف باسم «الجيش الوطني الليبي» تكبد خسائر فادحة، فيما يعاني لتأمين مناطق في بنغازي من منافسين يقودهم إسلاميون بعد قتال على مدى أكثر من عامين. وتبدو الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة، والتي تعمل بنصف تشكيلتها في العاصمة، عاجزة عن التصدي للاضطرابات على الرغم من إصرار القوى الغربية على أنها تمثل السبيل الوحيد إلى السلام. وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر أمام مجلس الأمن الدولي هذا الأسبوع، إنه في حين أن خطة السلام التي وُقعت قبل نحو عام قد تعثرت، لا تزال الأسلحة تصل ليبيا، كما يقف الاقتصاد على حافة «الانهيار»، ولا تزال الدولة «سوقا بشرية» للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا. وأضاف أن المكاسب ضد المتشددين في سرت وبنغازي ليست عصية على الانتكاس. وجرت الحملة في سرت بقيادة كتائب من مصراتة، وهي ميناء مهم شرقي طرابلس. وشنت الكتائب هجومها في أيار عندما تقدم المتشددون شمالا إلى الساحل نحو مصراتة. وسارعت حكومة الوفاق الوطني التي تدعمها الأمم المتحدة لتولي القيادة، غير أن سيطرتها كانت شكلية فقط على المقاتلين على الأرض الذين كان بعضهم يتبنى أجندات مختلفة بعيدا عن الحملة في سرت. وكانت الكتائب تأمل أن تنتهي المعركة خلال أسابيع، لكن تقدمها تعثر مع استخدام «داعش» للقناصة والمفجرين الانتحاريين والألغام. وبحلول منتصف الصيف في ظل تزايد الخسائر البشرية بعد طلب رسمي من حكومة الوفاق الوطني طلبوا دعما جويا أميركيا. ونفذت قرابة 500 ضربة جوية فوق سرت بين الأول من آب وأوائل كانون الأول. الماضيين. وبعد تأمين آخر المباني في حي الجيزة البحرية في سرت الثلاثاء الماضي، سار المقاتلون المبتهجون عبر الشوارع، ورددوا هتافات بأن دماء مقاتليهم الذين سقطوا في المعركة وعددهم أكثر من 700 لم تذهب هباء. والمخاوف من عودة «داعش» هي السبب المعلن لعدم إعلان نهاية رسمية للعملية في سرت. ويقول مسؤولو أمن ليبيون إن عددا كبيرا من المتشددين غادر سرت قبل المعركة أو في مراحلها المبكرة، وإن لـ«داعش» خلايا على طول الساحل الغربي الليبي وفي المناطق النائية.  وحتى مع استمرار المعارك في الأحياء السكنية في سرت، نفذ التنظيم هجمات من خلف جبهات القتال بما في ذلك تفجيرات انتحارية وكمين كبير. ويقول مسؤولون عسكريون إنهم سيتحركون الآن للتعامل مع هذا الخطر بتأمين الوديان الصحراوية جنوب سرت، وسيلاحقون فلول المتشددين. لكنهم يشعرون بالقلق أيضا من قائد الجيش الوطني الليبي في الشرق، خليفة حفتر الذي خاض معارك في الصف المعارض لكتائب مصراتة في صراع متقطع في البلاد منذ 2014، وتباهى في الآونة الأخيرة بمكاسبه العسكرية. وفي أيلول في ظل استمرار انخراط كتائب مصراتة في معارك سرت، تحركت قوات حفتر للسيطرة على موانئ الهلال النفطي التي يقع بعضها على بعد 200 كيلومتر إلى الشرق. ويرى كثيرون أنه يسعى إلى السلطة على مستوى البلاد. ويقول المحلل الليبي طارق مغريسي إن سلطة الدولة لا تزال غائبة، وإن أي مشاعر وطنية عززتها الحملة في سرت، سوف تتبدد قريبا على الأرجح. ويضيف: «الآن انتهى الأمر، وكل شيء سيعود إلى طبيعته، لأن الانقسامات لم تلتئم بعد، ولم تتوقف محركات الصراع أو تتعطل.. الكل كان يناور وينتظر نهاية لذلك حتى يستطيعون العودة إلى صراعهم على السلطة».  

المصدر: مصادر مختلفة

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,526,813

عدد الزوار: 7,760,026

المتواجدون الآن: 0