مساعدات سعودية تتجه لنازحي حلب والموصل..دول مجلس التعاون تدين استمرار القصف الوحشي لمدينة حلب.."علماء باكستان" يطالب بوقف التدخلات الإيرانية في الدول العربية والإسلامية..قطر تؤكِّد خفض إنتاجها من النفط بداية 2017...نقيب المحامين الأردنيين: زرنا دولة عربية... وليس إسرائيل...اجتماع عربي طارئ الخميس لبحث الوضع الإنساني في حلب..صفقة عسكرية كويتية - أميركية جديدة بقيمة 1.7 مليار دولار

الحوثيون يجندون 670 طفلاً دون علم أهاليهم..المتمردون يمولون أنشطتهم الإجرامية بابتزاز ذوي المختطفين... ولد الشيخ وعد بتعديل خريطة الطريق والشرعية تعيد تشغيل الموانئ لتحسين الواردات..الجيش اليمني يحبط هجوما للميليشيات في تعز..التحالف يحذر سكان الساحل للابتعاد من تجمعات الحوثيين

تاريخ الإضافة الأربعاء 14 كانون الأول 2016 - 5:08 ص    عدد الزيارات 1692    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الحوثيون يجندون 670 طفلاً دون علم أهاليهم
عكاظ..واس (ذمار - اليمن)
كشف تقرير صادر عن فريق الرصد الحقوقي اليمني بمحافظة ذمار، عن قيام ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، بتجنيد 670 طفلاً أعمارهم لا تتجاوز 14 عاماً ضمن صفوفها في جبهات القتال. وقالت المنظمة في تقرير تلقته "وكالة الأنباء اليمنية": إن الميليشيات بمحافظة ذمار اتجهت نحو تجنيد الأطفال، والزج بهم في صفوف القتال بالجبهات المختلفة، في محاولة منها لسد العجز الحاصل في صفوفها، بعد أن فقدت أغلب عناصرها المسلحة.
وأضافت أن الميليشيا الانقلابية أنشأت أربعة معسكرات خاصة بتجنيد الأطفال وتجميعهم وتدربيهم فيها، قبل إرسالهم إلى خوض المعارك في المحافظات اليمنية المختلفة، أبرزها معسكر خاص بتجنيد الأطفال في منطقة آنس بمديرية "جبل الشرق" غرب المحافظة ، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن أغلب الأطفال الذين تم تجنيدهم لقوا حتفهم، وأن الباقين بين جريح ومعاق، في حين أصيب آخرون بأمراض نفسية وعقلية بعد عودتهم من جبهات القتال المختلفة. وأفاد التقرير الحقوقي أن أغلب حالات تجنيد الأطفال بالمحافظة، لا يتم الإبلاغ عنها من قبل الأهالي الذين ذهب أولادهم إلى القتال من دون علمهم، وذلك بسبب التهديدات التي تلقوها من الحوثي بعدم الإبلاغ عن ذلك.
فرنسا تدين الهجوم الإرهابي في عدن
عكاظ..واس (باريس)
دانت فرنسا اليوم الهجوم "الإرهابي الدموي" الذي استهدف معسكرا للجيش بمدينة عدن جنوب اليمن, مما أسفر عن سقوط 48 قتيلاً على الأقل و31 جريحاً. وقالت الخارجية الفرنسية في بيان : نؤكد مجدداً دعمنا لليمن في حربه ضد الإرهاب،وأن هذا الهجوم يظهر مرة أخرى مدى خطورة التهديد الذي يواجه اليمن. ودعت باريس جميع القوى السياسية اليمنية إلى إيجاد حل شامل للأزمة والعمل بدعم من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوث الخاص إسماعيل ولد الشيخ.
