هجمة «شمعون - 2»... أنظمة الحماية غير قادرة على التصدي لفيروس “شمعون 2”..أول قمة محتملة بين عبدالله الثاني وترامب بعد لقاء بوتين ..خادم الحرمين الشريفين يدعو ملك البحرين لحضور المهرجان الوطني للتراث والثقافة..ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي يتعهدان بلورة رؤية إقليمية للاستقرار

الأمم المتحدة: اليمن قد يشهد مجاعة في 2017..الإضراب يشل جامعة صنعاء..مندوب اليمن في الأمم المتحدة: الانقلابيون جندوا 10 آلاف طفل..الانقلابيون دمروا 299 مسجدا ً

تاريخ الإضافة الجمعة 27 كانون الثاني 2017 - 7:15 ص    عدد الزيارات 2318    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

الأمم المتحدة: اليمن قد يشهد مجاعة في 2017
 (أ ف ب) .. حذر مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة الخميس من أن الأزمة الإنسانية في اليمن تشهد تفاقما، وقد تواجه البلاد مجاعة العام الجاري. وقال ستيفن أوبراين أمام مجلس الأمن إن «النزاع في اليمن هو الآن المحرك الرئيسي لأكبر حال طوارئ في مجال الأمن الغذائي في العالم». وأضاف أنه «في حال لم يكن هناك أي إجراء فوري، فإن المجاعة الآن سيناريو محتمل في العام 2017». وأشار أوبراين إلى أن هناك نحو 14 مليون شخص، أي ما يقارب 80 في المئة من سكان اليمن، في حاجة إلى مساعدات غذائية، نصفهم يعيشون انعداما شديدا من الأمن الغذائي. وأوضح أن مليوني شخص على الأقل في حاجة إلى مساعدة غذائية طارئة للبقاء على قيد الحياة. وتابع أوبراين «عموما، فإن محنة الأطفال لا تزال قائمة: طفل لا يتجاوز العاشرة يموت كل عشر دقائق لأسباب يمكن الوقاية منها».
 
الانقلابيون دمروا 299 مسجدا ً
«عكاظ» (جدة).. قال وزير الأوقاف والإرشاد اليمني الدكتور أحمد عطية إن ميليشيا الحوثي والمخلوع فجرت أكثر من 299 مسجدا، فيما تعرضت 24 لأضرار بليغة، وحولت 146 مسجدا إلى ثكنات عسكرية للقتل والتدمير وتخزين السلاح. ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أمس (الخميس) فإن ذلك جاء خلال لقاء الوزير مع مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في الرياض، لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الإرشاد الديني والدعوي وبما يسهم في نشر ثقافة التسامح والسلام والوسطية. وثمن الدكتور عطية مواقف المملكة قيادة وحكومة وشعبا وعلماء، مع حكومة بلاده، مشيدا برعاية ودعم الأشقاء في المملكة لبرنامج «تواصل علماء اليمن»، والذي توج بإعداد «ميثاق العلماء» الذي تبنته الوزارة وسيتم تعميمه على مكاتب الأوقاف والمساجد بكل المحافظات.
ولد الشيخ: الحوثيون رفضوا الجانب الأمني من خطة السلام وتعز تعاني من القصف
وكيل مأرب لـ عكاظ: الميليشيات تجند نساء لعمليات اغتيال
أحمد الشميري (جدة) .. اتهم وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، الميليشيات الانقلابية بالوقوف وراء محاولات زعزعة الأمن في مأرب وآخرها اغتيال مدير شرطة السير أمس (الخميس). وقال «مفتاح» في تصريحات إلى «عكاظ»: هناك عناصر مجهولة اغتالت العقيد عبدالوهاب شعلان ويجري حاليا ملاحقتها، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية في يقظة تامة وضبطت عشرات الخلايا بعضها إرهابية وأخرى تابعة للميليشيات الانقلابية بينهم نساء، وآخرها قبل يومين عندما كانت تحاول زرع ألغام داخل المدينة. وأضاف: «جميع تلك الخلايا الإرهابية