البحرين تحيل ثلاثة مسؤولين في مصلحة السجون على التحقيق..توقيع اتفاقية عسكرية بين موريتانيا والسعودية..السعودية تحذر من خطورة إيران «على العقيدة في اليمن»..القوات الأردنية تقتل «عربياً» حاول التسلل إلى سورية

التسوية في نفق مظلم و«التحالف» أفشل تهريب الحوثيين للسلاح..منظمة أممية عاجزة وولد الشيخ.. في مهب الريح..أسس جديدة لبناء الجيش اليمني

تاريخ الإضافة الخميس 5 كانون الثاني 2017 - 5:21 ص    عدد الزيارات 1987    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

وزارة الدفاع اليمنية لـ«عكاظ»: التسوية في نفق مظلم و«التحالف» أفشل تهريب الحوثيين للسلاح
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
قال مستشار وزير الدفاع اليمني اللواء الركن يوسف الشراجي، لـ«عكاظ»: «إن العملية السياسية دخلت في نفق مظلم؛ بسبب تعنت الميليشيات الانقلابية وتحديها للإرادة الدولية»، مشيدا بالنجاحات التي حققها التحالف العربي وخصوصا على سواحل المخاء؛ ما أفشل الكثير من عمليات التهريب. وأشار إلى أن الحوثيين يرفضون المشاركة في لجان مراقبة وقف إطلاق النار أو الحضور إلى ظهران الجنوب، مؤكدا أن الحكومة تؤيد السلام وتؤمن بأن أي صراع عسكري لا بد أن ينتهي بحل سياسي. وأكد أن تهريب السلاح إلى الحوثيين من مديرية المخاء بمحافظة تعز لا يزال مستمرا، وهناك أسلحة متوسطة وثقيلة وصواريخ حصل عليها الانقلابيون في الأيام الماضية. في غضون ذلك، ثمن نائب الرئيس اليمني الفريق الركن على محسن الأحمر، جهود التحالف على ما يقدمه من تضحيات ودعم عسكري ولوجستي للجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية. وأكد الأحمر أثناء زيارته أمس (الأربعاء) مقر قيادة التحالف بمحافظة مأرب، أن التحالف نجح في إفشال المشروع الإيراني التخريبي في اليمن. من جهة أخرى، سيطر الجيش الوطني والمقاومة، أمس (الأربعاء)، على مواقع جديدة في شرق صنعاء. وأوضح مصدر عسكري أن الجيش سيطرعلى منطقة التبة الحمراء والتبة السوداء بالقرب من مركز مديرية نهم فجرا، مضيفا أن الميليشيات الانقلابية تلقت ضربة موجعة وتكبدت خسائر فادحة، في مديرية نهم.
يحدث في اليمن
عكاظ..
تحريك الاقتصاد
دعا محافظ المهرة محمد كده، جميع المصالح الحكومية والمنافذ الجمركية في المحافظة إلى توريد إيراداتها إلى حساب البنك المركزي في عدن، اعتبارا من بداية العام الجديد، بناء على توجيهات الرئيس هادي لمؤسسة العمل.
قصف عشوائي
قصفت الميليشيات الانقلابية بشكل عشوائي، صباح أمس (الأربعاء)، قرى ومناطق كرش بمحافظة لحج، دون سقوط ضحايا. و قتل 4 حوثيين، وأصيب 11 آخرون، خلال إحباط الجيش الوطني في محافظة تعز هجوما للميليشيات الانقلابية على قرية الحود في مديرية الصلو، ومنطقة حذران.
إضراب جامعي
صعّد منتسبو جامعة صنعاء احتجاجاتهم، بعد استمرار الانقلابيين في تعنتهم حيال تلبية مطالب المحتجين، المتمثلة في صرف المرتبات وعدم التدخل في شؤون الجامعة الداخلية.
مقتل 3 معلمات
قتلت ثلاث معلمات بانفجاراستهدفهن أثناء وجودهن في مزرعة في مديرية الطويلة بمحافظة المحويت، التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية، ووفقا لمصادر قبلية، فإن غرفة الحراسة الخاصة بالمزرعة انفجرت بالمعلمات اللاتي كن يترددن عليها للنزهة بشكل يومي.
مشتبهون في مأرب
ألقت الأجهزة الأمنية في مأرب القبض على مشتبهين بمحاولة اغتيال المتحدث باسم مقاومة صنعاء عبدالله الشندقي، في وقت أدان مجلس مقاومة صنعاء محاولة اغتيال متحدثها، مؤكدا في بيان حصلت «عكاظ» نسخة منه أن هذه الأعمال لن تثني عن مواصلة اجتثاث الميليشيات الانقلابية من كل اليمن.
 
