السيول تتسبب في حادث قطار بالسعودية وإصابة 18 شخصاً..الرئيس الإندونيسي يؤكد أهمية توثيق العلاقات مع السعودية..الجبير يعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه الأسباني والإندونيسي والهندي

الحوثيون نهبوا مليار دولار من أموال «التأمينات» في صنعاء..مقتل جندي إماراتي ووفاة آخر بسكتة قلبية في اليمن

تاريخ الإضافة السبت 18 شباط 2017 - 5:34 ص    عدد الزيارات 2218    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مقتل جندي إماراتي ووفاة آخر بسكتة قلبية في اليمن
عدن، نيويورك تعز، أبوظبي - «الحياة» ... قتل جندي إماراتي، خلال مشاركته في عمليات التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن وتوفي آخر إثر تعرضه لسكتة قلبية، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية أمس، فيما أعلنت الحكومة اليمنية أنها تسعى إلى «تحرير الساحل الغربي». ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن القيادة العامة للقوات المسلحة أن الجندي أول سليمان محمد سليمان الظهوري قتل في اليمن. ويأتي الإعلان بعد غارة للتحالف على موقع للحوثيين في خوخا، جنوب ميناء الحديدة، لقي فيها 15 حوثياً مصرعهم، وأصيب 20. وتوفي جندي إماراتي ثان يشارك في عمليات التحالف العربي «إثر تعرضه لسكتة قلبية». وقتل نحو 80 جندياً إماراتياً منذ بدأ التحالف تدخله دعماً للرئيس عبد ربه منصور هادي في آذار (مارس) 2015. إلى ذلك، أكدت الحكومة اليمنية أن تحركات الجيش الوطني، مدعوماً بقوات التحالف العربي لتحرير مناطق الساحل الغربي يأتي في «إطار حرص الشرعية على إنهاء معاناة وحماية المواطنين من انتهاكات الحوثي- صالح، التي لا تحترم أي مواثيق أو قوانين دولية». وشدد السفير اليمني في الأمم المتحدة خالد اليماني على أهمية دعم آلية اللجنة الوطنية التي أنشأتها الحكومة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، وقال إن «الجيش الوطني مدعوماً بقوات التحالف العربي، يعمل لتحرير مناطق الساحل الغربي لإنهاء معاناة المواطنين وحمايتهم من انتهاكات الحوثي– صالح التي لا تحترم أي مواثيق أو قوانين دولية». ورداً على ما دعت إليه منظمات حقوقية من ضرورة إنشاء لجنة تقصي حقائق دولية للنظر في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، أكد اليماني ضرورة «دعم آلية التحقيق الوطنية» التي أنشأتها الحكومة لهذا الغرض. وأشار إلى أن قوات الحوثي– صالح تواصل عمليات «الاعتقال والإخفاء القسري والتجنيد الإجباري للشباب والأطفال والقتل خارج إطار القانون والحرمان من المساعدات وتفجير منازل المواطنين». ودعا المنظمات الدولية إلى تذكر «ممارسات الحوثي صالح في ما يتعلق بالمساعدات الإنسانية عن طريق ميناء الحديدة، إذ تصادر قيادات الانقلاب المساعدات بهدف بيعها في السوق السوداء، وخصوصاً المشتقات النفطية والمواد الغذائية، لتمويل عملياتهم العسكرية، بينما تعاني محافظة الحديدة التي يأتي عبر مينائها الكثير من المساعدات، من المجاعة». وقال إن «الحكومة، بالتعاون مع مركز الملك سلمان، تقدم الإغاثة اللازمة وإعادة إنعاش المرافق الحيوية في مدينة المخا والمدن والبلدات الأخرى جنوب البحر الأحمر بعدما حُررت من أيدي القوى الانقلابية التي استخدمتها لتهديد الملاحة الدولية جنوب البحر الأحمر ولتهريب الأسلحة». وأضاف أن «الفرق التابعة للجيش الوطني أزالت الألغام المحرمة ودعت المواطنين للعودة إلى المدينة». ميدانياً، أكد مصدر عسكري بمحور تعز أن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمكنا من تحرير عدد من المواقع أول من أمس غرب المدينة. وقال المصدر: «إن أفراد الجيش الوطني شنوا هجوماً عنيفاً على مواقع ميليشيات الحوثي وصالح في جبهة مقبنة، ودارت معارك شرسة ساعات عدة، تمكن خلالها أبطال الجيش من تحرير مواقع جبل الصنمة، وجبل حبوق، وتبة الركزة، وقرية مجاورة لسوق الكدحة غرب المدينة».
العامري لـ«عكاظ»: ولد الشيخ يساوي بين الضحية والجلاد
نصير المغامسي (جدة).. اتهم مستشار الرئيس اليمني الدكتور محمد العامري، المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، بالتردد وعدم الحياد في تعامله مع الأزمة اليمنية.وقال في تصريح إلى «عكاظ» إن ولد الشيخ يساوي بين الضحية والجلاد، ويضع الجميع في سلة واحدة، في حين أن الحقيقة تقول إن الانقلابيين ليست لهم أية شرعية، فكيف يساوى بين المعتدي والمعتدى عليه والظالم والمظلوم، داعيا المبعوث الأممي إلى تطبيق قرار مجلس الأمن 2216. وأكد العامري أن القوات اليمنية ملتزمة بالدفاع عن الشرعية سياسيا وعسكريا، موضحا أن المتسبب الرئيسي في مأساة الشعب اليمني هم الانقلابيون الذين يقومون الآن بمحاصرة مدن عدة منها تعز والحديدة، لافتا إلى أن الميليشيات قطعت عن المدنيين جميع الحاجات الأساسية كالماء والكهرباء وهي معاناة ليست قاصرة على الحديدة وتعز بل جميع المدن الباقية تحت سيطرة الانقلابيين. وكان ولد الشيخ قد صرح بأن الاشتباكات الجارية على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن أدت إلى تفاقم الحالة الإنسانية في إشارة إلى بدء عمليات الجيش اليمني وقوات التحالف العربي لتحرير الحديدة. في حين أكدت الحكومة اليمنية في بيان لها أمس (الجمعة) أن تحركات القوات المسلحة مدعومة بقوات التحالف العربي لتحرير مناطق الساحل الغربي التي يسيطر عليها الانقلابيون، تأتي في إطار حرص الحكومة الشرعية على إنهاء معاناة وحماية المواطنين من انتهاكات (الانقلابيين) التي لا تحترم أي مواثيق أو قوانين دولية. وتحتشد قوات الجيش والمقاومة على مشارف مدينة الخوخة إحدى مديريات محافظة الحديدة، كما شنت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية أكثر من 15 غارة على مواقع ومخازن أسلحة للانقلابيين في مدينة الحديدة. من جانب آخر، أكد المسؤول الإعلامي في مركز تنسيق المقاومة في تعز رشاد الشرعبي أمس، مقتل قائد القوات الخاصة التابعة لميليشيات الانقلابيين العقيد حسين فرحان الدولة في غارة جوية لطيران التحالف العربي في مدينة البيضاء.
 
