الحكومة العراقية تؤكد استعدادها لاستقبال النازحين..البرلمان العراقي يؤجل استجواب رئيس هيئة الاتصالات.. العراق يزود مصر بمليون برميل نفط شهريا

القوات العراقية تُحكم سيطرتها على مطار الموصل ..قتل وإصابة عشرة أشخاص بين كركوك وديالى

تاريخ الإضافة الجمعة 24 شباط 2017 - 5:45 ص    عدد الزيارات 2123    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 القوات العراقية تُحكم سيطرتها على مطار الموصل
المستقبل.. (رويترز، أ ف ب، قناة العربية، الأناضول)....في خطوة كبرى تستهدف ما تبقى من معقل تنظيم «داعش» في الجانب الغربي من مدينة الموصل، وإحكام سيطرتها عليه، دخلت القوات العراقية أمس مطار الموصل بدعم جوي من طائرات حربية وأخرى مسيّرة، وذلك في إطار المرحلة الثانية من معركة الموصل التي بدأت في 19 شباط الحالي لاستعادة الجزء الغربي من المدينة. ويتوقع القادة العراقيون أن تكون المعركة في الغرب أصعب من الشرق لأسباب منها أن الدبابات والمركبات المدرعة لا تستطيع العبور في أزقة الأحياء الغربية القديمة، لا سيما أن المتشددين أقاموا أيضاً شبكة من الممرات والأنفاق تمكنهم من الاختباء والقتال بين المدنيين، والاختفاء بعد تنفيذ عمليات كر وفر، وتعقب تحركات القوات الحكومية، على حد تعبير شهود عيان. ويُمكن أن تمثل استعادة السيطرة على الموصل، نهاية الشطر العراقي من «دولة الخلافة» التي أعلنها زعيم التنظيم المتشدد أبو بكر البغدادي بعدما بسط سيطرته على مساحات واسعة من العراق وسوريا في 2014. وتأمل القوات العراقية استخدام المطار كقاعدة انطلاق لحملتها من أجل طرد المتشددين من ثاني كبرى مدن العراق. فقد أعلن التلفزيون الرسمي العراقي أن القوات الأمنية المدعومة من الولايات المتحدة، سيطرت على مطار الموصل أمس، في مكسب كبير للعمليات التي تهدف إلى طرد تنظيم «داعش» من الشطر الغربي من المدينة. واقتحمت الشرطة الاتحادية ووحدة تابعة لوزارة الداخلية تعرف باسم قوات الرد السريع، المطار وخاضت معارك مسلحة مع مقاتلي تنظيم «داعش» الذين استخدموا التفجيرات الانتحارية بسيارات ملغومة في مسعى لإبطاء التقدم. العميد الركن عبد العزيز رضا الموسوي، من قوات الرد السريع، أوضح أن «قوات الرد السريع تمكنت من تحرير كامل مطار الموصل، وذلك بعد السيطرة على مدرج وصالة المطار، فيما استمرت الاشتباكات على أطراف المطار مع عناصر داعش الفارة من الموقع». وأضاف أن «القوات العراقية في الرد السريع تمكنت من تحرير معمل السكر أيضاً المقابل لبوابة المطار (جنوب الموصل)».

