بوتين وملك الأردن يؤكدان على أهمية أستانة كقاعدة لجنيف..الكويت تحظر استيراد الطيور من عدة دول..العويشق: مخرجات القمة الخليجية البريطانية تعزّز التعاون المشترك..وزير الخارجية الكويتي يدعو إيران لحوار صريح مع دول الخليج..الإمارات والهند يوقعان «اتفاقاً استراتيجياً للتعاون»..شنق سبعة في الكويت..السعودية تعرض مقاتلة «النسر الجارح»

التحالف يقصف معسكراً للحوثيين والأحمر يتفقد جبهات القتال في صعدة..الشرعية تحكم السيطرة على مضيق باب المندب..منظمة دولية: الانقلابيون يعدمون المدنيين بدم بارد

تاريخ الإضافة الخميس 26 كانون الثاني 2017 - 6:06 ص    عدد الزيارات 1818    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

المليشيا الانقلابية تختطف 8 في البيضاء اليمنية
عكاظ..واس (عدن)
اختطفت الميليشيا الانقلابية، اليوم، ثمانية مواطنين في البيضاء وسط اليمن. وقال مصدر في المقاومة اليمنية في تصريح " لوكالة الأنباء اليمنية ": إن الميليشيا الانقلابية نفذت حملة مداهمات، اختطفت خلالها ثمانية أشخاص في منطقة قوعة آل مظفر بمديرية البيضاء. وأضاف المصدر أن الجيش اليمني والمقاومة صدوا هجوماً للميليشيا الانقلابية المتمركزة بمنطقة الوهبية مديرية السوادية حاولوا من خلاله التقدم باتجاه مديرية العبدية التابعة لمحافظة مأرب، وكبدوهم خسائر في الأرواح والعتاد.
 
هادي: مشاريع العصابة لن تنجح في اليمن
تطهير «معسكر خالد».. والحوثيون يصادرون شحنات دواء
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)
أعلن وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، استيلاء الميليشيات على ثلاث شاحنات محملة بأدوية ومواد غذائية، كانت في طريقها إلى محافظة البيضاء ومخصصة لمديرية ذي ناعم، موضحا أن الشاحنات تابعة لبرنامج الغذاء العالمي. وأكد فتح أن هذه الجريمة تعد انتهاكاً للقوانين الدولية والإنسانية في حالة الحروب والكوارث، مطالباً بسرعة الإفراج عن المساعدات وضمان وصولها إلى مستحقيها. على صعيد آخر، أكد مصدر عسكري لـ«عكاظ» أن الجيش الوطني واصل أمس (الأربعاء) تطهير معسكر خالد بن الوليد وجبل النار الواقعين في شرق مدينة المخا، مبيناً أن طيران التحالف العربي دمر عددا من الأنفاق ومخازن الأسلحة في جبل النار ومعسكر خالد على الطريق الرابط بين مديرية المخا ومدينة تعز. وفي مديرية نهم بصنعاء، أحبط الجيش الوطني هجوماً للميليشيات الانقلابية على جبل دوة في نهم، أمس (الأربعاء)، وأوضحت مصادر ميدانية أن مقاتلات التحالف نفذت غارتين على مواقع الانقلابيين في جبل ضبوعة في ذات المنطقة. من جهة أخرى، توعد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بالقضاء على الانقلابيين، وكل الأيادي العابثة بأمن وسلامة اليمن، مؤكداً أن أي اتفاق سلام لا يقوم على إنهاء الانقلاب ومحو آثاره سيكون اتفاقا زائفا يؤسس لدورات لا تنتهي من الخراب والعنف. وقال هادي في مقال نشرته يومية «14 أكتوبر» الرسمية الصادرة في عدن أمس (الأربعاء) بمناسبة الذكرى الثالثة لمخرجات الحوار الوطني: «إن الصراع الذي نخوضه اليوم يجري بين مشروعين: الأول مشروع الأمة اليمنية الذي جسدته مخرجات مؤتمر الحوار ويقوم على ركائز العدالة والمواطنة المتساوية والنظام الجمهوري والدولة الاتحادية التي تحقق المشاركة في السلطة والتوزيع العادل للثروة والمدنية ومبادئ الحكم الرشيد، والثاني مشروع العصابة الذي يقوم على الاستئثار بالقوة واحتكار الحكم، لافتا إلى أن «اليمنيين سينجزون مشروعهم وسينتصرون على منطق الاستعلاء البغيض».
