«الداخلية» السعودية تلقي القبض على إرهابي القطيف حسين الفرج..خادم الحرمين يستقبل المستشار الألماني السابق...القمة العالمية... ملامح مستقبل الطاقة ترسم في أبوظبي..خمسة ملايين يورو من السعودية لتجديد معهد العالم العربي بباريس..الجبير: المتطرفون يطمعون في مكة والمدينة.. كيف نمول من يقتلوننا؟.. الجبير: السعودية «لم تتخلّ» عن المعارضة السورية.. «مصالحنا تتلاقى مع إدارة ترامب»

اليمن: صرف الرواتب يسحب البساط من تحت أقدام الانقلابيين...ولد الشيخ بحث مع الحكومة اليمنية التحضير لوقف النار وشرطة عدن تعتقل مسؤول تجنيد انتحاريين في «داعش»..صور فظيعة.. لماذا عذب الحوثيون هذا الرجل بتلك الطريقة؟..مقتل 30 متمرداً.. وقائد محور العند ينحاز للشرعية وانشقاقات تضرب حرس «المخلوع»..تعهد دولي الحفاظ على صلاحيات هادي

تاريخ الإضافة الأربعاء 18 كانون الثاني 2017 - 6:04 ص    عدد الزيارات 2059    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

اليمن: صرف الرواتب يسحب البساط من تحت أقدام الانقلابيين
الحياة..صنعاء - عادل عبدالله 
أعلنت الحكومة الشرعية في اليمن أخيراً استعدادها لصرف رواتب موظفي الدولة في كل المحافظات اليمنية، بما فيها المحافظات الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الحوثية، بعد حل مشكلة السيولة النقدية واستلام البنك المركزي في مدينة عدن 200 مليار ريال يمني، كدفعة أولى من أصل 400 مليار ريال تمت طباعتها في روسيا. وتؤكد مصادر سياسية يمنية أن تسلّم هذه الأموال جاء بعد ترتيبات وتفاهمات توصلت إليها الحكومة اليمنية مع البنك وصندوق النقد الدوليين، وفي رعاية الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وبريطانيا، وقالت المصادر لـ «الحياة» أن الحكومة التزمت مقابل ذلك بصرف رواتب موظفي الدولة في كل مناطق اليمن، وعدم استخدام هذه الأموال للأغراض العسكرية. بيد أن الاشتراطات والإجراءات القانونية التي أعلنت عنها الحكومة اليمنية المدعومة للبدء بعملية الصرف، ستواجه، وفق توقعات الكثير من المصادر، بالرفض من جانب ميليشيات الحوثي وحليفها الرئيس السابق علي صالح، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى عرقلة جهود الحكومة الرامية إلى صرف الرواتب، وفي أحسن الأحوال تأخرها.
وتشترط الحكومة على لسان رئيسها أحمد عبيد بن دغر «رفع يد الميليشيات الانقلابية عن الموارد الوطنية، والسماح لهذه الموارد بالانسياب إلى البنك المركزي، وفرعه في صنعاء، وعدم التدخل في شؤونه»، وأكد بن دغر أن الحكومة وبعد ترتيبات ناجحة مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، «ستبدأ بصرف الرواتب لكل الموظفين دون استثناء، وستلتزم بالموازنات التشغيلية في الصحة والتعليم والمياه والكهرباء والنظافة وغيرها من الخدمات».
وقال رئيس الحكومة أن «الإدارة المالية الموحدة للبلاد ضرورة وطنية تعلو فوق كل اختلاف»، مشيراً إلى أن التوجيهات صدرت «للبدء الفوري بربط جميع مؤسسات الدولة المدنية بالبنك المركزي في كل أنحاء البلاد، كما وجهت وزارة المالية ومحافظ البنك المركزي ومركزه عدن بصرف الرواتب لجميع مرافق الدولة استناداً إلى موازنة 2014، وابتداء من شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي».
وفي السياق ذاته، أصدرت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات تعميماً لجميع الوزراء ومحافظي المحافظات بسرعة موافاة الخدمة المدنية بكشوفات الرواتب لشهر كانون الأول 2016 للوحدات والمؤسسات والهيئات التابعة كافة وفقاً لكشوفات رواتب الشهر ذاته من عام 2014. وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري «أن صرف رواتب الموظفين في العاصمة صنعاء، والمحافظات التي تسيطر عليها الميليشيات الانقلابية، مرهون بتسليم كشوفات الرواتب»، وأشار جباري إلى أنه لن يتم تسليم رواتب الموظفين باختلاف مستوياتهم المعينين من الميليشيات الانقلابية لعدم قانونية توظيفهم، ونفى جباري القيام بصرف رواتب الأشهر الأخرى المتأخرة، وقال: «الحوثيين نهبوا البنك المركزي وعليهم تسليم تلك الرواتب».
