خلافات الميليشيات تتفاقم.. صراع حول نهب هيئة التأمينات والمعاشات..مقتل قائدين حوثيين في شبوة..قطع إمدادات الانقلابيين في تعز وأكدت تحرير مناطق إستراتيجية جديدة..مجلس التعاون يرحب بالضربة الصاروخية الأمريكية لأهداف عسكرية في سورية..الكويت والإمارات تؤيدان الضربة الأمريكية العسكرية ضد النظام السوري..البحرين: الضربة الأمريكية تمنع استخدام أسلحة محظورة ضد المدنيين..الأردن يؤيد الضربة الجوية الأميركية اعتبرها رد فعل ضروريا..ميركل تزور السعودية والإمارات..«الخطوط القطرية»: المتشددون يمكنهم التحايل على حظر الإلكترونيات..الكويت والصين تعززان العلاقات الإقتصادية والتجارية

تاريخ الإضافة السبت 8 نيسان 2017 - 6:22 ص    عدد الزيارات 2180    التعليقات 0    القسم عربية

        


خلافات الميليشيات تتفاقم.. صراع حول نهب هيئة التأمينات والمعاشات

عكاظ..مريم الصغير (الرياض).. تتوالى الوقائع التي تظهر احتدام حدة الخلاف بين الانقلابيين بصنعاء وتزايده للفوز بالاستيلاء على المؤسسات والهيئات التي تتميز برصيد وإيرادات ضخمة أملا في وضع اليد على تلك الأرصدة ونهبها من خلال تعيين مديرين يدينون بالولاء التام لأحد طرفي الانقلاب الحوثي أو لصالح. وفي أحدث فصول الصراع بين شريكي الانقلاب على المناصب والوظائف العامة التي تصاعدت بشكل قياسي خلال الفترة الأخيرة إذ أصبح الحوثيون يمررون كل قراراتهم بقوة السلاح، أكدت مصادر إعلامية وشهود عيان قيام 20 طقماً وعشرات المسلحين بالزي العسكري من ميليشيا الحوثي الأسبوع الماضي بحصار مبنى الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات بالعاصمة صنعاء والتمركز على مداخل مبنى الهيئة ومنع رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات الدكتور علي الشعور التابع لحزب صالح الذي تم تعيينه من قبل رئيس ما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني عبدالعزيز بن حبتور، إذ يحاول الحوثيون فرض عبدالسلام المحطوري بالقوة وهو المعين من قبل طلال عقلان الذي يشغل وزير الخدمة المدنية في الحكومة غير المعترف بها دولياً. وأفادت مصادر بأن الصراع بين الحوثيين والمؤتمر على هيئة التأمينات والمعاشات، هدفه أن كل طرف يريد أن يسرق أموال التأمينات والمعاشات. ويأتي هذا الهجوم من الميليشيا الانقلابية بعد أن استولي الحوثيون على أكثر من 750 مليار ريال يمني من أرصدة الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات في البنك المركزي عبر صرفها دون إذن الهيئة. وتسعى ميليشيا الحوثي الانقلابية عبر وزير ماليتهم صالح شعبان وقراره تكليف عبدالسلام المحطوري لتسريع الاستيلاء ونهب ما بقي من رصيد يقدر بنحو 200 مليون دولار وتسخيرها لصالح ما يسمى مجهودهم الحربي أو نقلها لإخفائها في كهوف مران وصعدة في ظل صمت المؤتمر حليفهم في الانقلاب. وأكد المراقبون أن استيلاء الحوثي على الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات عبر قرار تكليف عبدالسلام المحطوري ليس خطراً على مرتبات المتقاعدين وأرصدة وموارد الهيئة فقط وإنما خطر على ما تم تحصيله خلال الخمسين عامًا الماضية التي من خلالها يتم صرف مرتبات أكثر من مليون مواطن يمني من مدنيين وعسكريين.

