واشنطن: ندرس تزويد دول الخليج بصواريخ باليستية..ترمب يدرس إرسال 1000 جندي إلى الكويت..العاهل الأردني يستقبل رئيس الأركان الأميركي..وزير خارجية قطر: الخلافات مع طهران تُحلّ بالتفاوض والحوار البنّاء وسفير السعودية لدى الصين: إيران حالة «مستعصية»..هينزيل: إيران دولة راعية للإرهاب..الاردن رفضت مشروع قانون البرلمان الاسرائيلي لحظر الاذان

خطة دولية جديدة تتضمن بقاء هادي لمرحلة انتقالية بكامل صلاحياته والقوات اليمنية تسيطر على مواقع جديدة شرق صنعاء...إيران تحوّل اليمن إلى سوق لبيع المخدرات...تفكيك ألغام بحرية زرعها الحوثيين بمساعدة “حزب الله”

تاريخ الإضافة الجمعة 10 آذار 2017 - 5:35 ص    عدد الزيارات 1880    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

 تفكيك ألغام بحرية زرعها الحوثيين بمساعدة “حزب الله”
اللواء..سكاي نيوز... تمكنت الفرق الهندسية اليمنية والسعودية،الخميس، من انتزاع وتفكيك عدد من حقول الألغام البحرية إيرانية الصنع مختلفة الأحجام والمهام، زرعتها الميليشيات الانقلابية في سواحل منطقة ميدي إلى الشمال الغربي لليمن. وكان انفجار لغم بحري إيراني، الأربعاء، في قارب بسواحل ميدي، قد أدى إلى مقتل ثمانية صيادين كانوا على متن قارب. وقتل وأصيب المئات من المدنيين جراء الألغام، حسبما يقول السكان في المناطق التي طرد منها الحوثيون. وتعتمد الميليشيات المتمردة على زرع الألغام لعرقلة تقدم قوات الشرعية أو لعرقلة أعادة إعمار المناطق المحررة التي فروا منها تحت ضربات الجيش اليمني. وتم زرع الجزء الأكبر من الألغام على السواحل الواقعة إلى شمال وجنوب الحديدة، بمساعدة فنية من خبراء إيرانيين وآخرين تابعين لحزب الله دخلوا اليمن لهذه المهمة. ووفقا لمصادر يمنية، فإن المتمردين زرعوا الألغام في مساحات تقدر بنحو 50 كلم في منطقة الصليف، كما فخخوا السواحل المحيطة بميناء الحديدة بالكثيب.
قصف مواقع للمتمردين في الحديدة
اللواء..قصفت مقاتلات التحالف العربي، الخميس، مواقع عسكرية تسيطر عليها ميليشيات الحوثي وصالح في محافظة الحديدة، بحسب مصادر ميدانية. واستهدف القصف الجوي مقر اللواء العاشر في مديرية باجل، كما طال معسكر أبو موسى الأشعري. وقصفت مروحيات الأباتشي مواقع المليشيات علي ساحل مديرية الخوخة في الحديدة التي تقترب منها قوات الشرعية خصوصا من الأطراف الجنوبية.
صالح يهدد “الحوثيين”…!
اللواء..أفادت مصادر لسكاي نيوز في صنعاء، الخميس، بأن الرئيس السابق ورئيس حزب المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح هدد بالإنسحاب من حكومة الانقلابيين في صنعاء، ويأتي هذا التهديد على خلفية تعرض 3 “وزراء” ينتمون إلى حزبه للاعتداء والطرد من مكاتبهم على يد مسلحين حوثيين يتبعون القيادي عبدالكريم الحوثي، وهو عم زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي. كما هدد رئيس حكومة الإنقلابيين عبدالعزيز بن حبتور بتقديم استقالته بسبب تعرض الوزراء الثلاثة للضرب والطرد من مكاتبهم في الوزارات. جاء ذلك خلال اجتماع عقده مساء الأربعاء حزب المؤتمر الشعبي العام للوقوف على اعتداءات الحوثيين على الوزراء. وطالب حزب المؤتمر الشعبي العام رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الانقلابي بمحاسبة المعتدين. تأتي عملية اعتداء الحوثيين على ما يسمى وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، وزير الأوقاف والإرشاد شرف القليصي ووزير الصحة محمد سالم بن حفيظ على خلفية عدم التزامهم بتوجيهات قيادة مليشيات الحوثي.
