قطر تُلغي نظام الكفالة..دبي: اندلاع حريق في مجمع أوشيانا بجزيرة النخلة..التكتل الخليجي حصانة ضد أطماع إيران..البحرين: تثبيت سجن أمين «الوفاق» 9 أعوام..انطلاق مناورات «المخلب الحديد 2» بين القوات الإماراتيّة والأميركيّة...السعودية تطالب الأمم المتحدة بتولي حماية الأمن في سورية

إحباط عملية إرهابية.. وحمولة متفجرات تنسف «أحياء» ..الانقلابيون «يهربون» الأسلحة داخل مواد الإغاثة..طائرات التجسس وصلت عبر الحدود البرية..قوى «الحراك الجنوبي» تتخذ أولى خطواتها لتوحيد قيادتها

تاريخ الإضافة الثلاثاء 13 كانون الأول 2016 - 5:44 ص    عدد الزيارات 1855    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

إحباط عملية إرهابية.. وحمولة متفجرات تنسف «أحياء» ومصادر«عكاظ»: توقعات بتغيير قيادات أمنية في عدن
نصير المغامسي، أحمد الشميري (جدة)
توقع مصدر يمني مطلع إجراء تغييرات أمنية في محافظة عدن، على إثر حادثة تفجير معسكر الصولبان في منطقة خور مكسر. وأضاف المصدر أن التغييرات قد تشمل تغيير قيادات في المحافظة، وتعزيز الإجراءات الأمنية حول مقر الحكومة والوزارات ومعسكرات الأمن والجيش، مشيرا إلى أن ارتفاع وتيرة العمليات الإرهابية ضد المرافق الحكومية، يدفع باتجاه التغييرات في المحافظة. من جهته، أوضح نائب وزير الصحة اليمني الدكتور عبدالله دحان أن ضحايا حادثة تفجير معسكر الصولبان في عدن بلغ حتى الآن 47 قتيلا و40 جريحا، مؤكدا في تصريح إلى «عكاظ» أن استهداف معسكرات قوى الأمن بعمليات
التفجير يهدف إلى إحداث حالة من عدم الاستقرار الأمني في العاصمة الموقتة عدن. من جهة ثانية، أحبطت الأجهزة الأمنية اليمنية في محافظة عدن، محاولة تنفيذ عملية إرهابية بسيارة مفخخة قبيل ساعات من إتمامها. وأوضحت شرطة عدن في بيان لها أمس (الإثنين)، أن الوحدة الأمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب ضبطت سيارة مفخخة في الشارع الخلفي لمدينة المعلا، بعد تلقيها بلاغات من مواطنين، مضيفة أن السيارة كانت محملة بكميات كبيرة من المتفجرات بينها ألغام أرضية، ومادة «تي إن تي» شديدة الانفجار وعبوات ناسفة. وذكرت الأجهزة الأمنية أن السيارة كانت معدّة للتفجير، ومودعة في موقف للسيارات يقع خلف الشارع الرئيسي بمدينة المعلا، لافتة إلى أن كمية المتفجرات التي عثر عليها داخل السيارة تكفي لنسف حي كامل. وتأتي هذه العملية بعد يوم واحد من قيام انتحاري بتفجير نفسه وسط تجمّع لعناصر من الجيش موقعة قتلى وجرحى.
الانقلابيون «يهربون» الأسلحة داخل مواد الإغاثة
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
كشف وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، أن الانقلابيين يستغلون السماح بتمرير المواد الإغاثية إلى المدنيين في صنعاء، بتهريب الصواريخ والأسلحة والطائرات دون طيار والمخدرات.
وقال مفتاح في تصريحات إلى «عكاظ»: «نسمح بتمرير المواد الغذائية والإسمنت، لكن الحوثيين يستغلون حرصنا على إغاثة المدنيين والتخفيف على المواطنين في تعزيز قوتهم». وأوضح أن الشرطة العسكرية في محافظة مأرب ضبطت خلال الأسبوع الماضي مجموعة من طائرات التجسس دون طيار، وقطع غيار لأسلحة ثقيلة ومتوسطة، مخبأة في طيات شحنة مواد إغاثية، كما ضبطت قبلها بيومين صواريخ حرارية وشحنة حشيش مخدر مخبأة في قاطرة محملة بالإسمنت. وأكد وكيل محافظة مأرب، اخضاع كامل الشاحنات للتفتيش الدقيق، ومصادرة الأسلحة وقطع الغيار المرتبطة بمعدات عسكرية، مع السماح بمرور المواد الغذائية والإغاثية، ولفت إلى أن اللجنة الأمنية العليا، شكلت لجنة تحقيق أمنية وعسكرية لمعرفة مصدر تلك الأسلحة وطرق تهريبها، مفضلا عدم استباق نتائج التحقيق بتحميل أي جهة للمسؤولية. وعن الدوافع وراء تهريب المخدرات والحشيش، قال مفتاح: «الانقلابيون يهربون المخدرات والحشيش للمتاجرة بها وتمويل الحرب التي يشنونها على الشعب اليمني». وبين أن الوضع الميداني في الجبهات مطمئن، والجيش الوطني يحرز تقدما ملحوظا في جبهات نهم ومأرب وتعز.
