ظريف: لإيران والسعودية مصلحة مشتركة في إنهاء الأزمات...مظاهرة في الكرك الأردنية تطالب برحيل الحكومة..العاهل الأردني يلتقي ترامب نهاية الشهر المقبل ويبحث معه في نقل السفارة الأميركية إلى القدس..تأييد عربي لمبادرة الأردن إزاء اللاجئين السوريين..أمطار غزيرة وسيول جارفة توقع خسائر في السعودية..محمد بن زايد والبشير يؤكدان ضرورة إعادة الأمن العربي..الجبير يبحث مع وزراء خارجية 5 دول القضايا الإقليمية..ماتيس في أبو ظبي يلتقي محمد بن زايد

مقتل وأسر حوثيين بينهم قيادات ميدانية في عتمة اليمنية والجيش يواصل عملياته على ساحل البحر الأحمر...الولايات المتحدة مهتمة بوقف تدخل إيران في اليمن..تقرير دولي: الحوثيون أكبر خطر على الملاحة الدولية

تاريخ الإضافة الأحد 19 شباط 2017 - 5:28 ص    عدد الزيارات 2504    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

تقرير دولي: الحوثيون أكبر خطر على الملاحة الدولية
«عكاظ» (جدة) ... ذكر موقع «Hellenic Shipping» المتخصص في أخبار الشحن حول العالم، أن القرصنة في المحيط الهندي باتت تحت السيطرة، لكن الأكثر قلقا وتأثيرا على الشحن البحري هو استهداف السفن البحرية قبالة الشواطئ اليمنية من قبل المسلحين الحوثيين. وبحسب ما أورد موقع «يمن مونيتور» الذي ترجم تقرير «Hellenic Shipping»، فإن عمليات القرصنة استهدفت عدة سفن كورية ويونانية، لكن القوات الدولية أوقفت نشاطها، مضيفا أن الميليشيات الانقلابية استهدفت سفينة إماراتية وبارجتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر في أكتوبر ونوفمبر الماضي. وأشار التقرير إلى أن البحرية التجارية البريطانية «UKMTO»، أصدرت نصائح للسفن العابرة من المضيق الجنوبي للبحر الأحمر وخاصة باب المندب بتوخي الحذر، وشددت على ضرورة الحفاظ على أقصى مسافة ممكنة مع سواحل اليمن واستخدام نظام فصل حركة المرور إلى الغرب من جزر حنيش، كما وجهت بأن يكون المرور في مضيق باب المندب خلال ساعات النهار وبأقصى سرعة آمنة. وبيّن التقرير أن عمليات القرصنة انخفضت بشكل كبير ولا تكاد تذكر في ظل سيطرة القوات الدولية المعنية بحماية الممرات وتمديد مهامها لعام قادم في إطار عملية درع المحيط، مضيفة أن القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي أعلنت أن «عملية أتلانتا» ستبقى حتى 31 ديسمبر 2018.
 
هادي: واشنطن تردع التدخلات الإيرانية
قائد المنطقة الرابعة لـ عكاظ: حماية المدنيين أولوية الجيش
أحمد الشميري (جدة) ... أكد قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء ركن فضل حسن، أن حماية المدنيين تتصدر أولويات العمليات العسكرية للجيش الوطني والمقاومة في الساحل الغربي لليمن. وأوضح حسن في تصريحات إلى «عكاظ» أن الجيش لديه خطط وأهداف في المناطق الساحلية ولن يتراجع عن تحقيقها، ومنها وقف الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيون، وتأمين حرية الملاحة الدولية واستعادة مؤسسات الدولة. داعيا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد لزيارة المخا والاطلاع عن كثب على الرعاية التي يحظى بها المدنيون في مدينة المخا من قبل الجيش الوطني. وقال حسن: «إن الجيش الوطني لم ينفذ أي عملية عسكرية في المخا قبل تأمين مناطق لإجلاء المدنيين»، لافتا إلى أن الجيش لديه توجيهات صريحة بإنقاذ الأبرياء وتخفيف معاناتهم بكل الوسائل المتاحة وعدم تعريضهم لأي مخاطر. وأفاد بأن العديد من المناطق التي سيطرت عليها المقاومة في الوازعية تتعرض لقصف عشوائي مستمر من الميليشيات الانقلابية. من جهة ثانية، رحب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بسياسة الإدارة الأمريكية الجديدة حول مكافحة الإرهاب ووضع حد للتدخلات الإيرانية في المنطقة. وقال هادي خلال لقائه السفير الأمريكي لدى بلاده ماثيو تولر أمس (السبت) في الرياض: «إن الشعب اليمني الذي قدم التضحيات بدعم وإسناد من قوات التحالف العربي، جدير بالحياة الآمنة والعيش الكريم بعيدا عن الأزمات والمعاناة ووصولا إلى السلام الذي يستحقه»، منوها بالموقف الأمريكي الداعم لبلاده وشرعيتها الدستورية.
