أبو ظبي تستضيف القمة العالمية للطاقة...البحرين: تأييد الإعدام بحق قتلة «عناصر الأمن»..السعودية جددت تأكيدها التضامن مع البحرين ضد الإرهاب..الكويت: متضامنون مع المملكة في محاربة قوى الشر والضلال..السجن 6 سنوات لسعودي لجأ إلى إيران..اتفاق سعودي - جيبوتي للتعاون القضائي..السعودية ترفع عدد الحجاج إلى نحو 2.6 مليون حاج..تقرير الكويت حول حقوق الإنسان: تنديد بالانتهاكات الإسرائيلية و«جاستا»

حصيلة قصف الميليشيات على تعز 1231 قتيلاً و7261 مصاباً.. وتهجير الآلاف...بعد ذوباب.. «الشرعية» تقترب من خنق ممرات السلاح الإيراني..التحالف يقصف الميليشيات في ميناء المخا..الشرعية تستعيد معسكر العمري وبوارج التحالف تقصف الميليشيات

تاريخ الإضافة الثلاثاء 10 كانون الثاني 2017 - 6:05 ص    عدد الزيارات 2075    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 
حصيلة قصف الميليشيات على تعز 1231 قتيلاً و7261 مصاباً.. وتهجير الآلاف
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)
كشف ائتلاف الإغاثة الإنسانية في اليمن مقتل 1231 شخصا وإصابة 7261 آخرين بينهم نساء وأطفال خلال عام 2016؛ جراء عمليات القنص والقصف العشوائي المكثف من قبل الانقلابيين على الأحياء السكنية بمحافظة تعز. وأوضح الائتلاف الذي يضم أكثر من 100 منظمة وجمعية ومبادرة إنسانية وإغاثية بتعز في بيان له أمس (الإثنين) أن 41044 منشأة ومنزلا تضررت بفعل الحرب في أكثر من 15 مديرية في تعز، مضيفا أن خدمات المياه والكهرباء والنظافة لا تزال منقطعة عن مدينة تعز، إلى جانب انعدام معظم الخدمات الصحية والأدوية خلال العام 2016. وأشار إلى أن 1775744 أسرة تعرضت للنزوح والتهجير القسري من منازلها وأحيائها وقراها في مناطق: الوازعية، حيفان، الصلو، صالة، التعزية، الدبح، حذران، غراب، الجحملية، المقاطرة، والربيعي بالمحافظة ذاتها، مضيفا أن الأسر النازحة من مناطق المواجهات بتعز تلجأ إما إلى المدارس أو إلى أسر مضيفة داخل المحافظة ومحافظات أخرى. وحذر الائتلاف من «مجاعة حقيقية قد تؤدي إلى كارثة إنسانية وشيكة في محافظة تعز؛ كون المساعدات الإنسانية التي تصلها من المنظمات الدولية المانحة غير كافية ولا تفي بالغرض»، موضحا أن الوضع الإنساني يزداد سوءا من منطقة إلى أخرى، وأن حدته ارتفعت في 15 من مديريات المحافظة، التي لا تزال تشهد مواجهات مسلحة حتى اليوم، ويعيش فيها آلاف المتضررين والنازحين والمنكوبين.
 
الزياني يبحث العملية السياسية في اليمن مع ولد الشيخ
بعد ذوباب.. «الشرعية» تقترب من خنق ممرات السلاح الإيراني
عكاظ...أحمد الشميري (جدة)، مريم الصغير (الرياض)
أكد المتحدث باسم المجلس العسكري في محافظة تعز العميد منصور الحساني لـ«عكاظ» أمس (الإثنين) إحكام سيطرة الجيش الوطني والمقاومة على منطقة ذوباب والمناطق المحيطة بها بالكامل، بما فيها معسكر العمري، بإسناد بري وجوي من قوات التحالف العربي. وبين الحساني أن الميليشيات فرت من المنطقة نحو منطقة الجديد ومديرية المخا تاركة وراءها أسلحتها، مؤكدا أن قتلى الميليشيات بالعشرات وجثثهم متناثرة في مختلف المواقع. لافتا إلى أن العمليات العسكرية تتقدم إلى منطقة المخا. وبحسب مراقبين عسكريين، فإن السيطرة على المخا تقطع الطريق أمام الحوثيين لتهريب السلاح الإيراني عبر البحر الأحمر. وشهدت مناطق ذوباب، الوازعية، وقبنة، غرب مدينة تعز، منذ فجر أمس معارك عنيفة بين الجيش الوطني والانقلابيين، بحسب قائد المقاومة الشعبية في الجبهة الغربية لمدينة تعز عبده حمود الصغير. من جهة ثانية، بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، في مكتبه بمقر الأمانة العامة بمدينة الرياض، مع المبعوث الأممي للأزمة اليمنية إسماعيل ولد الشيخ آخر تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية، والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لاستكمال مشاورات السلام اليمنية، ودفع العملية السياسية فيها وفق المبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216. وحضر الاجتماع الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات.
عكاظ...يحدث في اليمن
تدمير صاروخين
ذكرت مصادر إعلامية يمنية أن التحالف العربي دمر صاروخين باليستيين، أطلقتهما الميليشيات الانقلابية في اتجاه منطقة ذوباب الساحلية، التي سيطر عليها الجيش الوطني السبت الماضي.