طائرات التجسس وصلت عبر الحدود البرية
الحياة...الدمام – منيرة الهديب { المكلا - عبدالرحمن بن عطية 
كشف السكرتير الصحافي لمحافظ مأرب علي الغليسي لـ «الحياة»، أن الشاحنة التي ضبطت أمس في المحافظة وكانت محملة بطائرات من دون طيار وأجهزة اتصال تُستخدم للتجسس، جاءت من المنافذ الحدودية التي تربط اليمن بسلطنة عمان.
وكان مسؤول عسكري يمني قال إن الشرطة العسكرية في محافظة مأرب ضبطت شاحنة تجارية تحمل طائرات من دون طيار للتجسس في طريقها إلى الحوثيين في صنعاء. وبحسب المسؤول العسكري، فإن الطائرات تعمل على رصد الأهداف العسكرية.
وقال الغليسي إن الشاحنة التي تم ضبطها كانت تحمل مولدات كهربائية وأجهزة اتصالات لاسلكية وطائرات تصوير جوي من نوع «فانتوم 4» التي تستخدم لالتقاط الصور من الجو. وأضاف أن هذه الطائرات تُستخدم لتحديد مواقع الجيش، ليتم استهدافها من الحوثيين، كما أن أجهزة الاتصالات المحملة في الشاحنة تساعد على التواصل العسكري بين عناصر الميليشيات على مختلف الجبهات». وأشار إلى أنه سبق ضبط شاحنات على متنها أسلحة وأجهزة اتصالات لاسلكية ومعدات وقطع غيار لبعض الأسلحة يتم تهريبها من السواحل البحرية.
من جهة أخرى، أكد وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين، أن الشاحنة التي تم ضبطها أمس، تعد الأولى من نوعها من حيث المواد المحملة والأجهزة المهربة، مشيراً إلى استمرار التحقيق في الحادثة لمعرفة كيفية دخول هذا الشاحنة. وقال كفاين لـ «الحياة»: «الحدود البحرية والمجال الجوي تحت سيطرة التحالف العربي بشكل عام، إضافة إلى قوات خفر السواحل اليمني، وتحصل حالات عبور لبعض الشحنات عن طريق التهريب، وهذا لا يعني أن هناك تراخياً في ضبط الحدود والمجال البحري والجوي».
إلى ذلك، أكد القائم بأعمال السفير الأميركي في اليمن ريتشارد رايلي، أن بلاده لا تعترف بالخطوات الانفرادية للانقلابيين التي كان آخرها تشكيل ما سموه حكومة الإنقاذ، والولايات المتحدة تعترف وتتعامل فقط مع الرئيس عبدربه منصور هادي والحكومة الشرعية.
جاء ذلك خلال لقاء للقائم بالأعمال مع نائب الرئيس اليمني علي محسن في الرياض أمس، وأوضح محسن أن المرجعيات التي توافَقَ عليها اليمنيون، وتتمثل في المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، هي المرجعيات التي يتمسك بها اليمنيون جميعاً، كونَها المخرج الوحيد والآمن للبلاد والكفيل بنزع فتيل الحرب.
إلى ذلك، بدأت الأمم المتحدة إجراء ترتيبات أمنية خاصة بتقويم الوضع في ‏مدينة عدن، كونها العاصمة الموقتة، من أجل تحديد إمكان انتقال مقار المنظمات الدولية ‏العاملة في اليمن، من صنعاء إلى عدن.‏
ورحب وزير الإدارة المحلية اليمني عبدالرقيب فتح، ‏في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، بالخطوة التي شرع في تنفيذها الجهاز الأمني الخاص ‏بمنظّمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن.‏
ميدانياً، شنت مقاتلات التحالف العربي أمس، سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع عسكرية تابعة لميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح في صنعاء. وقال شهود عيان إن مقاتلات التحالف شنت غارة جوية على ميدان السبعين جنوب صنعاء. وكانت المقاتلات شنت أكثر من عشر غارات على مواقع في صنعاء فجراً بعد نحو شهرين من الهدوء وتوقف الضربات على المدينة التي يسيطر عليها الحوثيون.
