الإمارات تستضيف القمة العالمية لرئيسات البرلمانات تناقش توجهات استشراف المستقبل..الجبير: لطالما إيران فجّرت واغتالت وسهّلت عمل جماعات متطرفة مثل «القاعدة»..مواقف السعودية وبريطانيا من سورية واليمن «متطابقة»..أمير الكويت: مصلحة الوطن فوق الفئوية والطائفية..قرقاش: خطاب «الإخوان» يمهد الأرضية للإرهاب...عبدالله الثاني: العنف الجامعي يجب أن يتوقف .. بعد أيام من معارك الجامعة الأردنية ...السعودية تضخ كميات قياسية من النفط خلال نوفمبر

إعدام طفل رفض ترديد شعار الحوثيين و«الميليشيات» تنهب المال العام وتمنع الرواتب..الأمم المتحدة تنقل منظماتها في اليمن من صنعاء إلى عدن..مقتل مسؤول التسليح «الحوثي» في حجة وولد الشيخ: الحل السياسي وحده يضعف الإرهاب..الحوثي يتجاهل «الجهود الأممية»

تاريخ الإضافة الإثنين 12 كانون الأول 2016 - 5:56 ص    عدد الزيارات 1707    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 
إعدام طفل رفض ترديد شعار الحوثيين و«الميليشيات» تنهب المال العام وتمنع الرواتب
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
كشف مصدر يمني نقابي في المؤسسة الاقتصادية اليمنية، عن نهب القيادي الحوثي الملقب بـ«أبوطه»، المكلف بإدارة المؤسسة، ثلاثة مليارات ريال يمني من إيرادات الجيش. وأوضح المصدر أن «أبوطه» استولى على المبلغ بذريعة صرفه إلى تجار، لكنه لم يورد أي سندات تسلم أو وثائق رسمية تثبت التصرف بالمبلغ، وتعقد لتمرير مثل هذه العمليات صفقات مشبوهة في أوساط الحوثيين وتجار آخرين، في الوقت الذي ترفض فيه صرف مرتبات الموظفين.
في سياق متصل، أكدت تقارير إعلامية يمنية، أن قيادات الميليشيات الحوثية اشترت عقارات بمبلغ 13 مليار ريال يمني، ونهبت أكثر من 50 مليار ريال تمثل عائدات قطاعي الاتصالات والجمارك. وأشارت التقارير إلى أن قيادات الميليشيات استولت على 40 مليار ريال خلال الأشهر الماضية بالقوة من قطاع الاتصالات، ما دفع قادة مؤسسة الاتصالات الحكومية إلى رفع تعرفة الخدمات ووقف العلاوات.
وتناقل ناشطون يمنيون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صور مبان سكنية ضخمة، تصل قيمتها إلى نصف مليار ريال يمني، اشترتها قيادات حوثية أخيرا، بالإضافة إلى سيارات فارهة. من جهة أخرى أعدمت ميليشيا الحوثي طفلا في ‏إحدى مدارس محافظة ذمار جنوب صنعاء، لرفضه ترديد شعار الصرخة الخاص بالجماعة الانقلابية.‏ وأكدت مصادر محلية، أن ميليشيا الحوثي أعدمت ‏الطفل مشعل محمد صالح مشرف، البالغ من العمر ‏‏12 عاما، في مدرسة المحفد التابعة لمديرية ‏الحدأ بذمار.‏
الأمم المتحدة تنقل منظماتها في اليمن من صنعاء إلى عدن
عكاظ..واس (عدن)
بدأت الأمم المتحدة بإجراء ترتيبات أمنية، خاصة بتقييم ‏مدينة، عدن، العاصمة المؤقتة للسلطة الرسمية اليمنية ‏وذلك من أجل تحديد إمكانية انتقال مقار منظماتها ‏العاملة في اليمن، من صنعاء الواقعة تحت نفوذ ‏الانقلابين، إلى عدن.‏ ورحب وزير الإدارة المحلية اليمني، عبدالرقيب فتح، ‏في تصريح بثته الليلة، " وكالة الأنباء اليمنية الرسمية " ‏بالخطوة التي شرع في تنفيذها الجهاز الأمني الخاص ‏بمنظّمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن.‏ وكان الوزير فتح، والذي يشغل رئيس اللجنة العليا ‏للإغاثة في اليمن، قد دعا في تصريحات سابقة ‏منظمات الأمم المتحدة نقل مكاتبها إلى العاصمة ‏المؤقتة عدن والخروج من الإقامة الجبرية المفروضة ‏عليها في صنعاء كي تستطيع العمل والتنسيق مع ‏اللجنة العليا للإغاثة في تقديم الخدمات الاغاثية للشعب ‏اليمني.‏
مقتل مسؤول التسليح «الحوثي» في حجة
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
أكد مصدر عسكري يمني مقتل القيادي الحوثي ومسؤول مخازن التسليح والإمداد في جبهتي حرض وميدي بمحافظة حجة، حسين الحسوي و18 مسلحا آخرين، فيما أصيب 17 آخرون في غارة جوية لطيران التحالف العربي أمس (الأحد) على تجمع للميليشيات في مزارع النسيم في ميدي. وقال المصدر إن غارة جوية استهدفت مزرعة النسيم التي تتخذها الميليشيات الانقلابية معسكرا لها ومركزا لإطلاق صواريخ توشكا، ما أسفر عن تدمير منصة صواريخ ومخازن للأسلحة وسقوط عدد من القتلى والجرحى. وفي جبهة صعدة أوضح مصدر قيادي لـ«عكاظ» أن طيران التحالف العربي استهدف تجمعا لميليشيات الحوثي جنوب موقع مندبة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 مسلحين.
