ابن كيران: عندما يرد علي أخنوش..الأمن المغربي يعتقل شخصين مرتبطين بـ «داعش»..خلاف بين موظفين يعطل الرحلات الجوية في تونس...إيطاليا تطالب بتعاون أوروبي - أفريقي لإنشاء مراكز تحدّ من تدفق المهاجرين...«لجان أمنية» ترفض طلبات ترشح للانتخابات البرلمانية في الجزائر..الخرطوم تؤكد التزامها مكافحة الإرهاب خلال ندوة حضرها ديبلوماسيون أميركيون..مقتل جندي سنغالي من بعثة الأمم المتحدة العاملة في أفريقيا الوسطى

مصر: الدولار يعاود الصعود والتضخم31.7بالمئة وتوقعات بزيادة أسعار الطعام والشراب

تاريخ الإضافة الجمعة 10 آذار 2017 - 6:12 ص    عدد الزيارات 2101    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

مصر: الدولار يعاود الصعود والتضخم31.7% وتوقعات بزيادة أسعار الطعام والشراب
صبري عبد الحفيظ... «إيلاف» من القاهرة: عاود الدولار الأميركي ارتفاعه أمام الجنيه المصري خلال الأيام الماضية، وبلغ سعر الدولار اليوم الخميس ما يتراوح بين 17.55 و17.90 جنيهًا في البنوك العامة والخاصة، بينما واصل معدل التضخم ارتفاعه وبلغ 31.7 بالمائة خلال شهر فبراير الماضي، وأصاب التضخم الأكبر أسعار الطعام والشراب، وبلغ 41.7 بالمائة، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. بعد أن شهد تراجعًا ملحوظًا خلال الشهرين الماضيين، عاد الدولار الأميركي للارتفاع مرة أخرى أمام الجنيه المصري، وبعد أن وصل إلى نحو 15.50 جنيهًا، عاود الصعود من جديد، وبلغ اليوم الخميس ما يتراوح بين 17.55 و17.90 جنيهًا بالبنوك الرسمية. وبلغ سعر الدولار في البنوك العامة الكبرى، وهي: "البنك الأهلي" و"مصر" و"القاهرة" 17.55 جنيه للشراء، و17.65 جنيه للبيع، بينما ارتفع بشكل أكبر في البنوك الخاصة، وبلغ سعر الدولار في البنك العربي الأفريقي الدولي، 17.57 جنيه للشراء و17.67 جنيه للبيع، وفي البنك التجاري الدولي، بلغ السعر 17.60 جنيه للشراء، و17.70 جنيه للبيع، وفي مصرف أبوظبي الإسلامي، 17.80 جنيه للشراء، و17.90 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي اليوناني، 17.70جنيه للشراء 17.80 جنيه للبيع.
عودة السوق السوداء
كما عادت السوق السوداء مرة أخرى، وبلغ سعر الدولار ما يتراوح بين 18.25 و18.50 جنيه، وتجري عمليات البيع والشراء عبر صفحات وجروبات بموقع فيسبوك، وفي مناطق وسط القاهرة والمناطق السياحية والتجارية بالمدن والمحافظات بالأخرى. وحسب رأي الخبير الاقتصادي الدكتور عماد عبد العزيز، فإن الانخفاض في أسعار الدولار خلال الشهرين الماضيين، لم يكن طبيعيًا، ولم تكن هناك أسباب جيدة تؤكد أن الجنيه المصري يتعافى أمام الدولار. وأوضح لـ"إيلاف" أن تراجع الدولار أمام الجنيه جاء لعدة أسباب، منها الإعلان عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي، إضافة إلى توقف الاستيراد من الصين، بسبب الإجازة السنوية الصينية، فضلًا عن تدفق تحويلات المصريين المقيمين بالخارج على البنوك. ولفت إلى أنه بدون عودة مصادر الدخل القومي المصري للعمل وتدفق العملات الأجنبية منها إلى السوق المصرية، فإن أي ارتفاع في قيمة الجنيه ليس حقيقًيا، ولفت إلى أن هذه المصادر معروفة، وتتمثل في: التصدير، والسياحة، وقناة السويس. وحسب وجهة نظر أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الدكتور أحمد سلام، فإن الدولار الآن يخضع للعرض والطلب، مشيرًا إلى أن الطلب على الدولار خلال الفترة الماضية لم يكن كبيرًا فانخفض سعره. وأضاف لـ"إيلاف" أن مصر تشهد طلبًا على الدولار خلال الفترة الحالية ومستقبلًا، بسبب تهافت المستوردين على استيراد سلع شهر رمضان والأعياد التالية عليه، ومنها اللحوم والأسماك والمكسرات، والمشروبات والملابس.
موسم الاستيراد
ولفت إلى أن الشهور المقبلة تعتبر موسمًا للاستيراد، ومن الطبيعي أن يرتفع فيها الدولار، بسبب ارتفاع فاتورة الاستيراد، لاسيما مع اقتراب شهر رمضان المبارك، ثم عيد الفطر، ثم عيد الأضحى، وعيد القيامة أو عيد السعف لدى الأقباط، والعمرة ثم الحج، وكلها عوامل يشتد فيها الطلب على العملات الأجنبية، ومنها الدولار والريال السعودي واليورو. وفي السياق ذاته، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال فبراير الماضي بنحو 2.7 % مقارنة بشهر يناير السابق عليه، كما ارتفع معدل التضخم السنوي ليبلغ 31.7% مقارنة بشهر فبراير من عام 2016. وأرجع التقرير الشهري للجهاز الرسمي، اليوم الخميس، ارتفاع معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (5.5%)، مجموعة الخضروات بنسبة (4.5%)، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (6.3%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (8.3%)، مجموعة الفاكهة بنسبة (6.6%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.1%)، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (1.4%)، قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة (1.9%)، قسم الرعاية الصحية بنسبة (1.9%)، قسم النقل والمواصلات بنسبة (3.3%)، قسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة (4.7%). وأعلن جهاز التعبئة والإحصاء ارتفاع قسـم الطعـام والمشـروبـات بنحو 4.1% مقارنة بشهر يناير السابق عليه يساهم بمقدار (2.27) وارتفاع مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (5.5%) والخضروات بنسبة (4.5%) ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (6.3%) بجانب ارتفاع الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (8.3%) والفاكهة بنسبة (6.6%) والحبوب والخبز بنسبة (0.5%).