مقتل قيادي محلي في تنظيم القاعدة بغارة أميركية في اليمن
اللواء..المصدر: أ ف ب... قتل شخص يشتبه في أنه قيادي محلي بتنظيم القاعدة في اليمن اليوم، بهجوم جديد لطائرة من دون طيار يرجح أنها تابعة للجيش الأميركي الذي كثف ضرباته الجوية ضد التنظيم الجهادي في هذا البلد، بحسب ما أفاد مصدر أمني. واستهدفت الطائرة من دون طيار مسؤولا في القاعدة قيل إنه يدعى قاسم خليل، كان يتجول على دراجة نارية قرب بلدة الوضيع في محافظة أبين بجنوب اليمن، معقل التنظيم، ما أدى إلى مقتله، وفق ما أوضح المصدر. وتعرضت مواقع تابعة للتنظيم المتطرفة الذي تعتبره واشنطن أخطر فروع تنظيم القاعدة الجهادي في العالم، إلى قصف اميركي مكثف في محافظات أبين وشبوة والبيضاء . وخلال الأيام الثلاثة الأولى من الضربات التي بدأت في الثاني من آذار، قتل 22 عنصرا يشتبه في أنهم من تنظيم “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب”، بحسب مصادر أمنية وقبلية. وأكد البنتاغون يوم الجمعة الفائت، أن القوات الأميركية شنت ما مجموعه “أكثر بقليل من ثلاثين” هجوما خلال يومين ضد مقاتلين من التنظيم الذي عزز نفوذه في اليمن رغم ملاحقته من قبل القوات الحكومية. ويشهد اليمن منذ العام 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في النزاع في آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على اجزاء كبيرة من البلد الفقير. واستفادت المجموعات الجهادية، كالقاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية، من النزاع لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.
محافظ صنعاء: القوات الحكومية على ‏مسافة 3 كيلو مترات من أرحب
عكاظ..واس (عدن)... أكد محافظ صنعاء عبد القوي شريف، أن قوات الجيش اليمني ‏باتت على مسافة ثلاثة كيلو مترات من مديرية أرحب المطلة ‏على مطار صنعاء الدولي، والواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية. وأوضح في تصريح نشره اليوم (الخميس) موقع 26 ‏سبتمبر التابع للقوات المسلحة اليمنية، أن الجيش مستمر ‏في التقدم في معاركه التي يخوضها ضد ميليشيات الحوثي ‏والمخلوع صالح في منطقة نهم. وقال: "إن الحكومة الشرعية بقدر ما ‏تحققه من انتصارات، إلا أنها تواقة إلى السلام، في حين يصر ‏الانقلابيون على التعنت وعرقلة الجهود الرامية لإنهاء ‏الحرب". من جهة أخرى، أفاد مصدر عسكري، أن 7 من عناصر الميليشيات لقوا مصرعهم وأصيب 12 آخرون في ‏قصف مدفعي من قبل قوات الجيش اليمني على مواقع ‏للانقلابيين في نهم الليلة الماضية.
الرئيس اليمني: لا تراجع عن تحرير المحافظات.. والتاريخ لن يرحم المتآمرين
عكاظ..واس (عدن)... أكد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، أن العمليات القتالية لتحرير المحافظات التي لا ‏زالت تحت نفوذ الانقلابيين لن تتوقف.‏ وقال هادي خلال اتصالين هاتفيين أجراهما اليوم برئيس هيئة الأركان العامة اللواء ‏الركن محمد علي المقدشي ومحافظ صنعاء عبدالقوي شريف إن تطهير بقية المحافظات من ‏الميليشيا الانقلابية أمر لا رجعة عنه مهما كانت التضحيات.‏ وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إن الرئيس اليمني اطلع خلال الاتصالين على مستجدات الأوضاع العسكرية في الميدان ‏والانتصارات التي حققتها قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية في مختلف جبهات القتال ضد ‏الانقلابيين وخاصة في جبهة نهم. وأشاد هادي بالانتصارات التي حققتها قوات الجيش والمقاومة الشعبية والتي تكللت اليوم ‏بتطهير مواقع جديدة في مديرية نهم، مشدداً على اتباع خطط عسكرية تواكب المتغيرات على ‏الميدان بما يضمن الاستمرار في تحقيق الانتصارات والاستعداد لما بعد محافظة الجوف.‏ كما أكد الرئيس اليمني على أن " التاريخ لن يرحم المتآمرين على الوطن وأن زمن ‏تزييف الحقائق قد انتهى وأن استعادة الدولة ومؤسساتها وتحقيق الأمن والاستقرار هو ما يجب ‏على الجميع التضحية من أجله للعيش في ظل دولة اتحادية يسودها النظام والقانون والعدل ‏والمساواة".‏
الزياني وولد الشيخ يبحثان تطورات الأوضاع اليمنية
عكاظ...واس (الرياض)... اجتمع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، في مكتبه بمقر الأمانة بمدينة الرياض، اليوم (الخميس), مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الجمهورية اليمنية إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وجرى خلال الاجتماع بحث آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في الجمهورية اليمنية، والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لاستكمال مشاورات السلام اليمنية، ودفع العملية السياسية فيها وفق المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216. وأكد الدكتور عبداللطيف الزياني دعم دول مجلس التعاون لجهود المبعوث الأممي لمواصلة مشاورات السلام اليمنية، وحرصها على إحلال السلم باليمن والحفاظ على استقراره، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المحافظات اليمنية لتخفيف معاناة الشعب اليمني.