هادي يدعو إلى تحقيق فوري في تفجير الصولبان وولد الشيخ: الحل السياسي وحده يضعف الإرهاب
الراي..صنعاء - وكالات - وجّه الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، امس، «بتشكيل لجنة تحقيق وبشكل عاجل» حول التفجير الانتحاري الذي تبناه تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) في معسكر الصولبان في عدن الذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى من الجنود، اول من امس، لمعرفة مواقع القصور والخلل لاتخاذ ما يلزم في شأنه.
وشدد على «ضرورة تعزيز اليقظة الأمنية، وتفعيل التعاون والتكامل مع مختلف الأجهزة بالتعاون مع المواطنين». من ناحيته، قال المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، امس، إن الحل السياسي وحده يضعف الارهاب ويفعل مؤسسات الدولة. ودان في تصريح صحافي «الجريمة البشعة التي حصلت في عدن». وأضاف: «لقد حذرنا مرارا وتكرارا من ازدياد خطر الإرهاب خلال الحرب في اليمن، وحده الحل السياسي يضعف الارهاب ووحدهم اليمنيون قادرون على تغيير الواقع». في المقابل، قتل 7 من مسلحين الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، ليل اول من امس في معارك مع رجال الجيش والمقاومة الشعبية في محافظة تعز. وذكرت مصادر في المقاومة الشعبية أن 7 من أفراد «ميليشيا» الحوثي وعلي صالح قتلوا وجرح العشرات، ودمرت دورية عسكرية لهم ومدفع مضاد للطائرات ومخزن سلاح جراء استهدافهم بنيران الجيش والمقاومة، وقصف مقاتلات التحالف العربي.
الحوثي يتجاهل «الجهود الأممية»
صنعاء، عدن - «الحياة» 
توعدت هيئة أركان الجيش اليمني أمس باجتثاث «بؤر الإرهاب»، غداة التفجير الانتحاري الذي استهدف تجمعاً للجنود أمام معسكر في عدن وأدى إلى قتل وجرح 70 جندياً على الأقل، فيما شكلت الحكومة لجنة للتحقيق وأمرت بصرف تعويضات لعائلات ضحايا الهجوم الذي تبناه تنظيم «داعش» ولقي إدانات محلية ودولية. ودان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد الهجوم ووصفه بـ «الجريمة» البشعة». وقال في تغريدات على «تويتر»، «إن الحل السياسي للأزمة اليمنية، هو «وحده من يُضعف الإرهاب ويفعّل مؤسسات الدولة». في غضون ذلك، دعا زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي أنصاره الذين احتشدوا بالآلاف في أكبر ميادين العاصمة صنعاء، احتفالاً بالمولد النبوي الشريف إلى الاستمرار في الحرب ودعم الجبهات.
وكال الحوثي في خطابه التهم لأميركا وإسرائيل ودول التحالف العربي بالتآمر، داعياً إلى الاعتراف بحكومة صنعاء. ولم يحمل الخطاب الحوثي الذي بثه تلفزيون الجماعة أي مؤشرات على نية دعم «الجهود الأممية» لإحلال السلام كما خلا من أي حديث تناول الحلول التي ستلجأ إليها «حكومة الانقلاب» لمواجهة وطأة الظروف الإنسانية المأسوية التي طاولت ملايين اليمنيين بسبب عدم صرف رواتب الموظفين وانهيار الخدمات وتردي الأوضاع الاقتصادية.
ميدانياً، تواصلت المواجهات بين القوات الحكومية والحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح في جبهات تعز ونهم وحرض وميدي والضالع وصعدة، وسط استمرار الضربات الجوية لطيران التحالف العربي على مواقع المتمردين في مناطق شمال صعدة حيث المعقل الرئيس للجماعة. وأفادت مصادر الجيش والمقاومة بأن الضربات الجوية استهدفت مواقع في منطقة مندبة بمديرية باقم، على التماس بين الحوثيين والقوات الحكومية، وأضافت أنها تمكنت من تدمير عربات عسكرية وتعزيزات دفعت بها المليشيات في محاولة لاستعادة المواقع التي خسرتها في منفذ علب الحدودي والمناطق الجبلية المحيطة به.
وفي محافظة الضالع الجنوبية، قالت المصادر إن ثلاثة حوثيين على الأقل قتلوا وأصيب آخرون في قصف للقوات الحكومية على مواقع المتمردين في منطقة مريس شمال الضالع، وأضافت أن القصف أدى إلى تدمير آليات وعربات عسكرية.