الحكومة العراقية تؤكد استعدادها لاستقبال النازحين
بغداد - «الحياة» .... قدرت الحكومة العراقية عدد النازحين من الموصل ومحيطها، منذ بدء الحملة لاستعادتها منتصف تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، بربع مليون شخص. وطالبت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية قوات الأمن بفتح ممرات آمنة للمدنيين عند اقترابها من مناطقهم لتسهيل مرورهم الى أماكن أكثر امناً. وقال وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الهجرة الكندية ماري كلود بيبو إن «عدد النازحين من نينوى وصل الى 220 الفاً أعيد منهم 63 الفاً الى مناطقهم المحررة»، وأكد «استعداده لاستجابة الجوانب الانسانية في الساحل الايمن، من حيث توفير الحاجات اللازمة وتهيئة 12 الف وحدة ايواء طارئة في قرى الحاج علي والجدعة في القيارة وناحية حمام العليل». وتابع أن «الوزارة تنسق مع الجهات العسكرية والأمنية والوزارات لمتابعة إجلاء النازحين ونقلهم الى مخيمات الإيواء ونحن موجودون في أرض الميدان لمتابعة خطط الإغاثة». وحض الجاف الوزيرة الكندية على «بذل جهود أكبر، لا سيما في المناطق المحررة، من منطلق المسؤولية الإنسانية والاخلاقية للمجتمع الدولي تجاه العراق في معركته الكبرى ضد الإرهاب». وأكدت الوزيرة دعم حكومتها المستمر لبغداد، لا سيما الملف الانساني والتنموي». الى ذلك، أعلن مدير مركز التنسيق المشترك للأزمات في إقليم كردستان هوشنك محمد أن «النازحين يترددون في العودة بسبب استمرار المعارك ونقص الخدمات»، مؤكداً أن «أكثر من 30 ألف نازح عادوا الى مناطقهم في الموصل حتى الآن». وشددت النائب اشواق الجاف، عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية، ضرورة «توفير ممرات آمنة للمدنيين عند وصول القوات الى مناطقهم» وأضافت أن «الأسر النازحة عانت الكثير من ممارسات غير انسانية في ظل داعش الارهابي، وعلى العالم أجمع أن يعرف حجم الانتهاكات الخطيرة التي تمارسها عصابات التنظيم الإرهابية من جرائم فظيعة ضد المدنيين العزل من أبناء الموصل». من جهة أخرى، قال النائب عبدالرحيم الشمري «اعتداءات قوات البيشمركة والأسايش الكردية على عرب كركوك ليست بالجديدة»، وذلك تعليقاً على مقطع فيديو يتم تداوله منذ ايام على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، يظهر عناصر من «البيشمركة» ينهالون بالضرب على نازحين عرب فارين من بلدة الحويجة. وأكد أن «انتهاكات كثيرة قام بها الاسايش والبيشمركة إلا أن حكومتي بغداد وكركوك لم تحركا ساكناً طوال المدة الماضية». وزاد: «ندين التعامل الوحشي الذي قامت به قوات البيشمركة ضد النازحين العرب في الحويجة في منطقة ملا عبدالله جنوب غربي محافظة كركوك»، وطالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ «تشكيل لجنة محايدة للتحقيق في مقطع الفيديو».
 قتل وإصابة عشرة أشخاص بين كركوك وديالى