في غضون ذلك، قُتل 6 من مسلحي الحوثيين والقوات الموالية لصالح أمس، في معارك ضد المقاومة الشعبية بمديرية الزاهر في محافظة البيضاء (وسط اليمن). وقال مصدر في المقاومة لـ «الحياة»، إن 3 من الحوثيين أُسروا في المعارك ذاتها. وأوضح أن المعارك دارت في منطقة كساد، بعد هجوم للحوثيين أسفر عن سيطرتهم على أحد الجبال، ومقتل عنصرين من المقاومة وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة. وبموازاة المعارك، قصفت مقاتلات التحالف مواقع بالجبل للحوثيين.
وفي تعز تتعرض أحياء الكمب وبازرعة شرق المدينة لقصف كثيف بمضادات الطيران وقذائف المدفعية والدبابات من مواقع الميليشيات الانقلابية في تبة الجعشة والسلال والعدنة.
ودارت اشتباكات بين أفراد الجيش وميليشيات الحوثي في حي مدرسة محمد علي عثمان ومحيط معسكر التشريفات شرق المدينة بعد محاولة تسلل لعناصر الميليشيات. وقال مصدر في المقاومة إن مدفعية الجيش استطاعت إحراق طاقم تابع لميليشيات الحوثي وصالح في شارع الخمسين تقاطع 24 شمال غربي المدينة.
التحالف يقصف مواقع عسكرية في صنعاء
الراي..صنعاء، دبي - وكالات - هزت انفجارات عنيفة صنعاء، امس، جراء غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي، على مواقع عسكرية يسيطر عليها الحوثيون والقوات العسكرية الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح. وذكرت مصادر محلية إن «13 غارة جوية استهدفت جبل النهدين ودار الرئاسة ومنصة السبعين جنوب صنعاء، ومقر ألوية الصواريخ في جبل عطان وجبل ظفار في منطقة بني مطر غرب صنعاء. وشوهدت السنة اللهب وأعمدة الدخان تتصاعد من على المواقع المستهدفة، من دون أن تتضح على الفور الخسائر التي خلفها القصف».
قوى «الحراك الجنوبي» تتخذ أولى خطواتها لتوحيد قيادتها
عدن – «السياسة»:
أقر اجتماع لمكونات الثورة والحراك الجنوبي ومنظمات المجتمع المدني عقد أخيراً، في مدينة عدن جنوب اليمن، تشكيل لجنة عليا للعمل السياسي والميداني والتصعيد الثوري من رؤساء المكونات ومنظمات المجتمع المدني والمقاومة والمتقاعدين العسكريين والأمنيين والشخصيات الوطنية ونشطاء الحراك، بحيث تكون رئاستها دورية بين المكونات. وترأس اللجنة رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب صالح يحيى سعيد، وتضم في عضويتها 22 ممثلاً لقوى الحراك، وتهدف إلى استمرار النضال بأشكاله كافة من أجل استكمال تحرير الجنوب، وإعلان استقلاله واستعادة دولته كاملة السيادة، وتجسيد مبدأ التسامح والصالح والتضامن بين الجنوبيين.
وقال رئيس المجلس الأعلى للحراك صالح يحيى سعيد لـ»السياسة»، إن «هذه الخطوة بداية جيدة لتوحيد المكونات والشخصيات الوطنية على مستوى الداخل والخارج ضمن قيادة جنوبية موحدة تعد وثيقة الاستقلال ومشروع الدستور وتشكيل حكومة جنوبية موقتة لفترة انتقالية لمدة سنتين، ثم تجرى بعدها انتخابات عامة رئاسية وبرلمانية». وأضاف «ندعو الجميع للالتفاف حول هذا المشروع، ونحذر من أي تصورات فردية ونزعات ذاتية تحاول تجاهل مثل هذه الدعوات والأهداف العامة، ونحن متأكدون أن شعب الجنوب موافق على ما نقوله ونفعله». من ناحية ثانية، أصدر رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أمس، قراراً بتشكيل اللجنة العليا للموازنات العامة للسنة المالية 2017، لدراسة وإقرار الإطار العام للموازنات العامة والسقوف التاشيرية المتوقعة على مستوى وحدات السلطة المركزية والمحلية للعام المقبل، على ضوء السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية للدولة. ويرأس بن دغر اللجنة، التي تضم في عضويتها خمسة وزراء ومحافظ البنك المركزي ومسؤولين آخرين. وقال المتحدث باسم الحكومة راجح بادي إن «مشروع الموازنة العامة المزمع إنجازه هو للدولة اليمنية بأكملها من دون استثناء»، مؤكداً أن الحكومة الشرعية ملتزمة ومسؤولة على كل اليمنيين أينما كانوا.