خمسة ملايين دولار من السعودية لصندوق «الدعم الإنساني» في اليمن
الرياض - «الحياة» 
سلم المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس، مساهمة المملكة في الصندوق المركزي للدعم الإنساني في اليمن لذي يديره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، 5 ملايين دولار أميركي. وتسلم المساهمة في مقر المركز في الرياض، مساعد الأمين العام للأمم المتحد لشؤون الشراكة في الشرق الأوسط ووسط آسيا رشيد خليكوف. وأوضح الربيعة أن «التمويل يأتي امتداداً لدعم المملكة الكبير للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية للصندوق المشترك للدعم الإنساني في اليمن، الذي يدار من مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية (أوتشا)، ويستخدم في حالات الطوارئ». وقال: «إن المملكة العربية السعودية أحد أكبر الداعمين للأمم المتحدة ونأمل بأن تصب في مصلحة المناطق الأكثر تضرراً وحاجة في عدد من الدول، وبخاصة في اليمن التي نحن بصددها اليوم».
وأكد خليكوف العلاقة الجيدة التي تربط المكتب مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، موضحاً أن هذا الدعم السخي يعكس مدى هذه العلاقة الوطيدة في العمل الإنساني. وقال: «سبق أن زرنا اليمن أخيراً، وشاهدنا جهود المركز هناك ونؤكد أن المركز يقدم أفضل جهد ممكن في اليمن». يذكر أن مهمة الصندوق المركزي دعم الحياة وتنفيذ النشاطات والحاجات الأساسية للمنكوبين، والاستجابة لنداءات الإغاثة وفقاً للمبادئ الإنسانية، وتقديم المساعدات الإنسانية في المناطق التي يصعب الوصول إليها من خلال الشراكة مع المنظمات غير الحكومية.
 
عادل الجبير يصطحب نظيره البريطاني في جولة بالرياض
عكاظ (النشر الإلكتروني)
نشر رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي، مساء اليوم (الأحد)، صورة لوزير الخارجية عادل الجبير ونظيره البريطاني بوريس جونسون، في جولة بسيارته الخاصة في العاصمة الرياض. وكتب نقلي عبر حسابه بـ "إنستغرام" معلقا على الصورة: "معالي الوزير عادل الجبير ووزير الخارجية البريطاني السيد بوريس جونسون، وجولة في مدينة الرياض اليوم".
الجبير: لطالما إيران فجّرت واغتالت وسهّلت عمل جماعات متطرفة مثل «القاعدة»
جونسون: علاقتنا مع السعودية عمرها أكثر من 100 عام وليست قائمة على أسس تجارية أو أمنية
الراي..الرياض - وكالات - اكد وزيرا الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره البريطاني بوريس جونسون امس، ان «علاقات البلدين متينة وتاريخية وراسخة» مشددين على «قوة التعاون المشترك القائم في المجالات كافة». وأوضح الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني في الرياض ان «الموقف البريطاني من دول مجلس التعاون واضح لا لبس فيه وقد اكدت عليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي في القمة الاخيرة التي عقدت في البحرين الاسبوع الماضي»، مشيرا الى ان «وجهات نظر البلدين متطابقة حول العديد من قضايا المنطقة». وأعلن ان تصريحات اخيرة نسبت الى وزير الخارجية البريطاني «فسرت بطريقة خاطئة فالشواهد العديدة اكثر دلالة على عمق هذه العلاقات وعلى مستوى التعاون الكبير بين المملكة وبقية دول مجلس التعاون مع بريطانيا».
وأكد وزير الخارجية السعودي، أن «إيران تسهل عمل الجماعات المتطرفة وتنقل عناصرها عبر حدود الدول ولطالما فجرت واغتالت ودعمت جماعات مثل (تنظيم) القاعدة». وقال إن الطرفين بحثا تدخلات إيران في شؤون دول المنطقة، مشيرا إلى أن « إيران تفرض سياسات طائفية في تدخلها بدول الجوار من لبنان إلى اليمن». من جهته جدد وزير الخارجية البريطاني تأكيد قوة العلاقات بين بريطانيا والمملكة العربية السعودية، مؤكدا أن «علاقتنا (مع السعودية) وطيدة بين شعبينا وليست قائمة على اسس تجارية او أمنية». أضاف أنه يساوره قلق عميق إزاء معاناة اليمن لكنه يؤكد بأن الرياض تواجه تهديدا خطيرا من الصراع هناك، وقال: «صداقاتنا مع السعودية تاريخية عمرها أكثر من 100 عام»، وتابع «أنا هنا لكي أؤكد أن الصداقة قائمة بين المملكة المتحدة والسعودية وهذا أمر يتطور ويتسع». وأشار أيضا إلى «أهمية الصراحة في العلاقات»، مضيفا «حان الوقت الآن للحديث عن الأمور الإيجابية التي نقوم بها معا». واكد أن «جهودنا المشتركة في مكافحة الإرهاب على اكثر من مستوى فالإرهاب يهددنا جميعا»، ودعا جونسون ايران على ان «يكون دورها مقتصرا على القنوات الدولية والقانونية في علاقاتها مع الدول»، مؤكدا ان «ايران تتدخل في شؤون أكثر من دولة في المنطقة». وقال جونسون: «التهديد الايراني في المنطقة يقلقنا كما يقلق السعودية».