نائب الرئيس اليمني: "التحالف" سيضمن حماية ‏اليمن ‏والمنطقة من مؤامرات إيران ‏
عكاظ..واس (عدن).. أكد نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن علي محسن ‏صالح أن الدعم الذي تقدمه دول التحالف ‏العربي بقيادة المملكة العربية السعودية سيضمن حماية اليمن ‏والمنطقة من ‏المؤامرات التي تحيكها إيران عبر أيادي ‏تخريبية في أكثر من دولة.‏ وأشار الفريق محسن لدى زيارة له اليوم إلى اللواء ‏الثاني حماية رئاسية بمديرية العبر ‏بمحافظة حضرموت ‏إلى عزم القيادة السياسية في بلاده على المضي في بناء ‏جيش قوي ‏قادر على ردع مخططات التخريب التي ‏تحاول النيل من أمن اليمن ومصالح دول الإقليم ‏والعالم.‏ ودعا نائب الرئيس اليمني، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عناصر الجيش ‏المقاتلة في ‏صفوف الإنقلابيين إلى الإسراع في الانضمام للشرعية ‏والانخراط في صفوف ‏الجيش الوطني بالمناطق ‏المحررة، وذلك من أجل ضمان مستقبل الأجيال اليمنية ‏ودحر ‏الأخطار التخريبية والإرهابية التي تستهدف ‏زعزعة أمن واستقرار البلاد، مشيراً إلى ‏أن ‏الدفاع عن البلاد من المتآمرين والعابثين واجب مقدس.‏
إيران تصدر الموت لليمن.. والحوثي يبيعه للمواطن كدواء وتدعم الميليشيات لزعزعة أمن المنطقة
عكاظ...واس (عدن)... دأبت إيران ومنذ نشأتها على تصدير الموت لكل الدول المحيطة، حيث تقوم بالتدخل في شؤون الدول عن طريق دعم الميليشيات لتزعزع الأمن في المنطقة. وفي اليمن، قامت إيران بدعم الحوثيين استراتيجياً ولوجستياً وعسكرياً، واستخدمت الحرس الثوري شركات وهمية مسجلة خارج البلاد لتساعد على تهريب المال والبضائع إلى الحوثيين بشكل متكرر. وفي هذا الجانب، ذكرت مصادر صحفية أن ميليشيا الحوثي أدخلت شحنة مخدرات بكميات كبيرة على أنها مساعدات ولوازم طبية إيرانية لليمن. وكشفت المصادر، أن شحنة المخدرات دخلت صنعاء وسلمت لمخازن بعض التجار الذين أنشأوا أخيراً شركات لهذا الغرض. وأوضحت أن ميليشيا الحوثي أدخلت ست حاويات محملة بـ 24صنفاً من الأدوية من ضمنها أدوية مخدرة ومؤثرات عقلية تصل قيمتها إلى مليونين و400 ألف دولار. وقالت المصادر: "إن المواد المخدرة تقدر قيمتها في السوق بنحو ستة ملايين دولار، منها مخدر (بي تي دين)، ومخدر (ديزبام)، ومخدر (ميدازولام)، بكميات كبيرة يتم بيعها من قبل المشرفين الحوثيين على الصيدليات بشكل مباشر، وهي تسبب الوفاة مباشرة، وهو ما ينذر بكارثة وسط المجتمع اليمني. وذكر مراقبون يمنيون، أن تهريب مثل هذه المخدرات من قبل الحوثي يهدف إلى الإضرار بالمجتمع اليمني من خلال تعاطيها وإدمانها، وهو ما تسعى إليه إيران بالتضحية بالمدنيين ومساعدة الانقلابين في تدمير ونهب مقدرات البلاد، والقضاء على تلاحم اليمن وتصدير الثورة إليها، إضافة الى مساعدة الحوثي وصالح في تأسيس التجارة غير المشروعة والتهريب. وكانت الأنباء قد أشارت إلى أن إيران استقبلت نحو 7000 يمني للدراسة فيها وتلقينهم الفكر الخميني، كما وفرت إيران لميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية ألغاماً متفجرة مصنعة في إيران لزراعتها في الطرقات وبين المساكن، واستمرت في تهريب