التكتل الخليجي حصانة ضد أطماع إيران
عكاظ..فاطمة آل دبيس (المنامة)
أكد رئيس مجلس العلاقات الخليجية الدولية «كوجر» الدكتور طارق الشيخان، أن التكتل الخليجي في المجالات كافة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا وأمنيا واجتماعيا من شأنه أن يشكل حصانة قوية ضد الأطماع الإيرانية والفوضى العالمية.
وحذر الدكتور طارق الشيخان في تصريح إلى «عكاظ» من الخلايا النائمة في المجتمع الخليجي والتي تتخفى تحت شعارات عدة مثل حقوق الإنسان، حرية الإعلام، والإصلاحات السياسية، مؤكدا أن وحدة وقوة دول مجلس التعاون الخليجي باتت حصن العرب، في الوقت الذي تعيش بعض الدول العربية حالة من الفوضى. وأشار الشيخان إلى أن السعودية تحملت مسؤولية الدفاع عن الأمة العربية والإسلامية وليس الخليج فقط من غير مطالبة برد الفعل، وهذا ينبع من قيمها ومبادئها، إذ ما زال العالم العربي والإسلامي يشهد وسوف يشهد فوضى عالمية بعيدة عن الإنسانية والقيم والمبادئ.
وأشار إلى أن عاصفة الحزم في اليمن، لحظة تاريخية يجب أن تُؤرخ، وأن نعترف بأن عاصفة الحزم هي القادسية الثانية، وهي قادسية سلمان التي تصدت إلى الأحلام الساسانية، مشيرا إلى أن العالم العربي كاد أن يُفقد، وكادت الأمة العربية التي قدمت ونشرت الإسلام والحضارة وأدخلت الشعوب للإسلام أن تتبدل. ولفت إلى أن دول الخليج اتجهت إلى وقف التبذير لتصحيح المسار الاقتصادي، وخصوصا في السعودية التي تعمل على تحقيق رؤية 2030، وتهيئة المواطن لتقبل الوضع الاقتصادي الجديد الذي لا يعتمد على الإسراف والسياسة البترولية السعودية فقط، لافتا إلى أن السياسة السعودية الاقتصادية سياسة حكيمة استطاعت أن تستفيد من تفردها الاقتصادي والبترولي وإرسال رسالة للآخرين بأن المملكة أحد صناع القرار الاقتصادي العالمي.
البحرين: تثبيت سجن أمين «الوفاق» 9 أعوام
عكاظ...أ ف ب (دبي)
أيدت محكمة الاستئناف البحرينية أمس (الإثنين)، حكما بالسجن تسعة أعوام على الأمين العام لـ«جمعية الوفاق» علي سلمان، الذي أدين بعدة تهم، بينها الترويج لتغيير النظام بالقوة. وأوضح مصدر قضائي أن سلمان حضر برفقة محاميه جلسة النطق بالحكم في مقر المحكمة في المنامة. وكان قد حُكِم على سلمان في يوليو 2015 بالسجن أربعة أعوام؛ لإدانته بالتحريض علانية على بغض طائفة من الناس، بما من شأنه اضطراب السلم العام والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين، وإهانة هيئة نظامية (وزارة الداخلية).
وشددت محكمة الاستئناف في 30 مايو الماضي، حكم السجن إلى تسعة أعوام، ودانت سلمان كذلك بالترويج لتغيير النظام بالقوة، لكن محكمة التمييز نقضت في 17 أكتوبر الماضي، حكم محكمة الاستئناف، وقررت أن تعهد إليها النظر مجددا في هذه القضية.
انطلاق مناورات «المخلب الحديد 2» بين القوات الإماراتيّة والأميركيّة
الحياة..
