البرلمان الأردني يشكل لجنة تقصي حقائق بأحداث الكرك.. سجن سعودي 13 عاماً لانتهاجه الفكر التكفيري..تعاون سعودي - مصري يحبط تهريب 8 ملايين حبة «كبتاغون»..الخارجية السعودية: وثائق ويكيليكس مزورة..

تقرير سعودي: الحوثيون استهدفوا الأطفال والنساء والمدنيين ويدمرون مستقبل اليمن..هجوم للجيش اليمني على «القاعدة» في أبين..«التحالف» يدمر مخزنا للصواريخ الإيرانية في حجة..والانقلابيون يجبرون آلاف الأسر على النزوح

تاريخ الإضافة الأربعاء 4 كانون الثاني 2017 - 4:26 ص    عدد الزيارات 2039    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 تقرير سعودي: الحوثيون استهدفوا الأطفال والنساء والمدنيين ويدمرون مستقبل اليمن
القاهرة – «اللواء»: كشف تقرير لسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة، صدر أمس، عن اﻷوضاع الإنسانبة والمأساوية الصعبة باليمن من جراء ممارسات الحوثيين، لافتا الى أن غالبية الشعب يتعرض إلى انتهاكات متعددة في معظم حقوقه الأساسية والتي من أهمها حق الحياة والعيش بأمان في ظل واقع فرضته ميليشيات الحوثيين وصالح التي انقلبت على السلطة في أواخر العام 2014، ومارست أبشع الجرائم اللاإنسانية في حق النساء والاطفال والمدنيين العزل. واستند الى تقرير التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان في اليمن، حيث وصلت حالات تجنيد الأطفال إلى «4810» حالة، تتراوح أعمارهم بين 9-18 عاماً، وشمل ذلك إرغام الأطفال على القتال في جبهات الحرب، وتوزيع الذخيرة، والاعتداءات الجنسية. وسجل التقرير «373» حالة قتل تعرض لها أطفال يمنيون في 16 محافظة بينهم «224» من أبناء محافظتي «عمران» و«صعدة» شـمال اليمن قتلوا أثناء مشاركتهم في القتال إلى جانب ميليشيا الحوثيين وصالح في جبهات القتال ضد الجيش المؤيد للشرعية والمقاومة الشعبية. ووثق فريق الرصد «34» حالة تعذيب تعرّض لها أطفال محتجزون لدى ميليشيا الحوثيين وصالح بمحافظة «حجة» بعد رفضهم الالتحاق بصفوف مقاتليهم في جبهات القتال، إضافة إلى «25» حالة اعتداء بحق أطفال آخرين من محافظات «الأمانة»، و«عمران»، و«ذمار». وتشير الإحصائيات الموثقة إلى أن «6419» طفلاً يمنيا، بينهم «6168» ذكورا و«251» من الإناث، قد تعرضوا لعدة انتهاكات في اليمن خـلال النصف الأول من العام الجاري والتي تنوعت بين قتل، إصابة، خطف، تعذيب، اعتداء، وغيرها من الانتهاكات العامة كالحرمان من التعليم والخدمات الصحية، بل وحتى حقهم في اللعب وعيش حياة طفولية بريئة وأمنة. إضافةً إلى ذلك، تم تدمير 959 مؤسسة تعليمية عن طريق، استخدامها لتخزين الذخيرة أو تحويلها إلى سجون أو إغلاقها من قبل قوات الحوثيين، مما حرم 386.600 طفل من حق التعليم. وقال التقرير أن ميليشيات الحوثيين تمادت في أعمال الاعتقال التعسفي، الذي طال «12» امرأة وأكثر من «189» طفلا كرهائن للضغط على أسرهم لتسليم أنفسهم أو لدفع الفدية، بينما تم الـزج بـبعض منهم في النزاع المسلح الذي تخوضه ميليشيا الحوثيين وصالح ضد القـوات الشرعية والمقاومة الشعبية في عدة محافظات يمنية.
وتزايدت حالات الاغتيال خلال النصف الأول من العام 2016م، إما عبر التفجيرات الانتحارية أو تفخيخ المركبات وزراعة عبوات ناسفة. كما وثق التقرير «30» حالة قنص لمدنيين قامت بها ميليشيا الحوثيين وصالح، بالإضافة إلى حالتين قتل لمدنييـن بسبب الدهس، و11 حالة قتل لمختطفين مدنيين يقول أهاليهم أنهم ماتوا تحت التعذيب أو نتيجـة الاهمال داخل سجون الحوثيين وصالح في محافظات «تعـز»، «إب»، «البيضاء»، «الحديدة»، «المحويت»، «الجوف»، و«أمانة العاصمة».