زيادة الأسعار
وقال إن هناك زيادة في أسعار قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنحو (0.2%) وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنحو (1.9%) وقسم الرعاية الصحية إرتفاعاً قدره (1.9%) والنقل والمواصلات بنحو (3.3%) فضلا عن زيادة أسعار قسم المطاعم والفنادق (1.4%) وقسـم السلع والخدمات المتنوعـة بنحو (4.7%). وعلى أساس سنوي ارتفعت أسعار قسم الطعام والمشروبات بنحو (41.7%) مقارنة بشهر فبراير 2016 بسبب ارتفاع مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (58.7%) واللحوم والدواجن بنسبة (34.6%) والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (40.3%) والألبان والجبن والبيض بنسبة (38.7%) بجانب ارتفاع أسعار زيوت الطعام بنسبة (76.6%)، والفاكهة بنسبة (36.1%) والخضروات بنسبة (34.1%) والسكر والأغذية السكرية ومنتجات غذائية أخرى بنسبة (44.7%). كما ارتفعت أسعار قسم المشروبات الكحولية والدخان والمكيفات بنحو (25.6%) وقسم الملابس والأحذية بنحو (23.6%) وقسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنحو (7.4%) فضلا عن زيادة أسعار قسم قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنحو (32.5%)، وقسم الرعاية الصحية بنحو (35.8%) . وأظهرت البيانات الرسمية ارتفاع أسعار قسم النقل والمواصلات (28.4%) والثقافة والترفيه بنحو (17.2%) وقسم المطاعم والفنادق بنحو (31.3%) وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنحو (36.0%). وكان البنك المركزي المصري أعلن في 3 نوفمبر الماضي، تحرير الجنيه المصري، وترتب على ذلك ارتفاع سعر الدولار من 8.88 جنيه، إلى عشرين جنيهًا، خلال أقام من شهرين. وارتفعت أسعار السلع بما يتراوح بين 50 و200 بالمائة.
معدلات قياسية للتضخم في مصر
الحياة..القاهرة – أحمد مصطفى ... بات تسارع وتيرة المعدلات القياسية للتضخم في مصر، معضلة تؤرق الحكومة، بعد نفاد صبر المصريين على تردي أحوالهم المعيشية. وبدا واضحاً أن الإجراءات الحكومية لم تحقق أي إنجاز في هذا الملف الشائك. وبالتزامن مع عودة انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار خلال الأيام الماضية، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس، أن معدل التضخم السنوي الأساسي ارتفع إلى 33.1 في المئة الشهر الماضي، بالمقارنة مع 30.86 في المئة في كانون الثاني (يناير). وكان الشهر الماضي شهد ارتفاعاً غير مسبوق في سعر صرف الجنيه، بعد قرار تعويم العملة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وهو الأمر الذي لم يحدث تأثيراً كبيراً في أسعار السلع والخدمات التي واصلت ارتفاعها، وسط توقعات بالمزيد من الضغوط التضخمية مع اقتراب شهر رمضان في نهاية أيار (مايو) المقبل، والذي يحقق فيه المصريون معدلات قياسية في الإنفاق على الغذاء. ويعوّل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على زيادة المعروض من السلع الغذائية في ضبط الأسعار، وكثيراً ما طالب حكومته بتكثيف الرقابة على الأسواق، لكن على أرض الواقع يبدو أن المسؤولين فقدوا الحيلة، ليواصل التضخم مسيرته الصعودية. ووفق ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن معدل التضخم السنوي في أسعار الطعام والشراب قفز بنسبة 41.7 في المئة الشهر الماضي، مقارنة مع 38.6 في المئة في كانون الثاني، كما واصل معدل التضخم في أسعار الطعام والشراب على أساس شهري ارتفاعه، وسجل الشهر الماضي نسبة ارتفاع بـ4.1 في المئة، لكنها أقل منها في كانون الثاني عندما سجلت 7 في المئة، فيما سجل معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين 31.7 في المئة الشهر الماضي، مقارنة مع 29.6 في المئة في كانون الثاني، وسط توقعات باستمرار الزيادة في أسعار الغذاء خلال الشهور المقبلة، مدفوعةً بارتفاع الطلب خلال الفصح وشم النسيم الشهر المقبل، وبعده في رمضان والأعياد، وهي مواسم استهلاكية. ورأى بنك استثمار «أرقام كابيتال»، في ورقة أصدرها أمس، تعليقاً على بيانات التضخم، أن التضخم الشهري «أصبح أكثر دلالة على الأوضاع»، وعزا أرقام انخفاض معدل التضخم الشهري في شباط إلى 2.7 في المئة، إلى «تراجع سعر الصرف من 18 جنيهاً للدولار في كانون الثاني إلى 15.8 جنيه الشهر الماضي، وعدم وجود أي ضغوط تضخمية ملحوظة في هذا الشهر». لكن البنك توقع أن يظل معدل التضخم السنوي مرتفعاً العام الجاري، ما بين 28 و30 في المئة، على أن ينخفض إلى 15 في المئة في المتوسط السنة المقبلة. كما قدر أن يكون متوسط سعر الدولار ما بين 16 و17 جنيهاً خلال العام وربما أقل، اعتماداً على التدفقات الدولارية وتلاشي دور السوق السوداء للدولار، كما أن البيانات الحديثة عن استثمارات المحافظ المالية وتحويلات العاملين في الخارج، والصادرات، وإيرادات السياحة أظهرت تحسناً تدريجياً، مقارنة بمرحلة ما قبل التعويم، ما يخفف الضغط على سعر الدولار.