منظمة أممية عاجزة وولد الشيخ.. في مهب الريح
عكاظ..محمد فكري (جدة)
20 شهرا مرت على تولي الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد الملف اليمني منذ تعيينه في الـ25 من أبريل 2015. لكن الرجل الذي علق عليه اليمنيون والمجتمع الدولي الآمال في إنهاء الحرب لم ينجح حتى الآن، بل تبدو الأزمة آخذة في «التعقيد والتصعيد» بفعل مواقف الانقلابيين التي تملى عليهم من طهران. وبعد مرور هذا الوقت الطويل تثور التساؤلات حول قدرة ولد الشيخ على تحقيق اختراق في الأزمة، أم أنه قدم كل ما لديه، ومن ثم لم يعد في جعبته شيء جديد يمكن أن يطلق من خلاله مسارا مختلفا لإقناع الفرقاء بالتشاور أو التفاوض حوله.
المبعوث الأممي الذي نظر
إليه البعض على أنه «المنقذ» بدا غارقا حتى الآن في دهاليز وتعقيدات الأزمة اليمنية، إذ لا يزال غير قادر على التفكير خارج الصندوق، فهو غالبا ما يقدم أطروحات تبدو من الوهلة الأولى لا ترقى إلى مستوى الأزمة إن لم تكن منحازة لطرف على حساب الآخر، وهو ما ظهر جليا في رؤيته الأخيرة التي رفضتها «الشرعية» واعتبرت أنها تكافئ الانقلابيين، ومن ثم فإن الأزمة لا تزال «محلك سر» بسبب عجز الأمم المتحدة على تقديم خطة حقيقية للحل عبر موفدها. ورغم أن ولد الشيخ كان محل توافق الأطراف اليمنية عند بدء مهمته، عقب اتهامات وجهت إلى سلفه جمال بنعمر بالانحياز للحوثيين وتمكينهم من اجتياح صنعاء في سبتمبر 2014، إلا أنه لم يستثمر هذه الميزة ويبني عليها. الرجل بذل جهدا لا يمكن إنكاره، وتمكن منذ تولي المهمة من جمع الفرقاء في جنيف مرتين عام 2015، ثم في الكويت.
المقاومة الشعبية اليمنية تشن هجومًا مباغتًا على مواقع المليشيات في البيضاء
عكاظ..واس (عدن)
شنت المقاومة الشعبية بمحافظة البيضاء وسط اليمن، هجومًا مباغتًا على مواقع المليشيا الانقلابية بمنطقة حمة لقاح في قيفة . وأكد مصدر بالمقاومة لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن مواجهات عنيفة اندلعت بين الطرفين استمرت عدة ساعات . ولم يشر المصدر إلى الخسائر التي خلفتها الهجمات في صفوف الحوثيين الانقلابيين .
التحالف يستهدف إمدادات حوثية متجهة نحو الحدود السعودية
محاولة اغتيال قيادي في «مقاومة صنعاء» بمأرب
صنعاء، عدن - «العربية نت»، «الجزيرة نت» - استهدفت القوات السعودية المشتركة، امس، معاقل ومركبات آلية تابعة لميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح قبالة منطقتي جازان ونجران، فيما ساند طيران التحالف تلك العمليات من خلال استهداف الإمدادات الحوثية التي كانت متجهة نحو الحدود السعودية، بعد أن حاولت الميليشيات تنفيذ هجوم جديد على الحدود مع اليمن.
على صعيد آخر، تمكنت وحدات الجيش الوطني اليمني، امس، من تحرير مواقع جديدة في جبهة بيحان في محافظة شبوة بعد مواجهات مع ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن العقيد أحمد صالح العقيلي قائد كتيبة الحزم أن «وحدات الجيش تمكنت من تطهير جبهة الساق وحررت منطقة تلال مقيربة في شمال بيحان». وأشار إلى أن «التقدم مستمر في اتجاه منطقة الصفحة لقطع إمداد الميليشيا الانقلابية إلى منطقة عسيلان، وتضييق الخناق عليها في جنوب وغرب بيحان». من ناحيته، دان المجلس الأعلى «للمقاومة الشعبية» في صنعاء، أمس، محاولة اغتيال الناطق الرسمي باسمه من خلال استهداف سيارته بوابل من الرصاص. واكد في بيان: «ندين ما تعرض له الشيخ عبدالله الشندقي من محاولة اغتيال باستهداف سيارته بإطلاق الرصاص ما أدى إلى إصابة شقيقه». وأضاف أن «هذه العملية الغادرة تهدف لإسكات صوت المقاومة وإرهاب قياداتها، و أن مثل هذه الأعمال الجبانة لن تثنيه عن مواصلة نضاله ضد ميليشيا الانقلاب»، مشيراً إلى أنها «سارعت بالتحرك وإلقاء القبض على المشتبه فيهم».