 
طالبت الأمم المتحدة بالتحقيق في جرائم الميليشيات
منظمة دولية: الانقلابيون يعدمون المدنيين بدم بارد
«عكاظ» (جدة)
طالبت منظمة «رايتس رادار لحقوق الإنسان»، الأمم المتحدة بتقديم الدعم الفني للجنة الوطنية المكلفة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، والضغط على الأطراف المعرقلة لتسهيل مهماتها وتوفير الحماية الإلزامية لطواقمها الميدانية للقيام بعملها. وأكدت المنظمة في تقريرها، على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه ما يحدث في اليمن، من انتهاكات لحقوق الإنسان والعمل الجاد والعاجل لحماية المدنيين وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية وفي مقدمتها اتفاقيات جنيف. وشددت «رايتس رادار لحقوق الإنسان» في توصياتها على أهمية إلزام جماعة الحوثي بوقف عملياتها العسكرية ضد المدنيين، ومنع القصف العشوائي للأحياء المأهولة بالسكان في محافظة تعز وبقية المحافظات اليمنية، وإلزام الانقلابيين بإطلاق سراح المحتجزين، محذرة المخلوع علي صالح من نتائج مشاركته فيما يتعرض له المدنيون في اليمن من انتهاكات حقوقية. واستعرضت المنظمة في تقريرها عددا من الانتهاكات التي رصدها ناشطون ومنظمات يمنية منها: ارتكاب مجزرة مروعة في عام 2015 في البحر، وقصف سوق في منطقة دارس سعد بقذائف صاروخية، أسفرت عن مقتل 57 مدنياً بينهم 12 طفل. وأشارت نقلاً عن «مركز أبعاد للدراسات» إلى أن 12850 مدنياً قتلوا وأصيب 3462 آخرون على أيدي مسلحي الميليشيات الانقلابية قبل السيطرة على مؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014م، وأن قتلى الألغام التي زرعها الانقلابيون في تلك الفترة بلغ 265 قتيلا. وبيّن التقرير أن القصف العشوائي للانقلابيين على أحياء تعز، أسفر عن مقتل 2766 مدنياً خلال العامين (2015 - 2016)م، ونقلت المنظمة عن «التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان» أن القصف العشوائي للانقلابيين للأحياء المدنية في عدد من المحافظات اليمنية تسبب في مقتل 10668 مدنيا خلال العامين الماضيين. وأشارت إلى أن قيام الميليشيات الانقلابية بالسيطرة على مؤسسات الدولة وتدميرها أدى إلى تصاعد الأعمال الإرهابية في عدد من المدن، وأسفر عن مقتل عشرات المدنيين والقيادات العسكرية الموالية للحكومة في صنعاء وعدن، وتعز. ولفت «رايتس رادار لحقوق الإنسان» إلى احتجاز الميليشيات الانقلابية عشرات المدنيين دروعا بشرية، ونقل معتقلاتهم إلى مواقع عسكرية غير قانونية، وجعلهم هدفاً لطيران التحالف العربي، ما أسفر عن مقتل عشرات المختفين بينهم صحفيين وناشط سياسي في محافظة ذمار. وأوضحت المنظمة أنها وثقت بالتعاون مع عشرات المنظمات اليمنية حالات إعدام بدم بارد عند نقاط التفتيش ومحطات الوقود، وداخل مقرات حكومية خدمية وخلال اقتحام المنازل، مضيفة أنه في أغسطس 2016 أعدمت الميليشيات الانقلابية أربعة زعماء قبليين في محافظة البيضاء، كما أعدمت بشير شحرة، وفاكر محمد من محافظة إب، وأعدمت أيضا 16 معتقلاً في منطقة العبدين في غراز أثناء احتجازهم في سجون الطلح بمحافظة صعدة، إضافة إلى إعدم طفلة أمام محطة للوقود بمحافظة الحديدة، وشاب في إحدى الجامعات بعد رفضه ترديد شعار الحوثي.
