الدقامسة بعد الإفراج عنه: لا تصدقوا كذبة التطبيع أو حل الدولتين..عبدالله الثاني: محاور مهمة أمام قمة عمّان.. استقبل مجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة الصقر..الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن للقاء الرئيس ترامب ..محمد بن نايف: الحكومة حريصة على توفير الإمكانات لخدمة المواطنين..قمة طوكيو تناقش التعاون العسكري والاقتصادي..خادم الحرمين يبحث في اليابان مكافحة الإرهاب.. ولي عهد دبي اطلق سياسة “إسكان لذوي الدخل المحدود”

مطار صنعاء في مرمى الجيش...مقتل قيادي حوثي في قصف جوي لطائرات التحالف العربي بصعدة..ولحج وأرحب تحت السيطرة النارية.. و«الشرعية» على «بوابة صنعاء»

تاريخ الإضافة الإثنين 13 آذار 2017 - 5:08 ص    عدد الزيارات 1865    التعليقات 0    القسم عربية

        


 

هادي يطالب الانقلابيين باستيعاب مرجعيات السلام ‏‏وقرار 2216
عكاظ..واس (الرياض)... استقبل الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم (الأحد) في مدينة الرياض مفوض شؤون الشرق الأوسط والمغرب العربي بوزارة الخارجية الألمانية فيليب اكرمان، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن الرئيس هادي طالب خلال اللقاء، الانقلابيين في بلاده باستيعاب مرجعيات السلام الثلاث وفي مقدمتها القرار 2216، مؤكدا أن الشعب اليمني لن يقبل بالتجربة الإيرانية مهما واجه من تحديات، مضيفا أن السلام خيارنا ومساعيه ودروبه واضحة عبر مرجعياته المحددة المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة. من جهته، أعرب المسؤول الألماني عن ارتياح بلاده لمواصلة تعاونها مع اليمن في إطار يمن عادل ومستقر بعد تجاوز محنته، مؤكدا أن القيادة الشرعية في اليمن قادرة على تجاوز الوضع الراهن بالبلاد بالتعاون مع المجتمع الدولي.
مقتل عقيد حوثي و35 متمردا في صعدة ولحج وأرحب تحت السيطرة النارية.. و«الشرعية» على «بوابة صنعاء»
عكاظ..أحمد الشميري (جدة)... أكد مصدر عسكري يمني أن التقدم الذي أحرزته قوات الجيش الوطني في جبهة نهم، مكنها من السيطرة النارية على أولى مناطق مديرية أرحب الواقعة شمال صنعاء. وتوقع أن تبدأ المواجهات خلال الأيام القادمة في مديريتي أرحب وبني حشيش. وتبعد مديرية أرحب عن مطار صنعاء الدولي قرابة 15 كم. وأفاد المتحدث باسم الجيش الوطني العميد الركن عبده مجلي بأن الجيش والمقاومة باتوا يسيطرون ناريا على الطرق الرابطة بين مديرية نهم وبني حشيش بعد اختراق دفاعات الميليشيات الانقلابية، مؤكدا أن الجيش سيطر على نحو 14 موقعاً استراتيجياً، منها جبل السفينة والقناصين وعدد من المرتفعات المطلة على الطريق الرابط بين نهم وأرحب. بدوره، أوضح القيادي في المقاومة محمد مبخوت العرشاني، أن المعركة مستمرة والتقدم يسير بشكل إيجابي وفقاً لما هو مخطط له، لكن الجيش لم يدخل بعد إلى مديرية أرحب، لافتا إلى أن أرحب تمثل بوابة صنعاء والسيطرة عليها يعني الدخول إلى عمق العاصمة. وقال العرشاني لـ«عكاظ»: سقط العشرات من الانقلابيين بين قتيل وجريح وسط انهيارات متسارعة في صفوفهم، مشيرا إلى أن العمليات العسكرية تأخذ بكل الاعتبارات التحديات الجغرافية وعامل الزمن. من جهة أخرى، أكد مصدر قبلي في محافظة صعدة، مقتل نائب مدير أمن محافظة صعدة المعين من الحوثيين العقيد أحمد محمد الأصنج و15 من مرافقيه في غارة جوية للتحالف على موكبه في مديرية كتاف المحاذية لمنطقة البقع شرق صعدة أمس (الأحد). وشدد على أن الميليشيات في حالة فشل ذريع وتعيش تخبطا وانهيارا في معقلها الرئيس بصعدة. وذكرت مصادر ميدانية في مديرية الصبيحة الواقعة بين محافظتي تعز ولحج، أن 20 مسلحاً حوثياً قتلوا وتم تدمير رتل من الآليات العسكرية أثناء معارك في جبهة العمري.
الرئيس اليمني يعين محافظًاً جديدًا لمحافظة ‏أبين الجنوبية
عكاظ..واس (عدن)... أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ‏مرسومًا رئاسيًا اليوم يقضي بتعيين محافظاً جديداً ‏لمحافظة أبين جنوب اليمن .‏ وأفادت " وكالة الأنباء اليمنية الرسمية " أن المرسوم يقضي بتعيين اللواء الركن أبو بكر حسين سالم، محافظًا لمحافظة أبين قائدًا لمحور أبين .