كما عبر عن قلقه «من استهداف السعودية بصواريخ باليسيتية مصدرها اليمن» ، مشيرا الى «اننا ندرك التهديد الجسيم الذي تواجهه السعودية بسبب اطلاق النار عبر الحدود من اليمن». وكان وزير الخارجية البريطاني الذي يزور السعودية للمرة الاولى منذ تعيينه، التقى في وقت سابق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وذكرت «وكالة الانباء السعودية» الرسمية انه «جرى خلال اللقاء الذي حضره ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الامير محمد بن نايف وعدد من الوزراء والمسؤولين تناول العلاقات الثنائية بين البلدين اضافة الى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك». كما بحث محمد بن نايف مع جونسون «التعاون بين الرياض ولندن في المجال الأمني ومكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب اضافة الى مناقشة آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها»، حسب «واس».
مواقف السعودية وبريطانيا من سورية واليمن «متطابقة»
الحياة..الرياض - عبدالمحسن الحربي 
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مكتبه في قصر اليمامة أمس، وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الذي أكد أن هناك «تطابقاً» بين بلاده والسعودية في المواقف من اليمن وسورية، مؤكداً «عمق العلاقة بين البلدين». وتم خلال استقبال الملك سلمان جونسون البحث في العلاقات بين البلدين الصديقين، وفي عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
حضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، والسفير البريطاني لدى المملكة سايمون كوليس. وكان ولي العهد بحث مع وزير الخارجية البريطاني في سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بخاصة الأمني منها، وما يتعلق بمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.
وفي أول زيارة له للسعودية منذ توليه منصبه في تموز (يوليو) الماضي، قال جونسون، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره السعودي عادل الجبير، إن هناك «تطابقاً» بين بلاده والسعودية في المواقف من اليمن وسورية، مؤكداً عمق العلاقة بين البلدين. وأضاف، أن «هناك قلقاً كبيراً من معاناة الشعب اليمني، ونحن ندرك التهديد الكبير الذي تواجهه السعودية عند حدودها، إذ تعرضت المدارس للقصف وقتل الأطفال، وأطلقت الصواريخ الباليستية على مدنها، وهذا أمر مرفوض بالنسبة إلى بريطانيا».
وقال عن الموقف من إيران: «دعونا ننظر إلى بعض النقاط الإيجابية في الاتفاق النووي، وفي الوقت نفسه يجب أن نكون يقظين لدورها في المنطقة». لافتاً إلى أن على طهران «التزام القانون الدولي».
أما الجبير فقال: «نحن حريصون على أفضل العلاقات مع إيران، لكن للأسف إيران تدعم الإرهاب، وتحرّض على الطائفية في لبنان واليمن، وتغتال السياسيين ثم تقول نريد السلام». وأضاف: «ثبتت لدينا علاقة إيران الوثيقة بتنظيم القاعدة، فهناك الكثير منهم يعيش في إيران، ومن هناك أطلقت الأوامر لتفجيرات الرياض، وإن ما يثير السخرية أيضاً أنها الدولة الوحيدة التي لم تتعرض لهجوم من القاعدة، وذلك مقابل الدعم الذي تقدمه لهم».
وأوضح جونسون تصريحاته الأخيرة عن السعودية، مؤكداً أنها فهمت خطأً، وقال: «أنا موجود في المملكة لتأكيد العلاقة بين البلدين وللحديث عن الأمور الإيجابية»، وهذا ما أعلنه الجبير الذي قال معلقاً: «فُهمت التعليقات في شكل خاطئ وخارج السياق، والعلاقات السعودية البريطانية ممتازة وإستراتيجية تمتد لأكثر من مئة عام، ولا أشك في أن التعليقات التي نقلتها وسائل الإعلام نقلت في شكل خاطئ، وليس لدينا شك في سياسة بريطانيا وفي صديقي الوزير جونسون». وبيّن الوزير البريطاني استعداد بلاده الكامل للإسهام في العمل لتحقيق رؤية السعودية ٢٠٣٠.
 
أمير الكويت: مصلحة الوطن فوق الفئوية والطائفية
«عكاظ» (الكويت)
طالب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أعضاء مجلس الأمة بوضع مصلحة الكويت نصب أعينهم، وجعلها المعيار الأول، لكل ما يصدر عنهم، بمعزل عن الاعتبارات الشخصية والعائلية والفئوية والطائفية والقبلية والطبقية. ودعا أمير الكويت خلال كلمته في افتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الـ15 لمجلس الأمة، أمس (الأحد)، المواطنين إلى تحمل مسؤولياتهم الوطنية في رفض دعوات الفتنة البغيضة وشق الصف والتعاون التام مع الجهات المختصة لحفظ أمن الوطن واستقراره. وتابع قائلا «إن التحدي الآخر الذي يهدد مسيرتنا هو الانخفاض الهائل في إيرادات الدولة جراء انهيار أسعار النفط في العالم، ما أوقع عجزا كبيرا في الموازنة العامة للدولة، وزاد: لا مفر من المبادرة إلى اتخاذ إجراءات فعالة لمعالجته والتخفيف من آثاره». إلى ذلك، انتخب مجلس الأمة الكويتي، مرزوق علي الغانم، رئيسا للمجلس، بغالبية كبيرة ليواصل قيادته للمجلس من جديد.