المتمردون يمولون أنشطتهم الإجرامية بابتزاز ذوي المختطفين
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
كشفت مصادر يمنية عن ابتزاز الميليشيات الانقلابية في اليمن لأسر المختطفين، وفرض «إتاوات» مالية لقاء الحصول على معلومات عن ذويهم أو الإفراج عنهم. وقالت مصادر حقوقية لـ«عكاظ»، إن ما يسمى بالمجلس السياسي الانقلابي، وجه بضرورة استغلال المختطفين كمصدر للتمويل، وخوض مفاوضات مع أهاليهم لدفع مبالغ تتراوح بين مليون إلى مليوني ريال يمني عن كل مختطف مقابل الإفراج عنه، وبسند رسمي يورد إلى المالية، موضحة أن تلك المبالغ كانت تدفع للانقلابيين طوال الفترة الماضية كرشوة للحصول على معلومات عن أبنائهم أو الإفراج عنهم، قبل إدراجها ضمن مصادر تمويل الميليشيات الانقلابية. وأوضحت أن الانقلابيين شكلوا لجنة للإفراج عن الأسرى، تقوم بتحديد المبالغ المقررة على كل أسير بناء على التهمة الملصقة به، وتفرض على الأسر التعامل معها في حال رغبتها في الحصول على معلومات عن ذويهم أو الإفراج عنهم.
وأشار مسؤول منظمة هود لحقوق الإنسان في محافظتي الجوف ومأرب سليم علاو لـ«عكاظ»، إلى أن الميليشيات تمارس تجارة البشر في حق المعتقلين منذ وقت طويل، والأسر ترضخ لذلك حرصا على سلامة ذويها، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة التحرك لوقف تلك الانتهاكات المستمرة. على الصعيد نفسه، تشير إحصاءات المنظمات اليمنية، إلى وجود 4322 حالة اعتقال، لناشطين وسياسيين وإعلاميين وفئات عمالية وأطفال في سجون الميليشيات الانقلابية، آخرها اختطاف الميليشيات لـ22 مدنيا الأسبوع الماضي في محافظة ريمة وحدها، على خلفية طرد تلاميذ إحدى المدارس لقيادات حوثية طالبتهم بترديد شعاراتهم.
 
مصدر حكومي لـ«عكاظ»: ولد الشيخ وعد بتعديل خريطة الطريق والشرعية تعيد تشغيل الموانئ لتحسين الواردات
أحمد الشميري (جدة)
أكد مصدر رفيع في الحكومة اليمنية لـ«عكاظ»، أن الحكومة تلقت وعدا من مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بإجراء تعديلات على صيغة خريطة الطريق حول المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية، لتنسجم مع المرجعيات الثلاث، مشيرا إلى أن الحكومة تنتظر عودة ولد الشيخ لتسلم الصيغة النهائية لخريطة الطريق ودراستها والتوافق حولها ومن ثم الاتفاق على موعد محدد للعودة إلى المشاورات. ونفى المصدر صحة تعرض الحكومة اليمنية لضغوط دولية، مشيرا إلى أن لقاءات المسؤولين اليمنيين مع الأمريكيين وسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي تجري في إطار التشاور، والجميع حريص على عودة المباحثات، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة أن تكون المباحثات وسيلة لإنهاء الحرب لا تأجيلها.
وكان نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، قد أكد خلال لقائه بالقائم بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن ريتشار رايلي ونائب مدير القسم السياسي كارن، أن المرجعيات التي توافق عليها اليمنيون هي الركيزة الأساسية في انتقال السلطة في البلاد، وتأسيس اليمن الاتحادي المكون من ستة أقاليم. في غضون ذلك، تجري الحكومة اليمنية إصلاحات في الأنظمة المالية، تستهدف وقف الانهيار الاقتصادي الذي يعاني منه اليمن، كما شكلت لجنة لإعداد الموازنة النهائية للدولة. وفي السياق ذاته، تتبع الحكومة اليمنية إجراءات وخطوات حثيثة لتحسين موارد الدولة، من بينها إعادة تصدير النفط، وتشغيل الموانئ، وخاصة ميناء عدن والمنطقة الحرة، وتأمين عودة السفارات والقنصليات إلى عدن، ونقل مقرات المنظمات الدولية العاملة في اليمن، بما فيها منظمة الأمم المتحدة العاملة في اليمن.
الجيش اليمني يحبط هجوما للميليشيات في تعز
«عكاظ» (جدة)
كثفت الميليشيات الانقلابية قصفها للأحياء السكنية على محافظة تعز، وسط استمرار المعارك مع الجيش الوطني والمقاومة في عدد من الأرياف أمس (الثلاثاء).