الأسلحة والصواريخ رغماً عن قرار مجلس الأمن 2216، في حين يقوم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، وبالتوازي مع المعارك، بالاهتمام بالعمل الإنساني الذي يسبق العمل العسكري، وتقوم بتنفيذ برامج طبية للمحتاجين للخدمات الطبية. وقد عملت المملكة على مساعدة الحكومة الشرعية في إعادة ترميم النسيج الاجتماعي اليمني الذي قضت ميليشيا الانقلاب عليه، وتأهيل وصيانة المدارس المتضررة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إضافة إلى تقديم كل ما من شأنه مساعدة الجيش الوطني في تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، والسيطرة على المنافذ البحرية لمنع تهريب الأسلحة. وأعلنت المملكة العربية السعودية أخيراً، عزمها إنشاء مناطق للتجارة الحرة بين المملكة واليمن لخدمة اقتصاد البلدين بعد انتهاء الانقلاب وتوقف الحرب، وجددت تأكيدها مساعدة الحكومة الشرعية في تحسين مؤشرات الاقتصاد اليمني.
إيران تحوّل اليمن إلى سوق لبيع المخدرات
عكاظ...واس، مريم الصغير (الرياض)... دأبت إيران منذ نشأتها على تصدير الموت لكل الدول المحيطة، والتدخل في شؤون الدول، عن طريق دعم الميليشيات لتزعزع الأمن في المنطقة. وفي اليمن دعمت إيران الحوثيين إستراتيجياً وعسكرياً، واستخدم الحرس الثوري شركات وهمية مسجلة خارج البلاد لتساعد على تهريب المال والبضائع إلى الحوثيين بشكل متكرر. وذكرت مصادر صحفية أن ميليشيا الحوثي أدخلت شحنة مخدرات بكميات كبيرة على أنها مساعدات ولوازم طبية إيرانية لليمن، مشيرة إلى أن الميليشيا أدخلت أيضا ست حاويات محملة بـ 24 صنفا من الأدوية ومن ضمنها أدوية مخدرة ومؤثرات عقلية تصل قيمتها إلى مليونين و400 ألف دولار، وأن المواد المخدرة تقدر قيمتها في السوق بنحو ستة ملايين دولار، منها مخدر (بي تي دين)، ومخدر (ديزبام) ومخدر (ميدازولام) بكميات كبيرة ويتم بيعها من قبل المشرفين الحوثيين على الصيدليات بشكل مباشر وهي تسبب الوفاة مباشرة وهو ما ينذر بكارثة وسط المجتمع اليمني. وكانت الأنباء قد أشارت إلى أن إيران استقبلت نحو 7000 يمني للدراسة فيها وتلقينهم الفكر الخميني، كما وفرت لميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية ألغاماً متفجرة مصنعة في إيران لزراعتها في الطرقات وبين المساكن، في حين يقوم التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية وبالتوازي مع المعارك بالاهتمام بالعمل الإنساني الذي يسبق العمل العسكري وتقوم بتنفيذ برامج طبية للمحتاجين للخدمات الطبية، وقد عملت المملكة على مساعدة الحكومة الشرعية في إعادة ترميم النسيج الاجتماعي اليمني الذي قضت ميليشيا الانقلاب عليه وتأهيل وصيانة المدارس المتضررة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
الجيش اليمني يستعيد مواقع في نهم