وتابع التقرير الاشارة الي أن ميليشيا الحوثيين وصالح، لم تتورع عن نهب ومصادرة قوافل المساعدات الإغاثية التي قُدمت لليمن، فضلاً عن منعها دخول أي مواد إغاثة إلى بعض المناطق الواقعة تحت حصارها من بينها محافظتي «تعز» و«البيضاء»، وكذلك التلاعب بمخصصات السكان المتضررين فـي نطاق سـيطرتها وتسخير جزء كبير منها لتمويل حربها تحت ما تسميه «المجهود الحربي».
اليمن: مصرع 2 من قيادات الحوثي و26 قتيلاً باشتباكات مع «القاعدة» في أبين
الراي..دبي، عدن - «العربية نت»، وكالات - قُتل اثنان من أخطر القيادات الميدانية للانقلابيين الحوثيين في جبهتي حرض وميدي في محافظة حجة اليمنية في غارات لطيران التحالف. والقياديان في ميليشيات الحوثي اللذان قتلا هما «أبو مروان» و «أبو أيمن»، المكلفان قيادة المعارك في جبهة ميدي. وخلال يومين تم في جبهة ميدي حرض، تدمير دبابتين ومنصات «كاتيوشا» وصواريخ «أروغان» و «صمود» و «زلزال» ومخازن ذخيرة. إلى ذلك، أعلن الجيش اليمني والمقاومة الشعبية رسمياً قطع الطريق الرابط بين مدينة البقع في صعدة، والجوف، واعتبار الخط الرابط منطقة عسكرية بعد السيطرة عليه. وشهدت جبهات القتال مواجهات عنيفة سقط فيها العشرات من المتمردين بين قتيل وجريح. وذكرت مصادر عسكرية، أن «نحو 16 عنصرا من الميليشيات سقطوا قتلى وجرحى بقصف طائرات التحالف العربي لكهف كانوا يتحصنون فيه قبالة منطقة الربوعة شمال محافظة صعدة». في المقابل، نفذ الجيش اليمني عملية عسكرية شاملة، أمس، ضد تنظيم «القاعدة» في جبال المراقشة في محافظة أبين شرق عدن، بمساندة مباشرة من قوات التحالف العربي. وأفادت مصادر محلية لقناة «العربية» بمقتل ما لا يقل عن 26 من عناصر «القاعدة» وقوات التدخل السريع التابعة للجيش خلال معارك متواصلة.
الجيش اليمني والتحالف يقتحمان معسكر القاعدة في أبين
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
قتل جنديان يمنيان وأصيب عدد آخر من قوات الحزام الأمني في عملية عسكرية أطلقها الجيش اليمني وبدعم من التحالف العربي على مواقع القاعدة في جبال المراقشة بمحافظة أبين جنوب اليمن اليوم الثلاثاء. وأوضح مصدر أمني في محافظة أبين لـ«عكاظ» أن قوات خاصة من وحدة التدخل السريع مكونة من 60عربة عسكرية وآليات مدرعة نفذت عمليات مباغته لمواقع القاعدة في جبل المراقصة تمكنت خلالها من قتل أكثر من 30مسلحاً من عناصر تنظيم القاعدة فيما تعرض القوات لكمين مسلح في الطريق العام الرابط بين منطقة أحور وشقرة قبالة جبال المراقشة مما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة أخرين. ويتخذ تنظيم القاعدة من جبال المراقشة معسكراً له منذ تسعنيات القرن الماضي حيث نفذ الجيش اليمني في عام 1999م هجوما كاسح على المنطقة وتمكن من تطهيرها.