وأوضح مصدر في المقاومة الشعبية لـ«عكاظ» أن الميليشيات الانقلابية قصفت حي وادي القاضي وسط مدينة تعز، كما قصفت قرى الصعيد والصيرتين في مديرية الصلو جنوب شرق تعز مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في أوساط المدنيين. وأوضحت المقاومة أن الجيش الوطني والمقاومة أحبطت هجوما للميليشيات في قرى الخلل بالأقروض بمديرية المسراخ جنوب تعز، فيما تشهد الجبهة الشرقية للمدينة مواجهات متقطعة. وفي محافظة مأرب، قالت المقاومة إن الجيش الوطني أحبط هجوما للميليشيات الانقلابية في مديرية صرواح، وردت هجوما للميليشيات الانقلابية. إلى ذلك، دمرت قوات الجيش الوطني والمقاومة في محافظة حجة شمال غرب البلاد أمس 700 لغم أرضي من مخلفات الميليشيات الانقلابية، في ثاني عملية تفجير للمتفجرات في المحافظة منذ أشهر. وأوضح مصدر عسكري في المنطقة العسكرية الخامسة أن جميع الألغام التي تم تفجيرها مصنوعة محليا، مؤكدا بأن فريق الألغام لا يزال مستمرا في عملية المسح للمناطق المحررة وتطهيرها من الألغام. من جهة أخرى، دوت انفجارات عنيفة في معسكر السواد (مركز قيادة الحرس الجمهوري الموالي للمخلوع) بعد غارات استهدفت مخازن للأسلحة، ويرجح أن تكون الضربة استهدفت أسلحة حيوية.
التحالف يحذر سكان الساحل للابتعاد من تجمعات الحوثيين
صنعاء، عدن - «الحياة» 
صد الجيش اليمني و «المقاومة الشعبية» هجمات عنيفة لميليشيات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح في جبهات محافظة تعز وشمال محافظة لحج الجنوبية في وقت استهدف طيران التحالف العربي مواقع الميليشيات ومعسكراتهم في صنعاء وصعدة، كما ألقى منشورات تحذيرية على طول الساحل الغربي تدعو السكان إلى الابتعاد من تجمعات المتمردين. ونقلت وكالتا «رويترز» و «ا ف ب» عن مسؤول أميركي كبير «أن ادارة الرئيس باراك أوباما أوقفت تسليم بعض الذخائر الى السعودية».
وأفادت مصادر الجيش بأن القوات الحكومية صدت هجوماً للحوثيين وقوات صالح في موقع وادي الخلل التابع لمنطقة الأقروض جنوب شرقي تعز، وأجبرتهم على التراجع، كما صدت هجوماً مباغتاً للميليشيات على بعض المواقع في التبة الحمراء (منطقة كرش) وتمكنت من إيقاع خسائر كبيرة في صفوفهم ومعداتهم العسكرية. وأكدت أن الميليشيات قصفت بالمدفعية أحياء تعز الغربية، بخاصة منطقة بير باشا، ما أدى إلى مقتل امرأة وإصابة ستة مدنيين آخرين. وتمكنت القوات الحكومية و «المقاومة الشعبية» من صد محاولات تسلل شنها الانقلابيون في محيط معسكر التشريفات ومدرسة محمد علي عثمان شرق المدينة، وحول جبل الزنوج في الجبهة الشمالية، «ما أسفر عن مقتل تسعة متمردين وإصابة سبعة من عناصر الجيش والمقاومة». وجددت مقاتلات التحالف ضرب معسكر الحفا شرق صنعاء، وشنت سلسلة غارات على مواقع الحوثيين وقوات صالح في معسكر ضبوة جنوب العاصمة وفي منطقة بني فرج في مديرية نهم شمال شرقي صنعاء. وأكدت مصادر أمنية في عدن، التي يتخذ منها الرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته عاصمة موقتة، أن قوات الشرطة ضبطت سيارة مفخخة بكميات ضخمة من المتفجرات في حي المعلا وتمكنت من تفكيكها. وفي الجانب الإنساني، قالت منظمة «يونيسيف» في بيان أمس، إن «حوالى 2.2 مليون طفل يمني يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون الى العناية العاجلة». وأشارت إلى أن طفلاً يمنياً واحداً على الأقل يموت كل عشر دقائق بسبب أمراض تمكن الوقاية منها، مثل الإسهال وسوء التغذية والتهاب الجهاز التنفسي.