انفجار يقتل مفتش الأمن العام في مديرية أمن جنوب سيناء
 القاهرة - «الراي» ... السيسي: ماضون في الإصلاح رغم الحرب ضد الإرهاب
لقي ضابط شرطة مصري برتبة عقيد مصرعه، وأصيب عدد من مرافقيه بانفجارين بعبوات ناسفة استهدفا دوريات أمنية في شارع أسيوط في العريش. وقال مسؤول مركزالإعلام الأمني في وزارة الداخلية إن انفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلا أمنيا أثناء مروره في شارع أسيوط دائرة قسم ثالث العريش مساء أول من أمس، أسفر عن مقتل ياسر محمد منير الحديدي من قوة قطاع مصلحة الأمن العام، وإصابة أمين شرطة وجندي من قوة مديرية أمن شمال سيناء. وفرضت قوات الأمن طوقا أمنيا في مكان الحادث وقامت بتمشيط المنطقة بحثا عن الجناة فيما قامت قوات المفرقعات بالبحث عن عبوات أخرى. وأفادت مراسلة قناة «العربية» في القاهرة نقلا عن مصادر أمنية رفيعة في العريش، أن عقيد الشرطة القتيل «كان يشغل منصب مفتش الأمن العام في مديرية أمن جنوب سيناء». والعقيد الحديدي (50 عاماً) كان منتدبا للعمل مع قوات الأمن في العريش لمدة أسبوعين قضى منهما أسبوعاً حتى قتل مساء أول من أمس، كما أصيب في الحادث كل من المجند أحمد فكري سيد (21 عاما) من الشرقية بشظايا متفرقة بالجسد، وأمين شرطة حمادة عبدالحفيظ إبراهيم (27 عاما)، من المنصورة بشظايا متفرقة بالجسد. إلى ذلك، أعلن الجيش، أمس، تدمير نفقين على الحدود مع قطاع غزة واعتقال 70 مشتبها بهم في سيناء على مدار اليومين الماضيين. من ناحية أخرى، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الاستراتيجية في بلاده لتحقيق التنمية المستدامة تهدف إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي مع مراعاة البعد الاجتماعي والفئات الأكثر احتياجا. واوضح في حديثه لمؤسسة «أوكسفورد بيزنس غروب»، ان «رغم الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب خلال الفترة الماضية، وغياب الاستقرار السياسي في الفترة ما بين 2011 و2014، إلا أنها ماضية في طريقها نحو تحقيق قفزة اقتصادية من خلال حزمة من الإصلاحات المالية والاقتصادية والهيكلية، تساهم في زيادة الاستثمارات وتوفير فرص العمل للشباب». وشدد على أن «تضافر جهود المجتمع الدولي لمحاربة الإرهاب أمر ضروري ومهم، ومصر تحارب الإرهاب على أرضها ولا تدخر وسعا للوقوف أمام مخاطر انتشار الجماعات المتشدد في العديد من دول المنطقة». وقال «إن دور الأزهر الشريف محوري وأساسي في نشر تعاليم الدين الإسلامي السمحة بما تحمله من مبادئ الرحمة والتعايش السلمي وقبول الآخر».
مصر تنقل إلى الدول الأفريقية خبراتها في مكافحة الإرهاب
الحياة..القاهرة - محمد الشاذلي ... قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن دول العالم تشهد تنامياً ملحوظاً للإرهاب الذي طال الأبرياء، لافتاً إلى أن الإرهاب أصبح ظاهرة عالمية لا تفرق بين دين أو جنس، مشيراً إلى أن مصر تنقل خبراتها للدول الأفريقية لمكافحة الإرهاب. وأكد شكري في الاحتفال السنوي للكوادر الأمنية الأفريقية، بحضور وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفّار في قاعة المؤتمرات بأكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة أمس، أنه «لا بد من إدراك خطورة الإرهاب، إذ إن خطورته لا تتمثل على الأشخاص والمباني فحسب، وإنما يشكل الخطورة في هياكل الدول»، مشيراً إلى أن «رجال الأمن في مصر اكتسبوا خبرات في مجال مكافحة الإرهاب، ننقلها للأشقاء الأفارقة، وأن مصر حرصت على فتح أبواب مؤسساتها خاصة الأمنية لأشقائها الأفارقة لتدريبهم»، وأشاد شكري بالدور المتميز لأعضاء مركز بحوث الشرطة الذين يشرفون على عمليات التدريب. وكان شكري استقبل أول من أمس وفداً من كبار الصحافيين والإعلاميين الأفارقة في إطار ورشة العمل التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بالتعاون مع غرفة صناعة الإعلام تحت عنوان «مستقبل الإعلام في أفريقيا وتبادل الخبرات المختلفة» خلال الفترة من 27 شباط (فبراير) إلى 13 آذار (مارس) 2017. وأكد شكري سعي بلاده في أعقاب ثورتي 25 كانون الثاني (يناير) 2011 و30 حزيران (يونيو) 2013 لتطوير وتوثيق علاقاتها مع الدول الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأفريقي، وشدد على سعي مصر لاستعادة دورها في حل النزاعات بدول القارة. وصرح الناطق باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، بأن الوزير شكري استهل اللقاء بالترحيب بأعضاء الوفد، مشيراً إلى الدور المهم للإعلام في تشكيل الوعي والرأي العام للمجتمع وممارسة الدور الرقابي بما يضمن تحقيق أهداف التنمية والحكم الرشيد في المجتمع. وأضاف أن شكري أوضح أن أحد الأهداف الرئيسية لورشة العمل هو تحقيق التواصل بين أعضاء الوفد ونظرائهم من الصحافيين والإعلاميين المصريين، والتباحث حول سبل تطوير العلاقات بين مصر والأشقاء الأفارقة، بخاصة في مجال التدريب ونقل الخبرات وبناء الكوادر. وشدد شكري على العلاقات التاريخية لمصر بالدول الأفريقية على مدى قرون طويلة، والتي شهدت في العصر الحديث دعم مصر الكامل للأشقاء الأفارقة في مرحلة التحرر الوطني. ووصف