مقتل قائدين حوثيين في شبوة

عدن - «الحياة» .. لقي عدد من قادة ميليشيات الحوثيين والرئيس السابق علي صالح مصرعهم في معارك عنيفة مع الجيش اليمني بمحافظة شبوة. ونقل موقع «سبتمبر.نت» عن مصادر عسكرية أن «الميليشيات الانقلابية خسرت خلال الأيام الماضية في جبهة بيحان الساق والدقيق، عدداً كبيراً من أفرادها وقادتها، منهم القائد العسكري لجبهة بيحان الساق زيد حسين القاسم (أبو ربيع)، وقائد المجموعات الهجومية (أبو حمزة الإنسي). وتمكّن الجيش أمس من تدمير طاقم عسكري بقذيفة موجهة، وتدمير مقر قيادة واستطلاع الميليشيات في محيط منطقة الدقيق. فيما شنّت طائرات التحالف غارات استهدفت تعزيزات للميليشيات في منطقة جبل جندلة، وقتل كل من كان على متن الأطقم العسكرية. ووفق المصادر، دمّر طيران التحالف العربي مخازن سلاح لميليشيات الحوثي غرب مدينة بيحان بمحافظة شبوة. وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بأن طيران التحالف استهدف في غارات جوية مخازن لسلاح الميليشيات في مرتفعات منطقة مبلقة. كما أحبط الجيش اليمني مساء أول من أمس في منطقة عسيلان، عملية تسلل للميليشيات من منطقة طوال السادة ومنطقة صحراء الرملة. وفي محافظة الجوف، لقي اثنان من عناصر الميليشيات مصرعهما برصاص الجيش من اللواء 122 مشاة في جبال حام بمحافظة الجوف. وذكرت مصادر محلية أن اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش والانقلابيين في جبهة جبال حام، حيث دكت مدفعية الجيش في المنطقة السادسة مواقع الميليشيات في جبهة حام، وقصفت تجمعات لهم أمام بوابة المعسكر الذي يتمركزون فيه، أسفرت عن خسائر في الأرواح والمعدات. من جهة أخرى، لقي أكثر من 11 من عناصر ميليشيات الحوثي وصالح مصرعهم أمس، وأصيب 23 في مواجهات مع الجيش الوطني غرب تعز. وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن الجيش يتقدم باتجاه شارع الستين، والمواجهات مستمرة وسط خسائر فادحة للميليشيات. من جهة أخرى، استهدفت مقاتلات التحالف العربي مواقع الميليشيات في منطقة الزانخ والزبية بشارع الخمسين غرب المدينة، ودمّرت دبابة وطقماً يحمل مضاداً للطيران.

الدفاع اليمنية» لـ «عكاظ»: قطع إمدادات الانقلابيين في تعز وأكدت تحرير مناطق إستراتيجية جديدة

نصير المغامسي (جدة) .. كشف مستشار وزير الدفاع اليمني اللواء يوسف الشراجي، تحرير مناطق إستراتيجية في تعز أهمها منطقة غراب، تبة الضنين، القارع، الرادار، والأريل، مؤكداً قطع إمدادات الميليشيات الانقلابية في كثير من أجزاء المحافظة. وأفاد الشراجي في تصريح إلى «عكاظ» أمس (الجمعة)، بأن الاشتباكات الأخيرة للجيش اليمني والمقاومة الشعبية مع ميليشيات الحوثي والمخلوع أسفرت عن مقتل 10 من عناصر الجيش والمقاومة جرى دفنهم أمس بمشاركة شعبية واسعة. وأضاف أن المساحة الشاسعة لمحافظة تعز تجعلها محور تركيز الميليشيات باعتبارها منطقة إستراتيجية، لذا تعمد إلى حصار أهم مدن المحافظة والتمركز في مواقعها السكنية تفاديا للطلعات الجوية للتحالف العربي. وذكر الشراجي أن خطة تحرير تعز أقرت منذ انطلاق عاصفة الحزم، إلا أن استهداف ميليشيات الانقلابيين بالنظر إلى تمركزهم في المناطق السكنية، فرض على التحالف تحرير مناطق المحافظة بشكل مدروس ومتدرج وهو ما يجري الآن بالفعل. وكان مصدر عسكري في محافظة تعز، ذكر لوكالة «سبوتنيك» الإخبارية أمس، أن قوات الجيش اليمني هاجمت بغطاء جوي من قوات التحالف ميليشيا الحوثي في محيط موقع الدفاع الجوي باتجاه شارع الخمسين وشارع 24 غرب المدينة. وأضاف أن مواجهات عنيفة وحرب شوارع دارت بين الطرفين سيطرت خلالها قوات الشرعية اليمنية على تبة الرادار و4 مواقع تطل على شارع الخمسين من جهة شمال شرق المدينة.