والتابعة للحوثي والمخلوع هدفها زعزعة الاستقرار في المدن المحررة وخصوصا مأرب واستهداف قيادات ومنشآت حيوية»، مبينا أن تلك الخلايا تدخل إلى مدينة مأرب في وسط النازحين القادمين من المناطق التي تشهد مواجهات بين الانقلابيين والجيش الوطني، إذ وصل عددهم إلى مليون و700 نازح «ولكن هذه العمليات لن تثنينا عن تقديم ما تفرضه علينا إنسانيتنا تجاه أبناء بلدنا الفارين من اضطهاد الحوثي والمخلوع». وأوضح أن عمليات الاغتيال التي تقوم بها الميليشيات الانقلابية هي الورقة الأخيرة التي تستخدمها بعد عجزها أمام تقدم الجيش الوطني وانتصاراته في مختلف الجبهات وآخرها ما تحقق أمس (الخميس) من تقدم في جبهة نهم، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية ضبطت 850 دراجة نارية حاولت الدخول إلى المدينة رغم قرار المنع. من جهة أخرى، أوضح مصدر عسكري أن 20 مسلحا انقلابيا قتلوا وأصيب 27 آخرون في مواجهات مع الجيش الوطني شرق مديرية المخا، كما دمرت عشرات المركبات العسكرية، فيما تواصل قوات فنية ومتخصصة بنزع الألغام تمشيط الأحياء السكنية والمجمع الحكومي وسط المخا بعد فرار الحوثيين منها، مبينا أن الجيش حرر أمس (الخميس) معسكر اللواء 170 دفاع جوي وضبط صواريخ ومخازن للأسلحة. من جهته، اتهم المبعوث الأممي للأزمة اليمنية إسماعيل ولد الشيخ أحمد الحوثيين بتعطيل خطة السلام من خلال رفضهم تقديم ورقة تتعلق بالشق الأمني للخطة. وقال خلال تقديم تقريره إلى مجلس الأمن أمس، إن تعز تتعرض لقصف شديد ومستمر لا بد من وقفه، يأتي ذلك فيما تواصل الميليشيات استهدافها للمدنيين. داعيا المجتمع الدولي للضغط على الأطراف من أجل إنهاء الحرب.
مندوب اليمن في الأمم المتحدة: الانقلابيون جندوا 10 آلاف طفل
المبعوث الأممي: الحوثيون عطلوا الخطة الدولية برفضهم تقديم ورقة أمنية
وفقاً لـ «سكاي نيوز».. قال مبعوث السلام الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، إن وقف الاعمال القتالية هو الحل الوحيد لتحقيق حل سياسي شامل، فيما أكد مندوب اليمن أن الانقلابيين قد جندوا أكثر من 10 آلاف طفل بعد خطفهم. وانتقد ولد الشيخ في احاطة امام مجلس الأمن في نيويورك قيام الحوثيين بتشكيل حكومة موازية في اليمن وعدم تقديمهم ورقة تتعلق بالشق الأمني من مبادرته، كما اعتبر ان ادارة الرئيس هادي انتقدت مبادرته رغم انها خطة مبدئية قابلة للنقاش. وأكد أن «الحوثيين رفضوا تقديم ورقة أمنية تتعلق بالشق الأمني رغم قبولهم بالمبادرة الدولية شكلا ما عطل الخطة الدولية». ودعا ولد الشيخ كافة اطراف الازمة اليمنية الى التحلي بالحكمة والمسؤولية الوطنية في التعامل مع الأزمة، ودعا كذلك الى ضمان فتح مطار صنعاء وتأمين الملاحة الجوية فيه، وكذلك ضمان صرف رواتب الموظفين في كافة المحافظات، مشددا على أنه لا مجال لحل الأزمة في اليمن بالخيار العسكري. في المقابل، قال مندوب اليمن في الأمم المتحدة خالد اليماني في كلمته إن الشعب اليمني يتطلع إلى نهاية الانقلاب وعودة الاستقرار في اليمن. وأكد اليماني الحل في اليمن مرتبط بالقبول بنتائج الحوار الوطني، مشيرا إلى أن الانقلابيين قاموا بتجنيد أكثر من 10 آلاف طفل بعد خطفهم. وأشار إلى أنه لا يمكن للحكومة الشرعية وفي ظل المعطيات الحالية السماح بإعادة فتح مطار صنعاء، مؤكدا أن الانقلابيين يمارسون سياسية العقاب على الجماعي على الشعب اليمني في مناطق سيطرتهم.