بغداد – «الحياة» .... أعلنت وزارة الداخلية العراقية أمس، قتل وإصابة 10 أشخاص بهجمات استهدفت نقاطاً أمنية بين محافظتي ديالى وكركوك. وأكدت في بيان أن «القوات الأمنية ألقت القبض على انتحاري يقود عجلة مفخخة عند حاجز أمني شمال ديالى، وتم تفجير العجلة كما تم تفجير عجلة مفخخة أخرى وقتل الانتحاري الذي في داخلها قرب الحاجز ذاته، إضافة إلى انفجار عجلة يقودها انتحاري قرب حاجز شمال مدينة بعقوبة، ما أدى إلى مصرع مدنيين اثنين وإصابة 8 آخرين، بينهم رجال أمن». وقال رئيس المجلس البلدي لقضاء المقدادية عدنان حسين في اتصال مع «الحياة»، أن «الوضع مستقر في القضاء»، وأضاف أن «الهجمات لم تستهدف المقدادية إلا أن إجراءات أمنية اتخذتها الأجهزة المختصة بعد ورود معلومات عن تسلل 4 انتحاريين، أما المفخخات التي انفجرت اليوم فتسلل زارعوها من مناطق العظيم وتلال حمرين وهما المعقلان الرئيسيان لداعش في المناطق الفاصلة بين محافظتي ديالى وكركوك»، واستبعد شن حملة لتطهير هذه المناطق لأنها «وعرة». في كربلاء، أعلن قائد عمليات الفرات الأوسط اللواء الركن قيس خلف المحمداوي، خلال مؤتمر صحافي أن «القطعات الأمنية تصدت لعجلة مفخخة (جيب شيروكي) من دون لوحات وفيها كمية كبير من المتفجرات يقودها انتحاري عند حاجز قرب معمل للإسمنت»، مؤكداً أن «العجلة كانت تحمل نحو 25 لغماً، وتم قتل الانتحاري قبل وصوله إلى الحاجز». وفي الأنبار، دعا إبراهيم سرعيد، عضو مجلس المحافظة قائد العمليات إلى» شن حملة واسعة لفرض الأمن في المناطق الصحراوية التي تشهد عمليات خطف كان آخرها احتجاز 17 سائقاً». ولفت إلى أن «المنطقة بين الرحالية والنخيب تعتبر خارج سيطرة الحكومة»، مشيراً إلى أن «عمليات الخطف لا تهدد الطريق الذي يعتبر ممراً استراتيجياً بينهما». وأفاد عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي بأن «أبناء الحشد والجيش العراقي مستمرون في تطهير المنطقة وكشف الخلايا النائمة المسؤولة عن زرع العبوات الناسفة»، مشيراً إلى أنه «خلال الشهرين الماضيين، تم زرع أكثر من 250 عبوة في منطقة اليوسفية لمنع تقدم القطعات العسكرية».
البرلمان العراقي يؤجل استجواب رئيس هيئة الاتصالات
الحياة...بغداد - عمر ستار ... أرجأ البرلمان العراقي استجواب رئيس هيئة الاتصالات والإعلام صفاء الدين ربيع الى الخميس المقبل، وقرر تشكيل لجنة خاصة للبحث في الخلاف مع الكويت حول ميناء خور عبد الله. وقالت النائب حنان الفتلاوي، خلال مؤتمر صحافي: «تم تقديم طلب استجواب رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، صفاء الدين ربيع في تموز الماضي وحدد اليوم (أمس) موعد جلسة الاستجواب. لكن فوجئنا بطلب التأجيل، بزعم ان ربيع مريض»، واعتبرت «الطلب غير قانوني»، وتابعت: «تم التصويت على استجواب رئيس الهيئة غيابياً لكن هناك بعض النواب عارضوا ذلك لمنح المستجوب فرصة نهائية»، ولفتت الى ان «الأسئلة وصلت رسمياً الى رئيس الهيئة قبل شهر، الا انه تهرب من الاستجواب»، وزادت أن «هيئة الاتصالات لا تقل أهمية عن النفط». وأشارت الى ان «الخميس المقبل سيكون موعداً نهائياً لاستجواب رئيس الهيئة». إلى ذلك، اعتذر وزير النفط جبار اللعيبي عن المثول أمام البرلمان بسبب جلسة للحكومة وطلب التأجيل. وكان مقرراً توجيه سؤال شفهي إليه من النائب عبد القهار السامرائي. وأفادت النائب عالية نصيف، من «دولة القانون»، «الحياة» بأن «جلسات البرلمان المقبلة ستشهد استجواب عدد من الوزراء والمسؤلين التنفيذيين، بينهم رئيس الوقف السني عبد اللطيف الهميم ووزيرا التجارة والهجرة»، وقللت من اهمية تاجيل الاستجوابات لأنه «لا يعني عدم اجرائها وكل ما يحصل هو محاولة لكسب الوقت يقف وراءه بعض الكتل السياسية الداعمة للمسؤولين». وشددت على ضرورة «تثبيت مواعيد الاستجوابات قبل فترة كافية ومتابعة غياب الوزراء عن الحضور». من جهة