أمير الكويت يؤكد أن «لا مفر من التقشف»
الحياة..الكويت - أحمد غلاب 
دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد أمس، خلال افتتاحه جلسة مجلس الأمة (البرلمان) في دورته الجديدة، أعضاء المجلس إلى أن يضعوا «نصب أعينهم مصلحة الكويت وجعلها المعيار الأول لكل ما يصدر عنهم بمعزل من الاعتبارات الشخصية والعائلية والفئوية والطائفية والقبلية والطبقية».
وأكد ضرورة «تحمل المواطنين مسؤولياتهم في رفض دعوات الفتنة البغيضة، وشق الصف، والتعاون لحفظ أمن الوطن واستقراره»، معتبراً أنه «آن الأوان للانتقال إلى مرحلة جديدة من التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي، ترتقي إلى مستويات التحديات على مختلف الصعد، وتجسد وحدة الهدف والمصير بين الأشقاء، وتعزز تلاحمهم في ما يحقق التنمية الشاملة لشعوب الدول، ويحفظ أمنها واستقرارها». وتطرق الشيخ صباح في كلمته إلى الأخطار التي تواجه بلاده، وقال: «أشرت مراراً ومن على هذا المنبر إلى الأخطار المحدقة بنا من كل جانب، كما نبهت مراراً إلى ضخامة التحديات التي تعترض مسيرتنا، وتعرقل سعينا الدائم لحماية أمن الوطن واستقراره، وإسعاد المواطنين، وحفظ كرامتهم، وضمان مستقبل كريم لهم ولأجيالهم القادمة». وأضاف: «إنه لمن بواعث القلق الشديد أن هذه الأخطار قد تصاعدت، وهذه التحديات قد تزايدت، فالإرهاب الهمجي عرف طريقه إلى ديرتنا الوادعة المسالمة الآمنة، مستهدفاً إشعال نار الفتنة، وشق الصف، والنيل من وحدتنا الوطنية»، مثنياً على جهود رجال الأمن في الحد من وقوع مزيد من الجرائم الإرهابية. وأكد أن التحدي الثاني هو «الانخفاض الهائل في إيرادات الدولة جراء انهيار أسعار النفط في العالم، ما أوقع عجزاً كبيراً في الموازنة العامة للدولة، لا مفر من المبادرة إلى اتخاذ إجراءات فعالة لمعالجته، والتخفيف من آثاره، وإنني على ثقة بأن مجلسكم الموقر، وإخواني وأبنائي المواطنين جميعاً، تدركون أن خيار خفض الإنفاق العام أصبح أمراً حتمياً من خلال تدابير مدروسة لإصلاح الخلل في الموازنة العامة، ووقف الهدر، واستنزاف مواردنا الوطنية».
وأعرب عن قلقه من الأخطار التي تواجهها المنطقة، «هناك تطورات مفاجئة قد لا تخطر على بال، وما يجري حالياً من تشريد وتهجير الملايين، وبعد اتساع مخططات العبث والتخريب، وتنوع أدواته، وتعدد أطرافه، وانغماس قوى كبرى في هذه المعمعة، لذلك ينبغي التزام الأولويات، وتقديم الأهم على المهم، ويجب أن يدرك الجميع أن هذا ليس وقت الترف السياسي أو التكسب على حساب مصلحة الكويت العليا». وتابع: «قد آن الأوان للانتقال إلى مرحلة جديدة من التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي، ترتقي إلى مستوى التحديات على مختلف الأصعدة، وتجسد وحدة الهدف والمصير بين الأشقاء، وتعزز تلاحمهم فيما يحقق التنمية الشاملة لشعوب هذه الدول، ويحفظ سيادتها وأمنها واستقرارها». وانتُخب خلال الجلسة أمس، مرزوق الغانم رئيساً للبرلمان، وعيسى الكندري نائباً له، وقال الغانم: «يدي ممدودة للجميع، ومن الضروري طي صفحة الماضي، والبدء بصفحة جديدة من أجل مصلحة الكويت»، مضيفاً «من أجل الكويت يجب أن نتسامى على خلافاتنا وجروحنا السابقة».
 
الإمارات تستضيف القمة العالمية لرئيسات البرلمانات تناقش توجهات استشراف المستقبل
السياسة..
تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم، القمة العالمية لرئيسات البرلمانات، بمشاركة مئة شخصية عالمية، و400 برلماني يمثلون 50 دولة، بينهم مئة برلماني عربي. وتعقد القمة تحت شعار “متحدون لصياغة المستقبل”، لمناقشة التوجهات الرئيسية التي تسهم في تشكيل العالم وفي استشراف المستقبل، وتضع الحلول والتصورات للكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك عالمياً. وذكرت جريدة “إيلاف” الإلكترونية أن أعمال القمة ستبدأ بكلمة رئيسة المجلس الوطني الاتحادي رئيسة القمة العالمية لرئيسات البرلمانات أمل القبيسي، إضافة إلى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر شودهري وشيخ الأزهر أحمد الطيب ونائب رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغوريني، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الفريق الشيخ سيف بن زايد، فيما سيشارك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في فعاليات اليوم الثاني من القمة بكلمة رئيسية سيلقيها عبر الفيديو. وتستعرض الجلسة الأولى التي ستعقد بعنوان “استشراف المستقبل: التوجهات الرئيسية التي تسهم في تغيير عالمنا” العوامل الأساسية التي تعمل على تغيير عالمنا وتشكيل مستقبلنا وكيفية حوكمتها.