الرياض: ميليشيا الحوثي وعلي صالح لم يلتزما تطبيق بنود القرار 2216
«يونيسف»: سوء التغذية والأمراض يقتلان طفلاً يمنياً كل 10 دقائق
الراي..الرياض، صنعاء - وكالات - ذكرت «وكالة الانباء السعودية» الرسمية (واس)، أمس، ان «ميليشيا الحوثي والرئيس االيمني السابق علي عبدالله صالح» لم يلتزما تطبيق اي من البنود الستة لقرار مجلس الامن 2216 الذي نص على حظر توريد الاسلحة للحوثيين وكذلك على دعم الرئيس عبدربه منصور هادي وجهود مجلس التعاون الخليجي.
واضافت في تقرير ان«الجماعة الانقلابية لم تتوقف عن استخدام العنف بموجب ما نص عليه القرار في أول بنوده إذ على الرغم من المساعي الدولية لوقف آلة العنف الحوثية، فان جميع المحاولات باءت بالفشل حتى وصل الأمر الى استخدامهم العنف في الأيام المخصصة للهدنة».
وذكرت انه«فيما الزم بند قرار مجلس الامن ميليشيا الحوثي وعلي صالح بالكف عن أعمال تعد من الصلاحيات الحصرية للحكومة اليمنية الشرعية إلا أن عنصري العملية الانقلابية شكلا مجلسا سياسيا لإدارة البلاد في ظل الانقلاب الحاصل على سلطات هادي إضافة إلى تشكيل حكومة جديدة قبل أيام، ما يعد ضربة للجهود التي تدعمها الأمم المتحدة لارساء السلام».
واكدت ان«الحوثي وعلي صالح لم يلتزما سحب قواتهم من جميع المناطق التي يسيطرون عليها بما فيها صنعاء التي نص عليها قرار مجلس الأمن إضافة إلى مواصلتهم القيام باستفزازات وتهديدات الدول المجاورة بما في ذلك الاستيلاء على صواريخ أرض أرض ومخازن أسلحة تقع في مناطق محاذية للحدود أو داخل أراضي دولة مجاورة».
وأوضحت ان«ميليشيا الحوثي لم تنصع كذلك لبند قرار مجلس الأمن الخاص بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين والأشخاص الموجودين تحت الاقامة الجبرية والموقوفين تعسفيا إذ لا تزال الميليشيا تعتقل 9949 شخصا ومحتجزا يمنيا بشكل تعسفي حتى نهاية أبريل الماضي». من جهته، أكد نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن الأحمر،«التمسك بالمرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، والقرار 2216 بما يضمن إنهاء الانقلاب واستعادة الشرعية».
وأشار خلال لقائه القائم بأعمال السفير الأميركي، ويتشار رايلي، إلى أن«الإرهاب معضلة كبيرة وخطر شديد سيظل يهدد الأمن الدولي». ميدانياً، واصلت طائرات التحالف العربي غاراتها على مواقع ميليشيات الحوثي وعلي صالح، وتحديداً في منطقة حزيز جنوب مدينة صنعاء، وعلى منطقة آل حجلان في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب. وشهدت منطقة حريب في جبهة نهم شمال شرق صنعاء اشتباكات بين قوات الشرعية والميليشيات. من جانبها، اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ان طفلا يمنيا واحدا على الاقل يموت كل عشر دقائق بسبب سوء التغذية والامراض، محذرة من ان 2,2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد ويحتاجون الى العناية العاجلة. وذكرت في بيان:«يموت في اليمن على الاقل طفل واحد كل عشر دقائق بسبب امراض يمكن الوقاية منها، مثل الاسهال وسوء التغذية والتهاب الجهاز التنفسي». واضافت:«يعاني نحو 2.2 مليون طفل يمني من سوء التغذية الحاد ويحتاجون الى العناية العاجلة»، موضحة ان«بين هؤلاء الاطفال 462 الف طفل على الاقل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم»، في زيادة كبيرة «تصل الى 200 في المئة مقارنة بالعام 2014».