الولايات المتحدة مهتمة بوقف تدخل إيران في اليمن
الرياض، نجران، عدن – «الحياة» .... أكد مسؤول أميركي اهتمام الإدارة الأميركية باليمن والعمل مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، على وضع حد للتدخل الإيراني وأدواته في المنطقة. وشدد السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر، خلال لقائه الرئيس هادي في الرياض أمس، وقوف بلاده إلى جانب اليمن للعبور به إلى محطات السلام، وتحقيق أهدافه وطموحاته، وتجاوز التحديات والصعاب، مشيراً إلى اهتمام الإدارة الأميركية باليمن، والعمل مع هادي لتعزيز العلاقة وتطويرها لوضع حد للقوى المتربصة بأمن اليمن واستقراره من القوى الإرهابية المتطرفة والتدخل الإيراني. وأعرب هادي عن سروره بسياسة وتوجه الإدارة الأميركية الجديدة التي تنسجم مع التوجهات اليمنية في مكافحة الإرهاب ووضع حد للتدخل الإيراني في المنطقة. ونوه هادي بالتعاون والتنسيق بين البلدين ومواقف الولايات المتحدة الداعمة لليمن وشرعيتها الدستورية، خصوصاً دعمها عملية التحول في اليمن ودعم التوافق اليمني المجسد بمخرجات الحوار الوطني، لبناء يمن اتحادي عادل ومستقر. ميدانياً، استعادت المقاومة الشعبية أمس سوق الثلوث (مركز مديرية عتمة) في محافظة ذمار، بعد ساعات فقط من سقوطه بأيدي ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية. وساد هدوء حذر في جبهة حلفان بمديرية عتمة (أبرز الجبهات المشتعلة بين المقاومة الشعبية وعناصر الميليشيا الانقلابية) بعد ليلة من الاشتباكات العنيفة دارت حول جبال حلفان منذ منتصف ليلة أول من أمس واستمرت حتى الساعات الأخيرة من فجر أمس. وأوضح مصدر في المقاومة لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن رجال المقاومة تمكنوا من وضع مكامن استهدفت إمدادات وتعزيزات للميليشيا الانقلابية، ما أسفر عن سقوط أكثر من ثلاثين شخصاً من الميليشيا بين قتيل وجريح، إضافة إلى أسر 12 آخرين واستعادة أطقم عسكرية من الميليشيا. ونجحت المكامن في عرقلة إمدادات الميليشيا القادمة من مدينة ذمار، والتي لا يزال بعضها في مدينة الشرق والأخرى في خط وصاب العالي عتمة. وفي جبهة سوق الثلوث، أكدت المصادر أن كتيبة من رجال المقاومة نفذوا ظهر أمس، التفافاً على عناصر الميليشيا بعد ساعات من سيطرتها على السوق جنوب مديرية عتمة، موقعين عدداً من القتلى والجرحى، وفر عدد من عناصر الميليشيا. ونصبت المقاومة الشعبية مدفعية ثقيلة من خلف وأمام مواقع الميليشيات في حلفان وجبل عتمة والقطع ومركز المديرية. وفي نجران، أصيب مقيم من الجنسية اليمنية بعد أن تعرض المنزل الذي يقطن فيه لشظايا مقذوف عسكري أطلقته عناصر حوثية على منطقة جبلية. إغاثياً، قدّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خدمات صحية وإصحاحاً بيئياً في عدد من المحافظات اليمنية، إضافة إلى توفير مستلزمات ومعدات طبية أساسية، مع 12 مليون مَصْلٍ من اللقاحات والتحصينات الضرورية لأطفال اليمن. وكشف تقرير أصدره المركز عن دوره في تمويل منظمة الصحة العالمية، لتمكينها من دعم الجهات الصحية في اليمن بالمستلزمات والمعدات الطبية الضرورية، والوقود والمياه والمواد الصحية والفرق الطبية المتنقلة، إذ أسهم الدعم في الوصول إلى أكثر من 7.5 مليون مستفيد.