شكري أفريقيا بأنها «قارة المستقبل بمواردها وشبابها، وأن التعاون مع الأشقاء الأفارقة لتحقيق تطلعات شعوب القارة في التنمية والرخاء يمثل أحد أولويات السياسة الخارجية المصرية، والتي تسعى للتأكيد دائماً إلى أهمية التضامن بين شعوب القارة سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي بما يدعم من استقلال القرار السياسي لدول القارة». وأكد شكري أن الرؤية المصرية لا تغفل في الوقت ذاته القضايا ذات الأولوية للقارة الأفريقية مثل مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية من خلال منهج شامل يراعي معالجة جذور تلك المشاكل. كما أن تلك الرؤية تأخذ في الحسبان التحديات التي تواجه القارة لتحقيق أهدافها في التنمية وسبل التغلب عليها، خصوصاً أهمية تطوير التعليم والبنية التحتية وزيادة معدلات الاستثمار وتحقيق الأمن والاستقرار في دول القارة. وتحدث شكري مع أعضاء الوفد حول وجهة النظر المصرية تجاه عدد من قضايا القارة وعلى رأسها مبادرة دول حوض النيل والمفاوضات الثلاثية حول سد النهضة، والأزمة الليبية، واستعادة الدور المصري في حل النزاعات في دول القارة. وكان مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا نظم ورشة عمل قبل أيام في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، وذلك تحت عنوان «مشاركات من أجل السلم والأمن في أفريقيا»، حيث تعاون في تنظيمها إلى جانب المركز كل من السفارة المصرية في أديس أبابا ومفوضية الاتحاد الأفريقي، كما خصص موضوعها الرئيسي للنظر والتباحث حول كيفية تحقيق التجانس والتنسيق بين كل من أولويات خريطة طريق بنية السلم والأمن الأفريقية 2016 – 2020، ومقررات القمة السادسة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (إعلان نيروبي). وتحدث سفير مصر في أديس أبابا أبو بكر حفني محمود عن الدور المصري في صيانة السلم والأمن الدوليين بصورة عامة، وفي القارة الأفريقية بشكل خاص، من خلال عضوية مصر في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن، والمساهمة الملحوظة بقوات في عمليات حفظ السلام، والمساعي المصرية في منع وتسوية النزاعات، والجهود المصرية في مجالات بناء السلام.
الإعدام لمتشدد ذبح قبطياً في الاسكندرية
القاهرة - «الحياة» .... عاقبت محكمة مصرية أمس بالإعدام إسلامياً متشدداً، أقدم على ذبح قبطي أمام متجره في محافظة الإسكندرية الساحلية (شمال القاهرة)، فيما أوصت لجنة برلمانية بإعادة الأقباط الذين خرجوا من مدينة العريش (شمال سيناء) بعد تصاعد عمليات استهدافهم من مسلحي «داعش»، إلى ديارهم. وكانت محكمة جنايات الإسكندرية قضت أمس بالإعدام شنقاً في حق عادل أبو النور سليمان، المتهم بذبح القبطي يوسف لمعي، في كانون الثاني (يناير) الماضي، أمام متجره (محمصة) في منطقة سيدي بشر (شرق الإسكندرية)، بعدما تسلمت المحكمة في جلسة الأمس موافقة مفتي الجمهورية على الحكم. كانت المحكمة استمعت خلال جلسات المحاكمة لعدد من الشهود من بينهم شهادة العميد هشام سليم، رئيس مباحث الإسكندرية، الذي أكد أن المتهم سبق له التوجه إلى المجني عليه وحذره من بيع الخمور، إلا أن المجني عليه لم يمتثل للتحذير، فقام المتهم بعقد النية وبيت العزم على قتله، وتوجه يوم الحادث إلى أحد المقاهي لمدة 3 ساعات وعندما تأكد من وجود المجني عليه قام بارتكاب الحادث. وكانت قوات الأمن في الإسكندرية تمكنت من ضبط سليمان (٥٠ سنة) الذي أقر أمام محققي النيابة بقتل القبطي لمعي. وأثبتت التحقيقات اعتناق المتهم لأفكار «داعش»، وتأثره بالخطب والأفكار التي يروجها التنظيم، وأنه عزم النية على التخلص من بائعي الخمور، لكنه أكد أمام النيابة أنه لا ينتمي إلى أي جماعات أو جهات، وأن ما صدر عنه تأثراً بالخطب المتشددة. في موازاة ذلك، أوصت لجنة التضامن الاجتماعي في البرلمان، برئاسة النائب عبدالهادي القصبي، بضرورة عودة الأسر القبطية المنتقلة من العريش إلى عدد من المحافظات المصرية إلى ديارهم مرة أخرى بعد زوال الأسباب التي جعلتهم يتركون منازلهم. وأكد القصبي، خلال كلمته أمام اجتماع اللجنة، أن مسألة عودة الأسر لمنازلهم مرة أخرى «أمر وجوبي لا جدال فيه، ما عدا سيدة واحدة فقدت زوجها وابنها الوحيد، وعودتها تمثل ذكريات أليمة لها، ولذلك سيتم استثناؤها من العودة، وما دون ذلك سيعودون جميعهم لمنازلهم قريباً». وكانت اللجنة زارت قبل أيام محافظة الإسماعيلية (إحدى مدن قناة السويس) والتقت الأسر القبطية النازحة من العريش، قبل أن تعقد اجتماعاً أمس لمناقشة الملف. وأشاد رئيس اللجنة على هامش الاجتماع، بتكاتف جميع مؤسسات الدولة في التعامل مع هذه الأزمة، موضحاً أن هناك عدداً من المطالب التي ستقوم اللجنة بنقلها للمسؤولين للتعامل معها من أجل تلبية مطالب جميع الأسر. وأوضح أن هذه المطالب تتمثل في السماح لبعض مالكي سيارات التاكسي من هذه الأسر بمزاولة عملهم في المحافظات المنتقلين إليها، وتمت الموافقة على هذا الأمر من محافظ الإسماعيلية بالفعل، وكذلك ستناشد اللجنة البنك المركزي لمنح الحاصلين على قروض مزيداً من التسهيلات في السداد لحين عودتهم لموطنهم ومزاولة نشاطهم.