معارك عنيفة بمأرب وتعز والبيضاء
صنعاء – “السياسة”:
أكدت مصادر في المقاومة اليمنية أن مقاتليها والجيش الوطني استعادوا السيطرة على قمة جبل كساد في مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء بعد معارك مع ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح قتل فيها 10 متمردين. وقالت المصادر إن طيران التحالف شن غارات على مواقع الميليشيات في جبل كساد، أسفرت عن تدمير مخزن سلاح وقتل أربعة قناصين وإصابة آخرين كانوا يتمركزون أعلى الجبل قبل استعادته من الانقلابيين التي كانت سيطرت عليه قبل يومين. إلى ذلك، قتل ستة من مسلحي الحوثي وقوات صالح في مواجهات مع قوات الشرعية في وادي نوع غرب سوق صرواح، كما قتل تسعة من الميليشيات وأصيب آخرون في اشتباكات مع الجيش الوطني والمقاومة بمحيط معسكر التشريفات والزنوج شمال مدينة تعز.
على صعيد متصل، اتهمت مصادر رسمية ميليشيات الحوثي باختطاف يمنيين اثنين من محافظة ذمار. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن المتمردين اختطفوا صالح حسين منصور المحجري أحد أبناء مديرية الحداء وصلاح أحمد علي نشوان أحد أبناء مديرية ضوران آنس، واقتادوهما إلى جهة مجهولة. من جهته، ذكر المركز الإعلامي لإقليم تهامة أن ميليشيات الحوثي وصالح اختطفت 10 من أبناء مديرية بني سعد بمحافظة المحويت.
مساعدات سعودية تتجه لنازحي حلب والموصل
الحياة..الرياض - أبكر الشريف 
علمت «الحياة» من مصدر مطلع أن السعودية قدمت مساعدات مباشرة إغاثية إلى حلب، عبر منظمات عالمية تعاونت مع مركز الملك سلمان للإغاثة، الذي تلقى كذلك توجيهات عليا بتقديم مساعدات إلى النازحين من الموصل. وقال المصدر: «إن مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم حالياً الدعم لتنفيذ مشاريع إنسانية في الشمال السوري، وتوجد منظمات مدنية تعمل مع المركز في المشروع، لإيصال مساعدات إنسانية إلى المتضررين داخل حلب، مثل منظمة (الأونروا) الدولية، ومفوضية شؤون اللاجئين، وبرنامج الغذاء العالمي».
وأضاف: «تقدم مساعدات أخرى إلى العمق السوري، مثل ضواحي العاصمة دمشق، ومدن أخرى مثل إدلب، والنازحين إلى الحدود التركية - السورية». وتابع: «وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة مع الهلال الأحمر التركي اتفاقاً في الرياض الأسبوع الماضي، لتقديم مساعدات جديدة إلى النازحين السوريين من حلب».
وأوضح أن المركز تلقى توجيهات بتقديم مساعدات إلى النازحين من الموصل«وبدأ العمل على تقديم هذه المساعدات عبر منظمات الأمم المتحدة». وزاد: «المساعدات الإنسانية لمركز الملك سلمان للإغاثة منتشرة في العالم، إلا أن القضية الرئيسة هي اليمن، ولديه 93 برنامجاً متنوعاً، بعضها في الصحة والغذاء والإيواء، وبرامج أخرى متخصصة في المياه والإصحاح، وأخرى في التعليم، وبقية النطاقات الأساسية التي يحتاجها الشعب اليمني، ووصلت كلفتها إلى 440 مليون دولار، وهي تُقدَّم من خلال منظمات الأمم المتحدة المتخصصة، عبر تسع منظمات شريكة تقدم المساعدات للداخل اليمني من خلالها».
 
دول مجلس التعاون تدين استمرار القصف الوحشي لمدينة حلب
عكاظ...واس (الرياض)
أعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن إدانتها الشديدة لاستمرار القصف الوحشي لمدينة حلب السورية، وما ينتج عنه من قتل للمدنيين الأبرياء، وتدمير تام لهذه المدينة التاريخية العريقة. وأوضح معالي الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أن دول المجلس تدين بشدة ما تتعرض له مدينة حلب التاريخية العريقة وسكانها المدنيين الأبرياء من قتل وحصار وتجويع وتهجير بوصفه انتهاكا لكافة الحقوق الإنسانية التي كفلتها القوانين الدولية. وأكد معاليه أن دول مجلس التعاون تدعو الأمم المتحدة إلى العمل على سرعة إغاثة الشعب السوري ورفع الظلم عنه، ووقف جرائم الحرب التي ترتكب ضد أبناء مدينة حلب المحاصرة، مشددا على أن الصمت الدولي تجاه المأساة المؤلمة في مدينة حلب هو عار على المجتمع الدولي، ويجب ألا يستمر.