الشرعية تحكم السيطرة على مضيق باب المندب
واشنطن - جويس كرم { عدن - «الحياة» 
أكد رئيس الحكومة اليمنية أحمد عبيد بن دغر أن الانتصارات الأخيرة التي حققها الجيش اليمني مكنت الشرعية من إحكام السيطرة على مضيق باب المندب الاستراتيجي. وكانت قوات الجيش والمقاومة الشعبية واصلت تقدمها أمس في مناطق شمال المخا وشرقها، بعد قصف جوي مكثف لقوات التحالف على مواقع الميليشيات. وبعد تأمين المخا، ينتظر أن ينفذ الجيش الوطني عمليات عسكرية على محورين: الأول، التقدم في منطقة الساحل نحو يختل والخوخة والحديدة. والمحور الثاني باتجاه الداخل في شرق المخا، وتحديداً نحو معسكر خالد بن الوليد. وتقوم وحدات عسكرية بتمشيط الأطراف الشمالية والشمالية الشرقية من المخا لتأمين المنطقة في شكل كامل، وتجري العمليات بدعم جوي وبحري من التحالف العربي. وأشاد رئيس مجلس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أمس، بالانتصارات العسكرية التي حققها الجيش الوطني والمقاومة بدعم طيران التحالف العربي في مدينة المخا ومينائها. وقال خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في عدن، إن هذه الانتصارات مكّنت الشرعية من إحكام السيطرة على مضيق باب المندب الاستراتيجي. وتابع مجلس الوزراء عملية صرف مرتبات القطاع المدني في المحافظات التي ما زالت تحت سيطرة الانقلابيين، وفي مقدمها مرتبات القطاع التربوي بأمانة العاصمة الذي سلم كشوفاته للحكومة. إلى ذلك، التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن أمس، المبعوث الإماراتي الخاص إلى اليمن العميد علي الأحبابي. وأعرب هادي خلال اللقاء عن تقديره دور الإمارات في دعم اليمن في إطار موقفها الداعم والبارز ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية. ميدانياً، شهدت جبهة الوهبية في محافظة البيضاء، اشتباكات عنيفة خلّفت قتلى وجرحى في صفوف ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي صالح، فيما أصيب اثنان من الجيش. وقال مصدر في المقاومة إن الميليشيات الانقلابية المتمركزة بمنطقة الوهبية مديرية السوادية بمحافظة البيضاء، تحاول إحراز أي تقدم باتجاه مديرية العبدية التابعة لمحافظة مأرب، إلا أن قوات الجيش والمقاومة تتصدى لهم ببسالة وتكبدهم خسائر في الأرواح والعتاد.
في سياق آخر، أجرت الميليشيات حملة دهم اختطفت خلالها ثمانية أشخاص في منطقة قوعة آل مظفر بمديرية البيضاء، في حين اقتحمت أول من أمس مدرستين بمديرية ذي ناعم. من جهة أخرى، تحدث نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى «الحياة»، عن المنحتين اللتين قرر البنك تقديمهما إلى اليمن وقيمتهما الإجمالية 450 مليون دولار. وقال إنها المرة الأولى التي يعمل البنك في دولة أثناء الحرب، وذكر أن الصندوقين اللذين سيتسلمان المنحتين هما الصندوق الاجتماعي في اليمن ومؤسسة الخدمات الصحية. وتهدف المنحة الأولى (٢٠٠ مليون دولار) إلى القيام بمشاريع صحية وتمويل تطعيم مليون ونصف مليون طفل، ومساعدة ٧ ملايين يمني، خصوصاً من النساء والأطفال. وقال غانم إن البنك يقوم بتدريب ٤ آلاف موظف صحة وتحسين منظومة الغذاء. أما منحة الصندوق الاجتماعي (٢٥٠ مليون دولار)، فهي لتقديم فرص العمالة لتوظيف ٤٠٠ ألف يمني، وتقديم خدمات ومساعدة ٧ ملايين، خصوصاً للطبقات الأكثر فقراً.