انطلقت أمس، فاعليات التمرين المشترك بين القوات الإماراتية والقوات الأميركية. وأوضح بيان للقوات المسلحة، أنه يأتي في إطار التمارين العسكرية المشتركة التي تجريها قواتنا المسلحة على مدار العام مع القوات الشقيقة والصديقة لرفع الكفاءة القتالية واكتساب المزيد من الخبرات الميدانية والعمل على توحيد المفاهيم والمصطلحات العسكرية بين الأطراف المشاركة، وتعزيز أواصر التعاون وتبادل الخبرات، وزيادة التنسيق بين قواتنا المسلحة والقوات المسلحة الأميركية، وذلك انطلاقاً من حرص القيادة العامة على رفع مستوى الأداء والكفاءة والعمل بروح الفريق الواحد، وفق استراتيجية واضحة المعالم تهدف إلى الارتقاء بالمستوى العام». ويتضمن التمرين الذي يستمر أياماً عدة، تنفيذ عدد من الفاعليات والنشاطات والتدريب على تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات المشتركة بين مختلف وحدات القوات البرية بين الجانبين. وكانت القوات المسلحة الإماراتية أجرت في 23 الشهر الماضي، تمريناً عسكريا مشتركاً مع قوات فرنسية باسم «خليج 2016»، بمشاركة جميع التخصصات والأفرع الرئيسية في البلدين.
 السعودية توافق على تنظيم صندوق الشهداء والمصابين
الرياض - «الحياة» 
وافق مجلس الوزراء على تعديل المادتين الخامسة والـ 13 من تنظيم صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (366) وتاريخ 14 / 8 / 1436هـ بحيث تكونان بالنص الآتي: «المادة الخامسة: يكون للصندوق مجلس أمناء برئاسة الوزير وعضوية وزير الدفاع أو من ينيبه، ووزير الحرس الوطني أو من ينيبه، ووزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ووزير المالية، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، ويعين الرئيس بقرار منه أربعة أعضاء آخرين - على الأقل - من المشهود لهم بالإسهام في المجال الخيري. المادة 13: ترسل الجهة التي يتبعها الشهيد أو المصاب أو الأسير أو المفقود معلومات كاملة عنه وعن أسرته إلى أمانة الصندوق لاتخاذ ما يلزم في شأنهم وفقاً لما ينص عليه التنظيم. كما وافق المجلس خلال جلسته في الرياض أمس (الاثنين) برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على الترخيص لـ «بنك طوكيو ميتسوبيشي» بفتح فرع له في المملكة، وتفويض وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى للبنك في المملكة، على أن يلتزم البنك في مزاولته الأعمال المصرفية بنظام مراقبة البنوك، ونظام الاستثمار الأجنبي، ونظام الشركات، والأنظمة واللوائح والتعليمات الأخرى المعمول بها في المملكة، وأن تنسق مؤسسة النقد العربي السعودي مع البنك في استكمال الإجراءات اللازمة لذلك.
وفي بداية، الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن بالغ الشكر والتقدير للإمارات وقطر والبحرين والكويت على ما لقيه والوفد المرافق خلال زياراته الرسمية من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وعلى ما اتسمت به اللقاءات والمحادثات من تعزيز للعلاقات في المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعات شعوب المجلس.
كما عبر الملك سلمان عن تقديره الكبير لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ولحكومة وشعب البحرين على ما حظي به وقادة دول المجلس وما بذل من جهود خلال انعقاد الدورة الـ37 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج في المنامة، ما كان له بالغ الأثر في إنجاح أعمالها، متمنياً له التوفيق والسداد ولمسيرة المجلس المزيد من التقدم والازدهار.
بعد ذلك، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج استقباله نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء في عمان فهد بن محمود آل سعيد، واستقباله رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في مقر إقامته بمملكة البحرين، وكذلك استقباله عضو المجلس الأعلى بالإمارات حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، ووزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، في بيانه عقب الجلسة، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، أن مجلس الوزراء