نزع 600 لغم
- نزعت الفرق الهندسية في الجيش الوطني اليمني، 600 لغم أرضي من مناطق مديرية بيحان في محافظة شبوة، التي سيطر عليها الجيش أخيرا، وأوضح مصدر عسكري أن الألغام التي زرعها الانقلابيون تسببت في مقتل عشرات المدنيين.
تصفية قيادي بالقاعدة
قُتل القيادي في تنظيم القاعدة عبدالغني قاسم الرصاص، في وقت متأخر من مساء أمس الأول، في غارة بطائرة دون طيار يعتقد أنها أمريكية، على أحد مواقع التنظيم في مديرية مسورة شرق محافظة البيضاء وسط اليمن.
إيرادات مطار سيئون
حقق مطار سيئون الدولي بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن إيرادات بلغت 255 مليون ريال يمني خلال 2016، وأوضح مدير المطار حسن الكثيري أن المطار استقبل 451 رحلة بينها 351 رحلة دولية. وتشير هذه الخطوة إلى إمكانية انتعاش الاقتصاد اليمني في المدن المحررة من الانقلابيين.
التحالف يقصف الميليشيات في ميناء المخا
الدمام - منيرة الهديب عدن، تعز، صعدة – «الحياة» 
استعادت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية أمس، بدعم من طيران التحالف العربي، معسكر العمري في محافظة تعز، ودحرت ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية شرق مديرية ذو باب وتبة النمر. وقال قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن إن قوات الجيش تواصل زحفها نحو منطقة الجديد، الواقعة بعد معسكر العمري، مؤكداً استمرار العمليات العسكرية حتى تحرير كامل الساحل الغربي من قبضة الميليشيات الانقلابية. في غضون ذلك، قصفت البوارج الحربية التابعة للتحالف العربي أمس، مواقع الميليشيات الانقلابية في ميناء المخا، ما أسفر عن تدمير معدات عسكرية ثقيلة، ومقتل عشرات من عناصر الميليشيات. وأوضح مصدر عسكري في قيادة محور تعز أن العملية العسكرية التي نفذها الجيش في غرب تعز كبدت الميليشيات خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، فيما فر العشرات منهم إلى منطقة المخا بعد تضييق الجيش الخناق عليهم. ولفت إلى أن قوات الجيش استكملت تحرير جبال كهبوب غرب تعز، ودارت معارك عنيفة في مفرق الوازعية والبرح مع تقدم قوات الجيش نحو تحرير المديرية بالكامل.
من جهة أخرى، أكد محافظ تعز علي المعمري لـ «الحياة» أن استعادة السيادة وتحرير ما تبقى من أراضي اليمن بأيدي الانقلابيين سينجز بالتفاوض أو بالقوة العسكرية، مؤكداً أنه لا يمكن أحداً القبول بأي قوة تفرض نفسها بالفوضى وقوة السلاح. وقال إن عمليات الجيش في مختلف جبهات القتال، وخصوصاً في منطقة باب المندب (أهم خطوط الملاحة الدولية)، تأتي بعد استنفاد القيادة السياسية كل الخيارات السلمية لإنهاء الانقلاب، طوال الأشهر الماضية. وأوضح المعمري أن بلاده تقوم بالعمليات العسكرية لاسترداد حق الشعب اليمني، «وعلى الانقلابيين أن يدركوا أن الحق اليمني لن يسقط». وشدد على أن الجيش اليمني هو من يخوض هذه المعارك بالدرجة الأولى، بإشراف مباشر من الرئيس عبدربه منصور هادي، «وذلك وفق خطة واضحة جرى الاتفاق عليها، وبدعم كبير ومشاركة حقيقية ومساندة فاعلة من الإخوة الأشقاء في قيادة التحالف الذين يجسدون عملياً الوحدة العربية ووحدة الدم العربي والاشتراك في الهم الواحد والمصير الواحد». وقال: «نحن نعتقد بأن أي حلول لا يمكن أن تقبل بالانقلاب، وسيكون على المجتمع الدولي الوقوف مع الشعب اليمني والضغط على الانقلابيين للانصياع للسلام الذي يقوم على المرجعيات وتسليم الأسلحة والانسحاب من المدن ومغادرة رؤوس الانقلاب البلاد لإثبات حسن النيات وتجسيد الرغبة الصادقة في السلام وإنهاء الحرب». وأضاف محافظ تعز أن ما تقوم به دول التحالف العربي لا يمكن تقديره بثمن ليس فقط على الصعيد العسكري، بل حتى على الصعيدين الإنساني والاجتماعي، وقال إن هذا الموقف سيبقى في ذاكرة الأجيال المقبلة كعلامة فارقة في تاريخ المنطقة. وأشار المعمري الى أن أدوات الدولة بدأت تتحرك، ومظاهر الحياة عادت إلى جميع المحافظات والمدن المحررة، وهناك حركة اقتصادية أعادت الاستقرار الى الوضع المعيشي وحضور القيادة السياسية أثر في شكل مباشر في هذا الوضع. في شأن متصل، أكد قائد محور صعدة العميد عبيد الأثلة استمرار وحدات الجيش في معركة التحرير حتى استعادة المحافظة بكل مديرياتها ورفع علم الجمهورية في جبال مران. وقال: «معنويات أبطال الجيش مرتفعة، وعازمون على التقدم نحو مركز محافظة صعدة في معركة استعادة الدولة من الانقلابيين». وفي جبهة الساق (شمال غربي عسيلان) في محافظة شبوة، صدت قوات الجيش والمقاومة أمس هجوماً مباغتاً للميليشيات الانقلابية، وقتلت 17 من عناصرها وأسرت ثلاثة آخرين. سياسياً، دعا رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، خلال لقائه في العاصمة الموقتة عدن أمس، منسق الصليب الأحمر لدى اليمن الكسندر سيت، المنظمات الدولية الحقوقية والإغاثية إلى فتح مكاتبها الرئيسة في عدن، مبدياً استعداد الحكومة تسهيل جميع الإجراءات أمامها وتوفير الدعم والحماية الأمنية اللازمة. إلى ذلك، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 300 ألف سلة غذائية في محافظة الحديدة. وأوضح مدير الإغاثة العاجلة في المركز فهد العصيمي أن المركز بدأ توزيع 150 ألف سلة غذائية، عبر الشركاء المحليين، تم توزيع 20 ألف سلة منها، ويجري توزيع البقية، في حين تم تخصيص 150 ألف سلة غذائية أخرى من قسائم شرائية وسلال غذائية.