أخرى، أعلن رئيس لجنة الخدمات البرلمانية النائب ناظم الساعدي أن اللجنة قررت استجواب وزير النقل وتم جمع اكثر من ١٢٠ توقيعاً لذلك» وأوضح ان «الاستجواب سيكون على خلفية خروق للقوانين وملفات فساد». وأفاد بيان لهيئة رئاسة البرلمان بأنه «تم التصويت على أقتراح رئيسه تشكيل لجنة تناقش قضية خور عبد الله وعدد أعضائها ٩ أعضاء يمثلون لجنة العلاقات الخارجية، والخدمات، والقانونية، إضافة الى نواب محافظة البصرة»، وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اتهم الأسبوع الماضي، جهات لم يسمها بإثارة قضية اتفاق خور عبد الله لإشغال الناس عن «انتصارات الموصل»، في وقت اعلن عدد من نواب ائتلاف «دولة القانون» نيتهم رفع دعوى تجبر الحكومة على إلغاء الاتفاق.
 العراق يزود مصر بمليون برميل نفط شهريا
اللواء..المصدر: “رويترز”... وقعت العراق اتفاقا مع مصر تقوم بموجبه بتزويدها بنحو مليون برميل من النفط الخام شهريا، ابتداء من شهر مارس/آذار المقبل. ونقلت صحيفة “الأهرام” المصرية، الخميس 23 فبراير/شباط، عن حبيب محمد هادي، سفير العراق لدى القاهرة، قوله إن شركة تسويق النفط العراقية “سومو” انتهت من توقيع عقد إمداد مصر بالنفط وأرسلته لوزارة البترول المصرية لإقراره. وأضاف السفير العراقي أن من المنتظر وصول الشحنة الأولى المقدرة بمليون برميل شهريا مطلع الشهر المقبل إلى مصر. وأشار إلى أنه سيجري إنشاء خزانات عملاقة لتخزين النفط العراقي لتأخذ مصر احتياجاتها من النفط ويصدر المتبقي إلى الأسواق العالمية، وذلك في إطار مشروع لمد خطي أنابيب للنفط والغاز من حقول البصرة عبر الأردن. وكان طارق الحديدي، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، قال، في 14 فبراير/شباط، إن مصر تقترب من التوصل إلى اتفاق على استيراد النفط الخام من العراق وتتطلع لإبرام صفقات مماثلة مع دول أخرى. وتبحث مصر عن مصادر إضافية لاستيراد الخام، بعدما أوقفت “أرامكو” السعودية شحنات المنتجات النفطية إلى مصر العام الماضي، ولم تذكر الشركة السعودية السبب وراء وقف الاتفاق. وتحولت مصر إلى السوق الفورية، في الأشهر الماضية لتعويض النقص، حيث لجأت إلى العراق بحثا عن حل طويل الأجل لتعويض النقص. وأعلنت هيئة البترول، الشهر الماضي، أنها تسعى لشراء ما يصل إلى 1.012 مليون طن من زيت الغاز، تسليم فبراير/شباط ومارس/آذار، مقارنة مع نحو 200 ألف طن من زيت الغاز شهريا قبل توقف شحنات “أرامكو”.
 
 
 
 

المصدر: مصادر مختلفة


السابق

الجيش اليمني والتحالف يرجئان اقتحام صنعاء ويتجهان للسيطرة على الساحل...ميليشيا الحوثي تدمر 578 مسجدا ًوتختطف 150 إماما ً...مجلس الأمن يجدد العقوبات على الانقلابيين و3 مرشحين لخلافة اليافعي في قيادة «المخا»..القوات اليمنية تتقدّم على الساحل الغربي ومقتل 23 جندياً ومتمرداً

التالي

القاهرة: لا مقترحات لتوطين فلسطينيين في سيناء..«القاعدة» يدعو أنصاره للثأر... لعبدالرحمن و«الداخلية» المصرية تحذّر من «تحركات مريبة» في المدارس...شكري في واشنطن الأحد تمهيداً لزيارة السيسي...شكري يتوقع مرحلة جديدة في العلاقات المصرية - الأميركية..العراق يزوّد مصر بمليون برميل نفط شهرياً ...قيادي مصري ناصري: المشير طنطاوي رسم خريطة مكافحة الإخوان

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,302,306

عدد الزوار: 7,627,264

المتواجدون الآن: 0