وزير يمني: من حق الشعب استعادة موانئه ومطاراته من الميليشيات

عكاظ..واس (عدن).. قال وزير الإدارة المحلية اليمني، رئيس اللجنة العليا للإغاثة، عبد الرقيب فتح: "إن من حق الشعب اليمني استعادة المحافظات والموانئ والمطارات من ميليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية، مؤكداً في الوقت ذاته، أن الحكومة الشرعية بدعم من أشقائها وقوى الخير في العالم، ستجعل مما حدث في ميناء المخا من إعادة إعمار وإغاثة إنسانية أنموذجاً لكل الموانئ والمحافظات المحررة. وأوضح الوزير فتح في تصريح اليوم (الجمعة) لوكالة الأنباء اليمنية، أن هدف الحكومة الشرعية إقامة دولة يمنية اتحادية ودولة مؤسسات، ودولة تسودها قيم العدل والمساواة والشراكة في السلطة والثروة، مشيراً إلى أن تحويل قضية الشعب اليمني على قضية مجاعة فقط إساءة للشعب اليمني. وأضاف: "تردي الأوضاع الإنسانية في اليمن هو تراكم لما قامت به ميليشيات الحوثي وصالح حينما انقلبت على السلطة الشرعية ومؤسسات الدولة، ونهبت البنك المركزي ونهبت مقدرات البلد، وسخرت ذلك لقتل أبناء الشعب اليمني، في انتهاك واضح لحقوق الإنسان وانقلاب على الاتفاقيات الوطنية". وطالب الوزير فتح المنظمات الدولية، بإدانة كافة الممارسات الإجرامية التي تقوم بها الميليشيا الانقلابية بحق الأعمال الإغاثية من نهب للمساعدات والمعونات، واختطاف للعاملين في المنظمات الإغاثية، واعتبر الصمت الذي تقابل به الميليشيا يشجعها على الاستهانة بالقوانين الدولية والاستمرار في أعمالها. وأكد وزير الإدارة المحلية اليمني، أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عملت على تقديم المعونات والمساعدات الإغاثية لكافة الشعب اليمني في مختلف القطاعات، وساهمت تلك المساعدات في التخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء الحرب الغاشمة التي شنتها ميليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية.

مجلس التعاون يرحب بالضربة الصاروخية الأمريكية لأهداف عسكرية في سورية

واس (الرياض)... أعربت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن ترحيبها بالضربة الصاروخية التي وجهتها القوات الأمريكية لأهداف عسكرية للنظام السوري ردا على قصف مدينة خان شيخون بالأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا. وقال الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني: إن دول المجلس تأمل أن تشكل هذه الضربة الصاروخية رادعا للنظام السوري لوقف اعتداءاته الهمجية على الشعب السوري وقتلهم وتهجيرهم، وانتهاكاته المستمرة للقوانين الدولية بما فيها استخدام أسلحة الدمار الشامل ضد المدنيين العزل دون وازع من ضمير أو خوف من عقاب. وعبر الأمين العام عن دعم دول مجلس التعاون للرؤية الأمريكية التي تهدف الى إنهاء الفوضى والقتل والدمار في منطقة الشرق الأوسط ومكافحة الارهاب من أجل اعادة الاستقرار والأمن الى المنطقة و إنهاء معاناة شعوبها، مشيرا الى أن الحزم الذي تظهره الادارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب سوف يسهم في التوصل الى حلول سياسية لأزمات المنطقة والتخفيف من معاناة اللاجئين والمهجرين الذين شردتهم اعتداءات النظام السوري.