وعلى رغم مرور أكثر أسبوع على مطالبة الحكومة بموافاتها بكشوفات الرواتب، إلا أن تحالف الانقلاب في صنعاء (الحوثي - صالح)، لم يتفاعل مع هذه الدعوة، وأكدت مصادر مقربة من المجلس السياسي وهو أعلى سلطة مشكلة من جانب الانقلابيين، عدم اتخاذ أي إجراءات عملية لجهة توفير الكشوفات وإرسالها إلى الحكومة في العاصمة الموقتة عدن. وقالت المصادر لـ «الحياة» أن المجلس السياسي «ليس لديه علم بمضمون التفاهمات التي تمت مع البنك وصندوق النقد الدوليين في رعاية أميركا وروسيا وبريطانيا»، وأشارت المصادر إلى أن ممثلي صالح والمؤتمر الشعبي العام في المجلس، «غير مطلعين على أي تفاصيل بهذا الخصوص، ويعتقدون أن شركاءهم الحوثيين شاركوا في هذه الترتيبات أو على الأقل لديهم تفاصيلها، لكنهم يتكتمون عليها، ولم يكشفوها لممثلي صالح وحزب المؤتمر». وأوضحت المصادر ذاتها أن أعضاء في المجلس السياسي حاولوا طرح موضوع الرواتب مع قيادات تابعة لميليشيات الحوثي، وحضّها على التعامل الإيجابي مع هذه الخطوة، لتجاوز مشكلة الرواتب والتخفيف من الأعباء المعيشية التي تثقل كاهل موظفي الدولة، إلا أن تلك القيادات رفضت التعاطي مع هذه القضية أو حتى مناقشتها. وتعتقد مصادر متطابقة أن ميليشيات الحوثي تسعى إلى إقناع البنك والصندوق الدوليين، بسحب بقية الأموال المطبوعة في روسيا والمقدرة بـ200 مليار ريال، أسوة بالحكومة الشرعية، وأنها ستلتزم بصرف رواتب الموظفين في المناطق اليمنية الخاضعة لسيطرتها، وعدم إنفاق هذه الأموال لتمويل المواجهات المسلحة التي تخوضها مع القوات الداعمة الشرعية، غير أن هذه المساعي وفقاً للمصادر التي تحدثت إلى «الحياة»، باءت بالفشل. مصادر اقتصادية يمنية تتوقع عدم تفاعل الميليشيات الحوثية مع جهود الحكومة الشرعية الساعية إلى صرف الرواتب في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وتقول المصادر التي تحدثت إلى «الحياة» أن «مطالبة الحكومة برفع يد الميليشيات عن الإيرادات، وعدم التدخل في إدارة البنك المركزي وأعماله في صنعاء، وتوحيد العمل المصرفي، أمور مهمة ومنطقية، لأنه من غير المعقول صرف الرواتب من البنك المركزي في محافظة عدن، والإيرادات العامة في مناطق سيطرة الميليشيات تنهب ولا تورد للبنك».
وترى المصادر أن موضوع «الإيرادات، والالتزام بكشوفات الرواتب التي كانت معتمدة في شهر كانون الأول 2014، تمثلان أهم عقبتين أمام صرف رواتب موظفي الدولة في المحافظات والمناطق التي يسيطر عليها تحالف الانقلابيين، لأن هذا التحالف لن يقبل بهما على الإطلاق، بخاصة ميليشيات الحوثي، لأنها تعتمد في تمويل حروبها على هذه الإيرادات، وستعجز – في حال التخلي عن الإيرادات - عن صرف مستحقات المجاميع التي قامت بتوظيفها خلال العامين الماضيين، سواء في الجهاز الإداري للدولة، أو في مؤسستي الجيش والأمن وبأعداد كبيرة جداً». ولفتت المصادر إلى الأوضاع التي كانت سائدة في محافظة صعدة، قبل خروج الحوثيين منها عام 2014، وقالت: «عندما كانت محافظة صعدة تحت سيطرة الميليشيات، ظلت الزكاة وإيرادات الضرائب والجمارك وغيرها من الموارد بأيديهم، في الوقت الذي كانت الدولة تقوم بواجباتها في دفع رواتب الموظفين، وتحول بجميع النفقات التشغيلية للسلطة المحلية التي كانت بأيديهم أيضاً». ودعا محاسبون في عدد من المؤسسات اليمنية حكومة الدكتور أحمد بن دغر إلى البحث عن بدائل مناسبة تمكن الحكومة من صرف رواتب الموظفين مدنيين وعسكريين في المدن والمناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات، وعدم الاكتفاء بالمطالبات أو انتظار الكشوفات التي من المفترض أن ترسلها قيادات الميليشيات إلى عدن، لأن ذلك لن يحدث.
وقال المحاسبون في أحاديث إلى «الحياة»، إذا كانت الحكومة الشرعية «جادة في صرف الرواتب، وتستشعر مسؤوليتها تجاه موظفي الدولة، وما يعانونه نتيجة تأخر صرف رواتبهم، فلن تعدم الوسيلة في الحصول على الكشوفات المطلوبة وبأي طريقة كانت»، مشيرين إلى أن الحكومة تستطيع «التواصل مع وزراء ورؤساء المؤسسات والمصالح الحكومية الذين كانوا معينين من جانب السلطات الشرعية، قبل اجتياح الميليشيات العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الواقعة تحت أيديهم، وطلب الكشوفات من هذه القيادات، أو الحصول عليها من خلال وزارة المالية في صنعاء ومكاتبها في المحافظات، بالتواصل والتنسيق مع بعض الموظفين المختصين فيها، أو إلزام المصارف والبنوك التجارية بموافاة الحكومة بكشوفات وأرقام حسابات موظفي الجهات التي كانت تصرف رواتب موظفيها من طريق تلك البنوك».