المخا محاصرة من 3 محاور والمعركة محسومة للشرعية
الرياض، تعز، عدن - «الحياة»، أ ف ب .. أكدت قيادة الجيش اليمني استمرار حصار مدينة المخا على رغم استمرار المعارك بينها وبين مسلحي الحوثيين الموجودين وسط المدينة. وقال مسؤول في القوات الحكومية إن المعركة محسومة لمصلحة هذه القوات ولم يبق أمام الحوثيين في الداخل سوى تسليم أنفسهم أو الخروج من الجهة الشمالية باتجاه منطقة الخوخة المجاورة والتابعة للحديدة. وذكرت مصادر عسكرية وطبية أن 27 مقاتلاً من الطرفين سقطوا في المعارك الأخيرة التي لم تتوقف بين قوات الشرعية والحوثيين بعد أن تمكنت قوات الشرعية من الوصول إلى أطراف المدينة من ثلاثة محاور بعد سيطرتها على الميناء، كما قطعت الخط الذي يربط مدينة تعز بميناء المخا والذي كان يستخدمه الحوثيون لتعزيز قواتهم. ووفق مصادر عسكرية وطبية، قتل عشرون من مسلحي الحوثيين وجرح 27 في الساعات الأخيرة في المواجهات مع القوات الحكومية وغارات التحالف العربي بقيادة السعودية والتي استهدفت معسكراً شرق المخا ومركبات عسكرية. كما قتل سبعة من القوات الحكومية وأصيب أكثر من 11 بجروح في المواجهات، وفقاً للمصادر ذاتها. وتهدف الحملة التي تخوضها القوات اليمنية إلى استعادة مناطق تمتد على ساحل البحر الأحمر بطول 450 كيلومتراً، بينها مدينتا المخا والحديدة قرب الحدود مع السعودية. من جهة أخرى، عقد وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد السعدي، اجتماعاً أمس في الرياض مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حافظ غانم. وجرى البحث في كيفية تخصيص المنحة المقدمة إلى اليمن البالغة 450 مليون دولار، وفق معايير التوزيع العادل على عموم المحافظات اليمنية. كما جرى الاتفاق على دور الحكومة في المراقبة والإشراف على عملية التوزيع من خلال لجان تسيير المشروع. وقدّم السعدي خلال اللقاء الشكر لمجموعة البنك الدولي على المنحة المخصصة للمشاريع الطارئة في مجالات الصحة والتعليم والتغذية. كما جرى بحث التعاون المستقبلي بين اليمن والبنك الدولي، ومساهمات البنك في التحضير لدعم عملية إعادة الإعمار. إلى ذلك، أقر اجتماع برئاسة قائد محور تعز نائب رئيس اللجنة الأمنية في ‏المحافظة اللواء ركن خالد فاضل، تشكيل لجنة للتحقيق في قيام مجموعات مسلحة باقتحام ‏مقرات أمنية في المحافظة وتسليم قلعة القاهرة ومبنى ‏الأمن السياسي لعمليات محور تعز. كما أقر الاجتماع، الذي ضم أعضاء اللجنة الأمنية، تسليم نقطة الهنجر للواء 17 مشاة ‏والحملة الأمنية، مكلفاً السلطة ‏المحلية في المحافظة بترتيب الإيرادات وتنسيق ‏الصرف فيها للحملة الأمنية. وناقش الاجتماع عدداً من القضايا الأمنية في المحافظة، وأقر أيضاً استدعاء قادة فصائل المقاومة والمجموعات المسلحة‏ لمناقشة إلغاء المسميات واعتماد التسمية وفق الألوية العسكرية المنظمة لها.