 
التحالف يقصف معسكراً للحوثيين والأحمر يتفقد جبهات القتال في صعدة
الراي..صنعاء، عدن - وكالات - شنّ التحالف العربي غارات مكثفة على معسكر قرب صنعاء بالتزامن مع عمليات تمشيط يقوم بها الجيش الوطني اليمني في المخا الساحلية غرب تعز بهدف طرد الحوثيين وحلفائهم منها نهائيا. ونفذت طائرات التحالف، ليل اول من امس، أكثر من 12 غارة استهدفت مقر قيادة قوات الاحتياط في منطقة السواد جنوب العاصمة اليمنية. وذكرت مصادر محلية، ان «القوات الحكومية مسنودة بالمقاومة بدأت باقتحام معسكر خالد بن الوليد القريب من المخا، حيث يعد المعسكر من أهم المعسكرات الاستراتيجية بحكم موقعه على طريق المخا البرح. من جهة أخرى، زار نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر جبهات القتال في مديريتي البُقع وباقم في صعدة شمال البلاد. وقال الأحمر إن«قوات الشرعية في مختلف الجبهات وبدعم من دول التحالف تحقق المزيد من الانتصارات، ومنها تحرير مدينة وميناء المخا».
 
السعودية تعرض مقاتلة «النسر الجارح»
الحياة..الرياض - أبكر الشريف
كشفت السعودية أمس، في حضور خادم الحرمين الشريفين، عن طائرتها القتالية الجديدة من طراز «أف-15 أس أيه». وظهرت الطائرة المعروفة بـ «النسر الجارح» خلال حفلة كلية الملك فيصل الجوية في الرياض لمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسها، التي حضرها الرئيس السوداني عمر البشير، وولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. وانضمت «أف - 15 أس أيه» إلى أسطول القوات الملكية الجوية السعودية، بعد صفقة عقدت مع الولايات المتحدة في 2012، ونصت على شراء 84 مقاتلة من طراز «أف-15 أس أيه»، وهي من أحدث الطائرات في العالم، وتحوي أجهزة متقدمة جداً في الحرب الإلكترونية، وتعمل معظمهما بالتكنولوجيا الرقمية، ويمكن تحميل الطائرة بالأسلحة التقليدية أو الذكية الحديثة.