مصر: اعتقال ياسر علي.. المتحدث باسم محمد مرسي
وفقاً لـ «هافينغتون بوست»....أعادت السلطات المصرية، اليوم الخميس، توقيف ياسر علي، الناطق باسم الرئاسة إبان عهد الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، وفق مصادر متطابقة. وقال أسامة الحلو، عضو هيئة الدفاع عن متهمي جماعة الإخوان المسلمين، إن «ياسر علي تم توقيفه أمس الأربعاء». وأوضح أنه «من المنتظر أن يتم عرض عليّ على النيابة خلال 48 ساعة على الأكثر، على ذمة اتهامه في قضية جديدة»، دون مزيد من التفاصيل. وقال عمر شقيق ياسر علي: «شقيقي ياسر مختفٍ منذ أمس، واتصال الأسرة به منقطع، وعلمنا بعدها عبر محاميه أنه تم القبض عليه ولا نعرف مكان احتجازه، ولكن نتوقع وجوده بالأمن الوطني التابع للداخلية». وتابع أن شقيقه «كان متوجهاً لأحد المحلات بالقرب من منزله بالتجمع الخامس شرق القاهرة، ثم اختفى بسيارته، وتليفونه أُغلق فجأة». واستغرب إعادة القبض على شقيقه، لافتاً إلى أنه غير مطلوب على ذمة أي قضية. ولم يتسنّ الحصول على تعقيب فوري من وزارة الداخلية على الواقعة حتى الساعة 14:15 ت:غ. وبعد قضائه 11 شهراً حبساً احتياطياً، برّأت محكمة مصرية في يناير الأول 2015 ياسر علي من تهمة «التستر» على هشام قنديل، رئيس الوزراء في عهد مرسي، الذي صدر ضده حكم قضائي بالحبس لـ «امتناعه عن تنفيذ حكم قضائي» إبان توليه المسؤولية، قبل أن تتم تبرئة الأخير من هذه التهمة في وقت لاحق أيضاً. ويعد ياسر علي من أبرز المسؤولين إبان حكم مرسي، وتم تعيينه متحدثاً رسمياً للرئاسة المصرية بعد فوز الأخير بالمنصب في انتخابات 2012، وفي فبراير عُين رئيساً لـ «مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار»، التابع لمجلس الوزراء المصري.
مقتل جندي سنغالي من بعثة الأمم المتحدة العاملة في أفريقيا الوسطى
الراي...(أ ف ب) ... أعلنت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى «مينوسكا» أن جنديا سنغاليا يعمل في صفوفها قتل على أيدي «مسلحين مجهولين» في بانغي، مشيرة الى أنها فتحت تحقيقا «لجلاء ملابسات» مقتله. وقالت البعثة في بيان إن «الهجوم وقع مساء الأربعاء والجندي توفي بعيد بضع ساعات في مستشفى مينوسكا الذي نقل إليه بحالة طارئة». وأضاف البيان أن البعثة الأممية «فتحت على الإثر تحقيقا لجلاء ملابسات هذا الحادث المروع وتحديد ظروفه الدقيقة»، مشيرة الى أن عنصرها قتل على أيدي «أفراد مسلحين غير محددين». وقال مصدر في البعثة لوكالة فرانس برس إن الجندي القتيل كان يرتدي زيا مدنيا في مكان قريب من قاعدة مينوسكا في وسط بانغي حين تعرض للهجوم. وتسعى أفريقيا الوسطى، أحد أفقر بلدان العالم، لتجاوز النزاع الذي اندلع في 2013 بعد انقلاب على الرئيس السابق فرنسوا بوزيزيه قادته حركة «سيليكا» المتمردة المسلمة، وعلى الإثر اندلعت مواجهات بينها وبين حركة أطلقت على نفسها اسم «انتي بالاكا» ومعظم أفرادها مسيحيون، وخلفت هذه المواجهات آلاف القتلى وشردت مئات الآلاف. ونشرت الأمم المتحدة قوة من 12 ألف جندي للمساعدة في إعادة الاستقرار.