نوه بـ «إعلان الصخير» الصادر عن القمة الـ37 للمجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي وما أكده من أهمية مواصلة العمل في تنفيذ وتطبيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، التي أقرت في قمة الرياض 2015 لما تشكله من إطار متكامل ونهج حكيم للتعامل مع تلك المتغيرات على أساس الحفاظ على المصالح العليا لدول المجلس ومنجزاتها ومكتسبات شعوبها، وتحقيق الهدف المنشود في التكامل والوحدة بين دول المجلس في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية. كما رحب المجلس بما اشتمل عليه البيان الختامي الصادر عن الدورة وبالبيان المشترك الصادر عن اجتماع قادة دول المجلس مع رئيسة وزراء بريطانيا وما تضمنه من اتفاق على إطلاق الشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون وبريطانيا لتعزيز علاقات أوثق في المجالات كافة.
إثر ذلك، اطلع المجلس على التقارير عن مجريات الأحداث الدولية، مجدداً تأكيد المملكة ضرورة عقد جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة تتولى بموجبها الجمعية العامة مسؤولية حماية الأمن والسلم في سورية الذي ما زالت تهدده العمليات العسكرية التي يشنها النظام السوري وحلفاؤه ضد أبناء الشعب السوري الذي يتعرض لعمليات قتل جماعي وتشريد وحصار، وغير ذلك من الجرائم التي يجب التصدي لها وإيقافها.
واطلع المجلس على نتائج الاجتماع الوزاري للدول المنتجة للبترول الذي ضم دول الأوبك والدول الأخرى من خارجها، والذي عقد في العاصمة النمساوية فيينا السبت الماضي 10 كانون الأول (ديسمبر)، والذي يأتي استكمالاً لاجتماع منظمة أوبك يوم 30 تشرين الثاني (نوفمبر)، وأبدى المجلس ارتياحه لقرار خفض الإنتاج من الدول المنتجة خارج أوبك، للمساهمة في استقرار الأسواق لمصلحة الدول المنتجة والصناعة البترولية والاقتصاد العالمي في شكل عام. وأكد المجلس التزام المملكة التام هذا الاتفاق وتطلعها إلى أن تقوم كل الدول الموقعة الأخرى بالالتزام به.
خادم الحرمين يستقبل حاكم الشارقة وبانيتا
الرياض - «الحياة» 
بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال استقباله أمس عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، العلاقات بين البلدين. كما استقبل وزير الدفاع الأميركي السابق ليون بانيتا، وتم خلال الاستقبال تبادل الأحاديث في عددٍ من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. حضر استقبال بانيتا، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، وزير الدولة عــــضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقـــــافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، فيما حضر استقبال حاكم الشارقة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.
السعودية تطالب الأمم المتحدة بتولي حماية الأمن في سورية
الرياض - وكالات - جددت المملكة العربية السعودية امس، ضرورة عقد جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة تتولى بموجبها مسؤولية حماية الأمن والسلم في سورية. وقال وزير الثقافة والإعلام عادل بن زيد الطريفي، في بيان عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إن «مجلس الوزراء جدد تأكيد المملكة ضرورة عقد جلسة استثنائية طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، تتولى بموجبها الجمعية العامة مسؤولية حماية الأمن والسلم في سورية الذي ما زالت تهدده العمليات العسكرية التي يشنها النظام السوري وحلفاؤه ضد أبناء الشعب السوري، الذي يتعرض لعمليات قتل جماعي وتشريد وحصار وغير ذلك من الجرائم التي يجب التصدي لها وإيقافها».
 