المقدشي: نسعى لجيش بعيدا عن الفساد والحزبية
عكاظ..واس (عدن)، مريم الصغير الرياض)... يسعى اليمن إلى بناء جيش وطني مهني، من خلال وضع عقيدة عسكرية للجيش مستمدة من مبادئ الدستور الجديد، يكون ولاؤه لله ثم الوطن، تحترم فيه القوات المسلحة حقوق وحريات الإنسان، والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي لا تمس السيادة الوطنية وفقا للدستور. وبدأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، فعليا في وضع نواة الجيش الوطني الجديد بعد تحرير العاصمة الموقتة عدن، العام الماضي، من خلال دمج عناصر المقاومة الشعبية في أجهزة الجيش والأمن، وتسجيلهم بناء على معايير مهنية عالية بعيدا عن الولاءات القبلية أو المناطقية أو الدينية، وانخراطهم مباشرة في عمليات تدريب محترفة. وتنص مخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل التي توافقت عليها جميع الأطراف اليمنية، على أن القوات المسلحة ملك الشعب، مهمتها حماية البلاد، والحفاظ على أمنها، ووحدة وسلامة أراضيها، وسيادتها، ونظامها الجمهوري، والدولة وحدها هي التي تنشئ هذه القوات، ويحظر على أي فرد أو هيئة أو حزب أو جهة أو جماعة أو تنظيم أو قبيلة إنشاء أي تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبة عسكرية تحت أي مسمى. وأوضح رئيس هيئة أركان الجيش اليمني اللواء محمد علي المقدشي أنه يجرى حاليا تأسيس جيش وطني جديد على أسس وطنية بعيدا عن الفساد والمحسوبية، مشيراً إلى أن الجيش تعرض لخيانة كبيرة من الميليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح خلال الأعوام السابقة. وتقضي مخرجات الحوار الوطني كذلك، بإنشاء مجلس أعلى للدفاع الوطني والأمن القومي، يختص بالنظر في الشؤون الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها، وإعداد الإستراتيجيات، والآليات اللازمة، والسياسات لمواجهة التهديدات الخارجية، والتحديات الداخلية، ورسم السياسات الداخلية والخارجية للبلاد، كما يختص المجلس بإقرار إستراتيجيات وخطط تحقيق الأمن والسكينة العامة، ومواجهة حالات الكوارث والأزمات بشتى أنواعها.
وفاة مُعتقل يمني متأثراً بالتعذيب في سجون ‏المليشيات بذمار
واس (عدن)... لقي مُعتقل يمني حتفه متأثراً بالتعذيب الذي ‏تعرض له في سجون ميليشيا الحوثي والمخلوع ‏صالح الانقلابية بمحافظة ذمار. وأفادت مصادر محلية في ذمار، أن مُختطفًا لدى ‏ميليشيات الانقلابيين توفي بعد أربعة أيام من ‏إسعافه جراء التعذيب الذي تعرض له في السجن. وأكدت المصادر، أن المختطف محمد عبدالحكيم ‏شرف الدين، أفرجت عنه الميليشيات من سجن في ‏مدينة ذمار مركز المحافظة بعد أن دخل في ‏غيبوبة استدعت إسعافه على الفور. يأتي هذا بعد أن أعلنت رابطة أمهات المختطفين بمحافظة الحُديدة اليوم (الأحد) مقتل ستة مختطفين في ‏سجون الانقلابيين بالحُديدة، جراء تعرضهم لعمليات ‏تعذيب في السجون.
مقتل قيادي حوثي في قصف جوي لطائرات التحالف العربي بصعدة
السياسة..عدن، صنعاء – وكالات: قتل القيادي المعين من قبل الحوثيين نائباً لمدير أمن صعدة ومشرفاً أمنياً للميليشيات العقيد أحمد محمد الأصنج في قصف جوي لطائرات التحالف العربي استهدف موكبه في مديرية كتاف والبقع شرق صعدة شمال اليمن علي الحدود الجنوبية للسعودية. وقالت مصادر محلية، أمس، إن القصف أسفر عن مقتل الأصنج و15 من مرافقيه وسقوط عدد من الجرحى وتكبيد الانقلابيين من ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح خسائرة كبيرة في العتاد العسكري. وفي جبهة الساحل الغربي لليمن، استمرت المواجهات في محيط معسكر خالد بن الوليد شرق منطقة المخا حيث تمكنت قوات الجيش الوطني من السيطرة على موقعين بالقرب من المعسكر بعد معارك عنيفة مع المليشيات. وصدت قوات الشرعية هجوماً واسعاً لميليشيات الانقلابيين شرق المدينة على الساحل الغربي لليمن. وقالت مصادر عسكرية يمنية إن “اشتباكات عنيفة وقعت شمال المدينة، إثر تصدي قوات الشرعية لهجوم الميليشيات على منطقة يختل الرابطة بين المخا والخوخة، كما واصلت قوات الشرعية تقدمها على جبهة نهم على مشارف مدينة صنعاء. إلى ذلك، أكد مصدر عسكري يمني أن التقدم الذي أحرزته قوات الجيش الوطني في جبهة نهم خلال المعارك العنيفة التي شهدتها المديرية في اليومين الأخيرين مكنها من السيطرة النارية على أولى مناطق مديرية أرحب في شمال صنعاء، متوقعاً أن تبدأ المواجهات خلال الأيام المقبلة في مديريتي أرحب وبنيحشيش. سياسياً، غادر المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس، الرياض من دون لقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي. وقال مصدر حكومي رفيع إن ولد الشيخ غادر الرياض باتجاه ألمانيا، مع فشل اجتماعه بهادي، حيث كان يفترض أن يحدث أول من أمس. وسيشارك ولد الشيخ في اجتماعات اللجنة الرباعية الخاصة باليمن (أميركا وبريطانيا والسعودية والإمارات)، والمقررة اليوم في