مقتل 16 جندياً يمنياً في معارك مع «القاعدة» والحوثيين
(اف ب)
قتل 16 جنديا يمنيا امس، في مواجهات منفصلة مع مقاتلين من «القاعدة» والحوثيين في اليمن، بحسب مصادر عسكرية ومسؤولين. وقالت المصادر ان 15 مقاتلا من «القاعدة» وتسعة متمردين حوثيين قتلوا في اعمال العنف التي وقعت في مناطق في جنوب اليمن. وفي محافظة ابين، نصب عناصر من «القاعدة» كمينا لقوة من الجيش كانت في طريقها لتنفيذ عملية على موقع يسيطر عليه المتشددون في شرق مدينة شقرة الساحلية، وفق مصادر امنية اشارت إلى اشتباك ادى الى مقتل 15 من «القاعدة» و11 جنديا. وذكرت مصادر امنية ان مقاتلي «القاعدة» استولوا على اليتين عسكريتين واسلحة خلال المواجهات. من جهة اخرى، دارت معارك مع المتمردين الحوثيين في محيط مدينة بيحان في محافظة شبوة. وقالت مصادر عسكرية ان تسعة متمردين وخمسة عسكريين بينهم ضابط قتلوا.
تحذيرات من مجاعة في تعز والانقلابيون يجبرون آلاف الأسر على النزوح
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
أجبرت الميليشيات الانقلابية 30 ألف أسرة يمنية مقيمة في محافظة تعز على النزوح عن مواطنها أمس (الثلاثاء).وأوضح ائتلاف الإغاثة الإنسانية في تعز في تقرير أصدره أمس (الثلاثاء، أن (16500) شخص و(29858) أسرة في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية ومراكز الإيواء بعد أن تقطعت بهم السبل في المناطق التي نزحوا إليها. وذكر الائتلاف، أن 91 مدنياً قتلوا، وجرح 787 آخرون بعضهم إصاباتهم خطيرة، في عمليات قنص وقصف عشوائي شنته الميليشيات الانقلابية على الأحياء السكنية خلال ديسمبر الماضي، فيما بلغ عدد المنشآت المتضررة 45 منشأة، ما بين منازل ومحلات تجارية ومدارس ومبان حكومية ومساجد، منها خمسة منازل تعرضت للتفجير بالألغام والعبوات الناسفة، في أحياء الجحملية، وبازرعة، وصالة، شرقي مدينة تعز ومديرية الصلو جنوبي المحافظة. ورصد التقرير 500 حالة إصابة بمرض الكوليرا في مديريات مختلفة من محافظة تعز ما اضطر 17 مدرسة إلى إغلاف أبوابها تجنباً لانتشار المرض. وحذر الائتلاف من وقوع مجاعة وشيكة في تعز، جراء توقف إرسال المساعدات الإغاثية للمدينة، التي باتت بحاجة ماسة إلى التدخل العاجل بعد قطع الميليشيات الانقلابية للمرتبات الشهرية لموظفي الدولة.
«التحالف» يدمر مخزنا للصواريخ الإيرانية في حجة
«عكاظ» (جدة)
قتل قياديان حوثيان بارزان في محافظة حجة أمس الأول (الإثنين)، فيما تم تدمير أسلحة وصواريخ إيرانية.وأوضح المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في بيان أمس، أن كلا من «أبي مروان»، و«أبي أيمن»، اللذين كانا يقودان ميليشيات الحوثي في جبهة ميدي، قتلا في غارة لطيران التحالف العربي، كما جرى تدمير ثلاث منصات إطلاق صواريخ ومخزن للصواريخ الإيرانية «صمود» و«زلزال»، إضافة إلى ضرب ناقلتين محملتين بصواريخ باليستية.يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محافظة صعدة تقدمهما في الجبهات الثلاث، والسيطرة على مواقع عدة وسط انهيار كبير في صفوف الميليشيات المتمردة.وأفادت مصادر عسكرية يمنية، أن 16 من مسلحي الميليشيات الانقلابية قتلوا في قصف على موقع في كهف شرق محافظة صعدة.في غضون ذلك، ذكر المتحدث باسم اللواء 26 مشاة الملازم عبدالوهاب بحيبح، لـ«عكاظ»، أن 12 مسلحاً حوثياً قتلوا بينهم قناصان، في عملية للجيش تهدف إلى السيطرة على مناطق السد والمرتفعات المطلة على الطريق الرابط بين محافظتي شبوة ومأرب، مضيفاً أن الجيش أوشك على الانتهاء من قطع طرق إمدادات الحوثيين.
قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة الجوف اليمنية يؤكد استباب الأمن
عكاظ..واس (الجوف)
أكد قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة الجوف شرق اليمن العقيد الركن نجيب الناصر أن الوضع الأمني في المحافظة مستتب وأن قوات الأمن جاهزة لترسيخ الأمن والاستقرار في جميع المناطق المحررة والتي سيتم تحريرها. وذكر العقيد الركن الناصر في تصريح للمركز الإعلامي للقوات المسلحة نقلتهُ وكالة الأنباء اليمنية أن خطة الانتشار الأمني يجري تنفيذها وسيتم استكمال مراحلها المرسومة. وأوضح الناصر أن المرحلة الأولى من خطة الانتشار الأمني تم تنفيذها في أربع مديريات محررة بالمحافظة، وأن قوات الأمن منتشرة في الحزام الأمني لمدينة الحزم ،عاصمة محافظة الجوف، ومديريات الغيل، المصلوب، المتون.
يحدث في اليمن
عكاظ...فلول «القاعدة»
قتل جنديان يمنيان وأصيب عدد آخر من قوات الحزام الأمني لمحافظة عدن أمس (الثلاثاء)، في عملية عسكرية للجيش اليمني لملاحقة فلول تنظيم «القاعدة» الإرهابي في جبال المراقشة بمحافظة أبين.
اختطاف صحفي
اختطفت ميليشيات الحوثي أمس الأول، الصحفي تيسير السامعي خلال مروره بنقطة أمنية في جنوب محافظة تعز. ووفقا لبيان أصدرته نقابة الصحفيين اليمنيين، فإن السامعي اختطف أثناء عودته من عمله في نقطة بمديرية دمنة خدير، واقتيد إلى جهة مجهولة.
تحسين كهرباء عدن
كهرباء عدن وصل فريق هندسي تركي يعمل في مجال الطاقة الكهربائية أمس (الثلاثاء) إلى العاصمة اليمنية الموقتة «عدن»، لتنفيذ مشروع إدخال 60 ميجاوات كهرباء إلى عدن. وأوضح مستشار مدير كهرباء عدن جلال ناشر أن الفريق تابع لشركة تشاليك التركية، وسيبدأ عمله الأسبوع القادم.
إحباط هجوم حوثي
أحبط الجيش والمقاومة في محافظة الجوف هجوما كبيرا للميليشيات الحوثية على منطقة ملحان ووادي سداح التابعين لمديرية المصلوب أمس، وسيطر الجيش على بعض الأسلحة، وقتل عددا من المهاجمين.
انشقاق قبلي
أعلنت قبائل العصيمات الموالية للحوثيين، القاطنة في محافظة عمران، انسحابها من جبهة نهم؛ إثر مقتل زعيم قبلي، واتهمت الحوثيين بتصفيته.
الانقلابيون يحجزون أرصدة هادي ومسؤولين
صنعاء ـ “السياسة”:
وجهت النيابة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين وحزب صالح في صنعاء بحجز جميع الأرصدة والحسابات الخاصة بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ومسؤولين آخرين. وبين المسؤولين الذين حجزت أرصدتهم وزير الخارجية السابق رياض ياسين ومستشارا الرئيس اليمني سلطان العتواني وعبدالوهاب الآنسي، ونائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري، وسفير اليمن لدى الولايات المتحدة أحمد عوض بن مبارك، ورئيس جهاز الأمن القومي السابق (الاستخبارات) علي حسن الأحمدي. وذكرت مصادر إعلامية في صنعاء، أن النيابة أمرت عدداً من البنوك بحجز جميع الأرصدة والحسابات الخاصة بالرئيس هادي ومسؤولي الدولة، وعدم الصرف منها أو التجيير أو المقاصة إلا بأمر من المحكمة الجزائية.