الكويت والإمارات تؤيدان الضربة الأمريكية العسكرية ضد النظام السوري

عكاظ..واس (الكويت - ابوظبي).. أعربت دولة الكويت عن تأييدها للعمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية والتي استهدفت القواعد التي انطلق منها الهجوم بأسلحة كيماوية ضد الأبرياء في مدينة خان شيخون بمحافظة إدلب وراح ضحيته مئات الضحايا والمصابين ولا سيما النساء والأطفال. وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية إن دولة الكويت تؤكد رفضها القاطع واستنكارها الشديد لاستخدام كافة اسلحة الدمار الشامل بما فيها الأسلحة الكيماوية لما تمثله من انتهاك صارخ لقرارات الشرعية الدولية. وأوضح المصدر في تصريح صحفي اليوم أن هذه الخطوة تأتي نتيجة عجز المجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الأمن عن وضع حد لمأساة الشعب السوري الشقيق. واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على ضرورة إلزام كافة الاطراف وحملهم على التجاوب مع المساعي الدولية للوصول الى الحل السياسي المنشود الذي يعيد لسوريا أمنها واستقرارها ويحقن دماء شعبها. من جانبها، أعربت دولة الامارات العربية المتحدة عن تأييدها الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا، والتي جاءت ردا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيمائية ضد المدنيين الأبرياء وأودت بحياة العشرات منهم بينهم أطفال ونساء، والتي تأتي استمرارًا للجرائم البشعة التي يرتكبها هذا النظام منذ سنوات ضد الشعب السوري الشقيق في انتهاك فاضح للمواثيق الدولية والانسانية . وحمل وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش النظام السوري مسؤولية ما آل إليه الوضع السوري . كما نوه بالقرار الشجاع من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي يبرز ويعزز مكانة الولايات المتحدة بعد تقاعس مجلس الأمن الدولي عن آداء دوره في حماية السلم والأمن الدوليين ويجسد تصميم الرئيس الأمريكي على الرد الحاسم على جرائم هذا النظام تجاه شعبه وايقافه عند حده .

البحرين: الضربة الأمريكية تمنع استخدام أسلحة محظورة ضد المدنيين ورحبت بالعمليات العسكرية ضد مواقع الهجوم الكيماوي في سورية

عكاظ..واس (المنامة).. رحبت مملكة البحرين بالعمليات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية ضد المواقع التي انطلق منها الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة خان شيخون بسورية. وأكدت البحرين أن هذه الخطوة كانت ضرورية لحقن دماء الشعب السوري، ومنع انتشار أو استخدام أي أسلحة محظورة ضد المدنيين الأبرياء. ونوهت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها اليوم (الجمعة)، بمضامين كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، والتي تعكس العزم والرغبة في القضاء على الإرهاب بكافة أشكاله. وأشارت إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال، كما أكدت وقوف مملكة البحرين إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية في حربها ضد الإرهاب أينما وجد وبكل حزم. وأكدت أن هذا الموقف الأمريكي الواضح يشكل دعماً لجهود إنهاء الأزمة السورية، ويشدد على ضرورة التزام جميع الأطراف بإعلاء مصلحة الشعب السوري والعمل بكل جدية وشفافية لإنهاء معاناته، وأن تتضافر كافة الجهود من أجل ضمان وقف إطلاق النار، والتهيئة لمفاوضات تفضي لحل سياسي شامل، استناداً إلى بيان مؤتمر جنيف 1 لعام 2012، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبما يحفظ لسورية سيادتها ووحدة أراضيها وسلامة شعبها.