 مقتل وأسر حوثيين بينهم قيادات ميدانية في عتمة اليمنية والجيش يواصل عملياته على ساحل البحر الأحمر
الراي..صنعاء، عدن - وكالات - اندلعت مواجهات بين المقاومة الشعبية وعناصر من ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي صالح، في منطقة عتمة في محافظة ذمار وسط اليمن. وذكرت مصادر محلية لـ «العربية.نت» أن «أفراد المقاومة استهدفوا عربة مسلحة للمتمردين بقذيفة أثناء محاولتهم استهداف نقاط عسكرية على الطريق العام، ما أسفر عن سقوط خمسة قتلى، بينهم القيادي الميداني (أبو نصر)، وإعطاب الطقم الذين كانوا على متنه، فيما تم الاستيلاء على طقم آخر». وتابعت: «تمكنت المقاومة من أسر قيادي ميداني للمتمردين يدعى (أبو مالك الجرموزي) مع سبعة عناصر آخرين، أثناء مواجهات اندلعت في أحد الأسواق الشعبية». من جهتها، ذكرت الحكومة اليمنية ان «تحركات الجيش الوطني، مدعوما بقوات التحالف العربي، في مناطق ساحل البحر الأحمر غرب اليمن تأتي في إطار حرص الحكومة على إنهاء معاناة المدنيين من انتهاكات الحوثي وقوات علي صالح». كما اتهمت الحكومة، ميليشيا الحوثي وقوات علي صالح «بالاستيلاء على المساعدات الإنسانية التي تصل عبر ميناء الحديدة، وبيعها في السوق السوداء لتمويل عملياتها العسكرية». وكانت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بدأت هجوما كبيرا على منطقة ذباب الإستراتيجية المطلة على مضيق باب المندب في السابع من يناير الماضي، معلنة بداية معركة الساحل الغربي. وتمكنت قوات الجيش والمقاومة من تحقيق انتصارات كبيرة، وسيطرت على ذباب وتقدمت نحو مدينة المخا، كما سيطرت على مينائها الإستراتيجي قبل أن تتمكن من إحكام قبضتها على المدينة.
 
ماتيس يبحث في أبوظبي المناطق الآمنة والتهديدات الإيرانية
رويترز (أبو ظبي) ... وصل وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إلى الإمارات أمس لإجراء محادثات مع أحد أوثق حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وقد اجتمع بولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. ولم يذكر المسؤولون الأمريكيون شيئاً عن فحوى محادثاته في أبو ظبي. لكن البيت الأبيض كان أعلن في نهاية يناير الماضي أن الرئيس دونالد ترمب بحث، في اتصال هاتفي مع الشيخ محمد بن زايد، إنشاء مناطق آمنة للسوريين الفارين من القتال. وكان ماتيس قال أثناء شهادته للمصادقة على تعيينه أمام الكونغرس إن إيران هي أكبر قوة للزعزعة بالشرق الأوسط، وإن سياساتها مناقضة للمصالح الأمريكية.
ماتيس في أبو ظبي يلتقي محمد بن زايد
أبو ظبي - «الحياة»، رويترز ... عرض وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، العلاقات الثنائية وأزمتي اليمن وسورية، إضافة إلى الحرب على «داعش» و «الدور الإيراني في إشاعة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط». وخلال زيارته الأولى المنطقة وزيراً للدفاع، سيجدد ماتيس ما قاله خلال جلسات مجلس الشيوخ لتأكيد تعيينه، من أن إيران «أكبر قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، وأن سياساتها تخالف مصالحنا». وماتيس شخصية معروفة في دول الخليج العربية، وهو جنرال بحري متقاعد يعمل على مراجعة خطط الحرب الأميركية على تنظيم «داعش» في سورية والعراق. وتتزامن زيارة ماتيس مع مناورات عسكرية إيرانية تبدأ غداً وستتضمن إطلاق «صواريخ حديثة» و «تجارب على تنسيق العمليات وإطلاق طائرات من دون طيار» كما قال العميد محمد باكبور، قائد جيش البر في «الحرس الثوري». ولم يوضح باكبور طراز الصواريخ التي سيتم اختبارها أو مداها.
استعرض وبيل غيتس رؤية 2030 والتقى دي ميستورا
الجبير يبحث مع وزراء خارجية 5 دول القضايا الإقليمية
«عكاظ» (بون) ... بحث وزير الخارجية عادل الجبير، أمس (السبت) مع كل من وزراء الخارجية الصيني والقطري والهولندي والنرويجي والبحريني العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ومستجداتها. واستعرض الجبير على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، مع وزير الأمن الداخلي الأمريكي، التعاون الأمني والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب. وتناول مع المبعوث الدولي للأزمة في سوريا ستيفان دي ميستورا، المستجدات الخاصة بالأزمة السورية والجهود القائمة لاستئناف المفاوضات السياسية بناء على إعلان (جنيف 1) وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وبحث مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني، علاقات مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، والمستجدات الإقليمية والدولية. واستقبل وزير الخارجية الرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية بيل غيتس، واستعرضا التطورات الاقتصادية التي تمر بها المملكة في إطار رؤية 2030 في المجالات الاقتصادية والتقنية.