"علماء باكستان" يطالب بوقف التدخلات الإيرانية في الدول العربية والإسلامية
عكاظ...واس (اسلام اباد)
دعت جمعية مجلس علماء باكستان المجتمع الدولي والدول الإسلامية إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعّالة لوقف التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية والإسلامية. وأوضح رئيس جمعية مجلس علماء باكستان الشيخ الدكتور طاهر محمود الأشرفي خلال ترأسه مؤتمراً للعلماء في مدينة فيصل آباد اليوم أن التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية لاسيما سوريا والعراق واليمن والبحرين يهدد الأمن الإقليمي والعالمي. وأشار إلى المجازر التي تنفذها قوات بشار الأسد بحق المدنيين الأبرياء في حلب وباقي المناطق السورية بدعم القوات الإيرانية ، موضحاً أن التحالف الإيراني مع قوات الأسد يهدف إلى إبادة المسلمين في سوريا. ودان الشيخ الأشرفي العمليات الإرهابية التي وقعت في كل من تركيا ومصر مؤخراً، مؤكداً ضرورة تبني الدول الإسلامية إستراتيجية شاملة لمكافحة نشاط التنظيمات الإرهابية التي تدعمها إيران لنشر الإرهاب في الدول الإسلامية. ودعا أيضاً إلى ضرورة تأييد قرارات ومواقف المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أمن المقدسات الإسلامية ودعم قضايا الإسلام والمسلمين.
قطر تؤكِّد خفض إنتاجها من النفط بداية 2017
اللواء..(أ ف ب)
أعلنت شركة قطر للبترول احدى اكبر الشركات النفطية في العالم، امس خفض انتاج الامارة الخليجية من النفط بداية العام 2017. وقال الرئيس التنفيذي للشركة سعد شريده الكعبي في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه «بدأت قطر للبترول بإعلام عملائها بتخفيض شحناتها من النفط تنفيذا لقرار دولة قطر الالتزام بحصص الانتاج الجديدة». واضاف ان «هذا القرار يأتي تماشيا مع التزام دولة قطر بالاتفاق الذي تم بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» خلال اجتماعها الوزاري المنعقد في 30 تشرين الثاني2016».
نقيب المحامين الأردنيين: زرنا دولة عربية... وليس إسرائيل
الراي..عمان - آر تي - أعرب نقيب المحامين الأردنيين سمير خرفان عن دهشته حيال الهجوم الذي شُنّ ضده بسبب زيارته الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق أخيرا، وقال «نحن كنا في زيارة لدولة عربية وليس لإسرائيل». وأضاف خرفان أن «زيارة دمشق لم تحمل طابعا شخصيا، بل لحضور اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، والذي يعقد دوريا كل 6 أشهر في بلد عربي مختلف». وبين أن «الأردن لم يسبق وقاطع هذه الاجتماعات فهو عضو مؤسس لهذا الاتحاد، واعتدنا على أن نطرح ما لدينا من خلافات على الطاولة». وعن لقاء الأسد، قال إنه «إجراء روتيني قمنا به في كل الاجتماعات السابقة، ففي كل اجتماع للمكتب الدائم نزور رئيس الدولة المستضيفة».
اجتماع عربي طارئ الخميس لبحث الوضع الإنساني في حلب
 (كونا)
اعلنت جامعة الدول العربية ان اجتماعا عربيا طارئا سيعقد بعد غد الخميس بناء على طلب دولة قطر لبحث الوضع المأساوي في مدينة (حلب) السورية. وقال الامين العام المساعد للجامعة السفير حسام زكي في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء ان الاجتماع سيعقد على مستوى المندوبين الدائمين في مقر الجامعة بطلب قطري وتأييد عدد من الدول الاعضاء من بينهم دولة الكويت من اجل بحث الوضع الانساني المتفاقم في مدينة حلب. وكان الامين العام احمد ابو الغيط ندد بالأوضاع الانسانية المتردية في حلب والممارسات الوحشية التي تمت على مدار الأيام القليلة الماضية ضد المدنيين بشكل خاص مطالبا بوقف فوري لاطلاق النار في المدينة. كما طالب ابوالغيط الأطراف كافة بالوقف الفوري للفظائع والاعدامات والممارسات غير الانسانية في حلب وقال ان «هذه الممارسات لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها لا من الناحية الأخلاقية ولا القانونية».