الأردن يؤيد الضربة الجوية الأميركية اعتبرها رد فعل ضروريا لاستمرار استهداف المدنيين

ايلاف..نصر المجالي: اعتبر الاردن الضربة العسكرية الأميركية لقاعدة جوية سورية فجر الجمعة، رد فعل ضروريا ومناسبا على استمرار استهداف المدنيين باسلحة الدمار الشامل وارتكاب جرائم ضد الانسانية . وجدد الاردن رفضه وادانته استخدام اسلحة الدمار الشامل ومن ضمنها الهجوم بالسلاح الكيميائي الذي استهدف المدنيين في خان شيخون في محافظة ادلب السورية وراح ضحيته عشرات المدنيين الابرياء منهم النساء والاطفال. وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية الدكتور محمد المومني ان هذا الفعل فعل لا انساني وشنيع الامر الذي اثار ردود فعل دولية واسعة النطاق كان اخرها الضربة العسكرية الاميركية للقاعدة العسكرية السورية التي انطلقت منها تلك الاسلحة الكيميائية. واضاف ان الاردن يؤكد ويجدد دعمه لكافة الجهود الدولية ومن ضمنها التحالف الدولي ضد الارهاب ولجهود منظمة حظر الاسلحة الكيمائية للتأكد من عدم تكرار استخدام مثل هذه الاسلحة التي اعلن سابقا عن ان سورية قد تخلصت منها تماما، وطالب المجتمع الدولي ببذل كل جهد ممكن من اجل وقف العنف ضد المدنيين والابرياء السوريين. وقال المومني ان هذه التطورات الخطيرة تؤكد مرة اخرى الحاجة الماسة والضرورية لتكاتف المجتمع الدولي من اجل ايجاد حل سياسي للازمة السورية ودعم الجهود لإنجاح مفاوضات جنيف للوصول لحل سياسي وكذلك دعم مشاورات استانه، وان من شأن نجاح هذه المسارات وقف الاعمال اللاإنسانية التي ترتكب بحق الشعب السوري والتوصل الى حل سياسي يجنب الشعب السوري الشقيق ويلات الحرب والدمار.

ميركل تزور السعودية والإمارات

الراي..برلين - كونا - اعلنت الحكومة الألمانية، امس، ان المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ستقوم في نهاية ابريل الجاري بزيارة لكل من السعودية والامارات. جاء ذلك في بيان صادر عن المركز الاعلامي للحكومة الألمانية من دون الإشارة إلى اي تفاصيل في شأن الملفات التي ستبحثها المستشارة الألمانية في زيارتها. وأكد البيان أن «الجولة ستبدأ في 30 ابريل الجاري وستنتهي في الاول من مايو المقبل».

«الخطوط القطرية»: المتشددون يمكنهم التحايل على حظر الإلكترونيات

اعتقال أميركي في مطار تورونتو بحوزته «عبوة وهمية»