توغلت باتجاه كهبوب وسط احتدام المعارك في نهم
الشرعية تستعيد معسكر العمري وبوارج التحالف تقصف الميليشيات
صنعاء – “السياسة”:
استعادت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بدعم من طيران التحالف العربي معسكر العمري شرق مديرية ذباب بمحافظة تعز ودحرت ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح من المعسكر. وقال قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن، في تصريح صحافي أمس: “إن قوات الجيش تمكنت من تحرير معسكر العمري بالكامل بمشاركة طيران التحالف العربي وسط اندحار الميليشيا الانقلابية”. وأضاف: “إن أبطال الجيش يواصلون زحفهم نحو منطقة الجديد الواقعة بعد معسكر العمري، وأن المعارك على أشدها”، مؤكداً استمرار العمليات العسكرية حتى تحرير كامل الساحل الغربي من قبضة الميليشيات. من جانبه، قال مصدر عسكري في قيادة محور تعز إن البوارج الحربية التابعة للتحالف العربي قصفت عصر أمس مواقع الميليشيات في ميناء المخا ما أسفر عن تدمير معدات عسكرية ثقيلة ومقتل العشرات من المتمردين. جاء ذلك غداة إعلان الجيش الوطني بتعز، تحرير تلتي عبد القوي والنوبة في عزلة الأخلود بمديرية مقبنة المطلة على طريق تعز-الحديدة، بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل عدد من الميليشيات وإصابة آخرين، وإعطاب طاقم تابع لهم أسفل نقيل الكورة. وتوازياً، احتدمت المعارك بين قوات الشرعية والميليشيات في منطقة نهم بمحافظة صنعاء (الريف). وقالت مصادر محلية لـ”السياسة” إن المواجهات وقعت إثر هجوم واسع للجيش الوطني والمقاومة عبر أكثر من محور على مواقع ميليشيات صالح والحوثي باتجاه غرب منطقة المدفون وشمال منطقة القتب مخلفة قتلى وجرحى من الجانبين. وفي محافظة حجة بالشمال الغربي، أكدت قيادة المنطقة العسكرية الخامسة التابعة للشرعية في بيان، مقتل 29 من ميليشيات صالح الحوثي، 17 منهم بغارة لطيران التحالف مساء أول من أمس، في مزارع الخضراء جنوب شرق منطقة ميدي بينهم ثلاثة خبراء اتصالات من الحرس الجمهوري وجرح سبعة آخرين، كما قتل 12 من الميليشيات بقصف لمدفعية التحالف في جبهة حرض.