ويرى حقوقيون وسياسيون يمنيون أن نجاح الحكومة الشرعية في صرف رواتب موظفي الدولة وضخها إلى الحسابات البنكية للموظفين، وعبر البريد وشركات الصرافة لمن ليس لديهم حسابات في البنوك والمصارف، من شأنه أن يسحب البساط من تحت أقدام الميليشيات، ويبطل مفعول آخر أوراق الضغط التي تستخدمها لإرهاب الموظفين، وإجبارهم على العمل معها، أو إلغاء أرقامهم الوظيفية وتوظيف بدلاء عنهم. وأكد حقوقيون وسياسيون في أحاديث إلى «الحياة» أن مثل خطوة كهذه «تعكس جدية الحكومة، وتبعث رسائل تطمين إلى الموظفين في كل مرافق الدولة، مفادها أن رواتبهم وأرقامهم الوظيفية مصانة، وغير معرضة للقرصنة من جانب قيادات الميليشيات، في حال رفضهم مزاولة الأعمال والمهمات غير القانونية، أو تنظيم الإضرابات والاعتصامات، بالتالي فإن قيام الحوثيين بتهديد الموظفين بالطرد من أعمالهم واستبدالهم بآخرين ستفقد قيمتها». وأشار الحقوقيون والسياسيون إلى ما حدث مع بعض المعلمات اللاتي أضربن عن العمل للمطالبة بصرف رواتبهن، وتم سحب أرقامهن الوظيفية من جانب المشرفين الحوثيين واستبدالهن بأخريات، وهو ما دفع كل موظفي الدولة للرضوخ للأمر الواقع، وعدم المطالبة بحقوقهم المالية وفي مقدمها الرواتب، حتى لا يتعرضوا للفصل من وظائفهم وأعمالهم، بخاصة أن أي محاولة للمطالبة بتلك الحقوق كانت تواجه بعنف شديد ويتهم من يطالبون بها بالخيانة الوطنية، بالتالي يستحق العقاب بالفصل من الوظيفة.
 
تعهد دولي الحفاظ على صلاحيات هادي
جازان - يحيى الخردلي { المكلا - عبدالرحمن بن عطية { صنعاء، عدن - «الحياة» 
أبدت الحكومة اليمنية والدوائر القريبة من مؤسسة الرئاسة ارتياحاً لنتائج المباحثات التي أجراها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أول من أمس مع الرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن، فيما أكدت مصادر متطابقة في عدن لـ «الحياة»، أن خريطة الطريق الجديدة التي عرضها ولد الشيخ تؤكد عدم المساس بصلاحيات هادي باعتباره رئيساً منتخباً. وكان ولد الشيخ قال في تصريحات عقب لقائه هادي، إن خطة إنهاء الحرب وإحلال السلام في اليمن التي تدعمها الأمم المتحدة تقوم على المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، في حين أكدت مصادر حكومية في عدن أن خريطة الطريق التي قدمها ولد الشيخ من قبل وتم رفضها جرى تعديلها وفق مقترحات هادي وحكومته. ووصف مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبد الله العليمي، لقاء هادي وولد الشيخ بأنه كان إيجابياً. وأكد العليمي أمس، أن ولد الشيخ نقل إلى هادي تأكيداً أممياً للالتزام بالمرجعيات وعدم الحياد عنها لإنهاء الانقلاب الحوثي على الشرعية وكل ما ترتب عليه. كما لفت العليمي إلى أن هادي أكد للمبعوث الدولي أن الشعب اليمني لن يتعامل مع أي حلول تتجاوز المرجعيات وتتعامل مع نتائج الانقلاب وتتجاهل تضحيات الشعب اليمني. وفي هذا السياق، أكدت مصادر متطابقة في عدن لـ «الحياة»، أن خريطة الطريق الجديدة للمبعوث الأممي تتضمن عدم المس بصلاحيات هادي باعتباره رئيساً منتخباً، وإنهاء الانقلاب وانسحاب الميليشيات المسلحة من المدن والمؤسسات التي تسيطر عليها، وتسليم الأسلحة إلى طرف ثالث قبل الانتقال إلى المسار السياسي من المفاوضات. ووفق تلك المصادر، تتضمن مسودة الاتفاق الجديد تعيين نائب للرئيس وتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد توقيع الاتفاق الشامل. وستكون اللجنة الرباعية الخاصة بالسلام الضامنةَ لتنفيذ الحكومة الشرعية الالتزامات، في حين تتولى سلطنة عمان ضمان التزام المتمردين. وتوقعت هذه المصادر أن يبحث ولد الشيخ التطورات الأخيرة في جهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن مع المسؤولين في سلطنة عمان، بما يكفل وضع نهاية للتداعيات الإنسانية والأمنية والعسكرية والاقتصادية التي خلفتها الحرب، وإقناع الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح بالخطة الأممية، قبل أن يعود ولد الشيخ إلى صنعاء لاستكمال مشاوراته مع الحوثيين وصالح. وعلى الصعيد الميداني، أكدت مصادر عسكرية أن قوات الجيش الوطني وبدعم من التحالف العربي دفعت أمس تعزيزات كبيرة إلى جبهة باب المندب بهدف الزحف إلى الساحل الغربي وإنهاء سيطرة الحوثيين على ميناء المخا التابع لمحافظة تعز، وقطع طرق الإمداد إلى الميليشيات هناك. وقالت هذه المصادر إن عشرة مدنيين قتلوا وأصيب العشرات في مجزرة جديدة ارتكبتها ميليشيات الحوثي وصالح في محافظة تعز، وأشارت إلى أن الميليشيات المتمركزة في شمال شرقي معسكر أبو موسى بالخوخة، أطلقت صاروخاً على قرية المويجر بمديرية مقبنة غرب تعز، ما أسفر عن سقوط العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح، ودمرت ثلاثة منازل قُتل مَن بداخلها، فيما لا يزال العديد من المدنيين تحت الأنقاض. وفي محافظة شبوة، قتل 23 مسلحاً من الحوثيين وقوات صالح، و17 عنصراً من قوات الجيش والمقاومة في معارك عنيفة دارت خلال الساعات الماضية في بيحان غرب المحافظة (جنوب شرقي اليمن). وقال مصدر عسكري لـ «الحياة»، إن القوات الشرعية هاجمت مواقع الحوثيين في محيط منطقة هجر كحلان وطوال السادة والمناطق المحيطة بها، ودارت معارك بين الجانبين استمرت ساعات. وأضاف أن قوات الجيش تصدت لهجمات الحوثيين بعد مقاومة كبيرة أدت إلى انسحاب الميليشيات. وبموازاة هذه المعارك، شنت مقاتلات التحالف العربي عدداً من الغارات على مواقع الجماعة المسلحة في مديريتي بيحان وعسيلان. وواصل الجيش والمقاومة الشعبية التقدم في مديرية نهم بمحافظة صنعاء، وتمكنا أمس من دحر الميليشيات الانقلابية واستعادة أسلحة ثقيلة بينها صواريخ. من جهة أخرى، أشادت لجنة أمنية تابعة للأمم المتحدة بالإجراءات الأمنية المتخذة لتأمين سلامة الملاحة الجوية وحركة المسافرين في مطار عدن الدولي. واطلعت اللجنة خلال زيارتها أمس لمطار عدن، على الإجراءات المتخذة فيه، تمهيداً لإعادة تشغيل طيران الأمم المتحدة إلى العاصمة الموقتة خلال الفترة القريبة المقبلة.