وتناقش جلسة أخرى التحديات الأمنية التي أفرزتها حالات الصراع الدائرة في المنطقة والعالم، وانعكاساتها على السلم الدولي والنسيج الاجتماعي والحضاري للعالم أجمع ولكل دولة على حدة، كما ستبحث في سبل حماية الحقوق الفردية والجماعية في ظل الانتهاكات المتزايدة لحقوق الإنسان في أكثر من بلد، بهدف ضمان مستقبل أكثر إنسانية واستقراراً ورفاهية لشعوب العالم أجمع.
وتتناول جلسة بعنوان “متحدون لضمان الازدهار الاقتصادي لأجيال المستقبل” دور البرلمانات في تطوير سياسات مبتكرة لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية المشتركة، من أجل ضمان تطور اقتصادي وتنمية عادلة لجيل الشباب، مع صعود جيل الشباب إلى مواقع قيادية في إطار التغييرات والتحولات الحالية، إضافة إلى تحديات شح الموارد والخصائص السكانية المتغيرة وزيادة معدلات التحضر في الكثير من المناطق حول العالم. وتناقش جلسة “متحدون للحفاظ على مناخ صحي لكوكبنا” المقاربات التي يمكن من خلالها حماية كوكب الأرض، وإمكانية قيادة الجهود العالمية من خلال العمل البرلماني الفاعل. أما جلسة “ديناميكيات التغيير المتعلقة بوسائل التواصل السياسي” فستتناول دور البرلمانات في تعزيز الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات ووسائل التواصل الاجتماعي في تحسين مشاركة المواطنين، بالإضافة إلى سن التشريعات والتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى من أجل الحد من استغلال هذه الوسائل من جانب التنظيمات الإرهابية. وتناقش أولى جلسات اليوم الثاني التي تحمل عنوان “حوكمة التسامح” عدداً من القضايا، بينها تأثر التسامح كقيمة بالتشريعات والإجراءات الحكومية، ودور البرلمانات في المساهمة للقضاء على الأسباب الرئيسية للتعصب. كما تشهد فعاليات اليوم الثاني قمة طاولة مستديرة تجمع حولها رئيسات برلمانات العالم للتشاور بشأن أسس العمل البرلماني وآليات تطوير البرلمانات وتحفيز فاعليتها.
قرقاش: خطاب «الإخوان» يمهد الأرضية للإرهاب
«عكاظ» (جدة)
قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، إن دور«الإخوان المسلمين» يؤكد الصلة بين التطرف والإرهاب في الجرائم التي تستهدف مصر، لافتا إلى أن خطاب العنف والتطرف يمهد الأرضية للجريمة الإرهابية. وأوضح قرقاش في تغريدة له أمس (الأحد) أن طيف التيار المتطرف والإرهابي يمتد من الإخوان إلى «داعش» مرتكزاعلى لغة العنف كأداة سياسية، الهدف منه تصدير خطاب ديني متوتر. وأشار إلى أن جرائم الإرهاب في اليمن وتركيا ومصر، تؤكد أن الحرب ضد التطرّف والإرهاب مواجهة ممتدة، محذرا من أن تطويع الإرهاب لتوجهات سياسية شاذة خطر يهدد الجميع.
عبدالله الثاني: العنف الجامعي يجب أن يتوقف .. بعد أيام من معارك الجامعة الأردنية وكم كان الملك حذرًا
ايلاف..نصر المجالي
بعد أيام من معارك الجامعة الأردنية، وهي الأقدم في المملكة، أكد الملك عبدالله الثاني أن الجامعات لكل بنات وأبناء الوطن، ومن غير المقبول أن تصبح ملاذًا للعنف أو الفئوية، أو أن يكون فيها أي تطرف أو إقصاء. إيلاف: خلال لقائه برؤساء الجامعات الحكومية، اليوم الأحد، في قصر الحسينية، أكد العاهل الأردني أن العنف الجامعي "خط أحمر، ويجب أن يتوقف"، ولا بد من العمل والتعاون مع جميع الجهات المعنية، ليشكل عام 2017 بداية جديدة.
وحيث هذه ليست المرة الأولى التي يتصدى فيها الملك عبدالله الثاني للعنف في الجامعات. ففي مايو 2013 قرع أمام اعضاء مجلس النواب ناقوس خطر تفاقم العنف الجامعي وشدد على ضرورة تصدي السلطات الثلاث لمسؤولياتها الكاملة حول هذه الظاهرة، ودعا آنذاك إلى وضع خطة لمعالجة الظاهرة بالسرعة القصوى.
مرفوض ومدان
أضاف العاهل الأردني في لقاء اليوم: إننا لن نسمح ولن نقبل باستمرار العنف الجامعي؛ فالتجاوز على القانون مرفوض ومدان، مؤكدًا أنه "لا يوجد أحد فوق القانون، سواء من الطلبة أو من العاملين في الجامعات". وتشهد الجامعات الأردنية على الدوام أعمال عنف بين طلبتها، الأمر الذي صار يشكل هاجسًا يقلق الأردنيين على مستقبل التعليم العالي للأجيال المقبلة. ولم يتم تحديد أسباب العنف الجامعي، كما لم تقدم دراسات بحلول شافية إلى الآمن أية جهة كانت في الأردن.