ابنا ترامب يفتتحان ملعب غولف في دبي
(رويترز)... حل دونالد ترامب جونيور وإريك ترامب ابنا الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضيفي شرف، أمس، في حفل افتتاح ملعب للغولف في دبي يحمل اسم الرئيس الأميركي في أول مشروع عقاري له يُعلن عن افتتاحه منذ توليه منصبه. وأشاد ترامب الابن وهو يتحدث على منصة أمام النادي المقام في «ترامب انترناشونال غولف كلوب دبي» بالتنمية التي تشهدها دولة الإمارات حليفة الولايات المتحدة التي تُعد مركزاً للتجارة العالمية والنقل والسياحة. وقال: «الرؤية التي لا يصدقها (عقل) التي وضعها الشيخ محمد لهذا البلد.. كانت ملهمة للغاية» في إشارة إلى الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس وزرائها وحاكم إمارة دبي. وأضاف: «كمطور، وهو عمل يجعلنا بشكل ما فنانين في بعض الأوقات، فإنه من الرائع جداً أن نكون جزءاً من تلك الرؤية». وتخلل الاحتفال بافتتاح المشروع الذي أعلنته مؤسسة ترامب وداماك العقارية إطلاق ألعاب نارية وعزف موسيقى كلاسيكية.
محمد بن زايد والبشير يؤكدان ضرورة إعادة الأمن العربي
أبوظبي - «الحياة» ... أكد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع والرئيس السوداني عمر البشير، على تضافر الجهود العربية والتنسيق مع المجتمع الدولي لإعادة الأمن والاستقرار في عدد من الدول العربية وبناء مؤسساتها الوطنية ورفع المعاناة عن شعوبها ومحاربة العنف والتطرف الذي تمارسه وتنفذه التنظيمات الإرهابية. وتناول الجانبان، في لقاء جمعهما أمس في أبوظبي التي يزورها الرئيس السوداني للمشاركة في حفل افتتاح معرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس 2017»، مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر في شأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وقد وصل الرئيس السوداني إلى أبوظبي أمس في زيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكان في استقباله في المطار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وبحث معه العلاقات الأخوية وسبل تطويرها والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأكد ولي عهد أبوظبي دعم العلاقات مع السودان وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين. وجرى خلال اللقاء بحث التعاون القائم بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية السودان في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والتنموية والثقافية والسبل الكفيلة بتطوير هذا التعاون لآفاق أوسع وأرحب. وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء على متانة وتميز العلاقات مع السودان الشقيق القائمة على البعد التاريخي والمصالح الأخوية المتبادلة والشراكات الاقتصادية والتنموية التي تخدم التنمية الشاملة في كلا البلدين، فضلاً عن تعاونهما في القضايا التي تهم المنطقة العربية والدفاع عن مصالحها من التدخلات الإقليمية، مشيداً بالدور السوداني الفاعل في جهود «التحالف العربي» في عملية «إعادة الأمل» في اليمن والتصدي للتحديات التي تقوض الأمن والاستقرار في المنطقة. من جانبه أعرب الرئيس السوداني عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الأخوية مع دولة الإمارات لما فيه خير وصالح البلدين الشقيقين، وأعرب عن تقديره للدور الكبير الذي تقوم به دولة الإمارات في دعم القضايا العربية والمحافظة على أمن المنطقة واستقرارها وهويتها. وأكد الجانبان سعي البلدين المتواصل لتعزيز علاقات التعاون بينهما وتطويرها في الجوانب كافة. وقام الرئيس عمر البشير أمس بزيارة واحة الكرامة في أبوظبي، ووضع إكليلاً من الزهور أمام «نصب الشهيد» ثم تجول في الواحة وتفقد جناح الشرف واستمع لشرح حول مكونات الجناح الذي يخلد تضحيات أبطال الإمارات. وسجل كلمة في سجل الشرف عبر فيها عن تقديره بطولات أبناء الإمارات.