في المقابل، قامت ميليشيات الحوثي خلال ديسمبر الماضي بتجنيد أكثر من 450 طفلا من أبناء محافظة المحويت غرب صنعاء إجباريا، وأرسلتهم إلى جبهات القتال رغم ممانعة أهاليهم. وذكرت مصادر محلية أن «الميليشيات الانقلابية في محافظة المحويت جندت أطفالا لا تتجاوز أعمارهم الـ13 عاماً، وزجت بهم في جبهات عدة أبرزها نهم». ولفتت إلى أن «أحدث عمليات التجنيد الإجباري للأطفال في المحويت تمت خلال الأسبوع الماضي، حيث قام أمين عام المجلس المحلي في مديرية ملحان محمد يحيى عبده، الموالي للحوثيين، بتجميع نحو 50 طفلا لحضور دورة ثقافية، ليتفاجأوا بعدها بإرسالهم إلى جبهات القتال». وفي السياق نفسه، أكدت مصادر قبلية لـ «العربية.نت» أن «الميليشيات استحدثت اخيرا معسكرات تدريب لمئات الأطفال في المحويت»، مبينة أن «هناك معسكرات أخرى أقيمت في عمران، ويتم تدريب عشرات الأطفال من المحافظة نفسها ومن محافظة حجة».
أسس جديدة لبناء الجيش اليمني
المكلا - عبدالرحمن بن عطية { عدن - «الحياة» 
قال رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، إن العمل يجري لإعداد قاعدة بيانات صحيحة للمؤسسة العسكرية والأمنية ووضع أسس جديدة لإعادة بناء الجيش بحيث يكون ولاؤه للوطن. في غضون ذلك، سيطرت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية أمس، على التبة الحمراء والتبة السوداء قرب منطقة المديد مركز مديرية نهم، وتمكنت من صد هجوم شنته الميليشيات على مواقع في جبل قرن ودعة وتبتي النهدين القريبتين منه. وكانت قوات الجيش والمقاومة صدت في وقت سابق هجوماً للحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح على مواقع استعادتها الشرعية أخيراً من الميليشيات الانقلابية. فيما شنت مقاتلات التحالف غارات على أهداف تابعة للميليشيات في مناطق متفرقة بمديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، كما شنت غارات على مواقع تتمركز فيها الميليشيات في مديرية دمت بمحافظة الضالع جنوب اليمن. وبحسب مصادر محلية، استهدفت الغارات مواقع عسكرية في مناطق العرفاف والمضراب وظهر الحمار، وأسفرت عن تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة للانقلابيين، فيما نقلت مصادر إعلامية عن سكان أنهم شاهدوا ألسنة اللهب تتصاعد من المواقع بعد غارات طائرات التحالف، مرجحين احتراق معدات عسكرية ثقيلة من دبابات وعربات كانت متمركزة في تلك المواقع.
وكان رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، أوضح في اجتماع عقده أمس في العاصمة الموقتة عدن مع قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء ركن فضل حسن وقائد اللواء الـ30 مدرع العميد عبدالكريم الصيادي، أن الحرب الهمجية التي فجرتها الميليشيات الانقلابية دمرت مؤسسات الدولة، وفي مقدمها المؤسسة العسكرية، مبيناً أن الحكومة تعمل حالياً على إعادة بناء مؤسسات الدولة كافة وتأهيلها، ومن بينها الجيش الذي ستتم إعادة بنائه على أسس وطنية جديدة. وقال بن دغر: «هذا العام لن يكون كما قبله، إذ سيشهد اليمن نمواً اقتصادياً وسنعمل على محو آثار الحرب وصرف رواتب موظفي الدولة، عسكريين ومدنيين بانتظام، وذلك ضمن موازنة الدولة لهذا العام».