ألمانيا، بمشاركة عُمان. وتدرس الرباعية، إمكانية إقرار خريطة الطريق الأممية بشكل نهائي، بالتزامن مع إكمال “عاصفة الحزم” في 26 مارس الجاري، وقبل اجتماع مرتقب لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، أواخر الجاري. من جهة أخرى، بدأت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إرثارين كازين زيارة إلى اليمن، بالتزامن مع تحذيرات أممية من مجاعة محتملة في البلاد. وخلال الزيارة التي تستغرق ثلاثة أيام وبدأتها أول من أمس، ستزور كازين المناطق المهددة بالمجاعة، سواء كانت خاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، أو سيطرة جماعة الحوثي وقوات صالح. وذكرت وكالة “سبأ” التابعة للحكومة الشرعية أن كازين استهلت برنامجها بزيارة عدن العاصمة الموقتة لليمن، والتقت رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر، وناقشت معه “آليات إيصال المساعدات الغذائية إلى جميع المحافظات من دون استثناء”. وقال بن دغر إن الحكومة “ستقدم الدعم والتسهيلات اللازمة لبرنامج الغذاء العالمي والمنظمات الدولية الأخرى لتستمر في إيصال المساعدات الغذائية والعلاجية إلى جميع المواطنين في مختلف المناطق”.
مطار صنعاء في مرمى الجيش
المكلا - عبدالرحمن بن عطية صنعاء، عدن - «الحياة» ... أعلن الجيش اليمني سيطرته النارية على مديرية أرحب المطلة على مطار صنعاء ‏الدولي، بعدما فرض سيطرته السبت على أجزاء واسعة من سلسلة ‏جبال السفينة وتبة القناصين والتبة الحمراء وجبال أخرى في ‏منطقة الضبوعة. وقال السكرتير الإعلامي للمنطقة العسكرية السابعة محمد ‏الأشول لموقع «26 سبتمبر» التابع ‏للجيش اليمني، إن قرية بيت قطيش التابعة لأرحب باتت تحت ‏السيطرة النارية الكاملة للجيش.‏ في السياق ذاته، واصلت القوات التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي في محافظة تعز، زحفها نحو معسكر خالد بن الوليد وتأمين المناطق المحيطة بجبل النار وأخرى قريبة من مفرق المخا موزع تعز الحديدة. وقال مصدر لـ «الحياة» إن التقدم يستهدف الوصول إلى المفرق وقطع خطوط إمداد الميليشيات بعد سيطرتها على الدفاعات الأمامية لمعسكر خالد. وأضاف أن المعارك مستمرة في منطقة الرويس ومنطقة الشمالي الواقعة شمال مدينة المخا، فيما تعمل وحدة الهندسة العسكرية على نزع شبكة الألغام التي زرعتها الميليشيات بكثافة كبيرة. ونجحت دفاعات التحالف العربي في اعتراض خمسة صواريخ أطلقها الحوثيون من مواقعهم على مواقع القوات الحكومية في المخا. وفي شرق تعز قتل ثلاثة من ميليشيات الحوثي وصالح في محيط القصر الجمهوري ومعسكر التشريفات. ودكت مدفعية الجيش مواقع الميليشيات في جبل البرقة في جبهة مقبنة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الميليشيات في المواقع المستهدفة. وفي محافظة الضالع، أشار مصدر ميداني إلى تجدد المواجهات بين القوات الحكومية والميليشيات بجبهة مريس. ونقلت محطة «العربية» عن مصادر عسكرية يمنية، قولها إن القيادي العقيد حمد محمد الأصنج، الذي عينه الحوثيون نائباً لمدير أمن صعدة ومشرفاً أمنياً للميليشيات، قُتل مع 15 من مرافقيه، في غارة جوية لطائرات التحالف العربي استهدفت موكبه في مديرية كتاف البقع شرق صعدة. وأوضحت المصادر أن طائرات التحالف شنت عشرات الغارات على مواقع الميليشيات في مناطق عدة من صعدة، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى. من جهة أخرى، بحث رئيس الهيئة العامة للنقل البري في اليمن جمال الشوبلي مع قيادة الجمارك السعودية في الرياض أمس، عدداً من القضايا المتعلقة بتسهيل حركة الركاب والمسافرين والبضائع بين البلدين عبر منفذ الوديعة البري. وجرى الاتفاق على إضافة مسار جديد لتسهيل حركة مرور البضائع بين البلدين واستحداث شبكة ربط آلي بين منفذي الوديعة وشرورة وزيادة عدد الشاحنات المتنقلة بين البلدين. وناقش الشوبلي مع قيادة الجمارك السعودية تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير بين البلدين بما يتواكب مع زيادة أعداد المسافرين ونشاط حركة نقل البضائع والعمل على تخفيف معاناة المسافرين بين المنفذين خلال الفترة القريبة المقبلة. إلى ذلك، قال رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر خلال حفلة تكريم عدد من النساء في عدن بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: «عملنا على إعادة الخدمات للمواطن وصرف رواتب الموظفين قبل نهاية كل شهر، ووجهنا بإعادة إعمار البيوت التي تضررت من الحرب وصيانة طريق المطار التواهي المعلا والمطار صيرة والخط البحري، وإعادة صيانة مطار عدن وتأهيله، ووجهنا بسرعة إنجاز تلك المشاريع حتى تعيد للمدينة تعافيها الاقتصادي والحضاري». ووعد بأنه لن يكون هناك صيف حار في عدن وبقية المحافظات هذا العام: «قمنا بتوفير المشتقات النفطية للمولدات الكهرباء ودفعنا قيمتها بالدولار الأميركي حفاظاً على قيمة العملة الوطنية».