الراي..دبلن اوتاوا  -  رويترز، أ   ف   ب -أكد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، امس، ان المتشددين يمكنهم التحايل على الحظر المفروض على اصطحاب الأجهزة الإلكترونية الكبيرة داخل الطائرات المتجهة للولايات المتحدة من خلال السفر إلى مدن لا يشملها الحظر. وطبقت الولايات المتحدة إجراءات أمنية في 25 مارس تحظر على الركاب الصعود إلى الطائرات بأجهزة إلكترونية يزيد حجمها على حجم الهاتف المحمول في الرحلات المباشرة إلى الولايات المتحدة من عشرة مطارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا بما في ذلك قطر. وقال الباكر لصحيفة «آيرش تايمز»: «بدلا من السفر من المطارات التي يسري عليها الحظر سيذهبون إلى مطارات لا يسري عليها الحظر.لا يوجد حظر في مطارات معينة خطرة للغاية، لا أريد أن أذكر أسماءها، لكن ركوب طائرة من تلك الأماكن أسهل بكثير من (ركوب طائرة) عندنا». وأثار إعلان القيود بعض التكهنات في وسائل الإعلام بأن الهدف منها حماية شركات الطيران الأميركية من خلال كبح نمو الناقلات الخليجية سريعة النمو والخطوط الجوية التركية، وهي فكرة نفاها مسؤولون أميركيون وكثير من الخبراء. الى ذلك، اعلنت السلطات الكندية انها اعتقلت في مطار تورونتو، اول من امس، اميركيا يبلغ من العمر 58 عاما بعدما عثرت في حقيبته على «عبوة ناسفة وهمية» كان يحاول نقلها معه على متن طائرة متجهة الى شيكاغو. واوضح الناطق باسم شرطة مقاطعة بيل لوري مورفي ان «المشتبه فيه وضع قيد التوقيف الاحترازي تمهيدا لإحالته امام المحكمة بتهمة تعكير النظام العام». واضاف انه لدى مثوله امام المحكمة يمكن للموقوف ان يطلب منحه اطلاقا مشروطا. ولم تتوافر في الحال اي تفاصيل عن هذه العبوة الوهمية ولا عن الدافع من وراء محاولة المسافر نقلها معه. وفي الواقع فان عناصر من الجمارك الاميركية هم الذين اكتشفوا هذه العبوة الوهمية داخل حقيبة المسافر قبل ان يتمكن من الصعود الى متن الطائرة.

الكويت والصين تعززان العلاقات الإقتصادية والتجارية اللجنة المشتركة للتعاون الفني والتجاري تنهي أعمالها

إيلاف - متابعة: اتفقت الصين والكويت في اختتام اشغال اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والتجاري بين البلدين، على تعزيز التعاون الاقتصادي. واتفقت (اللجنة الكويتية - الصينية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والتجاري) الجمعة على تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات عدة بينها الاقتصادية والتجارية "بهدف تحقيق نتائج فعالة تصب في دعم اقتصادي البلدين بما يرقى الى تطلعاتهما". وحسب (كونا)، قال سفير الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات في بيان أن الاتفاق جاء لدى اختتام اللجنة أعمال دورتها الخامسة التي استضافتها العاصمة الصينية بكين على مدى يومين لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في عدد من الموضوعات الحيوية.

مجالات تعاون مختلفة

وأوضح السفير حيات ان الدورة استعرضت مجالات التعاون في قطاعات الاقتصاد والمال والتجارة والاستثمار والتنمية والتخطيط الى جانب قطاعات النفط والغاز والطاقة والانماء والاشغال العامة اضافة الى التعاون في مجال القطاع الخاص وسبل إقامة منطقة للتجارة الحرة بين مجلس التعاون الخليجي والصين. واضاف حيات ان وكيل وزارة المالية الكويتي خليفة مساعد حمادة الذي ترأس الجانب الكويتي وقع محضر اجتماع اللجنة عن الجانب الكويتي فيما وقعه عن حكومة الصين نائب وزير التجارة الصيني تشان كه مينغ. وأشار الى ان اجواء الاجتماعات سادتها روح الصداقة والتعاون الوثيق والطموح الكبير في ترسيخ العلاقات بين البلدين. وكان حمادة ألقى كلمة افتتاحية للدورة الخامسة للجنة أعرب خلالها عن الارتياح الكبير إزاء استمرار مسيرة التعاون الثنائي رغم مرور 15 عاما على انعقاد آخر لجنة مشتركة بين البلدين.

مسيرة تعاون ثنائي

وأوضح حمادة ان استمرار مسيرة التعاون الثنائي جاء من خلال التوقيع على العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وقيام دولة الكويت بافتتاح مكتبين بالعاصمة الصينية بكين للهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة البترول الكويتية الى جانب افتتاح فرعين لبنكين كويتي وصيني في كلا البلدين لممارسة النشاط المصرفي وتقديم الخدمات المالية المتنوعة. وأشار في هذا السياق كذلك الى عقد مشروع انجاز وصيانة اعمال الطرق وخدمات البنية التحتية مع مجموعة (جيزهوبا) الصينية الذي تم التوقيع عليه في نهاية مارس الماضي. وتطرق في هذا السياق كذلك الى الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين التي كان أحدثها زيارة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى الصين في عام 2014 مؤكدا ان هذه الزيارة "ساهمت بشكل كبير بتعزيز وتقوية العلاقات الكويتية - الصينية وأرست دعائم التعاون الوثيق" بين البلدين.