زعيم “الحراك” لـ”السياسة”: مستعدون لرفد الجبهات لاستكمال تحرير الجنوب
عدن – “السياسة”: أعلن رئيس المجلس الأعلى لـ”الحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب” صالح يحيى سعيد أنه وأمين سر “الحراك” فؤاد راشد أكدا خلال استقبال الرئيس عبد ربه منصور هادي لهما في قصر المعاشيق الثلاثاء الماضي في عدن ضرورة استكمال تحرير واستقلال الجنوب. وقال سعيد لـ”السياسة” إن اللقاء الذي جمعهما بهادي جاء بعد نحو عام من مطالبته بلقاء الرئيس اليمني، واصفاً اللقاء بأنه كان إيجابياً. وأضاف “أكدنا لهادي القضايا المشتركة التي تهم شعب الجنوب باتجاه التحرير والاستقلال وإعادة بناء مؤسسات الدولة، كما أكدنا دور الحراك الجنوبي في الحرب الأخيرة وما قام به من خلال المقاومة الجنوبية وبدعم التحالف العربي في تحرير الجنوب من ميليشيات الرئيس السابق علي عبد الله صالح وميليشيات الحوثي، وطالبنا بمشاركة عناصر الحراك في الوظائف المختلفة في الجنوب وبناء المؤسسات المدنية والعسكرية على مستوى الجنوب وتجسيد مبدأ التصالح والتسامح بين الجنوبيين”. ولفت إلى أنه أبلغ هادي برغبته “في التنسيق مع دول التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات بشأن جملة من القضايا المشتركة والمصيرية التي تهم شعب الجنوب وتخدم الطرفين”، موضحاً أن “الحراك مستعد لرفد جبهات القتال بما يؤدي لاستكمال تحرير ما تبقى من مناطق جنوبية تحت سيطرة الميليشيات لكنه في المقابل ليس مستعداً للمشاركة بمعارك في المناطق الشمالية”. وكانت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” ذكرت أن هادي أشار خلال استقباله سعيد وراشد إلى أن القضية الجنوبية كانت محط اهتمام ومتابعة شخصيه منه لتحظى بما يجب أن تليق بمكانة وتضحيات أبناء المجتمع لرفضهم الضيم والإلحاق، مضيفاً أن “هذا ما تجسد من خلال الانتصار لتلك المطالب والقضايا عبر مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي أفرز في مخرجاته ما يليق بتلك التضحيات وينتصر للوطن في إطار العدالة والمساواة والحكم الرشيد لتأسيس واقع جديد في إطار اليمن الاتحادي الجديد”.
الإضراب يشل جامعة صنعاء
دخل أعضاء هيئة تدريس جامعة صنعاء كبرى الجامعات الحكومية اليمنية في إضراب شامل، للمطالبة بالأجور والرواتب المتوقفة منذ أشهر عدة. ونقلت مواقع إلكترونية عن بيان لنقابة أعضاء هيئة التدريس ذكرت فيه «أنَّ خطوة الإضراب الشامل للمطالبة بحقوق أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم وفي مقدمها الرواتب هي عمل قانوني». واتهمت النقابة «الأطراف السياسية الحاكمة في صنعاء (جماعة الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح) بعدم تجاوبها مع مطالبها المشروعة في تسليم الرواتب والأجور رغم توافر الحلول، وتخليها عن مسؤولياتها في تسيير مؤسسات الدولة، وانشغالها التام بالصراع المسلح الذي يطحن الوطن، ويدمر مكتسباته، وكل ما فيه من مقومات العيش الكريم». وأعلنت الإضراب الشامل في الجامعة للضغط على سلطة الانقلابيين للتجاوب مع مطالب النقابة.
 
ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الهندي يتعهدان بلورة رؤية إقليمية للاستقرار
الحياة..نيودلي - شفيق الأسدي .. قرر ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الهندي ماريندرا مودي تكثيف التعاون بين البلدين في مجال الدفاع وتوسيع نطاق البرامج التدريبية. وكتبا في مقال مشترك في مناسبة احتفالات الهند بعيد استقلالها الــ68: «إن وجود كتيبة من القوات الجوية الإماراتية في نيودلهي، مع نظرائهم من الهند كجزء من موكب عيد الجمهورية، رمز قوي يجسد التعاون بين البلدين». ودانا بشدة الهجمات الإرهابية في كابول وقندهار في 10 كانون الثاني (يناير) التي راح ضحيتها عدد من المواطنين الأفغان والإماراتيين.