خادم الحرمين يبحث في اليابان مكافحة الإرهاب وتأمين سلامة الممرات بين الشرق الأوسط وآسيا
الراي..طوكيو - العربية.نت، ايلاف - وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، إلى العاصمة اليابانية طوكيو، أهم محطة في جولته الآسيوية، حيث كان في استقباله في مطار هنيدا الدولي ولي العهد الياباني الأمير ناروهيتو، ومن المقرّر أن يلتقي الإمبراطور أكيهيتو وشينزو، ومن المتوقع عقد شـراكات اقتصادية وتحالفات دعمًا لرؤية 2030. وكان الملك سلمان غادر في وقت سابق إندونيسيا، متوجهاً إلى اليابان، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، حيث كان في وداعه في المطار، وزير الشؤون الدينية الإندونيسي لقمان حكيم سيف الدين، ووزيرة الخارجية ريتنو مارسودي، وكبار المسؤولين الإندونيسيين. وطوكيو هي المحطة الرابعة ضمن الجولة الآسيوية التي يقوم بها الملك سلمان منذ أواخر الشهر الماضي، بعد أن أعلن الديوان الملكي في السعودية أن خادم الحرمين سيقوم بجولة تشمل كلا من ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، والصين، والمالديف، والمملكة الأردنية الهاشمية. وسيلتقي العاهل السعودي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم. وذكرت قناة «العربية» أن الجانبين سيوقعان على مشروع مذكرة تعاون بين الحكومتين حول تنفيذ «الرؤية السعودية - اليابانية المشتركة 2030»، ومذكرة تعاون في مجال الثورة الصناعية الرابعة بين «مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية» ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان، إضافة إلى 8 مذكرات أخرى تضم بينها اتفاقات في مجالات الرعاية الصحية، وتحلية المياه، والتنمية الاجتماعية والعمل. وكانت وسائل الإعلام اليابانية وصفت زيارة العاهل السعودي لطوكيو بـ «الفرصة النادرة لتعزيز العلاقات في ظل مكانة السعودية في الشرق الأوسط والعالم»، وتوقعت أن تشهد الزيارة «مناقشة مكافحة الإرهاب والتطرف، وتأمين سلامة الممرات البحرية بين الشرق الأوسط وآسيا، وبحث قضايا اليمن وسورية، إلى جانب بحث ملفات اقتصادية وثقافية وترفيهية من أجل تحقيق أهداف رؤية 2030».
قمة طوكيو تناقش التعاون العسكري والاقتصادي
طوكيو - «الحياة» ... وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى طوكيو أمس في زيارة رسمية هي المحطة الرابعة في جولته الآسيوية. وكان في مقدم مستقبليه في مطار هانيدا الدولي ولي عهد اليابان الأمير ناروهيتو، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان أحمد البراك، وأعضاء السفارة السعودية في طوكيو. إثر ذلك، توجه خادم الحرمين الشريفين إلى قاعة الاستقبال، حيث عزف السلامان الملكي السعودي والوطني الياباني، ثم صافح سفراء الدول العربية لدى اليابان، بينما صافح ولي عهد اليابان الأمراء والوزراء أعضاء الوفد الرسمي السعودي. ومن المنتظر أن يعقد اليوم لقاء بين الملك سلمان ورئيس الوزراء الياباني شنزو آبي، كما يتوقع أن تعقد اجتماعات بين وفد من رجال الأعمال السعوديين واليابانيين على هامش الزيارة، وتوقيع أكثر من 20 اتفاقاً استثمارياً بين القطاع الخاص في البلدين، وعدد من الاتفاقات الحكومية بين البلدين بحضور الوزراء. وقال سفير اليابان لدى السعودية نوريهيرو أوكودا، إن محادثات خادم الحرمين الشريفين في اليابان تشمل التعاون العسكري والإقليمي والاقتصادي، لافتاً إلى ترحيب الشعب الياباني بهذه الزيارة الرسمية التي تعد الأولى له في ثلاث سنوات، إذ كانت آخر زياراته حين كان ولياً للعهد عام 2014. وأوضح لـ «الحياة» أن الزيارة تسعى إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، كما أن القضايا التي ستتناولها لن تقتصر على الاقتصاد فقط، بل تشمل مواضيع ثقافية وترفيهية، لتحقيق الأهداف التي وُضعت في «رؤية 2030». وستتناول المحادثات التعاون الأمني، والقضايا الإقليمية في منطقة شرق آسيا، بهدف تحقيق السلام والاستقرار في المجتمع الدولي من خلال احترام «سيادة القانون»، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط، خصوصاً مسألتي اليمن وسورية. واليابان ثالث أكبر شريك تجاري للسعودية، وتستورد منها أكثر من 35 في المئة من وارداتها النفطية بقيمة تتجاوز 45.4 بليون دولار سنوياً، فيما تصل قيمة الصادرات اليابانية إلى المملكة نحو 7.5 بليون دولار سنوياً. ويسعى البلدان إلى تطوير العلاقة الاقتصادية ضمن المصالح المشتركة بينهما. وسيعقد أثناء الزيارة منتدى الاستثمار السعودي- الياباني، ومنتدى الأعمال للرؤية السعودية- اليابانية 2030، وسيوقع عدد من مذكرات التعاون الأخرى مع القطاع الخاص. وكانت وسائل الإعلام اليابانية وصفت زيارة العاهل السعودي بـ «الفرصة النادرة لتعزيز العلاقات في ظل مكانة السعودية في الشرق الأوسط والعالم». وتوقعت أن تشهد الزيارة مناقشة مكافحة الإرهاب والتطرف، وتأمين سلامة الممرات البحرية بين الشرق الأوسط وآسيا. واليابان هي المحطة الرابعة ضمن جولة خادم الحرمين الآسيوية منذ أواخر الشهر الماضي، بعد كل من ماليزيا، وإندونيسيا، وسلطنة بروناي، وسيزور بعدها الصين الشعبية، والمالديف، والأردن لحضور القمة العربية.