 
مقتل 30 متمرداً.. وقائد محور العند ينحاز للشرعية وانشقاقات تضرب حرس «المخلوع»
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
كشف المتحدث باسم المقاومة في صنعاء عبدالله الشندقي لـ«عكاظ»، عن اندلاع معارك واشتباكات بين الحوثيين ومسلحي المخلوع علي صالح في مديرية نهم بصنعاء، ما دفع الكثير من أفراد الحرس الجمهوري إلى الفرار بأسلحتهم طالبين الأمان من الجيش الوطني. وأوضح الشندقي أن الجيش الوطني أسر ضباطا كبارا من الحرس الجمهوري وأتباع الحوثي، مضيفا أن ضباطا آخرين في الحرس الجمهوري استسلموا للجيش الذي يتعامل مع الجميع وفق الدستور. وأكد جاهزية الجيش والمقاومة لتطهير مديرية نهم والعاصمة صنعاء بالكامل، لافتا إلى أن قرار الحسم الذي طالب به بعض المقاومين عبر تسجيل مصور موجود، والتقدم مستمر على مختلف الجبهات، ومنها السيطرة على جبال دورة الواقعة في الاتجاه الشمالي لمديرية نهم، وجبال حلبان ومواقع جديدة أخرى. وأبان أن إعاقة تقدم الجيش والمقاومة في نهم وصنعاء لا تتعلق بقرار، وإنما بحقول الألغام وطبيعة الأرض ووعورة المرتفعات الجبلية، ورغم ذلك فالجيش لن يتراجع عن تطهير كامل مديرية نهم، والسيطرة الكاملة على جبل نقيل بن غيلان المطل على مطار صنعاء الدولي. ولفت الشندقي إلى أن أكثر من 30 مسلحاً من الميليشيات قتلوا في عمليات الساعات الماضية بينهم قيادات بارزة، إضافة إلى السيطرة على مخازن ذخائر وأسلحة، بينها صواريخ «زلزال» مع قواعدها، وخمس عربات بينها مدرعة وشيول ومعدات شق طرق، ومخزن للأدوية. وعلى صعيد آخر، ذكرت مصادر إعلامية أن قائد محور العند السابق اللواء 201 ميكا اللواء مرزوق الصيادي انشق عن الميليشيات الانقلابية، ووصل برفقة عدد من الضباط والجنود إلى محافظة مأرب، معلنا تأييده للشرعية. من جهة أخرى، أوضح القيادي في المقاومة بمحافظة شبوة ماجد عمير الحارثي، أن 23 مسلحاً من الميليشيات الانقلابية قتلوا في معارك بمديرية عسيلان شمال غرب مدينة عتق.
 
صور فظيعة.. لماذا عذب الحوثيون هذا الرجل بتلك الطريقة؟
اللواء..
قالت مصادر موقع العربية بالإنجليزية، إن الميليشيات الحوثية أخضعت رجلا يمنيا لحصص تعذيب وحشي على الملأ وعلى مدى كيلومترات، انتهت بإعدامه في منطقة الحيمة التابعة لمحافظة إب جنوبي اليمن. وأضافت المصادر أن مسلحين حوثيين اقتادوا الرجل، واسمه صفوان الجهفي، من بيته، بعد أن اتهموه بكونه أحد أعضاء قوات المقاومة الشعبية التي تعمل على استعادة السلطات الشرعية من الميليشيات المدعومة من إيران. ولاحقا أخضع الرجل، بعد أن تم تقييده، لصنوف من التعذيب، أعقبها سحله على مدى أميال بواسطة سيارة على مرأى من الجميع. وتلقى موقع العربية بالإنجليزية صورا وثقت عملية التعذيب، ويظهر فيها الجهفي عاريا تكسوه الفضلات والأوساخ وهو معلق من رجل واحدة مثل شاة على جذع شجرة. وأوضح مصدر أن الحوثيين عمدوا إلى تعليق جثة الرجل وإظهارها على الملأ في مشهد مهين للذات البشرية “لإدخال الرعب وتوعّد كل من يفكر في الالتحاق بالمقاومة، وقتل كل رغبة في استعادة الشرعية من الميليشيات”. وادعت وسائل إعلام يسيطر عليها الحوثيون أن الجهفي عوقب “لإجرامه”، غير أن عدة ناشطين فندوا ذلك، قائلين إن تلك التقارير عارية من الصحة ولا تعدو أن تكون سوى محاولة من الميليشيات للتغطية عن فظائعها. وسبق لمنظمات غير حكومية وحقوقية أن أصدرت تقارير وثّقت العديد من الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها الميليشيات الحوثية. وفي ديسمبر، قال الائتلاف اليمني من أجل رصد انتهاكات حقوق الإنسان، إن تلك الانتهاكات تشمل الاغتيالات والقتل والإخفاء القسري والاعتداء على المساجد ونشر خطابات الكراهية والدعاية لها. ولا تستهدف تلك الجرائم الرجال فقط، وفقا لمنظمات، ولكن أيضا النساء اللاتي يلقى بأزواجهن في السجون فيجدن أنفسهن المعيل الوحيد للأسرة في ظروف بائسة تتضمن التضييق على الارتزاق.