الخرطوم تؤكد التزامها مكافحة الإرهاب خلال ندوة حضرها ديبلوماسيون أميركيون
الحياة...الخرطوم - النور أحمد النور ... أكدت الخرطوم أمس، استعدادها الكامل للتعاون مع المجتمع الدولي في مجال مكافحة الإرهاب وبناء شراكات مثمرة لكبح التعصب والتزمت والاستنزاف. وعُقدت في الخرطوم أمس، ورشة بعنوان «جهود السودان في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف» بمشاركة الأمم المتحدة وحضور لافت لممثلي السفارة الأميركية وسفارات الدول الغربية ودول مجلس التعاون الخليجي. وقال نائب الرئيس، رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح إن بلاده «التزمت التعاون والتنسيق المستمر مع الشركاء الإقليميين والدوليين، لكسر شوكة الإرهاب والتطرف العنيف، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وجرائم الإتجار بالبشر وجرائم غسل الأموال». وذكر أنهم «ينطلقون من مرجعية وطنية حقيقية، وأُطر منهجية ذاتية لقبول تحدي مكافحة الإرهاب غير مترددين، لتحقيق العيش الآمن لكل الشعوب بهدف إنساني نبيل». وأكد صالح «دعم السودان لشراكة الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اللذين نظما الورشة لتحصين الشباب والمجتمع السوداني من التطرف، والمضي قدماً مع المجتمع الدولي لمحاربة ظاهرة التطرف». وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، تاي بروك زيريهون، في كلمته إن «التطرف العنيف تهديد عالمي يتعدى الثقافات والحدود». ورأى أن «التطرف العنيف يؤثر في السلام والأمن وحقوق الإنسان والتنمية، وعلى المجتمع الدولي مواجهة خطر العطالة والتهميش والفقر والهجرة غير الشرعية». وأوضح زيريهون أن «الأمم المتحدة ملتزمة مكافحة الإرهاب وستدعم السودان في هذا المجال، ليكون شريكاً قوياً لحسم التطرف العنيف». إلى ذلك، اعتبرت الحكومة السودانية أن إيواء جنوب السودان حركات مسلحة سودانية هو أكبر معوقات السلام في البلاد. وقال وكيل وزارة الخارجية عبدالغني النعيم لدى لقائه المبعوث البريطاني إلى السودان كرستوفر اتروت الذي يزور الخرطوم إن «من أكبر معوقات السلام وجود الحركات المتمردة في دولة جنوب السودان، والتي تجد الأيواء والدعم المستمر من الحكومة هناك». وكانت جوبا أعلنت منتصف كانون الأول (ديسمبر) الماضي أن حركات التمرد السودانية غادرت جنوب السودان، مؤكدةً التزامها تنفيذ الاتفاقية الأمنية الموقعة بين البلدين، إلى جانب نزع سلاح الجماعات المتمردة وطردها. وطالب النعيم، لندن ببذل مساعٍ مع متمردي «الحركة الشعبية – الشمال»، وحركات دارفور للانضمام إلى عملية السلام ووقف النار وتسهيل العمل الانساني في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق عبر قبول المبادرة الأميركية في هذا الشأن. وأعلن المبعوث البريطاني عن اتصالات يجريها مع «الحركة الشعبية- الشمال» في شأن تقديم تنازلات في ملف المساعدات الإنسانية لمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وإقناعها بالتوقيع على مسودة اتفاق مقترح من قبل الجانب الأميركي.
 «لجان أمنية» ترفض طلبات ترشح للانتخابات البرلمانية في الجزائر
الحياة...الجزائر - عاطف قدادرة .... شرعت لجان أمنية مكلفة بمتابعة ملفات مرشحين للانتخابات البرلمانية في الجزائر، بإسقاط أسماء وتبليغ أصحابها بالقرار، فبلغت لجنة محافظة المدية أمس، النائب المعارض الطاهر ميسوم الذي لطالما دخل في سجالات شهيرة ضد وزراء في الحكومة بقرار منعه من الترشح مجدداً لدواعي تتعلق «بأحكام قضائية غير نهائية». ويُعرف أن قوائم المرشحين المقدمة للمراكز التابعة لوزارة الداخلية في المحافظات بدءاً من مساء الخامس من الشهر الجاري، تخضع لتدقيق ثانٍ على يد «لجنة أمنية» تسمى «لجنة دراسة ملفات الترشح» يرأسها والي المحافظة، وتبدي اللجنة رأياً نافذاً بالإبقاء على مرشحين أو وقف ترشحهم لدواعٍ تتعلق بأحكام قضائية أو «السلوك» أو الانتماء سابقاً لتنظيمات مسلحة استفاد عناصرها من المصالحة الوطنية. وأعلن النائب الطاهر ميسوم أمس، أن ملف ترشحه رُفض من قبل اللجنة المحلية، مؤكداً عزمه الطعن في القرار لدى المحكمة الإدارية الأحد المقبل. وتقدم ميسوم بملف ترشحه ضمن حزب حديث النشأة «جبهة الحكم الراشد». وكان أحد أبرز النواب، واشتهر بمهاجمة وزراء في الجلسات العلنية، لكن خلافاته مع الحكومة بدأت منذ مداخلة شهيرة ضد وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب، انتقص فيها من الماضي الثوري لعائلة الوزير خلال «حرب التحرير الجزائرية». وقالت زعيمة حزب العمال لويزة حنون لـ «الحياة» أمس، إن «سلوك مراقبة اللوائح بعد تسليمها يكتنفه الغموض»، ولفتت إلى أن لوائح حزبها لم تشهد أي مفاجآت بعد لكنها لم تستبعد ذلك. وأضافت: «أتوقع التضييق على ترشح نقابيين في بعض المحافظات»، ومعلوم أن حزب العمال يساري التوجه ويضم نقابيين ومناضلين يساريين. وتعيد اللجان المكلفة بمراقبة اللوائح، النظر في ماضي المرشحين، لاسيما ما يتعلق بالنشاط المسلح، وعممت الجزائر روح «ميثاق السلم والمصالحة» باعتماده دستوراً للبلاد وتضمينه في بعض القوانين العضوية كقانون الأحزاب. وأسقط القضاء في هذا السياق مئات الأعضاء المؤسسين لأحزاب جديدة بحجة تورطهم في شبهة «عمل ضد الوطن» وفق ما تنص عليه بنود المصالحة، ويترجَم هذا التخوف في قوائم المكتتبين لمصلحة اللوائح الحزبية. ويشكل ملف مشاركة «المتورطين في المأساة الوطنية» كما يعرّفهم ميثاق المصالحة الوطنية، في النشاط السياسي، أحد الملفات ذات الحساسية الكبرى في الجزائر. ويخضع منع النشاط السياسي لإجراءات وردت في ميثاق المصالحة الوطنية الذي عُرض على الاستفتاء في الجزائر في تشرين (نوفمبر) 2005 تحت بند «الوقاية من تكرار المأساة الوطنية»، إذ تقول المادة 26: «تُمنع ممارسة النشاط السياسي، بأي شكل من الأشكال، على كل شخص مسؤول عن الاستعمال المغرض للدين الذي أفضى إلى المأساة الوطنية. كما تُمنع ممارسة النشاط السياسي على كل من شارك في الأعمال الإرهابية ويرفض رغم الخسائر التي سببها الإرهاب، واستعمال الدين لأغراض إجرامية، الإقرار بمسؤوليته في وضع وتطبيق سياسة تمجد العنف ضد الأمة ومؤسسات الدولة». على صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال خلال زيارته إلى تونس أمس، أن الرئيس عبد العزيز بوتفلقية في «أحسن ما يرام» بعد تزايد التكهنات حول وضعه الصحي. ورداً على سؤال حول هذا الموضوع خلال مؤتمر صحافي قال سلال إن الرئيس «يسلم عليكم وهو في أحسن ما يرام».