قتل مطلوب سعودي خلال عملية دهم في القطيف
الحياة..الدمام - بدر الشهري ... قتلت قوات الأمن السعودية خلال عملية دهم في العوامية، في محافظة القطيف، المطلوب وليد العريض، بعدما فتح النار تجاهها في حي المسورة في البلدة. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية في بيان أمس: «أثناء قيام قوات الأمن بتنفيذ مهماتها في متابعة وتعقب المطلوبين أمنياً، بعدما اتخذوا من المنازل المهجورة التي تم إخلاؤها من سكانها في حي المسورة ببلدة العوامية ضمن مشروع تنموي، أوكاراً لهم ومنصة لأنشطتهم الإرهابية، فقد تعرّض رجال الأمن صباح أول من أمس لإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول، ما استدعى التعامل مع الموقف وفقاً لمقتضياته، وأسفر ذلك عن إصابة المطلوب للجهات الأمنية وليد طلال علي العريض، نُقل على إثرها إلى المستشفى وتوفي لاحقاً، فيما لم يتعرض أحد من رجال الأمن لأي أذى». وأكد أن «الجهات الأمنية ماضية في تعقب جميع المطلوبين ممن أفسدوا في الأرض، وإخراجهم من أوكارهم وتأمين سلامة المواطنين والمقيمين وحماية الممتلكات العامة والخاصة والمشاريع التنموية ببلدة العوامية من عبث وإجرام هؤلاء الإرهابيين، الذين لن يجدوا موطئ قدم لجرائمهم الإرهابية، مثمناً التعاون المستمر من المواطنين والمقيمين في محافظة القطيف مع الجهات الأمنية في الكشف والقضاء على كل من يسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار». من جهة ثانية، اطمأن أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف أمس إلى سلامة نائب رئيس المجلس البلدي في محافظة القطيف، سابقاً، المهندس نبيه آل إبراهيم بعد تعرضه لاعتداء من مجهولين. وأكد أن «هؤلاء المجرمين لا يمثلون المجتمع، وهم قلة سيطرت عليهم أفكار دخيلة، هدفها تمزيق وحدة الصف وتعكير صفو الأمن الذي ننعم به»، مثمناً «المواقف المشرفة للمهندس». كما اطمأن أمير الشرقية إلى سلامة الوكيل رقيب سعد بن عبدالله الخليفة، الذي تعرض لاعتداء من مجهولين أثناء مغادرته مقر عمله، مؤكداً أن «كل من يخدم الوطن أياً كان موقعه هو محل تقدير، وأن هذه الإصابات وسام عز وشرف، أيدي الغدر سيتم بترها طال الزمن أو قصر». من جهته، أكد الخليفة أنه أدى القسم «للحفاظ على هذه الأرض، وأنه وزملاءه مستعدون للتضحية بأرواحهم ودمائهم للدفاع عنها».
محمد بن نايف: الحكومة حريصة على توفير الإمكانات لخدمة المواطنين
رياض - «الحياة» ... أكد نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أن الحكومة: «حريصة على تسخير كل الإمكانات المادية والبشرية لخدمة المواطنين والمقيمين والزوار على أكمل وجه». ووجه نائب الملك، خلال ترؤسه اجتماع وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية العاملين بتقديم خدمة مميزة وسريعة للمواطنين والمواطنات في مناطق المملكة كافة، من خلال الاستفادة من التقنية وتسخيرها والاستثمار الأمثل في العنصر البشري من خلال التدريب والتأهيل المتخصص المستمر. وكان نائب خادم الحرمين الشريفين دشن خلال الاجتماع، خدمة «الموظف بدر» الموجهة إلى الصم وذوي الإعاقة السمعية، التي تُعنى بالترجمة الفورية، إلى جانب تدشينه الأسطول الجديد للعربات المتنقلة بعدد 32 مجهزة بأحدث وسائل التقنية الحديثة تمكن من خدمة المحافظات والقرى التي لا توجد بها مكاتب للأحوال المدنية، إضافة إلى خدمة القطاعات الحكومية والخاصة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين. كما دشن الإصدار الحديث من الحقيبة المتنقلة الخاصة لكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين على زيارة مكاتب الأحوال المدنية. واستمع الأمير محمد، خلال التدشين لشرح موجز عن الخدمات التي تقدمها وكالة الأحوال المدنية لخدمة المواطنين والمواطنات قدمه وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية ناصر بن عبدالله العبدالوهاب. حضر الاجتماع والتدشين مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية الأمير الدكتور بندر بن عبدالله المشاري، ونائب وزير الداخلية عبدالرحمن بن علي الربيعان، ووكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، ومستشار وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي ومساعد وزير الداخلية للشؤون الإدارية والمالية عبدالله الحماد. من جهة أخرى، استقبل نائب خادم الحرمين سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة أوليغ أوزيروف، الذي ودعه في مناسبة انتهاء فترة عمله.
الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن للقاء الرئيس ترامب وملف مكافحة الإرهاب على جدول الأعمال
إيلاف- متابعة... يزور ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأثنين المقبل، الولايات المتحدة، في حين قالت وسائل إعلام أميركية إنّ الرئيس ترامب يريد أن يبحث ملفي إيران ومكافحة الإرهاب مع الأمير السعودي. إيلاف - متابعة: قالت تقارير عربية وأميركية إنّ ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ووزير الخارجية، عادل الجبير، سيتوجهان إلى واشنطن، الاثنين القادم، لإجراء أول محادثات مباشرة مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وأركان إدارته. والزيارة هي الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى، منذ تولي ترامب سلطاته في يناير/كانون الثاني الماضي، وتأتي في وقت نشرت فيه الولايات المتحدة قوات برية في سوريا، ورفعت من وتيرة عملياتها العسكرية في اليمن ضد تنظيم القاعدة. وغرّد الكاتب والباحث السعودي سلمان الأنصاري، مؤسس ورئيس لجنة شؤون العلاقات العامة السعودية الأميركية (سابراك)، عبر تويتر قائلا: "ستتعزز العلاقة التاريخية بين الرياض وواشنطن يوم الإثنين القادم بزيارة سمو #ولي_ولي_العهد ل البيت الأبيض، بدعوة من فخامة الرئيس دونالد #ترامب". وفي سياق متصل، أوضحت شبكة "CBS News" الأميركية، أن إدارة ترامب "ترغب في بحث الأوضاع الأمنية، وجهود مكافحة الإرهاب" مع الأمير محمد بن سلمان، الذي يتولى أيضاً منصب وزير الدفاع في السعودية. كما تأتي زيارة بن سلمان، وفق "CBS News"، في ظل رغبة الإدارة الأميركية بتوسيع مهامها العسكرية ضد تنظيم القاعدة في اليمن، لا سيما أن الولايات المتحدة تملك دوراً حيوياً في تقديم الدعم العسكري للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضد المتمردين الحوثيين باليمن. وأكدت الشبكة الأميركية أن ترامب "يتطلع لدور أكثر صرامة للرد على التدخل الإيراني في اليمن، لا سيما في ظل وجود قناعة راسخة لدى الرئيس الأمريكي بأن طهران قامت فعلياً بتزويد الحوثيين بالمتفجرات والأسلحة التي استخدمتها ضد الفرقاطة السعودية يناير/كانون الثاني الماضي". وأوضحت الشبكة أن ترامب "يرى ضرورة توسيع العمليات العسكرية لواشنطن ضد تنظيم القاعدة في اليمن، وهو الأمر الذي يستلزم توسيع مجالات التعاون الاستخباراتية مع المملكة، لاسيما وأنها الطرف الأكثر إلماماً بالأوضاع هناك". في 21 يناير الماضي، هنأت القيادة السعودية ترامب بتوليه السلطة رسميا في الولايات المتحدة. وأكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في برقية بعث بها حينها للرئيس ترامب،عقب أدائه اليمين الدستورية، حرص المملكة على تطوير العلاقات بين الرياض وواشنطن "وفق رؤية استراتيجية شاملة". وأشاد الملك سلمان بن عبدالعزيز "بمتانة العلاقات التاريخية الوثيقة القائمة بين البلدين الصديقين"، مؤكداً الحرص على تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، وفق رؤية استراتيجية شاملة تخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين. وبعث ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة لترامب بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة.
عبدالله الثاني: محاور مهمة أمام قمة عمّان.. استقبل مجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة الصقر
ايلاف..نصر المجالي... أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن القمة العربية التي تعقد في عمّان بنهاية مارس الحالي ستركز على محاور مهمة في قضايا الإقليم، وفي مقدمتها القدس والقضية الفلسطينية والأزمة السورية والأوضاع في العراق وليبيا، ومحاربة التطرف والإرهاب.
إيلاف: خلال استقبال الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، في قصر الحسينية وفدًا لمجلس العلاقات العربية والدولية برئاسة محمد جاسم الصقر، حيث جرى استعراض عدد من القضايا والتحديات الإقليمية، وسبل التعامل معها، أكد على أهمية تفعيل العمل العربي المشترك وتوحيد الصف العربي في هذه الفترة المفصلية، بما يمكن الدول العربية من مواجهة التحديات، خصوصًا في ظل ما يشهده العالم من متغيرات سياسية. وفي ما يتعلق بعملية السلام، أكد العاهل الأردني ضرورة إنهاء الجمود في العملية السلمية وإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تفتح آفاقًا سياسية للتقدم نحو الوصول إلى حل عادل وشامل للصراع الفلسطيني – الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، باعتباره الحل الوحيد لإنهاء الصراع.