دبي: اندلاع حريق في مجمع أوشيانا بجزيرة النخلة

 (رويترز)
قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي إن حريقا اندلع في بناية سكنية فاخرة على جزيرة النخلة الصناعية اليوم الاثنين دون ورود تقارير فورية عن أي ضحايا. واوضح المكتب الإعلامي على حسابه بموقع تويتر إن فرق الدفاع المدني تكافح الحريق الذي اندلع في مجمع اوشيانا السكني على الجزيرة التي تأخذ شكل سعفة نخيل. واضاف المكتب «الفرق المختصة قامت بإخلاء مبنى اوشيانا الذي تعرض للحريق في جزيرة النخلة من دون تسجيل أي إصابات جراء الحادث».

 

قطر تُلغي نظام الكفالة
اللواء..(أ ف ب)
اعلنت قطر رسمياً أمس الغاء نظام الكفالة، في اكبر اصلاح لنظام العمل تتخذه الدولة التي تستعد لاستضافة بطولة كاس العالم لكرة القدم 2022. وفي الاعلان المرتقب منذ فترة قال وزير العمل عيسى بن سعد الجفالي النعيمي ان الغاء نظام الكفالة سيبدأ غدا 13 كانون الاول. وقال ان هذا النظام سيستبدل بنظام جديد يعتمد على عقد العمل يشمل نحو 2،1 مليون عامل اجنبي.
وبموجب نظام «الكفالة» يتعين على جميع العمال الاجانب في قطر الحصول على كفيل سواء فرد او شركة، الحصول على مواقفه في حال تغيير عمله او مغادرته البلد. ويقول منتقدو هذا النظام انه يحرم العمال من الحماية ويمكن ان يعرضهم للاستغلال.
وقال النعيمي ان القانون الجديد هو احدث خطوة لتحسين وحماية حقوق كل العاملين الاجانب في قطر. واضاف ان القانون الجديد يحل محل نظام الكفالة ويستبدله بنظام يعتمد على العقود يحمي حقوق العمال ويزيد مرونة العمل.
 

المصدر: مصادر مختلفة

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب..مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع الفرقاء اللبنانيين..

 السبت 19 تشرين الأول 2024 - 4:13 ص

جوزف عون..قائد «المؤسسة الصامدة» مرشحاً للمهمة الأصعب.. مشروع «شهابية ثانية» ينتظر تبلور إجماع ال… تتمة »

عدد الزيارات: 174,593,028

عدد الزوار: 7,762,388

المتواجدون الآن: 0