شنق سبعة في الكويت
الكويت - «الحياة»، أ ف ب، رويترز، أ ب - 
في أول عملية إعدام منذ نحو 4 سنوات، نفذت السلطات الكويتية أمس أحكام الإعدام شنقاً بحق سبعة أشخاص بينهم أحد أعضاء الأسرة الحاكمة وثلاث نساء منهن الكويتية نصره العنزي التي تسببت بمقتل عشرات بعدما أشعلت حريقاً في خيمة زفاف زوجها بدافع الغيرة. ودين الشيخ فيصل عبدالله الجابر الصباح بقتل ابن شقيقته عام 2010 إثر خلاف بينهما. وذكر أن أهالي المحكومين وممثلين عن سفارات وقنصليات زاروا السجن والتقوا الأشخاص السبعة قبل إعدامهم، وبينهم مصريان وفيليبينية وإثيوبية دينوا بارتكاب جرائم قتل، وشخص سابع بنغالي الجنسية دين بجرائم خطف. وكانت العنزي أشعلت في 15 آب (أغسطس) 2009 النار في خيمة المدعوات إلى حفل زفاف زوجها على امرأة ثانية، في عمل نفذته بدافع الغيرة في منطقة الجهراء القبلية المحافظة. وأفاد التحقيق في حينه بأنها سكبت البنزين على خيمة العرس المخصصة للنساء ثم أشعلت النار فيها. ولم يتسن للمدعوات الخروج مع أطفالهن من الخيمة التي انهارت فوقهم. كما أن رجال الدفاع المدني مُنعوا بداية من الدخول إلى مكان الحريق بعدما عارض الرجال الحاضرون ذلك، ونجا «الزوج الخائن» وعروسه الجديدة التي لم تكن وصلت العرس. ودينت العنزي بالقتل مع سابق الإصرار وبإشعال حريق بنية القتل مع العلم أنها كانت نفت في بداية المحاكمة التهم المنسوبة إليها مؤكدة براءتها. ودينت المرأتان الأخريان، بارتكاب جرائم قتل أيضاً بينما كانتا تعملان في منزلين. ونقلت وكالة «الأنباء الكويتية» (كونا) تصريحاً لمسؤول في النيابة العامة، أكد تنفيذ الإعدام بحق المحكومين صباح أمس، وهم محمد شاها محمد سنوار حسين (بنغلادشي)، لارتكابه جرائم الخطف بالحيلة والمواقعة بالإكراه والسرقة، وجاكاتيا ميندون باوا (فيليبينية) لارتكابها جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وأماكيل أوكو ميكونين (إثيوبية) لارتكابها جريمة القتل العمد، ونصرة العنزي، وسيد راضي جمعة وسمير طه عبدالماجد عبدالجليل (مصريان) لارتكابهما جريمتي قتل وسرقة، بالإضافة إلى فيصل عبدالله الجابر الصباح. وأشارت إلى أنه تم تنفيذ الأحكام شنقاً في مواقع مختلفة، بعدما تم تأييدها من محكمتي الاستئناف والتمييز، وبعدما صادق الأمير الشيخ صباح الأحمد على الأحكام. ويعود آخر عمليات الإعدام في الكويت إلى منتصف العام 2013، علماً أن الإعدامات توقفت فيها بين 2007 و2013. وفي نيسان (أبريل) 2013، نفذت السلطات أحكام إعدام بحق ثلاثة رجال دينوا بارتكاب جرائم قتل، وبعد شهرين أعدم مصريان على خلفية تهم مماثلة، بينهما حجاج السعدي الذي دين باختطاف 17 طفلاً واغتصابهم خلال عشر سنوات. وأعدم السعدي الملقب بـ «وحش حولي» نسبة إلى المنطقة التي ارتكب فيها جرائمه، شنقاً تنفيذاً لخمسة أحكام بالإعدام صدرت بحقه. وبعيد تنفيذ هذه الإعدامات، دانت منظمات حقوق الإنسان بشدة استئناف تنفيذ هذه العقوبة في الدولة الخليجية. وأعدمت الكويت 74 رجلاً وست نساء منذ أن بدأت تطبيق عقوبة الإعدام في منتصف الستينات. ومعظم الذين جرى إعدامهم دينوا بارتكاب جرائم قتل أو بتهريب المخدرات إلى البلاد. وهناك 50 شخصاً في السجون الكويتية حالياً صدرت في حقهم أحكام بالاعدام، بينهم شخصان دينا بالتورط في عملية تفجير مسجد شيعي في حزيران (يونيو) 2015 تبناها تنظيم «داعش» وقتل فيها 26 شخصاً، بينما أصيب 227 آخرون بجروح.