الأزمات العربية
كما تناول اللقاء، استعراض الأزمات التي تمر بها بعض الدول العربية، وسبل التعامل معها، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية. وأعرب الملك عبدالله الثاني عن تقديره للدور الذي يقوم به مجلس العلاقات العربية والدولية، وبما يضمه من خبرات في طرح وجهات النظر العربية في المحافل الدولية. وضم وفد مجلس العلاقات العربية والدولية الدكتور إياد علاوي، وفؤاد السنيورة، وطاهر المصري وعمرو موسى.
تثمين
وثمّن رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية محمد جاسم الصقر وأعضاء الوفد جهود العاهل الأردني لتعزيز ومأسسة العمل العربي المشترك، ودعم قضايا الأمة في مختلف المحافل، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وأكد الصقر أن القمة العربية التي تستضيفها المملكة، تعد من أهم القمم العربية، خصوصًا وأنها تنعقد في ظل تحديات وأوضاع عربية صعبة. كما أكد أن الأردن، بقيادة الملك عبدالله الثاني، ومن خلال رئاسته للقمة، قادر على جمع العرب في القمة والخروج بقرارات تسهم في تعزيز العمل العربي وتوحيد المواقف، وقال إن "جلالة الملك عبدالله الثاني أكثر زعيم قادر على أن يلعب هذا الدور". يشار إلى أن مجلس العلاقات العربية والدولية، الذي يتخذ من الكويت مقرًا له كمؤسسة أهلية مستقلة غير ربحية، ويضم في عضويته عددًا من كبار الشخصيات العربية المرموقة في مختلف المجالات، يعنى بالعلاقات العربية البينية والدولية، والعمل على رفد ودعم القرار العربي بالرأي والمعلومة.
الدقامسة بعد الإفراج عنه: لا تصدقوا كذبة التطبيع أو حل الدولتين
الحياة...عمان – محمد خير الرواشدة ... في أول تصريح له بعد الإفراج عنه فجر أمس، دعا الجندي الأردني المسرّح أحمد الدقامسة (46 سنة)، الذي كان محكوماً بالمؤبد بعد قتله سبعة فتيات إسرائيليات عام 1997، إلى عدم تصديق كذبة التطبيع أو حل الدولتين. وقال من على فضائية «الجزيرة» قبل منع الصحافيين من البقاء في مكان استقباله المهنئين بالإفراج عنه: «لا تصدقوا كذبة التطبيع مع الكيان الصهيوني، ولا تصدقوا كذبة حل الدولتين، فلسطين واحدة من البحر الى النهر، ومن الناقورة الى أم الرشاش، ولا توجد دولة اسمها إسرائيل»، مضيفاً: «هم عبارة عن نفايات بشرية لفظتها إلينا شعوب العالم، وللأسف أتوا الى أطهر أرض بعد مكة أو المدينة، لا بد أن تزاح هذه النفيات، سواء بالحرق او الدفن، وإن لم يكن عبر أجيالنا فعبر الأجيال المقبلة». وعزا مسؤولون الإفراج عن دقامسة قبل يوم من موعد انتهاء محكوميته إلى أسباب تتعلق بـ «قطع الطريق على المظاهر الاحتفالية بالإفراج عنه»، علماً انه على مدى 20 عاماً لم تتوقف المطالبات الشعبية المتكررة بالإفراج عنه. وأكد الناطق باسم الحكومة الأردنية محمد المومني أن الإفراج عن الدقامسة جاء بعد انتهاء مدة حكمه الصادر عن محكمة أمن الدولة، وهي المحكمة المختصة بإصدار الأحكام في قضايا الإرهاب، والمعنية بمحاكمة العسكريين، وحاكمت الجندي الدقامسة بحكم وظيفته. وكان الدقامسة قتل أثناء خدمته العسكرية على الحدود 7 طالبات إسرائيليات بإطلاق النار عليهن في منطقة الباقورة الحدودية المحررة من إسرائيل بموجب اتفاقية السلام الأردنية - الإسرائيلية الموقعة عام 1994. وقال حينها أمام المحكمة العسكرية إنه أطلق النار بعد استهزائهن به أثناء الصلاة. في هذه الأثناء، علمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن الحكومة الأردنية قصدت توقيت الإفراج عن الدقامسة قبل ساعات محدودة من قرار حل بلديات المملكة، وتعيين رؤساء لجان موقتة لها، وتعيين رئيس لجنة موقتة لمنصب عمدة عمان، إلى حين إجراء الانتخابات البلدية واللامركزية المقبلة في آب (اغسطس) المقبل. وبدا أن المقصود من تزامن القرارين إشغال الرأي العام بمتابعة قرار حل البلديات، وتعيين رؤساء لجان موقتة، يأتي للتغطية على الجانب الإعلامي للإفراج عن الدقامسة بعد انتهاء محكوميته التي لم يستفد خلالها من الأعذار المخففة لخفض سنوات حكمه، وأهمها «حسن السيرة والسلوك داخل السجن». وضجت شوارع قرية أبدر (شمال البلاد بـ90 كيلومتراً) بالمواكب التي خرجت لاستقبال الدقامسة الذي نقل في وقت مبكر من فجر الأحد من سجن أبو اللولو إلى سجن باب الهوى، قبل إيصاله الى ذويه بسيارة