 
 مصدر حكومي يمني: ولد الشيخ تعهد بالحياد التام والرعيني لـ «عكاظ»: لن نتعاطى مع مبادرات خارج المرجعيات
أحمد الشميري (جدة)
أفصح مدير مكتب الرئيس اليمني عبدالله العليمي أن المبعوث الأممي للأزمة اليمنية إسماعيل ولد الشيخ أحمد تعهد خلال لقائه الرئيس عبد ربه منصور هادي أمس الأول بالحيادية التامة والالتزام بالمرجعيات الثلاث، لافتا إلى أن التزام ولد الشيخ بالمرجعيات وعدم الحياد عنها، يشكل خطوة إيجابية في تحقيق السلام في البلاد. وقال في تغريدات على حسابه في «تويتر» أمس (الثلاثاء)، إن الرئيس اليمني أبلغ المبعوث الأممي أن الشعب اليمني لن يتعامل مع أي أفكار أو حلول تتجاوز المرجعيات، وتتعامل مع الانقلاب وتتجاهل تضحيات الشعب، موضحاً أن أجواء إيجابية سادت اللقاء. من جهته، أكد وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني، أن الجهود الأممية الجديدة التي يبذلها ولد الشيخ، تنسجم مع القرار 2216 المتعلق بحل الأزمة وإنهاء الانقلاب وليس ترحيل الأزمة، مضيفا أن تلك الجهود ستكون محل تقدير الأجيال اليمنية. وجدد الرعيني في تصريحات إلى «عكاظ»، التأكيد على أن موقف الحكومة اليمنية ثابت وقائم على التعاطي الإيجابي مع الجهود الدولية؛ لإنهاء الانقلاب بالطرق السلمية وفق قرار مجلس الأمن 2216، مضيفا أن المبادرات التي لا تستند إلى المرجعيات الثلاث لن يجري التعاطي معها؛ لأنها ستقود لصراعات مستقبلية أشد خطورة مما هو عليه الآن. وحذر الرعيني المنظمات الدولية والإنسانية من التراخي مع جرائم الميليشيات بحق الشعب اليمني، مشيرا إلى أن الوضع الإنساني في المناطق التي يسيطر عليها الانقلابيون يزداد سوءا.
ولد الشيخ بحث مع الحكومة اليمنية التحضير لوقف النار وشرطة عدن تعتقل مسؤول تجنيد انتحاريين في «داعش»
الراي..دبي - وكالات - أعلن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أنه بحث في عدن مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته قضية التحضير لوقف النار وترتيبات ذهاب اللجنة إلى الأردن، وبعدها إلى دورة تدريبية من أجل الذهاب إلى ظهران الجنوب، مشيرا إلى أن «الحكومة اليمنية أكدت دعمها لهذه الترتيبات». وأضاف أنه «تم الحديث أيضا عن تفعيل المشاورات السياسية خلال الأسابيع المقبلة»، مؤكدا أنه «لمس إيجابية من الحكومة». وذكرت مصادر سياسية يمنية إن «المبعوث الأممي الذي قام بجولة خليجية سبقت زيارته لعدن حمل معه تصورا جديدا للأزمة اليمنية يوافق التعديلات التي أكد عليها الرئيس هادي وأركان حكومته». بدوره، قال الرئيس اليمني إن «تلك الملاحظات التي طرحها على المبادرة تُمثل خيارا جوهريا لعودة قطار السلام إلى مساره الصحيح مع تأكيده أن الانقلابيين وممارساتهم المعهودة لا تحمل بوادر حسن نية ولا تشير إلى فكر يحمل السلام». ميدانيا، شنت مقاتلات التحالف العربي، امس، غارات على مواقع عسكرية يمنية يسيطر عليها الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبدالله صالح في صنعاء. وذكرت مصادر محلية ان «مقاتلات التحالف قصفت جبل النهدين المطل على دار الرئاسة جنوب صنعاء، ومعسكر العرقوب في منطقة خولان جنوب شرقي صنعاء، من دون أن تتضح على الفور الخسائر التي خلفها القصف. وتابعت أن «مقاتلات التحالف لا تزال تحلق في أجواء صنعاء بشكل مكثف، من دون إطلاق المضادات الأرضية من الحوثيين وقوات علي صالح». يأتي ذلك، في وقت تشهد مديرية نهم شرق صنعاء معارك عنيفة بين الحوثيين وقوات علي صالح من جهة، وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهة ثانية. في المقابل، أعلنت شرطة محافظة عدن، امس، عن إلقاء القبض على المسؤول الأول عن تجنيد الانتحاريين في تنظيم «الدولة الاسلامية» «داعش». واكد بيان صادر عن وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة عدن، انه «بإشراف مباشر من قوات التحالف العربي، ومدير أمن عدن، تمكن فريق مكافحة الإرهاب، من إلقاء القبض على المسؤول الأول عن تجنيد الانتحاريين واستقطابهم لمصلحة تنظيم داعش».