الإمارات والهند يوقعان «اتفاقاً استراتيجياً للتعاون»
الحياة..نيودلهي - شفيق الأسدي .. وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند اتفاقية شراكة «استراتيجية شاملة» وعدداً من مذكرات التفاهم، وجرى تبادل الوثائق في نيودلهي، على هامش زيارة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للمشاركة في احتفالاته يوم الجمهورية الذي يصادف اليوم. وشملت الاتفاقيات ومذكرات التعاون التي تم توقيعها بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، مجال الصناعات الدفاعية ومكافحة الإتجار بالبشر وتعزيز التعاون الزراعي والإعفاء المتبادل من تأشيرة الحصول المسبقة لحملة جوازات السفر الديبلوماسية والخاصة، ومذكرتي تفاهم لتعزيز التدابير العلاجية التجارية وشؤون الشركات الصغيرة والمتوسطة والابتكار. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة أنباء الإمارات «وام» وهيئة خدمات الإذاعة العامة الهندية واتفاقية لإدارة وتخزين النفط الخام في الهند. وقال الشيخ محمد بن زايد في المناسبة: «إننا اليوم نعيش لحظة تاريخية مهمة في العلاقات بين بلدينا، حيث تفتح اتفاقية الشراكة الاستراتيجية والاتفاقيات الأخرى الموقعة آفاقاً رحبة غير مسبوقة للتعاون والترابط والعمل المشترك وتمثل نقلة نوعية كبرى في حاضر هذه العلاقات ومستقبلها»، مؤكداً أن «دولة الإمارات ترى في تطوير علاقاتها مع الهند على صعيد استراتيجي مكسباً مشتركاً ومهماً». إلى ذلك، قال رئيس وزراء الهند إن «المحادثات مع ولي عهد أبوظبي تهدف إلى وضع خريطة طريق طموحة لجعل اتفاق الشراكة الاستراتيجية الشامل قابلاً للتنفيذ والتطبيق». وأشار إلى أن «الإمارات تعتبر شريكاً رئيسياً في قصة نمو الهند».
وزير الخارجية الكويتي يدعو إيران لحوار صريح مع دول الخليج
عكاظ..رويترز (طهران).. قالت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح، الذي يقوم بزيارة إلى طهران، دعا أمس (الأربعاء) إلى حوار صريح بين إيران وجيرانها الإقليميين. وشملت الزيارة نقل رسالة مكتوبة من أمير الكويت إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني. إلا أن الوكالة لم تذكر أي تفاصيل بشأن الرسالة. ونقلت «إرنا» عن الشيخ الصباح تشديده على «ضرورة أن تحل الخلافات في المنطقة في أجواء هادئة ومن خلال حوار شفاف»، في إشارة إلى دول الخليج التي تعتبر الممارسات الإيرانية في المنطقة تحمل طابع العدوانية. وذكرت «إرنا» أن روحاني عبر عن دعمه لتحسين العلاقات بالمنطقة «وفقا لأسس الاحترام المتبادل وحسن الجوار». وقطعت السعودية والبحرين في يناير كانون الثاني 2016 العلاقات الدبلوماسية مع إيران واستدعت بعض دول الخليج الأخرى سفراءها تضامنا مع السعودية بعدما أحرق مخربون سفارتها وقنصلياتها في إيران.
اختتمت اجتماعاتها أمس في الرياض
العويشق: مخرجات القمة الخليجية البريطانية تعزّز التعاون المشترك
«عكاظ» (الرياض)
اختتمت بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض (الأربعاء) اجتماعات مجلس التعاون والمملكة المتحدة، التي تم خلالها استعراض علاقات التعاون المشترك بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة وسبل تعزيزها في ضوء مخرجات القمة الأولى بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة التي عقدها قادة دول مجلس التعاون في مملكة البحرين في ديسمبر الماضي مع رئيسة وزراء المملكة المتحدة السيدة تريزا ماي. وقال الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق: «إن هذا الاجتماع يأتي في إطار حرص الجانبين على سرعة تنفيذ هذه المخرجات والاتفاق على الخطوات اللازمة والآليات المناسبة لتنفيذها بما يسهم في تطوير التعاون المشترك في كافة المجالات بالشكل الذي يعكس عمق العلاقات التاريخية التي تربط الدول الأعضاء والمملكة المتحدة». وأوضح أن مخرجات القمة شملت الاتفاق على تعزيز التنسيق والتعاون بين الجانبين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية والأمنية وغيرها من المجالات. ومثل مجلس التعاون في الاجتماع وزارة خارجية مملكة البحرين (دولة الرئاسة)، والأمانة العامة للمجلس، فيما مثل المملكة المتحدة إدارة الشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الخارجية.