وأضافا: «لقد تطورت العلاقات بين الإمارات والهند على أساس القيم المشتركة المتمثلة في التسامح الديني وأهمية بناء مجتمعات منفتحة متعددة الثقافات تحترم الاختلافات في الإيمان أو العرق أو اللغة، ولقد رفضنا بوضوح التطرف الديني والكراهية والإرهاب ودنا الإرهاب بكل أشكاله ورفضنا التبريرات الكاذبة للإرهاب باسم الدين أو السياسية. ودعينا كل الدول إلى رفض استخدام الإرهاب ضد بعضها، ونعتقد أن هذا النهج هو أمر حاسم لتهيئة بيئة للسلام والاستقرار والازدهار في منطقتنا». وتابع تحت عنوان «الإمارات والهند: تصور شراكة من أجل المستقبل»، التزامهما «تحقيق شراكة استراتيجية شاملة تشكل خريطة طريق واضحة لاستعادة العلاقات وتعزيزها بين بلدينا، إضافة إلى البحث عن مجالات تعاون جديدة». وتابعا: «إننا على ثقة بأن صداقتنا توفر رؤية جديدة وجريئة تتجاوز العلاقات الثنائية لتسهم في بلورة رؤية إقليمية تجسد مصلحتنا المشتركة في تحقيق الاستقرار والازدهار والتسامح وهذا هو العهد الذي قطعناه على أنفسنا». وتابعا: «لقد أحرزنا تقدماً في علاقاتنا الاقتصادية، فالهند هي أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات فيما تحتل الإمارات المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين في علاقتها التجارية مع الهند، كما أن ريادة مجتمع الأعمال الهندي في دولة الإمارات تبدو جلية وواضحة على نطاق واسع، وهناك ظاهرة جديدة نسبياً وهي الاستثمارات الإماراتية المتزايدة في الاقتصاد الهندي في مجالات رئيسية مثل البنية التحتية والطاقة، والرعاية الصحية، وتجارة التجزئة، والضيافة، والعقارات. ومن المتوقع أن تزيد هذه التدفقات المتبادلة وتشكل دعامة دينامية لشراكتنا». ولفتا إلى أن الإمارات «تمتلك أكبر الشركات في العالم في مجال البناء، آملين تعزيز مشاركتها في خطط الهند الطموحة لتطوير الطرق السريعة والموانئ والمطارات والمراكز اللوجستية. كما أننا نستكشف مناهج مبتكرة في المنطقة لا تقل أهمية عن الأمن الغذائي». وأكدا أن «الإمارات تعد شريكاً موثوقاً به في سعي الهند لأمن الطاقة، ولكننا نبحث أيضاً في ما بعد الوقود الأحفوري في العالم الذي نريد أن نتركه للأجيال القادمة. ولذا فقد كان قرار دولة الإمارات تأسيس شركة مصدر إلهام للعالم. وفي هذا الشأن، قامت الهند بوضع أهداف طموحة للغاية بالنسبة إلى حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الخاص بها. وتعتزم الإمارات الانضمام إلى المبادرة الهندية- الفرنسية لإنشاء تحالف للطاقة الشمسية الدولية، وتعد الهند من بين المناصرين المتحمسين وشريكاً في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) ومقرها أبو ظبي».
كما أن كلا البلدين يعتبران أن «دور الجالية الهندية في الإمارات والتي يبلغ عددها 2.6 مليون هو محل تقدير، فبالنسبة إلى الهند، يعد ذلك شهادة حية لقوة ونجاح الهنود في الخارج، وبالنسبة إلى الإمارات فهو مساهمة قيمة في التنمية والحياة الوطنية. كما تمثل أواصر التجارة والاستثمار والصداقة والعلاقات الشخصية التي ترسخت بين دولة الإمارات العربية المتحدة والهند جسراً قوياً بين بلدينا».
خادم الحرمين الشريفين يدعو ملك البحرين لحضور المهرجان الوطني للتراث والثقافة
المنامة - «الحياة» .. وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز رسالة خطية إلى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، يدعوه إلى حضور افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في دورته الـ31، والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني سنوياً برعاية خادم الحرمين الشريفين. وتسلم الملك حمد الرسالة خلال استقباله سفير المملكة في المنامة الدكتور عبدالله آل الشيخ، في قصر الصافرية أمس. وأعرب الملك حمد خلال اللقاء، على ما أفادت وكالة الأنباء البحرينية، عن «خالص شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه الدعوة»، مؤكداً أنها «تعكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة والروابط المتينة التي تجمع المملكتين». وأعرب عن «اعتزازه بالمستوى المميز الذي وصلت إليه هذه العلاقات الراسخة في المجالات كافة، بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين». كما أشاد بـ «الدور الذي يضطلع به مهرجان الجنادرية منذ انطلاقته في الحفاظ على التراث العربي السعودي الأصيل، وبما يحققه من نجاح متواصل وما يحظى به من اهتمام من المفكرين والباحثين والمثقفين والمهتمين بالتراث والثقافة، حتى أصبح ظاهرة ثقافية عالمية»، منوهاً بما «يتضمنه المهرجان من فاعليات تراثية وثقافية وفنية وأدبية متنوعة تجسد عراقة وأصالة الموروث الشعبي السعودي». وعبّر عن تمنياته بنجاح هذا المهرجان، لافتاً إلى أنه «يؤكد تميز الدور الحضاري، ويعكس الصورة المشرفة للسعودية».