أمطار غزيرة وسيول جارفة توقع خسائر في السعودية
الرياض - «الحياة» ... لم تسلم أي من مناطق السعودية من آثار السيول التي أصابتها الأيام الماضية. ففي الوقت الذي تجتاح السيول مناطق سعودية عدة نتيجة تساقط الأمطار الغزيرة، شهدت مراكز منطقة تبوك الشمالية فجر الجمعة تساقطاً كثيفاً للثلوج. وغطت الثلوج قمم جبال الشمال وأوديتها ومساحات شاسعة من الصحارى، وسط استعدادات كبيرة اتخذتها القطاعات الحكومية كافة في المنطقة، تمثلت في إمارة منطقة تبوك وقيادة حرس الحدود والقطاعات الأمنية والمرورية والهلال الأحمر. على الجانب الآخر، شهدت مناطق الرياض والشرقية وعسير ومكة المكرمة ونجران وجازان والباحة خلال الأيام الماضية أمطاراً غزيرة وسيولاً جارفة أدت إلى خسائر مادية وبشرية وشل حركة السيارات بعد غمر كثير من الطرقات بالمياه. واستقبلت مراكز التحكم والتوجيه في المديرية العامة للدفاع المدني منذ الأحد الماضي وحتى صباح الجمعة 4699 بلاغاً من مناطق مختلفة في المملكة، إضافة إلى تسجيل حالتي وفاة، ومفقودين اثنين، جراء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق. وفي نجران، حذرت إمارة المنطقة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» سكان المنطقة من ألغام جرفتها السيول من الأراضي اليمنية. وعرضت على حسابها صورة تتضمن أنواعاً مختلفة من الألغام، داعية من يراها إلى إبلاغ فرق الدفاع المدني للتعامل معها. وتوقفت حركة الطيران من أبها وإليها، وسارعت وزارة التعليم إلى إعلان تعليق الدراسة في بعض المدارس والجامعات في مناطق متفرقة، نظراً لسوء الأحوال الجوية، بناء على تقارير صادرة عن هيئة الأرصاد وحماية البيئة والمديرية العامة للدفاع المدني. وأدت السيول الشديدة إلى جنوح قطار متجه من الرياض إلى الدمام عن مساره، ما تسبب في إصابة 18 راكباً. وحذّرت حينها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من حال مطرية متوسطة إلى غزيرة على الرياض والخرج والدوادمي والمجمعة ووادي الدواسر والمحافظات المجاورة، استمرت مدة 72 ساعة. وفي الشمال لم يمنع تساقط الثلوج العائلات من الخروج لمشاهدة المساحات البيضاء، فغصت بسياراتهم الطرق وازدحمت بوقع أقدامهم صحارى الثلوج.
تأييد عربي لمبادرة الأردن إزاء اللاجئين السوريين
الحياة...عمان – نورما نعمات .... تبنى المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي مبادرة الأردن لتقديم الدعم للدول المستضيفة اللاجئين والنازحين السوريين، ذلك بناء على طلب وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة خلال اجتماعات المجلس في جامعة الدول العربية بالقاهرة. وأفاد بيان لوزارة الصناعة والتجارة والتموين بأن «المجلس جدد التشديد على أهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول المستضيفة اللاجئين والنازحين، خصوصاً اللاجئين السوريين، وإقامة مشاريع تنموية في هذه الدول تساهم في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية الناجمة عن اللجوء». كما قرر المجلس رفع هذه التوصية إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية الثامنة والعشرين المقرر عقدها في عمّان نهاية الشهر المقبل. ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذه الأزمة وتقديم الدعم اللازم إلى الدول المستضيفة اللاجئين والمساهمة في التخفيف من معاناتهم. وتم التشديد على أهمية متابعة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بين الدول العربية بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية، وتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية. وكذلك تطورات الاتحاد الجمركي العربي، حيث تم الوصول إلى الصيغة النهائية للقانون الجمركي العربي الموحد ومذكرته الشارحة ولائحته التنفيذية، فضلاً عن موضوعات الاستثمار في الدول العربية وتوفير مناخ جاذب الاستثمار بالمنطقة العربية. كما تم إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي المقرر عرضه على القمة العربية، ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية - الأفريقية، والقمة العربية مع دول أميركا الجنوبية، وكذلك تحديد أوجه التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الجامعة العربية والأمم المتحدة.