صفقة عسكرية كويتية - أميركية جديدة بقيمة 1.7 مليار دولار
(رويترز)
أعلنت وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن وزارة الخارجية الأميركية «وافقت على مبيعات عسكرية محتملة للكويت بقيمة 1.7 مليار دولار من أجل تحديث 218 دبابة طراز (إم1إيه2) ومعدات وخدمات وعمليات تدريب مرتبطة بها». وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في بيان إن «من بين المتعاقدين المعنيين جنرال داينامكس كورب وميجيت ونورثروب جرومان كورب ولوكهيد مارتن كورب وهانيويل انترناشونال».
رئيسات البرلمانات العالمية يدعين إلى تعزيز مكانة المرأة
الحياة..أبو ظبي - شفيق الأسدي
أشاد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي الدكتور صابر شودري بمؤتمر رئيسات البرلمانات العالاي الذي اختتمت أعماله في أبو ظبي أمس في ما يتعلق بتعزيز مكانة المرأة في شكل عام والبرلمانية بخاصة. وأعرب عن اعتقاده بأن توصيات المؤتمر ستساهم في تعزيز «الرخاء الاقتصادي والمساواة بين الجنسين بالاستفادة من العلوم والتقنيات وحماية الأمن والسلام وتعزيز التسامح».
وقال إن المؤتمر «رسالة قوية إلى شعوب المنطقة، ليس عن مكانة المرأة ودورها فحسب، بل على مستوى ما يمكن أن ينتج من الشراكة بين البرلمانيات والبرلمانيين وقيادات القطاعات الأخرى، وقد ركز على أهمية الدور العالمي لرئيسات البرلمانات وتوحيد الجهود للتعامل مع التحديات الراهنة والمستقبلية التي يواجهها العالم والتي تؤثر في مشاريع التقدم». وشدد على «ضرورة مواصلة التركيز على المساواة بين الجنسين في العمل البرلماني ومعالجة عدم المساواة بينهما».
وعبر عن سعادته بانعقاد المؤتمر في أبو ظبي بدعوة من المجلس الوطني الاتحادي برئاسة الدكتورة أمل القبيسي، أول امرأة تتولى هذا المنصب في دولة الإمارات والعالم العربي. وأشار إلى أن الاتحاد البرلماني الدولي «ملتقى لرؤساء البرلمانات حول العالم منذ عام 1889، ولدينا إيمان راسخ بقوة العمل البرلماني لخدمة المجتمعات التي تمثلها والقيام بالمهام الموكلة إليها».
وناقش المشاركون في المؤتمر أمس عدداً من القضايا منها: التسامح والتعليم ودور المرأة في العمل الاقتصادي ومواجهة تأثيرات التغير المناخي. وأكدوا الاهتمام بالتعليم و «تحويل التسامح إلى مناهج لتحصين الشباب من محاولات العبث بعقولهم وثنيهم عن طريق الصواب». وشددوا على أن ترسيخ قيم التسامح عملية متواصلة لا نهاية لها لأنها تستجيب للمتغيرات وتتعامل مع الأحداث المستجدة».
ولفت المؤتمر إلى أن «الجهل وغياب المعلومات يشكلان مدخلاً للتطرف والعنصرية، والغرض النهائي من التعليم يجب أن يكون التسامح، مؤكداً أهمية «تفعيل قانون مبني على احترام الاختلافات وصيانة الحريات، ما يجعل السلام ممكناً والقيم الاجتماعية مصدر التشريعات». وأكدت وزيرة الدولة للتسامح في الإمارات الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي أن «على عاتق البرلمانات تطوير القوانين والتشريعات لترسيخ التسامح كقيمة يحميها القانون، والاهتمام بالتعليم وتحويل التسامح إلى مناهج تنشأ عليها الأجيال وتحصن الشباب من محاولات العبث بعقولهم وثنيهم عن طريق الصواب».

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 172,281,941

عدد الزوار: 7,669,890

المتواجدون الآن: 1