 
أول قمة محتملة بين عبدالله الثاني وترامب بعد لقاء بوتين.. طار إلى لندن في طريقه إلى واشنطن
نصر المجالي.. إيلاف من لندن: من المحتمل أن يكون العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أول زعيم عربي وثاني زعيم عالمي يلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في واشنطن التي يصل إليها الملك يوم الإثنين. وقالت مصادر دبلوماسية إنه سيتحادث مع أركان الإدارة والكونغرس. وتحادث الملك عبدالله الثاني في العاصمة البريطانية مع وزير الخارجية بورس جونسون، وسيلتقي غدا الجمعة وزير الدفاع مايكل فالون، وكان الملك وصل إلى لندن آتيًا من موسكو مساء الأربعاء حيث عقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تناولت التطورات الإقليمية وخصوصا الأزمة السورية.  وتتحادث رئيسة الحكومة البريطانية غدا الجمعة كأول زعيم عالمي مع الرئيس الأميركي الجديد. ويشار إلى أن الملك عبدالله الثاني عبر في تصريحات سابقة عن تطلعه للعمل مع الرئيس الأميركي الجديد على توطيد علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة والبناء عليها في مختلف المجالات.
لقاءات مع فريق ترامب
وكانت مصادر سياسية مطلعة أفادت عن سلسلة لقاءات غير رسمية أجراها الملك عبدالله الثاني خلال زيارة خاصة لواشنطن في ديسمبر 2016 مع عدد من قيادات فريق ترامب قبل تنصيبه. وأكدت المصادر في حديثها لصحيفة (الغد) أن اللقاءات المكثفة التي جرت خلال زيارة الملك غير الرسمية لأميركا مؤخرا، تناولت عددا من المحاور والقضايا على الصعيدين العربي والمحلي. كما كشفت، أن الحوارات كانت فرصة لاستجلاء تصورات الإدارة الجديدة في تعاملاتها مع ملفات المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وتطورات الحرب على الإرهاب.
الأزمة السورية
وأكدت المصادر أنها تناولت أيضا تطورات الأزمة السورية، والأزمة العراقية والواقع الميداني للحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي، وجهود استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية. وتوقفت المناقشات وفق تأكيدات المصادر المطلعة عند ملف القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، والتداعيات السلبية المترتبة على الطروحات الأميركية التي أعلنت نواياها في نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة. وتناولت الحوارات الأردنية الأميركية التي حضرت جانبا منها السفيرة الأردنية في واشنطن دينا قعوار جانب العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالين الاقتصادي والأمني، خصوصا وأن الولايات المتحدة الأميركية من أكبر الداعمين للاقتصاد الأردني، إذ يقدر إجمالي المساعدات الأميركية للمملكة بنحو 1.6 مليار دولار.
 
«المعلومات الوطني»: «أبشر» لم يتعرض للاختراق.. و«الداخلية» لـ : رصدنا 11 اختراقاً لقطاعات حكومية
هجمة «شمعون - 2»... «جبانة».. وجهات متضررة «صامتة»
عكاظ..فاطمة آل دبيس (الدمام) fatimah_a_d@، إبراهيم عقيلي iageely@، عبدالرحمن المصباحي sobhe90@ (جدة)
فيما حذرت شركة عالمية لحلول الأمن الإلكتروني أمس من أن الهجمات التي تستهدف المملكة بفايروس «شمعون -2» الذي يمحو معلومات الأقراص الصلبة (HD) لأجهزة الكمبيوتر «ليس لها خط نهاية حتى الآن»؛ لوحظ تعطل الموقع الإلكتروني لبنك التنمية الاجتماعية (التسليف). وترددت أنباء عن تضرر مصارف وجهات حكومية عدة، ما قد يؤدي لتأخير صرف الرواتب في موعدها المحدد، وعدم استقطاع أقساط القروض الشخصية بحسب ما هو مبرمج لها. وأكد المدير التنفيذي للإستراتيجية والتواصل بالمركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية الدكتور عباد العباد لـ«عكاظ»، أن المركز رصد 11 اختراقاً إلكترونياً لقطاعات حكومية، نتيجة «شمعون - 1»، و«شمعون - 2». وذكر العباد أن المركز الوطني لا يصرح بأسماء هذه الجهات، وأن كل جهة مسؤولة عن أنظمتها، ومهمة المركز الوطني الحماية العامة للأمن الإلكتروني في المملكة. وزاد أنه تم التواصل مع الجهات التي تعرضت للاختراق وتم تقديم المساعدة اللازمة. وقدر الأكاديمي في تكنولوجيا المعلومات بجدة الدكتور أحمد برناوي خسائر الجهات المتضررة، حكومية وخاصة، بمليار ريال. وحدا ذلك بخبراء إلى الدعوة إلى حلول التخزين السحابي، وتعزيز الأمن الإلكتروني، وتفعيل حلول التعافي من الكوارث الإلكترونية. وقال أحدهم إن موجة هجمات «شمعون - 2» الراهنة تستهدف أيضاً شبكات وأنظمة في دول خليجية أخرى. وكانت الموجة الأولى حدثت في 2012 حين استهدف مهاجمون (هاكرز) شبكة شركة أرامكو السعودية، ونجحوا في إعطاب 35 ألف كمبيوتر تابع لها. وقال برناوي إن بعض الشركات الكبرى قد تتكبد نحو 20 مليون ريال لإعادة تشغيل شبكاتها بعد هجمات من هذا القبيل. وفيما أشير بإصبع الاتهام في هجمات 2012 إلى إيران، فإنها متهمة أيضاً بموجة الهجمات الإلكترونية الراهنة. وأكد مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية أمس (الخميس) عدم تعرض نظام خدمات أبشر لأي اختراقات إلكترونية. وأوضحت الوزارة في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي في «تويتر» عدم تعرض نظام خدمات أبشر لأي اختراقات إلكترونية.
 

السعودية: أنظمة الحماية غير قادرة على التصدي لفيروس “شمعون 2” وأكدت أن بعض الجهات تضررت

السياسة..الرياض – أ ف ب، الأناضول: حذّر محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبد العزيز الرويس من أن أنظمة الحماية في أجهزة حواسيب تابعة للحكومة، “غير قادرة” على التصدي لفيروس “شمعون 2″، الذي جرى استخدامه أخيراً في هجمات ضد أهداف في المملكة. وأكد الرويس لصحيفة “مكة”، الصادرة امس، عدم استطاعة أنظمة الحماية التصدي لفيروس “شمعون 2″، بسبب استخدامه أسلوباً “غير مسبوق”. وأوضح أن “أنظمة الحماية لم تستطع التعامل مع الفيروس بكفاءة عالية، لكونه انتهج طريقة جديدة لم تتوقعها أنظمة الحماية لدى الجهات الحكومية”، مشيراً إلى أن “بعض الجهات قد تضررت”. وأشارت الصحيفة السعودية، إلى أن “شمعون 2” من أخطر الفيروسات هجوماً على الحواسيب، ويستهدف أكبر الشركات والجهات الحكومية حول العالم، وصممت النسخة الثانية منه لاستهداف الأجهزة العاملة بنظام “ويندوز”، وتهدف الهجمة الالكترونية إلى تعطيل الخوادم والأجهزة للمنشآت، بحيث يؤثر على جميع خدماتها المقدمة. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المركز الوطني للأمن الالكتروني بوزارة الداخلية عباد العباد، قوله إن هناك إجراءات فورية يمكن اتخاذها للحد من خطر الفيروس. وأضاف العباد إن الإجراءات هي عزل حساب “admin account” ذي الصلاحيات الواسعة للدخول لمختلف أقسام الشبكة، الذي حاول فيروس “شمعون 2” التحكم به ومنع صاحب الجهة من استخدامه. ومن إجراءات الحماية الأخرى، حفظ البيانات والمعلومات المهمة بنسخ احتياطية، وتصميم شبكي ذو طبقات حماية لتقليل المخاطر، وتغيير كلمات المرور وجعلها قوية وسرية. في وقت سابق، أعلنت شركة “سيمانتك” الأميركية المختصة في أمن المعلومات الإلكترونية، أن البرنامج الخبيث “شمعون” الذي يحذف محتويات الأقراص الصلبة “عاود الظهور بشكل مفاجئ، وتم استخدامه في موجة جديدة من الهجمات ضد أهداف في السعودية”. وأضافت الشركة إن “شمعون” كان استخدم في الهجمات ضد قطاع الطاقة السعودي العام 2012، ولم يتغير حالياً إلى حد كبير مقارنة مع نسخته التي تم استخدامها من قبل.
 

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,953,429

عدد الزوار: 7,651,998

المتواجدون الآن: 0