الرياض، عدن، واشنطن - «الحياة» أ ف ب، رويترز - أحكمت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية سيطرتها على مواقع جديدة في ‏منطقة نهم، ‏بعملية عسكرية مباغتة شنتها فجر أمس.‏ وأوضح مصدر عسكري أن الجيش تمكن من ‏تحرير ثلاثة مواقع من سيطرة الحوثيين، هي سد العقران وجبل الجرجور ‏والتباب المطلة على قرية العقران، مشيراً إلى أن ‏التقدم لا يزال مستمراً في منطقة بني فرج.‏ وذكر مصدر أمني يمني أن طائرة من دون طيار استهدفت أمس، مسؤولاً في تنظيم «القاعدة» يدعى قاسم خليل، كان يتجول على دراجة نارية قرب بلدة الوضيع في محافظة أبين بجنوب اليمن، معقل التنظيم، ما أدى إلى مقتله. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن موقع 26 سبتمبر، ‏التابع للقوات المسلحة اليمنية، أن العملية التي شنتها هذه القوات في نهم أسفرت عن سقوط العشرات من عناصر ‏الميليشيات بين قتيل وجريح، فيما فر ‏آخرون باتجاه منطقة المديد مركز مديرية نهم، ‏ولا تزال المعارك مستمرة وسط انهيارات ‏كبيرة في صفوف الميليشيات.‏ إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات ‏جوية على مواقع الميليشيات في نهم ‏واستهدفت آليات عسكرية ومواقع تمركز ‏تزامناً مع العملية العسكرية التي نفذتها قوات الجيش اليمني ‏والمقاومة.‏ وقتل شخص يشتبه بأنه قيادي محلي في تنظيم «القاعدة» في اليمن أمس، بهجوم جديد لطائرة من دون طيار يرجح أنها تابعة للجيش الأميركي الذي كثف غاراته ضد التنظيم في هذا البلد، وفق ما أفاد مصدر أمني. وتعرضت مواقع تابعة لتنظيم «القاعدة في شبه جزيرة العرب» الذي تعتبره واشنطن أخطر فروع تنظيم «القاعدة» في العالم، لقصف أميركي مكثف خلال الأسابيع الماضية في محافظات أبين وشبوة والبيضاء. وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل أمس أن تحقيقات الجيش الأميركي في الغارة التي نفذت في كانون الثاني (يناير) الماضي ضد تنظيم «القاعدة» في اليمن، خلصت إلى مقتل ما بين أربعة و12 مدنياً. وأردف فوتيل خلال جلسة في مجلس الشيوخ: «اتخذنا قراراً على أساس أفضل المعلومات المتوافرة لدينا (لكن ذلك) تسبب في سقوط ضحايا... ما بين أربعة و12»، مضيفاً أنه يقبل تحمل المسؤولية عن أوجه القصور في العملية. وأدت هذه الغارة التي وافق عليها الرئيس دونالد ترامب إلى مقتل جندي في البحرية الأميركية يدعى وليام أوينز. وأكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) يوم الجمعة الماضي، أن القوات الأميركية شنت ما مجموعه «أكثر بقليل من ثلاثين» هجوماً خلال يومين ضد مقاتلين من التنظيم الذي عزز نفوذه في اليمن رغم ملاحقته من جانب القوات الحكومية. من جهة ثانية، قال المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن المركز بالتعاون مع وزارة الدفاع وقوات التحالف العربي بادر إلى فك الحصار عن محافظة تعز، وقامت طائرات الوزارة بإسقاط مساعدات الغذاء والدواء لتصل إلى المحتاجين في كل بقاع اليمن. جاء ذلك في تصريح للربيعة خلال حفلة بدء توزيع مساعدات المملكة من التمور، التي خصص جزء منها لمساهمة المملكة لعام 2017 لبرنامج الأغذية العالمي، وأكد أن المركز قام خلال أقل من عامين على إنشائه بإيصال المساعدات إلى 37 دولة، من دون تمييز. وأعلن الربيعة تلقيه توجيهات ملكية بالاهتمام بالشعب اليمني في كل البرامج الإغاثية والإنسانية، مشيراً إلى أن المساعدات وصلت إلى المنكوبين في كل مناطق اليمن، في تعز وصنعاء وحجة وصعدة وعدن بغض النظر عمن يسيطر عليها.