على الصعيد ذاته، أكدت مصادر عسكرية في الجيش الوطني، وصول ثلاث جثث وخمسة جرحى من ميليشيات الحوثي وصالح إلى مستشفى عبس بمحافظة حجة بعد سقوطهم في جبهتي حرض وميدي، في وقت ذكرت مصادر متطابقة أن طيران التحالف دمر عربة “بي ام بي” ومدفع هاون وراجمة صواريخ للميليشيات في حرض. من جهته، قال المتحدث باسم المقاومة الجنوبية في منطقة العند وكرش بمحافظة لحج بالجنوب قائد نصر الردفاني، في تصريح لـ”السياسة”، إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الجنوبية تقدمت عشرة كيلومترات باتجاه منطقة كهبوب في مديرية المضاربة ورأس العارة من جهة الغرب بمحافظة لحج، مشيراً إلى أن المواجهات مستمرة بالمنطقة. ولفت إلى أن 15 من الجيش الوطني والمقاومة قتلوا وأصيب نحو 20 خلال المواجهات، كما سقط قتلى وجرحى من الميليشيات ووقع ثمانية منهم في الأسر بينهم ضابط. وأضاف الردفاني: “المواجهات زادت حدة قرب جبل القرون الخمسة والجيش الوطني يعمل على نزع الألغام من مناطق تقع جنوب منطقة المنصورة ومدينة ذباب”. على الصعيد ذاته، أفادت مصادر عسكرية في محافظة شبوة بالشرق، أن فرقا هندسية انتزعت 600 لغم من المناطق التي حررتها قوات الجيش والمقاومة من الميليشيات خلال الأيام الماضية في جبهة الساق جنوب غرب بيحان، في وقت زعم الحوثيون أن قائد الكتيبة الرابعة من الجيش الوطني همدان النهمي و11 من مرافقيه قتلوا أمس، بعملية لميليشياتهم في جبهة الساق. من ناحية ثانية، وجه نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري تعميماً لجميع الوزراء والمحافظين بسرعة موافاة الخدمة المدنية بكشوفات الرواتب لديسمبر 2016 لجميع الوحدات والمؤسسات والهيئات التابعة. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” أن هذا التوجيه جاء بناء على قرار مجلس الوزراء، الذي قضى بأن يتم رفع الكشوفات إلى الوزارة وفقا لكشوفات رواتب ديسمبر 2014. وكان رئيس الحكومة أحمد بن دغر قال خلال اجتماع لمجلس الوزراء في عدن أول أمس: “نحن اليوم بصدد الإعلان عن موازنة الدولة لعام 2017، وسنقوم بصرف رواتب جميع الموظفين المدنيين والعسكريين في عموم المحافظات”. وأكد بن دغر أنه لن يكون هناك بعد اليوم موظف في اليمن بلا راتب، موجهاً وزارة المالية بإرسال الأموال إلى جميع المؤسسات الحكومية وفي جميع المحافظات ابتداء من أمس الاثنين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ ذلك.
البحرين: تأييد الإعدام بحق قتلة «عناصر الأمن»
عكاظ..أ. ف. ب (دبي).. ثبتت محكمة التمييز البحرينية، أمس (الاثنين)، أحكاما بالإعدام بحق ثلاثة أشخاص، وبالسجن المؤبد بحق سبعة آخرين، أدينوا بالتورط في قضية مقتل ثلاثة عناصر أمن، بينهم ضابط إماراتي، في تفجير عبوة ناسفة في مارس (آذار) 2014 في قرية الديه غرب المنامة. وأوضحت النيابة العامة أن اثنين من المحكوم عليهم شكلا جماعة إرهابية ضمن تنظيم سرايا الاشتر الإرهابي، ونجحا في تجنيد المتهمين الآخرين، مضيفة أن المدانين اتفقوا على استغلال تشييع جنازة أحد المتوفين، ووضع عبوات متفجرة مزودة بأجهزة تفجير عن بعد في أماكن متفرقة، والعمل على استدراج القوات لأماكن وجود هذه العبوات المتفجرة بهدف إيقاع أكبر عدد من القتلى بين صفوفهم. وكانت محكمة الاستئناف البحرينية قد أيدت في الرابع من ديسمبر الماضي أحكام الإعدام والسجن المؤبد، إضافة إلى سحب الجنسية من المدانين العشرة.
الكويت: متضامنون مع المملكة في محاربة قوى الشر والضلال
«عكاظ» (الكويت)
أكدت دولة الكويت تضامنها مع المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانبها بكل ما تملكه من إمكانات وطاقات لمحاربة قوى الشر والضلال التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في ربوعها. ونوه مجلس الوزراء الكويتي في بيان عقب اجتماعه الأسبوعي اليوم (الإثنين) في قصر بيان برئاسة رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، بما تبديه المملكة العربية السعودية من حزم وجدية في مواجهة الإرهاب والقضاء عليه، مؤكدًا أنه تابع ما أسفرت عنه جهود الأجهزة الأمنية في المملكة أخيراً في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها.
 
السعودية جددت تأكيدها التضامن مع البحرين ضد الإرهاب
الرياض - «الحياة» 
دان مجلس الوزراء السعودي الهجوم المسلح على أحد السجون في البحرين الذي أسفر عن مقتل جندي، مجدداً تأكيده تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب المنامة ضد الإرهاب والتطرف، وكل ما يخل بأمنها وسلامة شعبها. من جهة أخرى، قرر مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وتعديل تنظيم هيئة الهلال الأحمر الصادر في القرار الرقم 213 في 11-7-1432هـ. ووافق المجلس خلال جلسته في الرياض أمس، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تقسيم وكالة الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد إلى وكالتين الأولى لشؤون المساجد، والأخرى لشؤون الدعوة الإرشاد.