وزير الثروة السمكية يتهم «الملالي» بتعميق الوضع المأساوي للأزمة اليمنية
كفاين لـ«عكاظ»: استقواء الحوثيين بإيران يقوض السلام
أحمد الشميري (جدة)
جدد وزير الثروة السمكية اليمني فهد كفاين، التأكيد على ضلوع إيران في تهريب السلاح إلى اليمن وتزويد الميليشيات الانقلابية بكل أدوات التخريب، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته حيال منع نظام الملالي من الإخلال بمتطلبات الأمن اليمني. وقال كفاين في تصريحات إلى «عكاظ» أمس إن الدور الإيراني في المنطقة لا يزال يبعث برسائل سلبية، تعمق الوضع المأساوي للأزمة اليمنية من خلال عمليات تهريب الأسلحة، واقتحام المياه الإقليمية لممارسة الصيد غير المشروع وجرف الثروة السمكية، وهو ما يرتب آثارا تدميرية على الاقتصاد اليمني.وأضاف أن الحكومة اليمنية أشركت التحالف العربي والقوات الدولية في التحقيقات مع البحارة الإيرانيين المقبوض عليهم.وحول مصير العملية السياسية في اليمن، أكد كفاين أنه من الصعوبة التوصل إلى حل سياسي، في ظل استقواء الميليشيات الانقلابية بالسلاح.ودعا الحوثيين إلى أن يدركوا أن عملية الاستقواء بالسلاح لن تؤدي إلى أي انفراجة للأزمة اليمنية، لافتا إلى أن موقف الحكومة إيجابي، وينحصر في الالتزام بالمرجعيات الثلاث، التي أنصفت كل أبناء الشعب اليمني، وستؤدي إلى بناء أسس دولة قوية لكل اليمنيين. وتوقع وزير الثروة السمكية، قرب استعادة الجيش الوطني للعاصمة اليمنية، مؤكدا أن قوات الشرعية على أبواب صنعاء، وشدد على ضرورة عودة الاستقرار المعيشي والاقتصادي والأمني للشعب اليمني.
هجوم للجيش اليمني على «القاعدة» في أبين
الرياض - أبكر الشريف المكلا - عبدالرحمن بن عطية عدن - أ ف ب 
نفذ الجيش اليمني بمساندة قوات التحالف العربي عملية واسعة أمس في جبال المراقشة بمحافظة أبين شرق عدن، ضد موقع كان يسيطر عليه تنظيم «القاعدة»، وذكرت مصادر عسكرية أن قوات من وحدة التدخل السريع التي دربتها قوات التحالف أخيراً، هي التي قامت بتنفيذ العملية مدعومة بنحو 60 عربة مسلحة وآليات عسكرية. وتعتبر منطقة جبال المراقشة الوعرة المعقل الرئيس لتنظيم «القاعدة» منذ منتصف تسعينات القرن الماضي. وتقع بين مدينة شقرة الساحلية ومديرية أحور، وتبعد نحو مئتي كيلومتر شرق عدن. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مصادر أمنية أن ثلاثة جنود يمنيين على الأقل قتلوا وأصيب عشرة في المواجهات، بعد أن نصب عناصر من «القاعدة» مكمناً لعناصر الجيش الذين كانوا في الطريق لتنفيذ عمليتهم على موقع يسيطر عليه التنظيم في شرق مدينة شقرة الساحلية. فيما نقلت قناة «العربية» عن مصادر محلية أن ما لا يقل عن 15 شخصاً من عناصر «القاعدة» و11 جندياً قتلوا خلال المعارك. إلى ذلك، دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح في جبهتي عسيلان وبيحان بمحافظة شبوة. وقال مصدر في المقاومة لـ «الحياة» إن قوات الجيش والمقاومة حققت مكاسب عسكرية في بيحان، بعد مواجهات عنيفة ضد الحوثيين وقوات صالح أمس. وأضاف أن القوات قتلت اثنين من القناصين، وأسرت عدداً كبيراً من عناصر الميليشيات وغنمت عربتين. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مصادر عسكرية أن تسعة من عناصر الميليشيات وخمسة عسكريين بينهم ضابط قتلوا في المواجهات. وكانت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية شنت غارات عدة على مواقع الحوثيين وقوات صالح في بيحان وعسيلان غرب شبوة. إلى ذلك، أكد قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة الجوف العقيد ركن نجيب الناصر، أن الوضع الأمني في المحافظة مستتب، وأن قوات الأمن جاهزة لترسيخ الأمن والاستقرار في جميع المناطق المحررة أو التي سيتم تحريرها.