 
 
 الجبير: السعودية «لم تتخلّ» عن المعارضة السورية.. «مصالحنا تتلاقى مع إدارة ترامب»
اتهامات مرشحي الرئاسة الفرنسية للرياض «غير صحيحة»
الراي..باريس - أ ف ب، رويترز - أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ليل اول من امس، ان المملكة «لم تتخلّ» عن المعارضة السورية التي تأثرت كثيرا باستعادة الجيش السوري لمدينة حلب، بيد انه قال انه ليس هناك «مساعدة مباشرة سعودية للمعارضة المعتدلة». واضاف خلال لقاء عقده في باريس مع عدد من الصحافيين ان «المساعدة تأتي من مجموعة من عشر دول، بينها السعودية، تقودها الولايات المتحدة وهي تنسق توزيع المساعدة للمجموعات السورية»، مشيرا الى ان هذه المساعدة متواصلة حسب علمه. من جهة اخرى، اعتبر ان تركيا لم تغير موقفها منذ تقاربها مع روسيا. وقال ان«تركيا تعمل مع المعارضة السورية المعتدلة بهدف التوصل الى وقف المعارك»، في اشارة الى مفاوضات مقررة في 23 يناير في استانة. وتابع ان«واقع ان الاتراك يتباحثون مع الروس لا يقلقنا، نحن نتحدث الى الروس ولا ارى تغييرا في الموقف التركي». واوضح ان بلاده لم تتم دعوتها لمفاوضات استانة«لان الامر يتعلق باجتماعات بين مجموعات مسلحة سورية والنظام على مستوى الخبراء». وأكد من جهة ثانية، ان المملكة«متفائلة»ازاء تسلم الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الرئاسة بعد ايام، معلنا انه«يتشوق للعمل»مع الادارة الاميركية الجديدة. وقال:«عندما نشاهد الخطوط العريضة للادارة الاميركية الجديدة»من الطبيعي القول ان«مصالحنا تتلاقى أكان بالنسبة الى سورية او ايران او العراق او اليمن او ليبيا، والارهاب ومسائل الطاقة والقضايا المالية». في المقابل، ندد الجبير بتصريحات بعض المرشحين في انتخابات الرئاسة الفرنسية بأن الرياض تمول التطرف الإسلامي في فرنسا وأن هناك حاجة لمراجعة العلاقات بين البلدين. وقال:«لا يمكنني التعليق على ما قيل أثناء حملة انتخابية لكنني أعلم أن هناك سوء فهم للسعودية. الناس يقولون إن السعودية هي التطرف. السعودية هي التعصب. السعودية تمول مؤسسات متطرفة وأنا دائما أقول إن هذا غير صحيح».
الجبير: المتطرفون يطمعون في مكة والمدينة.. كيف نمول من يقتلوننا؟
عكاظ..رويترز (باريس)
رفض وزير الخارجية عادل الجبير ادعاءات بعض مرشحي الرئاسة الفرنسية أن السعودية تمول المتطرفين في فرنسا، ومطالبتهم بإعادة النظر بالعلاقات الثنائية. وقال إنه لا يستطيع التعليق على ما يقال في الحملات الانتخابية. «لكنني أعرف أن هناك فهماً خاطئاً للسعودية». وأضاف للصحفيين مساء أمس (الإثنين): «حين يقول الناس إن السعوديين يمولون هذا، أقول لهم: أعرضوا عليّ وثائقكم. ولا يملك أحد شيئا ليعرضه. لكن الصورة التصقت وأضحت حقيقة». وقال الجبير: «هم (المتطرفون) يطمعون في مكة والمدينة. وأن يعتقد أشخاص أننا نمول ذهنية هدفها أن تقتلنا، فمعناه أنك يجب أن تفترض أننا إما سذّج أو لسنا أذكياء». وجاءت تصريحات الجبير رداً على مزاعم بهذا الشأن رددها المرشحان للرئاسة اليميني فرانسوا فيون واليمينية المتطرفة مارين لوبان في سياق حملاتهما الانتخابية.
خمسة ملايين يورو من السعودية لتجديد معهد العالم العربي بباريس
السياسة..باريس – ا ف ب: أعلن معهد العالم العربي أن السعودية ستساهم بخسمة ملايين يورو في تجديد وتحديث المعهد في باريس الذي اقيمت بنايته الفخمة على نهر السين قبل 30 عاما. وأزيح الستار عن لوحة شكر للهبة التي قدمها خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، أول من أمس، بحضور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وجاك لانغ رئيس معهد العالم العربي. وذكر المعهد في بيان، مساء أول من أمس، “ان مساهمة العربية السعودية ستتيح مع مساهمات دول عربية اخرى، البدء في هذه الورشة الكبيرة للتجديد والتحديث وخصوصا” النقوش والمنمنمات العربية لواجهة المعهد. ومبنى معهد العالم العربي الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل تم تدشينه في 1987.
 
"مصدر" تستحوذ على 25% من محطة الرياح العائمة
القمة العالمية... ملامح مستقبل الطاقة ترسم في أبوظبي
ايلاف...سيف بن ضاحي
سيف بن ضاحي من أبوظبي: تواصل القمة العالمية لطاقة المستقبل أنشطتها في العاصمة الإماراتية أبوظبي لتكشف عن مشاريع وبرامج مستقبلية وترسم خطط مستدامة، تحدد عبرها ملامح واستراتيجيات الطاقة المتجددة على مستوى العالم. وشهد اليوم الثاني توقيع اتفاقيات شراكة متنوعة، أبرزها اتفاقية شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" لتطوير مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة المعتمدة، بينما أبرم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا مذكرة تفاهم لتطوير تطبيقات تستخدم ضمن منطاد "ستراتوباص". فيما وقع معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية لتطوير تقنيات تحلية مياه ذات كفاءة عالية في خفض استهلاك الطاقة، بينما استحوذت "مصدر" على 25 في المئة من أول محطة رياح عائمة في العالم في بحر الشمال "هايويند سكوتلاند"، إلى جانب ذلك شهدت القمة تنظيم معرض الطاقة الشمسية. وأشارت شخصيات عالمية مشاركة في معرض الطاقة الشمسية إلى أن حلول توليد الكهرباء من وحدات الطاقة الشمسية المركّبة على أسطح المباني من شأنها أن تساعد على تحرّك قطاع الطاقة المتجددة وإحداث نمو في أسواق الشرق الأوسط وجنوب آسيا.