وفي مستهل الجلسة أطلع الملك سلمان بن عبدالعزيز المجلس على نتائج حادثاته مع رئيس النيجر يسوفو محمدو، ولقائه وزير خارجية النروج بورغ برنده. ونوّه مجلس الوزراء بتوجيه خادم الحرمين الشريفين رفع أعداد الحجاج من الداخل والخارج بما يتفق مع الضوابط المنظمة لذلك، مؤكداً أن ذلك يأتي امتداداً للرعاية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين لخدمة الإسلام والمسلمين، وتيسير سبل أداء المناسك للحجاج والمعتمرين منذ وصولهم أرض المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، في بيانه بعد الجلسة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، أن مجلس الوزراء اطلع إثر ذلك على جملة من التقارير حول مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن ذلك ما عبّر عنه الأمين العام للمنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني من إشادة بجهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية لتحقيق الأمن والسلم الدوليين ومواجهة الأزمات والكوارث، وسعي المنظمة إلى توطين التعاون البرامج المشتركة مع الجامعة وتعزيزها. وأوضح أن المجلس أثنى على ما تسطره الجهات الأمنية من إنجازات على صفحات الوطن الداخلية والحدودية من خلال محاربة الإرهاب وملاحقة عناصره والقضاء عليهم، والذود بكل بسالة عن حمى الوطن ودحر المعتدين، وإحباط أي محاولة تستهدف أمن البلاد واستقرارها. كما أشاد المجلس بجهود إدارة المجاهدين في إحباط محاولتي تهريب كميات من المخدرات بمنطقة جازان، وتأكيد دور إدارة المجاهدين في القضاء على عمليات التهريب والترويج، والقبض على المفسدين. وأفاد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي بأن مجلس الوزراء اطلع على المواضيع المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها مواضــــيع اشترك مجلس الشورى في درسها، وانتهى المجلس إلى ما يأتي: وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير المالية - أو من ينيبه - التوقيع على مشروع اتفـــــاق بين حكومة المملكة العربية الســــعودية، وحكومة هونغ كونغ المنطقة الإدارية الخاصة التابعة للصين لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ومشروع البروتوكول المرافق له، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
السجن 6 سنوات لسعودي لجأ إلى إيران
الرياض - «الحياة» 
قضت المحكمة الجزائية المختصّة في الرياض أمس، في حكم ابتدائي بسجن سعودي لست سنوات بعدما دانته بالتواصل «مع عدد من المارقين خارج البلاد، طلباً لدعمهم ضد حكومة المملكة، ولجوئه إلى دولة إيران بعد مقابلة قنصلها، وحصوله على تأشيرات دخول إليها، والتقائه أحد المراجع الشيعية هناك، وطرحه عليه فكرة ما يسمى الخلافة الإسلامية، وطلب دعمه في هذا الأمر».
وأوضحت المحكمة أن من بين التهم المثبتة «علمه بذهاب ابنه إلى مواطن الصراع (اليمن) للاشتراك في القتال الدائر هناك، وعدم إبلاغ الجهات الأمنية عنه، وإعداده وتخزينه وإرساله ما من شأنه المساس بالنظام العام، من خلال إنشائه قناة فضائية باسم «أمة واحدة»، وتمويلها من ماله الخاص، تهدف إلى العمل ضد المملكة، وإرساله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من البيانات التحريضية، تتضمن مكان الخروج على الدولة وتاريخه، بهدف إثارة الفتنة وزعزعة النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية، وتواصله مع عدد من الشباب المنتمين إلى ما يسمى «حزب التجديد بفلسطين»، لمراجعة النصوص العدائية التي يريد بثها في قناته، وتفريطه في جواز سفره بالإهمال، ما أدى إلى فقدانه».
وقررت المحكمة تعزير المدان بالسجن «ست سنوات من تاريخ توقيفه مع احتساب مدة توقيفه على ذمة هذه القضية، منها ثلاث سنوات استناداً إلى المادة (6) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، وبقية مدة السجن لبقية ما ثبت بحقه. ودفع غرامة مالية مقدارها ثلاثة آلاف ريال استناداً إلى المادة (10) من نظام وثائق السفر. ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه المحكوم بها، تبدأ من تاريخ انتهاء محكوميته استناداً إلى المادة (6 - 2) من نظام وثائق السفر».
اتفاق سعودي - جيبوتي للتعاون القضائي
الرياض - «الحياة» 
وقّع وزير العدل السعودي بالنيابة عصام بن سعد بن سعيد ووزير العدل ومصلحة السجون المكلّف في جيبوتي مؤمن أحمد شيخ، في الرياض مساء أول من أمس، اتفاقاً لتفعيل برنامج التعاون بين البلدين. وينصّ الاتفاق على «التعاون في مجال التنسيق القضائي من خلال الاسترشاد وملاءمة القوانين والتشريعات، بخاصة في ما يتعلّق بالتنظيم القضائي والنظام الأساسي للقضاة وإدارة المحاكم، كما ينصّ على «تبادل التجارب في مجال القضاء، بخاصة في مجال التطبيقات الإلكترونية المتعلقة بالبيانات والمعلومات، إضافة إلى تبادل الخبرات في مجال تدريب القضاة وأعوانهم». وتضمّنت بنود الاتفاق أيضاً «التعاون في مجال إدارة المرافق القضائية والتجـــهيزات المساندة للارتقاء بالأداء وكفاية الإدارة القضـــائية، إلى جانب تشكيل فريق عمل لتنسيق ومتابعة المواضيع والأنشطة المنبثقة من البرنامج».