الفريق الواحد
إلى ذلك، دعا العاهل الهاشمي الجميع إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد، وتحمل مسؤولياتهم للارتقاء بمستوى الجيل الجديد وتمكينه من النهوض بدوره في مواجهة التحديات.
جانب من لقاء الملك برؤساء الجامعات
وأكد على أهمية الدور الملقى على أساتذة الجامعات، لكونهم "مسؤولين عن أهم ثروة لدينا"، مشددًا على ضرورة أن يمثلوا نموذجًا يحتذى به للشباب. كما دعا إلى بناء بيئة إيجابية داخل الجامعات، من خلال العمل على غرس قيم المبادرة والإبداع والريادة والمواطنة الفاعلة لدى الطلبة. وحث الملك عبدالله الثاتي على أهمية إرشاد الطلبة وتأهيلهم وتعزيز قدراتهم بالشكل الذي يتلاءم مع حاجات سوق العمل.
إجراءات
من جانبه، أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عادل الطويسي، في مداخلة له خلال اللقاء، إلى أن الجامعات طبقت ومنذ ثلاث سنوات، العديد من الإجراءات، التي اتخذها مجلس التعليم العالي، للحد من العنف الجامعي. وعرض عددًا من الإجراءات التي سيصار إلى تطبيقها لمواصلة التصدي للعنف داخل الجامعات، فضلًا عن العمل للارتقاء بالعملية التعليمية بجميع مكوناتها.
خطط
وخلال اللقاء، استعرض رؤساء الجامعات خطط جامعاتهم لمواجهة العنف الجامعي، من خلال تحصين البيئة الجامعية، وتنظيم الأنشطة اللامنهجية، وتوعية الطلبة وإرشادهم وتنمية مواهبهم وصقل شخصياتهم. وأكدوا أن الجامعات ستعمل على التنسيق مع مختلف الجهات المعنية لمواجهة العنف الجامعي، انطلاقًا من مسؤولياتها التربوية والتعليمية، وصولًا إلى حرم جامعي هادئ ومحفز للطلبة على الإبداع والابتكار.  كما تناولوا خطط الجامعات لتعزيز الريادة والتميز ضمن مساقات المسؤولية المجتمعية، والتي تغطي جوانب المواطنة وتحصين الطلبة من الفكر المتطرف، وتشجيعهم على الحوار البناء وقبول الآخر.
السعودية تضخ كميات قياسية من النفط خلال نوفمبر وسط محادثات عالمية بهدف خفض الإنتاج
ايلاف..أشرف أبو جلالة
ضخت المملكة العربية السعودية كميات قياسية من النفط خلال شهر نوفمبر الماضي، وسط محادثات هدفها التوصل إلى اتفاق عالمي لخفض الإنتاج، في تحدِّ للتوقعات السوقية الخاصة بخفض الإنتاج بسبب تباطؤ الطلب المحلي وصيانة المصافي.
إيلاف: قال مصدر من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن السعودية، التي تعد أكبر مُصَدِّر للنفط في العالم، أخطرت المنظمة بأنها قامت بضخ 10.72 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر الماضي مقارنة بـ 10.625 مليون برميل يوميًا في أكتوبر.
أرقام خليجية
وكان أعلى معدل سبق للسعودية أن ضخته من قبل خلال شهر يوليو الماضي حين وصل مستوى إنتاجها اليومي إلى 10.67 مليون برميل.  فيما قال مصدر آخر من داخل منظمة أوبك إن إجمالي ناتج العراق في نوفمبر الماضي بلغ 4.8 مليون برميل يوميًا، بعدما كان 4.776 مليون برميل يوميًا خلال شهر أكتوبر، وذلك في الوقت الذي بلغت فيه الصادرات النفطية مستوى قياسيًا يقدر بـ 4.051 مليون برميل يوميًا. وبحسب الأرقام الرسمية التي أُخطِرَت بها منظمة أوبك، فقد بلغ إجمالي إنتاج دولة الكويت 2.9 مليون برميل يوميًا خلال شهر نوفمبر، بعدما كان 3 مليون برميل يوميًا في أكتوبر، في حين أبقت الإمارات على إنتاجها من دون تغيير تقريبًا عند 3.195 مليون برميل يوميًا. وكانت السعودية قد تعهدت بخفض إنتاجها إلى 10.058 مليون برميل يوميًا كجزء من اتفاق خاص بمنظمة أوبك تم التوصل إليه في الـ 30 من شهر نوفمبر الماضي لخفض انتاج المنظمة إلى 32.5 مليون برميل يوميًا.
امتثال للاتفاق
ورأت تقارير صحافية أن الزيادة التي طرأت على إنتاج السعودية في نوفمبر تعني أنها ستقوم بدور أكبر في ما يتعلق بالامتثال إلى خطة تهدف إلى خفض المعروض بدءًا من 2017، وهي أولى اتفاقياتها الخاصة بخفض الإنتاج منذ العام 2008.  هذا وكانت صادرات النفط الخام السعودية قد وصلت إلى مستويات مرتفعة خلال الأشهر الأخيرة، بوصولها إلى 7.812 مليون برميل يوميًا في سبتمبر، في حين ظل الإنتاج عند مستويات مرتفعة رغم الانخفاض الموسمي الذي يحدث بشكل معتاد خلال فصل الشتاء، حين يقل الاستهلاك المحلي لعمليات حرق النفط الخام من أجل توليد الطاقة. من جانبه، قال خالد الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، إن بلاده قد تكون على استعداد لخفض الإنتاج إلى أقل من 10.058 مليون برميل يوميًا في العام المقبل.