200 غيغا واط جديدة
وتحرز مصادر الطاقة المتجددة تقدماً سريعاً في المنطقة، إذ تبين تقديرات دول مشاركة في الحدث أن هناك مشاريع مخطط لها من المنتظر أن تضيف نحو 200 غيغا واط من قدرات إنتاج الكهرباء على مدى الأعوام العشرة المقبلة، إذ بدأت دول في المنطقة رسم أجنداتها الخاصة بمشاريع الكهرباء والمياه، وجلبت عطاءات المشاريع في دولة الإمارات خلال العام الماضي عروض أسعار تقل عن 3 سنتات أمريكية لكل كيلوواط ساعة.
كهرباء شمسية للبيع
وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "إنفايرومينا" سامي خريبي أن الطاقة الشمسية أصبحت تأتي بصورة جلية في صميم خطط إنتاج الكهرباء في الإمارات، مبيناً أن الوحدات الشمسية التي تركب على أسطح المباني تلعب دوراً مهماً في هذا النمو، ويجري حالياً وضع أهداف رسمية متعلقة بتركيب الوحدات الشمسية على الأسطح، في حين يجري رسم السياسات التي تتيح للعملاء بيع الكهرباء الناتجة عن هذه الوحدات إلى شبكة التوزيع الرئيسة، ما من شأنه أن يؤدي إلى تغيير جذري في طرق الحصول على الكهرباء في المنطقة العربية.
المنطقة واعدة استثمارياً
بدوره، أكد مدير إدارة المناشط في شركة "ريد" للمعارض ناجي الحدّاد، الجهة المنظمة للقمة العالمية لطاقة المستقبل بالتعاون مع "مصدر"، أن انخفاض التكلفة وزيادة كفاءة الطاقة الشمسية في السوق المتنامية للطاقة المتجددة يحظيان بأهمية خاصة في الإمارات، ما دقع الشركة بالتعاون مع "مصدر" إلى إطلاق معرض الطاقة الشمسية، إذ إن المنطقة غنية بضوء الشمس ما يشكل مجال نمو واستثمار واعد على المستوى العالمي.
"أدنوك" تحسن كفاءة الطاقة
توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية سيحدث نمواً كبيراً في الشرق الأوسط وآسيا
من جانبها، تعتزم شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تطبيق مجموعة من الإجراءات التي ستسهم في تحسين كفاءة استخدام الطاقة بنسبة 10 في المئة بحلول عام 2020، وستقلل استراتيجية كفاءة استخدام الطاقة من استهلاك أدنوك للغاز بمعدل 156 مليون قدم مربع يومياً، وتساعد على توفير النفقات بقيمة إجمالية تبلغ مليار دولار بحلول عام 2020.
3 مليون طن خفض الانبعاثات
ونجحت هذه المبادرات حتى الآن في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بواقع 3.1 مليون طن سنوياً، أي ما يعادل الانبعاثات الناجمة عن 658.800 رحلة بالسيارة في العام، ومن المتوقع انخفاض معدلات الانبعاثات بشكل أكبر في الأعوام الثلاثة المقبلة مع تطبيق المزيد من إجراءات تعزيز الكفاءة التشغيلية. وأشار مدير دائرة إدارة الغاز في مجموعة أدنوك عمر السويدي، في جلسة حوارية حول خفض الانبعاثات الكربونية ضمن مناشط القمة العالمية لطاقة المستقبل، إلى أن مبادرات "أدنوك" لكفاءة استخدام الطاقة تؤكد أن الاستدامة البيئية والاستدامة الاقتصادية لا يتعارضان، وأن اعتماد التطبيقات التكنولوجية التي تضمن كفاءة استخدام الطاقة تحقق نتائج تجارية ملموسة.
تطوير مشاريع الطاقة المتجددة
وفي سياق متصل، وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع كل من شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة نبراس للطاقة، تهدف إلى تنظيم علاقة عمل مشتركة بين الجهات الثلاث في مجال تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة المعتمدة على أسس تجارية لبيع الكهرباء في الإمارات وقطر، وأي بلد يجري الاتفاق عليه على الصعيد الدولي.
تعزيز برامج الاستدامة
وتعزز الاتفاقية أطر تعاون الشركات الثلاث في مجالات البحث والتطوير والتقنية والتعليم والتوعية المستدامة على أساس خبرة كل الأطراف في تطوير ونشر برامج الاستدامة، وتساهم الاتفاقية في تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص الاستثمارية التي يشهدها قطاع الطاقة المتجددة، إلى جانب توظيف الخبرات التي تمتلكها "مصدر" وشركائها للنهوض بقطاع الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة.
الاستحواذ على 25% من "هايويند سكوتلاند"
وفي السياق ذاته، استحوذت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اليوم على حصة في "هايويند سكوتلاند"، محطة الرياح البحرية العائمة في بحر الشمال بقدرة 30 ميغاواط، وبموجب الاتفاقية أعلنت "مصدر" وشركة الطاقة الدولية شتات أويل عن موافقتهما على تقاسم مخاطر تطوير المحطة، إذ ستغطي "مصدر" 25 في المئة من التكاليف السابقة والمستقبلية للمشروع.
بواكير الإنتاج نهاية 2017
وتعتبر "هايويند سكوتلاند" أول محطة رياح عائمة في العالم، ومن المقرر أن تبدأ في الإنتاج التجاري أواخر العام الجاري، وتهدف هذه المحطة التجريبية إلى تقديم نموذج منخفض المخاطر وفعال من ناحية التكلفة لمحطات طاقة الرياح العائمة التجارية في المستقبل. وشهد صفقة الاستحواذ رئيس مجلس إدارة شركة مصدر الدكتور سلطان الجابر، وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، سكرتيرة الدولة النرويجية تون سكوجن، السفير البريطاني لدى الإمارات فيليب برهام.