العاهل الأردني يلتقي ترامب نهاية الشهر المقبل ويبحث معه في نقل السفارة الأميركية إلى القدس
الحياة...عمان - حمد خير الرواشدة .... حذرت عمان من أي خطوة بحجم نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وهو ما يعتبره الأردن سبباً في مصادرة أي فرص لعودة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات، ومصادرة لمستقبل حل الدولتين الذي تدعمه المملكة في خطابها. وصرحت مصادر سياسية مطلعة لـ «الحياة» بأن الملك عبد الله الثاني سيزور واشنطن ويبحث في لقاء موسع مع الرئيس دونالد ترامب عدداً من ملفات المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وذلك بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأخيرة لواشنطن، والقمة المقررة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وترامب. ووفق المصادر، فإن زيارة الملك لواشنطن ستتم قبل انعقاد القمة العربية في الأردن في منطقة البحر الميت في 29 آذار (مارس). وكان الملك عبد الله التقى بشكل غير رسمي ترامب خلال زيارته الأخيرة لواشنطن ولقائه عدداً من المسؤولين في الإدارة الجديدة. كما صرح خلال لقائه عدداً من الشخصيات السياسية والإعلامية أخيراً بأنه تلقى وعوداً من إدارة الرئيس الجديد تفيد بـ «تقدير» الموقف الأردني من خطوة نقل السفارة، والنظر إلى تداعياتها المؤثرة على مستقبل القضية الفلسطينية وإضعاف موقف المفاوض الفلسطيني. ونقل سياسيون عن الملك عبد الله الثاني وجود تفهم أميركي واضح للمخاوف الأردنية من أي تداعيات سلبية على الساحة الفلسطينية من خلال الإجراءات الأحادية الإسرائيلية التي تعمل على زيادة الاستيطان، والضغط على الولايات المتحدة في نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وهو ما يعني ضمناً إعلان وفاة خيار حل الدولتين والاعتراف بفرص قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة على حدود أراضي عام 1967 وعاصمتها القدس. ووفق المصادر السياسية، فإن عمان تنتظر بلورة موقف أميركي واضح من ملف القضية الفلسطينية بعد استقرار عناصر إدارة ترامب، خصوصاً أن تعارضاً قد ينشأ بين ملفيْ جهود الحرب على الإرهاب التي تقودها الولايات المتحدة وخطوة نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وهو ما نقله ديبلوماسيون أردنيون خلال سلسلة لقاءات جرت في عواصم غربية. وأوضح الوزير الثاني في الحكومة الأردنية ممدوح العبادي لـ «الحياة» أن الجهود الديبلوماسية الأردنية التي يقودها الملك قد تفضي إلى نتائج إيجابية في ملف نقل السفارة إلى القدس، لكنه رأى أن عمان تبدو وحيدة على جبهة التصدي والدفاع عن القضية، وسط تراجع ملحوظ في الدعم العربي والإسلامي للجهود الأردنية. واعتبر العبادي أن الفرصة لا تزال قائمة لعودة الزخم للموقف العربي الداعم للقضية الفلسطينية ودعم خيار قيام الدولتين خلال أعمال القمة العربية في دورتها العادية المقبلة التي ستنعقد في منطقة البحر الميت نهاية آذار (مارس) المقبل، ما يسمح بمنح تفويض عربي للملك عبد الله للتحدث أمام العالم باسم القضية الفلسطينية، والضغط من أجل تطبيق قرارات الشرعية الدولية، وضمان تحشيد الدعم الدولي المطلوب لعودة جميع الأطراف إلى طاولة المفاوضات. وأكد المصدر السياسي لـ «الحياة» أن عمان، وهي تحضر لأعمال القمة العربية المقبلة، أعادت جدولة أولويات الملفات المطروحة على جدول أعمال القمة، وتريد أن تعزز من حضور القضية الفلسطينية خلال الجلسات التحضيرية للقمة، وصولاً إلى قمة الزعماء والقادة، وانعكاس ذلك على «صياغة جديدة للموقف العربي من دعم القضية الفلسطينية في البيان الختامي للقمة». واتفق معه المحلل السياسي الأردني المتخصص بالشؤون الفلسطينية حمادة فراعنة في طرحه لخيارات المقاومة الديبلوماسية العربية العلنية من خلال أعمال القمة العربية المقبلة، وتبني صياغات جديدة تحذر واشنطن من خطوة نقل السفارة، خصوصاً أن الأردن «سيكون له الأثر الأبرز في صوغ المقررات الختامية للقمة». لكن فراعنة أكد لـ «الحياة»، نقلاً عن مصادر فلسطينية، أن الإسرائيليين طالبوا الولايات المتحدة بإرجاء قرار نقل السفارة إلى ما بعد القمة العربية المقبلة تحسباً لأي موقف عربي قد يصدر عنها ويضغط على الإدارة الأميركية في هذا الصدد. وأضاف فراعنة أن اللقاء السري الذي جمع الملك عبد الله الثاني بعناصر مؤثرة من إدارة ترامب نهاية كانون الثاني الماضي، وزيارته الأخيرة لواشنطن ولقاءه خمسة من الفاعلين في إدارة ترامب، ولقاءه لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ والنواب، أسفرت «عن تقدير أميركي لموقف الأردن من الملف الفلسطيني وأهمية أخذه بعين الاعتبار»، وهو ما سيتبلور أكثر خلال القمة المرتقبة بين عبد الله الثاني وترامب نهاية الشهر الجاري، وقبل انعقاد القمة العربية.