الحوثيون نهبوا مليار دولار من أموال «التأمينات» في صنعاء
الراي..صنعاء - من طاهرحيدر ... كشفت مصادر مطلعة في صنعاء عن قيام الانقلابيين الحوثيين بنهب نحو مليار دولار من أموال المؤسسة العامة للتأمينات. وأكدت لجنة متابعة ملف التأمينات الاجتماعية في صنعاء، اول من امس، (العربية نت)، اختفاء 300 مليار ريال (نحو مليار دولار) من أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والخاصة بالمؤمن عليهم من القطاع الخاص التجاري والصناعي والخدمي والشركات النفطية والاتصالات والبنوك في عموم الجمهورية اليمنية، خلال تولي ما كان يسمى «اللجنة الثورية العليا» التابعة للحوثيين شؤون المؤسسات في الفترة من فبراير 2015 وحتى تشكيل الانقلابيين ما سمي «حكومة الإنقاذ» أواخر نوفمبر الماضي مناصفة بين الحوثيين وحزب «المؤتمر الشعبي العام» الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح. وأشارت لجنة متابعة ملف التأمينات إلى أن «ما يزيد على 11093 مؤمناً عليهم لم يحصلوا على رواتبهم التأمينية منذ ثلاثة أشهر على التوالي، الأمر الذي يزيد من الشكوك حول مصير الأموال التأمينية المفترض وجودها سيولة في الأرصدة المخصصة لها». الى ذلك، أعلنت القوات المسلحة الإماراتية، امس، عن استشهاد جنديين ضمن قواتها في عملية «إعادة الأمل» مع قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن. وأوضح بيان للقوات المسلحة، أن «جنديا استشهد خلال مشاركته في عملية عسكرية للتحالف» دون أن يوضح ملابسات استشهاده. وأضاف أن «جنديا إماراتيا ثانيا توفي في اليمن إثر إصابته بأزمة قلبية». وذكرت وكالة انباء الامارات (وام) في بيان ان «الشهيدين هما جندي اول سليمان محمد سليمان الظهوري والرقيب نادر مبارك عيسى سليمان الذي تعرض لسكتة قلبية». في المقابل، بدأت السفارة الأميركية في صنعاء مزاولة اعمالها بعد عامين من اغلاقها وتضرر بعض مرافقها. وقال مسؤول يمني موظف في السفارة الاميركية لـ «الراي» ان «الامم المتحدة بدأت بنقل موظفيها من مبنى فندق شيراتون (تملكه دولة الكويت) الى مقر جديد في منطقة حدة (الراقية)، تمهيدا لجعل الفندق خاصا بموظفي السفارة التي تبعد بضعة امتار عن الفندق الواقع على تلة مرتفعة يطلق عليها ظهر حمير مطل على صنعاء». وذكر المسؤول، الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان «بوادر فتح السفارة الاميركية جاء بعد لقاءات مكثفة مع جماعة الحوثي وحزب المؤتمر في مسقط خلال الاشهر الماضية مع ضمانات لعدم تعرضها لاي هجوم من انصارهما في حال حصل خلاف سياسي».
السيول تتسبب في حادث قطار بالسعودية وإصابة 18 شخصاً
الراي..(رويترز) ... قالت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية في بيان إن قطاراً خرج عن القضبان قرب مدينة الدمام في شرق المملكة اليوم مما أسفر عن إصابة 18 شخصا بعد أن تسببت السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة في «انجراف جزء من الخط الحديدي». وأضاف البيان «تم تشغيل القطار الاحتياطي لنقل جميع الركاب البالغ عددهم 193 راكباً، إضافة إلى طاقم الرحلة وعددهم 6» الى الدمام بعد الحادث الذي وقع الساعة الواحدة صباح اليوم تقريباً. وتابع «تم تقديم الإسعافات الأولية للمصابين البالغ عددهم 18 حالة كانت إصاباتهم بسيطة». وذكر البيان «باشرت المؤسسة صباح اليوم إصلاح الأضرار التي تعرض لها الخط الحديدي والقطار تمهيدا لاستئناف الحركة بعد التحقق من سلامة وجاهزية الخط» الذي يربط بين الدمام والرياض. وتنهمر أمطار غزيرة على السعودية منذ أيام مما تسبب في وفاة شخص واحد على الأقل في منطقة عسير الجنوبية.
الرئيس الإندونيسي يؤكد أهمية توثيق العلاقات مع السعودية