خطة دولية جديدة تتضمن بقاء هادي لمرحلة انتقالية بكامل صلاحياته والقوات اليمنية تسيطر على مواقع جديدة شرق صنعاء
الراي..صنعاء، الرياض - وكالات - أكدت مصادر سياسية يمنية أن المبعوث الدولي لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد سيتقدم بخطة سلام جديدة ومعدلة لحل الأزمة اليمنية والعودة إلى مفاوضات السلام مرة أخرى. وحسب ما أفادت المصادر لموقع «العربية.نت»، تحمل خطة السلام البديلة الجديدة نقاطا عدة من أبرزها:
- بقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لمرحلة انتقالية بكامل صلاحياته.
- إلغاء منصب نائب الرئيس الذي يشغله حاليا الجنرال علي محسن الأحمر.
- تشكيل حكومة وطنية بكامل الصلاحيات.
- تسليم جماعة الحوثي السلاح للألوية العسكرية المتواجدة في حضرموت بعد انتقالها للتمركز في صنعاء.
وأشارت المصادر إلى أن التعديلات التي سيقدمها ولد الشيخ للأطراف اليمنية خلال جولته الحالية للمنطقة، تمثل آلية وخريطة طريق لتنفيذ القرار 2216 بكامل بنوده، فيما تخضع التعديلات للحوار المباشر الذي يرجح أن يتم تحديد مكانه وموعده قريباً. ومن المقرر أن يلتقي اسماعيل ولد الشيخ الرئيس اليمني عبد ربه منصور في الرياض، كما سيعقد اجتماعات عدة مع ديبلوماسيين غربيين ومسؤولين سعوديين. ميدانياً، سيطرت القوات الموالية للرئيس هادي، امس، على مواقع عسكرية عدة كانت تحت سيطرة المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، في مديرية نهم (40 كم شرق صنعاء). وأكد مصدر في «المقاومة الشعبية»، أن «قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية سيطرت على موقع سد عقران المكون من سلسلة جبلية في مديرية نهم، بعد معارك عنيفة دارت بين الطرفين». أضاف أن «قوات الجيش والمقاومة سيطرت أيضا على أجزاء من جبل السفينة في المديرية نفسها، عقب هجوم مكثف ضد مواقع الحوثيين وحلفائهم من قوات علي صالح». وأشار إلى أن «ثلاثة من أفراد الجيش الوطني والمقاومة قتلوا جراء المواجهات، مع سقوط قتلى وجرحى من طرف الحوثيين وقوات علي صالح».
الاردن رفضت مشروع قانون البرلمان الاسرائيلي لحظر الاذان
اللواء..المصدر: أ ف ب... اكد الاردن اليوم رفضه اعتماد البرلمان الاسرائيلي في تصويت تمهيدي مشروعي قانون يهدفان الى حظر رفع الاذان عبر مكبرات الصوت، مؤكدا ان هذا التشريع يمثل “انتهاكا” لمعاهدة السلام الموقعة بين البلدين. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني قوله ان “الاردن يرفض مشروع القانون الذي أقره الكنيست الاسرائيلي في القراءة الاولى، اليوم اليوم، والذي يمنع استخدام مكبرات الصوت في رفع الأذان بالمساجد في اسرائيل ومنها القدس الشرقية”. واضاف ان الاردن “يرى أنه (هذا المشروع) ينطوي على تمييز في أهدافه ويخالف التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، والكثير من المواثيق والاتفاقيات الدولية”. واوضح المومني ان “إدارة أوقاف القدس هي السلطة الوطنية ذات الاختصاص بتنظيم كافة شؤون المساجد في القدس الشرقية وبشكل خاص المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف والمساجد التابعة له، بما يشمل موضوع تنظيم الآذان”. واكد ان “هناك نصاً واضحاٍ في معاهدة السلام في الفقرة الثانية من المادة التاسعة بخصوص احترام إسرائيل لدور الأردن الخاص القائم في المقدسات الإسلامية في القدس، وإن مثل هذا التشريع يمثل انتهاكاً لهذا الالتزام القانوني بموجب معاهدة السلام”. واعتمد البرلمان الاسرائيلي اليوم في تصويت تمهيدي مشروعي قانون يهدفان الى حظر الاذان عبر مكبرات الصوت، كما اعلن الكنيست في بيان، ويطالب مشروع القانون الاول بحظر رفع الاذان عبر مكبرات الصوت ليلا، في حين يدعو الثاني الى حظر رفع الآذان بشكل كامل اكان ليلا او نهارا. وهذان النصان اللذان لا يزال يتعين التصويت عليهما في ثلاث قراءات قبل ان يصبح لهما مفعول قانون، أثارا موجة غضب في العالم العربي حين ساندتهما الحكومة مبدئياً الشهر الماضي.