وفي سياق متصل، وجّه بن دغر بصرف رواتب الموظفين في شركتي النفط ومصافي عدن. ودعا إلى إيقاف التوظيف أو التعاقد في الشركتين، بهدف تخفيف الأعباء المالية، مع تشكيل لجان من وزيري المالية والنفط ونوابهما لمعالجة الإشكالات والعوائق التي تواجه الشركتين. من جهة أخرى، نفى قائد المنطقة الرابعة اللواء ركن فضل حسن صحة المعلومات المتداولة عن ضبط قاطرة أسلحة مهربة من عدن إلى الحوثيين وإيقافها في حبيل الريدة بمحافظة لحج. ونقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن «تلك الادعاءات والتسريبات لا أساس لها من الصحة»، مشيراً إلى تواصله في حينه مع قادة الحزام الأمني بالمنطقة المذكورة الذين عبروا عن استغرابهم تداول تلك الإشاعات التي تقف وراء تسريبها أطراف تهدف إلى زعزعة الثقة بين الأجهزة المختلفة لخدمة ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية. ولفت حسن إلى أن التهريب ظاهرة تقف خلفها إيران عبر المنافذ البحرية في الحديدة والمخا وغيرهما، فضلاً عن التهريب عبر الطرق والمنافذ البرية في اتجاه محافظة المهرة.
السعودية تحذر من خطورة إيران «على العقيدة في اليمن»
الرياض - «الحياة» 
حذر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ من «خطورة الهجوم الإيراني- الحوثي على عقيدة الناس ودينهم ومنهج أهل السنة والجماعة في اليمن»، مجدداً خلال لقائه رئيس دار الحديث السلفية بمحافظة دماج اليمنية الشيخ يحيى بن علي الحجوري، والوفد المرافق في الرياض أمس تأكيد «موقف المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المدافع عن العقيدة والدين، في دعم الحكومة الشرعية حتى يعود الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن». كما أكد، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية «أهمية دور العلماء في الحفاظ على عقيدة الناس والقيام بما كان عليه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من العلم والهدى»، منوهاً بمواقف الدار وعلمائها، السابقة والحالية.
وقال: «إن اجتماعنا اليوم بكم اجتماع خاص مثل اجتماعاتنا مع بقية المكونات اليمنية من العلماء والمشايخ من أهل اليمن المبارك، وأنتم من أقرب الناس إلينا كما تعرفون، ووزارة الشؤون الإسلامية تهتم بما تهتمون به من نشر العلم والتوحيد والدعوة إليه وتعريف الناس بفضله». من جانبه، عبر رئيس دار الحديث السلفية عن شكره لما توليه المملكة من اهتمام بأمور الدعوة واستقرار اليمن، مؤكداً سير علماء اليمن على منهج أهل السنة والجماعة وفق كتاب الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم. وحضر اللقاء عدد من منسوبي ومدرسي دار الحديث الخيرية بدماج، كما حضره مسؤولو برنامج «التواصل مع علماء اليمن» في الوزارة. إلى ذلك، قدم وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني شكره وتقديره إلى حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على ما وصفه بـ «الدعم السخي الذي قدمته للحكومة اليمنية الشرعية، وللقطاعات والمؤسسات الإعلامية اليمنية، التي ساهمت بشكل كبير في عودتها للعمل»، مؤكداً أن ما قامت به المملكة محل تقدير القيادة السياسية والحكومة اليمنية. وعبر خلال زيارته المقر الجديد لجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج في الرياض أول من أمس، عن تقديره ما وصل إليه التعاون الإعلامي بين البلدين من خلال ما تقدمه وزارة الثقافة والإعلام في السعودية، التي احتضنت وسائل الإعلام الحكومية والأهلية اليمنية، وقدمت دعماً سخياً للمؤسسات الإعلامية والإعلاميين.
 