دعما لنائب المحافظة صداح الحباشنة المحال للجنة السلوك
مظاهرة في الكرك الأردنية تطالب برحيل الحكومة
ايلاف...نصر المجالي: طالب متظاهرون في مدينة الكرك الأردنية الجنوبية، اليوم السبت، برحيل حكومة رئيس الوزراء هاني المقلي، ردا على الإجراءات الحكومية التي اتخذتها برفع أسعار السلع والخدمات. وتتزامن المظاهرة مع معلومات قالت إن الملك عبد الله الثاني سيلتقي يوم غد الأحد رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة ونائبيه ومساعديه ورؤساء الكتل النيابية الدائمة. وتجمع المواطنون في وسط مدينة الكرك التي كانت شهدت عملية إرهابية دامية نفذتها عناصر من تنظيم (داعش) الإرهابي في ديسمبر 2016، للتعبير عن رفضهم للاجراءات الحكومية الاخيرة فيما يتعلق برفع الأسعار وزيادة الضرائب على سلع أساس، بالاضافة الى تأييد نائب المحافظة الدكتور صداح الحباشنة لموقفه في مجلس النواب. وكان النائب الحباشنة، القى خطابا ناريا خلال جلسة لمجلس النوابن انتقد فيها أداء رئيس الحكومة هاني الملقي وطالب برحيل الحكومة، الأمر الذي دعا رئاسة المجلس إلى أحالته لجنة النظام والسلوك البرلمانية. وشارك في الاعتصام الذي نظمته فعاليات شبابية وشعبية في ميدان صلاح الدين بوسط مدينة الكرك، نواب وفعاليات شعبية من مختلف مناطق المملكة، ورفع المتظاهرون صور العاهل الأردني واعلام المملكة ولافتات تندد بالقرارات الحكومية لجهة رفع الاسعار. وطالب المتظاهرون خلال الوقفة الاحتجاجية بإسقاط الحكومة والتراجع عن الإجراءات الحكومية الأخيرة، وتحييد جيب المواطن عند معالجة المشاكل الاقتصادية والتي سببها سوء الأداء من قبل الحكومات المتعاقبة، بحسب المحتجين. وطالب المحتجون ضرورة مكافحة الفساد، واستعادة الاموال التي سرقت، وعدم اللجوء الى جيب المواطن في رفع الضرائب، مع تأكيدهم ان احالة النائب صداح الحباشنة الى لجنة السلوك هو لمحاربة الاصلاح ، مؤكدين ان الحباشنة لم يطالب باي منفعة شخصية، وانما لمصلحة الوطن والمواطن.
كلمة الحباشنة
وألقى النائب صداح الحباشنه كلمة أمام حشود المتظاهرين كرر فيها انتقاد الحكومة واتهمها بالفساد وأوضح أنها حكومة ترحيل أزمات وأنها عاجزة عن معالجة المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المواطن. وأشار الحباشنة في كلمته إلى عدة حلول يقترحها هو مع بعض زملائه النواب، ومنها حل الهيئات المستقلة أو دمجها، حيث تستنزف هذه الهيئات مليارا و300 مليون دينار سنويا من الموازنة حسب قوله. وقال النائب صداح الحباشنة ان موقفه في مجلس النواب برفض الموازنة وعدم اعطاء الثقة للحكومة الحالية نابع من مصالح الشعب الاردني وليس مناكفة مع احد او ضد اي كان، مشيرا الى ان اسقاط حكومة الرئيس الملقي اصبح مطلبا لكل الاردنيين لانها اضرت بمصالح الشعب وفرضت الضرائب على المواطنين الفقراء والمعدمين.