 
 
برلين تسلّم عمّان 16 مركبة مدرّعة
الراي..عمان - د ب أ - سلمت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين 16 مركبة قتال مدرعة من طراز «ماردر» للجيش الأردني من أجل تأمين الحدود، فيما من المقرر تصدير 34 مركبة أخرى إلى الأردن حتى نهاية العام. وأوضحت فون دير لاين سبب تقديم هذه المساعدات العسكرية للأردن قبل مراسم التسليم في عمان بقولها: «إذا لم نكن مستعدين لتوفير الأمن لهذه الدول (...) سيتم اجتياحها سريعا من جانب الإرهابيين». ويعد توريد الأسلحة جزءا مما يسمى بـ «مبادرة رفع المستوى» التي تنوي الحكومة الاتحادية من خلالها مساندة دول موثوق بها في مناطق الأزمات. وستكلف هذه المبادرة الحكومة الألمانية مئة مليون يورو هذا العام و130 مليون يورو العام المقبل. ويتم دعم الأردن على مدار كلا العامين بإجمالي 88 مليون يورو من المقرر استثمار أغلبها في التسليح. ويحصل الأردن إلى جانب المركبات المدرعة على 70 شاحنة و56 حافلة صغيرة من أجل أغراض عسكرية. وتشمل الدول المتلقية للمساعدات كل من العراق وتونس ومالي ونيجيريا.
مهرجان كتارا للغة العربية يبدأ فعالياته في قطر
 (كونا)
افتتحت فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد) الاول في قطر اليوم الاحد تحت شعار «نشر اللغة العربية مسؤوليتنا جميعا»، وذلك احتفاء باللغة العربية وسعيا لتحفيز الجيل الجديد على الارتباط بها. وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي في كلمة الافتتاح «يكفي اللغة العربية اهمية ومنزلة انها لغة حية راقية مشبعة بروح الثقافات والحضارات والعلوم والمعرفة ولا تزال تتمتع بمزايا قوية وفاعلة في المحافظة على عناصر بقائها واستمرارها تستطيع التعبير عن كل شيء وتصويره في حين اندثرت لغات اخرى ولم يبق منها سوى كلمات تذكر في كتب التاريخ والتراث». واكد انه يكفي لغة الضاد شرفا انها اسمى اللغات وارفعها مكانة لانها لغة القرآن الكريم التي اختارها الله عز وجل لغة وبيانا لكتابه العزيز. وأوضح ان الجمهور سيشهد على مدى خمسة ايام متواصلة فعاليات متنوعة ومتميزة وفقرات مبتكرة وتفاعلية تقام لاول مرة في قطر والمنطقة.
ومن جهته قال المدير العام للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية الدكتور علي الكبيسي في كلمته ان هذا المهرجان سيسهم في تعزيز اللغة العربية والمحافظة عليها من خلال الفعاليات المتعددة. واضاف الكبيسي ان المهرجان سيسعى الى بيان اهمية اللغة العربية ودورها في عدد من المجالات، موضحا انه يتبين من خلال الفعاليات سواء كانت متصلة بالماضي او الحاضر ان هذه اللغة مازالت تواصل مسيرتها في خدمة المجتمعات العربية. وأشار الى ان كثيرا من هذه الفعاليات والانشطة موجه الى الاطفال خاصة من اجل تحبيب اللغة العربية لديهم وتنمية مهاراتهم وملكاتهم اللغوية من خلال الالعاب الترفيهية التي تنظم على هامش المهرجان. ويضم المهرجان عددا من الفعاليات باللغة العربية مثل الشعر والعاب الضاد الالكترونية و«سوق الضاد» الذي يتيح للزوار اقتناء مشغولات يدوية من الحرفيين ورسومات ابدعها فنانون وانواع الخطوط العربية التي صاغها خطاطون مهرة. كما يتضمن المهرجان فعالية منبر الخطابة ومسرح الطفل ومسرح الظل و«بيت الراوي من التراث العربي»، حيث يقوم الجمهور بزيارة الراوي في خيمته ليطلعهم على قصص اعظم الشخصيات في التراث العربي، اضافة الى مشاركة الجمهور في المسابقات والالعاب والتسجيل في الورش المتخصصة في فن كتابة الخط العربي وتعلم فن القصة المصورة. ويعد هذا المهرجان مناسبة للاحتفاء باللغة العربية بطريقة مبتكرة ومختلفة حيث تسعى المؤسسة العامة للحي الثقافي من خلاله الى ابراز اهمية اللغة العربية وتحفيز الجيل الجديد على الارتباط بها في مناح تغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.
 
 

 


المصدر: مصادر مختلفة

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,615,847

عدد الزوار: 7,762,787

المتواجدون الآن: 0