إيطاليا تطالب بتعاون أوروبي - أفريقي لإنشاء مراكز تحدّ من تدفق المهاجرين
الحياة...روما - عرفان رشيد ... أكد وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينّيتي أن بلاده تعمل على عقد قمة في روما تشارك فيها الدول الأوروبية، وفي مقدمها إيطاليا وألمانيا وفرنسا، إلى جانب دول شمال أفريقيا، وذلك سعياً إلى تنظيم الهجرة غير الشرعية عبر إنشاء مراكز لدرس حالات طالبي اللجوء. وأضاف في حوار مع جريدة «كورّييري ديلا سيرا» الإيطالية: «نحن بصدد التوصّل إلى اتفاقات ثنائية مع بلدان أفريقية عدة لوقف تدفّق المهاجرين عبر النيجر، وهناك عمل مشترك مع إثيوبيا، إلاّ أنه ينبغي توسيع إطار ذلك ليشمل عدداً آخر من البلدان وينبغي أن تكون المبادرة أوروبية، وألاّ تقتصر على كونها مجرّد مبادرة إيطالية». وقال مينيتّي بأن «تنظيم داعش مهدد بفقدان مواقعه في الموصل والرقّة، ولا يُستبعد أن ينتشر مسلحوه في أماكن أخرى، كأن يتسلّل بعضهم ضمن موجات المهاجرين القادمين من شمال أفريقيا». وأكد وزير الداخلية الإيطالي أن «ما يشغل ذهني حالياً هو الحفاظ على لحمة الاتحاد الأوروبي واستقرار ديموقراطيّاتنا، بالضبط كما نشأت وتطوّرت بعد الحرب العالمية الثانية وتواصلت وحتى اليوم». وأضاف: «يمثّل ملف المهاجرين واللاجئين منعطفاً حقيقياً، وهم يُشكّلون اليوم مشكلة ذات أهمية حيوية، والتحديَ الكبير الأول منذ ميلاد الاتحاد الأوروبي، وإذا ما عجزنا عن حل هذه المشكلة فإننا سنفقد القسم الأعظم مما تحقق لنا على الصعد السياسية والاجتماعية والديموقراطية والاقتصادية، وسيكون ذلك بمثابة الانهيار الحقيقي، وبداية مرحلة مظلمة مجبولة بالعنصرية، والقومانية وبالأنانيات الضحلة والمعاداة العمياء للغريب». وكشف مينّيتّي بأنّ عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى السواحل الإيطالية في العام الماضي «بلغ ١٨١٢٨٣ شخصاً، وعلى رغم عدم تواجد حتى ليبي واحد بينهم، وصل الجميع من سواحل ليبيا، وبلغ عدد الواصلين في الأشهر الأولى من هذا العام ١٥٧٦٠ شخصاً وقال مينّيتّي: «لا أُريد جدراناً وأسواراً، وليس بالإمكان القبول بالتعامل القاسي مع القاصرين والأحداث غير المرافَقين، لكن ليس من المنطقي والممكن قبول كل الذين يصلون إلى سواحلنا بشكل غير قانوني، وما نحتاج إليه هو إقرار أسس الاستقبال، وتثبيت المبدأ الأساسي والجوهري للسيادة المتمثّل بحماية الحدود». وأشار إلى أن «الفوضى التي ميّزت حالات وصول المهاجرين وغياب التنسيق مع بروكسيل (عاصمة الاتحاد الأوروبي) أفضيا إلى ما شهدناه بتبلور خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهو الوضع ذاته الذي ساهم في زيادة القدرات الدعائية لمارين لوبن في فرنسا، ويحمل الماء إلى ناعور النازيين الجدد في ألمانيا، ويتسبّب في ضجة الشعبويين في إيطاليا». واعتبر وزير الداخلية الإيطالي أن «التناقض في أوروبا اليوم يكمن في التأرجح ما بين احتمال بقائها مكتوفة الذراعين إزاء ما يحدث، أو هيمنة المنطق الديماغوجي الداعي إلى تشريع أبواب الحدود الأوروبية أمام الجميع، ما سيُفضي إلى انفجار داخلي».