العاهل الأردني يستقبل رئيس الأركان الأميركي
(بترا)...استقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، أمس، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد، حيث تم بحث علاقات التعاون بين البلدين، خصوصاً في المجالات العسكرية. كما تناول اللقاء الذي جرى في قصر الحسينية، آخر التطورات على الساحة الإقليمية، وجهود الحرب على الإرهاب. كذلك استقبل الملك عبدالله الثاني، أمس، المبعوث الرئاسي الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة «داعش»، السفير برت مكغورك، في اجتماع جرى خلاله استعراض الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب. كما تطرق اللقاء، الذي جرى في قصر الحسينية، إلى المستجدات الراهنة على الساحة الإقليمية، خصوصاً تطورات الأوضاع في سوريا والعراق. والأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة منذ آب 2014، ضد تنظيم «داعش» في العراق وسوريا.
ترمب يدرس إرسال 1000 جندي إلى الكويت
عكاظ..رويترز (واشنطن)... أفاد مسؤولون أمريكيون أن إدارة الرئيس ترمب تدرس نشر ما يصل إلى 1000 جندي أمريكي في الكويت، كقوة احتياطية في الحرب على تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية والعراق مع تسارع وتيرتها. وأوضح مسؤولون يؤيدون هذا الخيار الذي لم يعلن من قبل، أنه يتيح للقادة الأمريكيين على الأرض قدرا أكبر من المرونة للاستجابة بسرعة للفرص التي قد تسنح فجأة والتحديات التي قد تطرأ في ساحة المعركة، لافتين إلى أن نشر هؤلاء الجنود سيختلف عن الوجود العسكري الحالي في الكويت. وأشار المسؤولون إلى أن البت في إنشاء قوة ترابط في الكويت يمكن تحريكها بسرعة أكبر يمثل جزءا من المراجعة المستمرة لاستراتيجية الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم «داعش» في العراق وسورية حيث يوجد نحو 6000 جندي أمريكي يتركز نشاطهم في الأساس على دور استشاري. وسيمثل هذا الخيار خروجا على ما جرت عليه العادة في عهد إدارة الرئيس أوباما، وذلك لأنه سيترك للقادة المحليين القرار النهائي في نقل بعض هؤلاء الجنود الاحتياطيين المرابطين في الكويت إلى سورية أو العراق.
واشنطن: ندرس تزويد دول الخليج بصواريخ باليستية
(نوفوستي، رويترز)....اعلنت الولايات المتحدة انها تدرس امكانية تزويد دول الخليج العربي بصورايخ باليستية، ليتزامن ذلك مع إعلان طهران أجراء اختبار ناجح على صاروخ بحري في خطوة يرجح أن تزيد قلق واشنطن التي تنشر سفنها قرب المياه الإقليمية الإيرانية. ففي واشنطن، كشف رئيس القيادة المركزية للجيش الأميركي، الجنرال جوزيف فوتيل، امس، عن أن بلاده تدرس إمكانية توريد صواريخ باليستية إلى الدول الحليفة في الخليج العربي. وفي رده على سؤال حول سبل تعزيز التعاون التقني العسكري للولايات المتحدة مع حلفائها في الشرق الأوسط، قال فوتيل، خلال اجتماع لمجلس الشيوخ: «ندرس بالتأكيد إمكانية تصدير الصواريخ الباليستية لبعض حلفائنا في دول الخليج».