جاكرتا – «الحياة» ... شدد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو على أهمية توثيق العلاقات مع السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، في المجالات كافة، مؤكداً خلال لقائه في جاكرتا أمس رئيس مجلس الشورى الشيخ عبدالله آل الشيخ، أن «الشعبين في البلدين ينتظران الكثير من التعاون، لما لهما من أهمية وثقل كبير على المستوى الإقليمي والدولي». وأوضح خلال الاستقبال، على ما أفادت وكالة الأنباء السعودية، أن «شعبي المملكة وإندونيسيا ينتظران الكثير من مجلس الشورى والبرلمان الإندونيسي لتوثيق أواصر العلاقات في شتى المجالات»، معرباً عن أمنياته بأن يسفر التعاون من خلال لجنتي الصداقة عن «تقوية العلاقات في مجالي التجارة والاستثمار والنهوض بالبلدين». إلى ذلك، عبّر رئيس مجلس الشورى عن خالص شكره وتقديره للرئيس ويدودو، على حسن الاستضافة والاستقبال، مؤكداً أن زيارته أندونيسيا تأتي في إطار اهتمام المملكة العربية السعودية بتوطيد العلاقات مع الدول الإسلامية ودول العالم وتعزيز العلاقات بين مجلس الشورى والبرلمان الإندونيسي. واستعرض مع الرئيس الإندونيسي عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك والمستجدات على الساحة الإقليمية والإسلامية والدولية. وفي نهاية الاستقبال تسلم الرئيس الإندونيسي هدية تذكارية من رئيس مجلس الشورى. وعقد رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق جلسة محادثات مع رئيس مجلس النواب الإندونيسي سيتيا نوفانتو، في حضور عدد من الوزراء في الحكومة الإندونيسية والنواب والقائم بالأعمال في سفارة خادم الحرمين الشريفين فيصل الخنيني. وعد رئيس مجلس النواب الإندونيسي زيارة رئيس مجلس الشورى إلى بلاده انطلاقة جديدة للتعاون البرلماني بين الرياض وجاكرتا، مشدداً على أنه سينعكس إيجاباً على جميع المحافل البرلمانية الدولية، واصفاً العلاقات السعودية- الإندونيسية بـ «المتطورة»، وأعرب عن أمله في أن يثمر التعاون الثنائي بين البلدين في حل الأزمات في العالم وتوطيد السلام والأمن الدوليين والقضاء على الإرهاب والتطرف. ودان رئيس مجلس الشورى ما تقوم به بعض القوى الإقليمية من تدخلات في العديد من بلدان العالم العربي، موضحاً أن ذلك «أخل بالأمن والسلم الدوليين وعرض شعوب المنطقة إلى أخطار جسيمة أذكت معها روح الطائفية المقيتة وتهديد الأمن والسلم الإقليمي».
رئيس أفغانستان والجبير يبحثان مكافحة الإرهاب
عكاظ..واس (ميونخ).... استقبل الرئيس الأفغاني الدكتور أشرف غني في ميونخ الوزير الجبير، وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب وعدد من القضايا الإقليمية والدولية
وزير الخارجية يشارك في اجتماعٍ حول سورية
واس (بون)... شارك وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، في اجتماعٍ حول سورية عُقده على هامش اجتماع وزراء خارجية قمة مجموعة العشرين المنعقد في مدينة بون بألمانيا. وجرى خلال الاجتماع بحث المستجدات على الساحة السورية.
الجبير يعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه الأسباني والإندونيسي والهندي
واس (بون)... عقد وزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المنعقد في مدينة بون بألمانيا، لقاءات ثنائية مع كل من وزير الخارجية الأسباني ألفونسو داستيس، ووزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي، ووزير الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية الهند مبشر جاويد أكبر. وجرى خلال اللقاءات بحث الموضوعات المطروحة على جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، كما تم بحث العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية والدولية ومستجداتها.
 