طريق الحرير

وأشاد حمادة برؤية الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن إعادة احياء طريق الحرير القديم وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين "عبر سلسلة من المشروعات التنموية الطموحة التي تتوافق مع رؤية القيادة السياسية لدولة الكويت بتحويلها الى مركز مالي وتجاري عالمي وانشاء مدينة الحرير". واكد انه ترجمة لهذا التوافق "تم التوقيع على مذكرة التفاهم حول تطوير التعاون المشترك بشأن "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومدينة الحرير" خلال زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الى الصين. وأشار الى ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بدأ نشاطه بالصين منذ ثمانينيات القرن الماضي "كأول مؤسسة تمويلية قامت بدعم التنمية الاقتصادية في الصين" معربا عن ترحيب الحكومة الكويتية باستقطاب وتشجيع الاستثمارات الصينية المباشرة الى الكويت في اطار القوانين المحلية المنظمة لهذا الشأن. واستهل الجانبان اعمال اللجنة بالتأكيد على الإرادة السياسية المشتركة لمواصلة تطوير العلاقات وتنميتها وحرصها على توفير آفاق ارحب واشمل للتعاون بما يحقق المصلحة المشتركة في جميع المجالات. واتفق الجانبان خلال اعمال اللجنة على تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين الجانبين بما يتضمن تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين والتنسيق المشترك بينهما في المحافل الاقتصادية والدولية في المجالات ذات الاهتمام المشترك الى جانب توفير المناخ المناسب لاقامة وتنفيذ المشروعات المشتركة وتعزيز التعاون المصرفي اضافة الى التعاون في مجال الدورات التدريبية.

تبادل تجاري إلى ازدياد

وعلى صعيد التعاون التجاري اعرب الجانبان عن ارتياحهما إزاء تطور حجم التبادل التجاري خلال السنوات الماضية مؤكدين أهمية تشجيع تبادل زيارات الوفود التجارية للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين واهمية تشجيع المشاركة في المعارض الدولية والمؤتمرات المقامة في كلتا الدولتين. وحول التعاون الاستثماري اتفق الجانبان على امكانية توسيع الاستثمارات المتبادلة في اطار اتفاقيتي تشجيع وحماية الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي المبرمتين بين البلدين كما اتفقا على مواصلة دفع التسهيلات الاستثمارية لتوسيع حجم التعاون الاستثماري ومستواه. وفيما يتعلق بالتعاون الإنمائي استعرض الجانبان نشاط الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في الصين فيما اعرب الجانب الصيني عن تقديره بلاده لما يقدمه الصندوق من دعم لتنفيذ أولويات الحكومة من مشاريع تنموية.

مجال الطاقة

وحول التعاون في مجال النفط والغاز والطاقة اكد الجانبان أهمية مواصلة تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين في هذا المجال في ظل التغيرات الحديثة لمصادر الطاقة معربين عن استعدادهما لفتح آفاق أوسع للتعاون الشامل في هذا المجال. كما اكد الجانبان في الوقت نفسه حرصهما على تعزيز التعاون في مجال الطاقة الشمسية وغيرها من الطاقات الجديدة والمتجددة حيث أشار الجانب الكويتي بهذا الصدد الى تميز الجانب الصيني صناعيا وتقنيا في مجال الطاقة الجديدة وترحيب الكويت بمشاركة الشركات الصينية في المشاريع المتعلقة بهذا المجال وفق القوانين المنظمة لذلك.