هينزيل: إيران دولة راعية للإرهاب
الحياة...الرياض - سعاد الشمراني ... وصف القائم بالأعمال في السفارة الأميركية في السعودية كريستوفر هينزيل إيران بالدولة الراعية للإرهاب، مشيراً إلى أنها «تتدخل في سياسات دول المنطقة، وتحاول دائماً تأجيج الصراعات بما يخدم مصالحها». وأوضح في حوار مع «الحياة»، أن «هناك تجاوزات وسياسات خارجية خاطئة تتبعها إيران تجاه دول الجوار وقضايا المنطقة». وأكد «عمق العلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية في كل المجالات، بخاصة في المجالين السياسي والاقتصادي»، مشيداً بـ «الدور الحيوي للمملكة كلاعب رئيسي في المنطقة، ومن أبرزه محاربة الإرهاب»، مؤكداً أنه «لا تغيير في السياسات الأميركية في ما يتعلق بالمبتعثين السعوديين». وزاد أن العلاقة بين واشنطن والرياض «نموذج يحتذى به على كل الأصعدة، وهذا ما تؤكده حكومتا البلدين دائماً في كل المحافل والمؤتمرات الدولية، ولا تغيير في السياسة الأميركية اتجاه السعودية، وفي أول اتصال هاتفي بين الرئيس دونالد ترامب وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أكدا أهمية مواصلة العمل معاً والتعاون في العديد من المجالات». وقال: «يأتي في طليعة اتفاقات الشراكة مع شركة سيسكو سيستمز انترناشيونال، إحدى أضخم شركات تقنية المعلومات في عالم تصنيع وبيع وتشغيل شبكات المعلوماتية ومعداتها لتسريع وتيرة التحول الرقمي في السعودية، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات، في مجال تدريب وتأهيل الكفاءات السعودية، ودعم التحول الرقمي والابتكار القائم على المعرفة. والتقى ولي ولي العهد السعودي رئيس أكاديمية خان، وبحثا في الشراكة الأكاديمية بين مؤسسة مسك الخيرية والأكاديمية، إضافة إلى الاهتمام بقطاع الترفيه بعد لقائه مع شركة 6 فلاغر الترفيهية». وزاد: «هناك اتفاق آخر للسماح بدخول عملاق صناعة النفط داو كيميكال إلى السعودية، وهذا يعني أن هذه الشركات ستوفر أمرين رئيسين من أهم أهداف رؤية 2030 وهما: توظيف الشباب السعودي وتوفير التدريب والتطوير المهني في كبريات الشركات العالمية، إضافة إلى توفير أكثر من مليون فرصة عمل للسعوديين».
وزير خارجية قطر: الخلافات مع طهران تُحلّ بالتفاوض والحوار البنّاء وسفير السعودية لدى الصين: إيران حالة «مستعصية»
الراي..الدوحة - كونا، د ب أ- أكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني أهمية أن ترتكز العلاقات الخليجية - الايرانية على الاحترام المتبادل ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الدول. وخلال اجتماعه مساء أول من أمس، مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف والوفد المرافق له في الدوحة، شدد الشيخ محمد بن عبدالرحمن على أهمية ان تستند تلك العلاقات الى القوانين والمواثيق والاعراف الدولية، مؤكداً أهمية تسوية أي خلافات عن طريق التفاوض والحوار البناء. وأشار إلى حرص دولة قطر على علاقة الجيرة الحسنة وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والتعاون بين دولها لما فيه من مصلحة شعوبها. من جهته، أعرب وزير الخارجية الايراني عن تمنياته للعلاقات الثنائية بين البلدين بالمزيد من التطور والنماء، مؤكداً تطلع بلاده الى تعزيز التعاون مع دولة قطر ودول المنطقة لايجاد حلول للقضايا الاقليمية بما يسهم في تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة. وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها والعلاقات الخليجية الايرانية اضافة الى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الاقليمي والدولي. وكان ظريف زار الدوحة أول من أمس حيث التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قبل الاجتماع مع نظيره القطري.
في سياق متصل، قال السفير السعودي لدى الصين تركي بن محمد الماضي، أمس، إن المملكة ترحب بجهود الصين لإحلال السلام في الشرق الأوسط، لكن «حالة إيران مستعصية»، وذلك رداً على تصريحات صينية تعرب عن استعداد بكين للتوسط لحل الخلاف بين الرياض وطهران. وقال الماضي، في تصريحات إلى وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) «لا توجد دولة لا تريد أن تحافظ على علاقات جيدة مع جيرانها، إنما حالة إيران حالة مستعصية لا يمكن العمل معها على أي أسس أو وساطة، إنها دولة تحاول تهديد السلم الاجتماعي في البحرين، وتدخلت في اليمن وسورية والعراق ولبنان». وتعليقاً على إعلان وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أول من أمس، استعداد بلاده للتوسط بين السعودية وإيران، قال السفير السعودي «نحن نرحب بأي جهود من قبل الصين ... ونقدر تصريحات الوزير الصيني وشعوره الطيب، ولكن هل إيران مستعدة لتلك الوساطة؟ لن تقبل إيران... إيران لديها سياسة تصدير الثورة». واستبعد أن تطرح مسألة الوساطة لحل الخلاف بين البلدين خلال زيارة خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين من 15 إلى 18 مارس الجاري.

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,332,954

عدد الزوار: 7,628,508

المتواجدون الآن: 1