دعم منطاد "ستراتوباص"
من جهته، وقع معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، على هامش مناشط القمة العالمية لطاقة المستقبل، مذكرة تفاهم مع شركة "تاليس إلينيا سبيس" الفرنسية، وجامعة الهندسة الفرنسية "مين باريس تك"، بهدف تطوير ودعم تطبيقات تستخدم ضمن منطاد "ستراتوباص" لقدرته على التحليق والتقاط الصور من طبقات الغلاف الجوي "الاستراتوسفير" على ارتفاع 20 كيلو متر من سطح الأرض. وتتعاون شركة "تاليس إلينيا سبيس" حالياً مع شركاء من فرنسا وأوروبا لتطوير منطاد "ستراتوباص" الذي يمثل مركبة هجينة من قمر صناعي وطائرة بدون طيار، وسيوضع المنطاد على ارتفاع 20 كيلو متر من منطقة عملياته وعند المستوى الأدنى من طبقة "الستراتوسفير" في الغلاف الجوي، التي تكون فيها الرياح منخفضة وكثافة الهواء كافية لحمل المنطاد، وسيعمل معهد مصدر على تعزيز جهوده الرائدة في تطوير تقنيات مبتكرة لرصد الأرض، من شأنها أن تعود بفوائد مستدامة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
تحلية المياه بالطاقة المتجددة
إلى جانب ذلك، أبرم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا اتفاقية مع جامعة كوريا لتطوير تقنيات تحلية مياه ذات كفاءة عالية في خفض استهلاك الطاقة، ويهدف المشروع البحثي المشترك إلى إثبات إمكانية الاعتماد على محطات تحلية مياه تعمل بالطاقة المتجددة بالكامل، وذات طاقة إنتاجية كبيرة، إلى جانب إثبات قدرة بعض تقنيات تحلية المياه المبتكرة على الحد من استهلاك الطاقة في عمليات التحلية في دولة الإمارات.
خفض البصمة الكربونية
وأوضحت المديرة المكلفة في معهد مصدر الدكتورة بهجت اليوسف أن تحلية المياه لعبت دوراً مهماً على مدى عقود عدة في تلبية الحاجة المتزايدة للمياه العذبة في الإمارات، كما سيكون على الدولة خفض استهلاك الطاقة والبصمة الكربونية في إطار مساعيها إلى تقوية دعائم الاستدامة، لذلك فإن التمكن من تحلية المياه اعتماداً على الطاقة المتجددة وتقنيات موفرة للطاقة مكسباً على كلا الصعيدين.
خادم الحرمين يستقبل المستشار الألماني السابق
الرياض - «الحياة» 
استعرض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع مستشار ألمانيا السابق الرئيس الفخري للجمعية الألمانية للشرق الأدنى والأوسط غيرهارد شرودر، علاقات الصداقة بين المملكة وألمانيا. حضر الاستقبال، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، والسفير الألماني لدى المملكة ديتر هالر. إلى ذلك، أوضحت السفارة الألمانية أن شرودر بدأ زيارة المملكة الأحد الماضي برفقة وفد اقتصادي رفيع المستوى، ضم مديرين تنفيذيين لكبرى الشركات الألمانية وقالت في بيان إن «المستشار يعتبر نفسه صديقاً للمملكة العربية السعودية ويزورها دائماً، ولديه اهتمام كبير بمعرفة المزيد عن رؤية السعودية 2030، وخطة التحول الوطني». وشددت على أن لقاءه مع خادم الحرمين الشريفين تناول الوضع الإقليمي، وتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، إضافة إلى استعراض فرص توسيع دائرة التعاون الاقتصادي في إطار «رؤية المملكة 2030». وأكد شرودر أنه يهدف إلى تعميق العلاقات الاقتصادية بين ألمانيا والمملكة العربية السعودية، موضحاً أن «لقاءاته مع الشركاء في المملكة ناقشت المذكرة الإصلاحية الطموحة التي تتبناها الرياض وتتابعها ألمانيا باهتمام كبير». وقال السفير ديتر هالر إن «الزيارة أبرزت تميز العلاقات التي تربط ألمانيا والمملكة». من جهة ثانية، استقبل خادم الحرمين الشريفين أمس أعضاء مجلس إدارة مركز الملك سلمان الاجتماعي. واستمع الجميع خلال الاستقبال إلى توجيهاته في مواصلة المركز أداء مهماته بما يحقق التطلعات المنشودة.
 

«الداخلية» السعودية تلقي القبض على إرهابي القطيف حسين الفرج

 (كونا)
اعلنت وزارة الداخلية السعودية القبض على مطلوب لدى الجهات الامنية متورط في عدد من الجرائم الارهابية واطلاق نار على الابرياء والمرافق العامة بمحافظة القطيف شرق المملكة. وذكر الناطق الامني للوزارة في بيان اوردته وكالة الانباء السعودية اليوم الثلاثاء ان الجهات الامنية تمكنت من القبض على المطلوب حسين محمد علي الفرج سعودي الجنسية والمتورط في عدد من الجرائم الارهابية. واوضح ان من بين الجرائم المتورط فيها المذكور اطلاق النار على الابرياء والمرافق العامة التي يرتادها الناس دون اكتراث بسلامتهم اضافة الى مشاركته لمطلوبين امنيا في مثل تلك الجرائم. واكد ان وزارة الداخليةالسعودية ستقف في وجه كل من تسول لهم انفسهم الاخلال بالامن وترويع المواطنين والمقيمين والقيام بأنشطة ارهابية تهدد الامن والسلم الاجتماعي داعيا كافة المطلوبين المعلن عنهم الى المبادرة بتسليم انفسهم.
 

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,909,811

عدد الزوار: 7,650,375

المتواجدون الآن: 0