تابعة لجهاز الأمن العام الأردني، وبمرافقة قريب له يحمل رتبة جنرال متقاعد من الجيش العربي. وعلى مدى ساعات، استقبل الدقامسة المهنئين له، في حين حصرت عائلته التصريحات الإعلامية بنجله وشقيقه منعاً لاستغلال قوى سياسية لحظة الإفراج عنه، في حين بدأ الدقامسة زياراته لمكان إقامة والدته في قريته، والتي كانت ترقد على سريرها لحظة وصوله، وفقدت وعيها للحظات بعد عناقه لها. وأمام تضييقات أمنية وصفها الصحافيون بـ «المبالغ بها»، وقيام أحد أقارب الدقامسة بطرد الإعلاميين من ديوان استقبال المهنئين، قال الدقامسة انه عبّر عن موقفه من إسرائيل التي أكد أنها «دولة الصهاينة» في تصريحات أدلى بها لإحدى المحطات الفضائية العربية، وأضاف: «بالنسبة الى الأمور الداخلية، فأنا ضد زعزعة أمن البلاد». وبرزت المطالبات بالإفراج عن الدقامسة مرتين في شكل لافت في السنوات الأخيرة، الأولى بعد مشاركة وزير العدل الأردني، المحامي المخضرم الراحل حسين مجلي اعتصاماً امام وزارة العدل عام 2012، مؤكداً مساعيه الى المطالبة بعفو خاص للإفراج عن الدقامسة، وإصراره على أن يظل محامياً مترافعاً عنه، فيما تصاعدت المطالبات الشعبية مرة أخرى في أعقاب استشهاد القاضي الأردني رائد زعيتر قبل 3 سنوات على يد جندي إسرائيلي.
أربعة مليارات دولار تكلفة جسر ثان يربط البحرين بالسعودية
 السياسة..المنامة – الأناضول: أعلن وزير المواصلات والاتصالات البحريني كمال أحمد محمد، أمس، أن دراسة الجدوى الأولية لمشروع السكة الحديدية، وجسر الملك حمد بالتنسيق مع الجانب السعودي، قدرت ميزانيتهما، بنحو أربعة مليارات دولار. وأضاف محمد في تصريح لجريدة “الوطن” البحرينية، أن المشروع “يشتمل على إنشاء مسارين لسكة الحديد لنقل البضائع والركاب يربط شبكة سكة الحديد في الدمام (شرق السعودية) بمملكة البحرين، وإنشاء أربعة مسارات للسيارات على جسر الملك حمد”. وأشار إلى أن ربط سكة الحديد المزمع تنفيذه بين البلدين “سيربط دول مجلس التعاون بعضها ببعض”، مضيفاً “اتفقت الدول الأعضاء على التنسيق مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، على خطة عمل وبرنامج زمني لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع، وتقدر التكلفة الإجمالية أربعة مليارات دولار”، مؤكدا أن المشروع “أحرز تقدماً ملموساً وقطع خطوات كبيرة على مسار تنفيذه”. ويعد جسر الملك حمد، ثاني جسر يربط البلدين، بعد جسر الملك فهد الذي يربط بين السعودية والبحرين بطول يبلغ 25 كيلو متراً وعرض 23.2 متراً؛ وافتتح رسمياً في 25 نوفمبر 1986.
ولي عهد دبي اطلق سياسة “إسكان لذوي الدخل المحدود”
اللواء..المصدر: “وام”... اعتمد ولي عهد دبي حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم اليوم سياسة “إسكان ذوي الدخل المحدود” في الإمارة، والتي تضمنت سبل توفير مساكن ملائمة لهذه الأسر. جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي لامارة دبي المنعقد في متحف دار الاتحاد، وإضافة إلى سياسة إسكان ذوي الدخل المحدود اعتمد ولي عهد دبي عددا من المبادرات والسياسات المعنية بالتنمية المجتمعية والعمل التطوعي والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة بالإمارة. وتشمل سياسة “إسكان ذوي الدخل المحدود” تصنيفا للأشخاص من ذوي الدخل المحدود من إماراتيين وغير إماراتيين من المقيمين أو العاملين في القطاعات الاستراتيجية في دبي، متضمنة مستويات دخل الأسر وأماكن سكنهم والفوائد الحكومية المستفيدين منها، ومقارنتها بمتطلبات الوضع الراهن ومدى التحديات التي يواجهونها. واطلع ولي العهد خلال الاجتماع على سبل توفير مساكن ملائمة للأسر من ذوي الدخل المحدود، والتي تضمنت برنامجين رئيسيين، الأول هو العمل بالتعاون مع المطورين العقاريين الرئيسيين لتوفير نسبة من الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود. والثاني دراسة إعادة تأهيل بعض المناطق القديمة في الإمارة كبناء وحدات سكنية جديدة أكثر كثافة بحيث يتم تحديد عدد الأدوار والمساحة المبنية المناسبة لتلك العمارات، على أن يتم ذلك بالمشاركة مع ملاك تلك الأراضي.
 

المصدر: مصادر مختلفة

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,372,899

عدد الزوار: 7,630,224

المتواجدون الآن: 0