بيان وزاري مخز
ولفت الى ان الحكومة قدمت بيانا وزاريا مخزيا مثل بقية البيانات الوزارية للحكومات المتعاقبة والتي رحلت مشاكلها والديون التي رتبتها على الشعب الاردني على حساب جيوب المواطنين. واضاف ان المواطن والنائب الشريف عليه ان لا يسكت على القرارات الحكومية بعد اليوم، لافتا الى ان مجلس النواب عجز عن منع الحكومة من اقرار موازنة فاشلة ورفع اسعار السلع وزيادة الضرائب، مضيفا ان المشاريع التي قدمتها الحكومة الحالية لمجلس النواب بدء من اتفاقية الغاز ورفع الاسعار والمناهج الدراسية كانت وبالا على الوطن والمواطن. ومن جهته، اشار النائب محمد الرياطي الى ان موقف المواطنين الشرفاء في محافظة الكرك بالوقوف خلف نائبهم الحباشنة سيؤدي الى ان تفهم الحكومة بان النائب الحباشنة ليس لوحده في مواجهة حكومة رفع الاسعار وزيادة الضرائب. واعتبر النائب هيثم زيادين ان قسم النائب بان يخدم الوطن والمواطن بكل امانة يعني ان لا يساوم على مصالح الاردنيين، وان يقف في مواجهة الاجراءات الحكومية في رفعها للاسعار والعمل على زيادة الضرائب. واشار زيادين الى ان هناك بدائل على الحكومة ان تقوم بها في المجال الاقتصادي اذا ارادت انهاء الازمة الحالية التي وضعت البلد فيها ومن بينها اجراء تصحيح اقتصادي شامل يطال كل رموز الفساد بالبلد.
 
ظريف: لإيران والسعودية مصلحة مشتركة في إنهاء الأزمات
«أليس من المفروض أن نعرف بأن دخول الإرهابيين إلى لبنان سيكون تهديدا للجميع»؟
مناورات «الرسول الأعظم 11» تبدأ غداً
الراي...طهران - وكالات - أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن كل دول المنطقة بما في ذلك بلاده والسعودية لها مصلحة مشتركة في إنهاء الأزمات. وأضاف في مقابلة أجرتها معه شبكة «سي ان ان» الأميركية :«نحن نعتقد ان جميع دول المنطقة بما فيها ايران والسعودية لها مصالح مشتركة في إنهاء الأزمات، والحل الوحيد لليمن وسورية والدول الأخرى سياسي، وايران مستعدة للتعاون مع اي دولة في المنطقة لإنهاء الاضطرابات». وحول ما يجري في اليمن، قال ظريف: «نحن ومنذ بدء الازمة في اليمن أكدنا ضرورة وقف النار وقد أرسلنا قبل كل ذلك رسالة إلى وزير الخارجية السعودي أعلنا فيها استعدادنا للتعاون الثنائي للحيلولة دون وقوع الأزمة في اليمن»، مشددا على أن إيران وكما أعلنت منذ عامين مستعدة للتعاون مع أي دولة لإنهاء النزاع في اليمن. وتابع أن «مشروع أميركا لإرسال القوات البرية الى سورية لا يؤدي إلى اتساع نطاق التطرف فحسب، بل انما يعد تهديدا جادا للأمن في المنطقة». واستطرد أن «احتلال العراق من قبل أميركا أدى إلى ظهور جماعة (داعش) الإرهابية، ولاشك ان تواجد قوات اجنبية في ارض عربية خلافا لرغبة حكومة وشعب ذلك البلد يعد ذريعة للجماعات المتطرفة والغوغائية لاستقطاب المزيد من الشباب ممن حرموا من حقوقهم بسبب السياسات المعتمدة». وتابع: «مع الاسف فان اوروبا وحلف شمال الأطلسي والدول الأخرى لم تفعل شيئا لمكافحة (داعش)، كما ان قوات هذه الدول لم تمنع (داعش) من التمدد في الأراضي العراقية بل إن إيران هي التي وقفت إلى جانب القوات العراقية لدحر (داعش) وأنها ستواصل دعمها في هذا المجال». وعن تواجد «حزب الله» في سورية، قال ظريف إن ذلك «تم بطلب من الرئيس السوري بشار الاسد وبهدف الحيلولة دون تمدد الإرهابيين الى لبنان». وتابع: «أليس من المفروض أن نعرف بأن دخول الإرهابيين إلى لبنان سيكون تهديدا للجميع»؟. وحول تهديدات الرئيس دونالد ترامب ضد الاتفاق النووي، قال ظريف: «لاشك انهم لو كانوا قادرين على فعل شيء لكانوا فعلوا». في المقابل، ينظم الحرس الثوري اعتباراً من الغد مناورات عسكرية رغم التحذيرات الاميركية. وقال العميد محمد باكبور الذي يرأس «جيش البر» في «الحرس الثوري»: «تبدأ مناورات الرسول الأعظم 11 الاثنين وستستمر ثلاثة ايام. وسيتم في اليوم الاول اختبار صواريخ دقيقة حديثة في المنطقة الوسطى من البلاد». ولم يوضح المصدر طراز الصواريخ التي سيتم اختبارها او مداها. وأضاف أنه سيتم في القسم الثاني من المناورات استخدام «طائرات بلا طيار ومروحيات».
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,233,339

عدد الزوار: 7,625,280

المتواجدون الآن: 0