وأوضح أن المرحلة الأولى من خطة الانتشار الأمني تم تنفيذها في أربع مديريات بالمحافظة، وأن قوات الأمن منتشرة في الحزام الأمني لمدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف، ومديريات الغيل، المصلوب، والمتون. في غضون ذلك، قال ائتلاف الإغاثة الإنسانية إن حوالى 30 ألف أسرة في تعز بحاجة إلى مساعدات ومراكز إيواء. وأضاف أن النازحين في حاجة إلى توفير 25 مركز إيواء، للتخفيف من معاناة 16500 فرد، وأكثر من 29 ألف أسرة نازحة. وفي شأن آخر، كشف تقرير رسمي صادر عن برنامج التواصل مع علماء اليمن التابع لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، عن تعرض 29 مسجداً في محافظات يمنية عدة للتدمير والتفجير منذ العملية الانقلابية وحتى مطلع عام 2016، بينما تعرض 24 مسجداً لأضرار بليغة وتهدمت أجزاء من جدرانها، فيما حولت الميليشيات 146 مسجداً إلى «ثكنات عسكرية». وتم تحويل الأدوار الأرضية فيها إلى مخازن للأسلحة الثقيلة والمتوسطة والمتفجرات، وباحاتها إلى ساحات للتدريب، بينما حولت الميليشيات فناء المسجد الداخلي إلى مكان لمضغ القات. وأشار التقرير إلى قيام ميليشيات الحوثي باستقدام مصورين تابعين لقناتي «العالم» الإيرانية و «المنار» التابعة لـ «حزب الله» لتصوير وقائع تفجير دار الحديث الشهير في منطقة كتاف شمال صعدة، حيث لقيت حادثة التفجير حفاوة القناتين.
 
الخارجية السعودية: وثائق ويكيليكس مزورة
الحياة..الرياض - أبكر الشريف 
كشف مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أن غالبية الوثائق التي ادعى موقع «ويكيليكس» الحصول عليها «مزورة»، معتبراً أن «85 في المئة من الأخطار الأمنية متولدة من العنصر البشري»، وأكد أن «الوزارة سعودت بالكامل برنامج تقنية المعلومات والعاملين فيها». وقال المستشار في الخارجية إبراهيم المعيقل الذي يشرف على برنامج التطوير والتحول، إن «الوزارة إحدى الوزارات السيادية في المملكة، وهي حساسة جداً تتعامل مع معلومات أكثر حساسية، وعملها اليومي حساس، وتقاريرها اليومية كثيرة ومتنوعة ومعقدة، والكثير منها يذهب إلى صناع القرار والقيادة السياسية للمملكة، وبالتالي فعملها مضن ومجهد نفسياً للعاملين، لأن المطلوب منهم العمل بحساسية مع كل ما يكتب أو يقرأ أو يسمع أو يرى».
وأضاف المعيقل، خلال الاحتفال بتسلم الخارجية شهادة «إيزو» لأمن المعلومات، أمس أن «عبء الأمن المعلوماتي يقع على العنصر البشري وليس التقني، لأن العنصر التقني دائماً مساعد يتحكم فيه العنصر البشري وليس العكس»، متابعاً: «كلنا نعلم أن أكثر من 85 في المئة من الأخطار الأمنية هي متولدة عن العنصر البشري وليس التقني، والعنصر البشري تبدأ أخطاره من طريقة كتابة المعلومة».
وزاد: «هناك تعاون بين الخارجية والمركز الوطني للأمن الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية، لصد الهجمات الإلكترونية التي تعتبر من الظواهر المستمرة، لكن تزداد شراستها وحدتها في أوقات معينة، وقد يكون هناك تخطيط لها من جهات خارجية، لأن الهجوم يأتي من عدد كبير من المصادر والدول، ولا يأتي من دولة واحدة».
وأوضح أن «الهجوم الممنهج والمنظم يأتي في وقت واحد، لمحاولة تعطيل أنظمة المصلحة المعينة، سواءً كانت وزارة حكومية أم مؤسسة عامة أم خاصة، فالمركز الوطني أعلن قبل أسبوعين عن تعرض المملكة إلى هجوم، لكن عندما نقيس عدد الهجمات وعدد ما يفشل منها بسبب الحماية، فالعدد لا يكاد يذكر، لأنه ما زالت أنظمة الحماية ووعي المسؤولية وحرفية الشباب السعودي القائمين عليها أصبحت عالية جداً، وتستطيع الدولة صد هذه الهجمات كما تستطيع صد هجمات أخرى». وعن فقدان الخارجية مجموعة كبيرة من الوثائق، قال: «نعم ادعت بعض الجهات أنها استطاعت الحصول على عدد من الوثائق من الوزارة، وأطلعت على عدد مما تم نشره فوجدت فيها تزويراً كبيراً، لأن من السهل أن تزور مستنداً، وكانت هناك ضجة في البداية ثم اختفى الموضوع، فأين ذهبت ملايين الوثائق التي يدعونها، وليس من المعقول أن تحصل على ملايين الوثائق ثم تبقى أربع سنوات من دون نشر، لأنها ستكون قد فقدت قيمتها، وهذا يثير الشك في صحة هذه المزاعم التي ذكرت».