استنكرت التفجير الإرهابي في ولاية السند الباكستانية
"التعاون الاسلامي": تفجير بغداد يستهدف تقويض أمن واستقرار العراق
عكاظ..واس (جدة).. أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، بشدة، التفجير الإرهابي الذي وقع في منطقة البياع جنوب غرب العاصمة العراقية بغداد أمس (الخميس)، وتسبب في قتل وجرح العشرات من المدنيين الأبرياء. وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن استهجانه لهذا العمل الإجرامي الذي يستهدف تقويض الأمن والاستقرار في العراق، مجدداً تضامن المنظمة مع العراق في مكافحة الارهاب, مقدماً تعازيه لعائلات الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى. وجدّد الدكتور العثيمين موقف المنظمة الثابت الداعم لوحدة العراق أرضاً وشعباً والحفاظ على سيادته وأمنه واستقراره. وأكد الأمين العام، استعداد منظمة التعاون الإسلامي مواصلة العمل مع السلطات العراقية على تحقيق المصالحة الوطنية العراقية في إطار مبادرة (مكة 2)، تنفيذاً لقرارات القمة الإسلامية والمجلس الوزاري في هذا الصدد، وفي ضوء ما تم الاتفاق عليه أخيراً خلال زيارة الوفد العراقي للأمانة العامة للمنظمة في جدة. كما أدانت المنظمة بشدة، التفجير الإرهابي الذي واستهدف مزاراً دينياً في مدينة سيهوان بولاية السند في جمهورية باكستان الإسلامية, أمس (الخميس)، وأدى إلى سقوط المئات من القتلى والجرحى. واستنكرت الأمانة العامة هذا العمل الإرهابي الذي استهدف زوار المزار، معربةً عن دعمها لجهود حكومة باكستان في حربها ضد الإرهاب، كما تتقدم بالتعازي لحكومة وشعب باكستان, وإلى أسر الضحايا الذين قضوا في هذه المأساة.

المصدر: مصادر مختلفة

لمحة عامة: "سرايا الجهاد"..

 الجمعة 27 أيلول 2024 - 10:01 ص

لمحة عامة: "سرايا الجهاد".. معهد واشنطن..بواسطة ساري المميز, عبدالله الحايك, أمير الكعبي, مايكل ن… تتمة »

عدد الزيارات: 171,939,718

عدد الزوار: 7,651,621

المتواجدون الآن: 1