التنمية والتخطيط

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال التنمية والتخطيط ابدى الجانبان استعدادهما لتدعيم وتنسيق السياسات التنموية والتخطيط وتعزيز التعاون المشترك بينهما في هذا الشأن فيما قدم الجانب الكويتي عرضا حول ملامح الخطة الخمسية لدولة الكويت وخاصة ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يبلغ حجم استثمارها 125 مليار دولار وتشمل عددا من المشاريع الكبرى في مجالات الموانئ والمساكن والسكك الحديدية وامداد المياه والكهرباء. من جهته اعرب الجانب الصيني عن استعداده لتشجيع الشركات الصينية ذات القدرة العالية على المشاركة في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى بدولة الكويت وفق القوانين المنظمة في دولة الكويت وتبادل الخبرات الإدارية والتقنية بين الجانبين. وفيما يتعلق بالتعاون في مجال الاشغال العامة اكد الجانبان أهمية تفعيل بنود مذكرة التفاهم بشأن التعاون في انشاء البنية التحتية للطرق السريعة والممرات المائية التي جرى توقيعها في مايو 2009 ودخلت حيز التنفيذ في يوليو 2010. واعرب الجانب الصيني عن استعداده لدعم شركاته للمشاركة في مشاريع كبرى بدولة الكويت في مجالات شبكات الطرق والجسور والبنية التحتية والسكك الحديدية والمترو والموانئ والتشاور مع الجانب الكويتي حول التعاون في جميع المجالات بما فيها التعاون في مشاريع (بي.او.تي) و(بي.بي.بي).

تعاون في القطاع الخاص

وحول التعاون في مجال القطاع الخاص أشاد الجانبان بالتعاون "التجاري المميز" بين دولة الكويت والصين حيث أوضحت احصائيات التبادل التجاري بين البلدين عام 2015 احتلال الصين المركز الأول بصفتها أفضل شريك تجاري للكويت ببلوغ اجمالي قيمة الصادرات 5 مليارات دولار مقابل اجمالي واردات بقيمة 807 ملايين دولار. واتفق الجانبان كذلك على تكثيف الزيارات المتبادلة بين غرفتي التجارة والصناعة في كلا البلدين من أجل تعزيز تبادل المعلومات والخبرات واستكشاف المزيد من الفرص التجارية. وضم الوفد الكويتي المشارك بالدورة والذي ترأسه حمادة عددا من كبار المسؤولين في كل من وزارات الخارجية والمالية والأشغال العامة والتجارة والصناعة والنفط والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية والهيئة العامة للاستثمار وغرفة تجارة وصناعة الكويت وهيئة الاستثمار المباشر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة البترول الكويتية.

 



السابق

واشنطن تعد لمرحلة ما بعد القصف الصاروخي في سورية... وتتحدث عن ثلاثة أهداف...ترامب يلجم الأسد...واشنطن تهدد دمشق بـ «مزيد من الضربات»..لماذا قاعدة الشعيرات العسكرية؟...روسيا ستردّ بضربات «تدحْرجية» على جبهات عدّة... ضد المعارضة السورية وعلّقت الاتفاق مع واشنطن الرامي إلى منع وقوع حوادث جوية بين طائرات البلدين...السعودية تؤكد تأييدها الكامل للعمليات الأميركية

التالي

العراق لا يدين ضرب سوريا لكنه قلق للتصعيد وقوى شيعية ترفض التحرك الأميركي وتصفه بالهمجي..داعش ينعي عالم «كمبيوتر» أميركي .. أبا سمرة كان بمثابة وزير إعلام للتنظيم...صلاح الدين وديالى تطالبان بتعزيز قوات الأمن..مرجع شيعي يحذر من فتنة في كركوك..حفر خنادق «أمنية» حول محافظات جنوب العراق

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…...

 الخميس 19 أيلول 2024 - 11:53 ص

Sri Lanka’s Bailout Blues: Elections in the Aftermath of Economic Collapse…... The economy is cen… تتمة »

عدد الزيارات: 171,330,518

عدد الزوار: 7,628,207

المتواجدون الآن: 1