وزاد أن «التعامل مع القنصليات والممثليات ليس سهلاً، في النهاية الوزارة هي المركز الأم لهذه الممثليات التي يهمنا أن تكون محصنة، وهناك خطة الآن لتحديث جميع هذه البنية التحتية، لأنه لا بد أن تحدّث من فترة إلى أخرى، والقائمون الآن على جميع التقارير السياسية وغيرها هم من أبناء وبنات هذا الوطن». وأكد أن اهتمام الوزارة بأمن المعلومات لا يقبل التجزؤ ولا التشكيك أو التسويف أو التأخير، «سنعمل جاهدين أمامنا طريق طويل»، مضيفاً: «نرى ونسمع كل يوم أو يومين عن هجمة إلكترونية جديدة مجيشة على المملكة بالذات، وهي ضمن الهجوم المستمر والمنظم والممنهج على المملكة، إلا أن العناية الإلهية ستحمي هذا البلد».
تعاون سعودي - مصري يحبط تهريب 8 ملايين حبة «كبتاغون»
الرياض - «الحياة» 
أعلنت وزارة الداخلية السعودية إحباط محاولة تهريب 8 ملايين قرص «كبتاغون»، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في القاهرة، والقبض على خمسة أشخاص حاولوا تهريبها إلى المملكة. وقال الناطق باسم الداخلية اللواء منصور التركي في بيان أمس: «في إطار متابعة الجهات الأمنية المختصة النشاطات الإجرامية التي تستهدف المملكة بالمخدرات وإحباطها بالتنسيق والتعاون مع الجهات النظيرة في الدول الشقيقة والصديقة، وبناءً على ما توافر من معلومات مشتركة مع الجهة المختصة عن قيام شبكة إجرامية بالتخطيط لتهريب كمية كبيرة من أقراص الإمفيتامين والأقراص الخاضعة لتنظيم التداول الطبي إلى المملكة بتمريرها عبر الأراضي المصرية، تمكّنت الجهة المختصة المصرية من ضبطها قبل شروعهم في تهريبها إلى المملكة». وأضاف ان «الكميات المضبوطة مكونة من نحو 8 ملايين قرص إمفيتامين (كبتاغون) مخدرة، و432 ألف قرص خاضعة لتنظيم التداول الطبي، وقُبِضَ على المتورطين فيها وعددهم خمسة أشخاص».
 سجن سعودي 13 عاماً لانتهاجه الفكر التكفيري
الرياض - «الحياة» 
قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بسجن سعودي 13 عاماً ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة بعد انتهاء فترة سجنه، لثبوت «إدانته بالخروج عن طاعة ولي الأمر والافتئات عليه، وانتهاج المنهج التكفيري، بتكفيره الحكومات التي تساعد الأجانب من دون تكفير المعين، واجتماعه بعدد من حملة ذلك المنهج وذوي التوجهات المنحرفة، والالتحاق بأحد تنظيمات النهر البارد».
وأوضحت أنه «ثبتت إدانة المتهم بالانضمام إلى تنظيم القاعدة الإرهابي وعلاقته بقياداته وأعضائه، وسعيه إلى جمع البيعة لزعيم التنظيم بعد مبايعته إياه، وسفره إلى أفغانستان عبر إيران للانضمام إليهم، والتدرب في معسكراتهم على الأسلحة والإلكترونيات، ومشاركتهم في القتال». كما «ثبت سفره مرة أخرى إلى إيران للدخول منها إلى العراق للقتال فيه، ثم سفره إلى لبنان بعد عدم تمكنه من الدخول إلى العراق، والالتحاق بأحد تنظيمات النهر البارد، وتحريضه الشباب هناك على الالتحاق بالدورات التدريبية التي تعقد في معسكرات التدريب هناك، ثم محاولته الدخول إلى العراق مرة أخرى للمشاركة في القتال هناك، وتمويله الإرهاب من خلال جمعه مبالغ مالية لدعم التنظيمات المقاتلة في مواطن الصراع، وحيازته سلاحاً رشاشاً (كلاشنكوف) من دون ترخيص».