الكويت تحظر استيراد الطيور من عدة دول
اللواء.. أصدرت الحكومة الكويتية قرارا بحظر استيراد جميع أنواع الطيور ومنتجاتها من عدة دول، بعد مخاوف من انتشار مرض أنفلونزا الطيور في البلاد. وشمل الحظر الكويتي استيراد لحوم الطيور بكل أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها، من ألمانيا والمجر واليابان والدنمارك، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (كونا). وقالت وزارة التجارة والصناعة في بيان، الأربعاء، إنه يستثنى من هذا القرار اللحوم المعالجة حراريا عند درجة حرارة 70 مئوية، مشددة على ضرورة تأكد المستهلكين من سلامة اللحوم ومطابقتها للمحتوى الداخلي قبل مغادرة المحلات والأسواق المركزية، علاوة على الحرص على طلب فاتورة الشراء والكفالة إن وجدت حتى تضمن حقهم. وكانت وزارة الصحة الكويتية قالت في وقت سابق، إن نوع أنفلونزا الطيور الموجود في البلاد “لا يشكل تهديدا على الصحة العامة”، حيث “يصعب جدا انتقاله من الطيور للإنسان أو بين البشر إلا من خلال المخالطة المباشرة مع الطيور المصابة”. وأوضحت الوزارة أنه لم يتم التبليغ عن أي حالة إصابة بشرية بالمرض في مستشفيات الكويت.
 
بوتين وملك الأردن يؤكدان على أهمية أستانة كقاعدة لجنيف
    اللواء.. أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والعاهل الأردنين عبد الله الثاني، على أهمية مفاوضات أستانا في تسوية الأزمة السورية. وقال الرئيس الروسي الذي التقى الملك الأردني في موسكو، الأربعاء 25 يناير/ كانون الثاني، إنه من المهم جدا أن أطراف النزاع في سوريا توصلوا خلال مباحثات أستانا إلى أنه لا حل عسكري للأزمة في البلاد. وأعرب بوتين عن أمله بأن تكون مباحثات أستانا قاعدة لمفاوضات جنيف. وفيما يخص العلاقات الثنائية بين روسيا الاتحادية والأردن، أعرب الرئيس الروسي عن ارتياحه لمواصلة الحوار بشكل ثابت على أعلى المستويات بين البلدين: “نحن معكم على اتصال دائم وخلال زيارتكم اليوم، وبطبيعة الحال، فإننا سوف نتحدث عن قضايا العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة، مع التركيز على النقاط الحساسة، بما في ذلك تسوية الأزمة السورية.. أريد أن أشكركم على دعمكم لمحادثات العاصمة الكازاخستانية.. بفضل جهودنا المشتركة فإن هذه العملية تتطور على أساس قرار مهم للغاية تم تحقيقه، وهو وقف إطلاق النار ووقف الأعمال القتالية بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة”. من جانبه أشاد العاهل الأردني بالدور الروسي الذي وصفه بالمهم جدا في حل النزاع السوري ونزاعات دولية أخرى. وتتناول محادثات بوتين وعبد الله الثاني، بالإضافة إلى تسوية الأزمة السورية، مكافحة الإرهاب وجملة من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. ومن المقرر أن يناقش الزعيمان، الشرق الأوسط ومساعي تنظيم مؤتمر دولي للسلام في المنطقة.

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,997,650

عدد الزوار: 7,654,701

المتواجدون الآن: 0