حضر توقيع الاتفاق كل من: وكيل وزارة العدل الشيخ الدكتور أحمد بن عبدالعزيز العميرة، والمشرف على مكتب وزير العدل الشيخ يوســــف الفراج، ووكيل الوزارة للتـــــعاون الدولي الشيخ منصور بن عبدالرحمن القفاري، ومن الجانب الجيبوتي رئيس هيـــــئة التحقيق والادعاء العام الجيـــــبوتي جـــامع سليمان علي، وسفير جيبوتي لدى المملكة ضياء الدين سعيد، والوفد العدلي المرافق.
السعودية ترفع عدد الحجاج إلى نحو 2.6 مليون حاج
الراي..(كونا)
الرياض - د ب أ، كونا - نوه مجلس الوزراء السعودي، امس، بالأمر الصادر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز برفع أعداد الحجاج من الداخل والخارج العام الحالي إلى نحو 2.6 مليون حاج مقارنة بـ 1862909 حجاج أدوا الفريضة العام الماضي، بزيادة قدرها نحو 800 ألف حاج. وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي عادل بن زيد الطريفي، في بيان نشرته «وكالة الأنباء السعودية»، عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء، امس، برئاسة الملك سلمان، إن «المجلس نوه بتوجيه خادم الحرمين الشريفين رفع أعداد الحجاج من الداخل والخارج بما يتفق مع الضوابط المنظمة لذلك». وأعلنت وزارة الحج، أول من أمس، انها ستستقبل نحو 800 ألف حاج إضافي في موسم الحج المقبل بعد أن أعادت المملكة العمل بنظام أعداد حجاج الداخل والخارج الذي كان مطبقاً قبل خمس سنوات وجرى إيقافه حينها بسبب أعمال التوسعة في الحرمين الشريفين.

 

تقرير الكويت حول حقوق الإنسان: تنديد بالانتهاكات الإسرائيلية و«جاستا»
اللواء..ربيع شاهين
شهدت اجتماعات مناقشة تقرير الكويت حول حقوق الانسان أمس بمقر الجامعة العربية تنديدا بالانتهاكات الاسرائيلية باﻷراضي الفلسطينية ودعوات لضرورة تدخل اﻷمم المتحدة لوضع حد لها باعتبارها اﻷسوأ على مستوى العالم منذ عام 1948كما أدانت قانون الكنيست للتسوية وقانون الكونغرس اﻷميركي المعروف بـ«جاستا» للملاحقة والابتزاز. حضر الاجتماع نائب الأمين العام للجامعة ورئيس البرلمان العربي ومساعد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ورئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان.
وكانت لجنة حقوق الانسان العربية قد عقدت اجتماعها الذي يستغرق يومين برئاسة هادي اليامي الذي أكد في مستهل أعمالها إن تعزيز واحترام حقوق الإنسان يُعدان مقياسا لمدى تقدم ورقي الدول الأعضاء وقدرتها على «أنسنة» تعاملاتها الداخلية والدولية.
وقال إن ما يميز التجربة الكويتية أن لها تاريخ من الديمقراطية ترسخ عبر الأداء المؤسسي للحكومة والبرلمان والجهاز القضائي المشهود له بالكفاءة، والصحافة والإعلام، والنشاط والحيوية التي يتميز بها المجتمع الكويتي، والحركة النشطة للمجتمع المدني وهو ما انعكس في تلقي اللجنة عددا من التقارير الموازية التي شكلت مصدرا إضافيا للمعلومات فضلا عن الإرادة السياسية التي تقف خلف ما تحقق من إنجازات مما يمكن معه اعتبار الكويت من التجارب العربية المشهودة لها بالنجاح ومع ذلك لا حد للكمال في مجال حقوق الإنسان. وقال رئيس وفد الكويت السفير جمال الغنيم مندوبها الدائم في نيويورك أن الكويت تتعهد بدعم مهمة اللجنة العربية وهي أول من تبنت صندوق للتنمية الذي يقدم الدعم لعمليات التنمية بمختلف دول العالم واحتضنت القمة الاقتصادية والمؤتمرات الداعمة لشعب سوريا ونوه بتكريم اﻷمم المتحدة ﻷميرها الشيخ صباح اﻷحمد الصباح وإسباغها صفة أمير الانسانية عليه. وأكد اهتمام الكويت بدعم مهمة اللجنة العربية وانجاحها في مجال تعزيز حقوق الانسان علي المستويين المحلي والعربي. من جهته دعا السفير أحمد بن حلي الذي تحدث نيابة عن الامين العام الدول التي لم تنضم الى الميثاق أن تبادر بهذه الخطوة وإن كانت لديها ملاحظات فلتتقدم بها ﻷننا حريصون على انضواء كل الدول تحت هذه المنظومة، خاصة في ظل ما شهدته منطقتنا من تحسن. كما نثمن دور وجهود الكويت في المجال الانساني وتخفيفها المعاناة عن أشقائها في كل مكان. ودعا رئيس اللجنة العربية لحقوق الانسان أمجد شموط الدول التي لم تنضم الى الميثاق سرعة اتخاذ هذه الخطوة وكذا بقية الدول اﻷعضاء الى تقديم تقاريرها ، كما حث على اجراء تعديلات على الميثاق بحيث تقبل اللجنة الشكاوى من اﻷفراد والمؤسسات.