البرلمان الأردني يشكل لجنة تقصي حقائق بأحداث الكرك
عمان - «الحياة» 
طالبت الحكومة الأردنية أمس مجلس النواب بـ «إرجاء التصويت على مذكرة حجب الثقة عن وزير الداخلية سلامة حمّاد» الذي يحمّله نواب نتيجة التقصير الأمني خلال الأحداث التي شهدتها مدينة الكرك قبل نحو أسبوعين وراح ضحيتها رجال أمن ومدنيون وسائحة كندية، فيما شكل المجلس لجنة تقصي حقائق في شأن أحداث الكرك. وشهدت جلسة البرلمان صباح أمس تجاذبات حادة على خلفية المذكرة، وسط انقسام نيابي واضح حول التصويت عليها، الأمر الذي دعا نائب رئيس الوزراء محمد الذنيبات الى طلب إرجاء التصويت، وهو ما يسمح به الدستور الأردني، لمدة لا تتجاوز عشرة أيام. وترأس الذنيبات الفريق الحكومي خلال جلسة البرلمان في غياب رئيس الوزراء هاني الملقي المنشغل بتلقي التعازي بوفاة والدته التي توفيت الأحد الماضي. وعلى خلاف ما طالب به ذنيبات احتج وزير الداخلية حمّاد على طلب زميله، وضرب بيديه الاثنتين على الطاولة بانفعال، مطالباً المجلس بالمضي بالتصويت على المذكرة حتى لو كانت النتيجة بحجب الثقة عنه. وبعدما رفع رئيس مجلس النواب الجلسة أمس، يصبح أمام الحكومة مهلة عشرة أيام قبل التصويت على المذكرة، وهو ما يحتم التعامل مع خيارات محددة وفق متابعين. وفسر مراقبون سلوك الوزيرين خلال الجلسة نفسها بأنه خلاف حكومي على التعاطي مع مجلس النواب في شأن المذكرة. وقرر مجلس النواب تشكيل لجنة تقصي حقائق بالأحداث التي شهدتها مدينة الكرك الشهر الماضي وأسفرت عن مقتل وجرح العشرات من رجال الأمن. وفيما أكدت مصادر سياسية مطلعة إجراء تعديل وزاري قبل الوصول الى آخر أيام المهلة الدستورية، أشارت مصادر أخرى إلى أن القرار مرتبط، على الأرجح، بعودة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من السفر.
وعلمت «الحياة» من مصادر مطلعة أنه سبق جلسة أمس مناقشات ساخنة داخل مركز القرار، بعد أن تأخرت الحكومة في حسم موقفها من طلب إرجاء التصويت. كما علمت «الحياة» أن رئيس مجلس النواب الطراونة حاول استخدام مذكرة نيابية تطالب بتشكيل لجنة نيابية لتقصي حقائق حول أحداث الكرك، مقابل تأجيل مذكرة حجب الثقة، إلا أن التصويت أحبط هذا الاقتراح، ما دفع بالطراونة تقديم اقتراح التصويت على المذكرة، قبل أن تطلب الحكومة تأجيل التصويت واستخدام مهلة العشرة أيام الدستورية.
ويختبئ وراء تفاصيل جلسة مجلس النواب أمس جملة من الخلافات داخل أروقة مراكز صناعة القرار في البلاد. فأمام الخلافات داخل الفريق الوزاري، يسعى نواب فاعلون الى إحباط إنجاح التصويت على المذكرة النيابية بحجب الثقة عن الوزير حماد، ومنحه ثقة جديدة تقاوم رغبات رئيس الحكومة في إخراج حماد من الحكومة في أول تعديل وزاري. وأشارت مصادر سياسية الى أن موعد عودة الملك عبدالله الثاني قد تحمل مفاجآت على صعيد التغييرات المرتقبة في إدارة أجهزة أمنية، على أن خيار التعديل الوزاري يظل قائماً، سواء قبل التصويت على مذكرة حجب الثقة أو بعدها.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,924,531

عدد الزوار: 7,651,058

المتواجدون الآن: 0