 خلاف بين موظفين يعطل الرحلات الجوية في تونس
الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي ... استؤنِفت حركة الطيران في مطار تونس قرطاج الدولي أمس ظهراً، بعد قرار شركة الخطوط الجوية التونسية تعليق الرحلات اثر خلاف بين أجهزة مهنية تابعة للشركة الأم، ما أثار مطالبات بخصخصة الشركة الوطنية نتيجة لتفاقم الأزمات داخلها. وأوضحت شركة الخطوط التونسية في بيان أمس، أنه «تبعاً لعودة حالة التوتر بين جهازين تابعين للخطوط التونسية وما نتج عنه من خلاف صباح اليوم (الخميس) في مطار تونس قرطاج، قررت الشركة وقف كل رحلاتها مع اعتذارها للمسافرين». ويعود تعليق الرحلات إلى خلاف نشب بين قائد إحدى الطائرات وأحد الفنيين المكلفين بسلامة الطائرة، حيث رفض الأول صعود الثاني على متن الطائرة بسبب التشابه الكبير بين أزياء الفنيين وأزياء قائد الطائرة. وبلغ الخلاف بين قائد الطائرة والفني حد العنف ما سبب حال من الفوضى في المطار الرئيسي في البلاد، واستدعى تدخلاً من إدارة الخطوط التونسية ووزير النقل فتقرر تعليق الرحلات حتى إشعار آخر، كما تدخلت الشرطة لفضّ الاشتباك. وعادت الرحلات تدريجياً منذ ظهر أمس، إثر تدخل رئيس الوزراء يوسف الشاهد ووزير النقل أنيس غديرة والمدير العام لشركة الخطوط التونسية العقيد إلياس المنكبي، حيث أمر الشاهد بفتح تحقيق حول الحادث وتطبيق القانون ضد المتسببين بالحادثة التي حصلت في المطار وأدت إلى تعليق الرحلات. ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن مصدر برئاسة الوزراء، أن الشاهد «أعطى تعليماته بالحل الفوري للإشكال داعياً وزير النقل والرئيس المدير العام للخطوط التونسية لفتح تحقيق إداري بالحادثة ومدّه بنتائجه قبل نهاية اليوم، كما أذن بفتح تحقيق قضائي في الغرض». ورغم أن هذه الحادثة تعتبر سابقة في تاريخ الطيران التونسي، إلا أن حوادث مشابهة حصلت طيلة الشهر الماضي حيث تعطلت رحلات جوية بسبب خلافات على الموضوع ذاته، وكانت شركة الخطوط التقنية (شركة عامة تابعة للشركة الأم) منحت تقنيّيها أزياء شبيهة بأزياء طاقم الطائرة ما أحدث توتراً في مناسبات عدة بسبب رفض قادة الطائرات صعود التقنيين بأزياء شبيهة بأزيائهم. وتأتي هذه الحادثة في ظل أزمة مالية خانقة تعيشها الخطوط التونسية التي تعاني من ديون تقدر بحوالى نصف مليون دولار أميركي إضافة إلى توظيفها عدداً من الموظفين يفوق طاقة استيعابها وسط دعوات إلى خصخصتها.
الأمن المغربي يعتقل شخصين مرتبطين بـ «داعش»
الحياة..الرباط - أ ف ب - أعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان أن الأجهزة الأمنية اعتقلت أمس، شخصين يشتبه بانتمائهما إلى تنظيم «داعش» خططا لتنفيذ «عمليات إرهابية» في المملكة. وكشفت العملية الأمنية التي قام بها المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن المشبوهَين وهما «عنصران متطرفان مواليان لما يسمى تنظيم داعش كان بحوزتهما معدات تدخل في صناعة العبوات الناسفة». وأضاف البيان أن المشبوهَين ينشطان في الدار البيضاء وخططا «لتنفيذ عمليات إرهابية في المملكة بواسطة متفجرات». وأوضحت الوزارة أن المشبوهَين سيمثلان أمام العدالة فور انتهاء عمليات التحقيق. وازدادت أخيراً بيانات السلطات المغربية في شأن تفكيك خلايا مرتبطة بـ «داعش» واعتقال أشخاص يُشتبه بقيامهم بعمليات تجنيد لمصلحة التنظيم الإرهابي. ورغم نجاح السلطات المغربية خلال الأعوام الستة الأخيرة في تجنب وقوع هجمات دموية، إلا أن مدينة الدار البيضاء اهتزت عام 2003 على وقع 5 تفجيرات انتحارية متزامنة خلفت 45 قتيلاً من بينهم 12 انتحارياً. وأدى هجوم في عام 2011، على موقع سياحي في مراكش إلى مقتل 17 شخصاً.
ابن كيران: عندما يرد علي أخنوش والعنصر آنذاك أعرف ما سأقوم به وقال إن لقاء الملك أمر دائما يتمناه
ايلاف..عبد الله الساكني..الرباط: قال رئيس الحكومة المغربية المكلف، عبد الإله ابن كيران، إنه ما زال ينتظر رد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ومحند العنصر أمين عام الحركة الشعبية حول العرض الذي قدمه لهما بخصوص تشكيل الحكومة التي طال انتظارها، وهو ما يؤكد أن المشاورات لم تعرف أي تقدم يذكر. وأضاف ابن كيران، في تصريح صحافي عقب ختام لقاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مساء اليوم الخميس بالرباط، أنتظر أن "يرد علي عزيز أخنوش ومحند العنصر هل يريدان الدخول في الحكومة أم لا؟"، وزاد موضحا "عندما يردا علي آنذاك أعرف ما سأقوم به"، من دون أن يفصح عما ينوي القيام به. وردا على سؤال ما إذا كان ابن كيران سيلتقي الملك محمد السادس بعد عودته من جولته الإفريقية، ويتحدث معه حول الحكومة والعقبات التي تواجهه في تشكيلها، قال "عندما يعود الملك إن شاء الله أظن أنني سأكون من الناس الذين يستقبلونه"، قبل أن يضيف "الملك ملكنا وملك المغاربة جميعا واللقاء به دائما أمر نتمناه"، وذلك في رسالة مشفرة من رئيس الحكومة المكلف لخصومه بأنه يعتزم اللجوء إلى الملك ويعرض عليه نتائج المفاوضات التي قادها طيلة 5 شهور من دون أن يفلح في جمع الغالبية الحكومية المطلوبة. ودخلت مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة نفقا محدودا بعد إعلان عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار تشبثه بمشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الحكومة، وهو ما أعلن رئيس الحكومة المكلف ، وحزب العدالة والتنمية في العديد من المناسبات، رفضهما القاطع له، وتمسكهما بالتحالف الحكومي السابق بالإضافة إلى الاتحاد الدستوري الذي شكل فريقا موحدا في البرلمان مع حزب التجمع الوطني للأحرار. يذكر أن العاهل المغربي الملك محمد السادس كان قد كلف ابن كيران بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية (مرجعية إسلامية) بتشكيل الحكومة يوم 10 أكتوبر الماضي، بعد تصدر حزبه نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد يوم 7 من الشهر ذاته، بحصوله على 125 مقعدا، لكنه واجه متاعب كبيرة بسبب الشروط التي وضعها أمامه عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي حل رابعا في نتائج الانتخابات بحصوله على 37 مقعدا فقط.
 
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,332,236

عدد الزوار: 7,628,429

المتواجدون الآن: 0