القوات الأردنية تقتل «عربياً» حاول التسلل إلى سورية
الراي..عمان - د ب أ - نقلت «وكالة الأنباء الأردنية» الرسمية (بترا) امس، عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، بأن قوات حرس الحدود أحبطت مساء الثلاثاء محاولة تسلل لشخص من جنسية عربية، حاول اجتياز الساتر من الأراضي الأردنية باتجاه الأراضي السورية. أضاف المصدر أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى مقتله.

 

 توقيع اتفاقية عسكرية بين موريتانيا والسعودية
السياسة..نواكشوط – الأناضول: وقعت موريتانيا والمملكة العربية السعودية أمس، اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين.
وذكرت وزارة الدفاع الموريتانية في بيان، أن بنود الاتفاقية تشمل مجالات التدريب والتأهيل العسكري وتبادل المعلومات الأمنية والمساندة الإمدادية، وتبادل الزيارات والخبرات، بالإضافة إلى التعاون في مجال الخدمات الطبية العسكرية.
وأضافت إن الاتفاقية تؤسس لعهد جديد من التعاون العسكري بين نواكشوط والرياض “يهدف إلى تطوير وتنمية الكفاءات والخبرات العسكرية للبلدين، ويخدم جهود السلام والاستقرار”.
وقال وزير الدفاع الموريتاني جادو ممادو بيتا في كلمة له خلال حفل التوقيع، إن الاتفاق يعد تجسيداً لعلاقات قوية بين البلدين.
وتم التوقيع على الاتفاقية في مقر وزارة الدفاع الموريتانية في نواكشوط، ووقعها عن الجانب الموريتاني ممادو بيتا، وعن الجانب السعودي مساعد وزير الدفاع السعودي محمد العياش.
وكان وفد عسكري سعودي رفيع بدأ أول من أمس، زيارة رسمية لموريتانيا، يجري خلالها محادثات مع كبار قادة المؤسسة العسكرية بنواكشوط، وعدد من المسؤولين الحكوميين.
يشار إلى أن مجلس الوزراء السعودي وافق في سبتمبر العام 2016، على إجراء محادثات مع موريتانيا بشأن مشروع اتفاقية بين البلدين في المجال العسكري.
وفوض مجلس الوزراء السعودي آنذاك ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، أو من ينوب عنه، بالتباحث مع الجانب الموريتاني، والتوقيع على الاتفاقية، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة للاتفاقية لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنها.

 

البحرين تحيل ثلاثة مسؤولين في مصلحة السجون على التحقيق
أ. ف. ب.
   دبي: أعلنت السلطات البحرينية الاربعاء انها احالت الاربعاء على التحقيق ثلاثة مسؤولين في مصلحة السجون بعد الاعتداء الاخير على السجن المركزي في البلاد. وشن مسلحون الأحد هجوما استهدف سجن جو في جنوب المنامة، ما سمح لعشرة اشخاص معتقلين بتهمة "الإرهاب" بالفرار بينما قتل شرطي. وأصدر وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة قرارا بوقف كل من مدير عام الإدارة العامة للإصلاح والتأهيل ومدير مركز الإصلاح والتأهيل في "جو" ومدير إدارة الأمن والحماية، عن العمل، وإحالتهم للتحقيق بالنيابة المختصة التابعة لإدارة المحاكم في وزارة الداخلية، بحسب ما نقلت وكالة الانباء البحرينية.  واوضحت ان ذلك "يأتي ذلك في ضوء توصيات لجنة التحقيق التي تم تشكيلها بقرار من معاليه للبحث في ملابسات العمل الإرهابي الذي تعرض له مركز الإصلاح والتأهيل في "جو " بتاريخ الأول من يناير 2017". ولم تعط الوزارة اي مؤشرات حول مصير المسلحين الذين كان عددهم بين 4 و5 او حول مصير السجناء الفارين. واوضحت ان سبعة من هؤلاء السجناء حكم عليهم بالمؤبد وثلاثة صدرت بحقهم احكام قاسية بتهمة القيام ب"اعمال ارهابية".
 

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,917,634

عدد الزوار: 7,650,769

المتواجدون الآن: 0