 

البحث في أهمية الطاقة المتجددة والمستدامة كبديل للنفط والغاز
أبو ظبي تستضيف القمة العالمية للطاقة
نهاد إسماعيل.. «إيلاف» من لندن: بالتعاون مع المجلس الأطلسي الأميركي، أعلنت وزارة الطاقة الاماراتية عن إنعقاد القمة العالمية للطاقة يومي 12 و13 يناير 2017، بالتزامن مع أسبوع أبوظبي للاستدامة، وتهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال مناقشة موضوعات تعزيز أسواق الطاقة وحماية المناخ، وتشجيع الابتكار واستخدام التقنيات المتقدمة. وقد تم تدشين هذه المبادرة المشتركة بين وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية والمجلس الأطلسي الأميركي رسمياً، بموجب مذكرة تفاهم وقعها سهيل محمد فرج المزروعي وزير الطاقة، وفريدريك كيمب، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للمجلس الأطلسي الأميركي. وقال المزروعي «هذه المناسبة هي المرة الأولى التي يستضيف فيها المجلس الأطلسي هذا الحدث الأبرز في دول مجلس التعاون الخليجي». وأضاف «ستكون هذه القمة بمثابة منصة مثالية لإجراء مناقشات تفاعلية ومهمة مع قادة العالم والمؤثرين الرئيسين في قطاع الطاقة العالمي حول مستقبل قطاع الطاقة، وكيف سيتأثر من خلال التوجهات السياسية والأمنية الأخيرة». وستتناول قمة أبوظبي مناقشة موضوعات ومحاور مهمة - سوف تتابعها «إيلاف»- وأبرزها أنظمة الطاقة وتقنياتها، ودراسة النفط والغاز والطاقة النووية، والتطورات في سوق الطاقة المتجددة في سياق التحديات السياسية والأمنية الكبيرة. وستركز القمة على 3 محاور رئيسة هي الآثار المترتبة على الانتخابات الأميركية للأمن العالمي وحيز الطاقة، والنظام الجديد الناشئ لسوق النفط والغاز وتقنيات الطاقة المتقدمة في سياق تحول قطاع الطاقة وتغير المناخ.
لماذا الاهتمام الزائد بالطاقة المتجددة والمستدامة؟
 ازداد الاهتمام في هذا الموضوع في السنوات الأخيرة بسبب الأزمات التي تعاني منها شعوب العالم، وحسب تقارير البنك الدولي يفتقر أكثر من 1.2 مليار شخص أي تقريبا 20 في المائة من سكان العالم – إلى إمكانية الحصول على الكهرباء، ويتركّز معظمهم في اثني عشر بلداً تقريباً في أفريقيا وآسيا. ويعتمد 2.8 مليار شخص آخرون على الخشب والفحم النباتي وروث البهائم والفحم في أغراض الطهي والتدفئة، وهو ما يسفر عن وقوع أكثر من أربعة ملايين حالة وفاة مبكرة سنوياً بسبب تلوث الهواء داخل البيوت.  ويُعتبَر نقص إمدادات الكهرباء وتدني جودتها وتكرار انقطاعها بسبب نقص الاستثمارات من التحديات الرئيسية التي تواجهها البلدان النامية. ويجب أن يكون الحصول على الكهرباء موثوقاً به ومستداماً من الناحية البيئية والاجتماعية. ويتوقف ضمان ذلك على وجود نماذج عمل قوية بما يكفي لتعبئة التمويل، وتوفر أُطر الهياكل المؤسسية والسياسات التي تكفل الجدوى الاقتصادية لمشاريع توفير الكهرباء واستدامتها من منظور مناخي.    وفي معظم الدول الناشئة والمتطورة يتم الاعتماد على النفط والغاز والى حد اقل الفحم الحجري لتوليد الكهرباء. ولكن هناك مصادر للطاقة متوفرة طبيعيا وقابلة للاستغلال بتقنيات واستثمارات مالية كافية. بعبارة اخرى الطاقة المستدامة تأتي من المصادر الطبيعية التي تتجدد ولا تنفذ ولا يكون لها مخلفات مضرة مثل ثاني اكسيد الكربون وغازات ضارة او تزيد الاحتباس الحراري كما يحدث عند احتراق الوقود المستخرج من الأرض او اعماق البحر التي يطلق عليها الوقود الأحفوري. العناصر الثلاثة الهامة في تشكيلة الطاقة المتجددة هي الشمس والرياح والمياه، كما ان امواج البحار والمد والجزر يمكن تسخيرها في توليد الطاقة. وحاليا أكثر إنتاج للطّاقة المتجددة يـُنتج في ما يسمى محطات القوى الكهرمائية بواسطة السّدود الضخمة. وهذه شائعة في البلدان المتقدمة، وهناك دول عديدة وضعت خططاً لزيادة نسبة إنتاجها للطّاقة المتجددة بحيث تغطي احتياجاتها من الطّاقة بنسبة 20% من استهلاكها عام 2020. ورافق هذا الاهتمام ظاهرة ما يعرف بتجارة الطاقة المتجددة والترويج والاستثمار في هذا القطاع. ورغم التكلفة المبدئية الباهظة إلا أن ما يقارب 65 دولة تخطّط للاستثمار في الطّاقات المتجددة، وعملت على وضع السّياسات اللّازمة لتطوير وتشجيع الاستثمار في الطّاقات المتجددة. ومن الملاحظ أن الأهتمام بالطاقة المتجددة ازداد في السنوات الأخيرة في دول الشرق الأوسط وخاصة المملكة العربية السعودية حيث بدأ القطاع الخاص السعودي بضخ مبالغ كبيرة للإستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.
مشاريع يتبناها البنك الدولي في مجال الطاقة المتجددة المستدامة
ولمساعدة الدول الفقيرة يقوم البنك الدولي من خلال أفرعه المتخصصة بالعمل على تنمية أنظمة الطاقة على أساس الخيارات الأقل تكلفة مع التركيز على المصادر المتجددة مثل الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية، مع العمل في الوقت نفسه على تعزيز كفاءة استخدام الطاقة. وتساند المشاريع تيسير حصول الجميع على الكهرباء وأنواع الوقود الحديثة للأغراض المنزلية، وكذلك تحسين أداء المرافق والإدارة الرشيدة للقطاع. وتقدم مجموعة البنك أيضاً التمويل والمشورة للبلدان بشأن عمليات استخراج وإنتاج ومعالجة ونقل وتوزيع النفط والغاز الطبيعي. وتشمل المشاريع النموذجية مساندة توسيع شبكة الكهرباء في الهند، وكهربة الريف في إثيوبيا، ومشاريع الطاقة الكهرومائية في السنغال والكاميرون، وزيادة قدرة التوليد بالطاقة الحرارية الأرضية في كينيا وإندونيسيا، وأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية التي تعمل خارج شبكة الكهرباء في بنغلاديش ومنغوليا، وحقق البنك الدولي للإنشاء والتعمير نجاحات كبيرة أمثلة على ذلك.  في الهند مثلا يقتضي توصيل الكهرباء إلى حوالي 400 مليون شخص بالهند محرومين حالياً من الكهرباء وقد ساعد تمويل البنك الدولي الهند على توسيع قدرات خطوط النقل عبر مختلف المناطق الهندية بواقع 52 مليار كيلووات/ساعة. وساند أيضا برنامجا مدته خمس سنوات (2008-2012) تقوده شركة كهرباء الهند ويستهدف زيادة دائرة النقل لديها بمقدار 40 ألف كيلومتر لتصل إلى 100 ألف كيلومتر، وهو ما رفع قدرة نقل الطاقة الكهربائية بين المناطق من 21 إلى 37 جيجاوات. وقد ساند مشروع يموّله البنك الدولي للإنشاء والتعمير بمبلغ مليار دولار توسيع خمس شبكات لنقل الكهرباء في المناطق، لإتاحة نقل الكهرباء من المناطق التي تتمتع بفائض في الطاقة إلى البلدات والقرى الواقعة بالمناطق التي تعاني نقصاً.
وفي تركيا ومع زيادة الطلب على الطاقة، وبسبب اعتمادها على الوقود المستورد، أصبحت تركيا عرضة للمخاطر من جراء زيادة عجز ميزان المعاملات الجارية، وكذلك العواقب البيئية. ولذلك، وضعت الحكومة إطارا للسياسات لاجتذاب الاستثمارات في قطاع الطاقة. وحتى أغسطس/آب 2012، قام مشروع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة للقطاع الخاص بمساندة تركيب 969 ميجاوات من الطاقة المتجددة، وتمويل 20 مشروعا لترشيد استخدام الطاقة. وقد حققت المكسيك انجازاً على صعيد كفاءة استخدام الطاقة عن طريق توزيع نحو 23 مليون مصباح موفر للطاقة مجانيا وكذلك مشاريع في بنغلاديش لاستخدام الألواح الشمسية التي ساعدت 1.4 مليون اسرة للحصول على الكهرباء من الشمس. وحصل نحو 500 ألف شخص في منغوليا على الطاقة الشمسية من خلال برنامج أطلقته الحكومة المنغولية في عام 2006 بمساندة من البنك الدولي وحكومة هولندا.  مؤتمر طاقة المستقبل لعام 2017 في ابوظبي سيركز على التوجهات الخاصة بتمويل مشاريع الطاقة المتجددة وأهمية كفاءة إستهلاك الطاقة في المنشآت الحالية والمستقبلية بالإضافة إلى الإبتكارات والبنى التحتية الذكية.  سيبقيان النفط والغاز ولعدة عقود مصدرين هامين للطاقة ولكن لما بعد مرحلة النفط يجب التخطيط له من الآن.
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

سورية تتحضّر لمعارك جديدة ومؤتمر أستانة غير مرشّح للنجاح..«كر وفر» في معارك الباب..القوات الحكومية تتقدم في وادي بردى وتتراجع في الغوطة الشرقية..انهيار الهدن في سوريا.. تقوية نفوذ أم خلافات بين الدول

التالي

اتفاق عراقي ـــــ أردني على محاربة «داعش» .. تدهور الأمن في بغداد يدفع المحتجين للاعتصام مجدداً

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,902,988

عدد الزوار: 7,650,116

المتواجدون الآن: 0